منتديات شبكة الإقلاع ®


الصفحة الرئيسية البحث انظمة شبكة الإقلاع سوق الاقلاع عضويات التميز (الذهبية والفضية والتجارية) جوال الإقلاع حمل صورك من هنا من خلال فتح موضوع خاص بك
بوابة الأنباء ieqla3 اختصر روابطك من هنا البرامج اعلن معنا حساب الشبكة في موقع تويتر اعلن معنا
العودة   منتديات شبكة الإقلاع ® > المنتديات الاكاديمية والثقافية > مكتبة الإقلاع العامة
التسجيل التقويم التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة




إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 14-12-2007, 09:27 PM   #1
ziz00o00
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ziz00o00
ziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحب
العــبادات اليهـوديـة

بسم الله الرحمن الرحيم


حيا الله رواد المكتبة من مشرفين وأعضاء وزوار .,
المـوضوع المطـروح يتحدث عن العبـادات اليهـودية ., بشكل عام وعن أدوات يستخدمها اليهـود أثـناء العبـادة ., إن شاء الله تستفيدون من معرفة ولو القليل عن طُرقها .,
سوف أبدأ ..
بالتريب (الصلاة , الصوم , الحج , الشماع , المعبد اليهودي , أدوات طقوس يهوديه) .,

’’’
"1"
الصـلاة في اليهـودية
تعد الصلاة واجبة على اليهودى لأنها بديل للقربان الذى كان يقدم للرب أيام الـهيكل ، وعلى اليهودى أن يداوم الصلاة إلى أن يعاد تشييد الـهيكل . أما عدد الصلوات الواجبة عليه فـ ثلاث فى كل يوم : صلاة الفجر "שַׁחֲרִית "(شاحاريت) وصلاة منتصف النهار "מִנְחָה"_منحاه) وصلاة المساء "מַעֲרִיב"(معاريف) تبدأ الصلاة فى اليهودية بشيىء يقابل الوضوء وهو غسل اليدين فقط ، ثم لبس (الطاليت) "טַלִּית " أو (التفلين) "תְּפִלִין " وتغطية الرأس. وفى كل صلاة تتلى نفس الدعوات والبركات تقريبًا ثم يعقب ذلك قراءة من الأسفار الخمسة ( فى أيام معينة من الأسبوع ) كما تقرأ بعض البركات والدعوات قبل وبعد الصلاة .
وتتكون الصلاة نفسها من الشماع و"שְׁמוֹנֶה עֶשְׂרֵה- )الشمونة عسرة") أو (עֲמִידָה - العاميـدا ) وهى عبارة عن تسع عشرة بركة ( كانت فى الأصل ثـمانى عشرة ومن هنا كانت التسـمية ) ، وتختصر العاميدا أحيانًا عند كثرة المشاغل . ويضاف جزء يسمى (الموساف) "מוֹסָף" فى أيام السبت والأعياد . أما فى عيد الغفران فتضاف صلاة خاصة تسمى (نعيلاه) "נְעִילָה " .والصلاة على نوعين : فردية ارتجالية تتلى حسب الظروف والاحتياجات ا لشخصية ، ولا علاقة لـها بالطقوس ، وأخرى مشتركة ، وهى صلوات تؤدى باشتراك عشرة أشخاص على الأقل ، ويطلق عليها اصطلاح جماعة "מִנְיָן "(منيان) ، ويردد الصلوات كل المشتركين فى الصلاة إلا أجـزاء قليلة يرددها الإمـام "הַחַזָּן" (هاخازان)بمفرده . ويتوجه اليهودى فى صلاته جهة القدس "יְרושָׁלַים" (اورشليم) أما إذا كان فى القدس فيولى وجهه شطر الـهيكل . وتوجد كتب عديدة للصلوات اليهودية لاتختلف كثيرًا فى أساس الصلوات والبركات ، ولكن تنحصر الخلافات فى الأغانى والـملحقات الأخرى..

’’’
"2"
الصــوم
يصوم اليهود عدة أيام متفرقة فى السنة من أهمها صوم يوم الغفران (יוֹם כִּפּוּר) حيث يمتنع اليهود الصائمون فى هذا اليوم عن الشراب والأكل والجماع وارتداء الأحذية لمدة 25 ساعة من غروب الشمس فى اليوم السابق حتى غروب الشمس فى يوم الصيام ، بينما تستغرق أيام الصوم الأخرى من الشروق إلى الغروب ولاتتضمن كل التحريمات مثل تحريم ارتداء الأحذية. وفى الماضى كان الصائمون يرتدون الخيش ويضعون الرماد على رؤوسهم تعبيرًا عن الحزن . ويصوم اليهود أيامًا اضافية ( أيام الاثنين والخميس ) لأنها الأيام التى تقرأ فيها التوراة فى المعبد .
وهناك أيام صوم أخرى مرتبطة بأحزان بنى اسرائيل مثل يوم التـاسع من شهر آب ( وهو ذكرى خراب بيت المقدس ) ، ويوم السابع عشر من شهر تـموز (آخر يونيوـ يوليو) الذى دخل فيه بختنصر والرومان أورشليم . وصوم (جدالـيا) (צוֹם גְּדַלְיָה) يوم الرابع من تشرى لإحياء ذكرى حاكـم فلسطين اليهودى الذى قتل بعد خراب الـهيكل الأول ، والذى يرى اليهود أن نـهايته تـمثل نهاية استقلالـهم وحكمـهم الذاتى . ويصوم اليهود أيضًا فى يوم العاشر من طيبيت ( آخر ديسمبر ـ يناير ) وهـو اليوم الذى بدأ فيه بختنصر حصار أورشلـيم . هذا ويصوم أعضاء (ناطورى كارتا) (נָטוֹרֵי קַרְתָּא) يوم عيد استقلال اسرائيل باعتباره يوم حداد عندهم . وجماعة ناطورى كارتا هى فئة صغيرة من الـمتدينين المتطرفين اليهود الإشكناز فى القدس تقول بأنها تحمى الـمدينة الـمقدسة وتناهض الصهيونية ودولة إسرائيل .
وهناك الكثير من الأيام التي يصومها اليهودي قررها الحاخامات وأيام خاصة فيصوم اليهودي في ذكرى موت أبيه وكذلك الزوجين في ذكرى زواجهم ..

’’’
"3"
الحـــج
يجب على كل يهودى أن يحج ثلاث مرات فى الـــعـام : فى عيد الفصح (חַג הַפֶּסַח) وعيد الأسابيع (חַג הַשָּׁבוּעוֹת) ، وعيد الـمظال (חַג הַסֻּכּוֹת) ، ولذا تسمى هذه الأعــياد بأعياد الحج. وقد جاء فى العهــد القديم ( تثنية 61/61 ) " ثلاث مرات فى السنة يحضر جميع ذكــورك أمام الـرب إلـهك فى الـمكان الذى يختاره فى عيد الفطير (الفصـح) وعيد الأسابيع وعيد الـمظال ولايحضروا أمام الرب فارغين " . ولذلك كان اليهود فى حجـهم يقدمون قربانا مشويا يشوى حيًا . وكان اليهود فى بادىء الأمر يحجون إلى مكان غير أورشليم يسمى (شيلوه) ، ولكن حينما فتح داود عليه السلام أورشليم أصبحت هى مكان العـبادة اليهودية والـمكان الذى يحج إليه اليـهود . وقد توقف الحج بعد تخريب الـهيكل ، ولـكـن مع هذا استمر بعض اليهود فى الحج فى الأيـام الـمذكورة خاصة فى عيأد الـمظال . وقد بعثت فكرة الحج فى العصور الوسطى تحت تأثير القرائين (הקראים ). أما الآن فلا يؤدى فريضة الحج سوى المتشددين من اليهود ..

’’’
"4"
الشــماع
الشماع هو آية التوحيد عند اليهود ، وأول قسم من الصلاة اليهودية . وكلمة "שְׁמַע "(شمع) هى أول كلمة فيها ، ومنطوق العبارة كاملاً "שְׁמַע יִשְׂרָאֵל ה' אֶלֹהֵינוּ ה' אֶחָד " وترجمــتها " اسـمع ياإسرائيل الرب الـهنا رب واحد " (تثنية 4/6) . "أما نطـقها" ( شمع اسرائيل يهوا ايل هيونا يهوا ايخاد) ’ والشماع لابد وأن يقرأ كل صباح ومساء ، وعلى اليهودى أن ينطلق بعبارة التوحيد قبل موته أو ينطق له بها أحد الواقفين بجواره ..
ה' ( اختصار لكلمة الرب لدا اليهود ) ., والذي ينطق بـ يهوا .,

.
.
يتـــبع



 

 

ziz00o00 غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 14-12-2007, 09:34 PM   #2
ziz00o00
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ziz00o00
ziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحب

’’’
"5"
المعــبد اليهــودي
قد يقام المعبد اليهودى في مبنى عادي أو في قاعة فخمة, وإن كان أحيانا في غرفة بسيطة, أو حتى في ملجأ ضد الغارات. والغرض الطقسي الرئيسي في المعبد هو خزانة الاسفار, التي قد تكون بشكل دولاب خشبي بسيط, او خزانة مزخرفة بزخرفات فنية. وتكون خزانة الاسفار عادة في مكان مرتفع, يوصل اليها درج, كما تكون مزخرفة بأشكال للوصايا العشر.
وتوضع خزانة الأسفار الى الحائط (او داخل الحائط) الذي تكون قبلته اورشليم. وتكون وجهتها مكسوة بستارة مطرّزة او منقوشة, مصنوعة عادة من القطيفة؛ واحيانا تكون للخزانة ابواب خشبية مزخرفة. وقد يحتفظ كنيس واحد بعدة ستارات لخزانة الاسفار: ستارة بسيطة للايام العادية, واخرى مطرّزة ومنقوشة لايام السبوت والاعياد, واخرى بيضاء للاعياد التي تتميز بقدسية خاصة.

’’’
اهم الادوات الطقسية فى المعبد هي لفيفة التوراة, اي الاسفار الخمسة التي تسرد تاريخ الشعب اليهودي وتحمل رسالة عالمية تشهد بوحدانية الله وتتعلق بالسلوك الاخلاقي. ويُحتفظ بلفيفة التوراة في الخزانة دائما, فيما عدا اوقات التلاوة امام جمهور المصلين. ولفيفة التوراة هي عبارة عن صفحات كبيرة من الرق حيكت معا, وقد يبلغ ارتفاعها (٨٠ سنتيمترا). وتكون اللفيفة مركبة على عصاوين خشبيتين حتى يسهل لفّها ورفعها وحملها. بموجب تقاليد اليهود الاشكناز, تكون مقابض العصاوين مغلفة بتيجان او بقمم مصنوعة من معدن ثمين. وتكون لفيفة التوراة مربوطة بوشاح, من قماش عادي او مطرّز, لا يُنزع الا ساعة تلاوة التوراة على الملأ, كما تغطيها كسوة بشكل ستارة, تكون عادة مطرّزة. ويتدلى من مقابض العصاوين رداء الصدر, الذي يذكر برداء الكاهن الاكبر, ويغطي جزءا من كساء الخزانة.
اما لدى يهود الشرق (סְפָרַדִּים) "سفارادييم", فان لفيفة التوراة توضع في صندوق مخروطي, مصقول ومزخرف, يكسوه عادة وشاح. وتُصنع معظم الصناديق من الخشب, وان كانت هناك نماذج من الفضة والذهب.
’’’
التعامل مع لفيفة التوراة يتسم بمنتهى الاجلال, ولا يجوز وضعها في مكان قذر, كما هي الحال بالنسبة للتفيلين. ولا يجوز المسّ بالرق الذي صنعت منه لفيفة التوراة, الا في حالة الضرورة القصوى. ويمسك من يقرأ التوراة بمؤشرة خشبية او فضية, في نهايتها شكل يد, لها اصبع ممدودة.
قد يحتفظ المعبد بلفائف اضافية, مثل (نشيد الانشاد, روت, الجامعة, واستير,) وهي الاسفار التي تتم تلاوتها على الملأ في الاعياد التالية, حسب الترتيب (عيد الفصح, شافوعوت, سوكوت وبوريم.)

وتوجد في بعض الكنس خزانة منفردة تحوي لفائف لاسفار التوراة التي تُتلى منها الهفتارا, وهي فقرات اضافية خاصة لايام السبوت والاعياد. واللفيفة الاكثر شيوعا – بعد التوراة – هي استير, التي تسرد قصة بوريم. ونظرا الى انها لا تذكر اسم الله, فانها تعتبر اقل قدسية من غيرها, كما ان نسخها يتطلب مجهودا اقل. لذلك فانها توجد في الكثير من البيوت. وتُحفظ في علبة من الخشب او الفضة, او من مواد اخرى.

يوضع امام خزانة الاسفار مصباح فني مزخرف, يرمز الى "النور الازلي" في الهيكل المقدس في اورشليم. الا ان هذا المصباح ليس من الادوات الطقسية الضرورية في الكنيس.
الشوفار (ج: شوفاروت) هو احد الادوات الطقسية التي يحتفظ بها في الكنيس. وهو قرن كبش, يُنفخ فيه في صلاة الصباح اثناء الشهر الذي يسبق عيد رأس السنة العبرية (روش هشانا), وفي يوم العيد نفسه, وفي يوم الغفران (يوم كيبور). الشوفار لا يكون مزخرفا عادة, ولكن يمكن ان تٌنحت عليه بعض الرسومات, شريطة ان ان تظل الفوهة كما هي.

يمكن تزيين جدران الكنيس بادوات طقسية مختلفة. منها مثلا ما يسمى بـ "شيفيتي", وهو صورة فنية للمزامير ١٦:٨ – "جعلت الرب امامي في كل حين" (بالعبرية: شيفيتي), محاطة باطار فني. كذلك قد تٌعلق على الجدران بيانات تخص الكنيس وجمهور المصلين, واشارة تبيّن القبلة نحو اورشليم. في الكثير من الكٌنس يوجد كرسي مزيّن ومزخرف باشكال فنية منحوتة, يبقى خاليا اثناء طقوس الطهور التي تجري للمولود في يومه الثامن. هذه القطعة من الاثاث تٌعرف باسم "كرسي الياهو هنافي" (كرسي الياس النبي, اي النبي اليشع), طبقا لما ورد في سفر ملاخي ٣:١, وفيه سٌمّي النبي اليشع "ملاك العهد"- بالعبرية: بريت, بمعنى " حلف " التي تعني طهور ايضا.

العناية بالادوات الطقسية وكيفية التخلص منها .,
الادوات الطقسية اليهودية تستعمل في الحياة اليومية, لذلك فانها تبلى. الكتابة على الرق تتلاشى بالتدريج؛ والجلد الذي يصنع منه التفيلين يلتوي ويتلف. كذلك تبلى اهداب الطليت. اما الكتب, خاصة تلك التي تستعمل في الكنيس, فقد تتمزق بعض من صفحاتها.
هذه الادوات هي محط احترام واجلال, لذلك لا بد من التزام الحذر لدى الاستغناء عنها. عندما تصبح غير صالحة للاستعمال, توضع- مثلها مثل اي شيء يحمل اسم الله- في مكان يسمى جنيزا (ارشيف). وحين تمتلئ الجنيزا, تٌدفن محتوياتها في طقوس دينية..

’’’
يتـــبع



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » ziz00o00 في يوم » 14-12-2007 عند الساعة » 09:55 PM.
ziz00o00 غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 14-12-2007, 09:48 PM   #3
ziz00o00
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ziz00o00
ziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحب
"6"
أدوات طقوس يـهوديه
يشتمل المجتمع اليهودي في اسرائيل على مجموعات تتباين من حيث اسلوب الحياة والتمسك بالتراث الديني وممارسة الفرائض الدينية, اذ تتراوح هذه المجموعات بين المغالاة في التديّن وحتى العلمانية. وفي حين تقتصر نسبة الملتزمين بكافة الفرائض الدينية على ٢٠%, فان غالبية اليهود الاسرائيليين يتبعون قسما من الفرائض والتقاليد اليهودية, وفقا لخلفيتهم العرقية والعائلية, ولميولهم الشخصية.
وتكاد ادوات الطقوس اليهودية تتواجد في كل بيت, وان كان بعضها يوجد في بيوت المتشددين (הַחֲרֵדִים)"حراديم) فقط ؛ وهي تعبّر عادة عن جوانب مختلفة من العادات والمعتقدات والتقاليد اليهودية. بالنسبة للمتديّنين, تُعتبر ادوات الطقوس اليهودية جزاء لا يتجزأ من تطبيق الفرائض الدينية اليومية, في حين يعتبرها غير المتدينين تحفا فنية تحظى بالاعجاب بسبب جمالها او براعة صناعتها او مغزاها التاريخي.
كما هو معروف, تحظر الديانة اليهودية استخدام الصورة او التمثال. رغم ذلك – او ربما لهذا السبب بالذات – تطوّرت على مرّ الزمن مجموعة كبيرة من ادوات الطقوس اليهودية التي تستخدم لتزيين المعابد والبيوت. وكان الحاخامات اليهود, الذين بلوروا الطقوس والادوات الطقسية في اوائل العصر الميلادي, قد مجّدوا الجمال. وفي احدى المناسبات الدينية (عيد المظلة – סֻכּוֹת)"سوكوت" يُعتبر السعي وراء الجمال وصية من الكتاب المقدس.قد تكون أدوات الطقوس مصنوعة من الخزف, الحجر, النحاس الاصفر, البيوتر, النحاس, الفضة والذهب؛ كما انها قد تكون مصنوعة من الخشب, النسيج, الرقّ, او غيرها من المواد. وتتجنّب هذه الادوات اي شكل شبيه بصورة الانسان, تمشيا مع الحظر الديني على استخدام الصورة او التمثال.
الادوات التي يرد وصفها فيما يلي, يمكن مشاهدتها في الكُنُس وفي البيوت اليهودية. ولها جميعا استعمالات مختلفة, بل انها كثيرا ما تُستخدم في الحياة اليومية, وان كانت تُعتبر جزءا من الميراث العائلي.
ومن أهم هذه الأدوات (المزوزا ، الكيبا ، الطاليت ، السوكا ... وغيرها ) .
سوف يتم استعراض تلك الأدوات تبعاً ., على النحـو التالي .:,

’’’
"7"
التيفيلين
كلمة آرامية تعنى ربط ، والتيفيلين عبارة عن صندوقين صغيرين من الجلد الأسود يثبتهما اليهودى البالغ بشرائط من الجلد على ذراعه الأيسر مقابل القلب وعلى جبهته مقابل المخ وذلك أثناء الصلوات الصباحية كل يوم فيما عدا أيام (السبت والأعياد) . ويحتوى كل من الصندوقين على فقرات من التوراة من بينها "الشماع" أو شهاد التوحيد عند اليهود ، ويكون أرتداء التيفيلين عادة بعد أرتداء الطاليت فتوضع " תְּפִלָּה שֶׁל יָד - تفيلاه الذراع" أولا ثم " תְּפִלָּה שֶׁל רֹאשׁ - تفيلاه الرأس" . وتتلى الصلوات أثناء وضعهما . وقد اعتمد الفقه اليهودى فى فرضه لهذين التيفيلين على فهم حرفى ظاهرى للأية التى تقول عن كلمات الله " واربطهما علامة على يدك ولتكن عصائب بين عينيك" (سفر التثنية) . ويعطى اليهود أهمية كبرى للتيفيلين فيعتبرونها عاصما من الخطأ ومحصنا ضد الخطايا أما إذا حدث ووقع التيفيلين على الأرض فينبغى على الشخص أن يصوم يوما كاملا .
وقد تم العثور على تفيلين فى مغارات البحر الميت ترجع لزمن "بركوخبا" ..

’’’
"8"
الطليت
هو شال الصلاة – وهو عبارة عن رداء بحجم ملاءة صغيرة, مستطيل الشكل, تتدلى من اركانه اهداب (צִיצִית - صيصيت), كما ورد في سفر العدد: ١٥: ٣٨-٤١. ويكون الطليت عادة ابيض اللون , من الصوف او القطن او الحرير. وفي كثير من الاحيان يكون مخططا, اما بخطوط سوداء او زرقاء. وتكون الاهداب من اربعة خيوط عادية, مربوطة بطريقة معيّنة. قد يكون الطليت مزخرفا في اركانه وفي البطانة العليا, حيث يمكن تطريز "ياقة" بخيوط فضية او بشريط فضي تُطرّز عليه احيانا كلمات التلاوة الخاصة بارتداء الطليت. ويجوز للرجل ارتداءه على كتفية او على رأسه, بشكل عباءة. في بعض المجتمعات اليهودية, لا يسمح للشبان العزاب بارتداء الطليت؛ في حين تسمح مجتمعات اخرى للصبية – او حتى للاولاد – بذلك. وشال الصلاة لا يحمل مغزى خاصا, الا ان الاهداب تُعتبر مقدسة. "شماع يسرائيل" هي بداية الجملة: "اسمع يا اسرائيل, ان الله الهنا اله واحد", وهي تلاوة ينطق بها المصلون مرتين كل يوم (جهارا بوحدة الله). حين يتلو المصلون هذه التلاوة, فانهم يمسكون باهداب الاركان الاربعة ويقبلونها لدى النطق بكلمة صيصيت. ويتم عادة دفن الرجل وهو مكسو بالطليت, بعد انتزاع الاهداب. هناك نوع آخر من اللباس ذي الاهداب, وهو ما يُعرف ب- "טַלִּית קָטָן"- طليت قاطان بمعنى(طليت صغير), ويرتديه الرجال والاطفال منذ سن ٣ او ٤ اعوام. والغرض من ارتدائه هو الالتزام بفريضة الأهداب (صيصيت) في كل ساعات اليقظة..

’’’
يتــــبع



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » ziz00o00 في يوم » 14-12-2007 عند الساعة » 09:50 PM. السبب: :\
ziz00o00 غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 14-12-2007, 09:54 PM   #4
ziz00o00
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ziz00o00
ziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحب
’’’
"8"
المزوزا
يأمر العهد القديم اليهود مرتين بان يكتبوا كلمات من المقرا على ابواب بيوتهم: "واكتبها على قوائم أبواب بيتك وعلى أبوابك" (تثنية ٦:٩ و١١:٢٠). وأصبحت كلمة "מזוזה - مزوزا" العبرية – ومعناها: عضادة – تعني أيضا الغرض نفسه, اي المزوزا (ج: مزوزوت). والمزوزا هي رق مستطيل الشكل تكتب عليه الجمل الملائمة من العهد القديم (تثنية ٦:٤-٩ و١١:١٣-٢٠). وعلى الجانب الآخر من الرق تظهر كلمة شدّاي (שַׁדַּי), وهي أحد أسماء الرب فى اليهودية, وتتكون من الحروف الاولى لكلمات ثلاث: שׁוֹמֵר דְּלָתוֹת יִשְׂרָאֵל , اي "حامي أبواب إسرائيل". ويتم لفّ الرق لفّا شديدا ثم يُعلق على الجانب الايمن من عضادة الباب في كافة الغرف, فيما عدا غرف الحمام.
ويتم وضع الرق في شق صغير ضيق يُنحت في عضادة الباب ويُغطي بالزجاج, او في غمد, قد يُصنع من البلاستيك او من مواد اخرى. وقد يتخذ الغمد اشكالا فنية مختلفة. وبالامكان مشاهدة نماذج لشقوق في عضادة الابواب في احياء يهودية قديمة في اسرائيل, مثل البلدة القديمة في القدس, وفي الخليل. وفي بعض الاحيان كان اليهود يستخدمون المزوزا كقلادة حول العنق.
وعُثر على قطعة رق لمزوزا في قُمران, حيث كانت فئة يهودية تعيش هناك في القرن الاول ق. م. ويُعتبر هذا الرق اقدم دليل مادي على هذا النهج. في ايامنا هذه, توجد المزوزا على غالبية عضادات الابواب في اسرائيل. ونشأت في المجتمع اليهودي المتدين معتقدات متباينة بشان الصفات الخاصة للمزوزا, باعتبارها اداة مقدسة تحمي المكان واصحابه. وهناك من يمس المزوزا ثم يقبّل اصابعه ويتم فحص المزوزا مرة كل سبع سنوات للتحقق من كونها سليمة؛ كما يفحصها الكثيرون او يغيّرونها, في حالة اصابتهم بمحنة شخصية او جماعية..

’’’
"9"
الشوفار
الشوفار هو احد الادوات الطقسية التي يحتفظ بها في المعبد اليهودى. وهو قرن كبش, يُنفخ فيه في صلاة الصباح اثناء الشهر الذي يسبق عيد رأس السنة العبرية, وفي يوم العيد نفسه, وفي يوم الغفران . الشوفار لا يكون مزخرفا عادة, ولكن يمكن ان تٌنحت عليه بعض الرسومات, شريطة ان ان تظل الفوهة كما هي.
وقد استخدم "الشوفار" فى البداية للنفخ فيه وقت الحرب لدعوة الناس للخروج للحرب ، أو لإثارة خوف العدو . ويستخدمه المراقب كى يعلن عن خطر قريب . وقد استمعوا لصوت "الشوفار" فى مشهد جبل سيناء .
ومن الضرورى أن يستمع اليهودى فى رأس السنة لتسع نفخات ، لكنهم ينفخون ثلاثين نفخة منعًا للشك ، أما فى المعبد فينفخون مائة مرة . وترى "القبالاه" أن "الشوفار" يبلبل الشيطان ويوقف مؤمراته ضد اليهود ..

تم(L)

المراجع :
د/ رشاد الشامى : موسوعة المصطلحات الدينية اليهودية ، القاهرة ، المكتب المصرى لتوزيع المطبوعات ..
د/ عبد الوهاب محمد المسيرى: موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية ’ القاهرة ، مؤسسة الأهرام ..



 

 

ziz00o00 غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 15-12-2007, 03:36 AM   #6
يوسف
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
يوسف فوق  هام السحبيوسف فوق  هام السحبيوسف فوق  هام السحبيوسف فوق  هام السحبيوسف فوق  هام السحبيوسف فوق  هام السحبيوسف فوق  هام السحبيوسف فوق  هام السحبيوسف فوق  هام السحبيوسف فوق  هام السحبيوسف فوق  هام السحب


استمتعت بالقراءة والملخص كثير. لو تجمع هذا الموضوع مع مواضيعك السابقة بالإمكان تكوين موسوعة مختصرة علمية عن اليهودية .

إقتباس »
هذا ويصوم أعضاء (ناطورى كارتا) (נָטוֹרֵי קַרְתָּא) يوم عيد استقلال اسرائيل باعتباره يوم حداد عندهم . وجماعة ناطورى كارتا هى فئة صغيرة من الـمتدينين المتطرفين اليهود الإشكناز فى القدس تقول بأنها تحمى الـمدينة الـمقدسة وتناهض الصهيونية ودولة إسرائيل .
يوم وصلت لهذا الاقتباس تذكرت المقابلة التي اجراها أحمد منصور في الجزيرة قبل سنتين من الآن على ما أذكر مع زعيم هذه الطائفة في نيويورك. يقول زعيم هذه الطائفة أن معارضتهم لذات الكيان الإسرائيلي يرجع لإيمانهم بحتمية تدمير اليهود وموتهم إذا تأسست أرض موحدة تجمع شتات اليهود في العالم. شكراً ziz00o00 على هذا العرض القيم


سؤال/ عندك تراتيل دينية لصلواتهم؟




 

 

يوسف غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 15-12-2007, 10:20 AM   #7
ziz00o00
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ziz00o00
ziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحب


أنـوثة للحظـات
شاكر لك التثبيت .,



 

 

ziz00o00 غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 15-12-2007, 10:41 AM   #8
ziz00o00
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ziz00o00
ziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحبziz00o00 فوق  هام السحب
يـوسف .,
جميع ما طرحته من مواضيع عن اليهـود أحتفظ بنسخة خاصة لدي .,
فيها عن اليهـود الشيء الكثـير .,



صورة لمجموعة من طائفة وهي حركة يهودية ارثدودكسية (ناطوري كارتا) كلمة آرامية تعني بالعبرية "شومري هاعير" .. والتي تعني بالعربية (حراس المدينة) ., حيث اعتقادهم يكمن في عدم وجود دولة اسرائيلة .. حيث تقتنع بأن اليـهود ممنوعون من الحصـول على دولة خاصة بهم حتى مجيء (المسيح) .و تمركزهم في ., القدس’ ولندن ’ ونيويورك .,
المقابلة كانت مع رئيسهم على ما أذكر (الحاخام موشيه هيرتش) ., وأفـكرهم وآراءهم إزاء قيام دولة اسرائيلة أو كيان صهيوني.. هو أمر ممنوع منه اليهـود حتى مجيء (المسيح) في إعتقادهم .,
نسيت أقول هذه الطائفة لا تتهدى 5000 شخص فقط ., وهم مشتتين بين المدن التي ذكرتها أنفاً ,’

إقتباس »
سؤال/ عندك تراتيل دينية لصلواتهم؟
حاليا لا يـوجد في حوزتي ., لأنه من الصعب الحصول على تراتيل للصلاة لدا اليهود .. فهو معتقد ديني نادرا ما يتم تصويره ., أو ربما قد أجد .., انا حاليا ما عندي المعلومة الشاملة للتراتيل .,

والله حمستني اجيبها لك .. إن شاء الله قريبا راح احضرها لك كاملة بإذن الله .,

يـوسف يعطيك العافيه



صورة مرفقة
 

 

 

ziz00o00 غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 15-12-2007, 12:51 PM   #9
rs4ever
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ rs4ever
rs4ever فوق  هام السحبrs4ever فوق  هام السحبrs4ever فوق  هام السحبrs4ever فوق  هام السحبrs4ever فوق  هام السحبrs4ever فوق  هام السحبrs4ever فوق  هام السحبrs4ever فوق  هام السحبrs4ever فوق  هام السحبrs4ever فوق  هام السحبrs4ever فوق  هام السحب
يعطيك العافية ziz00o00
استمتعت بسردك عن العبادات اليهوديه .. قبل فترة طرئ لي اخذ فكرة عن الاديان من جوانب تاريخيه .. و ها انت تختصر علي عملية البحث ..

بانتظار جمعك لمواضيعك عن اليهودية في كتاب الكتروني حتى تعم الفائدة

تحياتي



 

 

rs4ever غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 15-12-2007, 07:14 PM   #10
قراءة
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ قراءة
قراءة فوق  هام السحبقراءة فوق  هام السحبقراءة فوق  هام السحبقراءة فوق  هام السحبقراءة فوق  هام السحبقراءة فوق  هام السحبقراءة فوق  هام السحبقراءة فوق  هام السحبقراءة فوق  هام السحبقراءة فوق  هام السحبقراءة فوق  هام السحب
شدني الموضوع بقوة .. معلومات جيده وجديده علي

إقتباس »
وهناك الكثير من الأيام التي يصومها اليهودي قررها الحاخامات وأيام خاصة فيصوم اليهودي في ذكرى موت أبيه وكذلك الزوجين في ذكرى زواجهم ..


رايقين مره حبيت الفكرة


دائما طرحك مميز zizoo



 

 

قراءة غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:10 PM.

الأن حمل تطبيق منتديات الإقلاع
 

تنبيه : كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبه ولا يمثل رأي إدارة الموقع

ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم
Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©1999 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة منتديات الإقلاع - شبكة الإقلاع -1999-2017