منتديات شبكة الإقلاع ®


الصفحة الرئيسية البحث انظمة شبكة الإقلاع سوق الاقلاع عضويات التميز (الذهبية والفضية والتجارية) جوال الإقلاع حمل صورك من هنا من خلال فتح موضوع خاص بك
بوابة الأنباء ieqla3 اختصر روابطك من هنا البرامج اعلن معنا حساب الشبكة في موقع تويتر اعلن معنا
العودة   منتديات شبكة الإقلاع ® > المنتديات الاكاديمية والثقافية > مكتبة الإقلاع العامة
التسجيل التقويم التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة




إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 13-03-2009, 05:00 AM   #1
The Twinkle
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ The Twinkle
The Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحب
التوصيات و القوائم القرائية .. فقاعات ستنفجر !

بسم الله الرحمن الرحيم
في كل سنة وقبل معرض الكتاب بشهرٍ أو شهرين تبدأ سلسلة من التساؤلات ! ما الذي يبنغي أن اشتريه ؟ ما الذي يجب أن أحذره ؟ ما أفضل الكتب ؟ وما الذي عليَّ أن اتجنبه من كُتب ؟
ثم تبدأ سلسلة من اختراع القوائم ..!
فأحدهم وضع ملفًا في جهازه الجوال فحالما يسمع بكتابٍ من الكُتب , يُقيده ! والآخر يتنقل بين المواقع لينسخ أسماء كُتب ويضعها في ملف وورد , وتشتد الوتيرة حينما يقترب المعرض ويبدأ فتبدأ المكالمات والرسائل الخاصة .
( محادثة )
-أنا سأذهب لمعرض الكتاب ما الذي عليّ أن اشتريه ؟
- لا أعرف ما الذي تحب لكن أنصحك بعلي الوردي
- اها جيد ويُغلق التلفون , أو يحذف الرسالة الخاصة ويُقيد إذن علي الوردي على القائمة .
وفي هذه المكتبة المُحببة لم تخلو من بعض هذه الطلبات التي تُسمى بالتوصيات !
فنجد فلان من الناس يسأل ما الذي اشتريه ,وكأنهُ مكرهٌ على الشراء بل مُجبر ! فلا يفوت المعرض إلا وقد خرج بكتبٍ .
أتذكر في هذا المقام كلمة للكاتب المصري الجميل إبراهيم المازني * حينما قال في مقالٍ له : هل أقرأ ما أُريده أنا؟ أم أقرأ ما يُريدهُ الناس لي ؟ وشتان بين كتاب فرضته على نفسي وبين كتاب فُرض عليّ !
الحقيقة أن الحديث عن هذا الموضوع بحاجةٍ إلى ترتيب أوراق وإلى إعداد جيد , ولكن هذه خاطرة خطرة من بدايات المعرض وتأكدت كثيرًا في هذه الأيام , فأنا أُطالع موضوع معرض الكتاب الذي ناهز 1000 رد , ووجدت غاية الموضوع والمسيطر عليه هو موضوع الطلبات والتوصيات والقوائم التي تُطلب , وهذا شيء مؤلم لأن الكُتب ليست وجبةً لذيذة تُعجب الكل فيتفق الكل على جمالها !, بل الكُتب هي صياغة عقل وفكر ..
على القارئ الجاد منا أن يُحدد وجهته وماذا سيقرأ في قابل الأيام , وعلى ضوء هذا يُحدد الكُتب التي يُريد لا أن تُحدد له الكتاب فيخرج بكتابٍ من هذا وكتاب من هذا , وفي نهاية الأمر يجلس في منزله ويتصفح الكتاب قليلاً ثم يرميه قائلاً : ذوق فلان غير جيد ! – إذا أحسن الألفاظ -
ولم يسأل نفسه ما ذوقي أنا ؟
ما توجهي أنا ؟
ما الذي أُحب من الكتب ؟

أذكر قصة طريفة ربما عانى منها الأخ الحبيب يوسف , وهي أنه مُحب , بل متيم , بل مدنف بالأدب الروسي العظيم , وعبر عن هذا الحُب بمواضيع في هذا المنتدى – جبارة – وكتب عن الأدب الروسي عن دوستويفسكي, ومكسيم غوركي , ليو تولستوي , تشيخوف , وغيرهم من الأدباء الروس , فأعجبت هذه المواضيع والآراء البعض فأتى طالباً الرأي والمشورة . ما هي أروع الكتابات الروسية ؟ ما رأيك بدوستويفسكي ؟ هل أبدأ بالجريمة والعقاب أم بالبؤساء أم الأم , وهكذا , قدم أخي يوسف رأيه في الروايات , وبعد حين رأيت بعض من طلب يتذمر من هذه التوصيات !
هذا أعطى أخي يوسف رأياً أن يُدافع عن توصياته بالقول أن الأدب الروسي يعتمد على الصراع النفسي بين بطل الرواية أو أبطال الرواية , فإذا كُنت تنتظر السرد والأحداث فلا تقترب .. وحسناً فعل .
على طرافة هذه القصة إلا أنها مهمة جداً , وقد كان أخي يوسف – كما أزعم – يفترض بمن طلب رأيه المعرفة بحالةِ الأدب الروسي إلا أنهم للأسف لا يعرفون من الأدب الروسي إلا الاسم وقفزات يوسف حال انتهاء من روايةٍ ما !
أتذكر في العام الماضي كانت ( الموضة )القرائية روايات (محمد حسن علوان ) و ( أحلام مستغانمي) ولا يهون (واسيني الأعرج ) وبدأت التساؤلات تتوالى ما هي أفضل روايات علوان وما رأيكم بصوفيا وطوق الطهارة وو
حتى رأينا روايات علون وأحلام مستغانمي والأعرج تكتسح القوائم بشكلٍ رهيب يدفعنا للتساؤل
هل عقولنا تتساوى بهذا الشكل ؟!
هل اهتماماتنا تتشاكل بهذا المستوى ؟
هل أفكارنا متشابكة ؟ بحيث أن ما يروق ليوسف سيروق لأنوثة للحظات وسيروق لي بالتأكيد ؟ أو لندع جانب الرواقة لنقول : يتناسب ؟!

هل نحن نسخ كروبونية لبعض لدرجة أن نعرف واحداً منا لنتعرف على البقية ؟
في العام الماضي كانت قائمتي تختلف كثيراً عن قوائم الأعضاء هنا في المكتبة بشكل كبير – ومن أراد التأكد فعليه بهذا الرابط – وقد صدمت برسالة من أحد الأصدقاء ليقو
هذه السنة لفت نظري أمر عجيب وهي أنهُ لا تكاد قائمة من القوائم تخلو من [ علي الوردي ] فكل قائمة تقول علي الوردي !
على الرغم أن علي الوردي بالذات يحتاج لتهيئة نفسية ومعرفة فكرية قبل الولوج لعوالمه , لا أقصد أنه ثقيل الكلام أو مصطلحات غامضة , بل لغته سهلة ومباشرة جداً , ولكن الذي يجب أن نعرفه أن قد أخذ معول وبدأ يهدم .. ويهدم .. ويهدم !
انطلق من علم الاجتماع ليُحلل ويناقش ويرد , وقليلةٌ تلك العقول التي تعرف خبيئة نفسه !
ولكنني وجدتهُ متنشر بشكل فضيع .. حسناً لماذا نتشابه ؟ لماذا أصبحت الكتب كالأسهم إذا قيل هذا الشهر سهم سابك فالكل اتجه لسابك ؟
على الرغم من البون الشاسع في الكتب والأسهم فالأسهم حينما تأتي التوصية فهي توصية للربح المادي فقط !
أما الكتب فهي غذاء العقل , وتكوين الأفكار , ومخالطة الحرف للدم ! وهي بجانب آخر تختلف من شخص آخر , فأنا مثلاً أُحب أن أقرأ لعلي الوردي ليس لأنه علي الوردي فقط ! أو أن أحدهم قال لي : عليك بهِ .. فشددت مئزري وقلت باسم الله وهجمت ! لا .. وإنما لأني لي توجه واهتمام بعلم الاجتماع منذ مؤسسه الأول ابن خلدون وحتى علي الوردي .. لي توجه للقراءة عن التاريخ ولذلك وجدت في الوردي ضالتي المنشودة عبر كتابه الباذخ ( لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ) لي عناية بالأدب والتراث ولهذا فكتابه ( أسطورة الأدب الرفيع ) يلامس جانبًا من جوانب اهتمامي ! , ولكن الغريب أن يشتري أحدهم هذا الكتاب على الرغم من أن قراءاته في الأدب واللغة والشعر لا تذكر , ومعلوم أن الوردي تكلم بإسهاب عن اللغة والأدب في كتابهِ هذا !

هل أصبحنا موضات وتوصيات وفقاعات , وكل سنة كتاب ما يحوز على أعلى النسب , وأعتقد أن الكثير سيلعن يوماً صدق فيه فلان فأخذ كاتب الوردي أو الأعرج !
واسيني الأعرج كاتب جزائري ذو أسلوب شاعري , فيأتي من يطلب السرد والمباشرة فيقتني رواية له ومن الغد يأتي ويكتب في موضوع [ كتب ندمت على شرائها ] رأيه في الأعرج وأنه أسوء كاتب رواية !
هو لم يعجبك فقط !
لماذا نحرص على الكتب التي تلقى رواجاً إعلامياً ؟ لماذا لا نكتشف المجهول ؟ لماذا لا نتصفح الكتب في المعرض وننظر ؟ هل هذا الكتاب جيد ؟ ومعرفة الكتاب هل هو جيد ومناسب لك أم لا يحتاج لموضوع آخر لعل الله يُيسر أمر كتابتهِ .
أعجبني رد جميل لأخي الغائب الحاضر ( بس أحلم ) يقول :
لا يعادل لذة التسكع بين ردهات المعرض وإكتشاف الكتب المغيبة إعلامياً
وتقليب صفحاتها وممارسة الثرثرة مع الناس هناك .. أي لذة

وأنا أتفق مع أخي كثيراً فالذهاب بلا قائمة أفضل من استحلاب قوائم من الغير لا تتناسب مع اهتماماتي .
-
وهذا الموضوع [ كتب ندمت على شرائها ] ليطلع البعض عليه ليجد أن كُتباً فاخرة رائعة وضعت هناك , لأنها لم تناسب ذوق قارئها بسبب توصية لم تتناسب مع توجهاته .
علينا أن نعرف ميولنا وتوجهاتنا . فالذي يهتم بالرواية – الواقعية – لن تُعجبه كثيراً من الأعمال الفنتازية أو ما وراء الواقع ! ومن يهتم بالكتاب الشعري العمودي لن تروق له توصية لديوان درويش ! ومن يهتم بالمباشرة فلن يعجبه كتاب الرمز , والقائمة تطووووول ..!
الذي أرجوه أن يقف المرء مع نفسه قبل معرض الكتاب ويسأل نفسه :
ما هي توجهاته ؟ ما هي هواياته ؟ ما هو ميوله القرائي ؟ ما الذي يعجبه ؟ ما الذي يساعده على المتعة بالقراءة والإحساس بالفائدة ؟
هذه أفكار مهلهلة كما يتضح لا يربط بينها رابط سواء أنها جاشت بها نفس حرى , وقلبٌ لعب بتلافيفهِ هذه القوائم التي أزعجته أكثر مما أطربته .

أبومحمد.



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » The Twinkle في يوم » 13-03-2009 عند الساعة » 05:19 AM.
The Twinkle غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-03-2009, 05:01 AM   #2
The Twinkle
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ The Twinkle
The Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحب
.
.
ملوحظة : غني عن القول أن هذا الكلام لا يوجه إلى عموم القراء ولا يقصد به أحد من الأعضاء , ولم اكتبه قاصداً فلان أو علان , وإنما رأيت المسألة منتشرة في مواقع كثيرة جداً لا تحصى , وغني عن القول أيضاً أنني لا أنكر التوصية إذا كانت الميول متطابقة ومتقاربة أو بالروايات العادية جداً التي لا تحتوي على كماً فلسفياً أو معرفياً يجعل بعض القراء ينفر منها .

قُصيصة ذات مغزى : في معرض الكتاب وبينما أتجول صادفت أحد الأصدقاء فسلمت عليه وقال لي بالحرف الواحد : وشو الممنوع ؟
قلت : كيف ؟
قال : وشن الكتب الممنوعة بالمملكة وموجودات هنا ؟
قلت هناك رواية فسوق
قال ممنوعة ؟
قلت نعم ,ولكن فسح لها أخيراً
قال لا ياخي أبي ممنووع ! قلت له : سيد قطب والخبز الحافي
قال : وينهن ؟
وعزمت على معابثته وإيقاعه مطب .فقلت: تجدها في مكتبة الرشد شكرني ومضى إلى حال سبيلهِ وعليه علائم الفرح فهو سيظفر بالممنوع ولم يتصل بي بعدها .
صديقي هذا ليس من اهل القراءة وإنما من أهل - تجميع الكتب - ولديه مكتبه هائلة ولكن بلاقراءة للأسف


أتتني رسالة من شخصية عزيزة تُنبهني على أن موضوعي قد يُفهم خطأ , وهذا مالا أريده , فحديثي ليس عن أعضاء المكتبة , وإنما رأيت المسألة مستشرية كثيراً في المنتديات فكتبت منبهًا لها , ولست هنا بدور الأستاذ كي أُمارس أستاذية , وإنما أخ يكتب لإخوته , وصديق لأصدقائه فقط , ولست هنا أمارس وصاية بأي شكل من الأشكال وإنما دعوة لأن تكون قوائمنا نابعة من اهتماماتنا لا أن تكون كتبنا بعقول الآخرين .. فقطـ والموضوع لا يُحمل فوق طاقته .



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » The Twinkle في يوم » 13-03-2009 عند الساعة » 06:28 AM.
The Twinkle غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-03-2009, 05:18 AM   #3
بس أحلم
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ بس أحلم
بس أحلم فوق  هام السحببس أحلم فوق  هام السحببس أحلم فوق  هام السحببس أحلم فوق  هام السحببس أحلم فوق  هام السحببس أحلم فوق  هام السحببس أحلم فوق  هام السحببس أحلم فوق  هام السحببس أحلم فوق  هام السحببس أحلم فوق  هام السحببس أحلم فوق  هام السحب
هههههههههههه مكتبة الرشد
صباحُ يا خير يا صديق ,,,
دائماً في معارض الكتب لا أهتم بأذواق الأخرين .. دائم ما أتسكع بين ردهات المعرض
وأرفف الدور بحثاً و تنقيباً عن ما يثيرني أنا .. من كتب وثرثرة مع من حولي .. و لا أمانع من أن أسدي
نصيحة لأحدهم ..



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » بس أحلم في يوم » 13-03-2009 عند الساعة » 05:23 AM.
بس أحلم غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-03-2009, 05:22 AM   #4
Mine
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ Mine
Mine فوق  هام السحبMine فوق  هام السحبMine فوق  هام السحبMine فوق  هام السحبMine فوق  هام السحبMine فوق  هام السحبMine فوق  هام السحبMine فوق  هام السحبMine فوق  هام السحبMine فوق  هام السحبMine فوق  هام السحب
.
.

يا الله

كانك جالس تقرأ أفكاري او تتجسس على محادثتي مع أحدهم قبل نص ساعه بالضبط

وربي نفس كلامي واللي يدور بخاطري بالضبط جيت وكتبته هنا بأسلوبك ( واللي اكيد افضل من هوشتنا وخربطتنا )

مدري يبدو لي المسأله صارت جماهيريه أكثر من أنها كتاب ياخذه الشخص عن إقتناع بمحتواه وهل راح يضيف له شئ او لا . ( يبدو لي ان الشئ اللي يسمونه هياط وصل حتى عالم الكتب أحدهم يكتب هالقائمه هذي ويضف من هالكتب عشان يقال عنه او عنها يووه الشخص هذا مثقف ويقرأ للكاتب الفلاني ) .


وهي على كلامك وموضه محمد حسن علوان العام الماضي .. نشب لي كثير يبوني اقرأ سقف الكفايه مع كميات هائله من المدح وبالنهايه بعد قراءه بعض الصفحات من النسخه الألكترونيه تحسفت على الوقت اللي ضيعته فيها وقلت ليتني جالس أدور بموقع توم هاردويرز أحسن لي



تحيـه للجميع

شكراً كـ غيم ممطر << هذي حقتكم او تبع الأدبي ؟!



 

 

Mine غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-03-2009, 05:26 AM   #5
The Twinkle
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ The Twinkle
The Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحبThe Twinkle فوق  هام السحب
بس أحلم
صديقي هذا يتميز بالـ(غفلة ) نوعاً ما .. أنا أقول أنا غفلة الصالحين
ولو قيل لي ما أفضل رد لقلت بأنهُ ردك عن القراءة والبحث والتنقيب عن ما يستثير كوامني , بالفعل أصبت كبد الحقيقة.



 

 

The Twinkle غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-03-2009, 07:21 AM   #6
M A D N E S S
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ M A D N E S S
M A D N E S S فوق  هام السحبM A D N E S S فوق  هام السحبM A D N E S S فوق  هام السحبM A D N E S S فوق  هام السحبM A D N E S S فوق  هام السحبM A D N E S S فوق  هام السحبM A D N E S S فوق  هام السحبM A D N E S S فوق  هام السحبM A D N E S S فوق  هام السحبM A D N E S S فوق  هام السحبM A D N E S S فوق  هام السحب

.
.

يعطيـك العـافيـة أبـو محمـد ..
طـرحـك فـي وقـت منـاسـب جـداً ..
لأنـه معـالجـة مشكلـة مـو مجـرد نقـد !
ومـادام الحـديـد حـامـي .. !

أنـا مـع اكتشـاف الكتـب الجـديـدة ..
راح تحـس بمتعـة لمـا تختـار الكتـاب بنفسـك .. وبتحـس بمتعـة أكبـر لمـا يعجبـك !
فيـه إحسـاس بالتميّـز .. " اختـرت شـي بنفسـي .. وعـرفـت عمّـا يعجبنـي أكثـر "
حتـى لـو تـوهقـت بالكتـاب أوقـات
بـس مـا ألـوم وقتهـا إلا تسـرعـي .. أو الكـاتـب !

مـافيـه مـانـع مـن الإطـلاع علـى أهـم الكتـب ..
واللـي تعتبـر روائـع وتستحـق القـراءة ..
بـس مـا تكـون إختيـار أعمـى .. !

لازم يكـون لميـولك ولإهتمـامـك دور فـي اختيـار الكتـاب ..

ثـق بمـا يعجبـك .. وليـس مـا يعجـب الأغلبيـة هـو الأفضـل دائمـاً !؟
ليـس مـن الضـروري أن أقـرأ كـل كتـاب قـرأه غيـري ..
فلكـل شخـص مـا يبحـث عنـه فـي الكتـاب ..
إن وجـده راق لـه .. !

ومـا يعجبـك قـد لا يعجـب غيـرك .. والعكـس !

التـوصيـة مجـرد رأي ولا يجـب الإكتفـاء بهـا حتـى لا تحمّـل غيـرك مسئـوليـة ذوقـك ..
اطلـع علـى الكتـاب .. واقـرأ عنـه ومنـه أكثـر ..
ثـم قـرر مـا إذا كـان ينـاسبـك أو لا ..!

كلنـا نحتـاج إلـى تـوصيـة فـي مـوضـوع أو آخـر ..
ولكـن تصـرفنـا بهـذه التـوصيـة هـو المهـم !

يعطيـك العـافيـة .. : )

.
.




 

 

M A D N E S S غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-03-2009, 07:37 AM   #7
Drama
مميز اكاديمي وثقافي
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ Drama
Drama فوق  هام السحبDrama فوق  هام السحبDrama فوق  هام السحبDrama فوق  هام السحبDrama فوق  هام السحبDrama فوق  هام السحبDrama فوق  هام السحبDrama فوق  هام السحبDrama فوق  هام السحبDrama فوق  هام السحبDrama فوق  هام السحب
الله عليك يا The Twinkle . كنت مؤمنة من فترة طويلة بأن أجمل الكتب اللي قرأتها، هي الكتب اللي تفاجأت فيها بالمكتبة أو في معرض الكتاب، وأجمل الكتّاب هم الكتاب اللي قرأت أسمهم للمرة الأولى في المكتبة. ياسوناري كواباتا على سبيل المثال، شريت اصداراته، وتعرفت عليه بالصدفة، وكانت من الصدف القليلة الجميلة في حياتي.


يحدث كثير إننا إذا حبينا نهدي شخص كتاب، نحرص إن الكتاب يكون مناسب لميوله الفكرية، الأولى إننا نقرأ شيء مناسب لنا نحن. ونرجع ونقول، القراءة ليست موضة سنوية!
يعطيك العافية، بالفعل قرأت شيء جميل ومنطقي هنا .



 

 

Drama غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-03-2009, 08:45 AM   #8
رُسُل
مميز اكاديمي وثقافي
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ رُسُل
رُسُل فوق  هام السحبرُسُل فوق  هام السحبرُسُل فوق  هام السحبرُسُل فوق  هام السحبرُسُل فوق  هام السحبرُسُل فوق  هام السحبرُسُل فوق  هام السحبرُسُل فوق  هام السحبرُسُل فوق  هام السحبرُسُل فوق  هام السحبرُسُل فوق  هام السحب
مرحبا The Twinkle
كلامك جميل جداً

ذكرتني قبل فتره احد الأشخاص اشترى كتاب بناءً على مدح وتوصية احدهم
وجا بعد مااشترى الكتاب يقوله : تراني اشتريته بس يا ويلك لو مااعجبني
انا اللي مالي دخل استفزني كثير والله !!

اذكر بداية شغفي بشراء الكتب كان معظمهم حسب توصيه او مشوره
يعني كنت اكوّم من هالكتب واللي اكون مشتريتها حسب مدح اللي حولي لها
ماكنت اعطي لنفسي المجال كثير بأني افكر وش انا احب أو وش رغبتي !
بعدها بفتره , القيت نظره على هالوضع .. ماغير كتب اقرأ بدايتها واكره عمري
والمحصله ؟؟ صفر !!
صرت مااشتري كتاب الا اذا كان اتجاهه يناسبني فقط ولا شيء غير ذلك .


عندك مثلاً كتاب The Secret
على كثر مبيعاته والصجّه اللي حوله الا اني ماقرأته ولا أفكر اقرأه , نهائياً مااحس يجذبني
هالنوع من الكتب ..

بالمقابل نادراً ما اشوف احد يوصي بمؤلفات الرافعي
و قرأت له منذ فتره , كاتب عظيم واسلوب جميل استمتعت في اكتشافه بنفسي .



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » رُسُل في يوم » 13-03-2009 عند الساعة » 08:56 AM.
رُسُل غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-03-2009, 10:09 AM   #9
CAN
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
CAN فوق  هام السحبCAN فوق  هام السحبCAN فوق  هام السحبCAN فوق  هام السحبCAN فوق  هام السحبCAN فوق  هام السحبCAN فوق  هام السحبCAN فوق  هام السحبCAN فوق  هام السحبCAN فوق  هام السحبCAN فوق  هام السحب
أهلاً أبو محمد،

منذ النقاش الذي دار بين هديل ويوسف بموضوع المعرض وأنا أتمنى أن يتم تناول الموضوع في
قالب أعم وأوسع، أصبت بموضوعك هذا يا رجل. بعض العناوين عندي بُنيت على توصية والله ما
تزحزحت عن مكانها، وأنا أقصد هنا التوصية الجوفاء التي لا تحمل في طياتها الشرح الوافي
بما يتناوله الكتاب وأسلوب كاتبه. وأتمنى لحديثك هذا أن يجد صداه ويكون بداية تغيير.

الله يسعدك



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » CAN في يوم » 13-03-2009 عند الساعة » 10:13 AM.
CAN غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-03-2009, 10:32 AM   #10
لم تعد
عضو مقلع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ لم تعد
لم تعد تقييمه فيه تقدم


.
.

إقتباس »
ما هو ميوله القرائي ؟
موضوعك جميل جداً ويصحح عادة سائدة عند الكثير من القراء
برأيك ما هي النقاط التي تحدد ميول الشخص ..؟




 

 

لم تعد غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:58 PM.

الأن حمل تطبيق منتديات الإقلاع
 

تنبيه : كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبه ولا يمثل رأي إدارة الموقع

ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم
Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©1999 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة منتديات الإقلاع - شبكة الإقلاع -1999-2017