منتديات شبكة الإقلاع ®


الصفحة الرئيسية البحث انظمة شبكة الإقلاع سوق الاقلاع عضويات التميز (الذهبية والفضية والتجارية) جوال الإقلاع حمل صورك من هنا من خلال فتح موضوع خاص بك
بوابة الأنباء ieqla3 اختصر روابطك من هنا البرامج اعلن معنا حساب الشبكة في موقع تويتر اعلن معنا
العودة   منتديات شبكة الإقلاع ® > المنتديات السياسية والإخبارية > منتدى الجادة
التسجيل التقويم التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة



قف لا تكتب حرفاً حتى تقرأ هنا!

ملاحظة هامة: الاعضاء الجدد لا يمكنهم كتابة مواضيع في الجادة  الا بعد 100 مشاركة


إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 25-03-2006, 12:24 AM   #1
عابــر
خبير اقلاعي
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ عابــر
عابــر واجدين الي يمدحونه عساه يصملعابــر واجدين الي يمدحونه عساه يصمل
التطبيع العربي الإسرائيلي!!

تتسارع في أوقات متفاوتة وتيائر وإيقاعات التطبيع بين إسرائيل وأقطار عربية، يتم معها تبادل الوفود الرسمية والشعبية وتنشط الزيارات الودية تارة بصفة ثقافية أو بصفة اقتصادية أو بتارة آخري عقد اتفاقيات سياسية رسمية ينشط من خلالها بعض الكتاب بالدعوة في مقالاتهم إلى مراجعة تاريخ الصراع العربي - الإسرائيلي وإعادة كتابته وذلك استجابة لدعوات مفكرون من إسرائيل وأمريكا أٌطلقوا عليهم مصطلح المؤرخون الجدد، وهدفهم من هذه الدعوة إعادة كتابة تاريخ الصراع على الأراضي الفلسطينية وإبدالها بذاكرة تحسن الصورة الصهيونية وتصور لمشاريعهم بالحضارية الحديثة …

مفهوم التطبيع هـو إقامة علاقات طبيعية وعادية بين الطرفين المتنازعين أو الأطراف المتنازعة، على غرار أي علاقات سلام، وتربطها علاقات مودة واحترام تنتفي فيها حالة التناقض أو الحرب .
أن أهم المجالات التي يشملها التطبيع بين المفاوضات العربية الإسرائيلية هي:- التبادل الدبلوماسي والتطبيع السياسي، والتبادل والتطبيع الثقافي والتبادل والتطبيع التجاري والتبادل والتطبيع السياحي .
أما كلمة التطبيع فقد شرعت مع اتفاقيات ـ كامب ديفيد ـ التي وقعت في 17 سبتمبر عام 1978 حيث وردت عبارة علاقات عادية أو طبيعية.. والمقصود إنهاء حال المقاطعة.. التي انتهت بقرار رسمي في شباط عام 1980...

حين نتحدث عن التطبيع العربي الرسمي مع الدولة الإسرائيلية فهناك ثلاث مراحل تاريخية لابد من التوقف عندها وهي المرحلة الأولى (1967- 1991م) ، والمرحلة الثانية ( 1991-2000م)، والمرحلة الثالثة وهي ما بعد 2000م ، ولوصف هذه المراحل التاريخية كتالي :
المرحلة الأولى (1967- 1991م) : تواصل سياسي عن طريق الاتصالات السرية بين بعض الدول العربية والدولة الإسرائيلية مثلاً علاقات كانت قائمة بين المغرب، وموريتانيا، والأردن مع إسرائيل .. برز ت منذ 1967م وذلك إثر توافق النظام العربي الرسمي بعد اعتراف مصر، ومن ثم سوريا بالقرار الدولي (أن الدولة العبرية قد وجدت لتبقى، وأنه ما من سبيل إلى إزالتها) كما انضمت منظمة التحرير الفلسطينية عام 1974م إلى الاعتراف بالقرار الدولي .. هذه. الاتصالات تقوم على حفاظ وتيرة الصراع ضمن دائرة محدودة بعد أن توفرت الشرعية لذلك السلوك من خلال الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ..

المرحلة الثانية ( 1991-2000م) : الأردن توقع اتفاقية وادي عربة في 1994م والتي تحتوي على ثلاثين مادة لتضع أسس التعاون لإسرائيلي_الأردني في مجالات عديدة منها المياه ..العلاقات الاقتصادية .. أوجه التبادل الثقافي والعلمي .. الخ ، رسمت هذه المعاهدة الاتجاه الاستراتيجي للتكامل مع العدو ..

المرحلة الثالثة ما بعد 2000م : احتلال العراق اعتبر هو الحدث الذي مهّد لمرحلة الرعب بالنسبة للنظام العربي الرسمي الذي شكّل وقوفه خلف محمود عباس والذي كان سبباً أساسياً في إنهاء مرحلة انتفاضة الأقصى واختيار التعامل بالتسوية لغة جديدة ..بهذا أصبح التطبيع مع الدولة الإسرائيلية قد بدأ في مرحلة جديدة، سواء أكان بإعادة السفيرين المصري والأردني إلى تل أبيب بعد"الانتفاضة الفلسطينية" اثر قمة شرم الشيخ في7/2/2005م ، أم بدعوة شارون إلى تونس، أم بجملة اللقاءات المعلنة والغير معلنة ..



موريتانيا :
في السجل السياسي الموريتاني نقاط ساخنة في علاقاتها مع شقيقاتها العربية والإسلامية والإفريقية، وقد حاول الحُكم الموريتاني تحسين علاقاته مع الأقطار العربية إلا أنها حُسمت بتوقيع على اتفاقية اعتراف بالكيان الصهيوني في نوفمبر 1995م، وقيام وزير الشؤون الخارجية والتعاوني الموريتاني في أكتوبر 1998م بزيارة لفلسطين المحتلة واجتماعه مع بنيامين نتانياهو وسط استنكار وانتقادات عربية ومن جامعة الدول العربية لتعارضها مع مقررات الجامعة حول وقف تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، وتوجت هذه العلاقات بالتبادل الدبلوماسي بينهما وإقامة علاقات كاملة في أكتوبر 1999م، وقيام وزير الخارجية الموريتاني في مايو 2001م بزيارة لفلسطين المحتلة واجتماعه مع شارون... ترافق ذلك بين قطع وربط في علاقاتها مع الأقطار العربية والإفريقية الأخرى وفقاً لما تستدعيه المصلحة الموريتانية الجغرافية والسياسية والاقتصادية والأمنية والعرقية..

المغرب :
تبدو الجبهة المغربية بالنسبة لإسرائيل أكثر الجبهات العربية استعدادا لمد جسور التطبيع مجددا بعد الجمود الذي استدعته تطورات الساحة الفلسطينية جراء الانتفاضة الفلسطينية ومسلسل الإجرام الصهيوني ، وليس أمرا بلا دلالة أن يتزامن استئناف العلاقات بين الرباط عبر زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي سلفان شالوم للمغرب في 9-2003



لان المغرب تعد حالة فريدة في التطبيع من خلال أدواره التاريخية في خدمة المصالح الصهيونية بالمنطقة.حيث انه منذ بداية الستينات، كان يعمل على تهجير المغاربة اليهود إلى إسرائيل مقابل رسوم مالية بالدولار. ويشكل حجم الجالية اليهودية الكبير وسيلة تواصل دائم بين الجانبين، حيث يوجد حوالي مليون يهودي مغربي بإسرائيل، و300 ألف يهودي مقيم بالمغرب، وهو أكبر عدد لطائفة يهودية في دولة عربية. كما يوجد في المغرب عدة جمعيات يهودية تعمل في مجال التطبيع مع إسرائيل كجمعية "هوية وحوار" (تأسست سنة 1974)، و "التجمع العالمي لليهودية المغربية و "المركز العالمي للأبحاث حول اليهود المغاربة" (تأسس سنة 1995)، كانت للمخابرات المغربية -ولازالت- علاقات التنسيق والعمل المشترك مع جهاز المخابرات الإسرائيلية الموساد الذي كان يقوم بتنظيم وتدريب بعض العملاء المغاربة، وساعد في عملية اختطاف واغتيال المهدي بنبركة، وعمل على إمداد المخابرات المغربية بمعلومات وتقارير عن جمال عبد الناصر. وبالمقابل، سمح النظام المغربي للموساد بالتصنت على المناقشات التي دارت بين الزعماء السياسيين والقادة العسكريين العرب أثناء مؤتمر قمة عربي عقد بالرباط سنة 1965 يبحث خطط القيادة العربية الموحدة في مواجهة إسرائيل. وكان لهذا التصنت نتائج معلوماتية هامة، ساهمت في هزيمة يونيو 1967.
وقام النظام المغربي بدور في عقد قمة كامب ديفيد، لما استضاف الاجتماع الأول بين موشي ديان وحسن التهامي مبعوث الرئيس السادات، تمهيدا للقمة التي ستفتح الطريق أمام اجتياح إسرائيل للبنان عام 1982. هذا الاستقبال الذي تم بمدينة أيفران بالمغرب سنة 1977،
واعترافا بهذا الجميل، حضر وفد إسرائيلي مكثف مراسيم تشييع جنازة الحسن الثاني ممثلا بأكثر من 200 شخصية رسمية و 1800 مرافق. وحسب السفير الأمريكي بالرباط، فإن المحادثات التي عقدت بين الوفد الإسرائيلي وعدد من الوفود الأجنبية تؤكد بأن المغرب سيواصل دورا فعالا وإيجابيا في مسلسل التسوية.
بعد موت الحسن الثاني، وتحت ضغط الاحتجاج الكبير الذي شهده الشارع العربي والمغربي إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، عمد الملك محمد السادس إلى إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب والمكتب المغربي في تل أبيب يوم 23 اكتوبر 2000، بعد العريضة الشهيرة التي وقعتها الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات على إثر مسيرة المليونين في 8 أكتوبر 2000 بشعار "كلنا فلسطينيون"، طالبت من خلالها بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي. واستقبل محمد السادس وزير الخارجية كولن باول وهو يحمل شارة التضامن التي كتب عليها "كلنا فلسطينيون"، وهي شارة الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، كما سمح بتنظيم أكبر مسيرة في العالم العربي لمساندة الشعب الفلسطيني يوم 27 أبريل 2001. و إذا كانت كل هذه الإشارات مجرد محاولة لاحتواء الغضب الشعبي، ولا تشكل تبدلا نوعيا في موقف النظام المغربي من الأدوار الموكلة إليه من طرف الصهيونية، فالولايات المتحدة الأمريكية لم تكن راضية. وعبرت عن ذلك من خلال تقليص حجم مساعدتها الاقتصادية للمغرب الذي لم يحصل تلك السنة سوى على 6.7 مليون دولار مقابل 9 ملايين دولار للأردن و حوالي مليار دولار لمصر، وهي مساعدات تقدم لعدد من الدول حسب دورها الإقليمي في خدمة سياسة واشنطن الخارجية. فالمدخل إذن للحصول على هذه المساعدات وتنميتها هو مساندة واشنطن في سياستها الخارجية، خصوصا في الشرق الأوسط ولا سيما العراق.

تونس :
في 2001م تم تعيين بن عامي رئيسا جديدا لمكتب الاتصال الإسرائيلي بالعاصمة التونسية خلفا لشالوم كوهن، وكلاهما من أصل مغربي وقد نظم حفل التعيين والتوديع بمقر إقامة السفير المصري بتونس ..

قطر :
يلاحظ أن دولة قطر قد قطعت الآن مرحلة متقدمة من التفاهم والتفاوض مع إسرائيل كما انه من الواضح عبر تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم أن أنظار إسرائيل تتجه اليوم بشكل أساسي نحو دول الخليج العربي سعيا وراء علاقات اقتصادية قوية ومتينة، خاصة بعد فشل علاقاتها الاقتصادية مع كل من الأردن ومصر أو على الأقل عدم تحقيقها الهدف المرجو منها في ظل التوترات السياسية القائمة. إسرائيل تبحث عن علاقة تطبيعية اقتصادية مع دول الخليج بمعزل عما يدور على الأرض من حراك سياسي ..
فقد التقى الشيخ حمد بن جاسم وزير الخارجية القطري مع سيلفان شالوم وزير الخارجية الإسرائيلي في 14 مايو 2003 بباريس. وقال وزير الخارجية القطري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي انه من المبكر جدا لبلاده إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، مشيرا انه لا اعتراض من قبل قطر على التوقيع على معاهدة مع إسرائيل لكن هذا الأمر ليس ضروريا الآن..



مخاطر التطبيع على العالم العربي :
إذا كانت عملية التطبيع مع العدو الصهيوني ستقود المنطقة إلى الكارثة.. من خلال إخضاعها للسيطرة العسكرية والأمنية والهيمنة الاقتصادية، فإن أخطار التطبيع الثقافي تتمثل في تدمير مقومات الأمة.. باعتبار أن الهيمنة على روح الأمة وعقلها وفكرها ووجدانها يشكل بالنسبة للعدو هدفاً رئيسياً وسياسة ثابتة ، وبالتالي مسح الذاكرة العربية .. وإهالة التراب على تاريخ دموي طويل حافل بالوحشية والتسلط والطغيان .. فالحروب العربية (الإسرائيلية) .. ومذبحة دير ياسين وغيرها من المذابح .. أحاديث عفا عليها الزمن قام بها مجموعة من المتطرفين اليهود الذين لفظتهم الأيام .. ولم يبق إلا صوت الحمائم الوديعة التي تؤمن بالإخاء والتعايش السلمي الذي تمليه المصالح المشتركة .. ولذا يجب أن نمد أيدينا إليهم لنقطع الطريق على الأقلية المتطرفة الذين يعدهم حمائم "إسرائيل" خطراً على الصهيونية قبل أن يكونوا خطراً على العرب !!
كما أن من ابرز التزييف المرجو من التطبيع عند إسرائيل الدعوة إلى فتح الأسواق العربية لـإسرائيل.. وجعلها شريكاً استراتيجياً لتنمية الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط ..



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » عابــر في يوم » 25-03-2006 عند الساعة » 01:30 AM.
عابــر غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 25-03-2006, 01:39 AM   #2
ابو صاطوره
مستجد
ابو صاطوره تقييمه فيه تقدم
رد : التطبيع العربي الإسرائيلي!!

الموساد خطر والتطبيع يعني تمكينه



 

 

ابو صاطوره غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 25-03-2006, 02:40 AM   #3
نازف
قلم جاد ومميز
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ نازف
نازف فوق  هام السحبنازف فوق  هام السحبنازف فوق  هام السحبنازف فوق  هام السحبنازف فوق  هام السحبنازف فوق  هام السحبنازف فوق  هام السحبنازف فوق  هام السحبنازف فوق  هام السحبنازف فوق  هام السحبنازف فوق  هام السحب
رد : التطبيع العربي الإسرائيلي!!



^
^


اللهم لاشماته ,,

--------------


حقيقةً الشيء بالشيء يذكر :


سفير إسرائيل في موريتانيا يستخدم المال والجنس للإيقاع بشخصيات مهمة

http://www.alarabiya.net/Articles/2006/03/24/22246.htm



 

 

نازف غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 28-03-2006, 02:17 AM   #4
جيجي66
من كبار مميزين الاكاديمية والثقافية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ جيجي66
جيجي66 فوق  هام السحبجيجي66 فوق  هام السحبجيجي66 فوق  هام السحبجيجي66 فوق  هام السحبجيجي66 فوق  هام السحبجيجي66 فوق  هام السحبجيجي66 فوق  هام السحبجيجي66 فوق  هام السحبجيجي66 فوق  هام السحبجيجي66 فوق  هام السحبجيجي66 فوق  هام السحب
رد : التطبيع العربي الإسرائيلي!!

اسرائيل تبحث في امر التطبيع......
وحماس تبحث عن من يدعهما........
انعم بالعرب واكرم.......



 

 

جيجي66 غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 29-03-2006, 02:51 AM   #5
سبع
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ سبع
سبع فوق  هام السحبسبع فوق  هام السحبسبع فوق  هام السحبسبع فوق  هام السحبسبع فوق  هام السحبسبع فوق  هام السحبسبع فوق  هام السحبسبع فوق  هام السحبسبع فوق  هام السحبسبع فوق  هام السحبسبع فوق  هام السحب
رد : التطبيع العربي الإسرائيلي!!

ياكثر المهرولين للتطبيع فى العلن وفى السر

كلن يبى يتكسب من اسرائيل وكن الدنيا صارت تجارة وبس


اسرائيل مدخله بضايعها بكل الدول العربيه ومخترقه الانظمه والبلدان

اى تطبيع جايين يقولن عليه العلاقات والتعاون قايم وش بقى يعنى ؟



 

 

سبع غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 31-03-2006, 02:40 PM   #6
حـِبر
من كبار شخصيات الإقلاع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ حـِبر
حـِبر فوق  هام السحبحـِبر فوق  هام السحبحـِبر فوق  هام السحبحـِبر فوق  هام السحبحـِبر فوق  هام السحبحـِبر فوق  هام السحبحـِبر فوق  هام السحبحـِبر فوق  هام السحبحـِبر فوق  هام السحبحـِبر فوق  هام السحبحـِبر فوق  هام السحب
رد : التطبيع العربي الإسرائيلي!!



ما أقول إلا ..؛

الفئرانُ آتيـــــــة ..؛

إحموا النـاس من الطاعون ..؛




عــــابر ؛

لك التحية العميقة ؛

على مواضيعك الدسمة المليئة بالمعلومات ؛



 

 

حـِبر غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 01-04-2006, 03:35 PM   #7
عابــر
خبير اقلاعي
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ عابــر
عابــر واجدين الي يمدحونه عساه يصملعابــر واجدين الي يمدحونه عساه يصمل
رد : التطبيع العربي الإسرائيلي!!

أخوي الغالي ابو صاطوره

إقتباس »
الموساد خطر والتطبيع يعني تمكينه
بالفعــــــــــــــــل ..

شكراً جزيلاً لكـ



 

 

عابــر غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 01-04-2006, 03:38 PM   #8
عابــر
خبير اقلاعي
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ عابــر
عابــر واجدين الي يمدحونه عساه يصملعابــر واجدين الي يمدحونه عساه يصمل
رد : التطبيع العربي الإسرائيلي!!

عزيزي نازف :


إقتباس »
حقيقةً الشيء بالشيء يذكر :


سفير إسرائيل في موريتانيا يستخدم المال والجنس للإيقاع بشخصيات مهمة

http://www.alarabiya.net/Articles/2006/03/24/22246.htm
وهل حُــكم السفير !!

تحياتي لكــ



 

 

عابــر غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 01-04-2006, 03:41 PM   #9
عابــر
خبير اقلاعي
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ عابــر
عابــر واجدين الي يمدحونه عساه يصملعابــر واجدين الي يمدحونه عساه يصمل
رد : التطبيع العربي الإسرائيلي!!

اختي الغالية جيجي66 :

إقتباس »
اسرائيل تبحث في امر التطبيع......
وحماس تبحث عن من يدعهما........
انعم بالعرب واكرم.......

حماس الخوف أن تتوجه هي الاخرى إلى التطبيع ..

تحياتي لكــ



 

 

عابــر غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
قديم 01-04-2006, 03:43 PM   #10
عابــر
خبير اقلاعي
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ عابــر
عابــر واجدين الي يمدحونه عساه يصملعابــر واجدين الي يمدحونه عساه يصمل
رد : التطبيع العربي الإسرائيلي!!

عزيزي سبع :

إقتباس »
ياكثر المهرولين للتطبيع فى العلن وفى السر

كلن يبى يتكسب من اسرائيل وكن الدنيا صارت تجارة وبس


اسرائيل مدخله بضايعها بكل الدول العربيه ومخترقه الانظمه والبلدان

اى تطبيع جايين يقولن عليه العلاقات والتعاون قايم وش بقى يعنى ؟
لعبـــة السياسة !!


تحياتي لكــ



 

 

عابــر غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0
إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب القسم المشاركات المشاركة الأخيرة
إضحك مع أبو العربي ( مقاطع من فلم أبو العربي ) ههههههههههههههه المحترف واحد المنتدى الفني 16 15-02-2006 01:13 PM
يامن تتهم منصور الشادي بشراء القصائد ادخل هنا(الشعر العربي) وحيد^^الجزيرة المنتدى الفني 11 10-02-2006 10:43 PM
السؤال الذي يجب طرحه هو لماذا التخوف العربي من امتلاك دولة الرافضة للسلاح النووي ؟! جروان منتدى الجادة 1 22-01-2006 10:03 PM
أدخل أيها ايها العربي الحر وسجل أعجابك بقناة الجزيرة ممكن سؤال واحد منتدى الجادة 49 20-01-2006 06:59 AM
أخبار الاتحاد في صحافة الجمعة المخربط منتدى الرياضة المحلية 9 01-07-2005 05:52 PM


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:50 PM.

الأن حمل تطبيق منتديات الإقلاع
 

تنبيه : كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبه ولا يمثل رأي إدارة الموقع

ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم
Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©1999 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة منتديات الإقلاع - شبكة الإقلاع -1999-2017