Default Style التسجيل
منتديات شبكة الإقلاع ®
منتدى الهلاليين>أخبار نادي الهلال ليوم الثلاثاء 11 / 3 / 1437 هـ من الصُحف
أروى أحمد 06:16 AM 22-12-2015

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخبار عندي بإذن الله
شويات وأنزلها
لاتنسون قراءة الاذكار حبايبي







أروى أحمد 06:21 AM 22-12-2015




الفريق واصل تمارينه للديربي.. ومشاركة كواك تتحدد اليوم
عملية جراحية للعابد.. وإدارة الهلال تؤمن متطلبات التسجيل




من تدريبات الفريق

كتب - عبدالله الحنيان:

أقر الجهاز الطبي بفريق الهلال الأول إجراء اللاعب نواف العابد عملية جراحية في موضع إصابته «أسفل عضلات البطن» في مركز متخصص في ألمانيا تحت إشراف شريك الرعاية الصحية «بوبا العربية».

هذا، وينتظر أن يستهل العابد مطلع فترة التوقف القادمة برنامجه التأهيلي بعد العملية للوصول لمراحل متقدمة قبل استئناف المنافسات بنهاية شهر يناير القادم.

من جانبه، قدم المدير العام لإدارة الكرة «فهد المفرج» شكره وتقديره لمجلس إدارة النادي على تكفّله بكافة مصاريف الرحلة العلاجية للعابد.

إلى ذلك، واصل الفريق يوم أمس تدريباته الاعتيادية، التي تركّزت على النواحي اللياقية والفنية. وبدأ المران بتدريبات الإحماء، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني اليوناني «جوريجوس دونيس» عدداً من التدريبات التكتيكية، اختتمها بمناورة على نصف مساحة الملعب، شهدت مشاركة جميع اللاعبين عدا المحترف الكوري «كواك تاي هي» الذي واصل برنامجه اللياقي، وسيتحدد في مران اليوم المسائي المغلق أمر مشاركته في لقاء الديربي أمام النصر الذي سيقام مساء الخميس المقبل ضمن مباريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

من جهة ثانية، تكثف إدارة النادي مساعيها هذه الأيام لتأمين المبلغ المسجل عليها في لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم الخاص بالدفعة المتبقية لنادي التعاون من انتقال الحارس فهد الثنيان، البالغة مليونين ونصف المليون ريال، إضافة إلى تسديد راتبين متأخرين للاعبي الفريق، تمهيداً لرفع مسيرات الرواتب والحوالات البنكية للجنة الاحتراف؛ لينضم بذلك النادي للأندية التي يحق لها تسجيل اللاعبين في فترة الانتقالات الشتوية الحالية.

وعلى صعيد آخر، زار مقر النادي صباح أمس وفد شبابي من نزلاء مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض. وقد حضر الوفد مران الفريق الأول، وكان في استقبالهم جهاز إدارة الكرة. وفي نهاية المران قدَّم لاعبو الفريق هدايا تذكارية لنزلاء المجمع.



تسمية حكام الجولة السابعة المؤجلة من دوري جميل
أجانب لديربي النصر والهلال.. والعواجي للأهلي والقادسية




الهلال والنصر بتحكيم أجنبي

كتبت - عايدة بنت صالح:

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام مواجهات الجولة السابعة المؤجلة لدوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم، والتي ستقام يومي الخميس والجمعة القادمين، وجاءت التكاليف كالتالي:

مباريات الخميس

ـ الأهلي مع القادسية في جدة (8 مساء)، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي.

ـ النصر مع الهلال في الرياض، (8 مساء)، يقودها طاقم تحكيم أجنبي.

مباريات الجمعة

ـ الشباب مع التعاون في الرياض، (8 مساء)، يقودها الحكم سلطان الحربي.

ـ الفيصلي مع الفتح في المجمعة، (3.15 عصراً)، يقودها الحكم خالد السناني.

ـ هجر مع الرائد في الأحساء، (5.35 مساء)، يقودها الحكم خالد الطريس.

ـ الوحدة مع الاتحاد في مكة المكرمة، (8 مساء)، يقودها الحكم الدولي فهد المرداسي.



العابد: شكراً لإدارة الهلال.. سأحرص على العودة بشكل أقوى

كتب - عبدالله الحنيان:

قدّم نجم خط وسط الهلال نواف العابد شكره لإدارة ناديه على تكفلها بمصاريف رحلته العلاجية بألمانيا، مشدداً على أنه سيكون حريصاً على تأدية برامجه العلاجي أولاً بأول، للعودة مجدداً لتمثيل الفريق بكل قوة، متمنياً في الوقت نفسه أن يواصل زملاؤه مسيرتهم الجيدة في الدوري للحفاظ على حظوظهم بصدارة فرق الترتيب. وحول ماهية إصابته، أبان: إصابتي «فتاق» في أسفل عضلات البطن، عمل الجهاز الطبي في النادي على إجراء اختبارات لها وتقرّر ضرورة استكمال العلاج في ألمانيا بإجراء عملية جراحية. وتمنى العابد من الجميع الدعاء له بالعودة سالماً لأرض الوطن، مقدماً شكره لجميع من دعمه في الفترة الماضية خاصة جماهير الهلال التي دائماً ما تقف خلف النادي ومنسوبيه.



أولاً وأخيراً
الهلال ودونيس.. وفاق أم فراق؟!!




محمد السياط

المباراة المرتقبة بعد غد الخميس بين النصر والهلال قد لا تعني الشيء الكثير بالنسبة للفريق المضيف (النصر) سوى أنها مواجهة مع المنافس التقليدي، ويضاف إلى ذلك أن فوز النصر قد يؤدي لتحسين مركزه في سلم الترتيب بالنسبة لدوري عبداللطيف جميل. أما من جانب الفريق الهلالي فإنها تعني الكثير له ولمحبيه وعشاقه؛ فعلاوة على أن الفوز سيمضي بالهلال متصدراً للفرق - وهذا بحد ذاته أمر في غاية الأهمية في ظل المنافسة الشرسة من فريق الأهلي - إلا أن للفوز غاية أخرى ذات أهمية قصوى؛ إذ إن الانتصار على فريق يعد منافساً تقليدياً سيعزز الثقة بين جماهير الهلال ومدرب فريقهم، بعد أن اهتزت هذه الثقة وشابها بعض الشوائب في الآونة الأخيرة، حتى أن العديد من الأصوات الهلالية علت مؤخراً معربة عن استيائها لما وصفته بالقناعات الغريبة للمدرب دونيس، بل إن البعض وصف تدخلاته الفنية في المباريات الأخيرة بـ(التخبطات)؛ ما أفقد الزعيم العديد من النقاط إما بالتعادل أو الخسارة، رغم أن الفريق يملك ترسانة من النجوم، بل إن العديد من الهلاليين أبدوا مخاوفهم من أن يخسر الهلال أمام منافسه التقليدي بعد غد؛ وبالتالي ستكون الخسارة موجعة؛ كونها من المنافس اللدود، ولكونها ستُفقد الهلال مركز الصدارة الذي ظل متشبثاً به طيلة المراحل السابقة من هذا الدوري، وستكون ثالث خسارة، و(الثالثة ثابتة) كما يُقال. ومن هنا تبدو هذه المباراة المرتقبة في غاية الأهمية للهلاليين أكثر مما هي مهمة للنصراويين ولفريقهم الذي قد يدخل لاعبوه هذا اللقاء بضغوط أقل وأخف، على عكس لاعبي الهلال الذين سيخشون التعثر على يد منافسهم التقليدي.

هذا اللقاء المرتقب سيجعل مدرب الهلال دونيس على المحك بعد خسارتيه من الاتحاد والأهلي في هذا الدوري، وستكون مباراة الخميس أشبه بلقاءات خروج المغلوب؛ إذ لا بد من الفوز ليستمر الفريق بالمقدمة، وليمحو آثار الخسارتين الماضيتين. وجماهير الهلال لن تقبل بالخسارة الثالثة أمام ثالث الأربعة الكبار، فـ(الثالثة ثابتة) كما يقال، ولن تمر مرور الكرام؛ لذا فهو امتحان صعب لليوناني دونيس الذي وضع أكثر من علامة استفهام في اللقاءات الأخيرة لفريقه، ابتداءً من مباراة الإياب أمام الأهلي الإماراتي في دوري أبطال آسيا بتدخلاته الفنية التي قوبلت بالانتقاد من قِبل بعض المختصين، وبعدم الرضا من قِبل معظم الهلاليين. والسؤال هنا: هل ينجح دونيس ولاعبوه في هذا الامتحان، ويتجاوزون هذا المنعطف المهم والحرج أم يكون الإخفاق الذي قد يؤدي إلى الفراق بين الهلال ومدربه..؟!!

مثالية الهلال لا تجدي!!!

المتابع لسياسة إدارة نادي الهلال الحالية التي يقودها الأمير نواف بن سعد يلاحظ التزامها الصمت وبُعدها عن الصخب الإعلامي وردود الأفعال السلبية رغم أن الفريق الأول لكرة القدم يخوض مواجهات (شرسة) من أجل أن يظفر ببطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وقد ارتُكبت بحقه أخطاء سلبت منه بعض حقوقه. ورغم أن هذه البطولة باتت مطلباً ملحاً للهلاليين بعد أن غاب عنها فريقهم أربعة مواسم إلا أن سياسة الصمت لدى إدارة نادي الهلال ما زالت سارية المفعول، بالرغم من أن فريقها حتى الآن ما زال في المقدمة؛ ما يتطلب معه أن يكون هناك حضور إداري إعلامي فعّال، يوازي مكانته، ويطالب بحقوقه. هذا التوجه أو هذه السياسة الهلالية تأتي على عكس سياسة وتوجهات الأندية الأخرى المنافسة، وحتى غير المنافسة، التي لا تترك شاردة ولا واردة إلا وتتوقف عندها، وفي مقدمة ذلك التحكيم وهمومه ومشاكله وإخفاقاته.. فالآخرون عدا إدارة نادي الهلال يرون أن سياسة (إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب) هي خير وسيلة لانتزاع ما يجوز وما لا يجوز(!!!)، وأن الغلبة دائماً لصاحب الصوت القوي بل المجلجل. وفي ظل ذلك يتخوف الكثير من الهلاليين من أن صمت الإدارة الهلالية ومثاليتها قد يستغلها البعض للصعود على (أكتاف) الهلال والنيل منه، وقد حدث مثل هذا بالفعل. وبالرغم من أن الهلال قد تضرر، ومن التحكيم بالذات، كغيره من الأندية الأخرى، لكن إدارة الهلال لا تحبذ سياسة الضجيج التي ينتهجها البعض وإن آتت أُكُلها معهم..!

جميل جداً أن تتحلى إدارة الهلال بالمثالية والواقعية، وهذا ديدن معظم الإدارات الهلالية السابقة، إن لم يكن جميعها، ولكن شريطة أن لا يكون ذلك على حساب حقوق النادي؛ فهناك مواقف وحالات تتطلب أن يكون لإدارة الهلال حضورها وقوتها؛ إذ هناك من يستغل هذه المثالية للنيل من الهلال وسلب حقوقه، ومنها تأليب الحكام ضد الفريق. فسياسة الصمت والمثالية وإن كانت مطلباً لكنها لا تجدي مع من لا يقدرها بل يستغلها الاستغلال السيئ.

على عَـجَـل

o الدفع الرباعي أخذ منحى آخر هذا الموسم، وأصبحت وجهته واضحة للعيان..!

o الحكام لا يعاقبون إلا إذا ارتكبوا أخطاء بحق أندية محددة..!

o تفاءلنا خيراً بالحكم تركي الخضير في الموسمين الماضيين، لكن آمالنا به خابت هذا الموسم..!

o لا يزال المدربون هم ضحايا إخفاقات الأندية، فمتى نسمع أو نقرأ عن استقالة رئيس نادٍ بعد إخفاق فريقه دون أن يتعرض لمدرب الفريق، حتى رئيس الرائد الذي قدم استقالته أمس الأول سبق أن ألغى عقد مدرب الفريق الذي بدأ معه هذا الموسم..!

o ماذا لو تضمن عقد اللاعب مع ناديه شرطاً جزائياً، يخوله فسخ عقده إذا ما تأخر النادي عن صرف مستحقاته من رواتب أو مقدم عقد بعد مضي فترة محددة بحيث يحق له الالتحاق بأي ناد آخر؟ هل ستتأخر حقوق اللاعبين..؟!

o المدرب الوطني الذي يشرف على أحد منتخباتنا للفئات السنية يقوم بمهمة مزدوجة: الأولى تدريب لاعبي المنتخب، والثانية انتقاء النجوم الموجودين معه ومحاولة نقلهم لناديه. وقد سجل نجاحاً ملحوظاً في المهمة الثانية..!!




أروى أحمد 06:26 AM 22-12-2015




لقاء الثلاثاء
الديربي الثالث لمن؟!




عبد الكريم الجاسر

** نعم من سيكسب الديربي الثالث على التوالي الذي سيجمع الهلال بفريق النصر بعد فوز هلالي لمرتين متتاليتين؟.. فبعد نهائي كأس الملك والسوبر السعودي اللندني يلتقي الفريقان بعد غد الخميس في مباراة غامضة.. وأقول غامضة لأن البعض يعتقد أن المباراة محسومة لمصلحة الهلال في ظل صدارته للدوري والمركز المتأخر للنصر.. لكن هذا ليس صحيحاً؛ فالفريق النصراوي أمام الهلال لا يمكن أن يظهر بأقل من إمكانياته ويقدم أقصى ما لديه.. وإذا فعل ذلك (كما أتوقع) فهو يملك فريقاً جيداً في كافة خطوطه ويؤدي بشكل جيد لكن نتائجه لا تتوافق مع ما يؤديه.. وآخر ما شاهدنا النصر كذلك كان أمام الشباب.. فالفريق الأصفر سيطر على اللقاء وخرج خاسراً بشكل غريب وغير عادل بالنظر لسير المباراة، فهناك سوء حظ غريب يصاحب النصر في كل مبارياته حرمه تحقيق الفوز في العديد من اللقاءات رغم أدائه الجيد.

من هنا أقول إن الفريق مؤهل لتحقيق الفوز والانتصار في أي مباراة، وأمام الهلال لن تكون المباراة استثناءً من ذلك ما لم يفرض الهلاليون قوتهم داخل الميدان ويستثمروا الفرص التي ستسنح لهم وينوعوا في أسلوب لعبهم المكشوف في بعض المباريات اعتماداً على الكرات العرضية المكررة فقط ما يسمح للخصم بقراءتها وإحراج الفريق في بعض المباريات.. فضلاً عن التنظيم الدفاعي المفتوح في الخلف عندما يبالغ الظهيران في التقدم معاً للهجوم، ما يجعل المنطقة الخلفية مفتوحة تماماً أمام الخصوم، وهذا لا يستثمره إلا الفريق الجيد المنظم دفاعياً والفعال هجومياً وهذا يظهر في الغالب أمام الفرق الكبيرة والقوية، وبسبب ذلك خسر الهلال أمام الاتحاد ثم الأهلي وقبل ذلك أمام أهلي الإمارات آسيوياً.. ومباراة الديربي القادمة لن تخرج عن هذا الإطار ما لم يقلل الهلاليون من اندفاعهم قليلاً ويلعبوا بحرص وحذر تكفل لهم تحقيق الفوز وعدم تلقي الأهداف، ومن ثم البحث عن التعديل كما حدث سابقاً أمام الكبار كما قلنا.

** إذاً نحن أمام مباراة منتظرة جماهيرياً من قِبل الجماهير الهلالية أكثر منها من الجانب النصراوي الذين بالتأكيد لا يثقون في فريقهم حالياً، ومعهم كل الحق بالنظر لنتائجه السابقة لكن ذلك يجب أن لا يخدع الهلاليين الذين لن يكونوا في نزهة أمام النصر القادر على الفوز وقلب طاولة الصدارة متى أعطاه الهلاليون الفرصة.. فالهلاليون أنفسهم فشلوا في قلب الطاولة الموسم الماضي وخسروا أمام النصر في وقت كان المنتظر هزيمة المتصدر وإبعاده لمصلحة منافسه الأهلي.. وها هي اليوم الصورة تتكرر مجدداً لكنها معكوسة والمعني بها الهلال هذه المرة والإخفاق في المهمة مجدداً أمام المنافس لن يكون مقبولاً باي حال من الأحوال.. فيكفي تفريطاً وعدم استفادة من الفرص. ما حدث أمام الأهلي والفشل في الانفراد بالقمة بفارق ست نقاط.. والآن نحن أمام تحد جديد يجب تجاوزه وإثبات قدرة الفريق على كسب المواجهات الكبيرة تماماً كالصغيرة، وإذا لم ينجح اللاعبون ومدربهم في ذلك فإن الأحلام بالتأكيد ستتبخر في لقب طال انتظاره رغم قدرة الفريق فنياً على تحقيقه!

لمسات

** مهاجم الهلال الميدا ليس سيئاً لهذه الدرجة فقد قدم مباريات ممتازة حسم العديد من المباريات فلماذا هبط مستواه لهذا الحد..؟! فعلاً الثقة تصنع المستحيل.. وأتحدث هنا عن الثقة الجماهيرية والإعلامية.. أما الفنية فلازالت موجودة والدليل أنه لازال أساسياً!

** بعد خروج المتحدث الرسمي لاتحاد الكرة وحديثه عن ترتيب فرق الدوري وما استند إليه من تفسير للوائح شعرت بالخجل وأننا فعلاً (نغرق في شبر مية) كما يقال، فالأهداف هي المقياس لتحديد مراكز الجميع خلال الموسم وفي النهاية يعاد للوائح للفصل وتحقيق العدالة في توزيع المراكز والجوائز والمشاركات الخارجية.. وهذا عرف عالمي متفق عليه في جميع الدوريات باستثناء الدوري السعودي!

** مباريات النصر أمام الاتحاد أصبحت تخصصاً نصراوياً منذ أن قرر الاتحاديون مساندة النصر لتحقيق بطولة الدوري أمام الهلال.. أما مباريات الشباب أمام النصر فهي الأخرى تخصص شبابي باستثناء تلك المباريات التي حصل فيها النصر على دعم تحكيمي صريح للفوز والاستمرار في صدارة الدوري!

** الفرق التي تلعب لاسمها وتاريخها وللمنافسة الشريفة تستحق الاحترام والتقدير من الجماهير الرياضية فهي ليست معنية بمن يحقق اللقب بقدر حرصها على اللعب النظيف والمنافسة الشريفة مهما كانت الاغراءات!

** يجب أن لا ينسى الشبابيون أن فريقهم يعيش مرحلة إعادة بناء وتغيير جلد بعناصر شابة ولاعبين جدد وطريقة عمل جديدة وكذلك عليهم دعم هذا التوجه والثقة بالعناصر الموجودة ونسيان المنافسة والبطولة مؤقتاً حتى ينجح العمل الحالي.. فقبول الأمر الواقع هو أحد أهم أسباب بناء المستقبل.. فنحن أمام شباب جديد يحتاج للوقت ليعود أقوى عما كان فلا تهدموا الفريق الحالي بحثاً عن سراب لن يتحقق قريباً.

** المدرب الإيطالي كانافاروا لم يقدم أي شيء ينبئ عن مدرب قادم يحمل فكراً تدريبياً عالياً.. الغريب أنه مدرب إيطالي وهي مدرسة معروفة بالدفاع وعمل مع أستاذ الطرق الدفاعية (كوزمين) ومع ذلك يلعب بطريقة هجومية مفتوحة ودفاعه شوارع!!



صح لسانك

- خطأ فني يستوجب إعادة مباراة الاتحاد والتعاون

محلل قانوني


- أجل الدوري كله يجب إعادته

- استقالة رئيس الرائد

عنوان صحفي


- الهواء ضده

- الخضير ينحر القانون

عنوان صحفي


_ واللجنة تصفق



فواصل

- باتت النقاط في دوري جميل تتوزع يمينا وشمالاً على الفرق بسبب أخطاء التحكيم، وتنتزع من فرق لفرق أخرى. التحكيم بات هو اللاعب الرئيسي في دوري جميل. منذ أكثر من موسم وبطولات الدوري توزع تحكيميا. لجنة الحكام تشاهد الحكم يخطئ في مباراة مصيرية ثم تكلفه مباشرة بإدارة مباراة أخرى أكثر أهمية. وكأنها تكافئه.

* * *

- قصم التحكيم صمود فريق الفتح وطموحه بصافرة خاطئة بعدما احتسب الحكم تركي الخضير ضربة جزاء خيالية لصالح الأهلي. أصابت الفتحاويون بالصدمة والذهول ومنحت الأهلي فوزا غير مستحق ارتقى به إلى الصدارة.

* * *

- تجاوز رئيس النصر للأنظمة واللوائح وتحديه للتعليمات يوجب التدخل من جهات عليا حفاظا على عدالة وشرف المنافسة وحماية لقيمة وكرامة واحترام الحكام الذين بات المتابع يراهم في أوضاع مهينة وهم يقفون مستمعين لتأنيب رئيس النصر لهم وتوجيه الكلام الحاد لهم بعد كل مباراة. ما يحدث من رئيس النصر ما هو إلا ترهيب للحكام وضغط عليهم بشكل غير مقبول.

* * *

- استقالة رئيس الرائد في مثل هذه المرحلة ربما تزيد من أوضاع النادي سوءا مالم يكن هناك شخص جاهز لاستلام المهمة بكل شجاعة وكفاءة وقدرة على تحمل الطرف الصعب، ويمتلك رؤية واضحة لما يجب عليه فعله.

* * *

- مباراة الاتحاد والتعاون حفلت بأخطاء تحكيمية كثيرة وفادحة أهمها عدم احتساب ركلتي جزاء صحيحتين للتعاون، إضافة إلى أن هدف الاتحاد الثالث جاء من ضربة جزاء غير صحيحة، كما أن تنفيذها جاء مخالفا للقانون. والهدف الرابع جاء من لعبة خطرة للاعب فهد المولد غض الحكم الطرف عنها.

* * *

- الصورة التي التقطها مخرج مباراة الشباب والنصر لرئيس النصر وهو يتهكم على جماهير الشباب برفقه حارس مرمى فريقه الاحتياطي العنزي لم يتقبلها المجتمع الرياضي لما فيها من سخرية عندما كان يومئ بأصبعه وكأنه يعدهم فردا فردا. عراقة نادي الشباب وتاريخه الكبير وانجازاته العريضة توجب على الجميع احترامه واحترام رجالاته. المثير أن فريق الشباب خرج فائزا بالمباراة ومواصلا سيطرته على اللقاءات الثنائية التي تجمعه دوما بفريق النصر.



كاركتير

رشيد السليم






أروى أحمد 06:29 AM 22-12-2015




بعض من ..
(الانهيار الوشيك)




غسان محمد علوان

كرة الثلج بدأت بالتضخم، وسرعتها ما زالت تزداد يوماً تلو الآخر، ولا يوجد هناك أي تحرك حقيقي لمجابهة الفاجعة المنتظرة والتي ستفتك بما تبقى من كيانات أنديتنا المتهالكة أساساً. تعشمنا خيراً في لجنة الاحتراف وعملها، وقلنا إن الأمور ستنطلق إلى فضاءات الاحتراف الحقيقي الذي من شأنه أن يرينا ثباتاً واستمراريةً وأماناً لأوضاع أنديتنا من النواحي المالية على أقل تقدير. ولكننا وجدنا أنظمة شكلية مرنة جداً وواهنة جداً في إعطاء كل ذي حقٍ حقه.

توجهت الأندية الآن إلى الاقتراض من البنوك، كحلٍ أخير ووسيلة إنقاذ كما تتمنى إدارات الأندية أن تقتنع به جماهيرها. قلناها سابقاً ونعيدها مرة أخرى، الاقتراض هو حل مؤقت لإيفاء التزامات واجبة السداد (حالياً) إما لتفادي حكم قضائي أو لفتح الباب لمزيد من التعاقدات الذي يعني مزيداً من الصرف. وكمحصلة طبيعية لأي اقتراض، فإن حجم الدين الإجمالي يزداد ولا ينقص بسبب الفوائد التي تطلبها البنوك نظير الإقراض، بل ويزداد تكبيل أيادي الأندية بتجميد مستحقاتها الدورية أو مداخيلها من الرعاية التي تعتاش عليها وتسيّر بها أمور النادي اليومية أو الدورية.

مع كل مشكلة لأحد أنديتنا (خصوصاً الجماهيرية منها)، تتعالى الأصوات بالمطالبة بإنقاذ اسم وسمعة رياضتنا عن طريق إعانة ذلك النادي أو ذلك على ستر عورته التي كشفتها ضحالة فكر إدارته أو نظرتها القاصرة لتبعات عبثها المالي، أو أنانيتها في تحقيق منجز ما يسجل لها حتى لو كلف ذلك النادي (ككيان) كل صروف الأذى والويلات.

تحديد سقف أعلى للديون هو أشبه بتحديد مساحة للعبث دون جزاء. فمن أراد أن يغرق ناديه بالديون فليتفضل مشكوراً، ولكن لحدٍ معين فقط!! أدلة إفلاس العديد من الأندية أكثر من أن تعد. والتصرفات الجذرية التي قامت بها أندية أخرى لتفادي الانهيار والإفلاس كبيع النجوم والتوقف عن التعاقدات والاعتماد على شباب النادي أكثر من أن تُحصى. فهل بادرت الاتحادات المحلية لتلك الأندية في تلك الدول (بالفزعة) لها على حساب الأندية الملتزمة بتسديد ما عليها من باب حفظ ماء وجه الوطن، أم أنها اعتنقت مبدأ المساواة واحترمت القوانين وجعلت الكل يعي التزاماته التي أوقعت نفسها بها بمحض اختيارها ونتيجة لقراراتها وآثرت مبدأ الاحترافية الحقة على عبث الهواة؟

ليس أمام رياضتنا سوى حلين لا ثالث لهما إن أرادت أن ترتقي لما تتشدق به من احترافية: فإما تطبيق كامل للخصخصة لتفتح أبواب الاستثمارات الحقيقية أمام الأندية وإداراتها، أو تطبيق صارم للقوانين لا تجعل دعوات المتضررين تتعالى مع كل فترة تسجيل بلا طائل.

وللأسف، كلا الحلين أقرب إلى الأحلام من الواقع كوننا لا نزال نعيش عصر الاحتراف بعقلية الهواة والفزعات.

بقايا...

* عندما لا يكون تأدية الحقوق أولوية قصوى وأشبه بالاختياري، سيستمر الحال كما هو.

* في كل منشأة أصول ذات قيمة عالية، متى ما وقعت الكوارث التي تهدد استمرار هذه المنشأة تبادر إدارتها ببيع هذه الأصول طمعاً في الاستمرارية. أصول أنديتنا هم نجومها، فإما أن تحافظ عليهم باستقرار مادي أو تبيعهم قسراً لإنقاذ النادي.

* القروض البنكية بدأت في الانتشار، ولم يعد الاتحاد وحده من اعتنق هذا الحل.

* بدأت البكائيات الفضائية والتويترية تُؤتي أُكلها.

* ما فعله رئيس النصر خلال مباراة فريقه أمام الشباب أساء له وحده فقط، ولم ينقص من جماهير الليث شيئاً.

خاتمة...

همسة في أذن كل مشجع: متى ما رأيت إدارة ناديك تقترض من البنوك، فتأكد أن أعضاء شرف ناديك لم يقوموا بواجبهم ولم يفوا بوعودهم.



علاج العابد .. «مشرط ألماني»



الشمراني يداعب الكرة مع كريري في المران.

«الاقتصادية» من الرياض

غادر نواف العابد لاعب فريق الهلال لكرة القدم أمس، إلى ألمانيا لإجراء عملية جراحية في عضلات أسفل البطن، بطلب من الجهاز الطبي بعد نتائج الفحوص التي أجرها أخيرا على خلفية معاناته آلاما مستمرة، اضطرته للغياب عن عديد من المباريات الأخيرة في دوري عبد اللطيف جميل.



دونيس خلال مران الهلال الصباحي.

وأشار العابد إلى أن الجهاز الطبي طلب منه السفر إلى ألمانيا بعد نتائج الفحوص التي أجراها أخيرا، موجها رسالة إلى زملائه اللاعبين وقال: "الله يوفقكم في المباراة المقبلة أمام النصر، وأتمنى أن أعود إلى الرياض ونحن في صدارة جدول ترتيب الدوري".

وفنيا، واصل الهلال تدريباته صباح أمس تأهبا لمواجهة النصر الخميس المقبل في اللقاء المؤجل من الجولة السابعة من دوري عبد اللطيف جميل، وتركّزت على النواحي اللياقية والفنية، إذ بدأ المران بتدريبات الإحماء، قبل أن يطبّق مدربه اليوناني جوريجوس دونيس عددا من التدريبات التكنيكية، اختتمها بمناورة على نصف مساحة الملعب، علما أن الفريق يجري مساء مرانا مغلقا.



لاعبو الهلال يوزعون الهدايا على نزلاء مجمع الأمل.

من جهة ثانية، زار مقر النادي أمس وفد شبابي من نزلاء مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض، حيث حضر الوفد مران الفريق الأزرق وفي نهايته قدّم لهم اللاعبون هدايا تذكارية.



أروى أحمد 06:33 AM 22-12-2015




الأطباء يفرضون على العابد العملية في ألمانيا




نواف العابد

الرياض - حمد الصويلحي

قرر الجهاز الطبي بالهلال إجراء عملية جراحية للاعب الوسط نواف العابد في عضلات أسفل البطن بأحد المراكز المتخصصة في ألمانيا تحت إشراف شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية على يد أحد الجراحين المتخصصين المميزين في ألمانيا.

وقدّم مدير عام إدارة كرة القدم بالهلال فهد المفرج شكره وتقديره لمجلس إدارة النادي على تكفّله بمصاريف الرحلة العلاجية للاعب.

وأوضح الجهاز الطبي أنه سيتم تحديد مدة البرنامج العلاجي والتأهيلي للعابد من قبل الدكتور المشرف على العملية الجراحية، ومن المنتظر أن لا تتعدى ثلاثة أسابيع والعودة بعد نهاية فترة التوقف المقبلة التي ستبدأ مطلع يناير المقبل وتستمر لمدة ٢٠ يوما.

من جهة ثانية تقرر دخول المدافع الكوري الجنوبي كواك تاي هي لتدريبات الفريق الجماعية اليوم الثلاثاء بعد إنهاء برنامجه التأهيلي جراء الإصابة التي لحقت به الفترة الماضية، فيما سيكون أمر مشاركته في مباراة "الديربي" أمام النصر مساء بعد غد الخميس ضمن المباريات المؤجلة من الجولة السابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين مرتبطا بالاختبارات اللياقية وتحديد مدى إمكانية جاهزيته بشكل كامل.




الساحة الرياضية تودع ناصر بن موزان حارس أول البطولات الهلالية
مبارك عبدالكريم: ابن موزان سر فوز الهلال بأول بطولة في تاريخه




ابن موزان حارساً للمجموعة الهلالية الذهبية أبطال كأس الملك 1381هـ ويظهر معهم الكابتن مبارك عبدالكريم وسلطان مناحي (صورة نادرة تنشر أول مرة من أرشيف سمارة)

الرياض- فهد الدوس

فقدت الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى واحدا من اوائل حراس المرمى البارزين في تاريخ اندية العاصمة وبوجه خاص ممن ساهموا في صنع اول الانجازات الهلالية قبل ما ينيف على نصف قرن من الزمان.

رئيس النصر السابق الوهيبي: ناصر تاريخ هلالي ريادي في ميادين البطولات

وبرحيل الحارس العملاق والنجم الخلوق ناصر محمد بن موزان 77 عاما الذي وافته المنية السبت الماضي اثر مرض عضال عانى منه الفقيد.. طويت صفحة من صفحات المجد الازرق الخالد.

سلطان مناحي: تكريم الحارس الراحل مطلب يا هلاليون

ولمن فاته قطار تاريخ الحارس الراحل يعد ابن موزان من الرعيل الاول الذين ساهموا في فوز "الزعيم" بأول بطولة على مستوى المملكة عام 1381ه مع جيل مبارك عبدالكريم وسلطان مناحي ورجب خميس وصالح امان وحامد عباس وبقية الاسماء اللامعة في تلك الفرقة الهلالية.

ويكاد يكون الموزان الحارس الوحيد من الاسماء المثالية التي نجحت في الجمع ما بين المستوى الفني والخلق البديع الذي اكسبه محبة الرياضيين على مختلف ميولهم وانتماءاتهم.

صفحة "نجوم الامس" ومن منطلق تفاعلها الوفائي مع حدث رحيل حارس كبير من دون اسمه في مسيرة الفريق الهلالي الذهبية، تسلط الضوء على جانب من تاريخه وذكريات بعض الرياضيين وزملائه الذين عاصروه نتناولها عبر الاسطر التالية.

الوهيبي: نجم لا ينسى

في البداية تحدث ثالث رؤساء نادي النصر 1380ه محمد بن سعد الوهيبي قائلا: "أحمل عن هذا النجم الهلالي الخلوق ذكرى طيبة، وكان يمتاز بالخلق والادب والسلوك الحسن، وكل من عرفه من الوسط الرياضي يذكرونه بالخير ويتفقون على محبته –رحمه الله- وعرفت انه بعد اعتزاله الكره وابتعاده عن الملاعب قبل اكثر من نصف قرن اتجه الى ربه، ولمعرفتي به لاعبا سابقا في الهلال ترك وراءه تاريخا رياضيا رياديا في ميادين البطولات وبصمات ذهبية لا تمحى".

مبارك: الفقيد انموذج مثالي

اما اسطورة نادي الهلال وقائده الشهير في الثمانينات الهجرية مبارك عبدالكريم 79 عاما فقد عبر عن بالغ حزنه وأساه على رحيل رفيق دربه الحارس المعروف ناصر بن موزان وقال: "كان الحارس الراحل انموذجا مثاليا داخل الملعب وخارجه كما كان من اوائل حراس المنطقة الوسطى البارزين في السباق على حراسه الهلال، وكسب بتلك المثالية احترام الهلاليين من ادارة ولاعبين وجمهور، وتربطني بالفقيد ذكريات غالية واحداث تاريخية لا يمكن لي نسيانها، ويكفي انه كان من الحراس البارعين الذين اسهموا في صنع اول انجاز هلالي تمثل في فوزنا بكاس الملك عام 1381ه وعمر نادينا التأسيسي لم يتجاوز أربعة أعوام، بقيادة رائد الحركة الرياضية ومؤسسها الكبير ومؤسس نادي الشباب والهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد - رحمه الله - واسال الله العلي القدير ان يتغمد بن موزان بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته".

يسأل عن صحتي باستمرار

وعن آخر اتصال لمبارك بالمرحوم اجاب: "قبل اسبوعين تقريبا هاتفني للاطمئنان على صحتي وكان يتصل بي بين فترة واخرى للسؤال عني وآخر مكالمة دارت بيننا تحدثنا في الشأن الهلالي، وكان معه عمه الحكم الدولي السابق عبدالرحمن بن موزان".

خلفني في حراسة الهلال

واضاف مبارك: "عندما تأسس الاولمبي الهلال حاليا عام 1377ه كنت حارسه الأول، والعب مهاجما مع فريقه الثاني لدرجة الشباب الدرجة الثانية، وذات يوم قال لي ابو مساعد ان ناصر بن موزان زعول واخشى ان يتركنا ويذهب لفريق اخر لأنه احتياطي لك، ولهذا اريد ان تترك حراسه الفريق الاول لناصر وتتحول للعب مهاجما مع الفريق فلم امانع بل بالعكس كنت مسرورا بذلك لرغبتي القوية في تسجيل الاهداف لا التصدي لها".

انضباطي ومحافظ

واشار مبارك الى ان ابن موزان كان مميزا بانضباطيته ومحافظا واحتكاكه بالآخرين كان محدودا واضاف: "كان يلعب المباراة وما ان تنتهي حتى يغادر الملعب الى بيته من دون الاحتكاك بالآخرين حيث ان علاقاته كانت مع عدد محدود من زملائه اللاعبين".

ابن مناحي: ناصر ضحّى للهلال

من جانبه أكد قائد الهلال والمنتخب الاسبق سلطان بن مناحي 78 عاما الموجود حاليا في الولايات المتحدة الامريكية ان رحيل الحارس الخلوق ناصر بن موزان خسارة للرياضة وقال: "عرفت عن الفقيد حبه لناديه وتضحياته الكبيرة واسهاماته البارزة في صنع انجازات الهلال اوائل الثمانينيات الهجرية لافتا الى ان ناصر كان يتمتع بعلاقات واسعة مع رموز الحركة الرياضية في الوسطى، ومنهم ابو عبدالله الصايغ، وعبدالله بن احمد، وعبدالله الزير، وغيرهم من رواد أندية العاصمة.

تميز - رحمه الله - بحسن خلقه وادبه الرفيع واخلاصه لناديه وضحى بكثير من اجل علو شأن هلال الثمانينيات".

وتمنى ابن مناحي من ادارة الهلال بقيادة وجه السعد الأمير نواف بن سعد تكريم نجم من نجوم الرعيل الاول الذين ساهموا بعطاءاتهم واخلاصهم في ارساء قواعد اولى انجازات الزعيم ناقلا عبر الصفحة تعازيه إلى الأسرة وذوي الفقيد سائلا الله عز وجل له بالمغفرة والرحمة.



الحارس ناصر بن موزان بشعار الأولمبي (الهلال حاليا) في بداياته 1377ه.



الحارس الراحل في لقطة حديثة مع ابنه الأكبر عبدالمحسن



ابن موزان لاعباً في الهلال الثاني من اليسار وقوفاً والحارس عبدالله سواء - رحمهما الله - 1383ه «صورة نادرة تنشر أول مرة من أرشيف سمارة»



ابن موزان متوجاً بكأس الملك 1381ه





أروى أحمد 06:37 AM 22-12-2015




سمارة: أصيب ابن موزان فحلف عليه والده بترك الحراسة



«سمارة» في الوسط مع كريّم المسفر وسالم إسماعيل - رحمه الله - في احتفالية كاس الملك 1384هـ

الرياض - فهد الدوس

في اوائل الثمانينيات الهجرية برز في وسط الهلال النجم سلطان بن راجح 74 عاما وتميز بأسلوبه الخاص في المراوغة والمجهود الوافر في منطقة المناورة وهو ما دعا مؤسس الهلال عبدالرحمن بن سعيد - رحمه الله - لاختيار "سمارة" لقبا له لتشابه ادائه مع نجم سوداني كان يلعب في الثغر بجده ويدعى "سمارة". ويعد الراجح من الاصدقاء المقربين للحارس الراحل ناصر بن موزان ويقول عنه: "كانت بيننا ذكريات جميلة ونخرج معا في نزهات برية الى شعيب الملقا وبنبان وكان ناصر صديقا وفيا واخا فاضلا يعتز المرء بمعرفته وتعجز الكلمات عن الثناء على خصاله الحميدة وسماته الطيبة".

ويذكر سماره ان سبب ترك الموزان حراسة الهلال لزميله عبدالله سواء - رحمهما الله - اصابة تعرض لها ناصر وكانت المباراة منقولة وتأثر والده الشيخ محمد بن موزان - رحمه الله - وحلف عليه الا يلعب حارسا للمرمى وهو ما دفع ناصر الى التحول لتمثيل الهلال لاعبا في مركز الجناح.

ولا ينسى سمارة اصدقاءه من قدامى لاعبي الهلال ابراهيم بن نشوان، وعبدالعزيز الجمعان - رحمه الله - وسعيد بن ناصر، وسعيد ناجي مبارك، وقال: "كان من المصادفة أن نعتزل معا في موسم واحد 1393-1394ه".



سلطان الراجح «سمارة»



نجم هلال 81ه حامد عباس: الموزان بمثاليته ركز في الهواية ولم يستقصد أحداً



حامد عباس يمين مع سلطان مناحي وناصر الموزان 1381هـ

الرياض - فهد الدوس

تحدث نجم هلال 1381ه والكاتب المعروف حامد عباس عن ابرز ذكرياته مع زميله الراحل ناصر الموزان رحمه الله قائلا: "‏رحم الله الزميل العزيز ناصر الموزان فقد كان ودوداً هادئاً تركيزه في الهواية وليس استقصاد احد، لقد كانت له شخصيته الهادئة والمنظمة شكلاً وموضوعاً وأظنه بقي على هذا الحال حتى انتقاله إلى رحمة الله.

كان حارس مرمى الفريق الهلالي طوال فترة لعبي للهلال لمدة سنتين، وشاركنا أول بطولة للهلال عام 1381ه 1961م وشاركنا أيضاً خروجنا منها العام التالي، كانت تمارين الهلال أيامها في ملعب بجوار ملعب الصائغ، وكان مدربنا في الغالب أبو مساعد رحمهما الله، بعد شوية تدريبات سويدية وقبلها لفات بالملعب الترابي ويبدأ التمرين، وكان الهجوم الرئيس ضد الدفاع الرئيس وكان على ناصر رحمه الله الحارس أن يصد يميناً ويساراً من الدبلي ومبارك ورجب وسلطان وحامد القذائف من اليمين واليسار لنخرج رغم كل اجتهاداته وبسالته بحصيلة جيدة من الأهداف لأن هجوم الهلال كان عام 1381ه نارياً استطاع أن يفوز على كل الفرق التي واجهها بما في ذلك الشباب الذي فزنا عليه 5-2، وينتهي التمرين فنلملم عزالنا على الونيت لنعود للمنزل الذي كان نادياً وهو بيت من طين في مكان منزوٍ من شارع الوزير، رحم الله ناصر وجعله مع الأبرار"



منصة النقد
من ينقذ الحكام؟


ربما لا يعني الحكام المحليين ما يوجه لهم عبر البرامج الرياضية والصحف المقرؤة ومواقع التواصل الاجتماعي من نقد يتخطى المعقول ويصل حد الهجوم الشخصي والتجريح والتشكيك، فكل هذه سهل أمرها وباستطاعة الحكم تجاوزها، فلن يكونوا مجبرين على قراءة صحيفة أو مشاهدة برنامج ومتابعة "تويتر" وهم بذلك يبتعدون عن الضغط ويريحون أعصابهم لكن ماهي المشكلة والمعضلة والداء الذي عجز اتحاد الكرة وحتى الرئاسة العامة لرعاية الشباب عن علاجه هو استغلال بعض رؤساء الأندية نفوذهم الاجتماعي وتطبيقهم لطريقة المراقبة اللصيقة للحكم "مان تو مان" بين الشوطين وبعد نهاية المباراة وإسماعه كيلا من الاتهامات والشتائم من لاحول له ولا قوة أمام سيل هذه الشتائم وليس أمامه إلا ترديد"إن حكينا ندمنا وإن سكتنا قهر" خصوصا والبعض منهم تلوح أمام عينيه ذكريات ومواقف قديمة أهين فيها زملاء مهنة وحراس أمن من دون أن يحرك ساكنا أمام هذه التصرفات.

* منظر رؤساء الأندية على الدكة وداخل الميدان واحتكاكهم الدائم بالحكام عندما لا تعجبهم النتائج وإيهام جماهير فرقهم أن السبب هو الحكم لامتصاص غضبهم وضغطهم هذه المناظر لاتشاهد إلا في المسابقات الكروية السعودية بل وأصبحت من رئيس نادي واحد وسط صمت كل من يعنيه هذا الأمر السلبي الخطير الذي يواجه بضعف اتحاد الكرة وعجز الرئاسة العامه لرعاية الشباب عن ٍإصدار قرار قوي يوقف هذه الفوضى بمنع رؤساء الأندية من الدخول للملعب والعمل بما هو معمول به عالميا إذ لايمكن أن ترى رئيس برشلونة أو ريال مدريد وتشيلسي وأرسنال أو غيرهم من رؤساء الفرق العالمية الشهيرة على الدكة أو يدخل الملعب، والمنظر في ملا



في الشباك

* ما حصل لحكام مباراة النصر والشباب بين شوطي اللقاء وبعد النهاية يستوجب تدخلا عاجلا ممن يهمه الأمر في الرئاسة العامة لرعاية الشباب فالمتابع أصبح لايحبذ بعض المناظر ومحاولات التهجم وسط صمت من اتحاد الكرة، وعدم اتخاذ أي خطوات حازمة سيؤدي إلى استفحال الأمر واستمرار الفوضى.

* لازالت مشاركة لاعب وسط الهلال عبدالعزيز الدوسري أساسيا أوحتى بديلا لغزا محيرا لجماهير الفريق في ظل المستويات الفنية المتردية التي يقدمها والتي تجعل فريقه يلعب وكأنه ينقص لاعبا والخصم يلعب مضاف له لاعب آخر.

* الذي يعتقد أن هناك فوارق فنية كبيرة بين الهلال والنصر يغالط الحقيقة، فالهلال لايزال يعاني ويشتكي من تخبطات مدربه اليوناني جيورجيس دونيس فيما "الأصفر" لن يستسلم ويستقبل الخسارة الثالثة من المنافس والتي ستلقي بظلالها على كل أوضاعه الفنية والإدارية.

* في مواجهة الأهلي والفتح أجبر معلق المباراة المشاهدين على متابعتها من دون صوت بعد إخفاقه في الوصف والأكثار من الصراخ المزعج، وكالعادة بالغ في كيل المديح للأهلي وتعامل مع الفتح وكأنه فريق خارجي.

* يبدو أن هدايا الجزائيات في المواسم السابقة سيلقي بظلاله بصرف النظر عن صحة البعض منها والعكس ويساهم بشكل كبير في حسم اللقب.

* إذا كان صحيحا أن فرض لاعب الوسط أساسيا سببه أن وكيل أعماله هو وكيل أعمال المدرب فمعنى ذلك ان المدرب يعمل لمصالحه الخاصة وليس لمصلحة الفريق.

* سيبقى العالمي فهد المرداسي وحيدا يغرد في سماء التألق بعدما أخفق العديد من الحكام، ولن يكون تركي الخضير الذي أجهز على الفتح أمام الأهلي بالجزائية الفضائية آخرهم.

* أمام النصر عاد الشباب الفريق الكبير الذي يمتع بأدائه وتخطى كل ظروفه وتعافى فنيا بعض وكان لمدافعه سلطان الدعيع نجومية خاصة في المباراة عندما استبسل في الدفاع وصنع هدف الفوز!

* مشكلة هذا الإداري أنه إذا حضر تعادل فريقه أو خسر وإذا غاب فاز ماجعله في حيرة فهو لايريد أن يغيب عن أجواء الفوز، ولا يريد أن يكون حاضرا في الخسارة.

* وصل الحال بالإعلام الرياضي أن بعض من يوصف بإعلامي وتستضيفه القنوات وينتمي لمطبوعة لا يخجل في الحضور عبر السناب مطالبا جماهير فريقه بالحضور وكأنه رئيس الرابطة.

* ذلك المتعصب طردته القناة فذهب لجارتها عبر صديقه المذيع الذي يتوافق معه في الميول وليس بإمكانه أن "يمنعه" من هياطه ويقدمه ككوميدي حصري.

"صياد"




أروى أحمد 06:39 AM 22-12-2015




العابد الى المانيا ودونيس يغلق التدريبات استعدادا للنصر



الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال

يغادر الى المانيا مساء اليوم الاثنين لاعب الفريق الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال نواف العابد لإجراء عملية جراحية في عضلات أسفل البطن تحت إشراف شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية بوبا العربية ، على صعيد متصل واصل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي صباح اليوم تدريباته الاعتيادية تحت اشراف المدير الفني للفريق جورجيوس دونيس "يوناني" ، وتركز تدريب اليوم على النواحي اللياقية والفنية، إذ بدأ المران بتدريبات الإحماء، قبل أن يطبّق دونيس عددا من التدريبات التكنيكية، اختتمها بمناوره على نصف مساحة الملعب ، وينتظر ان يجري الفريق مرانًا مغلقًا في تمام الساعة الـ 06:00 من مساء غد الثلاثاء؛ وذلك استعداداً لملاقاة مضيفهم فيق "النصر" يوم الخميس المقبل في المباراة المؤجلة من الجولة السابعة من دوري عبداللطيف جميل
الى ذلك زار مقر النادي صباح اليوم الأثنين وفدًا شبابيًا من نزلاء مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، حيث حضر الوفد مران الفريق الأول لكرة القدم حيث كان في استقبالهم مدير عام إدارة كرة القدم "فهد المفرج"، وفي نهاية المران قدّم لاعبو الفريق هدايا تذكارية لنزلاء المجمع.



حكاية ألميدا غريبة .. والثنائي محير



الرياض ـ أحمد الخلف

قبل أن يواجه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نظيره النصر الخميس المقبل في الجولة السابعة «المؤجلة من دوري جميل» خاض منذ بداية المنافسات حتى الآن 12 مباراة، وشارك في هذه المباريات 26 لاعباً من أصل 30 مسجلاً في التشكيلة الهلالية، وبلغ معدل مشاركتهم في المباريات 6.4 مباراة لكل لاعب، و457 دقيقة لعب في جميع المباريـات. ويعتمد مدرب الفريق جورجيوس دونيس (يوناني) على تشكيلة مغايرة في كل لقاء، وهو ما اختلف عليه النقاد والمتابعون، وبحسب ما صرح المدرب في عـدة مؤتمرات صحفية فإن سياسة التـدوير عـائـدة لـضـغط المباـريات وإرهـاق اللاعبين ورغـبـته في الاستـفــادة بـأكـبر قـدر مـمكن مـنـهـم، وإراحـــة الـبـعـض الآخـــر.

أكثرهم مشاركة
يعد محترف الفريق إلتون ألميدا (برازيلي) أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات، حيث شارك في 11 لقاءً و909 دقائق لعب، يليه الثنائي البرازيلي ديجاو وكارلوس إدواردو وعبدالعزيز الدوسري بـ 10 مباريات، كما شارك 4 لاعبين في 9 مباريات وهم سلمان الفرج وسعود كريري ومحمد البريك ومحمد جحفلي.


الأكثر تغييراً
على الرغم من تصدر محترف الفريق إلتون ألميدا (برازيلي) قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة في المباريات أساسياً، إلا أن الغريب في الأمر أنه يـتـصدر قـائـمـة أكــثــر اللاعبين تغييراً في وسط المباراة، حيث تم استبداله في 6 لقاءات من أصل 11 مباراة شارك فيها، يليه لاعب الوسط خالد الكعبي الذي تم استبداله 5 مرات في 7 مباريات شارك فيها.

لم يشاركوا
بعد مضي 12 مباراة في الدوري، ظل 4 لاعبين خارج التشكيلة الأساسية والاحتياطية في الهلال ولم يشاركوا في أي لقاء حتى الآن، حيث خلت التشكيلة من أسماء عبدالكريم القحطاني وعبدالله الشامخ ومحمد الواكد ويونس عليوي.

مغادرو الأزرق
شارك مدافع الهلال عبدالله الحافظ في مباراة واحدة فقط، حيث دخل كبديل ولعب لـ 13 دقيقة فقط، ووقع عقداً للانتقال بنظام الإعارة إلى هجر حتى نهاية الموسم، حيث سبقه زميلاه في الفريق يونس عليوي وعبدالله الشامخ اللذان انتقلا إلى فريق الرائد بالإعارة أيضاً إلى نهاية الموسم، وهما لم يشاركا في أي مباراة منذ انطلاق الدوري.

دقائق مميزة
تعتبر الدقائق الملعوبة من قبل لاعبي الهلال سعود كريري ومحمد البريك رقماً مميزاً ومتشابهاً، حيث لعبا في 777 دقيقة، من خلال مشاركتهما في 9 مباريات، وتم استبدالهما في مباراتين.

الأكثر استفادة
من بين اللاعبين الاحتياطيين الذين تمت الاستعانة بهم في المباريات، يبرز اسم نواف العابد، الذي شارك في 5 مباريات 4 منها بدأ أساسياً، ومباراة واحدة بدأ احتياطياً وتمت الاستعانة به خلال مجريات اللقاء، حيث صنع العابد 4 أهداف وسجل هدفاً واحداً خلال 395 دقيقة لعب، كما يبرز اللاعب عبدالله الزوري الذي شارك في 8 مباريات 3 منها كان احتياطياً و5 مباريات كان أساسياً وتم إخراجه في مواجهة واحدة، حيث صنع الزوري هدفاً واحداً وسجل هدفين طوال الدقائق الـ499 التي لعبها.

الحارس الوحيد
يعد مركز الحراسة هو الأكثر حساسية بين المراكز في الفريق، وتضم قائمة حراس الفريق الهلالي 4 حراس، تمت الاستفادة من 3 منهم فقط، حيث شارك فهد الثنيان وعبدالله السديري في الذود عن المرمى الأزرق في مباراتين لكل منهما، كما شارك خالد شراحيلي في حراسة المرمى خلال 8 مباريات، بينما لم يشارك الحارس الرابع محمد الواكد في أي لقاء.





أروى أحمد 06:44 AM 22-12-2015




العابد يبعث برسالة لزملائه قبل المغادرة إلى ألمانيا



تدريبات الهلال نواف العابد

(الرياض - mbc.net) تحدث نواف العابد لاعب وسط الهلال قبل سفره إلى ألمانيا لاستكمال علاجه من الإصابة التي أبعدته عن المشاركة مع ناديه الفترة الماضية.

العابد أوضح أن إصابته عبارة عن "فتاق" وآلالام في أسفل عضلات البطن، خضع على إثرها لاختبارات من الجهاز الطبي في النادي، الذي أوصاه باستكمال مرحلة العلاج في الخارج.

ووجه نواف العابد رسالة لزملائه اللاعبين متمنيا لهم التوفيق في المباريات المقبلة وأن يذهب ويعود لهم وهم في قمة ترتيب الدوري.




يستاهل الدلال .. مَنْ نافس الهلال !!



ناصر الجديع

استطاع الهلال أن يخطف النقاط الكاملة من الفيصلي، وهو مالم يفعله أي فريق آخر من الفرق الكبار مع الفيصلي الذي هزم الاتحاد والشباب وتعادل مع الأهلي والنصر، وتمكن من أن يفعل كل ذلك خارج ملعبه، لكن الهلال استطاع أن ينجو من صائد الكبار الجديد، وأن يقهر عنابي سدير العنيد، بهدف قاتل وحاسم من القائد العائد ياسر القحطاني، إلا أن الجماهير الهلالية التي انفرجت أساريرها بالفوز المهم واستمرار الصدارة، وفرحت لياسر وللهلال قبله، لم تتمكن من التخلص من الشعور بالقلق تجاه الفريق، وتجاه بعض قرارات وقناعات الجهاز الفني بقيادة اليوناني دونيس، الذي ابتسم له الحظ في المواجهة الأخيرة، وأنقذته رأسية ياسر من براكين غضب جماهيرية وإعلامية كانت ستنفجر في وجهه، خاصة حين فاجأ الجميع بإبعاد فيصل درويش عن قائمة الـ18، وهو المتألق في المباراة السابقة أمام هجر، وإصراره على إبقاء الشلهوب بجانبه على دكة الاحتياط والمراهنة مجدداً على لاعبين هم أحق بالدكة من لاعب بحجم وإمكانيات وحضور الشلهوب وقدرته على التأثير وفك الاختناقات الدفاعية بكرته السهلة الممتنعة وتمريراته الذكية والقاتلة وأدائه البعيد عن (التكلف) والاستعراض لمجرد الاستعراض!.

فوز الهلال على الفيصلي أنقذه من ضغطٍ رهيب كان سيواجهه الفريق قبيل مواجهة الديربي الخميس المقبل أمام النصر، وهي المواجهة التي تصنع أهميتها حسابات كثيرة جماهيرية وإعلامية وشرفية، لكن حساباتها الأهم بعيداً عن كل هذه الاعتبارات التاريخية والتنافسية تتعلق بحسابات الدوري والصدارة، فالنصر الذي خسر أمس الأول من الشباب، سيكون حريصاً على أن يستغل مواجهة الجار اللدود لضرب عدة عصافير بعد أن تضاءلت حظوظه في سباق التنافس على الصدارة، وأهم هذه العصافير بلا شك هي تعطيل الهلال وإفقاده صداره الدوري حتى لو بالتعادل، وهو العصفور الذي قد يشبع كل النصراويين، ويطفئ نيران غضبهم على حال فريقهم، وربما كفل للنصر وجهازيه الفني والإداري شهراً نموذجياً هادئاً قد يمنحهم القدرة على تعديل وعلاج أوضاع الفريق قبل الدخول في نفق المشاركة الآسيوية، وهو الأمر الذي يحتاجه الهلال أيضاً ليهنأ جهازاه الفني والإداري بأسابيع توقف أقل ضغوطات تمكنهم من العمل والتعديل بهدوء وتركيز أكبر!.

أما الأهلي فواصل أمام الفتح انتصاراته و بلنتياته، وحَصْد ثمار بياناته، وتحصل بالأمس على ثالث ضربة جزاء هوائية (واي فاي) في آخر مباراتين وبصافرة محلية، فيما واصلت لجنة المسابقات إصرارها على الخطأ (الفاضح) بمنحه صدارة الدوري رغم فارق الأهداف لصالح الهلال، وتعجبت كيف لإعلام الأهلي وجماهيره وإدارته مواصلة البكائيات، ولعب دور الفريق المظلوم والمُحَارَب رغم كل هذا الدلال، والصدارة التي يُدفع لها الفريق دفعاً بالملاعب والمكاتب بخلاف ما حدث له الموسم الماضي، لمجرد أن منافسه هذه المرة هو الهلال!.





أروى أحمد 06:49 AM 22-12-2015




الملكي يواصل استعدادته المغلقة للديربي

هلالكم: عبدالله عسيري

واصل لاعبو فريق الهلال الأول مساء أمس الأثنين تدريباتهم الإعتيادية، وقد تركّزت التدريبات على النواحي اللياقية والفنية، حيث بدأ المران بتدريبات الإحماء، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني السيد «دونيس» عددًا من التدريبات التكتيكية، اختتمها بمناوره على نصف مساحة الملعب.
هذا وسيواصل فريق الهلال تدريباته المغلقة في تمام الساعة الـ6:00 من مساء اليوم الثلاثاء؛ وذلك استعدادًا لملاقاة مضيفهم فريق النصر يوم الخميس المقبل ضمن منافسات الجولة السابعة دوري عبداللطيف جميل.



نواف العابد إلى ألمانيا



هلالكم: عبدالله عسيري

أعلنت إدارة نادي الهلال عن تكفلها بكافة مصاريف رحلة اللاعب «نواف العابد» العلاجية، حيث تقرّر مغادر اللاعب مساء أمس الأثنين إلى ألمانيا؛ وذلك لإجراء عملية جراحية في عضلات أسفل البطن تحت إشراف شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية شركة بوبا العربية، التي بدورها حرصت على جدولة موعد إجراء العملية قبل نهاية العام، وتكون فترة التأهيل خلال فترة التوقف القادمة للدوري، من جهته قدّم مدير عام إدارة كرة القدم الأستاذ «فهد المفرج» شكره وتقديره لمجلس إدارة النادي على تكفّلهم برحلة نواف العابد العلاجية.



“العابد” قبل المغادرة يتمنى التوفيق للفريق



متابعة: عبدالحكيم العضيب

صرح الكابتن نواف العابد قبل مغادرته لرحلته العلاجية الخارجية للوقف على نوع العلاج الذي سيحتاجه لموضع إصابته والذي قال عنها “بأنها عبارة عن فتق في أسفل عضلات البطن وكان هناك بعض الإختبارات العلاجية حيث إرتأى الجهاز الطبي بأن أكمل العلاج خارجياً و على ضوئها سيتحدد نوعية العلاج”.

كما تمنى التوفيق للفريق ولزملائه اللاعبين وأنهم يسيرون بالشكل الصحيح وتمنى لهم التوفيق تحديداً في المباراة القادمة وبقية المنافسات وقال “بإذن الله أغادر وأعود بالسلامة ونحن محافظين على الصدارة”، كما وعد بتقديم الكثير بعد عودته من الإصابة بإذن الله.



الديربي بعيون روسيه



هلالكم: محمد آل جمعان

أسندت لجنة الحكام بالإتحاد السعودي لكرة القدم قيادة مباراة ديربي الهلال والنصر القادمة وذلك ضمن لقاءات الجولة ال 7 والموجلة إلى طاقم روسي بقيادة حكم الساحة الدولي “سرجي كاراسيف” حيث تعتبر المباراة ذات طابع قوي لما يملكه الفريقين من قيمة وشعبيه، وتعتبر مباراة هامة خاصة للجانب الهلالي في ظل التنافس بينه وبين النادي الأهلي على دوري عبداللطيف جميل.



صلة الرياضية تطرح تذاكر الديربي



هلالكم: محمد آل جمعان

طرحت شركة صلة الرياضة المختصة في مجال بيع تذاكر المباريات وتسويقها عصر اليوم الأثنين تذاكر ديربي الكرة السعوديه يوم الخميس القادم بين الزعيم الملكي نادي الهلال وغريمه التقليدي نادي النصر، حيث تم طرح جميع التذاكر ب 3 فئات وهي على النحو التالي : الدرجة الأولى بسعر 300 ريال ودرجة المنصة 1000 وكذلك الدرجة الأعلى وهي صدر المنصة بسعر 1500 ريال للشخص، وهذا ومن المتوقع أن يكون هناك إقبال كبير من قبل عشاق الموج الازرق وذلك من أجل مواصلة الصدارة والمحافظة عليها بعكس الجانب الآخر والذي يتوقع بأن يكون اقبالهم بالشكل العادي نظر لنتائج النصر في الفترة الماضية.



أولمبي الملكي يواصل استعداده لأولمبي الفتح



متابعة: عبدالحكيم العضيب

احتضن ملعب الرديف بنادي الهلال تدريبات الفريق الأولمبي ضمن استعدادات الفريق لمواجهة عصر الأربعاء القادم 12/3/1437 – 23/12/2015 أمام أولمبي الفتح في مسابقة دوري كأس فيصل بن فهد للجولة الثامنة من الموسم الرياضي 2015-2016 ،وقد عمد مدرب الفريق السيد “سيبريا” بالمناورة على كامل الملعب كما تم التدريب على كيفية الإستفادة من الكرات العرضية.

كما ينهي يوم غدٍ الثلاثاء آخر التحضيرات والإستعدادات الميدانية التي تسبق مواجهة أولمبي الفتح عصر الأربعاء.



ثنائي الأولمبي يواصلا علاجهما



متابعة: عبدالحكيم العضيب

واصل الثنائي المصابين لاعبي الفريق الأولمبي بنادي الهلال “سلطان الفرحان” و “خلف البقعاوي” برنامجيهما التأهيلية تحت إشراف أخصائي التأهيل التونسي “صبحي البريقي” في تهيئتهما لدخولهما للتدريبات الجماعية مع الفريق.

انتهت الاخبار + قراءة ممتعة



حصّه 05:01 PM 22-12-2015
-



الرسالة الأصلية كتبت بواسطة :
وسيتحدد في مران اليوم المسائي المغلق أمر مشاركته في لقاء الديربي
مب ناقصين غيابات .. يارب يرجع لنا كواك..
من بدأ الموسم مالعبنا كاملين, مستوعبين؟

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة :
أما مباريات الشباب أمام النصر فهي الأخرى تخصص شبابي باستثناء تلك المباريات التي حصل فيها النصر على دعم تحكيمي صريح للفوز والاستمرار في صدارة الدوري!
الشباب فعلًا فريق كبير, مايعبث بتاريخه عشان نادي يحقّق دوري أو يمنع نادي من تحقيقه..
فريق يستحقّ الاحترام

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة :
** الفرق التي تلعب لاسمها وتاريخها وللمنافسة الشريفة تستحق الاحترام والتقدير من الجماهير الرياضية فهي ليست معنية بمن يحقق اللقب بقدر حرصها على اللعب النظيف والمنافسة الشريفة مهما كانت الاغراءات
لايُقصد بهالحكي بعد الهلال إلا الشباب..

الله يجمّلها بس, دونيس لازم يستوعب قذارة دورينا ومُحاباة اللجان لخصُوم الهلال..
الله يكتب لهلالنا كل خير, والله يوفّقه فوق كل أرض وتحت كل سماء
وعساك ع القوة أروى, ماقصرتِ..

إغلاق الموضوع Up