منتديات شبكة الإقلاع ®


الصفحة الرئيسية البحث انظمة شبكة الإقلاع سوق الاقلاع عضويات التميز (الذهبية والفضية والتجارية) جوال الإقلاع حمل صورك من هنا من خلال فتح موضوع خاص بك
بوابة الأنباء ieqla3 اختصر روابطك من هنا البرامج اعلن معنا حساب الشبكة في موقع تويتر اعلن معنا
العودة   منتديات شبكة الإقلاع ® > المنتديات الاكاديمية والثقافية > منتدى ابناؤنا في الخارج
التسجيل التقويم التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة




إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 12-08-2008, 10:12 PM   #1
ليون هيوت
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
ليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحب
الحياة الجامعية في الخارج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أنوه أنه ليس لي خبرة في الدراسة في الخارج بحكم أني لم أسافر للدراسة أو حتى للسياحة، لكن سفري القريب الى بريطانيا حتم علي أن أقرأ الكثير عن هذه الدولة وعن الدراسة فيها واستفدت الكثير من تجارب الآخرين
أهديكم خلاصة ما عرفته عن الدراسة في الخارج


الاختلاف بين المدرسة والجامعة:
الدراسة الجامعية تختلف بشكل كبير عن الدراسة في المدرسة، هناك في الجامعة أناس ناضجون أكبر سنا مما تعودت عليه في المدرسة، لذلك ستكون (الرزانة أو الوقار) هي المحور الأساسي لكل طالب جامعي ليكون محترما في نظر الجميع. لا أنكر وجود بعض الطلاب الذين ما زالوا يتصرفون تصرفات الأطفال لكن بشكل عام الحياة الجامعية يفترض أن تكون أكثر عقلانية.

بالنسبة للدراسة نفسها فتختلف عن المدرسة أن المحاضرات لا يفترض بها أن تكون متتابعة، فمن الممكن تكون ساعة فراغ بين محاضرتين ثم ساعة فراغ أخرى، أو قد تكون ساعتين أو أكثر فراغ، كل هذا يعتمد على الجدول الذي يصممه الطالب بنفسه، الطالب لا يستطيع أن يحدد أوقات المحاضرات بنفسه لكنه يختار من الأوقات الموجودة للمواد، فلنقل مثلا أنه توجد محاسبة 101 في الساعة 10 أو 11 أو 2 ، لا توجد للطالب أي خيارات أخرى غير الأوقات الثلاثة السابقة. الأفضل هو أن تضع في عين الاعتبار أن تكون هناك ساعة فراغ على الأقل في منتصف اليوم، فالعقل يحتاج لراحة قليلا يجدد فيها نشاطه والجسم أيضا يحتاج لطاقة تستمدينها من الغداء أو بعض الأكل الخفيف في ساعة الفراغ. لا تضغط على نفسك كثيرا فالدارسة في الخارج ليست مذاكرة 24 ساعة، سأتحدث لاحقا بهذا الخصوص.

المحاضرات الجامعية تختلف عن الحصص الدراسية، فدور المحاضر يقتصر على إيصال النقاط الرئيسية وعلى الطالب تسجيل بعض الملاحظات، لكن معظم الجهد يتركز على الطالب نفسه، فهو كبير بما فيه الكفاية ليعتمد على نفسه في الدراسة، أذكر أنه لا بد من بعض الأسئلة التي ستحوم في ذهن الطالب وهذا لا يمنع أبدا من سؤال المحاضر سواء في المحاضرة أو بعد المحاضرة، إسأل عن أي شئ غامض ومبهم ولا تجعل الخجل يسيطر عليك في المحاضرة.



السكن:
بصراحة لا أعرف عن سكن البنات كثيرا فالولد يستطيع أن يسكن عند عائلة أو في سكن الطلاب بسهولة أكثر، لكن البنت بسبب العرف والتعاليم الإسلامية ستلاقي بعض الصعوبات.
حسب ما أعرفه أن معظم البنات اللواتي يدرسن في الخارج، يتشاركن ويستأجرن شقة لوحدهن وفي هذا ميزة أن مصاريف السكن ستقل عليهن، وسيخف الضغط عليهن حيث سيخصصن لكل واحدة بعض الأعمال خلال الاسبوع، فهذه تطبخ لهذا اليوم والأخرى تنظف والثالثة تهتم بالملابس ... الخ
أما السلبية في هذا النوع من السكن نظري هي أن اللغة لن تتطور كثيرا لأن البنات سيتكلمون فيما بينهم بالعربية.

الخيار الآخر هو السكن عند عائلة، وقد تكون العائلة طيبة وفي المقابل قد لا تكون جيدة، لكن هذا لن يشكل مشكلة كبيرة لإمكانية تغيير العائلة في حال لم تعجب الطالب. اللغة ستتطور كثيرا لأنه سيضطر الى التحدث بالانجليزية طوال الوقت مع أفراد العائلة.

بعض النقاط المهمة في اختيار العائلة لتحصيل أكبر قدر ممكن من الفائدة: عدم وجود حيوانات، عدم وجود أطفال، في حالة البنت سيكون من المهم عدم وجود أولاد. بالنسبة للأكل عند العائلة فيخبرهم الطالب عن الأكل والشراب المحرم ويجلب لهم الأكل الحلال ليطبخوه، و توجد طريقة أخرى وهو أن يطبخ الطالب بنفسه في مطبخ العائلة. السكن مع عائلة يتطلب احترام قوانينها، فيلتزم الطالب بأوقات الخروج والدخول، ومواعيد الوجبات وغيرها.

لا أدري ان كانت هناك طالبات مسلمات يأخذن خيار سكن الطلاب، لكن ما أعرفه أن سكن الطلاب قد تشوبه بعض المشاكل للبنت خصوصا، فتجدين هناك السكارى وبعض العادات البعيدة عن الإسلام. بالنسبة لي كصبي، أفضل هذا النوع من السكن رغم سلبياته، فهو يوفر لي جو تعلم اللغة (وهو أحد الأهداف الرئيسية التي سأسافر من أجلها) بالإضافة الى أن الطلاب سيكونون من نفس عمري تقريبا، فأستطيع الاحتكاك معهم أكثر والخروج معهم. بينما في معظم العائلات يكون الأب والأم كبيران في السن لذلك استبعدت هذا الخيار.




التأقلم مع الغربة:
الغربة بشكل عام ليست سهلة أبدا، وبعض الطلاب لم يستطيعوا التكيف معها ورجعوا الى بلادهم، في أول الأسابيع قد يصيب الطالب حنين الى الوطن وقد يحزن كثيرا، حيث كان هناك معززا مكرما ،متكلا على أهله، ومعه أصدقائه وأحبائه، بينما في الخارج الحياة مختلفة كليا. الاعتماد على النفس من أكبر الفوائد التي يجنيها الطالب المغترب، لذا على كل من يفكر في الدراسة في الخارج أن يضع في باله أن عليه الاعتماد على نفسه والقيام بأعمال لم يكن يقوم بها سابقا.
في الخارج أول ما يلاحظ هو اختلاف الحضارات وما يطلق عليه بالصدمة الحضارية أو الثقافية. العادات مختلفة، التقاليد ليست كما في بلاد المسلمين، الشعب مختلف، العلاقات الاجتماعية مختلفة وغيرها. سيحتاج الطالب الى بعض الوقت ليتأقلم مع الوضع الجديد. أنوه الى نقطة مهمة جدا وهي أن العديد من الطلاب يفعلون المنكرات ويمارسون الحرام في الخارج وفي ظنهم أن الله لن يرى ما يفعلونه في بلاد الغربة! اجعلوا الله رقيبا عليكم في كل حال.



الأكل:
مسألة الطعام قد تشكل قلقا للبعض وأنا منهم، تعودنا في بلدنا الحصول على الطعام في المنزل مطبوخا وجاهزا، واعتدنا أيضا أن نخرج لنأكل في المطاعم المتوفرة في كل مكان. في الخارج يختلف الأمر، حيث أن الأكل قد لا يكون حلالا، فيجب ملاحظة مكونات أي طعام، بعض الأطعمة يكتب عليها (نباتي) أو (vegetarian)، هذا النوع لا خوف منه لخلوه من اللحوم. مطاعم الوجبات السريعة التي للأسف أسمع أن الكثير من المسافرين يأكلون منها ظنهم أنه ما دام اللحم من البقر فهو حلال، المسألة ليست مسألة لحم بقري أو لحم خنزير، فاللحم البقري أو الدجاج يجب أن يذبح ذبحا إسلاميا حتى يكون حلالا. لا تنسوا عند شراء أي شئ من المطاعم أن تسألوا عن نوعية الزيت المستخدم في القلي وعن وجود الكحول، فحتى بعض الأطعمة التي نظن أنها من المستبعد أن تكون فيها مواد محرمة كالآيسكريم مثلا، لكنه به بعض الكحول، أخذ الحيطة ضروري جدا في شأن الأكل والشرب.
أفضل وأوفر طريقة هي الطبخ والأكل في السكن، وصحي أكثر بلا شك. استغل الوقت قبل السفر في تعلم بعض الوجبات الأساسية، تستطيع أن تتعلم من الوالدة أو من كتاب أو من الانترنت وغيرها.



اجتهدوا في دراستكم ولا تحرموا أنفسكم من الترفيه:
أناشد كل من يفكر بالدراسة في الخارج أن يجد ويجتهد في سبيل النجاح وتحقيق الدرجات العالية، فلا ينسى هذا الطلب أن أهله يدفعون الكثير لتأمين مستقبله وتدريسه في أفضل الجامعات، وهم لا يريدون شيئا في المقابل ما عدا نجاح ابنهم وتمنياتهم له بالتوفيق، فارجع إليهم حاملا الشهادة ليفخروا بك ولترفع رأسهم أمام ابنهم المتميز. وحتى الذين يحصلون على بعثة ولا يدفع أهلهم تكاليف الدارسة في الخارج، تذكروا أن هناك أهلا وأصحابا يعز عليهم فراقك ويحزنون لغربتك فلا تخيب أملهم لعلك ترد ولو القليل من هذا الجميل.

قد يفهم البعض من كلامي أني أريد من الطلاب أن يذاكروا 24 ساعة ويعبدوا الكتب، كلا وألف كلا!
الحياة ليست دراسة فقط، الانسان بطبيعة الحال يحتاج للراحة والترويح عن النفس، فلا تظلم نفسك وتجهد نفسك كثيرا، كما تعطي الدراسة حقها، اعط نفسك قسطا من الراحة، روح عن نفسك اخرج في جولات سياحية مع الأصدقاء، اخرج من مدينتك لزيارة مدن أخرى. لكن في الجانب الآخر، لا تجعل اللعب والراحة تطغى على الدارسة فتقصر فيها، الموازنة مطلوبة فلا إفراط ولا تفريط.




في الختام أتمنى أن يكون موضوعي ذو فائدة مرجوة، ليسهل على الطالب مرحلة الانتقال بين المدرسة والجامعة، ومعرفة الحياة الجامعية في الخارج حتى لا ينصدم، فأخذ فكرة عن الشئ أفضل بكثير من التفاجئ به.

تمنياتي القلبية بالتوفيق لكل الدارسين



 

 

ليون هيوت غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 12-08-2008, 10:54 PM   #2
red's
رياضي مميز
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ red's
red's فوق  هام السحبred's فوق  هام السحبred's فوق  هام السحبred's فوق  هام السحبred's فوق  هام السحبred's فوق  هام السحبred's فوق  هام السحبred's فوق  هام السحبred's فوق  هام السحبred's فوق  هام السحبred's فوق  هام السحب
يعطيك العافيه و انا اشهد ان موضوعك بيضيف الكثير من الي بيدرسون الترم الجاي !
خصوصا ًً انه شاامل لكل شي !
بالتوفيق لك و للطلاب المغتربين



 

 

red's غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-08-2008, 06:05 AM   #4
بافل نيدفيد
مميز اكاديمي وثقافي
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ بافل نيدفيد
بافل نيدفيد فوق  هام السحببافل نيدفيد فوق  هام السحببافل نيدفيد فوق  هام السحببافل نيدفيد فوق  هام السحببافل نيدفيد فوق  هام السحببافل نيدفيد فوق  هام السحببافل نيدفيد فوق  هام السحببافل نيدفيد فوق  هام السحببافل نيدفيد فوق  هام السحببافل نيدفيد فوق  هام السحببافل نيدفيد فوق  هام السحب
ليون هويت
موضوع رائع
من شخص اروع

الاختلاف بين المدرسة والجامعة
الدراسة بالجامعه احلى من الدراسة بالمدرسة
لي تجربة في احدى الكليات بالمملكة و استنتجت ان الدراسه الجامعيه احلى
بس في نقطة للطلاب بيصير في فارق كبير بعض الاحيان في عمر الطلاب
يعني بتشوف اللي يدرس ماستر او دكتوراه
و بالنسبة للبريك اذا كان ساعه او ساعتين بين محاضرتين ياليت ياشباب لا تتهاون و تقولوا بروح اخذ غفوه لانك ما تدري يمكن يتحول الى نوم والنوم سلطاااااااان
و كثروا من شرب الموية احسه يزيد التركيز و يطير النعاس.

السكن

والله السكن يختلف من شخص الى اخر
البعض يسكن مع شباب عرب
البعض مع عائلة
يعني حسب الرغبة
كله له فوائد و سلبيات مثل ما ذكر الاخ الغالي ليون

الغربة
الى الان لم ياتيني شعور بالغربة مع انه لي اسبوعين من غادرت ارض الوطن
لاني لي رغبة في الدراسة للخارج و ماادري يمكن احس بالغربة لاحقاً
بعدين وسائل الاتصال ما خلت شي ما سوته

الاكل
المطاعم الحلال كثيرة و البقالة العربيه كثيرة
حتى مطاعم الوجبات السريعه تقدر تاخذ
خضار او سمك
و خيار الطبخ خيار حلو من اجمل ما تتعلمه في الخارج

اجتهدوا في دراستكم ولا تحرموا أنفسكم من الترفيه

تذكروا ان لك ام و اب و اخ واخت وصديق او صديقة اووو
ينتظر منك الشهادة
و بالنسبة للترفيه لات حرموا نفسكم منه لان العامل النفسي مهم
و اهم شي تنظيـــــــــــم الوقت
....
ليون هيوت مشكووووووور



 

 

بافل نيدفيد غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-08-2008, 06:51 AM   #5
فانكوفري
منتوف ريشه
فانكوفري فوق  هام السحبفانكوفري فوق  هام السحبفانكوفري فوق  هام السحبفانكوفري فوق  هام السحبفانكوفري فوق  هام السحبفانكوفري فوق  هام السحبفانكوفري فوق  هام السحبفانكوفري فوق  هام السحبفانكوفري فوق  هام السحبفانكوفري فوق  هام السحبفانكوفري فوق  هام السحب
ماشاء الله تبارك الله عليك
موضوع شامل وقيم أعتبره مرجع مهم للمغترب
أو لمن ينوي الاغتراب.



 

 

فانكوفري غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 13-08-2008, 10:57 PM   #6
Spring Song
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ Spring Song
Spring Song فوق  هام السحبSpring Song فوق  هام السحبSpring Song فوق  هام السحبSpring Song فوق  هام السحبSpring Song فوق  هام السحبSpring Song فوق  هام السحبSpring Song فوق  هام السحبSpring Song فوق  هام السحبSpring Song فوق  هام السحبSpring Song فوق  هام السحبSpring Song فوق  هام السحب
ألف شكر لك أخي الكريم




 

 

Spring Song غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 15-08-2008, 12:15 AM   #7
ليون هيوت
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
ليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحبليون هيوت فوق  هام السحب
تشرفت بمروركم الكريم

بافل نيدفيد:
أشكرك عزيزي على هذه الاضافات
هناك العديد من الأشياء التي غابت عن ذهني، والموضوع مفتوح للأعضاء الذين يودون إبداء رأيهم ونصائحهم

تحياتي



 

 

ليون هيوت غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 15-08-2008, 12:53 AM   #8
Dwerah
من كبار شخصيات الإقلاع
Dwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحبDwerah فوق  هام السحب
السلام عليكم ورحمه الله

حياك الله اخوي ليون


واعجبني كل ماكتبت صراحة و احييك عليه ...

بس احب انوه لنقطه تناقشت فيها انا واحد الاخوه الملتزمين هنا في بريطانيا ..

الذبح الحلال ..

وذكرتها انت بسياق الكلام ..


إقتباس »
الأكل:</B>
مسألة الطعام قد تشكل قلقا للبعض وأنا منهم، تعودنا في بلدنا الحصول على الطعام في المنزل مطبوخا وجاهزا، واعتدنا أيضا أن نخرج لنأكل في المطاعم المتوفرة في كل مكان. في الخارج يختلف الأمر، حيث أن الأكل قد لا يكون حلالا، فيجب ملاحظة مكونات أي طعام، بعض الأطعمة يكتب عليها (نباتي) أو (vegetarian)، هذا النوع لا خوف منه لخلوه من اللحوم. مطاعم الوجبات السريعة التي للأسف أسمع أن الكثير من المسافرين يأكلون منها ظنهم أنه ما دام اللحم من البقر فهو حلال، المسألة ليست مسألة لحم بقري أو لحم خنزير، فاللحم البقري أو الدجاج يجب أن يذبح ذبحا إسلاميا حتى يكون حلالا.
سئل الشيخ ابن عثيمين نفس السؤال وهل يجوز اكل ما لانعلم هل مذبوح بطريقه اسلاميه او لا .. فاجاب ..

يكره ان يسأل المرء عن طبيعه الذبح .. لان الرسول عليه الصلاه والسلام دعوه جماعه من اليهود الى وليمه ولبى الدعوه واكل من طعامهم وهو يعلم عليه الصلاه والسلام ان الذبح على غير الطريقه الاسلاميه ..

طالما لا وجود لمشتقات الخنزير اكرمك الله او الكحول فلا تسأل

والله يعطيك الف عافيه



 

 

Dwerah غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 15-08-2008, 02:11 AM   #9
تغطوا يابنات
من كبار مميزين التقنية و الاتصالات الحديثة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ تغطوا يابنات
تغطوا يابنات فوق  هام السحبتغطوا يابنات فوق  هام السحبتغطوا يابنات فوق  هام السحبتغطوا يابنات فوق  هام السحبتغطوا يابنات فوق  هام السحبتغطوا يابنات فوق  هام السحبتغطوا يابنات فوق  هام السحبتغطوا يابنات فوق  هام السحبتغطوا يابنات فوق  هام السحبتغطوا يابنات فوق  هام السحبتغطوا يابنات فوق  هام السحب
^
^
نفس الكلام اللي ابي اقوله..
الحلال صعب تلاقيه في الغربه .. لان عاداتهم وتقاليدهم غير عننا ..
فالشي المهم هو الابتعاد عن لحم الخنزير ومشتقاته .. اعزكم الله ..



 

 

تغطوا يابنات غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 15-08-2008, 02:17 AM   #10
سلطان النسيم
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلطان النسيم
سلطان النسيم فوق  هام السحبسلطان النسيم فوق  هام السحبسلطان النسيم فوق  هام السحبسلطان النسيم فوق  هام السحبسلطان النسيم فوق  هام السحبسلطان النسيم فوق  هام السحبسلطان النسيم فوق  هام السحبسلطان النسيم فوق  هام السحبسلطان النسيم فوق  هام السحبسلطان النسيم فوق  هام السحبسلطان النسيم فوق  هام السحب
إقتباس »
لان الرسول عليه الصلاه والسلام دعوه جماعه من اليهود الى وليمه ولبى الدعوه واكل من طعامهم وهو يعلم عليه الصلاه والسلام ان الذبح على غير الطريقه الاسلاميه

أكلُ أهل الكتاب حلال بشرط أن تُذبح بحسب شريعتهم بينما تُذبح الحيوانات الآن بالصعق و الغرق و ما ادري ايش


ألف شكر لصاحبة الموضوع



 

 

سلطان النسيم غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب القسم المشاركات المشاركة الأخيرة
صندوق المقالات المقال مكتبة الإقلاع العامة 231 24-05-2009 03:29 AM
مشاهدات من الحياة (2) التنفيذي منتدى الاسرة 5 15-07-2008 08:00 AM
بئساً لحفّار القـبور . ماهزني غيابك مجلس الإقلاع 38 11-07-2008 04:26 PM
العمل في الخارج ليون هيوت منتدى ابناؤنا في الخارج 15 18-05-2008 03:56 AM
تعلمت من الحياة بنت شارع عسير مجلس الإقلاع 46 12-03-2008 11:45 PM


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:31 AM.

الأن حمل تطبيق منتديات الإقلاع
 

تنبيه : كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبه ولا يمثل رأي إدارة الموقع

ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم
Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©1999 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة منتديات الإقلاع - شبكة الإقلاع -1999-2017