منتديات شبكة الاقلاع ®

الانتقال الى الصفحة الرئيسية عضويات التميز (الفضية + الذهبية + التجارية) موقع ieqla3 متخصص بجميع منتجات شركة apple أنظمة وقوانين وتعليمات الموقع   وقف شبكة الإقلاع الخيري مركز رفع الصور والملفات تابعونا على موقع تويتر بوابة الانباء
اقلاع بلاك بيري البحث السريع برامج الإقلاع المجموعة البريدية جوال الإقلاع أنظمة وقوانين وتعليمات الموقع للإعلان في شبكة الإقلاع
العودة   منتديات شبكة الاقلاع ® > المنتديات السياسية والإخبارية والإقتصادية > منتدى الجادة
التسجيل التقويم التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إغلاق الموضوع

قديم 11-12-2003, 11:24 AM   #1
فات الميعاد
من كبار مميزين الأسرة

الصورة الرمزية الخاصة بـ فات الميعاد
فات الميعاد التقييم جيدفات الميعاد التقييم جيدفات الميعاد التقييم جيدفات الميعاد التقييم جيدفات الميعاد التقييم جيد

انا شيعي .... (الي يعتقد اني كافر ... بليز لا يدخل )

السلام عليكم جميعا

كيفكم وايش اخباركم ؟؟
عساكم منيحين ؟؟

بصراحة احيي اغلب الاعضاء على التفكير الراقي
والاسلوب المحترم في النقاش خاصة في مواضيع
الاختلاف المذهبي وخصوصا الشيعة والسنة

طبعا ممكن تشوفون لغتي وكتابتي سيئة نوعا ما مقارنة
بكتاباتكم في منتدى الجادة

بس حبيت اعبر عن نظرة سلمية دايما كنت اؤمن فيها
بمعاملتنا حنا كشيعة تجاهكم كسنة

اغلب الكلام الي انا حاقوله كتبته في موضوع طرح من قبل
بس حبيت يكون هالموضوع هو همزة وصل بين افراد الدين الواحد ان شاء الله

طبعا انا كتبت هالموضوع بعجالة وبسرعة بعد ما قريت
موضوع اخوي كاسر الامواج الي كنت وما زلت احترمه
سواء كان شيعي او سني ..
اخلاقه تفرض علينا احترامه ما دام في اطار الاسلام ( فهموها )

انا يمكن من النوع الي اعتبر كلمة انا شيعي وانت سني فيها من التفرقة اللفظية الشي الكثير... وللاسف هالشي تاثيره جدا سيء على المدى البعيد لوحدة الدين والبلد الواحد

ان شاء الله يكون النقاش اخوي وهدفه مصلحة الاسلام اولا واخرا
مع ان نفس الاسطوانة ونفس النقاش العقيم من بعض الاعضاء
وتراني مو راعي نقاشات دينية علشان كذا لا تاخذون في بالكم
وكلامي راح يكون اقرب الى التفكير السطحي وعدم الثقافة

بس ياليت ما يجيني واحد مطفي النور ويقول اني استخدم التقية في كلامي

اولا حبيت ابين حاجة مهمة كثير كثير علشان تفهموني صح

انا شيعي

وافتخر الف مرة اني على هالمذهب مثل ما انتو تفتخرون بمذهبكم ( حق مشروع ولا انا غلطان )
بس طبعا للاسف القلة يؤمن بهالحق وخاصة اتباع المذهب السني في هذا البلد

بس تراني كل الي راح اقوله ما يعبر عن المذهب ويعتبر اراء شخصية لا اكثر... يعني حاجة في مخي وحبيت اتكلم عنها

فكرة

العراق قبل لا تقوم القومية العربية فيه من قبل ميشيل عفلق
كان من اقوى الدول في الوطن العربي ..
طبعا ميشيل عفلق كان متزوج من بنت رئيس الوزراء الاسرائيلي هذاك الوقت ...
يعني المصلحة الصهيونية كانت واضحة وهي المستفيدة الاكبر من التفرقة الي راح تسببها القومية العربية وهذا الي حصل للاسف من حيث عزل الاكراد عن المسلمين العرب من قبل قيادات حزب البعث في هذاك الوقت ... والنتيجة هي الي جالسين نشوفه الحين

طبعا العراقيين الان يحاولون التقريب بين الشيعة والسنة من جهة وبين العرب والاكراد من جهة اخرى للوقوف امام العدو الخارجي سواء كان الغرب .. امريكا .. اسرائيل .. النصرانية ..الجبهة واحدة والمستفيدين كثر
ومع ذلك فالكثير ينادي بعدم التقارب بين المذهبين

هل حنا اتعظنا من هالشي الي صار في العراق ؟؟ مرة ما اعتقد

اسرائيل

في عام 1897 لما صار المؤتمر اليهودي الاشهر في بازل بقيادة هرتزل كانت خطتهم هي قيام اسرائيل بعد 50 سنة وقيام اسرائيل الكبرى بعد 100 سنة . للاسف بكل سهولة قامت اسرائيل بعد خمسين سنة بدون اي مقاومة او مشكلة . هدفها الان هي اسرائيل الكبرى الي راح تمتد من نهر الفرات الى النيل . السبيل الوحيد لتحقيق هالهدف هو التفرقة بين الدول اولا وبين الطوائف العرقية والمذهبية ثانيا وهذا الي صار في حرب 73 وحجب دور مصر العسكري الى الابد وتقديم اتفاقيتها مع اسرائيل على كل الاتفاقياات مع العرب

في قاعدة اغلبكم يعرفها في السياسة والحرب

الا وهي

فرق .. تسد

السؤال هو هل حنا مقدرين خطورة الحركات التنصيرية والعداء الاسرائيلي لنا كمسلمين ؟؟

بصراحة

الي يشوف حالنا زي كذا ومهاجمتنا لبعض شيعة وسنة يقول ان اكبر مشاكلنا هو اني شيعي وانت سني

بس الواقع للاسف حاجة ثانية . انا ما انكر ان التفرقة موجودة بكثرة وباشكال متعددة . ممكن يكون فيها الحضري والقبلي والابيض والاسود والخليجي والعربي والعربي والاجنبي .. التفرقة موجودة
وحنا المفروض نحاول قد ما نقدر انو نواجهها لانها ابدا ما تخدم مصلحتنا كمسلمين اولا واخرا

ياليت نتفق على هالفكرة ونتفق ان كلمة انت شيعي وانت سني تزيد من التفرقة وهذا الشي الي ما نبغاه

امانة قبل لا تكتب اي رد او تنزل اي موضوع مستقبلا ياليت تفكر في هذا الشي

بدل ما نواجه بعض
خلينا نمسك بايد بعض ... ونواجه العدو الحقيقي لي ولك

اذا انك حسيت انك ما تقدر الا انك تسب او تكفر او تناقش في مسائل فقهية بسيطة او مختلف عليها

فياليت انك ما ترد في هالموضوع لانك راح تلاقني مو كفؤ اني ارد عليك فقهيا وما راح تفيدني في هدفي من وراء الموضوع

اذا كنت تبغى تعبر لي عن نيتك الصادقة في التقريب بين الشيعة والسنة .. على الاقل كمعاملة انسانية .. فلي الشرف بردك وفكرك

اولا :

حبيت اتكلم عن طريقة النقاشات الي حنا متبعينها عادة في منتدياتنا واماكن الحوار العامة في مواضيع السنة والشيعة

ادخل مثلا البال توك في اي غرفة للشيعة والسنة
انواع السب والشتم والبحث المدقق في الاحاديث والاحكام وتفاسير القران

بينما ادخل الغرف التنصيرية ما راح تلاقي اي تجاوب من قبلنا كمسلمين
مع انهم يتكلمون بخبرة وبحث دقيق في مواضيع الدين والتشكيك فيه

انا اتمنى في يوم من الايام تزول هالظاهرة هذي

اعتقد مسالة انتو تسوون كذا وحنا نسوي كذا وابوي احسن من ابوكم وما ادري شنهو مسالة سخيفة لاناس في مثل مستواكم العقلي . ولو تفرغنا الدهر كله في محاولة ان كل مذهب يكفر او يغلب على المذهب الثاني كان ما انتهينا

وموضوع انا اجيب هالرابط وكلام شيخكم وما ادري شنهو .. اعتقد انه من اصله غير مجدي والحمد لله ان حنا ما نتبع نفس الاسلوب مع احترامي لكم جميعا.

بس انا عندي نقطة واتمنى انكم تفكروا فيها معاي

هل اختلاف المذاهب كفر بالنسبة لكم ؟؟
يعني هل المذهب السني هو الحق والمذاهب الاخرى هي الباطل ؟؟
مع ان بالسعودية فيه اكثر من 5 مذاهب بس ما سمعنا بالتكفير الا باتجاهنا حنا الشيعة ؟؟ هل تعتقد ان الاحكام الي انتو تتبعونها في مذهبكم يجب على كل المذاهب تطبقها ولا كانت كافرة ؟؟

انا سالت هالاسئلة لاني اشوف كثير من اتباع المذهب السني يحاولون يفرضون او يمقتون عدم اتباعنا لمذهبهم في كل الاحكام

فمثلا .. ليه ما تحطون ايديكم مثلنا في الصلاة ؟؟ وليه تسجدون على تربة ؟؟ وليه وليه ؟؟

طيب ما تعتقد ان مثل مو من حقك انك تتبع حكم معين في انك تحط ايدك في الصلاة على صدرك فحنا لنا الحق انو نسجد على تربة .. صح ولا انا غلطان ؟؟؟

والاختلاف كبير كثير بين المذاهب وخاصة في الاحكام التشريعية الي يكون مصدرها الاحاديث .. لان الاجتهاد من اصعب مسائل الفقه والدين

<== بدايتك غير مشجعة ..شكلهم ما فهموا حاجة

ثانيا

وهي فكرة برضو مستغرب منها وابغى اي احد يفهمني عنها. انا يمكن لو اتناقش مع اي واحد سني اشوفه يستدل لي باحاديث من مذهبه مع العلم ان هالاحاديث يمكن تكون ضعيفة في مذهبي مثل لما كتابي يناقشك ويستدل من الانجيل او التوراة وانت تستدل من القران ( للتشبيه لا اكثر ) فهل تعتقدون ان هالطريقة معقولة ؟؟ مع ان اكبر الاشياء المختلفة بين المذاهب هي الاحاديث والمصادر التشريعية

حنا كشيعة وسنة باختلاف المذاهب نتفق كليا بالقران كمرجع كلي واعتقد ان بعض ما ذكروه الاعضاء ان القران محرف وما ادري وشو يخالف العقل والدين فياليت الي ذكروا هالشي انهم يفكرون اشوية قبل لا يكتبون . بس الاختلاف الرئيسي هو في الاحاديث وياليت نستوعب هالشي لان صحة الاحاديث وضعفها يعتمد على الاجتهاد ومن الصعب على كثير من الاحاديث اعتمادها كصحيح او ضعيف

اعجبني كلام دكتور عندنا في الجامعة وهو من المذهب السني عن هالناحية فهو يقول ان اول اساس في المحاورة هو الاتفاق على منهجية او مرجع معين للنقاش فاذا اتفق الطرفان على مرجع يكون حجة لكليهما فيصبح النقاش ذو فائدة فاذا لم يتفقا فالاولى عدم النقاش لاستحالة الاقناع.

انا قلت هالكلام لاني استغرب ان كل نقاش يتم فيه اعادة نفس الاسطوانة المشروخة .. انتو تسوون كذا وانتو ما ادري وشو ومحاولة فرض الاحكام المذهبية على جميع المذاهب وكل واحد يسرد عشرين الف حديث وهلم جرا ( متعوب عليها هالكلمة )

فمثلا احد الاعضاء سال سؤال في موضوع سابق مستحي اطلق عليه صفة بعيدة عن الذكاء بكثير

فقال

اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
هل تقرّ بما يقوله علماؤكم بأن عمر كسر باب بيت علي وكسر ضبع فاطمة رضي الله عنها وقتل الجنين الذي في بطنها؟؟
--------------------------------------------------------------------------------

ممكن اعرف ايش الفايدة من هالسؤال لاني ما اعتقد انه يقرب من المذاهب ؟؟
واقدر اسالك الف سؤال بنفس الهدف واقول لك مثلا مين الي هدم الكعبة واستحل المدينة عشرة ايام ؟؟ مين الي قتل ابن بنت رسول الله ؟؟؟ ما ابغى اسالك واناقشك في الدولة الاموية وما سببته للامة الاسلامية لاني اعرف انها ما راح تفيدنا للتقريب بين المذاهب صح او لا ؟؟

فياليت نبتعد عن هالنوع من النقاشات لانها تاريخية والاختلاف فيها اكيد بين مذهبنا ومذهبكم والمفروض نسلم بالامر ولا انا غلطان ؟؟

ثالثا

للاسف واكررها الف مرة فالوضع صار مزري نوعا ما. لان الاتهامات والمقولات عنا حنا الشيعة وصلت الى مرحلة غريبة كثير وصرت اسمع اتهامات وتساؤلات من اهل السنة بجد استغرب منها وقسما بالله صرت اخاف على مستوى تفكيرنا كسعوديين من هالتفكير

صرت اقول في نفسي معقولة وصل تفكيرنا لهذي الدرجة ؟؟ صررنا ما نميز بين الصح والغلط ؟؟

انا اقول هالشي لاني سمعت اتهامات والله العظيم نضحك عليها حنا الشيعة

مثلا :

* اجاني واحد في الجامعة من حائل وجلس في القاعة معانا ودرس مدة طويلة ويوم من الايام سالني قال لي : وين الشيعة الي اسمع عنهم ؟ قلت له : قدامك واحد وكان تقريبا نص القاعة شيعة قال لي : بذمتك قلت له : اي والله .... هو المسكين استغرب وصار وجهه الوان قال لي : طيب انتو ناس عاديين كثير ومثلنا ليه يتكلمون عنكم زي كذا ... قلت له : كيف كنت متوقع تشوفنا مثلا ؟ قال يقولون لي ان الشيعي له ذنب ( ذيل ) قلت له : تحب تتاكد ولا حاجة قال غريبة والله وراح استفسر من اهلي عن سبب كرههم فيكم لاني اشوفكم حاجة كويسه

* نفس الشي سالني واحد قال لي : هل صحيح انكم تقولون ان النبي المفروض يكون الامام علي كرم الله وجهه وانكم تقولون ان جبريل اخطأ في توصيل الرسالة

انا طبعا حسيت اني ما اقدر ارد عليه في هذيك اللحظة لاني احس اني لو اجلس من اليوم لبكره وانا اقنع فيه ما راح يقتنع لان مثل هالاتهامات المفروض اي واحد درس لسادس ابتدائي ما تدخل عقليته من الاساس فكيف انه يصدق مثل هالخرافات ؟؟

وصدقوني الاتهامات كثير مثل هل انتو تقطعون يد الميت اليسار علشان ياخذ الكتاب من يمينه ؟؟ وهل انتو تضربون الميت علشان ما يعترف بالولاية ؟؟ وهل وهل وهل

صدقوني انا واثق كثير من عقلياتكم وتفكيركم ومتاكد ان اغلبيتكم ما يصدقون هالاشياء لانها ما تدخل المخ . فياليت نتوقف عن هالاشياء ونحاول نقرب من وجهات النظر بدل محاولة التشويش واثارة العداوة بين المذاهب.

حنا محتاجين نكون قريبين من بعض اكثر. محتاجين نتعرف على بعض اكثر . بالنسبة لي و بالنسبة لكثير من الشيعة فحنا عندنا احترام كبير للسنة ومذهبهم فياليت نشوف هالشي منكم.

للاسف كثير من السنة يتبع المقولة المشهورة عندكم

( عاشر يهودي ولا تعاشر شيعي )

بالنسبة لاغلب دول الخليج وعندنا بالشرقية فالشيعة والسنة متعايشين مع بعض ومتحابين مع بعض. بس بالنسبة للمناطق الثانية فبحكم انهم مو متعايشين مع الشيعة لقلتهم وعدم قابليتهم للتعرف عليهم اصلا. فكرههم لنا يعتمد على الي يسمعونه عننا مو على الي يشوفونه.

وحتى لو واجهتوا مشكلة او انطباع خاطيء من بعض الشيعة فهذا ما يمثل الشيعة عموما لان حنا ما نحكم على السنة من بعض الافراد . مثل ما في ناس سيئين من الشيعة ففي الكثير الجيدين وحنا نعتقد هالشي عنكم فليه ما تعتقدونه عننا .

اتمنى من الجميع انهم يفهموني صح. ولا يحاول اي واحد انه يرد او يتكلم باي كلمة ما فيها مصلحة للاسلام اولا واخرا . انا يمكن كلامي كان ارتجالي وبعيد عن الاحكام والناحية الدينية. بس انا تكلمت بعاطفة كبيرة واتمنى ان اي واحد لا يحكم على كلامي على المذهب الشيعي ككل . كل الي قلته كان مجرد رأي وانا عارف ان تفكيري بسيط جدا بالنسبة لتفكيركم فياليت ما يكون ردودكم تحمل الناحية الدينية بقدر الناحية العقلانية.

احس اني قوي بعد هالموضوع هالطويل
<== تنكت انت ووجهك بعد هالموضوع

اسف اني طولت عليكم

فات الميعاد غير متواجد حالياً التبليغ عن مشاركة سيئة  
Facebook Twitter

قديم 11-12-2003, 03:26 PM   #2
مرجوج سدير
من كبار شخصيات الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ مرجوج سدير
مرجوج سدير فوق  هام السحبمرجوج سدير فوق  هام السحبمرجوج سدير فوق  هام السحبمرجوج سدير فوق  هام السحبمرجوج سدير فوق  هام السحبمرجوج سدير فوق  هام السحبمرجوج سدير فوق  هام السحبمرجوج سدير فوق  هام السحبمرجوج سدير فوق  هام السحبمرجوج سدير فوق  هام السحبمرجوج سدير فوق  هام السحب

هلا

اخي العزيز فات الميعاد ..

أولاً أحترم غيرتك على الوطن والدين .. والابتعاد عن مسببات الفرقه والتناحر بين أبناء الاسلام ..

لانريد أن نتكلم عن السنه والشيعه فذلك أمر يطول الكلام عنه ..

الامر الذي تسعى له القوى الغربيه هو .. زعزعه روابط التلاحم بين المسلمين .. أياً كانوا ..

فما يحصل في العراق الآن لهو أكبر دليل على نجاح الولايات المتحده في توسيع هذه المنازله بين الطوائف المسلمه .. سنه وشيعه .. من فتن وقتل وحرب ضروس لايعرف لها مسبباً ..

مما جعل العراقيين يحاربون بعضهم البعض ويتركون العدو الاكبر الذي استباح حرماتهم وانتهك ارضهم يجول بينهم ضاحكاً فرحاً ..

لن يتحد المسلمين إلا إذا اتفقوا على مبدأ .. الدين ولاغير .. ونبذ كل التطرف والانحياز نحو فئه معينه بذاتها والالتهاء عن القضيه الكبرى .. وهي مقاومه الحرب العالميه التي تقودها امريكا ضد الاسلام .. بما أسمته الحرب على الارهاب .. بما يدحض هذه المزاعم الكاذبه ضد دين السماحه والاحسان ..

تحياتي ....

مرجوج سدير غير متواجد حالياً التبليغ عن مشاركة سيئة  
Facebook Twitter
قديم 11-12-2003, 03:44 PM   #3
مكار
عضو مهوب جديد
مكار تقييمه فيه تقدم

مدري يابن الحلال بس الشيوخ يقولون يجب الحذر من الشيعه وهم ابخص - والله الهادي

مكار غير متواجد حالياً التبليغ عن مشاركة سيئة  
Facebook Twitter
قديم 11-12-2003, 03:47 PM   #4
قلعكوف
عضو مهوب جديد
قلعكوف تقييمه فيه تقدم

مرحبا اخوي فات الميعاد ( وان شالله مافات الا الشر )

اول شي احب اهنيك على شجاعتك واعترافك بمذهبك في منتدى اغلب اعضائه ( من نجد )

من ناحيه التقريب بين المذهبين اعتقد انه واجب علماء الدين من المذهبين , ولكن بشرط

ان يكون بعيدا عن اي وسيله اعلام , مثلا اجتماع مغلق بين علماء يعتد بهم ويخرجون ببيان واضح صريح

يمنع تكفير الاخر . ويحمل اعتراف واضح وصريح باسلام الاخر . هنا بس راح توقف موجه ( المناقر )

ولي عتب صغير على شيعه الشرقيه ... اتمنى تصحح لي اذا كنت غلطان .

بصراحه اشوف شيعه الشرقيه متقوقعين . بصراحه تشوف الواحد منهم تعرفه بشكله . او بلهجته .

وهذا يدل على مجتمع الشرقيه منقسم وغير متجانس . المفروض الشيعه يتعايشون مع بقيه السكان

ولا يشكلون تكتل خاص بهم .

واتمنى نطبق تجربه الكويت . تشوفهم مع بعض شيعتهم وسنتهم . كلامهم واحد لبسهم واحد تفكيرهم واحد .

جيران كل واحد يحترم الاخر . قضيتهم وحده . متفقين على حكومتهم .

واتمنى من الحكومه برضه فتح كافه مجالات الوظيفه للشيعه . عسكريه او مدنيه .

قلعكوف غير متواجد حالياً التبليغ عن مشاركة سيئة  
Facebook Twitter
قديم 11-12-2003, 04:03 PM   #5
المــجــد
من كبار شخصيات الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ المــجــد
المــجــد فوق  هام السحبالمــجــد فوق  هام السحبالمــجــد فوق  هام السحبالمــجــد فوق  هام السحبالمــجــد فوق  هام السحبالمــجــد فوق  هام السحبالمــجــد فوق  هام السحبالمــجــد فوق  هام السحبالمــجــد فوق  هام السحبالمــجــد فوق  هام السحبالمــجــد فوق  هام السحب

فات الميعاد .. اسمح لي أتحدث بصراحة .. فموضوعك فيه تحامل كثير جدا .. تقول انه السنة يفعلوا و يفعلوا و يحكموا على الشيعة من شخص واحد و يستشهدوا بأحاديث من كتبهم و ووو .. و انه الشيعة ما يسووا هذا الشيء .. و كمان أسمح لي انك في بداية الموضوع قلت اننا ما نبغى نتحدث عن نقاشات مذهبية و لكنك ناقشت هذه الأشياء و هذا الشيء حيضرنا اننا نتناقش فيها

طبعا بناخذ كلامك على انه كلامك انت و لا انه يمثل مذهبكم .. لكن اذا سمحت عندي سؤال : من هو الشخص اللي ممكن يكون كلامه ممثل لمذهبكم ؟

و بسم الله نبدأ ..

إقتباس »
وافتخر الف مرة اني على هالمذهب مثل ما انتو تفتخرون بمذهبكم ( حق مشروع ولا انا غلطان )
بس طبعا للاسف القلة يؤمن بهالحق وخاصة اتباع المذهب السني في هذا البلد

بس تراني كل الي راح اقوله ما يعبر عن المذهب ويعتبر اراء شخصية لا اكثر... يعني حاجة في مخي وحبيت اتكلم عنها
و هنا يظهر تحامل كبير .. هذا أولا
ثانيا : الافتخار يا أخي ينتج بعد تمحيص و دراسة و قراءة, و بحث و ايمان و اقتناع تام معتمدين على القرآن الكريم و ما اتفقنا فيه من الأحاديث و الأحداث التاريخية و العقل

أما في الحديث عن الفكرة و ما آل إليه حال العراق .. و أفغانستان من قبلها بعد أن وضع تحالف الشمال يده بيد الأمريكان .. فهذا أمر لا بد أن نتعظ منه ..

و المعاملة يا غالي .. لا بد أن تكون حسنة لكل شخص على هذه البسيطة .. و أنت كشخص أتفق معك في جوانب كثيرة سأعاملك بالحسنى .. و لا ننسى كلنا أن ديننا دين الحسنى و دين المعاملة و قد بعث المصطفى عليه الصلاة و السلام ليتمم مكارم الأخلاق .. و أن أقرب الناس مجلسا للرسول عليه الصلاة و السلام يوم القيامة أحاسن الناس أخلاقا .. فهذا دين فيه التبسم في وجه الأخ صدقة .. دين يأمرك بحفظ حقوق الحيوان و معاملته معاملة حسنة .. فبلا أدنى شك هو يأمر بمعاملة الإنسان بمعاملة حسنة .. و ليس هو بدين يجعلنا نهرب متفجرات لاستخدامها ضد حجاج بيت الله !

و أعيد و أكرر .. نحن نتفق في أمور كثيرة .. و نحن أبناء بلد واحد .. و أكيد أننا كلنا نسعى لرقي هذا البلد و تقدمه و وصوله إلى أعلى المراتب و المراكز .. و أكيد أننا كلنا نسعى لوحدته و وحدة أراضيه و أكيد أننا كلنا نريد أن يأخذ كل مواطن حقوقه المدنية كاملة .. و أنا كشخص لي عدد من الأصدقاء الشيعة أعتز بصداقتهم .. و يزور بعضنا بعضا .. لكني كثيرا ما أناقشهم نقاشاتا مذهبية و بقلب صاف .. و هذا النقاش و الحوار الهادئ فوائده لنا جميعا .. فإما أن يقنعني هو أو أن أقنعه أنا .. و أكيد أن كلنا نسعى للوصول إلى الحق

أحب أقول .. إنه احنا كأشخاص بنعقد علاقات مع نصارى و بنعاملهم بأحسن المعاملة .. و ان كان هناك نقاش ديني ناقشناهم بكل أريحية و احترام .. و لذا من باب أولى أن نعامل أبناء الطائفة الشيعة بكل الود و التقدير .. فكلنا و كما أسلفت نعبد إله واحدا و نبينا هو واحد و و وطننا واحد

و بصراحة أنا أرى أن الحوار ( المحترم ) يزيد من قوة الوحدة و يزيد من الترابط ... فالحوار يقلل كثيرا من نقاط الاختلاف .. و ان قلت نقاط الاختلاف زادت نقاط الاتفاق و زادت قوة البناء

إقتباس »
اعتقد مسالة انتو تسوون كذا وحنا نسوي كذا وابوي احسن من ابوكم وما ادري شنهو مسالة سخيفة لاناس في مثل مستواكم العقلي . ولو تفرغنا الدهر كله في محاولة ان كل مذهب يكفر او يغلب على المذهب الثاني كان ما انتهينا

وموضوع انا اجيب هالرابط وكلام شيخكم وما ادري شنهو .. اعتقد انه من اصله غير مجدي والحمد لله ان حنا ما نتبع نفس الاسلوب مع احترامي لكم جميعا.
و هذا أيضا تحيز واضح

ثم إن كنت أنت ترى ان هذه مسألة سخيفة .. ولا نتيجة لها .. و لكني أرى نتائجا لها بأم عيني .. و لا أرى أنها سخيفة .. قلي بالله عليك .. إن كان النقاش في أمور الدين سخيفا .. فما هو المهم ؟!
يا طيب .. هناك علل و هناك مشاكل و هناك التباسات .. الدين الاسلامي الذي نزل على رسول الله صلى الله عليه و سلم كان دينا واحدا .. و كان في بعض الأمور مساحة معينة بحيث يجتهد الناس فيها .. أما ان تكون الاختلافات بهذا الحجم الكبير فحينها لا بد من المراجعة و المناقشة و البحث .. "بأسلوب حسن "

و أما أن أحضر كلام شيخكم فلا أدري ماذا تريد .. من كتبنا لا تريد ؟! و من مشايخكم لا تريد ؟!

أجل من فين تبغاني أجيب ؟! من كاتب يكتب في جريدة الفاينانشال تايمز ؟؟

ثم يتحول الحديث إلى مذهبي مع انك لم تكن تريد ذلك من البداية

إقتباس »
يعني هل المذهب السني هو الحق والمذاهب الاخرى هي الباطل ؟؟
مع ان بالسعودية فيه اكثر من 5 مذاهب بس ما سمعنا بالتكفير الا باتجاهنا حنا الشيعة ؟؟ هل تعتقد ان الاحكام الي انتو تتبعونها في مذهبكم يجب على كل المذاهب تطبقها ولا كانت كافرة ؟؟
طيب ممكن نعرف ايش المذاهب الموجودة عندنا في السعودية و اللي حضرتك تقول إنها أكثر من خمسة يعني ستة على اقل تقدير ؟
طيب ممكن انت تجاوب على نفس السؤال .. هل من تسموهم بالـ "وهابية" سيدخلون الجنة ؟ علما بأنهم يحبون أبو بكر و عمر و يتقربون إلى الله بحبهم
أما اختلاف المذاهب فهي كلمة واسعة جدا جدا .. و لا تستطيع أن تحكم ببساطة هكذا .. ما نستطيع قوله أن هناك أمور تجعل من الشخص الآخر كافرا .. و هناك ما لا يجعله كذلك ؟
و التكفير على الإطلاق أمر نحن ضده .. و أظنك ترى هذا في المنتدى ..

إقتباس »
فمثلا .. ليه ما تحطون ايديكم مثلنا في الصلاة ؟؟ وليه تسجدون على تربة ؟؟ وليه وليه ؟؟

طيب ما تعتقد ان مثل مو من حقك انك تتبع حكم معين في انك تحط ايدك في الصلاة على صدرك فحنا لنا الحق انو نسجد على تربة .. صح ولا انا غلطان ؟؟؟
ما تحطون يدكم في الصلاة .. هذه ما أرى انه فيها مشاكل .. و إنما هي سنة كان يفعلها الرسول صلى الله عليه و سلم .. ليست واجبة و الاختلاف في هذه الأمور لا بأس به ..

و التربة مع اني لا ادري ما حكمها .. و لكن هل سألت نفسك ما أصل هذه التربة (تربة الحسين) .. يعني هل كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصلي على تربة الحسين ؟؟ اذا لا .. طيب من فين جبتوا هذا الشيء ؟ إذا قلت لي من الأئمة المعصومين ؟ فسأقول لك مستدلا من القرآن الكريم قال تعالى ((اليوم أكملت لكم دينكم )) .. و سأستدل لك بالعقل قائلا .. هل يختص الله الناس من بعد الحسين بخير حرم منه علي بن ابي طالب رضي الله عنه و الحسن رضي الله عنه و الحسين رضي الله عنه ؟؟

و على الرغم من الاختلاف في الاحاديث كبير .. إلا اننا متفقين على القرآن .. و متفقين على أسس عريضة في الاسلام .. فمثلا لو سألتك ايش حكم الانتحار في مذهبكم .. فأكيد بيكون نفس حكمه في مذهبنا؟ و اذا سألتك عن الظلم, و عن العدل و عن بر الوالدين و عن الرحمة و عن الاحسان للجار, فهذه من الأسس العريضة للدين الحنيف

إقتباس »
وهي فكرة برضو مستغرب منها وابغى اي احد يفهمني عنها. انا يمكن لو اتناقش مع اي واحد سني اشوفه يستدل لي باحاديث من مذهبه مع العلم ان هالاحاديث يمكن تكون ضعيفة في مذهبي مثل لما كتابي يناقشك ويستدل من الانجيل او التوراة وانت تستدل من القران ( للتشبيه لا اكثر ) فهل تعتقدون ان هالطريقة معقولة ؟؟ مع ان اكبر الاشياء المختلفة بين المذاهب هي الاحاديث والمصادر التشريعية
يا غالي .. اسمح لي .. اغلب النقاشات التي تحصل مع ابناء الطائفة الشيعية .. يتم الاستدلال باحاديث من كتبهم و بالقرآن الكريم و بالعقل .. و اعتقد انه لما تم النقاش في موضوع الأخ بدر القلوب عن السنة و الشيعة قمنا باحضار احاديث من كتبكم أمثال ما يسمى بـ ( صحيح الكافي ) .. و غيره ..

اما ان استدل احد من الناس من كتاب للسنة و بحديث غير موجود عندكم .. فأنا أعتقد انه هذا الشيء ما يصلح و غير مقنع .. لكن لو استدل بحديث من عندكم .. فهذا يحتج به عليك

إقتباس »
كشيعة وسنة باختلاف المذاهب نتفق كليا بالقران كمرجع كلي واعتقد ان بعض ما ذكروه الاعضاء ان القران محرف وما ادري وشو يخالف العقل والدين فياليت الي ذكروا هالشي انهم يفكرون اشوية قبل لا يكتبون . بس الاختلاف الرئيسي هو في الاحاديث وياليت نستوعب هالشي لان صحة الاحاديث وضعفها يعتمد على الاجتهاد ومن الصعب على كثير من الاحاديث اعتمادها كصحيح او ضعيف
يا طيب .. القول بتحريف القرآن قاله مشايخ عدة من عندكم .. و منهم ( الكليني ) صاحب كتاب ( الكافي ) .. و كونه قال به هذا يعني ان هذا التفكير موجود .. و ان كان اتباعه قلة .. و انا ارى ان غالبية ابناء المذهب الشيعي لا يؤمنون بهذا القول .. و لكن هناك منهم من يؤمن به و إن كانوا قلة

إقتباس »
اعجبني كلام دكتور عندنا في الجامعة وهو من المذهب السني عن هالناحية فهو يقول ان اول اساس في المحاورة هو الاتفاق على منهجية او مرجع معين للنقاش فاذا اتفق الطرفان على مرجع يكون حجة لكليهما فيصبح النقاش ذو فائدة فاذا لم يتفقا فالاولى عدم النقاش لاستحالة الاقناع.

أتفق معاه .. و أنا أسلفت .. بأن القرآن و الخطوط العريضة للإسلام مثلا تحرير العباد من عبادة العباد لعبادة رب العباد , ثم العقل .. هم مرجعية متفقين عليها .. ولا لأ ؟؟

إقتباس »
واقدر اسالك الف سؤال بنفس الهدف واقول لك مثلا مين الي هدم الكعبة واستحل المدينة عشرة ايام ؟؟ مين الي قتل ابن بنت رسول الله ؟؟؟ ما ابغى اسالك واناقشك في الدولة الاموية وما سببته للامة الاسلامية لاني اعرف انها ما راح تفيدنا للتقريب بين المذاهب صح او لا ؟؟

فياليت نبتعد عن هالنوع من النقاشات لانها تاريخية والاختلاف فيها اكيد بين مذهبنا ومذهبكم والمفروض نسلم بالامر ولا انا غلطان ؟؟
يا طيب الظاهر انك انت ما فهمت السؤال اللي طرحه الأخ .. فهذا السؤال الشيعة هم من يطرحونه دائما .. و هم من إذا سألتهم هل تقولون بأن الإمام يعلم الغيب و يعلم ما كان و ما سيكون و ما لم يكن لو كان كيف يكون؟ فإن قال نعم .. ثم قلت له : يعني أنت بهذا تتهم الحسن بن علي رضي الله عنه حشرنا الله معه بجوار رسولنا الكريم الذي توفي مسموما .. بأنه مات منتحرا و حاشاه ؟؟ لأنه كان يعلم أن هناك سم قدم له .. فتناوله و هو عارف به ؟؟ فحينها لن يعترف صاحبنا بأن الإمام لا يعلم الغيب .. و لكنه سيقول .. و لكن عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أرضاه .. قام بهذا و فعل هذا و يعطيك كثيرا من الروايات التي تنافي العقل .. بل و تنافي أسس مبدأ الشيعة .. فقة الضلع (المكذوبة) إن صدقت بها .. فأنت بهذ الطريقة تتهم أشجع شجعان المسملين بالجبن و حاشاه .. فكيف يسكت على أذية بنت رسول الله و على قتل ابنه .. و كيف يرضى بتزويج بنته لهذا الذي فعل تلك الفعلة .. و كيف يسمي ابنه باسمه .. بل و أحد ابنائه يسمي ابنه بـ عمر .. بل و يعمل عنده قاضيا .. بل و كيف يرضى المسلمون جميعا بهذا التعدي الصارخ .. إلى غير ذلك من الأحداث التي تنفي هذا الشيء ..

أما الأسئلة التي تود أن تطرحها أنت .. فمن حقك أن تطرحها .. و صدقني الحقيقة لا تضر بل تفيد .. و الانسان لو وصل للحقيقة في أي جانب كانت حيستفيد .. و ركز يا غالي .. انكم انتم اللي يحاول يناقش في الأمور التاريخية .. و أن المثال الذي أورده الأخ هو أكثر مثال تتغنون به .. و الأمثال التي أتيت بها كأسئلة خير دليل على ذلك .. فنحن ان ناقشنا ناقشنا عقيدة زيارة القبور و التقرب لها و ان زيارتها كزيارة الله في عرشه .. و ان ناقشنا ناقشنا عقيدة التعدي على امهات المؤمنين و التي هي من اساس مذهبكم و فندناها و ناقشناها .. و ان ناقشنا ناقشنا قضية سب الصحابة و الدفع عنهم .. و انتم ان ناقشتم ناقشتم .. فلان فعل ذلك, و فلان قام بذلك, و فلان سوى, على الرغم من أن معظم النقاشات التي تبحثون عنها حدثت بعد عهد الرسول الأكرم عليه افضل الصلاة و اتم التسليم .. أي بعد اكتمال الدين

إقتباس »
صدقوني انا واثق كثير من عقلياتكم وتفكيركم ومتاكد ان اغلبيتكم ما يصدقون هالاشياء لانها ما تدخل المخ .
يا غالي .. هناك بعض العامة و بعض القصص المتناقلة على ألسنة الناس .. لكن هل سمعت شيخ عمره يقول عاشر سنة ولا تعاشر شيعي ؟

اذا فيه يا ريت .. أما انا فقد سمعت ما هو أسوأ من ذلك .. و هو من أقوال (( ياسر الحبيب )) و الذي قال انه أكبر أعداؤه عمر رضي الله عنه, و من ثم أبوبكر, و من ثم ابليس !!! و بعدين اليهود !!

فإن كان أعلانا منزلة و اللي نرى انهم أول من يدخلون الجنة .. و اللي نتقرب الى الله بحبهم .. هم أكبر أعداءكم .. فهل نحن كذلك أم لا ؟؟

طبعا أنا عارف انه كثير من الأشخاص من ابناء الطائفة الشيعية .. و منهم أصدقائي ما يؤمنوا بهذا الكلام و معاملتهم محترمة .. لكن هذا الكلام موجود عندكم و يتناقلوه المشايخ .. بينما نحن هذا الكلام عندنا يتناقله العوام و الجهال

في النهاية .. سامحني جدا جدا عالرد الطويل .. و أحب أختم كلامي بالتذكير بأني من أكثر الناس المؤيدين للمعاملة الحسنة و توحيد الراية و الصف و كسبكم في صفنا .. حتى لا يحصل ما حصل في العراق و في أفغانستان .. و أيضا انا من أشد المؤيدين لمناقشتكم و محاورتكم بالتي هي أحسن ..

تحياتي لك .. و في امان الله

المــجــد غير متواجد حالياً التبليغ عن مشاركة سيئة  
Facebook Twitter
قديم 11-12-2003, 04:15 PM   #6
خراب المجتمع
من كبار شخصيات الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ خراب المجتمع
خراب المجتمع التقييم داجخراب المجتمع التقييم داجخراب المجتمع التقييم داجخراب المجتمع التقييم داجخراب المجتمع التقييم داجخراب المجتمع التقييم داجخراب المجتمع التقييم داجخراب المجتمع التقييم داجخراب المجتمع التقييم داجخراب المجتمع التقييم داجخراب المجتمع التقييم داج

هلاوين فات المعياد بصراحه ما تفرق عندي شيعي سني ان شاء الله يهودي المهم انك انسان وخلوق وتعاملني بشكل طيب انا مطالبه اني اعاملك بنفس المعامله اما اني احاسبك علي اخطاء مذهبك او بعض الاشياء اللي عندي اعتراض عليهاا واخذك بجريرتهااا مو شغلي ولا اي واحد ملزوم بهذه الشي العقاب والحساب عند الله اهو اعلم منا بالصح والغلط احنا فقد نجتهد وانحاول انكون صح بس هل احناا فعلا صح قادز اونلي نووو بس يا لغات

بس مشاء الله هذه وانت كاتب الموضوع علي عجاله

وبالكويت التعايش بين المذهبين ولا احلااا وهم في الاسبوع اللي طاف لو اتابع الجرايد الكويتيه راح اتلاقي تغطيه كامله بين التقريب بين المذهبين وبصراحه الموضوع والتغطيه ولا اروع

سوو حياك ويعطيك العافيه

اخر تعديل كان بواسطة » خراب المجتمع في يوم » 11-12-2003 عند الساعة » 04:19 PM.
خراب المجتمع غير متواجد حالياً التبليغ عن مشاركة سيئة  
Facebook Twitter
قديم 11-12-2003, 04:26 PM   #7
توتابو
من كبار شخصيات الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ توتابو
توتابو فوق  هام السحبتوتابو فوق  هام السحبتوتابو فوق  هام السحبتوتابو فوق  هام السحبتوتابو فوق  هام السحبتوتابو فوق  هام السحبتوتابو فوق  هام السحبتوتابو فوق  هام السحبتوتابو فوق  هام السحبتوتابو فوق  هام السحبتوتابو فوق  هام السحب

أخي فات الميعاد

أحييك على شجاعتك وحبك للم الشمل

أخي الكريم

لي الكثير من الصديقات من المذهب الشيعي ، لم أر منهم إلا كل الخير

أحاديثنا دوما تغلب عليها الأمور الدنيوية

فلا أتذكر أنه سبق لي أن جلست معهم لنتناقش في أمور المذاهب

ربما لجهلي أو جهلهم في بعض الأمور

قرأت بعض الكتب التي تشرح مذهب الشيعة

وقد كتبت بيد علماء شيعة لهم بعض المآخذ على بعض ما يقوم به بعض الشيعة

ككتاب الشيعة والتشيع للموسوي وكتاب لله ثم للتاريخ

ومع ذلك لم يحدث معي أن جلست أناقشهم في المذاهب لإيماني أن هذا النقاش عقيم

فكل منا متمسك بمذهبه ومن يرغب في التغيير سيسعى لذلك عن طريق القراءة

والبحث والسؤال - كما حدث مع أخي كاسر الأمواج - وليس عن طريق نقاش ساعه أو ساعتين

ولإيماني أيضا أن هذه الأحاديث لن تزيدنا إلا فرقة

تحياتي لك

أختك

توتابو غير متواجد حالياً التبليغ عن مشاركة سيئة  
Facebook Twitter
قديم 11-12-2003, 04:28 PM   #8
نايف نجد
عضو مقلع بقوة وحول ترقية
نايف نجد فوق  هام السحبنايف نجد فوق  هام السحبنايف نجد فوق  هام السحبنايف نجد فوق  هام السحبنايف نجد فوق  هام السحبنايف نجد فوق  هام السحبنايف نجد فوق  هام السحبنايف نجد فوق  هام السحبنايف نجد فوق  هام السحبنايف نجد فوق  هام السحبنايف نجد فوق  هام السحب

الأخ فات الميعاد قبل كل شيء سأجيب على أسالتك وأتمنى ان تتقبلها بصدر رحب وأقسم بالله فالق الحب والنوى انني لم أقل ذلك تعصبا أو انحياز لمذهبي الذي أنا عليه لكن كما سبق ورديت على الأخ كاسر الأمواج قلتها بكل صراحة ووضوح ليس كرها له أو لك ولكن كلمة حق لابد أن تقال وأعيدها هنا يافات الميعاد المجاملة والمداهنة والمثالية لاتصح ابدا في أمور الدين ولابد للإنسان قول الحق ولو على نفسه ولابد من التبليغ عن الحق حيث يقول علية الصلاة والسلام ( بلغوا عني ولو آيه ) وانا سأجيبك وبكل صراحة وكما قلت لك أتمنى ان تتقبلها بكل صدر رحب أنا أرى أن التقارب بين السنة والشيعة أمرا شبة مستحيل بل هو مستحيل لأنه بسبب بسيط ان كل فرقة ترى الاخرى خارجة عن الدين إذن هناك خلل في إحدى الفرقتين لاينكرة الا جاهل يجب أولا اصلاح هذا الخلل ومن ثم الاتفاق واعلم يا أخي أني والله أكره مذهب الشيعة كرهي للموت ليس لأنهم شيعة بل لأنني أرى أنهم ابتدعو بالدين ويقومون بأعمال شركية تخرج صاحبها من دائرة الاسلام فكيف سنتقارب ونحن ننظر بعضنا للبعض الاخر على انه خارج دائرة الاسلام وحتى لو كذبنا على انفسنا بذلك فالواقع يكذبنا ولكن لدي سؤال أتمنى أن تجيبني عليه وبأمكانك عدم الإجابه فأنت حر بذلك كما انت حر باتباع مذهبك تقول يا فات الميعاد

إقتباس »
هل كان على وقت الرسول علية الصلاة والسلام مذاهب في الاسلام ؟؟؟

نايف نجد غير متواجد حالياً التبليغ عن مشاركة سيئة  
Facebook Twitter
قديم 11-12-2003, 05:58 PM   #9
قهوه ساده
قلم أسره مميَز

الصورة الرمزية الخاصة بـ قهوه ساده
قهوه ساده فوق  هام السحبقهوه ساده فوق  هام السحبقهوه ساده فوق  هام السحبقهوه ساده فوق  هام السحبقهوه ساده فوق  هام السحبقهوه ساده فوق  هام السحبقهوه ساده فوق  هام السحبقهوه ساده فوق  هام السحبقهوه ساده فوق  هام السحبقهوه ساده فوق  هام السحبقهوه ساده فوق  هام السحب

إقتباس »
اقتباس:
هل تقرّ بما يقوله علماؤكم بأن عمر كسر باب بيت علي وكسر ضبع فاطمة رضي الله عنها وقتل الجنين الذي في بطنها؟؟
من هالحديث .. تستحلون سب ابوبكر وعمر -رضي الله عنهما- ..

قهوه ساده غير متواجد حالياً التبليغ عن مشاركة سيئة  
Facebook Twitter
قديم 11-12-2003, 06:07 PM   #10
مناحي السادس عشر
قلم جاد ومميز

الصورة الرمزية الخاصة بـ مناحي السادس عشر
مناحي السادس عشر فوق  هام السحبمناحي السادس عشر فوق  هام السحبمناحي السادس عشر فوق  هام السحبمناحي السادس عشر فوق  هام السحبمناحي السادس عشر فوق  هام السحبمناحي السادس عشر فوق  هام السحبمناحي السادس عشر فوق  هام السحبمناحي السادس عشر فوق  هام السحبمناحي السادس عشر فوق  هام السحبمناحي السادس عشر فوق  هام السحبمناحي السادس عشر فوق  هام السحب

كلامك عين العقل يجب البعد عن كل ما يفرق ، ويجب عدم ذكر أن الشيعة يقولون أن عمر كان مصاب بمرض لا يشفيه منه إلا المني
يجب عدم التكلم بمثل هذا الكلام
لأنه يفرق ولا يفيد
أنا أوافقك
و يجب عدم ذكر أن دين الشيعة أو مذهبهم يقوم على لعن الصحابة أو ما يظنه السنة أنهم من الصحابة
أوافقك في ذلك

اخر تعديل كان بواسطة » مناحي الساد س عشر في يوم » 11-12-2003 عند الساعة » 06:14 PM.
مناحي السادس عشر غير متواجد حالياً التبليغ عن مشاركة سيئة  
Facebook Twitter
إغلاق الموضوع

طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع

الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:52 PM.

الأن حمل تطبيق منتديات الإقلاع

هام: لجميع مستخدمي ايميلات شركة مايكروسوفت (hotmail,msn,outlook......الخ)

في حال تاخر التفعيل او اي مشكلة طارئة او ما يخص العضوية الذهبية او التجارية من استفسارات يمكنك ابلاغي هنا وتسعدني متابعتك   

تنبيه : كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبه ولا يمثل رأي إدارة الموقع

ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم