منتديات شبكة الإقلاع ®


الصفحة الرئيسية البحث انظمة شبكة الإقلاع سوق الاقلاع عضويات التميز (الذهبية والفضية والتجارية) جوال الإقلاع حمل صورك من هنا من خلال فتح موضوع خاص بك
بوابة الأنباء ieqla3 اختصر روابطك من هنا البرامج اعلن معنا حساب الشبكة في موقع تويتر اعلن معنا
العودة   منتديات شبكة الإقلاع ® > المنتديات السياسية والإخبارية > منتدى الجادة
التسجيل التقويم التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة



قف لا تكتب حرفاً حتى تقرأ هنا!

ملاحظة هامة: الاعضاء الجدد لا يمكنهم كتابة مواضيع في الجادة  الا بعد 100 مشاركة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 02-11-2017, 07:25 PM   #21
صلاح سعد
مشرف منتدى الجادة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ صلاح سعد
صلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحب
رد : أبغض الحلال عند الله .. !


^


سؤالك الإخباري أفسده عليك تشنجك عندما قلت: (بأني أعتمدت على شراهتي
في تحليل الغناء دون النظر حتى للإختلاف) مع ان كل الاقتباسات تكذبك



عشان ننهي النقاش
الفرق بيني وبينك أني أرجح رأي ضد رأي آخر اقتناعاً بكلام العلماء
مثل ما رجحت إباحة الاغاني اقتناعاً برأي الامام الغزالي والكلباني وقياساً بالعقل
أما أنت غير معترف أصلاً بأن هناك رأي آخر , والدليل شوف ردك هنا



إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة unbreakable guy »


هذا هو المقصود .. بالتكافؤ
وليس المقصود الإنتماء العرقي ..


هنا تجحد مسألة النسب من الأساس وأنه ليس المقصود في الإسلام
وبعد ما شرحت لك بأنه موجود شرعاً وحق للزوجه والولي وأتفق عليه أكثر
جمهور العلماء , تغير كلامك وبدأت التشنج وتستشهد باختلافي مع العلماء بالاغاني


ختاماً
أنا قلت أن الاغاني قضية جدليه غير محسومه بين طرفين ؟
ولم أقل أن التحريم ليس المقصود به الاغاني كما تفعل انت مع النسب ؟
وهناك فرق كبير بين الأثنين ,, هل فهمت الأن ,, !؟



unbreakable guy
كل التحيه والتقدير لشخصك
والعذر والسموحه اذا أسأت لك في أي رد !!






 

 


اخر تعديل كان بواسطة » صلاح سعد في يوم » 02-11-2017 عند الساعة » 07:30 PM.
صلاح سعد غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 02-11-2017, 11:35 PM   #22
almas3odi
عضو مقلع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ almas3odi
almas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحب
رد : أبغض الحلال عند الله .. !

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة صلاح سعد »

^


سؤالك الإخباري أفسده عليك تشنجك عندما قلت: (بأني أعتمدت على شراهتي
في تحليل الغناء دون النظر حتى للإختلاف) مع ان كل الاقتباسات تكذبك



عشان ننهي النقاش
الفرق بيني وبينك أني أرجح رأي ضد رأي آخر اقتناعاً بكلام العلماء
مثل ما رجحت إباحة الاغاني اقتناعاً برأي الامام الغزالي والكلباني وقياساً بالعقل
أما أنت غير معترف أصلاً بأن هناك رأي آخر , والدليل شوف ردك هنا





هنا تجحد مسألة النسب من الأساس وأنه ليس المقصود في الإسلام
وبعد ما شرحت لك بأنه موجود شرعاً وحق للزوجه والولي وأتفق عليه أكثر
جمهور العلماء , تغير كلامك وبدأت التشنج وتستشهد باختلافي مع العلماء بالاغاني


ختاماً
أنا قلت أن الاغاني قضية جدليه غير محسومه بين طرفين ؟
ولم أقل أن التحريم ليس المقصود به الاغاني كما تفعل انت مع النسب ؟
وهناك فرق كبير بين الأثنين ,, هل فهمت الأن ,, !؟



unbreakable guy
كل التحيه والتقدير لشخصك
والعذر والسموحه اذا أسأت لك في أي رد !!



نحن أتينا إلى هنا لنقول آراءنا نحن كـ صلاح وانبريكبل وفلان وعلانه ..
ولم نأت كي ننقل ما قاله الفقهاء ومن تبعهم إلى يومنا هذا ..

الآن سترد وتقول كيف تتجاهل كلام الفقهاء ههههه
إمهلني لحظة ..

نحن نقرأ القرآن والأحاديث ونقرأ رأي الأئمة وإختلافاتهم ..
وإستناداتهم وكل ما يخص هذه النقطة او تلك ..
من يحرم ومن يحلل ومن يرجح ومن ينفي ومن يثبت ..

ثم يتمخض عن ذلك ما نطرحه هنا ليعبر عن شخصنا
ولسنا هنا لنحمل وننقل الأسفار !!

نحن نبحث نصحح نبدل نغير نؤيد ننكر نفكر ..
او كما جاء بالقرآن ( نتفكر ) ..

وانا شخصيا أعترف بوجود آراء مخالفة
ومن قال أني لا اعترف بوجودها ؟
ولكن المهم هو مدى إقتناعي بها من عدمه ..
فقد تكون لا تهمني مع إعترافي بها واحترام من يتبعها ..

فأنا لا أحبذ لغة قوقل وطريقة النسخ واللصق
أنا جاهز يا استاذي
انا جاي اقول رأي إنسان متعلم وجاهز ويريد أن يدلي
بصوت الباحث الخبير ..

ونترك قيل و قال للمبتدئين ..
نحن أساتذة .. او نتمنى ان نكون كذلك

لا نريد أن نكون كالمسطرة ..
فـ 1 + 1 لا يساوي إثنان دائما .. ثق بكلامي فأنا خبير ..
وكلام الخبراء يحتمل المبالغة ليس للكذب او التدليس
ولكن لكي تقتحم الفكرة عقل الطرف الآخر ويتشربها تماما ..

ومن آداب اللغة العربية وجمالياتها شيء في البلاغة يسمى
الإستعارة ..
شيء لا يخص الرياضيات ولا الكيمياء ..
شيء يخص اللغة التي تخصنا نحن كعرب ..
نستعير كلمة لتقوم مقام كلمة أخرى بهدف نريد تحقيقه
نعمل ذلك لأننا مهرة ومحترفين
ولا نستغرب عندما ينفر منا قاصر او بسيط فالطريق أمامه
ومسيره يتعلم !!


ورغم ذلك ..
فأنت يا صلاح لا زلت تستعمل طريقة ( الإجتزاء )
كمن يقتبس ( لا تقربوا الصلاة ) ليدين بها القائل !!


العفو أستاذي ..
فالخطأ عندما يأتي من عزيز
نقبله بصدر رحب



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » almas3odi في يوم » 02-11-2017 عند الساعة » 11:53 PM.
almas3odi غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 03-11-2017, 07:53 PM   #23
صلاح سعد
مشرف منتدى الجادة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ صلاح سعد
صلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحب
رد : أبغض الحلال عند الله .. !

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة unbreakable guy »


وانا شخصيا أعترف بوجود آراء مخالفة
ومن قال أني لا اعترف بوجودها ؟
ولكن المهم هو مدى إقتناعي بها من عدمه ..

:

يا ليتك اعترفت من البدايه
لو رجعت لردك الأول والذي فجر النقاش تجد أنك كنت متشدد ورافض المبدأ
وحصرت الكفاءة في (المنصب) وفي (الدين) فقط , يعني لايوجد تكفاؤ للنسب
لذلك كنت أسرد رأي العلماء ليس لتقتنع كما تتوهم ولكن لتعرف أنك هناك إختلاف



المسطره ياعزيزي هو الذي يفكر بطريقة الإتجاه الواحد (one way)
مافيه نسب يعني مافيه هههههه وليس من يقول لك بأن هناك من لايؤيد النسب
كالمذهب المالكي وهناك من يؤيد كالمذاهب الثلاثه والدين فيه سعه بدون تشنج !
أليس كذلك !!


وللفائدة سجل هذه المعلومه !
قبل ان ندلي بالآراء ونختلف أو نتفق ونبدل ونعدل ونغير, في الدين أو أي مجال
أولاً يجب ان تعترف بالإختلاف وإلا كيف ستناقش ما لاتؤمن بوجوده , أليس كذلك ؟


اذا كنت تتفق معي
هات يدك حتى نصعد درجه أعلى في سلم النقاش كعقول تفهم وتستوعب !!
سلامي لك



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » صلاح سعد في يوم » 03-11-2017 عند الساعة » 07:56 PM.
صلاح سعد غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 03-11-2017, 11:04 PM   #24
almas3odi
عضو مقلع
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ almas3odi
almas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحبalmas3odi فوق  هام السحب
رد : أبغض الحلال عند الله .. !

يا حبيّبي يبو سعد ..
تقهو تقهو الفنجال عندك

انت راح تستمر فاهمني خطأ .. مو مشكلة مسيرك تفهمني صح ..
انا يبو سعد جاي اقول رأيي ..
وما فائدة أن انقل لك الاختلافات ؟
الاختلافات أي واحد يدخل قوقل ويعرفها !!

الله يهدينا وياك لولا الاختلاف ما تناقشنا .. وكل واحد أبدى رأيه
فهل من المعقول ان نتناقش في موضوع كالخمر او الزنا ؟؟

الموضوع يبو سعد ..
إن كل واحد مقتنع بفتاوي وآيات وأحاديث معينه
وكل منا يحاول يثبت إن نظريته هي الأقرب للصواب

انا كنت من الاول اراهن على رأيي لأني كنت متوقع
انك فاهم هالشي من البداية ..

يعني شي مفروض نتجاوزه .. موضوع وجود إختلاف
ما يبي له كلام واعتراف

يا حبني لك
حقة خالد اسمعها مني كإهداء ..



 

 

almas3odi غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 04-11-2017, 06:26 PM   #25
صلاح سعد
مشرف منتدى الجادة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ صلاح سعد
صلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحبصلاح سعد فوق  هام السحب
رد : أبغض الحلال عند الله .. !


,

الفـوائد :

1/ قبل النقاش يجب أن نعرف أن هناك كفاءه في (الدين) وفي (النسب) وغيرها
بغض النظر نتفق أو نختلف مع العلماء هذه قضية أخرى , المهم أن نعرف ذلك

2/ وأن هناك فرق بين العنصريه والتعصب العرقي وبين كفاءة النسب لأن البعض
يأخذه الحماس ويخلط بينهم وقد يلغي النسب بجهل منه ويتوقع انه محرم شرعاً

3/ بعد ما أتفقنا على النقاط السابقه نستطيع ان نقول من حق كل إنسان أن
يختلف أو يتفق مع رأي العلماء ويحكم عقله ويقيس بمنطقه ويجتهد بالمسألة


4/ كل ردودي السابقه لم تكن لإثبات وجهة نظري كمؤيد للنسب
كما يزعم الاخ انبريكبل ولكن لإضافه معلومه محدده ولو كان تواضع من البدايه
واعترف بأن النسب موجود وهناك فرق بينه وبين القبليه , لانتهى النقاش مبكراً


5/ وقتها كنت سأنتقل لمرحلة أخرى وهي النقاش كمؤيد للنسب وأدعم
قول عمربن الخطاب بحوادث واقعيه وماهو الفرق بين المنقطع والحديث الضعيف
وعلى قصة تزويج زينب بنت جحش التي أزعم بانها تؤيد النسب وليس العكس ,
والآيات التي استشهد بها ومقولة الإمام أبو حنيفه , ولكن قاتل الله العناد !


سلامي

,



 

 


اخر تعديل كان بواسطة » صلاح سعد في يوم » 04-11-2017 عند الساعة » 06:33 PM.
صلاح سعد غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 22-11-2017, 02:01 PM   #26
اسود غامق
عضو فعال
اسود غامق فوق  هام السحباسود غامق فوق  هام السحباسود غامق فوق  هام السحباسود غامق فوق  هام السحباسود غامق فوق  هام السحباسود غامق فوق  هام السحباسود غامق فوق  هام السحباسود غامق فوق  هام السحباسود غامق فوق  هام السحباسود غامق فوق  هام السحباسود غامق فوق  هام السحب
رد : أبغض الحلال عند الله .. !

بعد التحية ,

هل الطلاق حرام ام حلال
هل الطلاق حل ام نكبه


قرأت الردود اغلبيتها مع الذكر او مع الانثى وهالامور ما تقاس بطريقه شباب هاليومين وبنات هاليومين.

احد الزملاء احرج اهله وخطب احدى قريباته متعلمة وحافظة للقران بحسب وجهة نظره انها الزوجة المثالية نظر للبنت دون ان ينظر لموضوع الزواج بشكل عام.
مرت عليهم ضروف بسيطه انقطاع عن العمل تخلله زنقات مادية استمر زواجهم لمدة اربع او خمس سنوات الكل صبر على الثاني لكن فيه امور ما يحسب لها حساب الانسان احياناً

في مثل مصري يقول " اقلب القدر على فمها تطلع البنت على امها "

من اول يوم زواج الولد لاحظ تدخلات عائلية من طرف البنت والبنت كذلك وهذا السبب الي خلا الطرفين ينفصلون قبل لا يصير الطلاق " الانفصال ان البنت او الولد يكره المكان اللي عايش فيه ويدبر اي مشكله او اي طريق يسلكه عشان ينفصل "

انفصل الطرفين وبعدها بمده بدأت القضايا والمحاكم تسحب فيهم واحد واحد
لحد ماوصلوا لشيخ يخاف الله ولمن نقول شيخ يخاف الله مهوب المعنى ان الكل داج او الكل كويس
كلنا نعرف الامور اللي تدور في المحاكم ويكفي قول الرسول اللهم صلي وسلم عليه ( قاضيان في الجنة وقاضي في النار)
..........مسكت البنت والولد وسألهم سؤالين

انتم اللي قررتم او فيه تدخلات خارجية وأمرهم يرجعون للبيت لمدة شهر مع معافر الطرفين وبعد الشهر يجون يستلمون ورقة الطلاق وانتهى اللي بينهم المهم لا يتدخل لا اهل البنت ولا اهل الولد وطلب منهم عدم التواصل مع اهاليهم بغير السلام فقط.


يقول صاحبنا بان الشهر هذا اول اسبوع فيه مر كأنه سنه لا نقاش ولا اي تواصل بعد اسبوع وبعد مرور الاسبوع الثالث لا الولد ولا البنت رجع لطاري الطلاق

ب اختصار الموضوع التدخلات الخارجية كفيله انها تعدم دول فما بالك في بيت ولمن يقول المثل الاقارب عقارب احياناً تكون الام ناصحة لبنتها وتبغاها تعيش مثل ماعاشت بالضبط رغم تغير الضروف كاملة سواء المادية او المحيطة.

انا اطالب اي زوج او زوجة اذا مهما كان مدى السوء اللي تشوفه في زوجك او زوجتك المهم ماتوصل لخيانه او مشاكل من هالقبيل انهم يجتمعون ويطلبون من الله عز وجل ان يعيد مابينهم مما فقدوه من رحمة ومودة وهذي كفيله بان تمد بالحياة بينهم إلا وان كانت الزوجة تبحث عن مادة اكثر او الزوج بعد ماطاح اللي في راسه يبغا يغيرهاكاملة

احياناً الطلاق يكون الحل نعم لكن هالموضوع للي متزوجين لهم فوق 15 سنة فاهمين بعضهم مضبوط اما ماشاكل بسيطه او مشاكل ك استخدام الزوج او الزوجه يجتمع الزوج ويحاول يهدي زوجته او الزوجه مع زوجها والصبر زين والاجر مضاعف

اخيراً لمن تنخطب البنت من البداية لازم تحاول تعرف الادمي المتقدم لها مضبوط عشان ماتطلب الطلاق في ثاني شهر لانه للاسف الزواج الاول للبنت كأنه خبرة وظيفية تتعلم فيها على الرجل وتحاول تنكد عليه لحد ماتجلس في البيت والولد ايضاً
الكلام مابعد الطلاق عن البنت اشد بكثير عن الولد لا من ناحية نفسيه او من ناحية تعامل الاهل




مابعد الاخير اسال الله ان يهدي بال كل من يفكر بموضوع الطلاق او طلق سواء بنت او ولد وان الله يعوضهم وحسبي الله ونعم الوكيل في كل اخ او اخت او ام او اي قريب ينصح بالتفريق ويتدخل ويمارس (التخبيب).
وهذي فتوه عالماشي اتمنى من الجميع يقرأها ويعرف كيف يتعامل سواء مع اخته او اخوه في حال طلب المشوره ولا يتفلسف ويدخل مشاكله الشخصية في الموضوع لان الموضوع مو سهل
هنا



 

 

اسود غامق غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 22-11-2017, 02:56 PM   #27
عشقي ركادهه
خبير إقلاعي مميز
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ عشقي ركادهه
عشقي ركادهه فوق  هام السحبعشقي ركادهه فوق  هام السحبعشقي ركادهه فوق  هام السحبعشقي ركادهه فوق  هام السحبعشقي ركادهه فوق  هام السحبعشقي ركادهه فوق  هام السحبعشقي ركادهه فوق  هام السحبعشقي ركادهه فوق  هام السحبعشقي ركادهه فوق  هام السحبعشقي ركادهه فوق  هام السحبعشقي ركادهه فوق  هام السحب
رد : أبغض الحلال عند الله .. !

اولا طرح موفق
ثانيا, الزواج قسمه ونصيب


وثالثا, زواج المسيار
ماحكم الزواج المسيار
اجاب الشيخ ابن باز رحمه الله, المسيار لايجوز لابد ان يكون الزواج شرعي
ويشمل الشروط والاركان والاعلان لابد من كونه زواج معلنا ليس فيه خفاء
اما زواج مسيار او غير مسيار يكون فيه خلل ويكون فيه اخفاء وسريه يشبه الزنا مايجوز هذا
انتهى

ويقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
لما راءوا ان الزواج يعوقها لان لزواج يترتب عليه ان تبقى في بيت الزوجيه وانها تتحمل وتلد وتربي اولادها وهذا يعوقها عما يريدون ..
قالو زواج مسيار وتزوج لها واحد يمر عليها في ليلا او نهارا وقد لايعلم الناس انها زوجا لها,فيتهمونها ويتهمونه فتصبح حرهطليقه لا علاقه لها لزوجها بها ولايراقبها
يمر عليها لاجل قضاء شهوته فقط ل ياتي لها ساعات كالبهيمه والبهائم والعياذ بالله
هكذا يقصدون ,



 

 

عشقي ركادهه غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 17-12-2017, 11:45 AM   #28
الداكس
خبير إقلاعي مميز
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ الداكس
الداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحب
رد : أبغض الحلال عند الله .. !

الزواج في اصله مشروع شراكة بين رجل وامراة ونجاح هذا المشروع يرتكز على الاسس التي قام عليها وصيانتها . فبالنظر الى المحددات الشرعية للاختيار نجد احاديتها في الرجل .من جاءكم ترضون دينه و خلقه فزوجوه وجعل الخلق ملازما للدين لانه يمثل علاقة الشخص بالاخرين وما يترتب عليها من نفع او ضرر قد تعرضه للثواب والعقاب فالمتضرر هنا بشر وقد تدفع الشحناء المتضرر الى المطالبة بحقه امام الله بينما الدين علاقة خاصة بين العبد وربه فمهما كان من اخطائه فان باب التوبة مفتوح والله هو التواب الرحيم .وجاءت خيارات الزوجة متعدده حفاظا على الامر الذي قام على اساسه الاختيار فتنكح المرأة لـ نسبها وهدفه علو المكانه وهذا ما يجب ان يكون واضحا لدى الزوجين لما لهذا الامر من متطلبات قد لاتتفق مع بعض الرغبات وتنكح المراة لـ مالها والاصل فيها عدم القدره ويكون هذا الامر معلوما حتى يبني عليه ما يلحق به وتنكح المراة لـ جمالها ومبتغاه المتعه واخيرا تنكح المراة لـ دينها فاقر الاربعه ونصح بذات الدين . ولعل هذا الامر هو احد مسببات الطلاق عندما لايتوافق الاختيار مع ما شرع له . يتبع




 

 

الداكس غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 23-12-2017, 01:21 PM   #29
الداكس
خبير إقلاعي مميز
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ الداكس
الداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحبالداكس فوق  هام السحب
رد : أبغض الحلال عند الله .. !

ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة
اوضحت في مشاركتي السابقه رقم 28 المحددات الشرعية لاختيار الزوج والزوجه
وتوضح الاية الكريمة المسؤليات الشرعية لكل زوج تفصيلا منعا لازدواجية الادواراو التنصل منها .

ومن آياته :
هذه العبارة تعني ان الامر جلل وجد عظيم فالاية معنية بالحياة الزوجية لانها الاصل في اعمار الكون
كما انها معنية بتكاثر النسب وهو هدف من اهدافها الشرعية مبين في قول رسول الامة ... اني مكاثر بكم الامم .

ان خلق لكم من انفسكم :
قيل ان نفس حواء خلقت من نفس ادم وقيل انها خلقت من الضلع الاقصر الاعوج منه
واتفقت التفاسير على ان حواء خلقت من ادم وهذا يعني انها جزء من كل لذلك يجب التنبه الى ما يترتب على هذه التبعية من امور .

لتسكنوا اليها :
قال اليها ولم يقل عندها او فيها مما يعني ان السكن للشئ هو الراحة اليه فالسكنى هنا اهم ادوار الزوجة الذي اختصها به دون غيرها
من بنات حواء حيث قال ازواجا ولم يقل اناثا ولا نساء فدل على التوصيف المطلق . لتسكنوا اليها والسكن المادي هو الحماية والستر والسكن المعنوي
هو اشباع النفس وطمانينة الروح والسكون من الثبات ومرادفه الحركة لذلك انيطت القوامة بالزوج بصفته الطرف المتحرك مقابل الطرف الساكن وهو الزوجة .

تشكلت حياة الزوجين بدأً بالاختيار ثم ببيان الادوار لكل زوج فبقى الزاد الذي تستقي منه هذه الحياة مسيرتها حيث قال :
وجعل بينكم مودة ورحمة :
فانيطت المودة بالزوجة وهي سابقة للرحمة ولازمة لوجودها
وانيط بالرحمة للزوج لاحقية الزوجة لها مما تتعرض له من متاعب الحمل والولادة والرضاعه وغيرها .
للحديث بقية

.




 

 

الداكس غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 30-12-2017, 09:56 AM   #30
ســـعد الخالدي ،
عضو متألق
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ســـعد الخالدي ،
ســـعد الخالدي ، فوق  هام السحبســـعد الخالدي ، فوق  هام السحبســـعد الخالدي ، فوق  هام السحبســـعد الخالدي ، فوق  هام السحبســـعد الخالدي ، فوق  هام السحبســـعد الخالدي ، فوق  هام السحبســـعد الخالدي ، فوق  هام السحبســـعد الخالدي ، فوق  هام السحبســـعد الخالدي ، فوق  هام السحبســـعد الخالدي ، فوق  هام السحبســـعد الخالدي ، فوق  هام السحب
رد : أبغض الحلال عند الله .. !

السلام عليكم

الزواج مؤسسة تمتد الى اخر العمر بحاجة ماسه لبعض التنازلات ،
الله عندما ذكر الزواج في كتابه الكريم غلف هذا الامر بقاعدة بسيطة "المودة والرحمة"
تنازل الزوج او محاولته التغافل عن امور لا تملك الزوجة تغييرها هذا هو المعنى للمودة والرحمة ،
و تنازل الزوجة او محاولتها ذلك من اجل المحافظة على زواجها هذا هو المعنى الاسمى لتلك المودة والرحمة ،

الوضع في مجتمعنا حالياً خطير جداً ،
الماديات اصبحت كل شي ولعل اغلب الخلافات الحياتية الان قائمة على ذلك
اما بشكل مباشر او غير مباشر ،
اضف الى ذلك مواقع التواصل الإجتماعي التي انتشرت مثل النار في الهشيم ،
تلك المواقع تخلق نوع من الغيره في اوساط النساء والرجال على حد سوا
لقد قل الرضا بقسمة الله ، للأسف لم يعد احد مقتنع في حياته !!
الكل يرى ما ينقصه في حياة الاخرين !!

تحياتي لكم ،



 

 

ســـعد الخالدي ، غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 1 اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:42 PM.

الأن حمل تطبيق منتديات الإقلاع
 

تنبيه : كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبه ولا يمثل رأي إدارة الموقع

ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم
Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©1999 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة منتديات الإقلاع - شبكة الإقلاع -1999-2017