منتديات شبكة الإقلاع ®

الصفحة الرئيسية البحث انظمة شبكة الإقلاع سوق الاقلاع عضويات التميز (الذهبية والفضية والتجارية) جوال الإقلاع حمل صورك من هنا من خلال فتح موضوع خاص بك
بوابة الأنباء ieqla3 اختصر روابطك من هنا البرامج اعلن معنا حساب الشبكة في موقع تويتر اعلن معنا
العودة   منتديات شبكة الإقلاع ® > المنتديات الفنية > منتدى الفن التركي
التسجيل التقويم التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

قديم 26-08-2019, 12:10 PM   #5541
hamadqubaisi
عضو مقلع

الصورة الرمزية الخاصة بـ hamadqubaisi
hamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحب
رد : Türk sanat ekran || شاشة الفن التركي

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة pure_life »

كشكوشه وكشكوش
صحيح اني تعرفت عليهم متأخر
خصوصاً هوليا بس المهم اني تعرفت عليهم
فالنهاية.

طبعاً الحين عايشه جوووي وياهم بروحي
اللي تابعوهم وخلصو على وقتهم صارو لهم ذكرى

طبعاً هذا الأخ المُجعّد كنت أقول ولا في مرّه شفت له عمل
ولا شفته بمكان ، بس في شي داخلي يقولي اني اعرفه
من مكان ماااا دخلت اقرأ عنّه بوكيبديا فعرفت وين شايفه
ويهه سيد وشورى طبعاً هالعمل تابعت منّه كمن حلقة بس
بس اتذكرته كان عسكري جنرال او شي وتذكرته عاد

خاطري اشوف كيف صار شكل
ميمو وبهار ودوغمه ( أمينه ) الحين

اي والله
أختي بيوور .. أهنيج مره ثانيه على هالإختيار الرائع .. تصدقين قاعد أفكر أرجع أتابعه للمره الثالثه .. بالفعل المسلسل يستحق المشاهده وبجداره .. المسلسل يجمع كل شي الإثاره الغموض الجذب الإستمتاع ومن الأشياء الحلوه جداً بالمسلسل إنه قدر يجمع جميع العلاقات الحياتيه باًصنافها اللي يعيشها الناس وبدون ما يغلب صنف أو جانب على الثاني .. يعني المسلسل فيه الجانب الرومانسي والكوميدي والعائلي والأخوي وجانب الصداقه .. أرجع وأكرر كلامي اللي قلته من قبل المسلسل كنص قوي جداً واللي شال المسلسل الشخصيات الأخرى بالمسلسل غير البطل والبطله .. كل شخصيه موجوده بالمسلسل تستحق وجودها وما كان وجودها مجرد تكملة عدد مثل ما يصير بمسلسلات كثيره .. شوقتيني بيوور لماهر وبايرام جوهر ومنقاره بسهيله وتعليقاته على خديجه وآيسال وجيلان

hamadqubaisi متواجد حالياً
Facebook Twitter 4 اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 12:27 PM   #5542
hamadqubaisi
عضو مقلع

hamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحبhamadqubaisi فوق  هام السحب

يا جماعه أنا عندي شغله حاب أقولها وتخصني وبالأول والأخير رأيي

قررت أوقف متابعة المسلسلات التركيه بسبب إستهزاء ووقاحة كثير من المنتجين والقنوات التركيه بالعرب وخصوصاً الرقابه بتركيا

الله يسلمكم قاعد أتابع حالياً مسلسل إسمه القرويه الجميله وبكذا حلقه شفت مشاهد فيها بعض التلميح والطنازه علينا كعرب لكن لما وصلت للحلقه 35 و 36 لقيت بالفعل وقاحه ظاهره للعيان بمشهد من المشاهد مر كلب وإنتوا بكرامه على ممثله بالمسلسل وفيه ممثل معاها بالمشهد قال لها ماله داعي تخافين هاذا عرب ما يسوي شي وبمشهد ثاني كان شخص كاتب رساله للممثله بالمسلسل بكلام مبهم وللأسف كل الممثلين اللي بالمشهد يقولون شو كاتب هاذا نفس العرب بطريقه إستهزائيه وقال شكله اللي كتب الرساله سافر للشرق الأوسط وصار فيه بما معنى إنه أخذ من غباء العرب

يعني الرقابه قاعد تفرض غرامات على المسلسلات لعدة أسباب منها العنف وغيرها من الأسباب لكن بسبب العنصريه تغض البصر وهم عارفين إنه مسلسلاتهم مشاهده بأغلب دول العالم وكثير من القنوات تشتريها وبفتره من الفترات كانت القنوات العربيه منجم ذهب للمنتجين والقنوات التركيه لشرائهم حقوق مسلسلاتهم

هاذا رأيي وما أعرف إذا راح يتم حذفه وإذا ما تم حذفه يا ريت الأعضاء يعطوني رأيهم

Facebook Twitter 7 اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 01:58 PM   #5543
فتووش..~
عضو مقلع

الصورة الرمزية الخاصة بـ فتووش..~
فتووش..~ فوق  هام السحبفتووش..~ فوق  هام السحبفتووش..~ فوق  هام السحبفتووش..~ فوق  هام السحبفتووش..~ فوق  هام السحبفتووش..~ فوق  هام السحبفتووش..~ فوق  هام السحبفتووش..~ فوق  هام السحبفتووش..~ فوق  هام السحبفتووش..~ فوق  هام السحبفتووش..~ فوق  هام السحب

سلام
اشتقتوا لي

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة اماراتي و أفتخر »
ما شاء الله فانز مسلسلنا بدوا يكثرون ويطلعون من كل مكان

عاد نبى حماسكم وهمتكم مع الموسم الثاني ما نبي متابعة على الصامت

اي والله الله يكثرهم نبي حماس ونقاش وحركات

طبعاً تحدد موعد عرض الموسم الثاني راح يكون تاريخ 11/9/2019

can't wait

الحين بعد انضمام أونور للمسلسل بشخصية فيرمان تتوقعون منو الممثل اللي راح يطلع ويمثل شخصية يوسف أبو كوزغون خاصة أن نحن نعرف أنه حي مو ميت؟

جا في بالي مصطفى أوغورلو بطل مسلسل في الداخل بشخصية المدير يوسف واللي كان موجود في الاصطدام بشخصية سليم

برايكم هل ينفع يمثل دور يوسف وهو كبير؟

اي هذا الممثل مره ينفع اول شي فيه شبه بينه وبين يوسف وهو شباب
وبعدين تمثيله ممتاز وينفع يكون ابو كوزغون
بس طبعا مااحد درا عننا حنا اقتراحنا

وهل فعلاً مات بهرام وانتهى دوره ولا بعده بيتم موجود؟ > توقعي أنه مات خلاص وأتمنى هالشي بس ما يندرى عن الأتراك وحركاتهم

توف من بؤك ان شاء الله مايرجع الشايب العايب ذا

وممكن هالكلام تو الناس عليه بس أنا أتوقع أن المسلسل راح ينتهي بنهاية حزينة بموت كوزغون في النهاية لأنه ما في مجال تكون نهايته سعيدة خصوصاً أنه صار قاتل لأجل الإنتقام

هل أنا الوحيد اللي أتوقع جذي؟
النهايه السعيده احسه مستحيله
بس قلبي يبيه
لكن خلاص كوزغون دخل بالظلام ومستحيل يطلع
وخصوصا لو طلع ابوه حي بيصير انتقامه على الفاضي

اي والله

فتووش..~ متواجد حالياً
قديم 26-08-2019, 02:24 PM   #5544
اماراتي و أفتخر
مشرف قسم السياحة والرحلات

الصورة الرمزية الخاصة بـ اماراتي و أفتخر
اماراتي و أفتخر فوق  هام السحباماراتي و أفتخر فوق  هام السحباماراتي و أفتخر فوق  هام السحباماراتي و أفتخر فوق  هام السحباماراتي و أفتخر فوق  هام السحباماراتي و أفتخر فوق  هام السحباماراتي و أفتخر فوق  هام السحباماراتي و أفتخر فوق  هام السحباماراتي و أفتخر فوق  هام السحباماراتي و أفتخر فوق  هام السحباماراتي و أفتخر فوق  هام السحب

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة فتووش..~ »

سلام
اشتقتوا لي

النهايه السعيده احسه مستحيله
بس قلبي يبيه
لكن خلاص كوزغون دخل بالظلام ومستحيل يطلع
وخصوصا لو طلع ابوه حي بيصير انتقامه على الفاضي

اي والله

هو فعلاً للأسف كوزغون مستحيل نهايته تكون سعيدة لأنه دخل بالظلام ومستحيل يطلع

كلنا متعاطفين معه وشايفين معه حق بانتقامه من اللي دمروا حياته وشردوه لكنه يظل بنظر القانون مجرم وبالنسبة لي أشوف انه يموت ميتة شريفة وهو يحمي عائلته وديلا أحسن له من السجن

وبخصوص انتقامه حتى لو طلع أبوه حي انتقامه مو على الفاضي أولاً انتقم من اللي سجنوا أبوه ظلم وثانياً بيكون انتقم من اللي دمروا حياته وشردوه

بس فعلاً في سؤال في بالي اذا أبوه حي وينه كل هاذي السنين ليش ما رجع لعائلته وما دور على ابنه؟!> تخيلوا عاد يكون فاقد الذاكرة ما أستبعدها عن الأتراك بصراحة

و تدرين ودي يطلع هذا الشخص اللي سرق كلية كوزغون وهو صغيو وينتقم منه كوزغون بس ما أتوقع لأنه كان شيبة من 20 سنة عادي يكون مات وتحلل من زمان

اماراتي و أفتخر متواجد حالياً
قديم 26-08-2019, 02:25 PM   #5545
pure_life
من كبار مميزين الفني

الصورة الرمزية الخاصة بـ pure_life
pure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحب
#188 03-07-2018

أخويه حمد بخبرك بالنسبة لبيور
سبق وناقشت نقطه في بحر هالموضوع
أصلاً ما كنت بناقشة حتى لأن هنا
الكل يتابع واكيد الكل فاهم وعارف وعقله براسه
مثلاً عندك أنا قمت ما اتابع ولا اصدق ولا اقتنع
بمسلسلاتهم التاريخية وشخصياتهم الممجدة
والمبجلة ولا مسلسلاتهم اللي فيها جيش ودفاع
وتصدي للإرهاب مثلاً لأن هذي قناعة داخلية عندي
لأني اشوف شي وبمسلسلاتهم شي آخر
فمن الأخير يزولووووون يعني ما بيقصون عليّ
وعلى قناعتي الداخلية الواعية الفاهمة
فشو عندك بيور اتابع الأعمال اللي فيها قصص حب
القصص العائلية أو اللي فيها أكشن يعني اللي
ما اتابعها وأنا من داخلي معارضتنها مثل اللي
ذكرتهم قبل شوي
يعني شي فيه قصة حب فيه شوق وعتاب وبعاد
على قصص المافيا اللي ما تخلص منها مسلسلاتهم
والخير والشرّ هذي الأشياء يعني القصص
اللي اقدر أشوفها بالمسلسلات الهندية والأجنبية
لكن نصيحة إذا حسيّت ان العمل ضايجك ومس فيك
الشعور والمشاعر والغيرة وقفه ولا تابعه وخله يزوووول
يزولووون أصلاً هههههه

وبس يعني.

pure_life متواجد حالياً
قديم 26-08-2019, 02:46 PM   #5546
pure_life
من كبار مميزين الفني

pure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحبpure_life فوق  هام السحب
#188 03-07-2018

رابونزل جنم بنم
تعرفين بيور ما ركزت فالبداية
ويا قصة الحب اللي بتنشأ ولا ركزت
في موضوع هي بدأت ولا هو اللي بدأ
لأن القصة تخليچ تبحرين وياها وتستمتعين
ما ركزت على هوليا وكريم
لأن أساساً ما اعرفهم وايد هوليا توني أتعرف عليها
بالغراب وكريم كنت أقول هذا أنا وين شايفتنه
تابعت عشان الكل حبيت هوليا الصغيرة وكريم الصغير هاري بوتر
ههههه
عيبوني كلهم كعائلة بيرام جوهر وسهيله
تعرفين من لما رجعت هوليا البيت ثاني يوم هي
وشناطها وتصعد السلم وهم يقولون لها في لفت
ليش متعبه نفسچ وحياة الجديّه والعصبية اللي
بفكاهه وظرافه واستهبال شدتني القصه وما ركزت ويا هوليا
وكريم بس خصوصاً ان كريم خلاها وسافر كنت ابا اعرف
شو بتسوي وعقب قامت تبدأ الأسرار وتتخبا أمور
مثل فيليز وكيف بيتصرفون وياها وحمل فيليز وظهور ماهر
وهوليا تقول انها حامل ما شفت نفسي الا اني ابا اتابع
واتابع واتابع يعني ما ركزت في قصة حبهم الا بعدين
كل الكاست مأخذ حقه مثل ما قال اخويه حمد حتى باده
بنت بايرام الغير شرعية كيف دخلو موضوعها وتقبلوها
حسين وزينب وملك وكل حد حتى نيلاي حتى عاطف ااابي
المحترم كلهم

ااااايسل جيلان اااايسل ههههه

وهذي سيدتي كل الحكاية

اخر تعديل كان بواسطة » pure_life في يوم » 26-08-2019 عند الساعة » 02:50 PM.
pure_life متواجد حالياً
قديم 26-08-2019, 02:57 PM   #5547
pure_life
من كبار مميزين الفني

#188 03-07-2018

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة hamadqubaisi »
أختي بيوور .. أهنيج مره ثانيه على هالإختيار الرائع .. تصدقين قاعد أفكر أرجع أتابعه للمره الثالثه .. بالفعل المسلسل يستحق المشاهده وبجداره .. المسلسل يجمع كل شي الإثاره الغموض الجذب الإستمتاع ومن الأشياء الحلوه جداً بالمسلسل إنه قدر يجمع جميع العلاقات الحياتيه باًصنافها اللي يعيشها الناس وبدون ما يغلب صنف أو جانب على الثاني .. يعني المسلسل فيه الجانب الرومانسي والكوميدي والعائلي والأخوي وجانب الصداقه .. أرجع وأكرر كلامي اللي قلته من قبل المسلسل كنص قوي جداً واللي شال المسلسل الشخصيات الأخرى بالمسلسل غير البطل والبطله .. كل شخصيه موجوده بالمسلسل تستحق وجودها وما كان وجودها مجرد تكملة عدد مثل ما يصير بمسلسلات كثيره .. شوقتيني بيوور لماهر وبايرام جوهر ومنقاره بسهيله وتعليقاته على خديجه وآيسال وجيلان
فعلاً اخويه حمد تحس انك قاعد وياهم بنفس المكان
تتنقل وياهم من بيت بايرام للقرية لمقهى ملك وبيتها
للشركة لألمانيا لبيت فيليز لكل مكان
لانهم مثل ما قلت أجواءهم عائلية وجميلة
مش كاملة ظهرو لنا الإيجابيات والسلبيات
وان الحياة فعلاً مش كاملة.

اي والله

pure_life متواجد حالياً
Facebook Twitter 3 اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 03:12 PM   #5548
Rana Abdullah
مقلع فني مميز

Rana Abdullah فوق  هام السحبRana Abdullah فوق  هام السحبRana Abdullah فوق  هام السحبRana Abdullah فوق  هام السحبRana Abdullah فوق  هام السحبRana Abdullah فوق  هام السحبRana Abdullah فوق  هام السحبRana Abdullah فوق  هام السحبRana Abdullah فوق  هام السحبRana Abdullah فوق  هام السحبRana Abdullah فوق  هام السحب
24-09-2019 - وطني 88
md  #8
#188 03-07-2019
مشاهدة البقية

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة hamadqubaisi »
يا جماعه أنا عندي شغله حاب أقولها وتخصني وبالأول والأخير رأيي

قررت أوقف متابعة المسلسلات التركيه بسبب إستهزاء ووقاحة كثير من المنتجين والقنوات التركيه بالعرب وخصوصاً الرقابه بتركيا

الله يسلمكم قاعد أتابع حالياً مسلسل إسمه القرويه الجميله وبكذا حلقه شفت مشاهد فيها بعض التلميح والطنازه علينا كعرب لكن لما وصلت للحلقه 35 و 36 لقيت بالفعل وقاحه ظاهره للعيان بمشهد من المشاهد مر كلب وإنتوا بكرامه على ممثله بالمسلسل وفيه ممثل معاها بالمشهد قال لها ماله داعي تخافين هاذا عرب ما يسوي شي وبمشهد ثاني كان شخص كاتب رساله للممثله بالمسلسل بكلام مبهم وللأسف كل الممثلين اللي بالمشهد يقولون شو كاتب هاذا نفس العرب بطريقه إستهزائيه وقال شكله اللي كتب الرساله سافر للشرق الأوسط وصار فيه بما معنى إنه أخذ من غباء العرب

يعني الرقابه قاعد تفرض غرامات على المسلسلات لعدة أسباب منها العنف وغيرها من الأسباب لكن بسبب العنصريه تغض البصر وهم عارفين إنه مسلسلاتهم مشاهده بأغلب دول العالم وكثير من القنوات تشتريها وبفتره من الفترات كانت القنوات العربيه منجم ذهب للمنتجين والقنوات التركيه لشرائهم حقوق مسلسلاتهم

هاذا رأيي وما أعرف إذا راح يتم حذفه وإذا ما تم حذفه يا ريت الأعضاء يعطوني رأيهم

^

ماسبق شفت المسلسل هذا ، بس من باب الفضول رحت عالسريع ادور المشاهد اللي ذكرتها بارقام الحلقات

مالقيت الا مشهد قراءة الرجال للرساله في المقهى اذا هو اللي تقصده ؟

شفته اكثر من مره ولا حسيت فيه استهزاء للعرب

الرسالة مكتوبة باللغة العثمانية كانوا يكتبون بالحروف العربية وقتها موب الحروف التركية الحالية

عشان كذا استغربوا ليه كاتب بهالطريقة
و شرح لهم بايرام انها لغة عثمانية والعربي يقدر يقراها

الضحك كان على غبائهم هم مو على العرب

^

طبعا مادافع عنهم ابدا بس هذا اللي فهمته من الحوار
ولا شفت باقي الحوارات اللي ذكرتها

عموما التعليقات العنصرية ضد كل الشعوب موجودة في كل المسلسلات والافلام حول العالم

العرب نفسهم يتطنزون على بعض كيف الاتراك والاجانب

لكل شعب صورة نمطية سلبيه يعززها الاعلام

Rana Abdullah متواجد حالياً
Facebook Twitter 6 اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 05:19 PM   #5549
hamadqubaisi
عضو مقلع

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Rana Abdullah »
^

ماسبق شفت المسلسل هذا ، بس من باب الفضول رحت عالسريع ادور المشاهد اللي ذكرتها بارقام الحلقات

مالقيت الا مشهد قراءة الرجال للرساله في المقهى اذا هو اللي تقصده ؟

شفته اكثر من مره ولا حسيت فيه استهزاء للعرب

الرسالة مكتوبة باللغة العثمانية كانوا يكتبون بالحروف العربية وقتها موب الحروف التركية الحالية

عشان كذا استغربوا ليه كاتب بهالطريقة
و شرح لهم بايرام انها لغة عثمانية والعربي يقدر يقراها

الضحك كان على غبائهم هم مو على العرب

^

طبعا مادافع عنهم ابدا بس هذا اللي فهمته من الحوار
ولا شفت باقي الحوارات اللي ذكرتها

عموما التعليقات العنصرية ضد كل الشعوب موجودة في كل المسلسلات والافلام حول العالم

العرب نفسهم يتطنزون على بعض كيف الاتراك والاجانب

لكل شعب صورة نمطية سلبيه يعززها الاعلام
مرحبا إختي رنا .. أتفق معاج بردج وبخصوص الطنازه لكن ما توصل لدرجة تشبيه الشعوب عينك عينك بالحيوانات .. أنا عن نفسي من صغري ما أحب تشبيه إنسان بحيوان حتى لو كان من باب المزاح اللي يصير بين البنات بعضهم البعض أو الشباب .. هاذا رأيي .. بخصوص المشهد اللي ذكرته عن الكلب عزكم الله المشهد بالحلقه 34 بنهاية الحلقه بالدقيقه 1:58:59 .. حسيته واضح الإستهزاء

Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 05:27 PM   #5550
hamadqubaisi
عضو مقلع

إقتباس »
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة pure_life »
فعلاً اخويه حمد تحس انك قاعد وياهم بنفس المكان
تتنقل وياهم من بيت بايرام للقرية لمقهى ملك وبيتها
للشركة لألمانيا لبيت فيليز لكل مكان
لانهم مثل ما قلت أجواءهم عائلية وجميلة
مش كاملة ظهرو لنا الإيجابيات والسلبيات
وان الحياة فعلاً مش كاملة.

اي والله
بيووور والله العظيم كلامج بمحله في موضوع الإحساس بالفعل بالمرتين اللي شفت فيهم المسلسل كنت أحس نفسي إني عايش معاهم .. أتوقع من أسباب نجاح المسلسل غير النص وأداء الممثلين والشخصيات اللي هو أمكان التصوير اللي أغلبها كان بالقريه وما تم التركيز على إسطنبول مع إنه الجزء الكبير من الأحداث بإسطنبول والأمكان اللي تم التصوير فيها يغلبها طابع البساطه والأهالي الشعبيين وأنا لاحظت هالنوعيه من المسلسلات اللي تصور بعيد عن إسطنبول تعجبني وتشدني

بيور أظن بيصير معاج نفس ما صار معاي .. قعدت فتره معلقه على لساني جملة بايرم جوهر (آيسال جيلان آيسال)

Facebook Twitter 3 اضافة رد مع اقتباس

طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب القسم المشاركات المشاركة الأخيرة
❞ Türk sanat gazetesi | جريدة الفن التركي © ❝ الفن التركي منتدى الفن التركي 5362 21-06-2018 07:54 PM

الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:19 PM.

الأن حمل تطبيق منتديات الإقلاع

تنبيه : كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبه ولا يمثل رأي إدارة الموقع

ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم