منتديات شبكة الإقلاع ®

الصفحة الرئيسية البحث انظمة شبكة الإقلاع سوق الاقلاع عضويات التميز (الذهبية والفضية والتجارية) جوال الإقلاع حمل صورك من هنا من خلال فتح موضوع خاص بك
بوابة الأنباء ieqla3 اختصر روابطك من هنا البرامج اعلن معنا حساب الشبكة في موقع تويتر اعلن معنا
العودة   منتديات شبكة الإقلاع ® > المنتديات الاكاديمية والثقافية > منتدى ابناؤنا في الخارج
التسجيل التقويم التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إغلاق الموضوع

قديم 24-10-2008, 07:33 PM   #1
Dwerah
من كبار شخصيات الإقلاع
Dwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحب
تجاربنــا وتجاربــكم يامغتــربيـن..!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حبيت اخصص هالموضوع لشرح سفري لبريطانيا وجميع مامريت فيه من تجارب ومصاعب وان شاء الله يكون بكلامي شي يفيد غيري ويتفادون اغلاطي ويعرفون حلولها لو لا سمح الله وقعوا فيها.

والموضوع مفتوح لكم لمشاركتنا تجاربكم ومصاعبكم ومعلوماتكم عن البلد اللي انتم فيها ونطّلع ونتعّرف ونستفيد من معلوماتكم.

بقسم الموضوع للكلام عن عده نقـاط وان شاء الله اشمل كل المطلوب.

*الاجرائات قبل السفر
*الســــــــفر و المطار
*الملـــــحقـــــــــــــــيه
*السكــــــــــــــــــــــــن
*معهـــــــد اللغـــــــــه
*الجـــــــــامعــــــــــــه
*الدراســــــــــــــــــــه
*التعــــــــــــــــــــارف

1-الاجرائات قبل السفر.

طبعاً انا عانيت الامرين ومريت بمرحله صعبه قبل السفر بحكم اني كنت موظف قطاع خاص وكان لازم اراجع الوزاره عشان استخرج امر الاركاب وتهددت بالفصل اكثر من مره لاني كنت اتأخر كثير.

طبعا انا ماكنت مبتعث .. احضرت قبول جامعه ومعهد لغه واستخرجت الفيزا وحصلت على امر الاركاب من الوزراه بحمد الله .. الامر اللي سهل علي الانضمام للبعثات بوقت قياسي ولله الحمد. وتم ولله الحمد حجز التذاكر وتحديد موعد السفر.

2-السفـر.

طبعاً بسبب ظيق الوقت اللي مريت فيه ماكان عندي الا اسبوعين تقريباً اجهز اموري واشتري اغراضي لعلمي بغلاء بريطانيا مقارنه بالسعوديه .. فراح اغلب وقتي شراء ملابس واغراض شخصيه وبعص الكتب وجهزت معي شنطتين وطلعت المطار .. والحمد لله مشت الامور رغم ان الوزن كان زائد ( نصيحه اشتروا شنط اصليه موب تنكسر كفراتها بالمطار زيي ) وتم الاقلاع الحمد لله بالوقت المحدد والوصول لمطار هيثرو بالوقت المحدد ايضاً.

بالمطار ماكان فيه اي تعقيد الحمد لله بسبب اني سويت اشعه للصدر بالرياض وافتكيت من الاجرائات الصحيه بالمطار ولم يتم فتح الشنط الحمد لله ومشت اموري باسرع من ما توقعت.

واخذت تكسي انا وزميلي واتجهنا للفندق اللي حاجزين فيه .. وبلوبي الفندق انسرق لاب توب زميلي .. و اجزم ان اللي سرقه عامل بنفس الفندق .. الاغراض كانت باللوبي .. وتحت عينا واللاب توب فوقها .. وبين مانزلت عيني اوقع الوصل ورافعتها .. اختفى اللاب توب .. اتصلنا بالشرطه وطالبونا نرجع للكاميرات ويوم رجعنا .. لقينا ان الكاميرا رقم 6 اللي موجهه على اللوبي ماتشتغل .. يعني مدروووووسه

3- الملحقيه.

الله يهديهم .. والله حاسونا بسبب شخص ماراح اسميه

طبعا وصلت الملحقيه .. وفتحت الملف وعبيت البيانات واللي سهل كل اجرائاتي اني حصلت على امر الاركاب من الوزراه بالرياض .. حصلت على الضمان المالي للبنك وللسكن وللمعهد وانا وقف ولله الحمد وخلصت كل اجرائاتي خلال 5 ساعات. اما باقي الدارسين على حسابهم الخاص يطلب منهم اجرائات وشهادات واثباتات وشي الله به عليم .. عشان كذا نصحت احد الاخوان بموضوع الاستفسارت انه طالما هو بالسعوديه ياخذ امر الاركاب من الوزاره ولا يتسرع ويقص التذاكر على حسابه.

وصدر الحمد لله قرار الابتعاث بعد شهر واحد من وصولي انا وزميلي

4-السكن.

يالليل .. والله حاله السكن .. انا خلال شهرين ونص سكنت عند عائلتين .. كلهم كويسين لكن اذا عرفت تتعامل معهم.

العائله الاولى كان رجل ومرأه كبـــــار بالسن المرأه عمرها 82 والرجل الظاهر عمره 2 برا .. كانوا حبوبين ومتفهمين اني مسلم و تسألني كل يوم وش تبي تاكل وش تبي اطبخ لك .. والمطبخ مفتوح امامك سو اللي تبي بس لاتصرف كهرباء ومويه .. والدش مره باليوم وياليت تاخذه مره بالصبح وتفكنا .. صحيح انها تدخل الغرفه وانا بالحمام كرمتوا وتطفي اللاب توب .. وتطفي السخانه بعض المرات اول ما ابدا .. بس ولو حبوبه .. طبعا غرفه متوسطه ودورة مياه كرمتوا. جلست معهم فتره شهر كامل وقالوا حنا بنسافر ونبيع البيت.

العائله الثانيه كانوا شباب وايضاً متفهمين للإسلام .. صحيح ادخل معهم بنقاشات حاده لكن مقتنعين اني فاهم اللي اتكلم عنه واني جالس اوضح صوره وفكره و ليس احاول اقناع او جبار. . نفس النظام .. المطبخ امامك وكل واشرب واطبخ على كيفك.

الايجار بالنسبه للعائلتين كان مرتفع صراحه .. 476 باوند بالشهر .. واجبرت اسكن عند عائله لان مافيه اي سكن غيره الا فندق وبيكون اغلى.

*بعض العائلات حازمه جدا بالتعامل .. تمنع اي شخص من دخول المطبخ .. وتمنع الاستحمام لأكثر من 10 دقائق .. وتمنع من البقاء خارج المنزل لبعد 10 ليلاً.

يتبع

اخر تعديل كان بواسطة » Dwerah في يوم » 24-10-2008 عند الساعة » 07:36 PM.
Dwerah غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 24-10-2008, 07:34 PM   #2
Dwerah
من كبار شخصيات الإقلاع
Dwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحب

5- معهد اللغه.

بالنسبه لي وقعت بمعهد لغه سيء جداً .. نعم لغتي ممتازه ولله الحمد لكن كنت ابحث عن معهد يفيدني بمهارات الكتابه.. معهد LAL بجنوب بريطانيا قضيت فيه شهرين ونص ولا استفدت والله اكثر من 3% وبالتحدث فقط.

المعهد تجاري بحت .. ولا يطور الا مهارات التحدث ودرست فيه بناء على توصيه من احد الزملاء ببريطانيا ولكن للأسف اصبح مضيعه وقت لي.

*دائماً انصح الزملاء بالاتجاه لمعاهد اكاديميه او معاهد تابعه لجامعات تطورهم تحدثاَ وكتابة وقواعد واستماع وقراءه. بعكس المعاهد التجاريه اللي تختص بواحده من المهارات الخمس فقط.

6- الجامعه والدراسه.

بعد جهد جهيد وايميلات ومراسلات حصلت الحمد لله على قبول فيه جامعه UCLAN قريباً من مانشستر وتمت معادله اوراقي بشكل مرضي. المشكله اللي وقعت فيها هي ضيق الوقت بسبب ان جامعه جلامورقان سحبت القبول مني فجأه وطلبت مني بدايه من الفاونديشن .. وبعدها بدأت ابحث عن الجامعات.

وانتقلت لنفس المدينه وحصلت على سكن بمساعده شباب سعوديين الله يعطيهم العافيه. وبدأت الدراسه من اول اكتوبر ولله الحمد والامور جداً ممتازه.

*رتب سكنك قبل انتقالك من مدينه لمدينه ولو بشكل مؤقت.

7- المدينه

مدينه Preston مدينه قريبه جدا من مانشستر واختلفت الروايات بنسبه المسلمين فيها وذكر لي احد الزملاء هنا ان نسبتهم 70% من تعداد المدينه واقل الروايات قالت انهم 45%... المساجد منتشره الحمد لله والمسلمين عايشين حياتهم بدون اي مشاكل والمنتجات العربيه والاكل الحلال متوفر بكل مكان وبأسعار جداً جداً معقوله.

8- التعارف.

صراحه الانسان بالغربه يبحث له عن صديق او زميل يجلس معاه او يقابله بين فتره وفتره وهذا شي مهم بنظري صراحه .. لكن للأسف تطيح بنوعيات من الطلاب العرب بشكل عام تتفاجأ فيه بعد معرفتك له بانه جاي على اساس سعه صدر وليس دراسه .. وبعضهم تتعرف عليه وبعد اسبوع تلقاه هو واخوياه ومعارفه جايينك السكن

فأنا الحمد لله حددت لنفسي مجموعه لاتعدى 5 واجتمع فيهم بالاسبوع مره بحيث ما اضايقهم او يضايقوني في حال احدهم يحتاج للمذاكره او الخصوصيه.

لا تتسرع و ( تبشك ) مع اي واحد واعتقد العضو BAT له تجربه مع هالنوع وعانى منهم

هذي كانت تجربتي في بريطانيا من تاريخ 14\7\08 الى الان...

حاضر لأي استفسـار واي مسـاعده بخصوص بريطانيا ..

والموضوع مفتوح للجميع لمشاركتنا تجاربهم وحياتهم خلال الفتره اللي قضوها بأي دوله كانت .. نستفيد منكم ان شاء الله ويستفيد باقي المغتربين.

تحياتي لجميع المغتربين واسأل الله ان يعدينا لبلادنا مرفوعين الرأس.

Dwerah غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 24-10-2008, 07:55 PM   #3
بنتُ جـابــر
من كبار شخصيات الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ بنتُ جـابــر
بنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحب
وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته .
حيـآ الله مشرفنآ الجديدْ . . ، وموضوع حلو . . وفيه كثيرْ . .
من الأشيـآء اللي بتفيد الجدد ع الغربه . .

.

حبيـتْ قصة سرقة الاب توبْ . . عآدي تصير هيْ . .
مره زميلتي انسرقت في ستآر بوكس اللي بـ ادجور رود ع الزآويه . . وهو مليآن
وقآلوآ الكآميرآت خربآنه نفس الشئ . .

أمـآ قصتك مع المعهـد وقبولـك هآذي عارفتهـا
وربي انك عآنيت بس الحمـد لله انك توفقت . .
على نيآتكم ترزقون أخ مكعـبْ

.

بقول لك أنـآ وش سويت بالرد الجـآي
احترآمآتـي

اخر تعديل كان بواسطة » بنتُ جـابــر في يوم » 24-10-2008 عند الساعة » 08:02 PM.
بنتُ جـابــر غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 24-10-2008, 07:58 PM   #4
BAT
قلم أسره متميز

الصورة الرمزية الخاصة بـ BAT
BAT فوق  هام السحبBAT فوق  هام السحبBAT فوق  هام السحبBAT فوق  هام السحبBAT فوق  هام السحبBAT فوق  هام السحبBAT فوق  هام السحبBAT فوق  هام السحبBAT فوق  هام السحبBAT فوق  هام السحبBAT فوق  هام السحب
طيب طيب

سلام سلام

ولا اسمي جاي هنا

ياخوي كانت جايتي بس لغة ابو 3 شهور وارجع بس لما قعدت شهر ونص جازلى الوضع وجزمت اني ادرس جامعة ببريطانيا

*الاجرائات قبل السفر

بما اني جاي لغة رحت للقنصل البريطانيا الى بالرياض وقلت له ابي ادرس لغة وقلت له ابي معهد ما به سعوديين او شئ قليل مره
وعطياني قائمة المتطلبات للفيزا وللمعهد وخلصت اموري وقصيت التذكرة

*الســــــــفر و المطار

بما انه كانت 3 شهور اخذت لى ملابس وشريت شوي ملابس وسافرت وانا ما اعرف اي شئ من اللغة يوم وصلنا لمطار هيثرو كلمت طاقم الطيارة الخطوط السعودية وقلتهم ترى ما اعرف انجليزي ولا شئ وقال لو لى اجل وقف على جنب وجاني شخص وقال تعال معى ورحت معه وزين لى كل اموري وطبعا كنت حاجز تاكسي من هيثرو لمدينتي علما هذي اول سفرة بروحي بدون اهلى ولا ربعي ووصلني الرجال الى التكسي واخذني تكسي معه وبنص الطريق وقف وشرينا قهوه وشربنا وكملنا الطريق ووصلني للعائلة

وبعد ما قررت اكمل دراستي هنا رحت للمحلقية وفتحت ملفي واعطوني رقم ملفي بالرياض وكلمت ابوي وعطيته المعلومات وشف لى الملف وتابع معهم لمين جاني قرار الابتعاث وكملت اوراقي بالملحقيه وعطوني الضمان المالى للجامعة ومشيت وكملت

واخذت رقم الملف ورقم المشرف حقي وصرت اذا بغيت شئ اكلمهم وصارو يزينون الموضوع وانا بديرتي

انا كنت بيورك وكان السكن ب 400 بعايلة مره مريحه ومعي طالب بغرفة ثانيه والطالب ما كان عربي ابد وكانته الامور تمام
العوايل زي البطيخه ياما تطيح بعوايل عسل او تطيح بعوايل ليمون

المعاهد الى تبع القنصل البريطاني مره حلوات
المعهد الى كنت به مره كويس واستفدت كثيييير يعني كل يوم ساعتين من قواعد وكلمات و سماع و ممارسه وتكلم
يعني اول ما جيت كنت اكلم راعي الباص بالخرايط وبس اما الحين صرت ازين اموري بنفسي الحمد الله

الجامعة كنت اكلم شخص يجيب لى قبول ببلاش وزين لى اموري والحمد الله الجامعة مره كويسه

الجامعة درست فيها فاونديشن وكان 90 بالمية سعوديين بس كانت الجامعة متشدده الحمد الله ونجحنا والحين بالسنة الاولى و ما في ولا طالب عربي مو سعودي بس انا والحمد الله مرتاح كله انجليز

* المدينه
نفس مدينة دويره

هههههههههههههههههههههههههههههههههه هذي يبيلها قسم كامل

باقولكم اخر وحده قبل كم اسبوع طلعت من شقتي ابروح لبقالة الى تحتي وانا رايح شافني واحد وقال لى السلام عليكم والتفت واقوله وعليكم السلام وقلت له اصبر شوي ابخلص شغله بالبقالة وانا طولت بالبقالة ابي يروح بس شفت مافي امل يروح سويت الشغلة ورجعت له وقلت تعال معى لشقتي وجا معي وقعدت وقعد يبربر براسي صار ما عنده سالفة يوم شفت كذا واخذ اللاب توب لمين قال انا ماشي قلت يالله سلام وبعدها وانا مخلص من الجامعة وراجع لغرفتي واشوفه ويجي يسلم قلت له وش عندك قال جاي عندك باقعد شوي وبامشي قلت طيب ورحت لشقة وجا معي ويوم دخل وقعد يبربر برضو وانا سويت نفس الحركة ومشى تدرون اني ما اعرف لا اسمه والا اخذته رقمه ولا بعد اليوم شفته وجا سلم وقلته عن اذنك عندي كلاس ومشيت

Bat

اخر تعديل كان بواسطة » BAT في يوم » 24-10-2008 عند الساعة » 08:55 PM.
BAT غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 24-10-2008, 08:01 PM   #5
Dwerah
من كبار شخصيات الإقلاع
اخواني طبعاً المووضوع متروك لكم للتعليق على نقطه او على جميع النقاط

إقتباس »

*الاجرائات قبل السفر

*الســــــــفر و المطار
* المدينـــــــــــــــــــــــــــــه

اخر تعديل كان بواسطة » Dwerah في يوم » 24-10-2008 عند الساعة » 09:24 PM.
Dwerah غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 24-10-2008, 08:18 PM   #6
موكا
من كبار رياضيي الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ موكا
موكا فوق  هام السحبموكا فوق  هام السحبموكا فوق  هام السحبموكا فوق  هام السحبموكا فوق  هام السحبموكا فوق  هام السحبموكا فوق  هام السحبموكا فوق  هام السحبموكا فوق  هام السحبموكا فوق  هام السحبموكا فوق  هام السحب
هههههههههههههههه ما شاء الله يا دويرة .. هذا كله خلال شهرين ..

الله يوفقك يا ولدي .. ويسهل عليك باقي دربك ..

انا بريطانيا هذي لي فيها عمر .. انا جيتها اول مرة في بداية الـ 2002 .. جينا لنيوكاسل .. وان اردتم بشكل ادق .. ديرة صغيرة جنب نيوكاسل اسمها South Shields .. اي بحار في الدنيا هالاسم بيكون مألوف له ..
جينا قروب تبع السي بي سي حق ارامكو .. درسنا هندسة بحرية هناك ..
ايامها نيوكاسل ما كان فيها عرب كلش .. وبريطانيا اساسا وقتها ما كان فيها ذيك الكمية من الطلبة بما ان امريكا كانت الوجهة المفضلة .. لكن بعد احداث سبتمبر تحولت كمية كبيرة جدا من الطلبة في العالم لبريطانيا .. ونيوكاسل جاها نصيبها .. طبعا اول ما جينا ما كان فيها احد .. بس مع الايام بدت العالم تكثر شوي شوي .. الين يقولون هاليومين صايرة كنها طريق التحلية من كثرهم ..
طبعا استمرت دراستنا في هالديرة الين بداية 2006 .. والحمدلله ما كانت فيه مشاكل لأنه ارامكو مسهلة لك حاجات كثيرة .. وفي نفس الوقت امورك كلها مرتبة ..

راحت الايام وجت ..

ورجعنا .. لكن بشكل شخصي الحين ..

اللي صار اني قررت في May 08 اني ابغى ادرس واغير تخصصي الى هندسة ميكانيكية .. بديت اتقصى عن المعلومات واقرى في المواقع عن كيفية التقديم .. وفي نفس الوقت اسأل بعض الشباب اللي خبرتهم تفوق خبرتي في هالديرة ..
وصلت الى موقع UCAS حق التقديم .. وبالفعل قدمت وجاني قبول مشروط من ثلاث جامعات على اساس اخش من السنة الثانية .. طبعا عرض موش مغري ابدا .. الجامعة الرابعة اللي هي Napier قبولها على السنة الثالثة وهي اللي توكلت على الله ورحت يمها .. الخامسة كانت جامعة ليفربول وهذولا لسبب لا اعلمه رفضوا الطلب حقي ..
فيه كذا جامعة تخاطبت معاهم عن طريق ال representatives اللي جونا السنة الماضية في السعودية في الـ Uk Edex Day اللي نظمته الملحقية الثقافية البريطانية في الرياض وجدة والدمام .. اخذت ايميلاتهم وقتها وتخاطبت معاهم .. فيه جامعتين عطوني قبول غير مشروط وفي السنة الثالثة لكن للأسف تأخروا علي ووقتها انا خلاص استخرت واخترت Napier University .. والجامعتين هم Glamorgan و Straythclyde ..

طبعا انا هالمرة ابدرس على حسابي الخاص .. طبعا للأسف ما دريت عن طريقتك يا دويرة في اصدار امر الاركاب .. وفي نفس الوقت انا اوراقي لسه مو خالصة .. لأنها تحتاج معادلة .. فأنا قدمتهم على نهاية June ولسه الى الان ما خلصن عند وزارتنا الكريمة وزارة التعليم العالي ( كما تدعي ذلك )

طبعا جاتني الاوراق كلها وقدمت على الفيزا وطلعتها الحمدلله .. ودراستي كانت بتبدا على نهاية سبتمبر .. فطبعا قلت استغل وقت فراغي في السعودية ادور لي سكن في ادنبره (اللي فيها جامعة نابيير) ..
طبعا في موقع ال gumtree ,, اللي اعتقد الشباب يعرفونه .. دورت سكن وطبعا من خلال الخريطة ومن خلال الصور حطيت لي لستة طيبة بكم شقة .. ونسقت مع احد الشباب المتواجدين في بريطانيا انه يشوفهن ويسوي لي Hold على واحدة منهم .. والحمدلله ما انتهى اوقست الا واموري جاهزة من سكن وتذاكر ودراسة ..
والحين انا في ادنبره لي شهر بالضبط .. الديرة جدا طيبة وشعبها جدا فرندلي اكثر من الانقليز .. والشعب السعودي هنا موش كثير .. رحت يم اجتماع النادي السعودي في ادنبره في العيد لكن صراحة تحسفت اني رحت لهم .. شللية عجيبة وغير متعاونين ابدا للأسف الشديد - على الاقل هذا تصوري المبدئي عنهم- ..
الديرة اغلى من نيوكاسل شوية .. وهالشئ طبيعي لأن ادنبره تعتبر عاصمة لأسكتلندا .. وديرة احلى من نيوكاسل ..
طبعا انا عند ما اقول اغلى .. فأنا اقارنها بأيامي - طبعا ما ادري عنها هاليومين مع التضخم اللي صاير- ..

هذي نبذة بسيطة .. ان شاء الله تكون مفيدة للشعب اللي انترستد انهم يطلعون بريطانيا

موكا غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 24-10-2008, 08:25 PM   #7
بنتُ جـابــر
من كبار شخصيات الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ بنتُ جـابــر
بنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحببنتُ جـابــر فوق  هام السحب
بسم اللـه الرحمـن الرحيـم . ،

*الاجرائات قبل السفر :

كآنت أمور بسيطه جدا صرآحه .. لأني مو من جهة السعوديه .. من جهة البحرينْ . .
كان التقديم في شهر 6 للطلبه اللي نسبتهم فوق الـ 95% .. والحمد لله كنت منهم ..
أخترت رغبتي .. وكآنت الوجهه بريطآنيا .

*الســــــــفر و المطار :

ماكنت متحمسه للسفره .. بقد ماكانت اعاند بـ هالسفره .. يعني ماخذتها عناد .. عشان كذا ماحضرت شئ .. الا شنطه وحده ( اذا ماخابني الظن ) .. وكانت فيها أشياء بسيطه جدا ..
لأني كنت أقول بشتري من هناك مادريت ان بريطانيا تكسر الظهر هالكثر ..
طرت من مطار البحرين .. على الرحله 007 على طيرآن الخليج .. وسآفرت بدرجه عآديه
لأنها هي اللي توفرها لي الحكومه .. والله كآنت ضيقه بس يالله عدت .. كلها 7 ساعات ..
اجرآءآت التفتيش في بريطآنيا .. عندك دخان ..؟ عندك شئ ممنوع .. على أيآمي ماكان فيه تشدد
مثل الحين .. يفصخوني حتى جزمتي وانتم بكرامه .. وصلت لـ لندنْ مدينة الضبآبْ .. .. وسكنت في فندق اسمه امباسادور هوتيل في منطقة اريلسكورت .. والمنطقه مره هاديه ..
وكلها اماراتيين لأن فيها مستشفـى زآيد وبرضو فيها مغاربه كثيير .. كم يوم وبعدين رحت للجأمعه حقتيْ .

*السكــــــــــــــــــــــــن :

سكنت مثل ماذكرت فوق .. كم يوم بس .. ورحت سكن الجامعه .. لأن الحكومه توفره لي ..
بصفتي مبتعثه .. .. حاليآ بشقـه .

*الجـــــــــامعــــــــــــه :

درست من البدآيه في جامعة أكسفوردْ .. وهي من أفضل الجآمعآت .. في بريطآنيآ ..
صحيح صعبه بس فيه نتيجه من الدرآسه فيهآ .. ان تتحسن اللغه بشكل كبيرْ وشهادتها قويه مره .

*الدراســــــــــــــــــــه :

من بدآية الدرآسه وانا مرتاحه .. وحاطه بـ ببالي اني جايه لهدف .. والحمد لله .. حققت
ثلاث أربآعه وبآقي ربع .. الدرآسه جدآ مريحه في الجامعه .. بس طبعا اول كورس عانيت ..
لأن كنت أشتآق لأهلي .. وضآعت مني كم درجه .. بس معدلي بقـى مرتفع لين آخر كورس
تخرجت فيه من الـ بكآلوريوسْ . .

*التعــــــــــــــــــــارف :

حدث ولآ حرج كل يوم أتعرف ع أحد .. وكل يوم لي أحد من دوله .. بس تعرفت على 3 بنآت ..
وحده قطريه والثانيه كويتيه والاخيره سعوديه وهم الى الآن زميلآتي . . من 6 سنوآت تقريبآ .. زميلآت تخصص وزميلات بالخـآرج .. وتعرفت على مغربيآت .. وجزآئريآت .. بس كآنوآ مدري وش أقول عنهم وربي .. كآنوآ مايتكلمون معي عربيْ ابد .. ولا أدري انهم عرب .. الا بعد فتره ..
قالت وحده اسم امي " حبيــبه " وشكيت سألتها وقالت ايه عربيه واتكلم عربي ! .. بس نصيحه الوآحد لآيتعرف الا ع نآس خليجين لأنهم هم اللي ينشد فيهم الظهر . . ولا البآقيين حق مصآلح .. ونهب فلوس منك .

من نهآية عآم 2000 وبدآية 2001 تقريبآ الى الآن .. وأنـا في دوآمة الغربَه .
طبعا في درآسة المآجستير أضطريت أطلع لأمريكآ .. لظروف خاصه بالدوله .. وسنه رجعت للسعوديه لظروفي الخآصه
وأنا تكلمت لكم في الموضوع عن مرحلة البكالوريوس في العلوم السياسيه . وماتطرقت عن المرحله الحاليه .

بنتُ جـابــر غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 25-10-2008, 01:33 AM   #8
AT00T
مميز التصاميم والفنون البصرية

الصورة الرمزية الخاصة بـ AT00T
AT00T فوق  هام السحبAT00T فوق  هام السحبAT00T فوق  هام السحبAT00T فوق  هام السحبAT00T فوق  هام السحبAT00T فوق  هام السحبAT00T فوق  هام السحبAT00T فوق  هام السحبAT00T فوق  هام السحبAT00T فوق  هام السحبAT00T فوق  هام السحب
والله انا لاني مغتربه ولاشيئ بس حبيت اشاركم الموضوع واتمنى لكم التوفيق والله يعينكم على الغربه ويرجعكم لاهلكم مرفوعين راس بشهاده

AT00T غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 25-10-2008, 09:47 AM   #9
D o D i
مميز اكاديمي وثقافي

الصورة الرمزية الخاصة بـ D o D i
D o D i فوق  هام السحبD o D i فوق  هام السحبD o D i فوق  هام السحبD o D i فوق  هام السحبD o D i فوق  هام السحبD o D i فوق  هام السحبD o D i فوق  هام السحبD o D i فوق  هام السحبD o D i فوق  هام السحبD o D i فوق  هام السحبD o D i فوق  هام السحب
دويـرة ,, تقبل مني هذي الوردة

نبدأ بحكايتي
إقتباس »
*الاجرائات قبل السفر
تخرجت من الثانوي و قدمت عالبعثة و شاتوني مع الباب ,, طبعا في هالفترة انطقيت 6 شهور من الصيف لين الكرسمس في السعودية انتظر نتايج الابتعاث ,, لكن مدري قلبي حس قبل لا تطلع النتايج بشهر كذا اني اسوي اجراءات الفيزا و القبول الجامعي و كذا سواء في حالة قبلوني تكون اجراءاتي سريعة و لو ماقبلوني تكون اوراقي جاهزة و ادزها على كندا طبعا جهزت قبول لغة من معهد كلية في تورنتو الكندية اسمها Seneca College وقدمت عالفيزا و سويت الكشف الطبي المطلوب و طلعت الفيزا و جهزت اغراضي على مهلي ,, اهلي راحوا الحج السنة اللي فاتت و رجعوا ,, و انا سافرت بعدها بـ 5 أيام و كان كل شي جاهز ,, طبعا انا كنت عارف وجهتي اللي هي Toronto, ON, Canada لاني قد جيت قبل كذا لهالديرة 3 مرات في الصيوف اللي فاتت << صيوف جمع صيف صح ؟ المهم فاعرف البلد زي ماعرف الرياض

إقتباس »
*الســــــــفر و المطار
يوم السفر كان يوم عجيب غريب و مافيه الا قوة صياااااااااااااااااااااااااااح ,, طبعا بحكم اني اول مرة اسافر و اطول بدون الاهل ,, يعني اوكي نسافر دايم و كذا بس يامع العيال و ارجع ولا مع الاهل ,, بس لحالي صعبة ,, ,, و بس كانت رحلتي على طيران الاتحاد على خط السير ( الرياض - أبوظبي - تورنتو ) و كان الترانزيت في أبوظبي 21 ساعة , طبعا كنت مواصل في الرياض و رحت ابوظبي و وصلت الصباح كذا عالـ 7 و مجهزينلي غرفة في أوتيل المطار ,, طبعا اول ماوصلت نوووووووووووووووم ,, و بس صحيت على العصرية خذيت تاكسي و طلعت على مول الامـارات تمشيت و شريت اشياء كذا من هنا و طلعت جلست في قهوة شيشة بطلة فووق و جلستهم جناااااان ,, و بس رجعت تعشيت في الاوتيل و ظفيت اغراضي و هوبااااا عالطيارة ,, كان فيه فيلم جعلتني مجرما حق احمد حلمي و ماقد شفته قبل و مافيه الا قوة ضحك في الطيارة ,, و بس وصلت المطار و كذا و طبعا حولوني على الـ Immigration Department و هما كم سؤال ,, ليش جاي ؟ وش تسوي ؟ وش تبي ؟ وين ساكن ,, الخ الخ ,, و خلصت و نزلت خذيت شناطي و طلعت من المطار (( مقهور لين اليوم انهم مافتشوني يومها ,, لان المسموح كرزين معسل و انا خفت اجيب اكثر لا ياخذونه ,, و مافتشوني ,, )) المهم و رحت سكنت في اوتيل الماريوت حق الداون تاون لمدة 5 ايام ,,يتبع تحت

إقتباس »
خذيت سيارة و سواق ثاني يوم و طبعا كان الجو شتاء و درجة الحرارة يومها -28 ,, و طلعت على أوتاوا ,, اول شي عالسفارة سجلت جوازي و مامداني الحق عالملحقية فرجعت تورنتو مرة ثانية ,, و بعد فترة كذا شهر قدمت عالبعثة و اتصلوا علي و قالولي انت نسبتك ** % و مانضميت للعبثة ,, قلت لا ,, قال ليه ,,؟ قلت ماعندي واسطة ,, قال ابشر ماعليك ,, و الحمدلله خلال شهر انضميت للبعثة

إقتباس »
تكلمة للي فوق ,, بعد مافلست 5 أيام في ماريوت الداون تاون ,, لقيت عايلة تبعد عن الكلية حقتي حوالي نص ساعة (( و ساعة و نص لو فيه عاصفة ثلجية ,, )) و كان الاب ايطالي و الام كندية ,, طبعا بنتهم مكس ,, و سكنت عندهم بـ 500 دولار كندي في الشهر بدون وجبات ,, << ساكن في البيسمنت و عنده مطبخ كامل لحاله و مافيه الا كبسة كل يوم ,, بس فما جازلي الوضع عندهم مع انه كل شي مسموح لي حتى الشيشة سامحينلي فيها ,, بس كان صراحة الجو برد و كل يوم -15 و -20 فنقلت سكن الجامعة ,, بحيث اروح الجامعة بـ T-Shirt ,, لانهم مع بعض ,, طبعا السكن كان جدا كبير و نظيف و مرتب ,, نظام سويتات كل سويت فيه غرفتين لطالبين و حمام الله يكرمكم و مطبخ فيه مايكروويف ,, طبعا السكن و معهد اللغة كان مليااااااان سعويين حوالي 40-50 واحد ,, و مافيه الا دشرة في السكن ,, بس صراحة ماجازلي الوضع لان كان تحكم المكيف عند الروميت حقي باكستاني و يلعن شكله في الصيف كان الجو حااااار و يطفي المكيف و يلبس بلوفر :sm4: ,, و كمان الشيشة ممنوعة و غير كذا الطبخ ممنوع بس مايكروويف ,, طبعا كل غرف السعوديين فاصلين جرس الانذار و مافيه الا دخان و شيشة و بلوت و طبخ ولا احد يمك ,, ,, الاهل جوني في الصيف اللي فات ,, و خلصت اللغة و للجامعة 9 مجمعات في تورنتو ,, كل مجمع في اختصاصات محددة ,, فنقلت انا بعيد مرة عن سكن الطلاب هذاك و عن معهد اللغة و السعوديين ,, فأخذتلي شقة جنب جامعتي الجديدة ,, غرفة و صالة و مطبخ و حمام و بلكونة عالدور العشرين و منظر خضار يرد الروح ,,طبعا مو مفروشة ,, ففرشتها انا و اهلي هنا

إقتباس »
معهد اللغة كان 8 مستويات ,, الافضل الثامن ,, انا الحمدلله سويت اختبار تحديد المستوى و قالولي انت تدخل التخصص على طول ماتحتاج لغة ,, قلتلهم اوكي انا الانجليزي عندي كويس لكن مو لهالدرجة ,, ابي ادرس لغة ,, فحطوني في المستوى الثامن الطويل ,, ترم دراسي كامل 4 شهور ,, يومين في الاسبوع و الباقي دجة ,, لين خلصت اللغة قالولي عشان تدخل التخصص في مادة مشروطة لازم تاخذها في الصيف اللي هي English College << زي نظام عرب 101 ,, مع كنديين و كذا ,, اخذتها كانت يوم واحد في الاسبوع و الباقي دجة ,, و الحمدلله عديتها ,,

إقتباس »
الجامعة بديت في ثاني يوم من ايام الشهر الفضيل هالسنة ,, طبعا شفت شي لا يوصف صراحة ,, على اني ادرس في كلية لكن دراستي بكالوريوس ,, صراحة الـ Campus متطور جدا جدا جدا بحكم ان الـCampus هذا هو حق دراسات الكمبيوتر و التصاميم و كذا و هالاشياء ,, لا تشوفون معمل الكمبيوتر ,, << الله يطور وزارة التعليم العالي قولوا امين ,, صراحة معاملهم و تدريسهم و حتى نشاطات الطلاب والنوادي الطلابية و الاحزاب في الجامعة ,, شي خيالي ,, يشجعونك على الابتكار ,,, على الدراسة و التفوق ,, مايبونك تجيب A و انت مو فاهم شي لكن يبونك تجيب C وانت فاهم !! طبعا البروفيسورات على أعلى مستوى و حاصلين على جوائز في مؤتمرات كثيرة ,,

إقتباس »
الدراسة هنا اللي شفته انه يعتمدون على انك تعلم نفسك بنفسك ,, هو يحطك في بداية الطريق و يقولك يلا روح سوي الشي الفلاني ,, و طبعا مالنا غنى عن حبيب الشعب Google ,, طبعا بحكم دراستي و تخصصي " Informatics and Security " << الامن و المعلومات ,, و دراستي كلها تتعلق بالكمبيوتر و انظمة التشغيل و بعض لغات البرمجة و كيفية الحماية و كذا و التفاصيل صغيرة و كبيرة ,, فالشغل كله على الكمبيوتر ,, يعني نظام أوراق ذا خلاص بطلوه ,, حتى كتب مانستخدم الا عشان نكسب الجامعة ,, الدعوة كلها e-Books و المحاضرات حقت المحاضرين على مواقعهم في الانترنت و الواجبات تتسلم عن طريق النت ,, طبعا افضل شي في دراسة الكليات عن الجامعات ,, انه القاعات صغيرة ,, يعني كلنا على بعضنا 26 طالب بس ,, حقين التخصص هذا لان التخصص جديد في كندا و في العالم كله ,, موب مثل بعض الجامعات مثل جامعة York سمعت انه المدرجات توصل لـ 110 طالب ,,

طبعا انا اواجه مشكلة كبيرة مرة في الدراسة اللي هي انه الكلاس كله يتكلمون الانجليزي كلغة أولى ,, الا انا الوحيد اللي اتكلم انجليزي كلغة ثانية ,, لكن الاختلاط الحمدلله عرفت ادخل فيهم و اعرف تفكيرهم ,, و طبعا كلاسنا كله يد واحدة لاننا كما يسمونا البروفيسورات Security Experts

إقتباس »
التعارف ,, طبعا ايام اللغة كنت مع السعوديين ,, لكن الان بحكم انه جامعتي مافيه ولا سعودي والظاهر مافيه الا كم عربي لكن مالي احتكاك فيهم ,, من نظام الزلمات ,, و كلاسي كله اجانب و انا بطبيعتي ماحب الاجانب كثير ,, لكن في صديقي الكلاس هو صومالي مواليد كندا و مايتكلم عربي ,, و هذا صراحة فادني كثير و حسيت انه الانجليزي تحسن عندي يوم بديت ادرس التخصص بنسبة 40% زيادة عاللي كنت فيه خصوصا في الكلاس و ال accent و ال slang ,, وايام الويك اند اتقابل مع كم واحد من الشباب اعرفه ,, طبعا العلاقة صداقة و فلة ,, مو اكثر من كذا ,,لان مالقيت الشخص اللي ارتاح معاه زين ,, ,,

=========================

حسيت اني طولت كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييير مرة ,, اعذرني يادويرة بس و الله تحمست ,,

يعطيك العافية ,,

D o D i غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 25-10-2008, 08:11 PM   #10
ليون هيوت
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
ليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحب
مرحبا
تحدثت عن معظم الأمور في موضوع سابق
نقطة التعارف لم أتطرق لها لذلك سأتحدث بشكل مختصر عنها

مدينتي فيها العديد من العرب والمسلمين، وكليتي فيها عدد لا بأس به من العرب
علاقتي بهم سطحية جدا، نتحدث أحيانا في الفسحة ويكون حديثا بالانجليزية
مرة من المرات جائني أحد العرب وبدأ بالتحدث معي بالعربية وأخذ رقمي وقال انه يريد الخروج معي!
طبعا أعطيته رقمي منعا للاحراج لكني لم أخزن رقمه ولم يتصل والحمدلله
تغربت عن أهلي في سبيل تطوير لغتي لذلك لا أحتك بالعرب وحديثي دائما باللغة الانجليزية اللهم مرات قليلة عندما أحدث أهلي (مرة واحد اسبوعيا)
أحاول جاهدا التعرف على أصدقاء أجانب، في الشقة التي أسكنها معظمهم انجليز وعلاقتي بأحدهم جيدة ونخرج أحيانا معا، أتوقع لهذه العلاقة أن تتطور وهو في صالحي طبعا، ليس فقط لمجرد اللغة لكن للتعرف على الثقافة الانجليزية ووجود هذا الزميل شئ جميل يخفف من الغربة ومفيد أيضا

تحياتي

ليون هيوت غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
إغلاق الموضوع

طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع

الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:09 PM.

الأن حمل تطبيق منتديات الإقلاع

تنبيه : كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبه ولا يمثل رأي إدارة الموقع

ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم