منتديات شبكة الاقلاع ®

الانتقال الى الصفحة الرئيسية عضويات التميز (الفضية + الذهبية + التجارية) موقع ieqla3 متخصص بجميع منتجات شركة apple أنظمة وقوانين وتعليمات الموقع   وقف شبكة الإقلاع الخيري مركز رفع الصور والملفات تابعونا على موقع تويتر بوابة الانباء
اقلاع بلاك بيري البحث السريع برامج الإقلاع المجموعة البريدية جوال الإقلاع أنظمة وقوانين وتعليمات الموقع للإعلان في شبكة الإقلاع
العودة   منتديات شبكة الاقلاع ® > قسم المنتديات الإدارية والإقتصادية > منتدى الادارة والاقتصاد
التسجيل التقويم التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

قديم 07-01-2011, 07:59 PM   #1
Rivers
من كبار القراء

الصورة الرمزية الخاصة بـ Rivers
Rivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحب

المقابلة الشخصية ,تجارب شخصية || Job Interview, Personal Experiences

Rivers غير متواجد حالياً  
Facebook Twitter اضافة رد مع اقتباس

قديم 07-01-2011, 08:00 PM   #2
Rivers
من كبار القراء

Rivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحبRivers فوق  هام السحب

بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا برواد الإدارة والاقتصاد
عدنا إليكم بنسخة مطورة من موضوع الأخ : Philip Kotler والذي كان مرجعا مفيدا لكم على مدار سنة 2010 كاملة .
و لأن سنة جديدة حلت علينا –سائلين الله أن تكون سنة توفيق وسعادة للجميع – وجدنا أنه من الأفضل إعادة فتح بعض المواضيع بصورة جديدة و بمعايير معينة لنضمن لجميع أعضاء و زوار منتدى الإدارة و الاقتصاد أن تكون هذة المواضيع مرجع معلوماتي يستفيد منه الجميع .

:: :: ::

تأتي المقابلة في المرحلة التالية بعد مرحلة التقديم على الوظيفة وقبل قبول العرض الوظيفي المنتظر و لذلك هي تشكل نسبة كبيرة من اهتمام الشركات والهيئات بقبول المتقدمين للعمل لذلك في هذه النسخة سنقتصر على عرض تجارب الاعضاء في مقابلاتهم الوظيفية او الاكاديمية التي سبق و مروا بها ، فكل تجربة تستحق ان نتامل في جوانبها لنستفيد منها ، اما الاسئلة فمكانها هو موضوع: H e l p d e s k ► ◄ لجميع استفساراتكم (يمنع فتح موضوع خارجي)

ولتكون مشاركاتكم مثرية للقراء ، نأمل منكم أن تشملوا في ردودكم الأمور التاليه:

اسم جهة التوظيف (اختياري) ، القطاع (خاص - عام ) ، النشاط (تجاري - صناعي - اكاديمي ...)
هل هي اول مقابلة بالنسبة لكم ؟ متى ؟ واين ؟ ولاي وظيفة؟
ماهو مؤهلك ؟ من قابلك ؟ كيف جرت المقابلة ؟ كيف انتهت المقابلة ؟ هل حصلت على الوظيفة ؟

سلبيات - إيجابيات - أمنيات - أخطاء
شاركونا بالتفاصيل و باسلوب اقلاعي متفرد اعتدنا عليه

قلب الموضوع النابض (الأخوة والأخوات المشاركين بعرض تجاربهم )
رغم ثقتنا بكم لكن فقط للتذكير ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )
و نذكركم بـ:
  • عدم إهمال التفاصيل فقد تكون مفيدة لغيرك .
  • الموضوعية عند نقل التجربة (فلا يجرمنكم شنئان قوم أن لا تعدلوا ..أعدلوا هو اقرب للتقوى ) فلا يصح منك أخي وأختي وأنت تحمل مؤهلا علميا أن نجد في حديثك كلمات نابية أو قدح شائن في أشخاص معيين . طبعا هذا لا يعني أن يكون الكلام مدحا لهم ..بالطبع لا : ) , إنما المقصود عند ذكر السلبيات أن لا نذكر اسم شخص ما أو صفة مميزة فيه ^_*
وفق الله الجميع .

Rivers غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2011, 08:30 PM   #3
L I Z A
من كبار شخصيات الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ L I Z A
L I Z A فوق  هام السحبL I Z A فوق  هام السحبL I Z A فوق  هام السحبL I Z A فوق  هام السحبL I Z A فوق  هام السحبL I Z A فوق  هام السحبL I Z A فوق  هام السحبL I Z A فوق  هام السحبL I Z A فوق  هام السحبL I Z A فوق  هام السحبL I Z A فوق  هام السحب

يعطيك العافية Rivers
وسنة سعيدة و فيها ان شاء الله تتحقق اهداف اعضاء و زوار منتدى الادارة والاقتصاد

في البداية اشكر Philip Kotler عراب فكرة الموضوع والي طرحها كاول مشاركة له في الاقلاع و فكرة رائعة بصراحة و كانت غنية بالتجارب و مشاركة الخبرات
بعدها بفترة صار الموضوع يحمل طابع الاسئلة و اختفى مجال المشاركة عشان كذا حبينا نفتح جزء جديد و بهدف محدد

اسم جهة التوظيف (اختياري) ، القطاع (خاص - عام ) ، النشاط (تجاري - صناعي - اكاديمي ...)
ماهو مؤهلك ؟ من قابلك ؟ كيف جرت المقابلة ؟ كيف انتهت المقابلة ؟ هل حصلت على الوظيفة ؟

ننتظر مشاركتكم بتجاربكم في المقابلات

L I Z A غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2011, 10:25 PM   #4
Rivers
من كبار القراء

كحيلان ايام المراهقه

في البداية حابة أشكر خيتو Liza على الثقة و على تحملها لي لأني جننتها حتى يطلع هالموضوع
فلها الشكر ولإضافاتها وملاحظاتها
رح أحكي عن تجربة لي ماذكرتها في الموضوع السابق :

اسم جهة التوظيف : (بنك ساب )
القطاع : (خاص )
النشاط : ( بنوك ومالية "تجاري ")
هل هي اول مقابلة بالنسبة لكم ؟ لا
متى ؟ في 2010
واين ؟ في الفرع الرئيسي للبنك في الرياض
ولاي وظيفة؟ MIS Department
ماهو مؤهلك ؟ بكالوريوس حاسب
من قابلك ؟ أستاذتين ماتحضرني أسمائهم
كيف جرت المقابلة ؟
طبعا يسبق المقابلة إرسال السي في وأداء امتحان قياس مستوى اللغة الإنكليزية ومن بعدها اتصلوا وحددوا موعد المقابلة كان الساعة 1 لكن مادخلت إلا الساعة 2:30 , كنت في الانتظار وكان قبلي بنات لكن الانتظار كان مأخذي عليهم .
بعد دخولي المقابلة كنت كعادتي ( سمايل إير تو إير ) وسلمت عليهم بدون مصافحة (كنت أفكر بالمصافحة لكن ماناسب الوضع $ ) وعرفتهم بنفسي , سألوني : عرفينا عن نفسك زيادة ؟ حكيت زيادة لكن كلها كان في مجال الدراسة والعمل و التطوع ..لكن فهمت إنهم حابين يتعرفون على جوانب ثانية غير الدراسة وغير الخبرة والمؤهلات ..سألوني ليه دخلتي هالجامعة بالذات ؟ هل عندي تحفظات معينة دفعتني لدخول هالجامعة ؟ كانت إيجابتي (وأنا صادقة فيها ) إن السبب مجرد إن التقديم عليها كان قبل جامعة سعود ..لماقدمت ع الإمام تم قبولي فورا .
رجعوا سألوني (يعني ماعندك أسباب معينة ..أهلك مثلا ) قلت لهم : عندي اختين أصغر مني كلهم في جامعة سعود
وبعدين (أنا هنا حزت في خاطري شوي ) قلت إيش مأخذكم ع جامعتنا ؟
قالوا : مواد الدين كثيرة وتغطي على المنهج الأساسي
سألتهم : طيب كم عدد مواد الدين الأساسية في سعود ؟ طبعا إجابتهم كانت نفس عدد مواد الدين أو إن جامعتنا تزيد بمادة وحدة بس (وحدة منهم فهمت من كلامها إنها خريجة سعود )
قلت لهم كمان : هو الكثير عندنا مادة القرآن (كل ترم جزء ) وبالعكس أساسا تشوفون بنات الحاسب هم اللي يآخذون A+ فيها (أقصد أكثر نسبة مابين الأقسام في جامعة الإمام تأخذ A+ في مادة القرآن هم احنا )
سألوني عن طبيعة الأسرة ..ومين الشخص اللي له رأي وسلطة ؟
بعدها تكلموا عن البنك (وكنت أشاركهم الحديث لما تحدثت بـ"فلسفة " عن معنى SAAB ) طبعا المعلومات أخذتها من النت ..كنت مسوية سيرش قبل المقابلة ,وتحدثوا عن طبيعة العمل اللي رح أستلمه , وسألوني ليه قدمتي على هالبنك ؟ .

امممم لو مثلت سير المقابلة بمنحنى كان رسمت منحنى تصاعدي والتصاعد يتم بشكل سريع حتى جاء السؤال المشؤوم وهو السؤال التالي :
لوتوظفتي الآن معنا وجاءتك بعثة ؟ إيش تختارين ؟
طبعا بصراحة لم أحسن صنعا في هذا السؤال لأني جاوبت مرتين بطريقة متضاربة وفيها لف ودوران شوي كنت عارفة إنهم حريصين على إني أجلس معهم مو أروح للبعثة ..فقلت لا أجلس معكم ..قالوا طيب إيش اللي يجلسك معانا ؟ أنا هنا من جد تلخبطت لأني ماأكان في وقت "أختلق " مبرر لهم $

كيف انتهت المقابلة ؟
كانت نهاية جميلة بالنسبة لي ..صحيح منحنى سير المقابلة هبط لكن الشيء الحلو إني كنت مبتسمة مثل أول ..ماأدري حسيت أعطيتهم انطباع حلو عني بس كمان انطباع إني (رح أتركهم أول ما أحصل ع بعثة أو وظيفة مرتبها أعلى )

هل حصلت على الوظيفة ؟
طبعا اتصلت حتى أتابع الموضوع ..فقال لي مسؤول التوظيف : تقييمك رائع جدا لكن كنتوا مجموعة بنات تتنافسون على وظيفة وحدة بس

عموما التجربة بالنسبة لي كانت جميلة : )
استفدت كثيرا من قراءتي عن البنك عن طريق السيرش في عمو قوقل
لكن تمنيت كان عندي تحضير للسؤال السابق (تمنيت هالشيء لأن هذا هو الخطأ اللي وقعت فيه )
طبعا سألت في منتدى الإدارة والاقتصاد ..وأجابني الأخ الكريم outlook واستفدت أكثر ^_^ جزاه الله خيرا.

الإجابة حتى تستفيدون منها :

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Outlook »

بالبداية ،

هدف اي جهة ، الاستقرار الوظيفي ، بمعنى كل جهة تحب تمسك موظفيها اكبر وقت ممكن

بتسالين ليش ؟

طبيعي موظفين دربتهم وعلمتهم وعارفين الشغل، ليش استبدل بجديد وتدريب ويمكن يدخل جو العمل ويمكن برضو مايتقبلونه زملائه ومشاكل نفسيه بيطول فيها الشرح

لما يسالك اي شخص لو جتك فرصة عمل افضل ، لو تبين تكملين دراسه لو ...الخ

الجواب المستحسن ، ان تركيزك يكون على الجهة نفسها يعني

انا تخصصي اتصالات مثلا ، جاني عرض من الاتصالات ، طبيعي لما يجي عرض من موبايلي برفض ، بحكم حجم الشركة ، قوة الشركة، خبرة الشركة وموظفيها ومدرائها ، وسع انتشارها

خلي اجابتك تتركز عالجهة نفسها وليس على الراتب

لو سالوك عن اكمال الدراسة ، قولي الخبرة بالعمل والاحتكاك بزملاء اصحاب شهادات عليا وخبرات طويله، يعطيني معرفة افضل بدون مادرس

Rivers غير متواجد حالياً  
قديم 08-01-2011, 02:39 AM   #5
shining
Achivers’ Club Nominee

الصورة الرمزية الخاصة بـ shining
shining فوق  هام السحبshining فوق  هام السحبshining فوق  هام السحبshining فوق  هام السحبshining فوق  هام السحبshining فوق  هام السحبshining فوق  هام السحبshining فوق  هام السحبshining فوق  هام السحبshining فوق  هام السحبshining فوق  هام السحب

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة rivers »
في البداية حابة أشكر خيتو liza على الثقة و على تحملها لي لأني جننتها حتى يطلع هالموضوع
فلها الشكر ولإضافاتها وملاحظاتها
رح أحكي عن تجربة لي ماذكرتها في الموضوع السابق :

اسم جهة التوظيف : (بنك ساب )
القطاع : (خاص )
النشاط : ( بنوك ومالية "تجاري ")
متى ؟ في 2010
واين ؟ في الفرع الرئيسي للبنك في الرياض
ولاي وظيفة؟ mis department
ماهو مؤهلك ؟ بكالوريوس حاسب
من قابلك ؟ أستاذتين ماتحضرني أسمائهم
كيف جرت المقابلة ؟
طبعا يسبق المقابلة إرسال السي في وأداء امتحان قياس مستوى اللغة الإنكليزية ومن بعدها اتصلوا وحددوا موعد المقابلة كان الساعة 1 لكن مادخلت إلا الساعة 2:30 , كنت في الانتظار وكان قبلي بنات لكن الانتظار كان مأخذي عليهم .
بعد دخولي المقابلة كنت كعادتي ( سمايل إير تو إير ) وسلمت عليهم بدون مصافحة (كنت أفكر بالمصافحة لكن ماناسب الوضع $ ) وعرفتهم بنفسي , سألوني : عرفينا عن نفسك زيادة ؟ حكيت زيادة لكن كلها كان في مجال الدراسة والعمل و التطوع ..لكن فهمت إنهم حابين يتعرفون على جوانب ثانية غير الدراسة وغير الخبرة والمؤهلات ..سألوني ليه دخلتي هالجامعة بالذات ؟ هل عندي تحفظات معينة دفعتني لدخول هالجامعة ؟ كانت إيجابتي (وأنا صادقة فيها ) إن السبب مجرد إن التقديم عليها كان قبل جامعة سعود ..لماقدمت ع الإمام تم قبولي فورا .
رجعوا سألوني (يعني ماعندك أسباب معينة ..أهلك مثلا ) قلت لهم : عندي اختين أصغر مني كلهم في جامعة سعود
وبعدين (أنا هنا حزت في خاطري شوي ) قلت إيش مأخذكم ع جامعتنا ؟
قالوا : مواد الدين كثيرة وتغطي على المنهج الأساسي
سألتهم : طيب كم عدد مواد الدين الأساسية في سعود ؟ طبعا إجابتهم كانت نفس عدد مواد الدين أو إن جامعتنا تزيد بمادة وحدة بس (وحدة منهم فهمت من كلامها إنها خريجة سعود )
قلت لهم كمان : هو الكثير عندنا مادة القرآن (كل ترم جزء ) وبالعكس أساسا تشوفون بنات الحاسب هم اللي يآخذون a+ فيها (أقصد أكثر نسبة مابين الأقسام في جامعة الإمام تأخذ a+ في مادة القرآن هم احنا )
سألوني عن طبيعة الأسرة ..ومين الشخص اللي له رأي وسلطة ؟
بعدها تكلموا عن البنك (وكنت أشاركهم الحديث لما تحدثت بـ"فلسفة " عن معنى saab ) طبعا المعلومات أخذتها من النت ..كنت مسوية سيرش قبل المقابلة ,وتحدثوا عن طبيعة العمل اللي رح أستلمه , وسألوني ليه قدمتي على هالبنك ؟ .

امممم لو مثلت سير المقابلة بمنحنى كان رسمت منحنى تصاعدي والتصاعد يتم بشكل سريع حتى جاء السؤال المشؤوم وهو السؤال التالي :
لوتوظفتي الآن معنا وجاءتك بعثة ؟ إيش تختارين ؟
طبعا بصراحة لم أحسن صنعا في هذا السؤال لأني جاوبت مرتين بطريقة متضاربة وفيها لف ودوران شوي كنت عارفة إنهم حريصين على إني أجلس معهم مو أروح للبعثة ..فقلت لا أجلس معكم ..قالوا طيب إيش اللي يجلسك معانا ؟ أنا هنا من جد تلخبطت لأني ماأكان في وقت "أختلق " مبرر لهم $

كيف انتهت المقابلة ؟
كانت نهاية جميلة بالنسبة لي ..صحيح منحنى سير المقابلة هبط لكن الشيء الحلو إني كنت مبتسمة مثل أول ..ماأدري حسيت أعطيتهم انطباع حلو عني بس كمان انطباع إني (رح أتركهم أول ما أحصل ع بعثة أو وظيفة مرتبها أعلى )

هل حصلت على الوظيفة ؟
طبعا اتصلت حتى أتابع الموضوع ..فقال لي مسؤول التوظيف : تقييمك رائع جدا لكن كنتوا مجموعة بنات تتنافسون على وظيفة وحدة بس

عموما التجربة بالنسبة لي كانت جميلة : )
استفدت كثيرا من قراءتي عن البنك عن طريق السيرش في عمو قوقل
لكن تمنيت كان عندي تحضير للسؤال السابق (تمنيت هالشيء لأن هذا هو الخطأ اللي وقعت فيه )
طبعا سألت في منتدى الإدارة والاقتصاد ..وأجابني الأخ الكريم outlook واستفدت أكثر ^_^ جزاه الله خيرا.

الإجابة حتى تستفيدون منها :

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
دايم سؤال البعثة يسبب مشاكل
واحد من زملائي سوا مقابلة ببنك الرياض وسئلوه هالسؤال
قال اكيد لا ماودي ابتعث والنصاب بعثته بشهر 2
توظف عندهم شهر واخذ الراتب وقدم استقالته وهزأه المدير ليش تنصب علينا
انت اخذت فرص غيرك بلا......... الخ
مايستفاد من السؤال هذا يبي يشوفون مدى جديتك بالعمل معهم
ماعندهم استعداد يدربونك بعدين تروح تسحب عليهم

shining غير متواجد حالياً  
قديم 08-01-2011, 10:19 AM   #6
الوافي من اجلك
من كبار مبدعين مراسيل

الصورة الرمزية الخاصة بـ الوافي من اجلك
الوافي من اجلك فوق  هام السحبالوافي من اجلك فوق  هام السحبالوافي من اجلك فوق  هام السحبالوافي من اجلك فوق  هام السحبالوافي من اجلك فوق  هام السحبالوافي من اجلك فوق  هام السحبالوافي من اجلك فوق  هام السحبالوافي من اجلك فوق  هام السحبالوافي من اجلك فوق  هام السحبالوافي من اجلك فوق  هام السحبالوافي من اجلك فوق  هام السحب

..

أحييكم ع طرح الفكره وان شاء الله تكون تجارب الاعضاء فيها الفائده للجميع ..

انا عندي كنز مقابلات طبعاً فيها اللي قدمت فيها نفسي بصوره جيده وفيها العكس

بأتكلم عن اخر مقابله لي وان شاء الله في المستقبل راح اضيف كم مقابله حتى الجميع يستفيدون ...

اسم جهة التوظيف : (بترومين)
القطاع : (صناعي)
النشاط : ( انتاج زيوت وشحوم)
متى ؟ في ديسمبر 2010
واين ؟ في فندق ماريوت
ولاي وظيفة؟ مهندس مبيعات (Sales Engineer)
ماهو مؤهلك ؟ بكالوريوس هندسه ميكانيكية من جامعة الملك سعود
من قابلك ؟ المدير التنفيذي للشركه (سعودي ) ومدير الموارد البشريه (سعودي) والمدير الاقليمي في الرياض (باكستاني) والمدير الاقليمي في الشرقيه (هندي)
كيف جرت المقابلة ؟

طبعاً في البدايه يجب ان تعرفوا انني املك خبره سنيتن في مصنع متعاقد مع ارامكوا لصناعة المضخات بوظيفة مهندس عقود او يمكن نقول مهندس مشاريع ولغتي الانجليزيه تمام ولي تجارب في ادارة المشاريع وفوق كذا الخبره مع ارامكو دايم تكون مصدر قوه لاي شخص ..
المهم طبعاً انا قدمت ع الوظيفة بواسطه وسويت المقابله الاولى عن طريق التلفون مع مدير التوظيف في جده وبعد ما اقتنع في مؤهلاتي رتب لي مقابله ثانيه في فرع بترومين الرياض مع المدير الاقليمي في منطقة الرياض وكانت جداً رائعه وكان التقييم فيها 7 من 10 ..
طبعاً طبيعية التوظيف في الشركه تستلزم مقابله كبار المسؤلين في الشركه والنجاح في المقابله الاولى والثانيه يؤهلك للقائهم ..
تم ترتيب لقاء معهم في الرياض في فندق ماريوت طبعاً انا توقعت ان المقابله بتكون سريعه جداً لانهم اشخاص في مناصب عليا واكيد وقتهم ما يسمح لهم انهم يجرون مقابلات طويله ((--- ع نياته

المهم لما رحت المقابله تفاجئت بالعدد الكبير اللي مقابلني وهنا سوت لي رهبه في البدايه وبرضو مشكلتهم سوو علي جلسوا عن يميني وعن يساري وقدامي بعد
طبعاً اول شي تكلموامن وين متخرج وكم المعدل وليش ناوي تترك عملك وليش انت كنت مشاريع والحين بتصير مبيعات وايش تعرف عن شركتنا طبعاً انا كنت اتكلم انقلش وكان كلهم يسئلوني بالانقلش الا مدير الشركه ماهو مقتنع ان اعرف اتكلم انقلش ولا كان مقتنع فيني كذا حسيت منهخاصه لما سئلني وقال لي سوق نفسك لنا كمهندس بيشتغل في المبيعات ؟؟
طبعاً حاول اسوق خبرتي بالطريقة اللي اقدر عليها بس في الاخير هو ما اقتنع وكان يقول لي ما جبت شي جديد
طبعاً سبحان الله من بعد المقابله وانا عارف انهم رفضوني او بالاصح انه ما اقتنع فيني وكل شخص يبحث عن اللي يشوف انه يخدمه في مجال عمله ويمكن من الاشياء اللي خلتني اقتنع اني مرفوض انه ما كلف ع نفسه وسئلني كم تبي راتب
لان السؤال هذا بالعاده يجعل يعطي انطباع لك انك ع وشك القبول

طبعاً المقابله هذي كانت تجربه جيده لاي لاني في المستقبل في اي مقابله راح اكون مستعد لاي سؤال بتسويق نفسي للجهه اللي بقدم عليها وراح اكون مستعد للسؤال واكون مجهز اجابه اسوق فيها خبرتي بشكل مميز ..

ع العموم هم ما كلفو ع انفسهم وقالوا لي نتيجه المقابله وبرضوا انا كنت متشائم وواثق بالرفض ولا كلمتهم وانتهينا

والله يجيب اللي فيه الخير والبركه في المستقبل القريب ..

..

الوافي من اجلك غير متواجد حالياً  
قديم 13-01-2011, 01:42 AM   #7
الأســـــــــد
من كبار شخصيات الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ الأســـــــــد
الأســـــــــد فوق  هام السحبالأســـــــــد فوق  هام السحبالأســـــــــد فوق  هام السحبالأســـــــــد فوق  هام السحبالأســـــــــد فوق  هام السحبالأســـــــــد فوق  هام السحبالأســـــــــد فوق  هام السحبالأســـــــــد فوق  هام السحبالأســـــــــد فوق  هام السحبالأســـــــــد فوق  هام السحبالأســـــــــد فوق  هام السحب

.
.

اسم جهة التوظيف (اختياري) : بيكر هيوز Baker Hughes

القطاع (خاص - عام ) : خآص

النشاط (تجاري - صناعي - اكاديمي ...) : صنآعي

هل هي اول مقابلة بالنسبة لكم ؟

كانت أول مقابلة حقيقية جدية .. قبلها سويت عدة مقابلآت
لكن الغرض منها كان تدريبي

متى ؟ واين ؟ ولاي وظيفة؟

بداية قآبلت مسؤولين من الموارد البشرية
في يوم المهنة بجامعة الملك فهد للبترول و المعادن
و آعطيتهم الـ CV .. هالكلام كان في تقريبآ حول شهر مايو و يونيو

بعدهآ بـ 3 آيام .. جآني آتصال الساعة 10:30 مساء
و عاد وقتها كنت توووي طالع من آختبار متفقع فيه تفقيع
و إلآ اللي يكلمني شخص يرطن آنقليزي توهقت بالبداية
و آستجمعت آستيعابي و شحنت تركيز بـ 100 ريال

قال لي : أنا فلآن فلآن من شركة بيكر هيوز فروم هيومان ريسورسيس ديبارتمنت
آنت " الآســــد " قدمت عندنا على تدريب تعاوني و توظيف في الكارير دي آت KFUPM

آيه .. أنا .. بت آتز سووو ليت .. أتز ناو 10:30 بي آم

قال لي نووو آتز 1:30 .. >> شكله مضيع الحبيب

قلت انت من فين تكلمني ؟

آمريكآ

قلت له : أنا في السعودية و قدمت على بيكر هيوز السعودية

قال لي : صحيح , بس مركز التوظيف هنا بآمريكآ و أحنا نسوي الآنترفيوز

.
.

الرجال آعتذر مني و قال لي متى تحب تسوي الآنترفيو

قلت له : لت مي تشيك اب ماي سكيدجول

قال لي اوكي .. رآح آرسل لك آيميل فيه رابط لموقع الشركة و فيه

كاليندر للآنترفيوز .. آختار اللي يناسبك من الآوقات

وصلني الآيميل و آخترت يوم الآربعاء الساعة 9:30

ماهو مؤهلك ؟

Chemical Engineering

من قابلك ؟

المقابلة كانت عن طريق التليفون

كيف جرت المقابلة ؟

طبيعة المقابلة كانت في البداية التأكد من بياناتي الشخصية

بيان بيان .. معلومة معلومة

بعد كذآ دخلنا في العميق

آيش تعرف عن بيكر هيوز ؟
ليش قدمت على بيكر هيوز ؟

هل آنت مهتم بالعمل في نفس مجال تخصصك ؟
آيش الشيء اللي تشوف نفسك فيه كويس في تخصصك ؟
تحب العمل المكتبي و لآ الميداني ؟

هل آشتغلت على بروجكتات ؟
و آيش هي ؟ و آعطيني شرح مبسط للي سويته ؟
و هل آشتغلت لوحدك ولا معك قروب ؟ و آيش وضعكم في القروب ؟
آنت الليدر ؟

من الممكن آنك تتدرب برآ السعودية .. آيش رآيك ؟
لو قدمنا لك عرض وظيفي خارج السعودية .. توافق ؟

بعدهآ .. كانت في أسئلة آختيار متعدد

مثلآ ..

واتز ذا موست امبورتانت فور يو .. وش آهم شي بالنسبة لك
- راتب عالي و دوام طويل
- راتب عادي و دوام عادي
- راتب عالي و ....
- .......

و هكذآ .. حوالي 4 أسئلة من هالنوع
تتعلق بطبيعة العمل و حيثياته

كيف انتهت المقابلة ؟

آنتهت بشكل آعتيآدي .. ويل دن
و قالت لي - اللي مسويه آنترفيو حرمة - هذآ اللي وهقني
عندك أسئلة ؟
سألتها كم سؤال عن الشركة
منها .. هل الدول مصنفة آمنيآ عند بيكرهيوز ؟
و هل الشركة بتوفر تدريب عالي للموظف
خصوصآ للي ما يشتغل في صميم تخصصه ؟

طبعآ شرحت لي طبيعة البرنامج للمقبول حديثآ
و في كورسات يأخذها المتدرب و الموظف الجديد في آبو ظبي

هل حصلت على الوظيفة ؟

طبعآ كان الترشيح حسب الآفضلية في المعدل
و ما جآني رد منهم , و غير كذآ البوزيشنز المطلوب 2 بس

سلبيات

أول سلبية , ما كنت واثق 100 % خلال المقابلة
لآن المقابلة عن طريق التلفون صعبة شوووي

و غير كذآ , الخط كل شوي يقطع .. فـ يوصل الكلام مبهم
و نضطر كل شوي .. كود يو ريبيت بليز ؟
يور كويسشن از نت كلير

ريتم المقابلة كان سريع و حامي
و الآسئلة كانت شوي تحتاج تفكير و هدوء

أمنيات

تمنيت آن الآنترفيو كانت فيس تو فيس
لآنها تعطي آنطباع آقوى للمسؤول
و تقدر تظهر قدراتك و آمكانياتك
في التواصل

أخطاء

التأليف .. التأليف مو زين يآ آخوان
في سؤالها عن البروجكتات .. قلت لها آنا آشتغلت على بروجكتين
و الصحيح آني سويت بروجكت واحد و كان في الكيمياء
فـ لما سألتني وش هي البروجكتات و آعطيني شرح مبسط
حسيت آنهآ حجرت لي و توهقت

فـ بديت بالآول اللي سويته و شرحته لها
آمآ الثاني تأليييييييييييييييييييييييييييييييف
مع آن تأليفي صحيح , بس حسيت آنها حاطه جهاز كاشف الكذب

تمنيت آني مسكت نفسي و مآ كذبت

.
.

آن شاء الله آنكم آستفدتوآ

الأســـــــــد غير متواجد حالياً  
قديم 15-01-2011, 01:31 AM   #8
.! حجـــازي !.
خبير اقلاعي

الصورة الرمزية الخاصة بـ .! حجـــازي !.
.! حجـــازي !. التقييم مقبول.! حجـــازي !. التقييم مقبول.! حجـــازي !. التقييم مقبول.! حجـــازي !. التقييم مقبول

حنش

.

اعجبتني فكرة الموضوع، اشكركم عليها ..
عندي تجارب كثيرة في المقابلات الشخصية، وراح اكتب عن 2 منهم ،،

الأولى

اسم جهة التوظيف (اختياري) ،
شركة مرافق للكهرباء والمياه ..

القطاع (خاص - عام ) ،
تعتبر خاص، رغم انها مملوكة من بعض الجهات الحكومية .!

النشاط (تجاري - صناعي - اكاديمي ...)
صناعي

لا ..

متى ؟
بعد اقل من 3 اشهر على تخرجي، مايو 2010 ..

واين ؟
في مقر الشركة بينبع الصناعية ..

ولاي وظيفة؟
Inspection Engineer، مهندس فحص وتفتيش

ماهو مؤهلك ؟
Mechanical Engineering

من قابلك ؟
مسؤول من مكتب الموارد البشرية
مدير القسم اللي طالب موظف + مهندس هندي معاه ( شكله قديم وخبرة )
مدير عام الموارد البشرية في الشركة ( على التلفون من الشرقية ) ..

كيف جرت المقابلة ؟
في البداية طلب مني مسؤول الموارد البشرية اني اتكلم عن نفسي ( وهو سؤال متكرر في كل المقابلات الشخصية )
من ناحية التعليم، التدريب، مشروع التخرج، الهوايات ..
بعد كذا طلب من رئيس القسم انه يبدأ باسألته، وعينك ما تشوف الا النوووووور .!
سؤال ورى سؤال، كلها عن التخصص، انواع المعدات، الفرق بينهم، الاسباب اللي تخلينا نستخدم اي نوع ونترك الانواع الثانية .!
بصراحة ما قصر معاي في الاسئلة .. عطاني من الزين .!
وبعد كذا استلمني الهندي، والله ياهو رفع ضغطي بشكل ماهو طبيعي، اخذت تقزيباً معاه 25 دقيقة ..
والحمد لله كنت ماشي معاه و جاوبت على اغلب اسئلته ..
ومن كثر ما زودها، نقز له الاخ اللي على التلفون، قله اعتقد انه كذا كفاية اسئلة ..
الهندي ماسكة معاه غلط، قله: please one more technical question sir .!
وانا اقول في رآسي من جده ابو هنوود .!
صقعني بآخر سؤال، والحمد لله ربي فتح علي وقتها واعطيته جواب من اروع ما يكون ..
في النهاية كلمني الاخ اللي ع التلفون، وسألني ليه بتشتغل في شركة مرافق، وايش تعرف عن الشركة، و هل تشتغل معانا لو نقلناك للشرقية ؟
وبكذا انتهت المقابلة ..

كيف انتهت المقابلة ؟
بصراحة نهاية المقابلة حسيت براحة كبيرة، كل الموجودين قاموا لما انا قمت، وصافحتهم واحد واحد، ومسؤول الموارد البشرية خرج معاي الى الباب، كان جداً محترم ..

هل حصلت على الوظيفة ؟
بعد اسبوع من المقابلة اتصلت على نفس الرقم اللي كلمني وحدد لي المقابلة الشخصية، قلت له انا سويت مقابلة يوم كذا واسمي كذا، قلي ثواني بس ،، شوي الا يقولي: القسم وافق على توظيفك، والان نسوي لك عرض وظيفي ونرسله لك خلال اسبوع، مبرووك على الوظيفة ..
طبعاً انا عشت احلام وردية بعد هذه المكالمة، وقلت أخيراً الدنيا ضحكت لي ..
مر، اسبوع، واسبوعين، وماجاني شي، صرت اسنتر ع الايميل طول اليوم، انتظر العرض ولا جاني شي ..
رجعت كلمتهم وكان يقولي: لا تتعب نفسك، انت موظف عندنا لكن البروسيس طويلة .!
الى ان مر شهر تقريباً، الى ان اتصلوا علي ( يوم مباراة الجزائر وسلوفيينا في كأس العالم )، وقال لي الأخ: نعتذر منك، تم الغاء الوظيفة .!
حمدت الله على كل حال ، و تهاوشت مع كل خوياي اللي يشتغلوا في الشركة ..

التجربة الثانية

اسم جهة التوظيف (اختياري)
احد الادارات التابعة للهيئة الملكية بينبع ..

القطاع (خاص - عام ) ،
عام

النشاط (تجاري - صناعي - اكاديمي ...)
صناعي

لا

متى ؟ واين ؟ ولاي وظيفة؟
في نهاية شهر 6، في ينبع الصناعية، لوظيفة مهندس صيانة مُعدات .!

ماهو مؤهلك ؟
Mechanical Engineering

من قابلك ؟
مدير الموارد البشرية + مدير الصيانة

كيف جرت المقابلة ؟
مقابلة خفيفة، اقل من20 دقيقة، بدأت بالسؤوال اللي حفظته اكثر من اسمي ( تكلم عن نفسك )، و اسئلة شخصية غريبة كانت، ايش يميزك عن غيرك ( بغيت اقول اقرع وسكسوكة )، ايش السبب اللي يخلينا نوظفك انت وما نوظف غيرك .!
بعد كذا اسئلة خفيفة في التخصص، وانتهت بسؤال ما عرفت انطق معاه، كم تبغى راتب ؟!
سويت فيها الولد القنوع، وقلت لهم: انا حديث تخرج، وراح اقبل بأي عرض، لأني ابشتغل، لكن بعد سنة راح اطلب المميزات اللي ابغاها ( اووخص يالثقة )..
ردوا علي بضحكة صفرا، قمطت العافية معاها .!

كيف انتهت المقابلة ؟ هل حصلت على الوظيفة ؟
في نفس الاسبوع، اتصلوا علي وقالوا تعال سوي الكشف الطبي، وبعدها باسبوع قالوا تعال وقع على العرض،و بدأت دوام في شهر 7 وانتهى الفيلم اخيراً .!

المشكلة اني ما كملت 6 اشهر، وجاتني البعثة،واضططرت آسفاً لتقديم الاستقالة ، واعيش الان اخر ايامي معاهم .!

.! حجـــازي !. غير متواجد حالياً  
قديم 15-01-2011, 04:00 AM   #9
جركل محبه
عضو رسمي

الصورة الرمزية الخاصة بـ جركل محبه
جركل محبه فوق  هام السحبجركل محبه فوق  هام السحبجركل محبه فوق  هام السحبجركل محبه فوق  هام السحبجركل محبه فوق  هام السحبجركل محبه فوق  هام السحبجركل محبه فوق  هام السحبجركل محبه فوق  هام السحبجركل محبه فوق  هام السحبجركل محبه فوق  هام السحبجركل محبه فوق  هام السحب

السسسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم جهة التوظيف (اختياري)
بنك .....
، القطاع (خاص - عام )
خاص
، النشاط (تجاري - صناعي - اكاديمي ...)
تجاري
لا مو اول مقابله
قبل 3 شهور
هنا بالرياض
خدمه عملاء
ماهو مؤهلك ؟ من قابلك ؟ كيف جرت المقابلة ؟ كيف انتهت المقابلة ؟
بكالوريوس لغه انجليزيه
مقابله لمديرتين (كل واحده على حده) طبعا الأولى كانت كبيره في السن و الكلام معه
كان مريح جدا وجهها بشوش و كأننا بجلسه بس نتسلى سوالف عن البيت

والاهل وعن وقت الفراغ والهوايات وسألت عن الوظيفه الحكوميه لو تتوفر اتركهم
ولا لأ طبعا قلت لها لا انا معكم عالخط يعني الحمد لله معها كل شئ تمام
بس الثانيه ما أعرف كيف صحيح حلوة مقابلتي معها بشكل عام لكن احس انني
ما أعجبتها ببعض الإجابات مثلا سألتي ايش نقــاط القووة والضعف بشخصيتك انا
هنا دقررت ماادري شقول ؟ سكتتت والصمت طال بعدين قلت مااحد يحب
يقول نقاط
ضعفه < وليتني ماقلتها لأن اهم شئ بالمقابله الوضوح والبساطه بس انا جبت العيد بهالاجابه
ولا بعد قلت نقطه الايجاب عندي الثقه بالنفس بصراحه لو
اي احد يسألني الان نفس السؤال ماعرفت اجابته نوروني

هل حصلت على الوظيفة ؟
لا اتصلت قالت لي انوو في اخطاء باختبار الطباعه << والله من زين العذر
طبعا اختبار الطباعه غلطت بشئ كبييير وهو اني نطيت سؤال رقم 2 او 3
وحليت 4 بخانته فصارت جميع الجابات اللي بعده غلط
بسس ولو يعني مؤهلات و مقابله حلوة نسبيا و يمسكونن الباب علشان طباعه

سلبيات -

من اهم السلبيات الاجابه بسرعه على الاسئله الموجهه لك << علمي نفسك
اهم شئ التفكير والتأني بالكلام مع الابتسامه طبعاً

إيجابيات -
كسبت خبره بالمقابلات من كثر ماتكررت معي
حفظت كلمات انجليزيه خاصه بالبنوك عشان هالمقابله
أمنيات -
اتمنى ان المقابله به دور ثاني
و اتمنى ان محد يسقط مثلي بالطباعه عدو الارقان زين

أخطاء

يعني ما فهمت وش اخطاء ؟؟

شاركتكم بس عاد الاسلوب الاقلاعي ماا أعرف له

وان شاء الله ابجيكم بمقابله ثانيه بس مع الوظيفه بعد

إلقطوة

اخر تعديل كان بواسطة » جركل محبه في يوم » 15-01-2011 عند الساعة » 04:03 AM.
جركل محبه غير متواجد حالياً  
قديم 15-01-2011, 09:51 AM   #10
شـادن
سائح مميز

الصورة الرمزية الخاصة بـ شـادن
شـادن فوق  هام السحبشـادن فوق  هام السحبشـادن فوق  هام السحبشـادن فوق  هام السحبشـادن فوق  هام السحبشـادن فوق  هام السحبشـادن فوق  هام السحبشـادن فوق  هام السحبشـادن فوق  هام السحبشـادن فوق  هام السحبشـادن فوق  هام السحب

هذي تجربتي مع اول مقابله لي

اسم جهة التوظيف هيئه سوق المال

القطاع ( عام )

النشاط مالي

هل هي اول مقابلة بالنسبة لكم ؟ كانت اول مقابله لي

متى ؟ واين ؟ من ست شهور تقريبا ,, كانت في مركز عملهم

ولاي وظيفة؟ متدربة في قسم الـ IT

ماهو مؤهلك ؟Computer Information Systems

من قابلك ؟
قابلتني مديره قسم التوظيف مع وحده معها من قسم الـ IT

كيف جرت المقابلة ؟
المقابله كانت باللغه الانقليزيه ... قالت لي تكلمي عن نفسك وقلت لها كل شي عن نفسي ومن وين متخرجه وايش هدفي
سألتني ايش نقاط الضعف عندك وايش نقاط القوه .. بديت بالقوه وبعدين بالضعف
واسواء سؤال كان .. ( ليه الـ GPA مو عالي !! ) مع ان معدلي جيدجدا وجاوبتها اني انا ماشوف انه واطي واني فخوره باللي انجزته وميلت خشتها شوي

كيف انتهت المقابلة ؟ ابد قالو لي ثنكيو وسلمت وطلعت

هل حصلت على الوظيفة ؟ لا

ماتجهزت من قبل للمقابله ... كنت واثقه من نفسي بزياده لدرجه احس اني حومت كبودهم
تمنيت اني مامدحت نفسي كثير هههههههههه

شـادن غير متواجد حالياً  

طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع

الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:59 PM.

هام: لجميع مستخدمي ايميلات شركة مايكروسوفت (hotmail,msn,outlook......الخ)

في حال تاخر التفعيل او اي مشكلة طارئة او ما يخص العضوية الذهبية او التجارية من استفسارات يمكنك ابلاغي هنا وتسعدني متابعتك   

تنبيه : كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبه ولا يمثل رأي إدارة الموقع

ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم