PDA

عرض كامل الموضوع : (( أمنيتي أكون أسود ))

صفحة : [1] 2

القبطان زيدان
19-08-2011, 05:26 PM
(( أمنيتي أصير أسود ))

ريان .. ذلك الطفل الذي لم تتجاوز سنواته الست ,, الذي كان يأتي بشكل يومي إلى الملعب الذي نمارس فيه لعبة كرة القدم ,, ذلك الطفل الذي أستمتع بالحديث معه ,, والذي لطالما تمنيت أن يرزق الله الجميع بمثل نواياه السليمة .
كان ريان كثير الأسئلة ,, فتارة تجده يسألني عن نوع عملي ,, وتارة يسألني عن مواصفات سيارتي ,, حتى أنه في أحد الأيام أصر على معرفة أسم والدتي ,, فعندما أخبرته باسم والدتي سعد كثيراُ ,, ثم قام بأخباري باسم والدته وشقيقاته :D .
ليس ذلك السؤال ما كان يشغل تفكيري ,, ولكن الذي كان يشغل تفكيري عندما كان يلح بالسؤال علي ويقول :
عقيل علمني كيف صرت أنت أسود pb036:confused:

كنت أنظر إليه وأبتسم ولا أقوم بالرد على سؤاله الذي طرحه علي أكثر من مره ذلك المساء .

بعد انتهائنا من اللعب ,, وقبيل مغادرتي لملعب الحارة ,, قام ريان باللحاق بي وتكرار السؤال على مسمعي ,, خشيت أن يتأخر على أللحق بأخوته الذين ساروا باتجاه منزلهم .
قررت الإجابة على ذلك السؤال بسخرية حتى لا أكون سبب في مكروه قد يحل بالطفل إذا لم يلحق بأشقائه ,, عندما قلت له وأنا أبتسم :
يا ريان أنا صرت أسود لأني ما أنظف نفسي ,, ما أتسبح pb093pb192
تفاجأ ريان من حديثي ثم قال : طيب يا عقيل كم يوم جلست ما تنظف نفسك ؟؟
كان جوابي : جلست ثلاث أيام ما أتنظف .

كان بودي أن أصف لكم عدد علامات التعجب والاستغراب التي نمت على محيا ذلك الطفل الصغير ,, ولكنني أخشى أن أظلم بوصفي ما رأيت على محيا ريان .
غادرت للمنزل ,, وغادر ريان كذلك الملعب قاصداُ اللحاق با أشقائه .

بعد ذلك السؤال الغريب من ريان ب أسبوع تقريباُ ,, حدث هذا النقاش بيني وبين ريان ,, والذي أعده أبرز نقاش في حياتي حتى الآن ,, وأكثر نقاش سمح لمخليتي بالتفكير والذهاب بعيداُ ,, أترككم في خضم ذلك النقاش :
ريان : أنت يا عقيل كذاب ,, وأنا ما راح أصدقك خلاص :(
أنا : افااا ,, ليه يا ريان ,, عيب تقول عن اللي أكبر منك كذاب ؟؟
ريان : الا أنت كذاب ,, هذاك اليوم أنت قلت لي أن اللي ما يتنظف ثلاث أيام يصير أسود صح ؟؟
أنا : أيه يا ريان قلت لك كذا ؟؟
ريان : طيب شوفني لي أربع أيام ما تنظفت وهذا لوني ما تغير ولا صرت أسود مثلك :eek:pb036:confused:
أنا : هههههه ليه يا ريان تبي تصير أسود ؟؟
ريان : لأني أحب اللون الأسود ,, وأنت يا عقيل حلو عليك اللون الأسود ,, ولو تشتري سيارة سوداء بعد تكون أحلى من سيارتك هذي الرصاصيه . :Dpb027

انتهت القصة الذي أعلم أنه سوف يخرج الكثير من المشككين في صحتها ,, ولكن أنا اشهد الله تعالى على صحة هذه القصة ,, وأنني لم أضيف إليها أي إضافات

من يريد الاكتفاء بالقصة فليخرج من الموضوع ولا يكمل قراءة الأسطر القادمة :)

تشويه السمعة :

عندما كنت صغيراُ ,, كنت رغم سمار بشرتي ,, أخشى من الأشخاص السمر ,, وكنت أكره صداقتهم وأبتعد عنها قدر المستطاع ,, لأنه تولد في داخل مخيلتي الصغيرة ذلك الوقت عدة أفكار عن الأشخاص السمر .
سأعطيكم مثالاً ,, أغلب الأفلام الأجنبية كان تصور السمر على أنهم مجرمين ومختطفين وقتله و.......... الخ
ناهيكم عن الذي كنت أسمعه من أصدقائي في ذلك السن عن السمر وأنهم يختطفون الأطفال ويفعلون فيهم أشياء في غاية السوء ,, ولم أتخيل في طفولتي أنه يوجد مجرم أبيض البشرة .

تغيرت فكرتي تلك ,, عندما وصلت للمرحلة الثانوية ,, عندما شاهدت صديقاُ أسمر البشرة ويدعى محمد .
كان محمد هذا هادئ ,, ونظراته مخيفه ,, ويقبع في مؤخرة الصف .
كنت أرى فيه مثالاُ يضرب فيه لأصحاب البشرة السمراء ,, على الرغم من أنني لم أرى منه أي شيء سلبي ,, بل على النقيض تماماً ,, كان في غاية الاحترام مع المدرسين وزملائه ,, وكان يشتهر بكل ما هو جيد وحسن .
رغم كل الذي كنت أرآه من محمد إلا أنني ما زالت لدي نفس الأفكار عن السمر .
في أحد الأيام التقيت محمد بالصدفة في منزل أبن خالتي لأنه كان يقطن في نفس الحي الذي تقطن فيه أبن خالتي ,, وتفاجئت بصداقة أبن خالتي لذلك الشخص الأسود ,, وأخبرت أبن خالتي بأنني أكره ذلك الشخص ,, على الرغم من أنني لم أشاهد منه ما يدعو لكرهه وبغضه سواء سمار بشرته .
فا أخبرني أبن خالتي ,, بأن محمد معروف بالأخلاق الحسنة ,, وأنه زميل له منذ المرحلة الابتدائية ,, ولم يدون في مسيرته الدراسية أي نقطه سلبية .
بعد ذلك الحديث بدأت نظرتي تتغير للسمر ,, فسمحت لنفسي بمصادقة محمد ,, والذي هو الآن من أعز أصدقائي ,, وأكملت ما يقارب عشر سنوات على معرفتي فيه .

لا ألوم البعض منكم والذي قد يكون تربى في منزل عنصري ويبغض السمر وينفر منهم ,, ولم تسنح له الفرصة لمعرفة شخص أسمر مثل محمد ,, والعديد أمثال محمد حتى يعرف حقيقتنا ,, نحن السمر .

هذا الموضوع يعلم الله ليس من باب التلميع للأشخاص السمر ,, لأنني أجزم بأن هنالك الكثير من السمر الذين يشوهون صورة الأشخاص السمر ويقترفون العديد من الأشياء السلبية والتي تزرع مفهوم ارتباط المشاكل بالأشخاص السمر .
وسوف أبين لكم قبل نهاية هذا الموضوع هدفي من كتابة هذا الموضوع

عقيل جاكسون :
قبيل كتابتي لسلسلتي (( عودة أبو عص (http://www.vb.eqla3.com/showpost.php?p=26350535&postcount=57) )) والذي تحدثت فيها عن التجربة التي خضتها في النحافة ثم البدانة ثم العودة للنحافة مؤخراُ ,, قبيل كتابتي لتلك السلسلة قمت ب استشارة صديق متابع لكتاباتي عن رأيه في موضوع السلسلة وأخبرته بأنني سوف أقوم بنشر صوري الشخصية في الموضوع حتى تتحقق الفائدة من كتابة السلسلة ,, وحتى يرى الجميع الفرق بين عقيل في السابق وعقيل حالياُ .
نصحني ذلك الصديق بأنني لا أنشر صوري ,, وذلك لأنني سوف اخسر بعض المتابعين لي في حال علمهم بأنني لست أبيض اللون مثلهم .

توقعت أن صديقي يبالغ في حديثه ,, ولكن اكتشفت بأنه أصاب الحقيقة ,, والدليل بعد نشري لحلقات السلسلة ونشري لصوري التي تؤكد أنني من أصحاب البشرة السمراء ,, بعد نشري لتلك الصور وصلتني رسائل من متابعين ومتابعات يخبروني بأنهم لم يكونوا يتوقعوا أن تلك الكتابات المحترمة والتي أعجبوا فيها وفي كاتبها تعود ملكيتها لشخص أسود .
بل البعض كتب لي بأنه سوف يستمر بالقراءة لي حتى بعد علمه بأنني أسمر ,, لأنه أعتاد على أسلوبي المفضل لديه pb036pb093

بعد وصول ردات الفعل تلك ,, قام صديقي الذي نصحني ونبهني بعدم نشر صوري بالتهكم علي وأخباري ب أنه كان مصيباُ عندما طلب مني عدم نشر صوري .

أخبرته بأنني لن أقوم بتغيير بشرتي وخلقتي من أجل بعض المتابعين العنصريين لي ,, هل يريدون مني أني أغير خلقتي حتى أبدوا كا مايكل جاكسون لكي يكونوا سعداء وهم يقرأون الأحرف التي تسطرها أناملي ؟؟ وأضفت بأن أمثال ذلكم المتابعين لا يشرفني متابعتهم لقراءة ما أقوم بكتابته .

فمن كان يرى يعتقد بأنه أفضل من السمر بكل شيء ,, فا أنا أعتقد أنه مريض نفسي ,, ولذلك لا يشرفني متابعته ولا أتشرف بمعرفة مرضى العنصرية .

الأمنية :
لا أنسى السؤال الذي وصلني في أحد الأيام من صديق لي ,, عن أمنيتي لو كانت الأمور بيدي ,, ثم أجاب على تساؤله عندما قال : أكيد راح تقول أتمنى أكون خلقت أبيض ,, صح يا عقيل ؟؟

أجبته بأنني لو كان اختيار لون بشرتي في يدي ,, فسوف أختار اللون الأسود ,, ليس لأنني تعودت عليه ,, أو لكرهي في اللون الأبيض ,, ولكن لأن هذا اللون سبب في معرفتي بالأشخاص العنصريين ,, وكذلك لأنه عرفني بما يعانيه السمر في شتى أنحاء المعمورة .
فلو كنت أبيض البشرة مثل ذلك الشخص ,, لن أستغرب لو قمت بطرح نفس تساؤله الغبي على شخص أسمر ,, ولو كنت أبيض البشرة لا أستبعد أن يعلمني مجتمعي كره وبغض واحتقار كل ما هو أسود ما عادا الكعبة ,, حتى لو كان ذلك الشيء الأسود هو مثلي بشر من لحم ودم ولا يميزني عنه سوء اللون .

يتبع

القبطان زيدان
19-08-2011, 05:35 PM
تابع

التعايش :
أستطيع التعايش مع الجميع ,, ولقد فعلت ذلك مسبقاً ومازلت أحتفظ فيه حتى هذه اللحظة ,, فا أنا لست عنصري ,, وأمقت العنصرية أشد المقت .
تعايشت مع المسيحيين ,, تعايشت مع شخص يهودي من إسرائيل عرفته من خلال الانترنت ,, تعايشت وما زلت أتعايش مع أصدقاء شيعة ,, تعايشت مع الشرق أسيويين ,, تعايشت مع اللقطاء ,, تعايشت مع السود ,, تعايشت مع مجرمين ,, وأستطيع التعايش مع الجميع ما عادا العنصريين ,, لأنني أحتقرهم بسبب عنصريتهم ورؤيتهم الأفضل في كل شيء ,, ولأنهم احتقروا البعض بدون سبب ؟؟
ولا يشرفني أن أتعرف وأن أصاحب مريض عنصري .
عندما تريد أحتقار شخص آخر ,, يجب أن يكون لديك عذر مقنع ,, وأن لم تجد عذراُ مقنع فا أعلم أنك مريض العنصرية .

العناية المركزة :
أتمنى لو كان با إمكاني بناء مستشفى خاص لمرضى العنصرية ,, وفي ذلك المستشفى سوف أقوم بوضع قسم خاص للعناية المركزة ببعض المرضى ,, وسوف يكون ذلك القسم خاص ببعض الأشخاص وسوف أذكرهم لكم بالتفصيل :

1- كبار السن : وهم الأشخاص الذين مروا بتجارب في حياتهم ,, وما زالوا يمارسون طقوس العنصرية ,, فتجد البعض منهم ينبه أبناءه بعدم معرفة الأشخاص السود أو الأشخاص الغير سعوديين أو الأشخاص الذين أصولهم ليست سعودية أو الذين ليسوا على مذهبنا وديناتنا .. الخ .

2- الملتزمين : وهم الأشخاص المعروفين بأنهم الأعرف بكتاب الله وسنة رسوله ,, ولإلتزامهم دور في ذلك ,, ورغم ذلك تجد البعض منهم عنصري ويكره السود وغير السود ,, وسوف أضرب مثال بحديث شخص يشهد الله على صحة ما يقول ,, بأنه في أحد المرات وفي داخل الحرم وفي شهر رمضان تحديداُ ,, كان برفقة شخص ملتزم للغاية ,, وقد طلب من صديقه بأن يصلوا التراويح مع المعتمرين في الحرم ,, فقال له (( اللي يصلي فيهم عادل الكلباني العبد ,, ما بقى إلا هي يصلي فيني عبد ))

3- المحتقرين والذين يحتقرون الآخرين : وهم الأشخاص الذين يحتقرون أشخاص آخرين على الرغم أن البعض يحتقرهم ,, سوف أضرب مثال واقعي حتى يفهم الجميع ما أود قوله ,, صديق لي أسمر البشرة كان يشتم في اللاعب حسين عبدالغني ويصفه بأنهم طرش بحر ومخلفات حجاج ,, قلت له : المشكلة أنك أسمر ولو أحد قالك يا عبد تزعل وتقوم الدنيا ,, أذا أمثالك اللي يعانون من العنصرية جالس يمارس عنصريته على الغير ,, أيش نقول أجل عن الناس الثانيين ؟؟

الحسد :
أذكر بعد تجديد اللاعب محمد نور عقده مع نادي الاتحاد بمبلغ قارب 40 مليون ريال ,, قرأت ردود في أحد المنتديات كان أبرزها (( والله قهر يأخذ هذا العبد 40 مليون وحنا طفرانين ))
وكان فيه رد ثاني (( أمحق زمن صاروا العبيد يملكون الملايين ويملكون حب الناس ))

أمثال تلك النوعيات ليست بحاجة مستشفى لمرضى العنصرية وحسب ,, بل هم بحاجة إلى دكاترة نفسيين يخبروهم بأن ما يتفوهون به بالإضافة إلى انه عنصريه مقيتة فهو حسد صريح وواضح .

ولا بد أن يعلم مرضى الحسد بأن أول عملية قتل بدأت في الوجود هي عملية قتل هابيل لأخوه قابيل بسبب الحسد .

واللي ضحكني هو حسد أحد الأشخاص للمغنية أحلام وقوله (( هذي العبده الطقاقه عندها طياره خاصه فيها ))
صير طقاق مثلها وراح ندعي أن الله يرزقك :)

افتخار اللقيط :
الحمدلله الذي خلقني كما شاء ,, ولا لدي أي اعتراض لحكمته سبحانه ,, وسوف أكون مقتنع بقضائه وقدره حتى لو وجدت على هذه الدنيا بلا أم ولا أب ,, لو وجدت لقيطاُ بمعنى أدق .
ليس لأحد ذنب فيما أختاره الله له ,, ولو ولدت لقيطاُ وكنت محل اشمئزاز الكثيرين أو حتى الجميع ,, لم ولن يضايقني ذلك أبداُ ,, وسوف أفتخر بنفسي وبالنعم التي رزقت فيها من المولى ,, لأنني في حينها ليس لدي ذنب فيما أنا فيه .

أقول هذا القول وأنا لست لقيطاُ ,, ويعلم الله أنني لو كنت كذلك لن أغضب أو أحنق ,, لأن هذه الدنيا زائلة ولها نهايتها ,, ونحن مخلوقين في هذه الدنيا لنعبد الله وليس لنتفاخر بأنفسنا .

الحمدلله ,, لا أبي ولا جدي ولا جد أبي ولا جد جدي كانوا عبيداُ عند أي شخص مخلوق ,, ومن يريد التأكد فليسأل أشخاص من نفس قبيلتي ليتأكد من صحة الذي أقوله .

لذلك السبب كلمة (( يا عبد )) تثيرني كثيراُ وتكون سبب في غضبي وحنقي , لأنه لم يوجد من أجدادي من قام بخدمة الناس والتعبد عندهم .

لا أقول هذا الحديث حتى أبين لكم من أكون ,, وسوف أضيف بأن لو كان جدي عبداُ مملوكاُ في أحد الأزمنة ,, فذلك الشيء ليس لي ذنب فيه ,, ولن يكون سبب في أكون أعيش عيشةً ً غير لائقة وغير محترمة .

لو كان جدي عبداُ مملوكاُ بالفعل, تأكدوا بأنكم سوف تجدوني أفتخر بنفسي وب أصلي وبديني وبمرجعيتي الوطنية ,, وتأكدوا بأنني لن أحرمكم من كتاباتي ,, ولن أعيش ذليلاُ وخاضعاُ لأحد .

لذلك ليتذكر وليعلم مرضى العنصرية ,, بأنني أحتسب عند الله كل كلمة عنصرية تقال منهم في حقي أ أو في حق الآخرين والذين يعانون من العنصرية بسبب اللون أو بسبب الجنسية أو بأي سبب آخر .

وليتذكروا قولة تعالى ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ))

وليتذكروا حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام " لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى " .

ليتذكروا بأن الداعيه الأمريكي مالكوم أكس (( الحاج شباز )) والذي أسلم على يده عشرات الآلاف أن لم يكن مئات الالاف ,, كان سبب أقتناعه وأعتناقه الدين الأسلامي لأنه دين ينبذ العنصريه ,, والتي كان يعاني منها مالكوم أكس والملايين غيره من أصحاب البشرات السوداء في أمريكا .
مالكوم أكس مع بناته وبجانبه الملاكم الشهير محمد علي كلاي

حتى أنه ذكر في كتابه عن تواضع الملك فيصل عند زيارته للمملكه العربية السعوديه ,, وذكر أيضاُ أن الملك فيصل طلب من أبناءه تقبيل راسه رغم أنهم أبناء ملك وهو أسود البشرة .

مالذي سيحدث لو علم مالكوم أكس والملايين الذين اسلموا بسبب هروبهم الى دين الحق والعدل
,, ماذا لو علموا عن العنصرية المتواجده بكثرة في مجتمعنا ؟؟ وعن بعض الأبيات التي قيلت وتؤيد العنصرية مثل البيت الشهير للمتنبي :
لا تشتري العبد الا والعصى معه ... أن العبيد لانجاس مناكيد
وماذا لو علموا عن مقولة البعض (( لاتشره على العبد )) ماذا سيكون موقفهم من هذه العنصرية المقيته ؟؟

ليتذكر مرضى العنصرية بأن عنصريتهم قد تكون سبباُ في نفور الغير مسلمين من ديانة الأسلام ,, وليتذكروا بأنهم يشوهون سمعة الدين الذي يعتنقونه بعنصريتهم البغيظه pb093

وفي النهاية ليسأل كل مريض عنصري فيهم نفسه :
من أقرب إلى الله تعالى ؟؟ هو أم بلال بن رباح الحبشي الأسود المملوك ,, مؤذن الرسول علية الصلاة والسلام ؟؟

وأود أن أسئل الجميع :
مالذي يعاني منه الطفل ريان حتى وصلت لديه الرغبة أن يكون أسمر البشرة ؟؟

موعدنا الجمعة القادمة بأذن الله تعالى bp039

آنتسبوآ العشآء
19-08-2011, 05:36 PM
وحضرت أنآ bp039

: لأني أحب اللون الأسود ,, وأنت يا عقيل حلو عليك اللون الأسود ,, ولو تشتري سيارة سوداء بعد تكون أحلى من سيارتك هذي الرصاصيه
هههههههههههههههههههههه مآتجزآه رفعبك :D

سأعطيكم مثالاً ,, أغلب الأفلام الأجنبية كان تصور السمر على أنهم مجرمين ومختطفين وقتله
ومخلوقآت متحوله وجن لو سمحت :D

بعد ذلك الحديث بدأت نظرتي تتغير للسمر
عن نفسي حبيت السمر من طرش بحر :Dpb189 محترم ويعكس رقي السمر بحذآفيره pb027

والعديد أمثال محمد حتى يعرف حقيقتنا ,, نحن السمر .
وش حقيقتكم ومآحقيقتكم :D مكبر الموضوع آلله يهديك :Dولآ كلكم ملح وقبله :D

بل البعض كتب لي بأنه سوف يستمر بالقراءة لي حتى بعد علمه بأنني أسمر ,, لأنه أعتاد على أسلوبي المفضل لديه
لآه يآشيخ pb036 وكأنه تفضل عليك ..؟pb036

فمن كان يرى يعتقد بأنه أفضل من السمر بكل شيء ,, فا أنا أعتقد أنه مريض نفسي ,, ولذلك لا يشرفني متابعته ولا أتشرف بمعرفة مرضى العنصرية
تدري وش أحلى شيء بالسمر..؟ إنهم وفيين وصآحبين مبدأ ..مو عشآن لونهم بس مدري كذآ حتى البنآت اللي كآنوآ معي بالثآنويه والجآمعه كذآ طيبآت وحآلهم حآل نفسهم ومثقفآت ملمآت وووو

عندما تريد أحتقار شخص آخر ,, يجب أن يكون لديك عذر مقنع ,, وأن لم تجد عذراُ مقنع فا أعلم أنك مريض العنصرية .
pb189pb189
كبار السن : وهم الأشخاص الذين مروا بتجارب في حياتهم ,, وما زالوا يمارسون طقوس العنصرية ,, فتجد البعض منهم ينبه أبناءه الصغار بعدم معرفة الأطفال السود وعدم التعايش معهم .
ذكرتني بكم سسآلفه صآرت لنآ مع أبوي آللي مو أي أحد يعجبه ..في أحد الأعيآد زآرتني وحده من صديقآتي هي وأمهآ وخوآتهآ وآللي جآبهم أبوهم..أبوي كآن بالبيت ومن شبآك غرفته شآف أبوهم وهو يوقفهم عند البآب ..نزل سألني منو هذولآ..؟ قلت صديقتي وأهلهآ..قآل آبعدي عن هالأشكآل..:( صحيح هم بيض مره بس أشكآلهم مو معتنين فيهآ +مآديتهم وآضح عآديه ..ومن أحد منآطق المملكه آللي مآيحبهآ.. فـ مو عآجبينه من هالأسبآب ..+ مآيخلي إخوآني يمشون مع نآس شخصيتهم عآديه أو عآديين أو أو ..لآزم بشروط عشآن يدعم إخوآني ويبيض وجيههم ..أدري هذآ شيء تربى عليه وغصب عنه بحكم إن جدي يشغل منصب وهو آللي ورث هالشيء لأغلب العآئله أنو مو أي أحد تقربونه منكم..بس أكبر غلط ويخليني مآآخذ برأي أبوي ببعض الموآقف مع إنه أكثر شخص أحبه بأسرتي pb189pb189 وأكثر شخص وآقف يمي..بس ولو فيه حركآت العآدآت والتقآليد والتعصب نآزعه بعآيلتنآ عمومآ pb093 أكررررررررره هالشيء فيهم ..ويخليني أتجنب أشيآء مو المفروض أتجنبهآ ..
وإذآ ع السمآر والسسوآد ..عندك أخوي آللي بالثآنوي هو وعبآتي وآحد pb027 ومثل جمآهيريته مآشفت لآإله إلآ الله pb036 لآ وبعد طلعت وحده من قريبآتي تحبه وميته عليه pb036 لآيغرك اللون أهم شيء العشره هي اللي تحبب لآصآرت عسل من شخص ذكي وصآحب كآريزمآ pb034

صير طقاق مثلها وراح ندعي أن الله يرزقك
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه pb027pb027 فكره موش بطآله pb027

ونسخه لجوآل إقلآع يالأسمرآني :D
............
بعد آلتعديل..

وأود أن أسئل الجميع :
يمكن يقولونله يالأبرص :D ولآ الضآطور pb027 مجتمعنآ لآشآف وآحد صآفي وأبيض قآلوآ ضآطور :D تخلف بجميع الألوآن ..إلآ يشككون الشخص بنفسه :D
آلقف بس..>bp039

بعد آلتعديل الثآلث :D
من شفتني رآده عليك أول وحده عرفت بيصير شيء pb027 هه هذآك بالنآصريه pb027نسأل الله السسلآمه :D

قلـب فاضـي
19-08-2011, 05:53 PM
اخ عقيل بالبداية اعجبني موضوعك وثقتك في نفسك ولكن بالاخير حسيت انك متأثر

مره حتى انك بدأت تفقد هذه الثقة

اما سؤالك عن سر امنية هذا الطفل ان يكون اسود فالجواب ربما انه لم تسيطر على

مخيلة هذا الطفل النظرة السوداء للسود وربما يعود هذا الشي الا التربية داخل البيت

فربما لم يكون في بيتهم عنصرية

اما انا فأذكر عندما كنت ادرس بالمرحلة الثانوية كان لي اصدقاء من السمر واصدقاء

من البيض وفي يوم من الايام سألي احد اصدقائي البيض وقال من هم هالعبيد اللي

معك حتى انني اذكر انني لم اجيب على سؤاله ولكني لم اترك اصدقائي السمر بل

بالعكس زادت علاقتي فيهم اكثر وحبيتهم اكثر من غيرهم وستمرت علاقتي معهم

سنين طويلة

اخ عقيل كم تمنيت انك لم تكتب هذا الموضوع او انك تطرقت له دون ان تقحم نفسك

بالموضوع حتى لايقال ان ماحداك لكتابة هذا الموضوع هو سبب معاناتك

Silent Hill
19-08-2011, 06:15 PM
ستبقى نظرة العربي للسود نظرة معوجه طالما ان القبيلة مسيطرة عليهم وعندما يسيطر التخلف
فلا تتعجب من الاسئلة والنظرة المتدنية منهم لان القبيلة تسيرهم

توّي كبيره
19-08-2011, 06:16 PM
فيه مشكله في بعض العقول الفارغه
يعتقدون انهم أفضل الناس ويتهزون بكل الناس
وكل العيوب فيهم ..
طيب انت ابيض يعني عند ربي أفضل من الأسمر ؟؟
ممكن تكون في الشخص عنصريه من اي ناحيه
بس ليه ما يخليها بينه وبين نفسه
عشان ما يجرح غيره , وما يكسب اثم
تكفي السمر طيبة قلوبهم

طرح جميل وُفقت باختياره ..

مختل نفسي
19-08-2011, 08:07 PM
موضوعك جريء

غالبا العنصري يكون عنصري تجاه كل مختلف عنه وليس السود فقط...أعرف ناس عنصريين تجاه السود..غير القبيليين..النساء..البدو..الطبقات الاقتصادية المتدنية..ياخي تخيل أعرف شخص عنصري ضد السمان :confused: يحتقر أي إنسان سمين...وتجده عند نفسه هو الأفضل والأخير..ناقشت بعضهم بس الظاهر مالهم علاج هذا شي انغرس في نفوسهم..وما عرفوا إن الذنب اللي لُعن به إبليس..هو الاستعلاء بعنصره ( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين)

تسلم يدك وفكرك على هالموضوع bp039 

ملاحظة: بالنسبة للطفل اللي يبي يصير أسود.. أنا أختي الصغيرة كانت تبي تصير سمراء.. لأن صديقتها السمراء لياقتها البدنية عالية ودايما تسبقها وتفوز عليها.. فتكون في ذهنها إن كل أسمر وسمراء هم مشاريع أبطال رياضية :D

ترنيمة فرح
19-08-2011, 08:30 PM
يازين السمر
ويازين صداقتهم

تحبهم غصب
يصادقونك مايهمهم من انت ولا وش اصلك
ناس قلبهم صافي ماقد صادقت وحده منهم صفاتها سيئه
ياحبي لهم بسpb189

العنصريه وما ادراك ما العنصريه
ترى العنصريه مو بس على اسود وابيض
لا ابشرك
فيه شئ اردى
اخوي وصديقه عازمهم واحد من ربعهم على زواج اخته
دق اخوي على صديقه على اساس يروحون العرس
رد صديقه : معد الا هي اروح لعرس بنت pb036pb093
زمن الجاهلية الاولى

وشخص اخر عنده السمر هذولي طبقه ثانيه
مفروض ما نصادقهم pb036
لدرجة حتى امه بلشانه فيه تقول بيفشلنا في بنت الناس اذا اعرس:D

اما بالنسبه لريان يبي يصير اسمر
فهو اكيد معجب بشخصك
ويبي يصير كوبي منك
بكل شئ

لكـ
bp039

life perfume
19-08-2011, 08:31 PM
عقليات البعض يبيلها تعديل :mad:
لسا عندهم هذا اسود هذا خضري هذا مدري ايش:mad:
اذا جاك احد ابيض يالافغانيه :mad:>:sm1: واسمر ياعبد يامال الي يفقع وجيههم :mad:
بعدين صدق فكرة السمر منتشره بسبت الاهل الله يهديهم pb093:mad:pb189
لافرق بين اعجمي وعربي الا بالتقوى pb189

لوحة الغروب
19-08-2011, 08:35 PM
ماذا نقول لمجتمع تسيره العادات والتقاليد التي ما انزل الله بها من سلطان

تبا لتلك العقليات

في كل خير

بعض الردود اذهلتني بحرفيتها ومصداقيتها

هكذا هم اعضاء الاقلاع

مآلقى من يصآفيه
19-08-2011, 08:57 PM
آهلاً آخي القبطان bp039
في الحقيقه انا لا احتقرهم ولا يوجد لدي مرض عنصريه ! =)
لككّن / الطيور على اشكالهاا تقع pb189
طبيعة الانسان يميل لمن هم مثله . .
اضرب لك مثال /
لو كنت في بعثه في الخارج لوحدك وتعرفت على شخصين نفس الاخلاق والذوق يوجد اختلاف فقط في الجنسيه احدهم بنفس جنسيتك والاخر لا !
برأيك ايمها سيكون اقرب !
بالطبع سيكون الذي من نفس جنسيتك ستميل له لوجود عنصر مشترك بينكم =)

بصراحه انا لا احب العنصريه لكن طبيعة الانسان تحتم عليه الميول لمن هم مثله pb189
اتصور ان السود ايضاً يفضلون بعضهم عليناا لوجود الاشتراك :rolleyes:

عموماً " لافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى" / " ان اكرمكم عند الله اتقاكم " pb189

مجرد /
الطيور على اشكالهاا تقع pb189

تقبل مروري . . bp039

مملكه المحبه
19-08-2011, 09:17 PM
ماشاء الله اهنيك على هالجرأة في طرح
هالموضوع الحساس

اولاً المجتمع وللاسف من قديم الزمان هذي نظرته مادري متى بنترك هالشب
محد ينسى كيف كان عنترة بن شداد اسود وكان منبوذ لان امه حبشيه
بس كيف اثبت وجوده
اتذكر من قصيدته
لان يعيبواسوادي فهو لي نسب. يوم النزال إذا مافاتني النسبُ
كان منبوذ من قبيلته بس للون بشرته pb093
فكيف بمجتمع لايرحم ويقيس الناس بمظاهرهم لا بمخابرهم
بس الحين اعتقد وبعد كل هالسنين وهالقرون مادون التاريخ اشهر من عنترة من قبيلته

صدقني ربي مافضلنا على الحيوانات الا بالعقل لا بالالوان ولا بالجسام
هذي مقاييس وضعها السطحيين من البشر والانسان قادر يثبت نفسه مثل
ماانت مثبتها بهالكتابات
اما القراء اللي راسلوك مايلزمونك بالعكس انا مااعرفت كتاباتك الا من اسبوعين او اقل اعجبت بقلمك واعجبت برقي فكرك وبوضوحك وزد اعجاباً انك فعلاً انسان شفاف
حتى يوم ذكرت انك من السمر بالعكس

انت وامثال الكلباني ونور واي شخص ناجح تعكسون مثال لانفسكم
المطوع اللي قال كذا للكلباني
كان قلت له طيب من كان ياذن بالرسول خمس مرات باليوم؟

top-chic
19-08-2011, 09:32 PM
معقول في ناس بهالدرجه من التفاهه ؟!
الحمد لله الذي عافانا

اذا ع العنصريه .. ربك يعين
في ناس تدري برا ماستر ودكتوراه وللآن تفرق بين اللي من منطقتها واللي من منطقه ما تعجبها
بالله هذول مع مين تصنفهم ؟! كبار السن ولا المرضى النفسيين ..

لكني أختلف معاك في نقطة الملتزمين ..
وش دعوه الله يهديك .. صنفتهم من الناس اللي تحتقر ؟!
المسأله مسألة تربيه وتعود سواء ملتزم ولا داشر مالها علاقة بالالتزام

وأكيد الأهل لهم دور كبير
تصدق عاد .. احنا عيله عاديه لكن بالمجمل يغلب علينا البشره الفاتحه
وأكيد فينا الأسمر والحنطي ووو .. لكن ما عمرنا قلنا فلانه بيضا وفلانه سمرا
وسبحان الله تزوجت وأهل زوجي البيض فيهم قليل ومايسمى بياض .. بس يعني أفتح من غيرهم ..
أعوذ بالله ما عندهم سيره غير فلانه بيضا وفلانه سودا .. ما في حل وسط
تحس عيالهم مساكين صار عندهم عقده
وفلان بنزوجه فلانه السمرا لانه اسود وتخب عليه .. مع ان الولد يمديه يتشرط لان مواصفاته زينه والرجال ما يعيبه لونه
ايه ما علينا .. خرابيط حريم جهَل ..

k a w a k b !
19-08-2011, 09:34 PM
الا والله الملح كله بالسمر .. وفيهم خفة دم مستحيييييله شي يقطع البطن :d بس الصراحه أغلبهم ما أحب أمزح معهم :d
لو قطيت شي منا مناك يتحسسون بسرعه و يقلبونها عليك هوشه يمه يمه :(:(pb027
وبعدين مين قالك ترا حتى العنصريه عندهم .. كان عندي صديقات ينادوني " حمرونه " اللي كنت افكرها حماره خخخخخخخخ اخر شي طلعت " البيض لان وجيههم يبين فيها الحمار عكس السمر :d "

عموما انا ملاحظه ماعاد فيه ناس عنصريين:confused:!! الأغلب خلاص واعي وعارف انو كلنا سواسية
يعني الحمدلله خصوصا هنا بالسعوديه ماألاحظ انه الناس تفرق بين أبيض وأسود بالعكس

وأنا أمنيتي أتزوج خال وسيع صدر .. عاد مايحتاج اغلبهم كذا :d

أنآ مَ أحب التسذب
19-08-2011, 09:58 PM
أعوذ بالله من ه النـآس ..

بـ إبتدائي مدرستنا كانت طبقات .. كحيتيه + المعية :d

بنت الوكيلة + بنت المديرة دآعسات عّ خشم البنات .. الآ أنــآ والقلـّة من البنات الي معي .. كنت بزر بس ولله الحمد كنت قيادية ولآاسمح لأي أحد يتحكم فيني .. لذلك كانت المدرسة منقسمة نصين . .

أنــآ قـآيدة قروب المستضعفات الي توخذ فسحتهن بدون سبب ويدبغن بدون سبب ..
وبنت الوكيلة وقريباتها كانت قايدة قروب المدلعات المريضات بالسيطرة (المتنمرات)

تدرون يوم كنت بزر بـ إبتدائي كنت اكثر من مرة آشوف قروب المتنمرات <~ لآحظوا آنهم بزران تقريبا 4 او 5 ابتدائي

المهم آشوفهم مجتمعين ع بنتين وطايحين فيهن طق .. !

ولآحظت ه الشي اكثر من مرة ولآقربت منهم كنت ابتعد .. لين مرة ذبحني الفضول وقعدت آداحم نفسي بينهن آشوف من يضربن .. لقيت بنتين سمر طايحات بالآرض ومراييلهن توصخت .. والبنات يضربونهن

ويرفسونهن ..صح اني كنت بزر .. بس صدمني المنظر ! عصبت وقتها ولعنت مترس البنات البيض وهزأتهن وفرقت الحشد الغبي .. وخذيت السمر للإدارة اشتكي << كانوا مؤدبات وهاديات ومستحيل يدخلون الإدارة .. لو مآخذيتهن اتوقع مآرح يقولون لأحد :’(

خذيتهن ودخلت ع الوكيلة و كّ العادة الوكيلة تقول لآ لآ بنتي مآتسوي كذآ .. قلت شوفي طبعة جزمة بنتتس .. شوفيها بمريول البنت وش اكثر من كذا دليل .. !!
مستحيل انسى هالمشهد .. البنت مريولها كله طبعات جزم وااااضحة .. :( آخ يَ القهر ..
ولآيعاقبون البنات ولآششي ><
____
يعني ه الشي متأصل حتى بالآطفال أعوذ بالله !

يوم كبرنا .. البنت السمرا وقريبتها .. مآفي مثلهن بالآخلآق والآدب والتربية .. مَ شاء الله .. يَ رب يتم عليهن

الآنسان بـ إخلآقة لآبشكله ولآ بـ لونه ولآ بجنسهـ ولآ بـأصله ..~

القيآمة قربت والنـآس لآزالت في جهل وعنجهية وتزمت وعنصرية .. يَ الله لآتبلآنـآ

مَ مآتــوا العنصريين . .مآماتت العنصريـة ..><

أشكرك اخوي عّ الموضوع .. وبالنسبة للي يتابعون كتاباتك عّ أنك آبيض ..وانصدموا آنك أسمر .. ترى آنت الكسبآن لو مآتابعوك .. يعني شدعوآ بيأثرون عليك مع ه العقلية الي عايشين فيهـآ .

بـ قريـح هم وتفكيرهم وعنصريتهم .. لآيهمونك .. ولآيوقف إبداعك

لآيـوقف :’)

Fresh Berry
19-08-2011, 09:58 PM
شف مافيه فرق بين أسود وأبيض إلا باللون فقط . له خشم ولك خشم , له عيون ولك عيون , له رجول ولك رجول ..الخ .
مجتمعنا عنصري بكل شي ( أسود ,أبيض/قبيلي خضيري/خضيري صلبي/دب نحيف/غني فقير / زين شين ....الخ)
وإن مافيك عيب حطولك عيب سبحان الله .

وإن عطيتتهم وجه بتتعب فلذلك لقهم قفاك وماعليك إلا من ربك , الله سبحانه مايفرق بين عبيده يجي العبد يفرق بين عبيد الله .
* واللي يرددون فلان عبد فلانه عبده ؟ يعني أنتي الله منزهتس مثلن ؟ ياخوي كلنا عبيد لله وسع صدرك بس .

Bshmena
19-08-2011, 10:18 PM
1- كبار السن : وهم الأشخاص الذين مروا بتجارب في حياتهم ,, وما زالوا يمارسون طقوس العنصرية ,, فتجد البعض منهم ينبه أبناءه بعدم معرفة الأشخاص السود أو الأشخاص الغير سعوديين أو الأشخاص الذين أصولهم ليست سعودية أو الذين ليسوا على مذهبنا وديناتنا .. الخ .

هذي المشكله انا اعاني منها , طيب ليش هالنظره اهم شي الاخلاق واني مرتاحه مع الادميه pb131
الله يبعد عن مجتمعنا هالتخلف هو سبب تأخيرنا بكل شي pb093

مـ ـهـ ـا
19-08-2011, 10:25 PM
ليش ف الناصريه !!!

ليمون وسكر
19-08-2011, 10:48 PM
امنيتي اصير سمراآآآآآآآآآآء :sm12::sm12::sm12:

ماحب اقول سوداء احسها عنصريه >> pb094

ياخي وش فيك على ريان وراوه ضايقن صديرك عليه ياحبيله بس pb189 يصلح لي :sm1:

آآآآآآآآآآآه بس فتحت جروح الله يصلحك :sm1:

ايه امنيتي اصير سمراء ودايم انقهر اذا شفت صديقاتي ايدينهم ووجيهم اقعد اقارن واقول ياربي ليش ماصرت سمرا احس حياتي ببتغير وابقابل ناس نفوسهم صافيه مثل صديقاتي وابوسع صدري وكل شي
يبي يصير حلو pb094

طبعن بعد ماقتنعت اني ماقدر اصير سمرا قررت اتزوج اسمر pb189pb189pb189 بس بنات خالاتي قالوا يالخبله يعني اهلك يبي يوافقون قلت لييييييييييييييش ابي اذا قمت الصبح اخق واذا نمت اخق واذا صليت اخق واجيب لي بزارييين صغااااااار حلووووووووين :( pb189 pb189 pb189والله يتقطع قلبي اذا شفتهم بالسوق واللله يهبلوووووون قالوا شيلي هالفكره من بالكpb036

طبعن من هذا المنطلق تكفون لاتروحون للسوق :sm12: دايم امي تهاوشن يصير طالعين نتقضى لعرس وانا ياعمري مسبهه وخاقه ومتنحه مع هالطخمان pb192 تقول ابي افهم عيونك وحنا نمشي pb036 طبعن اقول بنفسي بلاك ياميمتي ماتدري وين كانت عيوني كنت بعالم اخر جميل زوجون اطخماني وانا امشي معك زي السلام عليكم :D

صرت ادعي ربي يرزقن بالجنه بواحدن اطخم pb094 pb094 >> وش اسوي من حر ما انوس pb034

موضوع جدن جميل ورائع وكلام مررره جميل bp039 اهنيك عليه جدن راقي bp039
وطبعن لي رجعه واقرقر وافرغ الي بقليبي اكثرمن كذا pb189

الهوى فينا
19-08-2011, 10:55 PM
اخوي عقيل:
الابداع ليس حكرا على جنس معين أو فئة معينة أو على فرد بصفات وخصائص خاصة00
الابداع هبة من الله سبحانة وتعالى000وانت شخص مبدع وخلاق وموهوب00
تكفي مواضيعك اللي كل واحد افضل من الثاني وذات أهداف سامية 00
مراح اعلق كثير على سالفة العنصرية لأني ببساطة مو عنصرية 00ماعاشرت السمر بصراحة بس احسني احبهم واحس طبايعهم احسن من طبايع بعض ربعنا البيض00000000000000
تفاجأت شوي لمن قريت موضوعك بحكم المعلومة جديدة علي00 بس مااندهشت من ثقتك بنفسك لأن اللي هذا قلمة مايخاف من مواجهة اصحاب التفكير السطحي والعنصرية المقيتة لأنه وببساطة يشوف نفسة الأفضل ليس من جهة اللون بل في اشياء اخرى يفتقر لها هؤلآء الأشخاص00
ورغم الجرأة والثقة اللتي لاتليق سوى بقلمك بس حسيت بحزن خجول في كلماتك
واحب اقولك هاالحزن مالة مبرر00
في انتظار جديدكbp039

chocolate girl
19-08-2011, 11:47 PM
الشعراء ماكتبوا الا للسمر قد سمعت بأحد كتب للبيض
ياملحهم بس اصلا بالنسبة لي الولد الابيض مو حلو أبدا
تان طبيعي لووول
العنصرية في كل شي ترى مو بس اللون
اللون الحالة المادية النسب كل شي حولك شعب ماعنده سالفة
اهدي لك اسمر يااسمراني اجمل أغاني عبدالحليم

majesty*
20-08-2011, 12:02 AM
هههههه يَ حوبيله ريآن pb189
آنآ آحب آلسسمر يَ نآآس وربي إنكم جذآبين pb189
وشخصيه وكل آبو ششي pb189:sm1:
وحدهـ من صقيقآتي برضو تحب آلسمر تموت فيهم وحآلفه مَ تتزوج الا آسمر pb095
بس آكيد من هالعنصريه مَ رآح آحد يرضى pb093
ليه مَ نآخذ آلشي آلآيجيآبي من آلآجآنب ! pb036
آلآسمر يتزوج بيضآ وآلعكس وعآدي bp039
بس مجتمعنا مرآ عُنصري + تخلف pb093

تسسلم يدكك bp039

نوف عبدالرحمن
20-08-2011, 12:20 AM
ودوني الناصرية بس لا تودونه
رجعووه تكفون :(pb189

life perfume
20-08-2011, 12:57 AM
رجعووه تكفون :(pb189

علشان هالموضوع .!:confused:

( هولستن )
20-08-2011, 01:31 AM
تصدق لوني مثل لون الجدار الي جنبك .. ابيض واوقات ينادوني السوري المصري الخواجه اخوياي

لكن لي ربع لون بشرتهم سمراء او بالاصح سود

عادي ياخوك الحين خلاص تغير الزمن وبدينا نتبع كلام الرسول .. اننا اخوان ولافرق بين اعجمي او عربي ( بس مو عشان الرسول قال هالكلام .. لا عشان زنوج امريكا اشتهروا واحنا بدينا نتبعهم ) للاسف .. ليت من البدايه كلنا على قلب واحد ( من ولادتي لليوم الوالده علمتني ماعامل الناس على بشرتهم او جنسيتهم ) .. تدري اني عندي اصدقاء خليجيين وعرب وهنود وبنجلاديش وفلبيينيين وسود ( مو عن طريق النت .. لا عن طريق المعايشه في المجتمع ) وعندي اصدقاء من النت خليجيين عشانهم من الاقلاع ويقولون هذا بيكذب علينا ههههه

وصدقني مافرق بينهم لان الي يجمعنا الاسلام والاخوه الحمد لله

مارديت على موضوعك الا عشان كلمة عبد

عندنا نظره قاصره في كلمة عبد

تراك عبد وانا عبد وكلنا عبيد لله

كلمة عبد ماتطلق للشخص الاسود ..

ورق و حبر
20-08-2011, 01:32 AM
اهلا بالاخ القبطان حياك الله اخوي ويعطيك العافية على الطرح الجميل bp039

موضوع جميل ناقش ظاهرة منتشرة نعيشها ونتوراثها وبئست الظاهرة وبئست الوراثة وربي :sm1:

العنصرية وما ادراك مالعنصرية العنصرية هي احتقار الاخرين والتعالي عليهم بسبب ضحالة فكر صاحب العنصرية وصغر عقله... اعتقد القضية يا اخي ليست عنصرية ضد االسوود فقط كلا بل هي اكبر بكثير عنصرية وتعصب مع القبيلة أوالحضري أوالاجنبي او مع الاقارب او عنصرية مع جماعة والقائمة تطول ....
طيب كيف نتعامل مع هؤلاء؟؟

اجيب عن هذا السؤال بان الله جل في علاه وضع لنا رابطا للتعامل مع البشرية والتفاضل يكون بينهم في التقوى والتقوى فقط فلا نسب ولا لون ومال ولا جاه الجميع سواء عدا اهل التقوى ((ان اكرمكم عند الله اتقاكم )) فالأكرم عند ربنا وعند عباده اتقاهم لربه ... فلا فرق بين اعجمي وعربي الا بالتقوى
.فهل يعي قومي هذا الظابط عند التفاضل ...,,
فالابيض ان لم يكن ذا تقوى فليس عندي بشئ والاسود اذا لم يكن ذا تقوى فليس بشئ عندي وهكذا البدوي والحضري والفقير والغني والقوي والضعيف....,,,bp039

الطفل ريان ذو البشرة البيضاء اراد ان يلقن درسا للعنصرين لمن اراد منهم ان يتعظ ؟؟؟؟؟
فقد سئم من العنصرية واهلها ومقتها واصبح يذهب يبحث عن النقاء والصفاء عند السود ..,,>>> هكذا حثني خيالي :sm5:

اسال الله ان يرجعك لنا سالما لمثل هذا الابداع نريده ...bp039

Hush
20-08-2011, 01:52 AM
أولا كما قالوا اخواني هون أنت جريييييييييييييييييييييييييييييييييء جدا في هذا الطرح الرائع...

أنا أقبل أخوتك في الله... بل تشرفني ...

و ما أقول أكثر من اللي انقال فوق...

و لا تحزن ابدا أحيانا البيت الواحد فيه عنصرية...

نسأل الله أن يبعد عنا الجاهلية...

لك كل الشكر و التقدير...

قلـب فاضـي
20-08-2011, 02:10 AM
تكفون ودي اعرف ليش القطبان زيدان توقف

الحد الفاصل
20-08-2011, 02:21 AM
السواد سواد القلب

NAJOoLA-AL
20-08-2011, 03:14 AM
يآزين السمر ويآزين عشرتهم وربي غلطآن
اسألني انا بيضآ وامووووووووووووووووت بالـ السود والسمر :o
حريم ورجآل :D والله ثم والله اني احبهم لله فالله وارتاحلهم
حتى بالزوآج اتمنى اتزوج منهم pb189 فيهم جآذبيه ورجوله مي طبيعيه
ومحبوبين عند الجنس النآعم بكثررره pb189
وربي غلطان غلطااااااااااااااااااااان => ودهآ تصآرخ وهي تقولهآ pb027

من نآحية العنصريه فهي موجوده بـ نآس نآقصين عقل ودين
أكره مآعندي التعآلي والسوآد سوآد القلوب والنوآيا والله
مآله شغل بلون البشره والمظهر
ياريت كل مجتمعنا يترك العنصريه من كل النوآحي مو بس ابيض وأسود
ماحز بنفسي الا دول الكفآر الي تلاقي فيهآ حسن الاخلاق والتوآضع لبعضهم
وهالامور مايفكرون فيهآ واحنا المسلمين الي المفروض يكون قدوتنا احسن النآس
اخلاق وتواضع نبينآ محمد عليه الصلاة والسلام pb189 اكبر حرآم انك تستنقص
وتتعآلى على خلقة الله يآعالم خلوا بقلوبكم ذرة رحمه وخوف من رب العالمين

الحمدالله بس اني مآني منهم والله لايبلانآ :( pb189

عالعموم النآس مو سوآ ويارب اني آتزوج اسمر أو اسود :D pb027

تفضل bp039 !

K H W L H
20-08-2011, 03:41 AM
تصدقpb036 , توي أدري إن الناس تنظر للسود بهالنظرة pb093

يعني عمري ما فكرت بإنه هذي سمراء أتجنبها, و هذي حلوة و بيضاء أتقرب منهاpb093

وش راح أستفيد من بيضاء و تضيق صدري , المظاهر ما راح تنفعني بشيء pb093

ما أدري ليش حسيتك ماخذ الموضوع بحساسية بزيادة ..

الطيب و المحترم ما راح يقول هذا اسمر وهذا ابيض و اللي بينظر للسمر بهالنظرة والله البعد عنه غنيمة ..

و الله ضاق صدري إنه السمر يعانون من هالشيء اللي ما عمره جا ع بالي ابدااااا pb131pb131

شكرا ع الطرح

bp039

الليدي العنود
20-08-2011, 06:46 AM
وربي مافيه اطيب من اسمر قلوبهم نظيفه ولا يحقدون على احد وعليهم خفة دم موطبيعيه طبعا انا اتكلم عن الي عاشرتهم لبى قلوبهم تذكرت ايام المدرسه وصديقاتيpb189

بس انا مو معك في كتابة هالموضوع كتابتك له تحسب ضدك لانه من كلامك انك معترف بهاالعنصريه مع انكوناقم عليها لو انك تجاهلتها كان افضل رغم اني معك بان مجتمعا يعاني من العنصريه بس مو للشر السمر فقط لاشياء كثيره منها العنصريه بين المراه والرجل والغني والفقير والمسؤل والمواطن شكرالكbp039

بقايا احتراق
20-08-2011, 09:25 AM
موضوع جريء ويعالج قضيه .. بالنسبه لي أنا كان فيني هالصفه مو اكره واحقد لا اعوذ بالله بس كنت اخاف من العبيد وليس السُمر ..
الأسمر برونزي والحين الناس تسوي تان اغلبهم يحبون البرونز بس الأسود نسميه عبد ..
ان اكرمكم عند الله اتقاكم ..
انا عن نفسي مريت بفتره انظلمت فيها من العنصريه كنت بصف ثالث ابتدائي بباص الرئاسه العامه الأورنج كله عبيد وانا ومعي بنتين من ججد تعقدنا من العبدات مايخلونا ننزل اذا وصل الباص عند بيتنا الا بالهواش والبكاا ويحشرونا اخر الباص وينزلون من شنطهم دبابيس حقت مادة التفصيل ويطزونها فاجسامنا وحنا نبكي وكل ما اقوول لأمي ماتصدقني لاني كنت ملسوونه وتقولي اكيد انك متحرشه فيهم والدبوس يعورني بس مايترك اثر على جسمي عشان تشوفه امي.. ليين مره حشروني انا وكم بنت اخر الباص ومعهم مقص بيقصون شعورنا وحنا انواع البكاا جيت البيت وحررمت اروح المدرسه الا مع خالي ولا ابوي ويوم جا الصبح امي تحاول فيني يابنت قومي مارضيت اغرتني بفلوس اوديك الملاهي مارضيت وعرفت اني مو دلع مبي اروح صدق في شيء مضايقني وقدمنا شكوى للمديره وتفاهمت معهم ..
الموقف اللي جرحني ما انساه مره بنت بالباص قدام سنه سادس اختها معي بالفصل مدري وش سألتني عن اختها المهم الموقف انها نادتني انا بأخر الباص انتي يابنت يالبيضا قلتلها نعم والباص لحظه سكوت >قالت وحده وراي البياض بياض الزنوبه وكلهم جلسوا يضحكون خخخخ الحين اذا تذكرته اضحك بس اذكر اني بكييت من قللب ..

وجهة نظركم احترمها بس بالنسبه لي ماهو مقياس ان الاسود طيب ووفي والابيض لا انتم يوم تقولون كذا معناته انتم عندكم عنصريه وانحياز للأسود ! لازم نصير وسطيين وكل انسان بأخلاقه و بالعكس في ناس بيض اشرار مثل بوش وفي سود اشرار مثل اوباما >يمديكم عالتشبيهات ههههه
والله عن نفسي مايهمني شيء كثر اخلاق الشخص اللي قدامي واحترامه ..
سيدنا سليمان عليه السلام حين اختفى الهدهد قال لأعذبنه عذابا وقيل المراد بالعذاب هو ان يضعه مع من لا يعرف قيمته .. وهذا اشد العذاب على قول العلماء انك وسط ناس تحتقرك وتنظر لك انك بلا قيمه ..
وقصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع جلبيب الدميم حين استشهد ولم يفتقده احد وبكى الرسول صلى الله عليه وسلم على فراقه وكفّنه برداءه ..
كل الناس ربي وضع لهم قيمه وجعلهم في احسن تقويم ومقياس الافضليه بالتقوى واللي بيشوف غير كذا او عنده موازين يقيس فيها الناس هذا شيء راجعله ومع نفسه وصحيفته يملأها بما شاء ..
يعطيك العافيه عقيل والله يوفقك .. وكل جنس او شعب او قبيله لها حظها ونصيبها في الدين والأخلاق والجمال وهذا شيء ربي يقسمه بين العباد من فضله سبحانه ..

لوجين عمر
20-08-2011, 11:17 AM
حسب مافهمت من موضوعك عن العنصرية وذكرت صو كثيرة وركزت على السمر وانا معاك انه

لسه في ناس لين دحين للاسف عنصريين وكلمة (عبد) مازالو يستخدموها ..لاتستغربو

اذا مازلنا في العالم الثالث والجهل والقبليه متفشي بينناpb093

اذكر في مدرستي الثانوية كانت مديرتنا جدا عنصرية يمكن كل الصور اللي ذكرتها تنطبق عليها

كانت توقف البنات المخالفات حسب الجنسية واللون واذا جت عند السعودية تسالها انتي اش لقبك pb093

واللي تشوفها من قبيلتها او منطقتها تمشيها:D اما الغير سعوديات ياويلهم تعليقات تغثي

انتو عفنتو البلد:D ..ياغريب كون اديب :D<<ونحن ماخدين الهرجه ضحك على عقليتهاpb095

اشرايكم؟!! مديرة مدررررسةpb093

Baloonah
20-08-2011, 11:35 AM
-

أنا : هههههه ليه يا ريان تبي تصير أسود ؟؟
ريان : لأني أحب اللون الأسود ,, وأنت يا عقيل حلو عليك اللون الأسود ,, ولو تشتري سيارة سوداء بعد تكون أحلى من سيارتك هذي الرصاصيه .

سنايدي والله يا ريان عارف ان الكشخين هم السمر pb024 pb189
انا يوم كنت صغيره كنت اعشق اللون الابيض وكنت اقول لمي يارب يا ماما بكرى كل شعرتس يصير ابيض pb036

*

عندما كنت صغيراُ ,, كنت رغم سمار بشرتي ,, أخشى من الأشخاص السمر ,,

بجد بجد موب بس انت حتى حنا كنا نخاف من السمر بالمدرسه و بالاسواق وبكل مكان , تحس انه باي لحظه بيسرق والا بينط عليك pb093
أغلب الأفلام الأجنبية كان تصور السمر على أنهم مجرمين ومختطفين وقتله و.......... الخ
وهذا السبب

*

وصلتني رسائل من متابعين ومتابعات يخبروني بأنهم لم يكونوا يتوقعوا أن تلك الكتابات المحترمة والتي أعجبوا فيها وفي كاتبها تعود ملكيتها لشخص أسود

وش يحسوون فيه pb036
الحمد لله والشكر عقليات مريضه pb036

*

الحمدلله الذي خلقني كما شاء ,, ولا لدي أي اعتراض لحكمته سبحانه ,, وسوف أكون مقتنع بقضائه وقدره حتى لو وجدت على هذه الدنيا بلا أم ولا أب ,, لو وجدت لقيطاُ بمعنى أدق .
ليس لأحد ذنب فيما أختاره الله له ,, ولو ولدت لقيطاُ وكنت محل اشمئزاز الكثيرين أو حتى الجميع ,, لم ولن يضايقني ذلك أبداُ ,, وسوف أفتخر بنفسي وبالنعم التي رزقت فيها من المولى ,, لأنني في حينها ليس لدي ذنب فيما أنا فيه .

ذهب ’ ذهب يا عقيل :(pb189

*

يمكن هو عكسنا يوم كنا صغار :rolleyes:
او انك حليل بالحيل ويبي يصير مثلك :D
والا انه ابيض بالحيل ومتعقد :D
>> بررا pb036
.
.
يعطيك العافيه
الله يوفقك bp039

اسلاف
20-08-2011, 12:44 PM
آحترم الجميييييييييييييع

ولا فرق بين اسود وابيض ..سوى لووون

يعطيك العافيه واستمر ...

اسلاف
20-08-2011, 12:46 PM
وحبيت اضيف نقطه انه ..

الحين مو بس العنصريه باللون

العايله .. هذي عايلة فلان وهذي عايلة فلان
وهذا من الطبقة الفلانيه وهذي من الطبقة العلانيه عيب ..!!

كلنا خلق ربي

الريـش
20-08-2011, 02:20 PM
,,,,

راجعه

زَخة مَطرْ
20-08-2011, 07:54 PM
كتاب متميز كعادتك
أحسنت حينما تحدثت عن ذويه البشرة السمراء والجرائم فقد علمتنا ثقافة التلفاز ان السمر هم المجرمين ويجب الحذر منهم وهذا خلاف الحقيقه فلون ألبشره لا تجعل من الانسان مجرماً اولطيفا ولاكن العنصريه هي مت فعلت هذا وجعلت من السمر مكان الاستهزاء والاستحقار
وجعلت التفرقه بين العبيد الملوكين والحرائر ولافذق الا بتقواء
دُمت

tofeeee
20-08-2011, 09:37 PM
لللاسف العنصريه موجوده في كل العالم مو عندنا بس
قبل فتره بسيطه كان فيه مظاهرات ببريطانيا وسببها العنصريه
في امريكا اوروبا وفي كل العالم بلا استثناء موجود
دائما بعض البيض يشوفون السمر بنظرة استحقار واستنقاص
رغم ان المفاهيم تطورت وصاروا الناس فاهمين وعارفين واساسا الدين قبل التطور معلمنا بس للأسف ما زال هذا الشي موجود

عموما كتابتك جداً رائعه ومتابعينك ان شاءالله;)
والولد قالك هذا الشي لانك معجبه في شي يمكن اخلاقك ويمكن لعبك ويمكن تعاملك او كلهم مع بعض:)
تحياتيbp039bp039

مآركه أحسآس
20-08-2011, 10:33 PM
:d ....

AnGiL~
20-08-2011, 10:43 PM
-

واحس لآبق لهم pb027

-
السَممِر خلني بس اقول لك نظرتي او نظرة اغلب المجتمع :$ < وجهةة نظر
الآسممر : خط 110 وم يحتاج اشرح نظرة المجتمع تابع سكتم بكتم حلقة 110 :(
الاسسمر : انا بِصصَرآحه ابتعد عنهم قدر المستطآع مو لأنهم سئين
بس عن نفسي مَ ينآسبوني :$
م احب اتقرب منهم :( اخآف منهم
آححَس البعض ( حددت تراني ) الدين عندهم السلام عليكم pb036 pb093

-
عموما هالنظظره مرآح تتغير :rolleyes: :sm5:
ولو بتتغير مرآح تتغير نظرة المجتمع الـ خط 110 pb036 pb093

اقول قومي ارقدي بس
شوفي فيه حديث يقول قل خيراً او اصمت :rolleyes:
والله جد حاولي تعودين نفسك تحفظينه كثير وترددينه الله يثيبك:D
من شفتك تقولين 110السمر والدين عندهم زي السلام عليكم وانا غاسله يدي

ولا بعد هههههه
حاطه المرجع مسلسل سكتم بكتم
اهنيك صراحه على المخ اللي عندك :D

تحياتي وقبلاتي لك

hero100
20-08-2011, 11:18 PM
موضوع جدلي

للاسف في ردود لبعض الاعضاء عنصرية

انا عن نفسي ما اشوف في اي فرق بين السمر والسود
الا لون البشرة و هاذا من الله مو من اي احد و بعدين
كلنا ابناء ادم ...

صراحة نفسي اعرف مين اللي كان سبب العنصرية
و ليش ؟؟؟

namoo
21-08-2011, 01:00 AM
اشكرك ع هذا الموضوع الجميل pb189
مشكلة العنصريه هي احد (وحط تحت احد الفين خط)المشاكل التي ادت
الى تخلف مجتمعنا pb093 .مدري ليش الواحد عندنا يحس نفسه ازين واحد في العالم pb036
والمشكله ان كل هذي الافكار نهانا عنها ديننا pb189
فمن هذه المشاكل الازليه مشكله الواسطه...... وقد امرنا الرسولنا بالعدل
ومشكله احتقار المرأه......... والي يقهر ان كل واحد منا قد قرأ او سمع أو درس قصص الرسول مع زوجاته
ومشكله القذاره والوصاخه.......يعني اكثرنا يهتم بنظافته الشخصيه وبس اما بيته الشارع المدرسه بالطقاق.
والله لو اعدد مشاكلنا كلها ماخذتها ولا عشر صفحات
الله الهادي الى سواء السبيل
pb093pb093pb093

life perfume
21-08-2011, 01:25 AM
اقول قومي ارقدي بس
شوفي فيه حديث يقول قل خيراً او اصمت :rolleyes:
والله جد حاولي تعودين نفسك تحفظينه كثير وترددينه الله يثيبك:D
من شفتك تقولين 110السمر والدين عندهم زي السلام عليكم وانا غاسله يدي

ولا بعد هههههه
حاطه المرجع مسلسل سكتم بكتم
اهنيك صراحه على المخ اللي عندك :D

تحياتي وقبلاتي لك

+10000000bp039

امانه وش تحسين فيه !! لا جد ترا كله لون :confused:

من اسمك بيضا طيب لو ربي خلقك سمرا بيكون عاجبك هالشي الي قلتيهpb093:mad:

خل عنكم كلنا عبيد الله pb189 وكله لون :rolleyes: وش يعني ابيض اسمر قمحي اسود >>كلها تدريج لبعض pb071
سواء اي لون الجمال جمال الروح pb189

اغدين اندس
21-08-2011, 02:09 AM
العنصصريه :(
عاده جاهلييه عجزززت تنقرضض
غير العنصريه بلون البشره بالجنسيات خصوصاً ياويلي اهل القصيم
لازم يمر علينا هالسوال : ليه ماتحبون اهل الجنوب ليه بين بريده وعنيزه مشاكل !!!!!؟؟؟
اقول يمكن بريده متشددين اكثر من عنيزه مشان هيك كل هالمشاكل ضض والله اعلمم < عاد ترا انا ماتفرق معي الحمدلله بس ودي اعرف ليه
خصوصاً الجنوب لقلت صديقتي جنوبيه استغربوو !!!!! احس عادي خلاص ماتو الناس اللى لجت تصادق
تشوف هي وش ومن اي قبيله و.. الخ ، اهم شئ انها فاهمتني عاجبتني مواضيعنا وحده مخلصهه واثقه ومن هالصفات الحلوه اللى نتمنآها بأي شخص :)

والسمر ماشفت اطيب ولا آوفى من صديقتي بشاىر الله يوفقهآ ويرزقهآ اللى تتمنآه
من ثاني ابتداىي لحد الحيين ماشفت منها شئ يزعل ^_^ ،
وعلى النقيض صديقتي الله يستر عليها من ثالث متوسط وغير انها سمرا من الجنوب
وهي اللى داىم تسالني : حنا وانتم مانتفق وانتي قصيميه والخ < !!!!!
صرت مااتكلم معها وان بغت شئ من عيوني بس لاتقول كذا صح انا ماني مثاليه مرات اتنرفز ونتهاوش خخخ
بس زيين تخرجنا من الثانوي وابعدنا :$ فييه توصل من فتره لفترره

وماننسى ان لكل قاعده شواذ مثل مانقول فيه سمر مجرمين
فييه بيض مجرميين كلنا خطائيين وخير الخطاىين التوابين ، وسبحان الله متى تحس بالتساوي بين كل الشعوب
والجنسيات في الحرم :) كونك تصلي جمب اسمر ، فقير ، غني ، ابيض
يجمعنا الاسلام وكلمة لا إله إلا الله وماندرى من يرحمهه الله ومن اعلى مرتبه :)
الله يرحمنا برحمتهه ،

جزاك الله الف خير والله يرزقك على قد نيتك
بالتووفيق (f) ،

LOUREEN
21-08-2011, 02:36 AM
عقيل لو ماكتبت الا هذا الموضوع في الاقلاع كله لكفاك....
اهنيك الصراحة على جرأتك في كتابة الموضوع وفي ابداعك في طرحه....
صراحة انا أذكر انه بعد موضوعك سلسلة ابو العص كلنا انا وأخواتي كمتابعين لكتاباتك تفاجأنا وطبيعي هنا اننا نتفاجأ ياعقيل لان لو يجيك اي عضو وينزل صورته راح نتفاجأ حتى لو ابيض...
يوم كنت في الابتدائي كل صديقاتي سمر ولا في احلى منهم..
بعد تخرجي تعرفت على وحدة سمرا عسسسسسسسسسسسسل يالبيها مافي مثلها حتى صديقاتي البيض مو مثلها والبنت ماشاء الله حالتهم المادية جدا جدا ممتازة((ابي اعرف من اللي حاط في عقول الناس ان السمر مامعهم فلوس او مايقدرون شي عجيب فعلا))
عقيل لو اقعد اتكلم من الحين الى االيوم الثاني مابخلص من الكلام عن السمر لاني عايشة بينهم ومنهم منهي جدتي وخالتي وعمتي من جد عندنا قديم البزر اللي مايلقى حليب عند امه على طول يدورون له وحدة سمراء والى الآن صلتنا فيهم ولله الحمد موجودة يجونا ونشوفهم ونسلم عليهم...

اللي قال حرام حسين ومحمد نور ياخذون هالمبلغ ياخي قم والعب مثلهم واتعب وشوف يجيك 40 ولا لا
هذا فعلا يسمى حسد اعاذنا واياكم منه...

فيه أحد منكم يالاقلاعيين مايستمتع بالكتابات الرائعة اللي يكتبها لنا القبطان وصاد pb189

الحمد لله ماعرفت ولا شفت امي ولا ابوي ولا اخواني يمارس هذي العنصرية....

نقطة اخيرة لك ياعقيل وهي انك ماتتأثر من المواقف اللي تصير لك او بتصير لك لان باين عليك التأثر ..

تحياتي والله يفك اسرك:d

الريـش
21-08-2011, 04:16 AM
راجعه
رجعــت رغم انشـغالي الكبيــر :(
قلت بحط أني ابـرجع عشـان ارغم نفسي ارجع مع ان مشـاغلي كثـيره والله الله يعين
رجعت عشــان اصحح فكرتــك عنا ;)

____

(( اللي يصلي فيهم عادل الكلباني العبد ,, ما بقى إلا هي يصلي فيني عبد ))

لا حـول ولا قوة الا بالله
هـذا واحـد من مليــون يعنـي شــف كم ملتزم يصلي مع هالأنســان الرئع والي بلده تفتـخر فيه وحنـا بعد هـو فخــر لنـا الله يمد بعمره على طــاعته bp039bp039

المهم احسـك أنـت معطــي المـوضوع أكبــر من قدره
لان بمجتـمعي الي انــا فيه عمري مــا سمعت احد قريب ولا بعيد عن
يبـتعد أو يكره او يشمئز مـن أحـــد عشــان لونه
معنـا بنــات بالكلية سمرpb189pb189 ويجلسـن معنـا احيانا وعادي نسولف معهم ونضحك ولا فيه
أي مشاكـل هـذا واقع نعيشه اللهpb189

أذكر وحنا صغار أمي الله يطول بعمرها كانت تعلمنـا ما نفرق بين
أبيض و أسود .. او فقير وغني .. او زين وشين لننا كلنا واحد
وللحين تعلمنا هالشي وكل اهلي وعماني كذا
الشي الوحيده الي المفروض الواحد يوقف عندها الاخلاق pb093
هي الشي الوحيد الي لازم نفرق بينهم كان أبيض ولا أسود و أحمر

بس فيه نقطع صغيره عن السمر .. انهم احيانا الله يهديهم هم يخلونك تخاف منهم
اعطيك موقف .. مره كنت في منتزه وأخذت كل مبزرتنا عشان العبهم بالألعاب bp039
ودخلت كل المبزره لعبه وحده عشان افتك منهم pb027 عاد كان فيه بنتين سمر يناظرن فيني
نظرات :( واجيك اناظرهم وابتسم pb094 قلت يمكن اعجبنتهم ولا مشبيهنن على احد pb027 ولا يمكن راحمينن انا وهالمبزرهpb058 بس ما ابتسمن لي بالعكس صارن يناظرنن قسم انا استحين من نفسي واخذتن الافكار وجابتن عساى وجهي مابه شي pb027 قسم مره خربنها هالبنات وظلن يناظرن وماوخرن عيونهم pb024 عاد صراحه انا خفت خير ان شاء الله :confused: واخذت المبزره ورحت يوم خلصوا عاد انا والله ما اشمئززت منهم او كرهتهم عشانهم سمر بس ما اخفيك خفت من نظراتهم pb093
حتى لو كانو بيض بعد بخاف ..

** يعني بعض الناس هم الي يعطوا انطباع عن انفسهم
** وامثال محمد كثيره ترى حتى حنا عندنا مثل خوات محمد بنات أنيقات جميلات سمر وينحبن من قلب

عاد وش دخل كتاباتك انك ابيض او اسمر bp039
ترى انا واختي من اشــد المعجبـيـن بكتــابـاتك ومعــرفتنا بإنــك اسمر ما غيــر شي والله
ولا هوب متغير شي بعد اتمنى لك التوفيق بكل شي bp039
واتمنى أسمــك بيـوم يرفع اسم الوطن بقلمك الرائع واخلاقك الطيبه
والله يرزقك ماتتمنى وأنا أختك ..

لك ولأبداعك bp039bp039

A6L8 NFR
21-08-2011, 04:58 AM
اهنيك على هيك موضوع
وما فيه فرق بين ابيض واسمر الا بالتقوى والعمل اللي يقدمه لربه
اذا لونك ابيض موب مدخلك للجنه واذا اسود بعد موب نافعك الا الشي اللي تقدمه بدنياك
ربي خلق وفرق
لكن حسيت انك مخلي كل العنصريه بالبيض وكان السمر ما فيهم منها شي
خذ عندك انا لو رحت لأي سوق ما راح ادخل لانه ممنوع الشباب يدخلون لكن السكيورتي لانه اسمر عادي يدخلون السمر وهذا عنصريه pb192
لو اجتمعوا كم اسمر وشافوا ولد ابيض حليو شف نظراتهم له بس كيف تكون وما يحتاج اوضح اكثر
صح البيض نفس الشي بس اللي شفته بعيوني السمر نظرات خبث للابيض كأنه مسويلهم شي :D
وحبايب قلبنا السمر لا تاخذ الموضوع بحزازيه زياده شوي صح هذا اللي صاير
بس صدقني كلن فيه حقه
اللي يتكلم ويسب ويتعالى ويشوف نفسه على غيره لانه اسمر هذا يمثل نفسه وشخصيته والتربيه اللي تربى عليها
ودام الواحد واثق من نفسه ما راح يهمه احد
bp039bp039

( كرامتي عاليه)
21-08-2011, 05:08 AM
مافهمت صراحه
يعني مودينه الناصريه قبطان ؟
ولا صكيتو الموضوع
pb036

NAJOoLA-AL
21-08-2011, 05:17 AM
بيآضْ . . ! »
-

واحس لآبق لهم

-
الآسممر : خط 110 وم يحتاج اشرح نظرة المجتمع تابع سكتم بكتم حلقة 110
م احب اتقرب منهم اخآف منهم
آححَس البعض ( حددت تراني ) الدين عندهم السلام عليكم

-
عموما هالنظظره مرآح تتغير
ولو بتتغير مرآح تتغير نظرة المجتمع الـ خط 110

عآهه وربي هالأشكال :(

قبطان المشاعر
21-08-2011, 05:25 AM
https://twitter.com/#!/aqeelo84

ريــم الــريــآض
21-08-2011, 06:25 AM
بالعكس ماقولهآ مجامله لك
بس اعشق المر والسود السعوديين بس طبعا :o

والعنصريه موجوده بكل العرب مو بس عندنا
وبعدين العنصريه بالسعوديه مو بس ابيض واسود اخوي
على كل شي صار عنصريه الله يشفيهم

ربي قال لافرق وانا مافرقت ابد كلنآ سوآسيه والسوآد مو عيب
بالعكس فيهم جمااال ربك يآخذ ويعطي يآمآ بيض شفنآهم
لاخلق ولا اخلاق وماودك تناظر بوجهه مو شرط اللون بالشكل

شف الهنود سمر واجمل نآس والسعوديين اول من يخق عليهم وناسين سوادهم
الاحظ دايم بالسمر رجوووله وهيبه تفتح النفس بالعكسس افتخرر وربي اقولها من قلب bp039

ABU ARAB
21-08-2011, 06:37 AM
لللاسف العنصريه موجوده في كل العالم مو عندنا بس
قبل فتره بسيطه كان فيه مظاهرات ببريطانيا وسببها العنصريه
في امريكا اوروبا وفي كل العالم بلا استثناء موجود
دائما بعض البيض يشوفون السمر بنظرة استحقار واستنقاص
رغم ان المفاهيم تطورت وصاروا الناس فاهمين وعارفين واساسا الدين قبل التطور معلمنا بس للأسف ما زال هذا الشي موجود

عموما كتابتك جداً رائعه ومتابعينك ان شاءالله;)
والولد قالك هذا الشي لانك معجبه في شي يمكن اخلاقك ويمكن لعبك ويمكن تعاملك او كلهم مع بعض:)
تحياتيbp039bp039

فاهمه غلط الشغب الي صار ببريطانيا ماله دخل بالعنصريه

كل الي صار أن فرقة من ضباط مكافحة بيع الأسلحة رصدوا واحد

صاحب اعمال مشبوهه وكان راكب تكسي ووقفوه وطلق عليهم النار وبادلوه الأصلاق ومات

والنوعية الي مثله حطو العنصرية حجة وتظاهروا أول كم ساعة

ويوم ما تحملوا أطباعهم تفرض عليهم الشغب

بدوا الشغب والتكسير والسرقة أبداً ماكانت عنصرية والمقاطع تشهد

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

بنسبة للموضوع ياليت تحدد فيه أبيض , أسمر , حنطي , بني غامق ( أسود )

بنسبة لي لست بعنصري ولاكن أنفر من السود

السبب لأن أغلبيتهم ينتهج العنف والضرب والسرقة كمبدا في الحياه لربما الفقر هو السبب

للجوء للعنف وأصبح من طباع البعض منهم

الزبدة أن السود راعين المشاكل بسبب الفقر وهاذا الي خلا الناس تنفر منهم

أعرف سود في حارة قريبة أغنياء فاكين خيرهم شرهم مهب مثل راعين المشاكل وهم الأغلبية

يمكن سبب العنصرية يرجع كون السود كانوا في العصر الجاهلي وبعد الأسلام رقيق

يباعون ويشترون حتى حررهم الملك فيصل

بنسبة لصداقة شي عادي

أما الزواج فتكافأ النسب أفضل هو يتزوج من بني جنسه أفضل له وأريح

جماااانةالامورة
21-08-2011, 06:49 AM
ماشا الله بسم الله عليك هذا ثاني موضوع أقراه لك

مبدددع جدا حرفك وبساطه أسلوبك تغصب الواحد يكمل الموضوع حتى لو ماله خلق

أحب أهنيك وبقوه على قلمك

نجي للموضوع فيه فرق بين السمر والسود تلقى أغلب السعوديين سمر لكن اذا شفت واحد أسود عن نفسي أشك هو سعودي ولا لا ويمكن غصب تكون ردة فعلي أكون حذرة معها لكن يبقى الحكم على الأشخاص بأخلاقهم
ويا كثرهم الي اخلاقهم تحليهم في عيوننا

موضوعك عن نحافتك ماشا الله توني اشوفه
انبهرت منك الله يتمي عليك ويحفظك

وسبحان الله ربي موزع نعمه على عباده ومايحرم انسان شي الايعوضه بشي يعني صح انت أسود بس تملك قلم جميل و اراده قويه

ABU ARAB
21-08-2011, 06:59 AM
مكرر

(( الناااايف ))
21-08-2011, 07:03 AM
..

عقيل اننا والله من اشد المعجبين بقلمك
ومااظن فيه موضوع ماقريته لك
والله معطيك موهبة الكتاابه والقبول من الناااس وهذا شي محد ينكره
واتشرف لو خاويتك
بهالشي مسستحيل اكون عنصري
او اقول لا عبــد مايستاااااااااهل وتطييح من عيني

او حتى لو شفت شخص نااجح او في مكااااان عالي واعلى مني
ماراح احسسده بقول مااوصل لهنااا الا انه يستااهل هالمكاان
وماراح اصير عنصري بعـد

لكن فيه اشياء كثير المجتمع فرض عليك انك تصير عنصري
مثل امور النسب والزوااااج

ودي اكذب واجاامل واقول وش يحسسون فيه
واصف لك الكلام الحلو صف

بس انا لللاسف
عنصري وبقووه بعد عند هالامور بالذاات

يااخي تربيت على كذاا مجتمعك كذاا العالم الي حولك كذاااا
غصب والله تتأثر شي مو بيدك
شي يجري بدمــــــــك

انا اذكر وااحد اعرفه
زوج بنته لشخص معروف والله بعد فتره
النااس قامو يعيرونه لان هالشخص اوكيه ابيض بس اصله عبد
انقهر وطق من القهر وبالغصب وبالتهديد طلق بنته
يعني انا من يومي صغير وتربيت على كذا خلاااص غصب بصير عنصري

انت ياعقيل تبي تعرف ان المجتمع عنصري
تقدم واطلب الزوااج من اخت اعز اخويااااك البيض والي يعتبرك زي اخوه
وشوف وش يقول لك ؟؟؟

لاتسالني ليش او هذا الشي خطااا وانا ادري انه خطاا اصلن
بس هذا واقعنااا مانقدر نغيره لو ايش ماصار
حتى لو قلت لي هذا الكلام عند البدو بس وعنصرية القباايل
بقول اختار اطلق حضري وتشوف ان كلامي صح ولاهو كذب

شي موجود من بدااية البشريه
والى الحين مااراح او اندثر يعني مستحيل ينتهي بسهوله
خلاااااااص

اسف لو كان الكلام زعلك وهذاا اكيد
بس عاد هذا الوااقع ليش الكذب والمجاامله

وبالنهايه
تمنيت هالموضوع ينكتب بالجاده وتشوف الردود بدون مجامله
مع احترامي لاغلب الي ردو هناا
الا اني اظن فيه شوية مجاامله

..bp039pb189..

ضحكة ألم
21-08-2011, 07:21 AM
:sm4::sm4: ماعمري نظرت للسمر نظرة احتقار او استخفاف

بالعكس اغلب صديقاتي سمر ويآآزينهم :D

انت غريب بصراحه لما تشوف نفسك كذا

يآخي مجتمعنا ترى متخلف

حتى الابيض يقولون له يآتركي يآله عرق وانت عارف هالحكي

وكل منطقة تنبذ منطقة معينه

عايشين ع التنابز والتنابذ اعووووووووذ بالله

قآيلة لكم ابي اهاجر محد عبرني :sm1:

بعدين مو كل اسمر يعني ماله اصل او مدري ايش

روح الجروح..
21-08-2011, 07:21 AM
والله فيه بنات ترفض الرجال الاسمر ,, حتى اهلهم ..
وفيه بنات هذا شرطهم يكون اسمر ,, وانا اشوف كلها خرابيط وتفاهه
بالله لو كان ابيض راح يكون اخلاق وكامل ... لا اللون ولا الشكل يحدد .. اهم شي الاخلاق ..

إستثنآئيه ..}
21-08-2011, 07:33 AM
.‘

اهنيك على جرئتك في طرح الموضوع pb189

ملح + جاذبيه + خفه دم + جنتله = اسمـر:sm5:

استغرب عقليات بعض البشر في عنصريته من الاسمر وكانه مخلوق غريب :rolleyes:
اذكر موقف صار من اسبوع ولد جيرانا معرس جديد وبيأجر شقه .. المهم دور ويوم لقى الشقه المناسبه جاء وقت الاتفاق على العقد وكذا رفض صاحب الشقه انو يأجره بحجه انه اسمر pb036
وكان الرد ( مانأجر سمر :eek: )

بصراحــه عقلياااات لا توصف ...
No Comment

بـنـت فــهــد ♥
21-08-2011, 07:47 AM
اتوقع كذا نظرة الناس لهم لانهم ما يختلطون بالناس كثير :rolleyes:
يمكن من تصرفات الناس يعني مثلك مع محمد لما كان منعزل عن الناس bp039
بس لما تتعرف على احد منهم تلقاه قلبه طيب pb189
يعني انا كانوا معي بنات سمر بالمتوسط بس في حالهم ما كان فيه الا وحده منهم هي الي تختلط بالناس وثقتها بنفسها عالية وانسانه طيبة وما شفت منها الا كل خير pb189
اتوقع لازم يصيرون مع الناس اكثر عشان الناس تعرف شخصياتهم زين ويبطلون يحكمون على الناس من لون بشرتهم :)
مجرد وجهة نظر :rolleyes:

وساع العيون
21-08-2011, 08:01 AM
الظروف البيئه التربيه الحاله الماديه عوامل تكون الشخصيه

ولا بالاخير كلنا من ادم وحواء تراب وبنرجع للتراب

يا اني اعرف وحده عجوز عنصريه تجاه كل ماهو غير نجدي اعوذ بالله
اذا اللي يربون المجتمع كذا الواحد يسكت احسن

ولا يلقي لهم بال

MooNy
21-08-2011, 08:13 AM
والله هالنظرة موجوده وعالميا للاسف ..
وتلقى اكثر المناديين بنبذ العنصريه هم عنصريين ..

شوف بقول شي : لما الانسان يشترط انه يتزوج ( بنفس طبقته الاجتماعيه , نفس تعليمه
نفس الحالة الماديه ) هذا تكافؤ ووصانا به الرسول ( مااعتقد يندرج تحت العنصرية )

لما اكون بيضه وما اتزوج اسود ( هذا حق وتكافؤ ايضا )
لكن : لما ( اشمئز من الاسود , ارفض صداقتهم , احتقرهم , ) هنا العنصرية البغيضه ..pb093

بالنسبة لريان : اظنه شافك قدوة مميزة وحسنة فحب يكون مثلك حتى بشكلك ..pb189

.. T 3 B ..
21-08-2011, 08:24 AM
’,

موضوعك ذكرني بواحدن اسمراني مملوح معانا بالمدرسه ..
الله حق ان الرجال مامثله ..
وعز الله انه كفو ونعم الخوي ..
وهو تقريبآ من اكثر الشباب اللي احرص على التواصل معهم بعد النقل ..
لكنه مهايطي شوي وراعي شطحات ..
اذكر مره من المرات كنت جالس عنده انا وواحد من الشباب نتقهوى ..
ومن جينا وهو ناشب .. وش اصل خويك .. وش يرجع خويك ..
وش هو من لحيه ..!
طبعآ هو اسمر ..
لذلك العنصريه عندنا للاسف وصلت لكل شرائح المجتمع ..
وبكل الصور موجوده ..!
لذلك وسع صدرك .. ولاتدقق واجد ..
وان شاء الله يفكون اسرك قبل العيد ..! :d

قلـ خالد ـب
21-08-2011, 09:18 AM
اخوي عقيل انا سمرا مثلك
وايام الابتدائي كنت اعاني من هالشي طبعا كل الي بالفصل بيض الا انا تقل حبه خال بالفصل وما اخفيك حتى بالمتوسط
اذكرلك موقف وانا بالابتدائي ما كان عندي صديقات وكانوا ينفرون مني مدري ليه !!
وهذا غير الي كانوا ينادوني يا سودانيه يا سودانيه انتي سودانيه !! كثير كنت اسمعها مرات كنت اصيح << بزران عاد
ومررره كنت لحالي مريت من عند بنات كل ما مروا من عندي قالوا يييييييييييييييييييييييع ويبعدون عني مع العلم كانت بينهم سمرا فجاه قلبوا عليها وقالوا لها ييع قالت لا لا والله انا متروشه امس خخخخخخخخ مثل سالفه خويك ريان بعدها اكتشفت سوادي هذا وصاخه مو لون ابشركم خخخخخخخخ
وغير الي يجيك ويسئلك انتي سعوديه ؟! طيب سعوديه او لا وش تبين يام الشباب !!
عكس الثانوي كانوا الخوال كثيرين فا الوضع ماكان فيه عنصريه او من هالتخلف لا لون ولا جنسيه :)
اذكرلك بعد موقف بالكليه وحده من هالدخاتره مصريه تقول تعرفي انتشي السمرا الوحيده الي وششك مرييح !! ما رديت عليها ابتسمت لها وطلعت كنت مستحقره كلامها !!
للعلم بس ابوي اسود وامي بيضا واغلب عايلتي مكس الاسمر ماخذ الابيض والعكس وعادي الوضع
فا نصنا خوال ونصنا بيض :)

فا يا اخوي عقيل افتخر بلونك ولا تهمك العنصريه صح انها تضايق مراات ومراات ارحمهم من طريقه تفكيرهم وبنفس الوقت اضحك على تخلفهم !!

وسع صدرك

قلـ خالد ـب
21-08-2011, 09:25 AM
-

واحس لآبق لهم pb027

-

-

شلون الدين عندهم سلام عليكم !! ما فهمت !!

Scent of Woman
21-08-2011, 09:39 AM
.

صباح الخير ~

عقيل علمني كيف صرت أنت أسود pb036:confused:
أسود عاد .. تقصدون أسمر
الولد شكلة لابس نظارة شمسية ومظللة بعد :D
زين ماقلت نشرب حبر كان راح الولد فيها:D

تشويه السمعة
أنا معك أخوي عقيل معتقداتنا وأفكارنا أكتسبناها من الأسرة بالدرجة الأولى
الأب والأم أهم القدوة لنا وأساسيات سلوكياتنا وأفكارنا تعلمناها منهم
وكل أب وأم من وجهة نظري قادرين يغيرون كل شيء بأطفالهم حتى مع وجود التأثيرات الخارجية

حصل معي موقف وكتبتة بموضوع للعضو صادّ قبل 4 شهور تقريبا
http://www.vb.eqla3.com/showpost.php?p=30100466&postcount=3 (http://www.vb.eqla3.com/showpost.php?p=30100466&postcount=3)
القصة بنهاية الرد ماحبيت أضيفها أخاف يطلع ردي أطول من الموضوع
وبالمرة تنبسط على الوان ردي:D
يبيلها مفتاح اللوان مثل اللي بخرائط الجغرافيا:D

أخبرته بأنني لن أقوم بتغيير بشرتي وخلقتي
http://i1137.photobucket.com/albums/n501/prettydream/46.gif http://i1137.photobucket.com/albums/n501/prettydream/46.gif http://i1137.photobucket.com/albums/n501/prettydream/46.gif
خليك مثل ما أنت عقيل الرافع .. برآآفو عليك والله:)

كان برفقة شخص ملتزم للغاية ,, وقد طلب من صديقه بأن يصلوا التراويح مع المعتمرين في الحرم ,,
فقال له (( اللي يصلي فيهم عادل الكلباني العبد ,, ما بقى إلا هي يصلي فيني عبد ))
حديث النبي علية الصلاة والسلام " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ، قيل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا
و نعله حسنة ، قال : إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بطر الحق ، و غمط الناس "
الراوي عبدالله بن مسعود و عبدالله بن سلامالمحدث:الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420)- المصدر:صحيح الجامع (http://www.dorar.net/book/3741&ajax=1)- الصفحة أو الرقم:7674
خلاصة حكم المحدث:صحيح

أعتقد أخوي عقيل الولد يحبك ويحترمك ويشوفك شخص قريب لقلبة ولكذا حب يكون مثلكhttp://i1137.photobucket.com/albums/n501/prettydream/46.gif
وعلى فكرة الأطفال غالباً ميولهم وأحكامهم تكون بريئة و عفوية وصادقة بعيدة عن المجاملة
لأن قلوبهم طآهرة ونقية
لو تبي جواب صريح وبدون مجاملة إسأل طفل بعمر الــ 5 – 12 سنة وقولة
هذا الشيء حلو أو لا .. وأكبر دليل رأية بلون سيارتك برغم من محبتة لك:)
ورغبة الطفل بأنو يبي يكون مثلك هذي شهادة قوية تدل على طيب أخلاقكhttp://i1137.photobucket.com/albums/n501/prettydream/46.gif~

لي عودة بإذن الله http://i1137.photobucket.com/albums/n501/prettydream/50.gif~
.

Scent of Woman
21-08-2011, 11:44 AM
.

عودة pb094

(( عودة أبو عص (http://www.vb.eqla3.com/showpost.php?p=26350535&postcount=57) ))
pb036pb036pb036 لية نزلت صورك بعد مانحفت وأنا مادريت >>> متحسرة مادرت:D
قريت الصفحة الأولى من الموضوع سابقاً بعد ما انتهى وقت الموضوع وما كنت أعرف أنو فيه تكملة بالصفحات الثانية
تبارك الرحمن تغير جذري :)
الله يبارك لك بصحتك وجسدك وعقلكhttp://i1137.photobucket.com/albums/n501/prettydream/46.gif

لذلك السبب كلمة (( يا عبد )) تثيرني كثيراُ وتكون سبب في غضبي وحنقي , لأنه لم يوجد من أجدادي من قام بخدمة الناس والتعبد عندهم .
هـــ التسمية ما أحب أسمعها :sm18:
العبادة لله .. وكلنا عبيد له مش بس السمر
يعني لما يقولون للأسمر عبد يعني الأبيض مو عبد...!!!؟
مو عارفة كيف جت فكرة عبد لأنو يعمل عند الناسpb036

أخوي عقيل الحمدلله برغم قسوة المجتمع إلا إنو فيه ناس واعية وعقلانية http://i1137.photobucket.com/albums/n501/prettydream/46.gif
ما يجبرها على العنصرية وإتباعها لا عادات ولا تقاليد ولا أفراد مجتمع:)
مهما كان لون الإنسان فهذا شيء أولا من الله وهذي إرادتة وخلقة
وكمان ما يعني تميزة عن الآخرين بخلق أو عقل أو دين كلنا أبناء آدم وحواء
وكلنا بنحشر مع بعض وكلنا بنتحاسب مع بعض
والعنصرية نلاقيها بكل مكان وبكل وقت وتمارس مع الكل

أعتذر طولت .. بالتوفيق لكhttp://i1137.photobucket.com/albums/n501/prettydream/50.gif

-

واحس لآبق لهم pb027

-

-

ما يناسبونك..!!؟
مو عارفة إذا بجد عندك تقسيم بـــ ألوان البشرة لون يناسبك ولون لا..!!؟
أو ممكن تفكيرك خانك وكتبتي لفظ مو مناسب...!!؟
وكمان إشلون الدين عندهم مثل السلام عليكم..!!؟
يعني أنتي تشوفين لون البشرة لة علاقة بالدين..!؟
ما حسيتي بشعور وأنتي تقرين الموضوع .. لو أنتي سمرا كيف تبين الناس تتعامل معك وكيف تبين يفهمون الالم اللي تواجهينة بحياتك اليومية...!!؟
بودي أقول حطي نفسك بدل كاتب الموضوع وشوفي الرد اللي كتبتية .. وبتحسين كيف هو قاسي ومؤلم..!!؟
وبودي أعرف كيف تفكرين..!!؟
وبودي برضو ألقى لكل الأسئلة اللي كتبتها لك جواب بس بجد مو قد ما أتمنى أعرف شيء واحد بس
ـــــــــــــــــ عموما هالنظظره مرآح تتغير :rolleyes: :sm5: ـــــــــــــــــــ
هذا الكلام تبشير وإلا واقع مؤلم تحسين بالعجز قدام تغييرة...!!؟

قبطان المشاعر
21-08-2011, 02:08 PM
..........

ثلجه بس حآره
21-08-2011, 02:14 PM
8

محد مجبور يجآملك وليش مكبر الموضوع
ياكثر البنات الي صآدفتهم يحبون السمررر وانا اولهم يجذبني
اتوقع الغالب كذااا
اما سالفة انت اسود انت ابيض اسمعهآ من البزارين بالغآلب pb036
الاسمررر دايم تلاقي فيه رجوله وملح ويجذب اكثررر pb030

والعنصريه بالمرضى وبسسسسسسسسس bp039

أ ل ف
21-08-2011, 03:03 PM
اهلين اخوي عقيل
حييل اندهشت لما قرأت الموضوع وصراحه اهنيك على صراحتك الفذه
بالفعل هالشيء منتشر كثييير في المجتمع
بس مثل ماتفضلت انت واخواني الاعضاء ماشاء الله ماقصرتوا
لون البشره عمره ماكان عائق لاي نجاح او انجاز او اي خطوه للامام
انا ما انكر بعض الاحيان اخاف من السمر مو لاشيء
بس عقدتي من وانا صغيره لأن كان في واحد في عماراتنا اسمر وكان يوقف عند العماره في الليل
وكان يطالعني بنظرات غريبه والله كنت اخاااف مرررره منه
وللحين تذكر شكله والله ><"

وبعد اامي تعرف وحده اخوها ممثل سعودي معروف والولد ماعليه مملوح ومو اسمر مره يعني حنطي
لكن شرط زواجه انه يتزوج من وحده سمرا وبالفعل لما ورت امي صورالزواج البنت تقول امي مرررره سمرا
بس مع كذا هو راضي فيها
عكس الحين الكل يشرط لازم تكون البنت بيضاء عشان العيال يطلعون بيض وياخذون شكل امهم
وغير كذا انا اخوي اسمر وبالعكس ماشاء الله اخو مررره حلو وما اتخيل شكله بغير السمار ^^
يعني مو شرط السمار دلاله على نوعيه الشخص يمكن يكون من احسن وارقى الشخصيات وهو اسمر
المفروض مانحكم على على الناس من مجرد اللون لا عمر اللون ماكان طريقه للحكم على الناس
وشكرا

لا تعليق
21-08-2011, 03:18 PM
مهما حاولنا ننكر ونقول ماعندنا عنصرية فاحنا نضحك على أنفسنا العنصرية موجودة بمجتمعنا وبشدة بس ماتقتصر على عبد وأبيض وان كنت أشوف كلمة أبيض قوية شوي نقدر نقول فاتح لونه  لا شعبنا شعب عنصري وبقوة لدرجة العائلة نفسها فيها عنصرية على حسب الغنى تحترم واتذكر نقاش بيننا وبين أخوي عن معاناة السود بأمريكا وأن العنصرية موجودة للان بأمريكا تجاههم فقالنا بالعكس حنا عنصريين اكثر منهم ابسألكم لو شفتي واحد اسمر سوا شي غلط وش اول شي تقولينه هالعبد سوا وسوا صح والا لا وفعلا دايم نسمع كلمة عبد وبدوي وقروي وشيعي 0000000000وللأسف صعب نتخلص منها لأننا جالسين نورثها لعيالنا 0  

مُدن ,
21-08-2011, 03:23 PM
-

واحس لآبق لهم pb027

-

-

اولا الله يفتح على قلبك
ثانيا بغض النظر عن رايك القاصر بس توصل انك تقيمين الدين؟ وبعد تكرمتي عليهم بالتحديد pb036 اتقي الله ربما أسوءهم خلق ودين " بنظرك " يكون أفضل عند الله منك pb036

عن نفسي لا أحب ولا أكره التعامل مع الجميع يخضع لمبدأ واحد بعيد كل البعد عن شكل خارجي او عرق
كل انسان محترم وخلوق بيجبرك تحترمه وتقدره
الشخص الفارغ هو اللي يستنقص من غيره لمجرد انه اقل منه باي شيء سوا طبقيا واجتماعيا وإلخ
دايم العذر بالمجتمع وهو يتغير بتغير افراده واشوف كثير ينبذها بس مجبور يطبقها بنفس الوقت :eek:

م.أفنان
21-08-2011, 03:26 PM
لا املك الا التعجب

بحق

كتير من الاوقات بيمرو ناس علينا و بحياتنا

بس ما عمرنا نظرنا للون البشرة

ما كلنا اولاد بطن واحد .......... صح كلنا اولاد حواء و آدم و الا لاااا ....

الشيء يللي بيفضل انسان فيه على الاخر هوي لا لون البشرة و لا لون الباسبور و لا من اي ملة

و انما التقوى

فلا يضيرك ما قال الناس

خليك للامام ............ و لا تهتم

على فكرة مو مجاملة و انما مواضيعك و اسلوبم ما شااء الله اللهم لا حسد

و العتب على عقليات الناس يللي صدت مع الزمن بدون تتغير

الله يصلح الكل يا رب

صادّ
21-08-2011, 03:54 PM
قالت لي أسمر قلت فـ عيونك السود
مجنون ؟ قلت الله يخلي جنوني
صحيح أنا أسمر بس من دون منقود
ماخترت انا يابنت شكلي ولوني
عزفت أنا الحاني على الناي والعود
الله يكون بعون لحني وعوني
واللي سألني قلت : بسهود ومهود
بالرغم من بعض الحبايب نسوني
راحوا وقالوا كلها أيام ونعود
ياليتهم قفوا ولا ودعوني
أما الحزن يابنت ماعنه منشود
أبرز ملامح صورته في عيوني
حزين : دربي طال وآخره مسدود
واللي سبقوني فيه ماعلموني
حزين لمفارق هل الطيب والجود
اللي الا مني انكسرت جبروني
حزين مع ذلك على الحزن محسود
ياليتهم في معمعته اتركوني
حزين راح الذود ماعاد به ذود
الفحل غادر والـ (بكار) اجحدوني

تنهيدهـ|
21-08-2011, 04:13 PM
من جدك انت !
طيب ليه نبهت خليتني احس وانا مو حاسه ، :)
انا من يوم صغيره مايفرق معاي وماصاادقت وصارو
من صديقاتي الا بالمتوسط ياخي يكفي عندهم شي مو عند البيض
الطييييييييييبه هذي تكفي pb189
يعني ناس عسل زي كذا مافيه وثقه زي كذا مافيه
نية شيينه ويكرهون مافيه مو هذا يكفي ؟pb189
طبعا انا اتكلم عن اللي صادقتهم pb189
البنات تسوي تان تبي زيكم وانتم طبيعه:sm5:
يعني لا تدقق بتتعب مجتمع تفكيره سقيم :rolleyes:
وش النظام الخايس هذا ابيض هذا اسود pb036
كلنا من تتراب كلنا ربي خللقنا محد خلق نفسه pb189

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بيآضْ . . ! »
-

واحس لآبق لهم

-
الآسممر : خط 110 وم يحتاج اشرح نظرة المجتمع تابع سكتم بكتم حلقة 110
م احب اتقرب منهم اخآف منهم
آححَس البعض ( حددت تراني ) الدين عندهم السلام عليكم

-
عموما هالنظظره مرآح تتغير
ولو بتتغير مرآح تتغير نظرة المجتمع الـ خط 110

كلمه وحده ماراح ازيد انتي مريضه :rolleyes:

The San Siro
21-08-2011, 05:03 PM
محد احسن من احد الا بالتقوى

بس شرهان عليك لانك ركزت على السود بس
العنصرية ليست على السود بس على كل فئات المجتمع بس بدرجات مختلفه
مثلا تجد البعض متعصبين لقبيلتهم والاخر متعصب لمنطقته ولونه وجنسيته ( لونت الجنسيه احمر لاني الاحظها كثير بالمنتدى والشعب )
فتجد حادث سياره بين سعودي وهندي
والخطأ 100% على السعودي
ويجيك العسكري السعودي ويضع الخطأ على الهندي وكثير جدا جدا جدا تحدث هذي pb027
والكثير وانا اجزمها لك بيقولون عنه كفو pb027
----
العنصرية عندنا على مراحل
عنصرية لا يحتكون ابدا بمن هم داخل دائرة العنصرية
عنصرية لا يصادقونهم ابدا
عنصرية لا يزوجونهم ابدا ( الاكثر وجودا :D )

وأود أن أسئل الجميع :

وانا صغير كنت ودي اصير غول مثلا ذاك الاخضر الي يطلع بالافلام ( اسمه هالك على ما اظن ) pb027
حسيته سؤال عنصري :) , هل نبي نجاوب ونقول انهم احسن من البيض فعشان كذا تمنى يكون اسود ؟ , عذرا ممكن لم افهم السؤال او مقصود السؤال بالشكل المطلوب :)

=========

الله يبعدنا عن العنصرية والتعصب ويهدينا الا السراط المستقيم
والحمد لله اصادق البدوي والحضري والابيض والاسود والاعجمي دام اخلاقه واسلوبه توب توب :D

واتمنى من الاعضاء ان الموضوع لا ياخذ طريق ثاني للعنصرية

وتقبل الله صيامنا

بياضْ
21-08-2011, 06:06 PM
(( لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى ))

الملك الأسير
21-08-2011, 06:29 PM
ليتني اسمـــــــر

غَبشْ آلهَوىْ !
21-08-2011, 06:42 PM
للحين فيه ناس كذا :( !
تحددّ شخصيّة وأخلاق الشخص من لونه !
عقول فارغه للأسف !

/
بالنسبه لي انا عندي صديقه سمراء , من أروع صديقاتي pb189 ,
نيتها صافيه و قلبها أبيض وهذا اللي يهمّ pb189 ,
و نعاملها تماماً زيّ ما نعامل بعضنا , بدون شغل عنصريّه وقلة حيا !!

نصحني ذلك الصديق بأنني لا أنشر صوري ,, وذلك لأنني سوف اخسر بعض المتابعين لي في حال علمهم بأنني لست أبيض اللون مثلهم .
توقعت أن صديقي يبالغ في حديثه ,, ولكن اكتشفت بأنه أصاب الحقيقة ,, والدليل بعد نشري لحلقات السلسلة ونشري لصوري التي تؤكد أنني من أصحاب البشرة السمراء ,, بعد نشري لتلك الصور وصلتني رسائل من متابعين ومتابعات يخبروني بأنهم لم يكونوا يتوقعوا أن تلك الكتابات المحترمة والتي أعجبوا فيها وفي كاتبها تعود ملكيتها لشخص أسود .
بل البعض كتب لي بأنه سوف يستمر بالقراءة لي حتى بعد علمه بأنني أسمر ,, لأنه أعتاد على أسلوبي المفضل لديه pb036pb093

على العكس تماماً ..
أنا تابعت مواضيعك عقب موضوعك هذا ,
و بالمناسبه أحيي فيك عزيمتك وصبرك - ماشاءالله - bp039 ,
و بخصوص اللي أبدوا لك أستغرابهم و أرسلوا لك ,
ما ضرّك بعكس ما نفعك وبيّن لك تفكير بعض الناس وسطحيتهُم !

* أستمر ,
و بالتوفيق لك bp039 ..

-

- alanoud -
21-08-2011, 07:02 PM
لا ألوم البعض منكم والذي قد يكون تربى في منزل عنصري ويبغض السمر وينفر منهم ,, ولم تسنح له الفرصة لمعرفة شخص أسمر مثل محمد ,, والعديد أمثال محمد حتى يعرف حقيقتنا ,, نحن السمر .

عنصرية عربية او سعودية بالاخص!
دائما يحتقرون اي شي من اي جنسية و من اي عرق
مجتمع عنصري !

همسة برطم
21-08-2011, 07:38 PM
قررت الإجابة على ذلك السؤال بسخرية حتى لا أكون سبب في مكروه قد يحل بالطفل إذا لم يلحق بأشقائه ,, عندما قلت له وأنا أبتسم :
يا ريان أنا صرت أسود لأني ما أنظف نفسي ,, ما أتسبح
تفاجأ ريان من حديثي ثم قال : طيب يا عقيل كم يوم جلست ما تنظف نفسك ؟؟
كان جوابي : جلست ثلاث أيام ما أتنظف .
ههههههههههههههههههههههه عاد توكم لاعبين كوره وخياس ساعده ذا الشي انه يصدق

فسمحت لنفسي بمصادقة محمد ,, والذي هو الآن من أعز أصدقائي ,, وأكملت ما يقارب عشر سنوات على معرفتي فيه .
ماشاء الله
فيه شلة بنات سبحان من فرق وجمع
البيضاء الحمد لله مااستسيغها ماتحشم احد يعني كبيره صغيره قدها كلهم واحد في اسلوبها توصل للوقاحه احيانا
اما السمرا والله ياا ودي امسك راسها وامطخها وش حبيلها ماشااء الله محتـــــرمه حتى في ضحكها مب ذيك تفق خشتها اربع اشبار
الخلاصه مو كل ابيض محترم ولا كل اسمر وقح
ولا كل ملتزم عنصري pb027:Dpb192

2- الملتزمين : وهم الأشخاص المعروفين بأنهم الأعرف بكتاب الله وسنة رسوله ,, ولإلتزامهم دور في ذلك ,, ورغم ذلك تجد البعض منهم عنصري ويكره السود وغير السود ,, وسوف أضرب مثال بحديث شخص يشهد الله على صحة ما يقول ,, بأنه في أحد المرات وفي داخل الحرم وفي شهر رمضان تحديداُ ,, كان برفقة شخص ملتزم للغاية ,, وقد طلب من صديقه بأن يصلوا التراويح مع المعتمرين في الحرم ,, فقال له (( اللي يصلي فيهم عادل الكلباني العبد ,, ما بقى إلا هي يصلي فيني عبد ))
بالعكس والله يا ان الملتزمين الا ماشاء الله ولكل قاعده شواذ فيهم تواضع وطيبه اكبر مثال ابن باز pb189:(
وغيرهم مرت خالي ماشااء الله تحتفي بالسمر على وجه الخصوص تحبهم حبpb189

وفيه ناس مو ملتزمين شايفين نفسهم ورافعين خشومهم وقلة حيا والله اجل تماشين سمرا
اهم شي الاخلاق والله pb189

المهنذر
21-08-2011, 07:59 PM
والله وانا اخوك مافيه احد مرتاح الابيض يسمونه الشامي :d
والحنطي اشهب وحنيس :d
والخال افريقي :d
وبديرتنا الجنوبي يسمونه زيدي
والشمالي شاوي يعني اردني وفلسطيني
والي بالغربيه بقايا
والي بالشرقية ايراني وشيعي :d
ونجد بعض الحكي يطلع انهم اتراك ومدري وشو

لذلك وسع الصدر

ميلك شيك
21-08-2011, 08:02 PM
ماعمري مرعلي أسمر صوته شين :d

كلنا من ادم وادام من تراب pb189
أكرمكم عند الله اتقاكم

شكرا على موضوعك bp039

قلـب فاضـي
21-08-2011, 08:36 PM
عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: وذكر منهن الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب،

وعلى شان كذا اقول وسع صدرك ياعقيل وترى مافيه فرق بين الاسمر والابيض

وعش حياتك واهم شي انك تصاحب الرفقة الطيبة والله يوفقنا وياك والمسلمين

عزف الصبا
21-08-2011, 08:37 PM
لا فض فوك .......
كلام عين العقل بس على فكرة العنصرية منتشرة مو بس بلون البشرة صارت بكل شي بالجمال ..والاناقة ... وانت قبيلي والا لا...
الشخص اللي تحليه اخلاقة مو هالكماليات ..مادري متى بنتخلص من هالعقول الفارغة اللي ماتناظر الا حدود رجليها

P A N O R A M A
21-08-2011, 08:58 PM
'

'

والله مادي وش اقتبس وش اخلي :(
موضوع يخجل بجد :(
بس الي بقوله بالنسبه للمجتمع الي انا فيه
اي والله فيه كثير مننا مسوين ماعندهم عنصريه وبس
يصير سبب تافه للخلاف تبدا الشتايم والمعايير وتروح الاخلاقيات
والماواساه بين الكل pb093

اظن الي شافه شبيه بالي شفته انا pb189

هالاسمر عند البعض كنه مجرم فطرياً
ومافيه اسمر الا شين واخلاقه شينه ومامنه الا الشين :(pb093

بالنسبه لي تجاربي مااقدر احددها بسمر والا غيره
لاني كذا او كذا بكون عنصصري bp039

بس احب كل شلتي سمر وبيض ومالقيت من السمر الي عرفتهم الا كل خير pb094:D
وبصصصير مطوع علي يد واحدن منهم ان شاء الله pb094 < برا :D

متوكلة
21-08-2011, 09:41 PM
العنصريه بشكل عام منتشره للاسف بمجتمعنا بشكل كبيرpb093
وسالفة العنصريه من ناحية ابيض واسود
احس انها منتشره بشكل اكبر عند الذكور اكثر من الإناث :D
>>ليست عنصريه لكن هذي الحقيقه خخ
عندك اخوي اللي اصغر مني ينرفزني كثييير اذا قال عن احد عبد او سوداني
ودايماً ارد عليه وافشله:Dpb189 الله يصلحه ابيه يحرم يتهزا بأحد
ولاابيه يتربى على هالتفكير:sm18:
وعالنقيض وحده من بنات خوالي بيضا واعز صديقاتها سمرا ومن دار الأيتام بعدpb189
ولانقص منها شي بالعكس كبرت بعينيpb030
لكن فرقتهم الايام بعد مانقلت بنت خالي من المدرسه وطبعاً ماكانت تقدر تتواصل معها الا من تلفون دار الأيتام وسالفه وتحويلات
ولعد قدرت تتواصل معها:(pb189 
هذي السالفه يمكن من ست سنين يمكن الحين تغير الوضع وصار بنات دار الأيتام معهم جوالات ماادري..
على فكره
عجبتني الردود الموجوده في الموضوعpb189pb189
اتمنى ان الكلام الموجود يطبق في الحياة الواقعيه وليس مجامله لاخينا عقيل(:
فإذا كان الكلام جد فأنتوا يالاقلاعيين احسن شي بالحياةpb189

همسه لكل عنصري:

تذكر حديث خير الناس نسباً وشرفاً وخُلقاً نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم:"لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى"
وقوله تعالى:"ان اكرمكم عند الله اتقاكم"

bp039

Aioosh
21-08-2011, 10:15 PM
صديقتي ايام المتوسط سمرآ pb189 لبى قلبها بس
طيبه واخلآق
الله يذكرها بالخير بعدين نقلنا وتواصلناا الين الكليه وقطعناا
الله يوفقها ويسعدها وين مآكآنت
يوم قريت موضوعك تذكرتها
مشكله الي تفكيره محصور باللون والشكل والقبيله :sm12:
رآق لي موضوعك bp039
ربي يعطيك الف عافيه

Baloonah
21-08-2011, 11:17 PM
-

الكشخين هم السمر , والبيض قبحيين ؟

>> جاني تقيم يقول كيذا :D
وش دعووه يا اخي معرووف عند الكل ان البياض سلطان الزين pb189

*

عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: وذكر منهن الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب،

pb030 :(
.

.
شكرا مره اخرى لصاحب الموضوع
و لآ تاحه الفررصه pb189

كيوت فوفو
21-08-2011, 11:32 PM
قرأت اغلب الردود ولاحظت ان ردود البنات تمدح السمر اكثر من العيال
وهالشي فعلا صحيح المجتمع النسائي اكثر لباقه وذوق من المجتمع الرجالي :D
الحين لو تسأل واحد عن السمر وشو يجي في باله ؟ خوال , استنزال وووووو مع الاسف الشديد :( ليش اجابته كانت بهالشكل ياترى جايب هالكلام من راسه ؟ لا طبعا لانه شايف هالشي بعينه :) تلاقيه حضر زواج وشاف رجل اسمر يستنزل , سامع من ابوه او اخوه في خال يستنزل وهكذا ..... فَ خلاص يتركز في بالله ان هالشريحه من الناس لهم طقوس معروفين فيها ويختلفون عن طقوسنا ;)pb189برضو في المجتمع الرجالي على اقل شي صارت مضاربه ينظارلك وشو تناظر تعال نتطاق وهكذا :D او كنت تناظر واحد اسمر يقول بخاطره اكيد يناظر لاني اسمر فَ خلاص يبدأ التنافر والسبب مركزين انظارهم على اختلاف اللون , صراحه اغلب الرجال ماعندهم اسلوب :D يعني عادي عنده يقول لخويه يالخال يالاسود يا يا pb093 مافي مراعاة للمشاعر pb093 الرجال يحصل بينهم اتفه احتكاك تنشب نار :D
وبالمقابل لو تسأل بنت راح تلاقي اجابتها تختلف راح تقولك انا اعرف صديقه سمرا وطيبه وحبوبه وكشخه واخلاق pb094pb189 مااقولك مافي هوشات وتنافر بالعكس في بس نسبه قليله ماتتقارن بالرجال :rolleyes:اغلب البنات شوي يراعون المشاعر يعني مو بوجهك يقولونها ولا جابو خبرك
انا اذكر لما كنت صف اول متوسط رحت معهد مع اختي للأنقلش وخاوينا لنا ثنتين سمر ويالبى :sm5: يهبلون وربي واخلاق ماشاءالله لكن الحين معد نتواصل معهم وحده انتقلت والثانيه ماترد علي بالايميل pb093:D
يمكن 5 مرات شفت افلام اجنبيه ابطالها كلهم سمر
ومع إنه القصه كانت تحاكي موضوع او فكره إلا انه مايخلو من دور معاناة صاحب البشره السمرا في مجتمعه يعني هالتفكير العنصري على قولكم مايقتصر على المجتمع السعودي حتى في بلدان الحريه pb093
انت اهم شي لاتحط في بالك هالموضوع لانك راح تزعج غيرك وراح يسيطر على فكرك طول الوقت كيف ؟
ممكن لو صاحبت شخص جديد وتكلمتوا في موضوع قريب من هالموضوع وقال رايه يمكن انت تفهمه غلط وهو قصده بعيد عن الفكره اللي في بالك :( لان هالفكره راح تشتغل في بالك على طول وانت مقتنع فيهاpb093
ومثل ماانت شايف ردود الاعضاء متشرفين ومفتخرين فيك ماشاءالله :)
حاول تنظر للأشياء منظور إيجابي عشان تقدر تتعايش معه خاصه اذا كان موضوع مستحيل ينتهي زي موضوعكpb093
حط في بالك مهما شفت من فئه كبيره من اصحاب البشره البيضا ينفرون من اصحاب البشره السمرا الا ان في برضو فئه كبيييييره تعشق السمر:sm3: pb189pb189pb189pb189pb189pb189pb189
عن نفسي احترم السمر وامنيتي اكسب صداقة بنيه سمرا pb189pb189pb189pb189

Michigan
21-08-2011, 11:56 PM
والله وانا اخوك مافيه احد مرتاح الابيض يسمونه الشامي :d
والحنطي اشهب وحنيس :d
والخال افريقي :d
والي بالغربيه بقايا
والي بالشرقية ايراني وشيعي :d
ونجد بعض الحكي يطلع انهم اتراك ومدري وشو

لذلك وسع الصدر

فعلا حنا كذااااااpb093
نفشل قسم

فله منوره
22-08-2011, 12:27 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههه
ياعالم الناس وصلت القمر وحنا لسى انا ابيض وانا اسود

ع فكره انا احسن وحده وانت ويع << ما بقي الا هي

يناس فتحوا خلو السمر بحال والبيض بحال

الجمال نسبي الله يخلف عليكم
وش دعوه

ديمو كرآسي
22-08-2011, 12:59 AM
ي خي حسآفتك مسجون:( .. وش انت مسوي اصلحك الله:D

*

قبل امس وتحديدا بعد صلآة التروايح جآني بالبريد ( القبطان نزل موضوع )bp039

بس اجلت ادخل لظروفيpb030 bp039

*

لا أنسى السؤال الذي وصلني في أحد الأيام من صديق لي ,, عن أمنيتي لو كانت الأمور بيدي ,, ثم أجاب على تساؤله عندما قال : أكيد راح تقول أتمنى أكون خلقت أبيض ,, صح يا عقيل ؟؟

وشي امنيتك ؟

العنصريه :

م اكيد تعاملت مع وحده سمراء! لاني م اكيد قابلت وحده اصلآ !

لكن م احس اني ممكن انظر لشخص اسمر نظره مختلفه عن قرينه الابيض ..! كلهم م عرفهم ولا اكن لشخص م اعرفه اي شعور :)

قصدي لو شفت اسمر وابيض يمشون بالشارع م حس انه في فرق على اية حآل !

*

لكن عندنا وي للأسف العنصريه القبليه pb093 تلا حق السمر والبيض !

اذكر بالمتوسطه كنت مصادقه وحده من البنات شرآآآنيه ومحد يسلم من لسآنه << لاتسأل ليش مصادقتهpb027

المهم انه مره تهاوشت مع بنت البنت طيحت وجه صديقتي! فآخر حل طرآ لعقل صديقتي : اقول لايكثر ي العبده !:eek:

*

مدري ليش بس احس اني تجمدت ذاك الوقت التفتنا على البنت فاضربت بالطاوله وطلعت برا الفصل!

الكل اسكت (مثل م قلت صديقتي شرانيه ) بس لاول مره احس اني ابندم لو م تكلمت !

قعدنا انا وصديقتي نتهاوش :eek: لما هدونا البنات:(

مع اني اكره اعاير احد بس ذالك اليوم لساني تبرا مني قلت صديقتي كلآم م ينقال pb036

*

ويل سميث bp039 البطل الخارقpb027 << كل افلامه انه بطل خارقpb036

و خله يطلع للشارع اتحداك ان قدر يتنفس من كثر جماهيره !

*

اوباما .. اول اسمر يتربع على عرش امريكا ! وقد ايششش كنآ متفآئلين فيه !

*

وعقبال م نشوفك ي قبطان ترفع روسنآ pb094

تفكير حكيم وشباب واعي bp039 ليت كل الشباب مثلكم!

*

دمت بخير bp039

خفآيآ خ ــجوله
22-08-2011, 01:26 AM
اكره شي العنصريه ابيض اسود غني فقير قبيلي حضري سعودي اجنبي :sm5:

كل شخص اقيمه على دينه واخلاقه ونفسيته ان شاء الله من بنقلادش pb036

وماخربنا الا هالعنصريه pb093

<< عايشه بمجتمع عنصري درجه اولى :(

موضوع بطل الله يقويك bp039

سوير راحت للبر
22-08-2011, 01:27 AM
آه يالاسمر يازين
حُبك آسرني ودلالك غير الواني
يامُنآ الروح والعين
ألشوق آمرني اطيعك وانسى خلاني :D:D:D

السمآره آماره على قوله اهل الشام pb189
انا احب السمر مره واحب اهبالهم بالفصل ايام الثانوي :sm5:
حتى احيانا اللي حولي يحسبوني اتشمت يقولون استغفري لايبلاك اللهpb036 شتبون طيب انا عاجبيني pb095
اتذكر سنه من السنوات ايام ماكنت في الثانوي فرقونا انا وصحباتي الموهم من زين حظنا صاحب المدرسه غير المديره وجاب وحده ثانيه سمرا يالله يانها تنحط بلسم على القلب
واي سمراء اذا طلبت منها طلب والله ماتردك تجيب لك واتذكر نافعيني بالمقصف :Dلاني ماحب ادخل واتحمس عشان فطيره وعصير:pb036:D
على العموم ياسمر ماعليكم من احد والله انكم على راسي من فوق pb189
bp039لك
آلله يفك اسرك من السجن:(:D

قل قسم!
22-08-2011, 01:50 AM
صحيح . العنصرية شي طبيعي وبالفطرة , مو بس بالمجتمع السعودي بالعالم كله تلقى العنصرية
وتجد البعض يفخر بعنصريته .
بس أشوف الوضع عادي طبيعي يعني

مثل مافي بيض عنصريين في أكيد سود عنصريين
شوف أمريكا العنصرية الي بين السود والبيض ببريزون بريك :D
ومثل مافي سود ع نياتهم في سود مجرمين وأقل ما يقال عنهم حقارة
ونفس الشي بالبيض.

لذلك العنصرية ليست من طرف واحد , بل من الطرفين :D

وسلامتكم bp039bp039bp039bp039

..{مايا
22-08-2011, 02:19 AM
موضوع جدا رائع وصراحه انا جديده في المنتدى واول مرة اقرى لك صراحه اهنيك
اسلوبك حلو وغير ممل وانت تطرقت للمشكله مالها حل حاولت مرار وتكرارا اني اكتب فيها لكن مو عجز فيني لكن تكاسل
لكن اشكرك لانك سبقتني وطرحتها بهالاسلوب الروعه
العنصريه مو بس للاسود والابيض
لافيه انواع للحضر والبدو وبين القبائل
احس كل هالامور للعصر الجاهلي مو لنا احنا
المفروض نكون شعب فاهم ومثقف وراقي
لكن المشكله ان الكل ييعرف حديث الرسول عليه الصلاة والسلام((لافرق بين عربيا ولا اعجميا الا بتقوى))
وكمان((ان اكرمكم عند الله اتقاتم))يعني مافيه اي مجال انك تستخلص لهم عذر
عقولهم مريضه
انا لا انكر اني في مرحله كنت عنصريه<<طبعا من الاهل
لكن بعد ما كبرت فهمت كل شي وصصححت لنفسي وعرفت ان كلنا بشر مخلوقين من طين
وابونا ادم وامنا حواء يعني مافيه فرق
وكل هالاشياء مستحدثها الانسسسان الجاهل واللي اهو في الاصل مخلوق لله وعابد
لكن من يعي ؟؟؟
اشكرك مرررة اخرى
و ان شاء الله ساكون من المتابعين لك
كل الود

M!s.A
22-08-2011, 02:24 AM
على قلبي الخوال pb189pb027

دااالياااا
22-08-2011, 03:52 AM
أنا عن نفسي أغلب صاحباتي سمر مرررررررره أحبهم خفيفين دم وعسولين مررررره كونا نشاغب في الفصل ونسوي هبااااااااااال pb034pb030
وأتمنى الصراحة اني اتزوج أسمر pb094pb189

بقايا احتراق
22-08-2011, 04:25 AM
الا على الطاري ما ودكم نلعب شطرنج :sm5::D

تفاجأت من ردود البعض ..وش هالسقامه! معقوله للحين في ناس كذا!
ما ادري يمكن مجتمعنا الحجازي غير مجتمعكم انا اعرف وحده من صديقات امي سعوديه من قبيله نجديه معروفه متزوجه يمني ومستانسين ماهمهم لا جنسيه ولا شيء ..
والحمد لله كل اللي حولنا عادي ماعندهم مشكله بتزويج الأسمر أهم شيء رأي البنت فيه والرجال مايعيبه شيء ..

والله ماعندي مشكله لو اتزوج هندي (فيسات نجوم بوليوود)pb094pb189:D
اهم شيء اذا عاجبني وخاش مزاجي ماهمني لا فخفخينا ولا اطلق شنب

يعطيني العافيه على ردي الثاني^_^

القمر
22-08-2011, 05:58 AM
[size=4]اخ عقيل كم تمنيت انك لم تكتب هذا الموضوع او انك تطرقت له دون ان تقحم نفسك

ياخي :D
أسوأ شيء يجي حد يحسفك على شيء سويته وانتهى .. :D
لو كلّ واحد أسمر قال نفس كلامه مين رح يتكلم بهالصدق والصراحة ؟
كل ماجاء واحد وقال تجربته بكلّ صدق الا ماتجي ناس تهبّ فيه :sm4:

-

مدري وشفيك انسجنت ياقبطان بس أتمنى ترجع لنا بالسلامة bp039
بالنسبة لي .. أسمر .. أخضر .. برتقالي .. فسفوري
اللون مايهم ! الشكل مايهمّ
المهم القلوب pb189pb189pb189
فيه سمر لكن قلوبهم تسوى ذهب pb189
السمار ماهو عيب ترى ولا البياض مفخرة أبدًا
عبدالله ابن مسعود وبلال ابن رباح والكثير من النّاس الصالحين واللي يرفعون الراس سمر pb189
ضرّهم شيء ؟
عاد عندي معلومة قريتها بمجلة أجنبية للأمانة مدري عن مصداقيتها لكن بقولها pb189
ان نسبة اصابة السّمر بمرض السرطان تكاد تكون شبه مستحيلة
لأن بشراتهم سميكة وقوية ومشدودة .. bp039
أتمنى من قلبي .. وقد قلت هالشيء بمكان ثاني
إني أشوف الّسمر عندنا يملكون مناصب عالية بالدولة pb189
هذولي شعب السودان سمر ومافي أعدل وأشجع من رجالهم pb189
فيهم شهامة وغيرة وصفات جميلة جدًا .. ضرّهم لونهم ؟ :D
هو راس ماله لون والعبرة بالعقول اللي بالرؤوس ;)

استمتعت بالقراءة لك ياقبطان bp039
والسّمر على روسنا منّا وفينا أهل وإخوان pb189

عــــروق نجـــد
22-08-2011, 06:06 AM
تحسفت اني قريت المقال يوم دريت انك اسود عبد pb027
امزح قسم بالله :D

كونك اسود او لقيط او مالك اصل ( صلبي ) او من ذوي الاحتياجات الخاصة فـ انت متهم بنظر
المجتمع ليه ؟؟؟ موب لازم مبرر اهم شي انك من احدى الفئات السابقه وذا بحد ذاته تهمه يجب
ان تعاقب عليها ..

لما نكون مسلمين يفترض انه لا فرق بيننا لكن العادات و التقاليد صارت تحكمنا اكثر من الدين
ومن العادات ان العبد مهما صلح حاله يبقى بنظر المجتمع الابيض سيء خُلق ..

العادات ذي بدت تتلاشى و السبب انه الناس اصبحت اكثر وعي من قبل و احيانا نلاقي ردود
او تعليقات ( تكروني , خال , عبد ) ليس القصد منها التهكم لاااااا بس لان الخوال اصحاب نكته
وفله وسعة صدر و وناسه ..

و اسمح لي الي تراجعوا عن القراءة لك موب عنصريين وبس الا تافهين pb036
يعني وش دخل كتاباتك بـ لونك تكتب بـ اصبعك مثلا pb027

اما ريان فـ اتوقع يبي يصير اسود عشانه معجب بـ لعبك :D

اعجبني حرفك bp039

صَباحي غَ ـيمة
22-08-2011, 06:10 AM
pb036pb036pb036

ما قد حطيت ببالي توقعات عن شكل الشخص اللي اقرأ له ولونه..

pb036pb036pb036

لي فترة أراجع عيادة للبشرة..

قبلها كنت عند دكتورة عطتني حبوب لإزالة النمش الطاريء من تعرضي للشمس فترات طويلة..

وما نفع..لكن لاحظت بشرتي تتفتح بزيادة pb036

ولما رحت لاستشاري...قال لي إنها للتبيض..مالها علاقة بالنمش..

:mad:

رميتها..

وتناقشت معه عن استغرابي للجوء البعض لتبييض بشرتهم..

قال فيه أحد عنده هوس..وفيه أحد عنده ضغوط.." مثل متزوجه ..وزوجها واحد متخلف يبيها بيضاء بأي طريقة ..تكفى يا ديريك :D "

وطلعت من عنده ولازلت مستغربة..

قناعتي لوني الطبيعي ليه أغيره؟؟

:confused:

أبيض..أسمر..حنطي..أشهب :sm5:

ما تفرق..

يكفي إنه خلقة ربي وشي طبيعي ..

لوني جزء من جسدي..جزء من كياني..

لكنه ما يحدّد هويتي وأفكاري ومعتقداتي..

ما يسيّر طموحاتي وأحلامي...

قرأت لك من قبل وأعجبني فكرك وأسلوبك..

الله يزيدك من فضله..

Z a N e T t I 4
22-08-2011, 12:19 PM
يكفيك ان افضل مغني في التاريخ اسود " مايكل جاكسون " .. وافضل مقدمة برامج سوداء " اوبرا " وافضل ملاكم في التاريخ اسود " محمد علي كلاي " وافضل ممثل كوميدي " ايدي مورفي " غير مالكوم اكس وتايسون ونيلسون مانديلا وافضل لاعب في تاريخ السعوديه اسود " ماجد عبدالله pb189 " اصحاب البشره السمراء دائماً الاوائل في مجالاتهم المختفله ..

يعطيك العافيه ..

| الهواوي |
22-08-2011, 12:36 PM
يعطيك العافيه واستمر ...

b e r O t a
22-08-2011, 12:57 PM
أذكر بعد تجديد اللاعب محمد نور عقده مع نادي الاتحاد بمبلغ قارب 40 مليون ريال ,, قرأت ردود في أحد المنتديات كان أبرزها (( والله قهر يأخذ هذا العبد 40 مليون وحنا طفرانين ))
وكان فيه رد ثاني (( أمحق زمن صاروا العبيد يملكون الملايين ويملكون حب الناس ))

حتى أنه ذكر في كتابه عن تواضع الملك فيصل عند زيارته للمملكه العربية السعوديه ,, وذكر أيضاُ أن الملك فيصل طلب من أبناءه تقبيل راسه رغم أنهم أبناء ملك وهو أسود البشرة .

bp039
الف شكر ع الموضوع الاكثر من رائع
وكلنا أخوآن الدين والعروبه pb189

ضفـآف حـلـم ]~
22-08-2011, 01:12 PM
-

الناس اصلا مايعجبهم شي لا الابيض ولا السمين ولا النحيف ولاولالاولاولاولا...الخ خلك من كلام الناس
وهـ ببس ي زين السمر pb189 اذكر كانت معنا بنت سمراء بس عليها خف دم وطيبه واخلاق pb189
الشخص مو بـ لون بشرته ولا بشكله باخلاقه pb189
اسلوبك ماشاء الله اعجبني ويجذب وغير مُمل bp039 اما سالفه اللي تراجعوا عن قراءة مواضيعك وشدخل الحمدلله والشكر :( ربي يعطيك العافية bp039

ساكو^.^
22-08-2011, 03:08 PM
السلام عليكم ..

اما صراحة اللي يقولون وقفنا عن قراءه مواضيعك مدري بنتابعها مع اننا انصدمنا انك اسمر pb036

مع احترامي الشديد وش تحسون فيه :mad:
يعني هل الاسمر مخلوق اخرر ..!!

الحمد لله ..يارب انك تديم علي وعلى اهلي نعمة العقل pb027
ما عندنا ذا السوالف ..
يعني الحمد لله الوضع عادي ..

حتى ان اخوي له كم صديق سمر..وقسم اني انا حبيييتهم من سواليفه pb095
قممممة الاخلاق..+قممة الونااسه وكلل شي

بصراحه انا ما يهمن الشكل اهم شي عندي الاخلاق ;)
ومدري يعني على الاعضاء اللي تقول انصدموا ..انا يوم اشوف موضوعك ابو عص عادي ما حسيت بشي pb036 هل البلاء فيني ولا فيهم ..!! لا اكيد فيهم :sm4:

...
بقرق عن نفسي شوي وبسحب على موضوعك pb094

انا اعززز صديقاتي وافضلهم ..وصديقة الطفوله ..من اصول يمنيه pb189
والوضع عاادي عنديي ..وحتى اهلي يعرفونها ويحبونهاا pb189

ثانيا شلتي الموقره ..نصنا قبليين والنص الثاني خضريين وبرضوا عايشين سمنه على عسل pb189pb094 الله يديم علينا يارب pb189

الشي الثالث انا بشرتي شوي سمرا pb027
فـ مره بسادس ابتدائي وحده مدري وش تبي..هي من وحنا بأول وهي ما تحبن مدري ليش !!
جت لي بعد ما شافت اختي ..وكانت اختي نقيضي pb027pb189
قالت لي اختتتتك احسن منك
لا اخفيك سرا اني انا وصديقتي قعدنا نتناظر وقلت وبعدين ..مير تضحك وتهج pb036
..

وبالثانوي .. فيه بنت شافت اختي بالابتدائي ..
اختي ما شاء الله بيضاء وشعرها بني ..
قالت لي ما تغارين منها ..!
قلت لا وليش اغار pb036
يعني الناس تفكيرهم pb093

وبنفس السنه جت اختي لي بالفسحه ..وقالو صديقاتي لوحده من البنات هذي اخت ساكو..
قالت ماا شاااء الله pb036 .بعدين قالت كلمه في ما معناها انها احلى منك pb027
مير تنتبه للي قالت ويتغير لونها وترتبك ..وتقول لا لا مو قصدي يعني انتي حلوه بس هي ما شاء الله غير ..انا مت من الضحك عليها وقلت لا عادي pb027

فـ الناس تفكيرهم يبي له شوي تنظيف .. + وعي انه ترا كل الناس نفس الشي

اما سالفة اللاعبين وكذا .. يا بصراحه مره اخوي البزقه ارسل وحده منها وهاوشته على هالحركه :@

وعطن اذنك بقول لك سر pb094
ترا اهلي يسمونن العبده وراه مدري pb027..بس ان الوضع جايز لي pb094

فـ لو انت اخذت الموضوع بحساسيه وكذا ماراح تعيش <<وش عندي pb036

يعطيك الف عافيه ع الموضوع ..ودائم يعجبني اسلوبك وبدون مجامله ;)

وياريت اللي عندهم عنصريات وحركات بايخه يبطلونها ..مالكم داعي قسمنpb093

قلـب فاضـي
22-08-2011, 06:08 PM
إقتباس » الرسالة الأصلية كتبت بواسطة قلـب فاضـي »

ياخي :d
أسوأ شيء يجي حد يحسفك على شيء سويته وانتهى .. :d
لو كلّ واحد أسمر قال نفس كلامه مين رح يتكلم بهالصدق والصراحة ؟
كل ماجاء واحد وقال تجربته بكلّ صدق الا ماتجي ناس تهبّ فيه :sm4:

ياشين اللي مايفهمون بعد انا يوم اقول تمنيت ان الاخ عقيل مانزل هالموضوع او على

الاقل ما اقحم نفسه فيه لاني حسيت ان عقيل في اخر كلامه متأثر مره وخفت ان الناس

ماتفهمه صح وتقول انه مانزل هالموضوع الا على شان انه متأثر ومقهور من وضعه

وعلى شان كذا قلت المفروض ان عقيل تطرق للموضوع من دون ان يكتب عن نفسه

بس شكلك يالقمر يوم تردين على كلامي شكلك ماتسحرتي زين

انتي اللي مقيمتني هالتقييم

[SIZE=2]قل آمين ؟ :d الله يصلح قلبك بس .. يبي لك تقرا وتتثقف كثير :(

القبطان زيدان
22-08-2011, 07:52 PM
أستغفر الله العظيم بس

لي عودة في وقت لاحق

قلـب فاضـي
22-08-2011, 08:01 PM
هلا هلا بالقبطان اخيراً انفك اسرك الحمدلله على السلامه

دوشآآ ..
22-08-2011, 08:09 PM
هههههههههههههههههههههه
تصدق عاد , بعد ما قريت مووضوعك
جاء ولد أختي يقولي ( متى أصير أسوود ؟ ) خخخخخخ :sm5::D

كما عهدناك , مبدع بقلمك bp039
بأنتظار الجمعه bp039

{وبشر الصابرين}
22-08-2011, 08:27 PM

مآ يعاني من شيئ .. يبي يصير اسمر لأنه اعجب بشخصيتك وبأسلوبه معك ..

فقال له (( اللي يصلي فيهم عادل الكلباني العبد ,, ما بقى إلا هي يصلي فيني عبد ))

استغفر الله بس .. ليتني لو اصير نص هالعبد على قولته .. ما شاء الله تبآرك الرحمن (خاتم للقرآن - امام للحرم - ..... الخ ما شاء الله

a7la bnwta
22-08-2011, 08:59 PM
-

موضوع جمميل , و اهنييك على ثقتك بنفسسك ()
و النآس ما يتركون احد بحآلة , :@
طويل , قصير , ابيض , اسود .. ألخ

شنسوي عآد ,

دلوعه بس ملكعه
22-08-2011, 09:12 PM
:D

ايها الاخ القبطان زيدان ماخـبـرت السـود قباطنه اخــبـرهم قراصـنه :D

امــــزح والله امزح :Dpb189

انت لييه مركز على عنصريه السود والعبيد الدنيا مليانه عنصريه خلنا صريحين

وخصوصا مجـتـمعـنا متـشبع بجميع انواع العنصريه لو نظرنا لانفسنا بشكل واقعي وبحياد

فيه عندك اشكال وانواع فيه عنصريه للبدو وعنصريه للحضر وعنصريه للخضيريه
وعنصريه للهنود و اجانب شرق اسيا

وعنصريه مناطقيه عــد واغـلط وقفت على الـعـبنده :D < عذرا للتدليع :D

وفيه عنصريه من الطبقه نفسها بينها وبين بعض مثل العائلات الهاي كلاس
تحتقر العوائل المتوسطه والمتوسطه تحتقر الاقل منها وهلم جرا ماحد يعجبه شي الا نفسه

مــثـلك انت معـجـب بــــســـــوادك :D

المـشــكله لــيــست في الفروقات الاجتماعيه والطبقيه والشكليه لآ

لانها امور الله قدرها والله عز وجل فضل بعضنا على بعض لحكمه يعلمها bp039

المشكله تــــكـــمن بالتعــآمـــــل نعم تـــــوجد فـــروقـــآت بيني وبيـــنك وامنت بذلك

( لكن لآتـــــحـــتــــقـــر لآتـــــــــكــــــره لآتــــــســــئ الــتـــــعــــآمــــل لآ تـــــظــــلـــم )

الكل يــعـيــش مــثــل مايـــبــي حسب موده الاجتماعي وقوانينه لكن لاتـسئ ولا تـتـجاوز حدودك

ولا تـحـكم على الغــيـر من منظورك الاجتماعي انما من منظورك الشخصي
لشخص نــفــسه .

ارجو ان تتقبل رائي من نظرتي الواقعيه الحقيقيه وليس من جهه عنصريه

ومن قدكم اللحين رئيس اقوى واكبر دوله بالعالم اسـود ويتنكس بعد ولاهمه :Dpb189

قمر الخوالد
22-08-2011, 09:16 PM
السمر حالهم حال البيض مانقدر نعمم على انهمم كلهم طيبين ولاا على ان كلهم فاسدين
فيهم الصالح وفيهم الطالح pb192
وبخصوص امنية ريان ممكن ان الولد من كثر ماصادق سمر وحبهم تاثر وصار يبي لونه مثلهم pb034
ولاتتحطم عشان لونك عمر اللون م حدد اخلاق الانسسان الله من ابيض العن من مليون اسمر :sm1:

موضوع في قمةة الروعه لك bp039

فالوذجية
22-08-2011, 09:29 PM
السمر على قول وحدة من العضوات هنا زي الاوريو أسود من برا أبيض من جوا pb189
أما البيض زي معمول التمر :rolleyes::D
السمر شهادتي فيهم مجروحة pb189
لو اذكر محاسنهم وامدحهم من اليوم لا بكرة ماوفيهم حقهم
توأم روحي سمراء وأنا محظوظة جداً جداً وسعيدة
بأن خويتي من السمر :)
بالنسبة لريان اكيد اعجب بك ووده يصير نسخة منك
حتى بالشكل

لك كل الشكر.. 

ma3lok
22-08-2011, 09:35 PM
يا انا اعشق السود مرره تجوزلي اشكالهم :sm1::sm5:
طفيت ابي اتزوج واحد اسود احسه شي جميل bp039pb094

وهذا ريان يمكن اثروا عليه الي حوله لمين صار وده يسير اسود

bp039bp039

T5yltk Tnadiny
22-08-2011, 09:41 PM
مجتمعنا عنصري لأبعد حد .. بس كأن الجيل جديد جيل صار فاهم وعارف و متفتح وخصوصا من ناحية الاسود والابيض ..

ماأنكر فيه ناي عنصريين وانا اكرههم أكثر مما تكرههم ..

بس وهـ لبى السمر والله انهم اخلاق وطيبه وقلوب صافيه ..

لو على المجتمع ماخلى أحد بحاله لو بيضاء مصريه ولو سمراء لازم يعذربون ..

أهم الثقه في النفس ودع القافله تسير ..

دوووك bp039

ضحية هكر
22-08-2011, 09:44 PM
لا الشكل ولا اللون ولا النسب يهم pb189 ..
القلوب هي الأساس .. و اللي يقرا لفلان عشان شكله فاشل :D واللي يقرا للآدمي ذاك عشان عائلته فاشل ..
واللي تحب فلانة عشانها حلوة تافهة :D واللي تحب بنت فلان عشان فلوسها بزر :D ..
عمر اللون والشكل ماكان مقياس للشخص ابدًا .. ,
الشخص بقلبه وتفكيره وابداعه وشخصيته ينحب ..
واللي مايحبه ومايتقبله عشان سبب سطحي وتافه فهو انسان ( مع نفسه pb071 )

عاد بالسعودية ياكثر الأوادم المتعنصرة بالألوان و الاشكال وحتى الستايل خخخ :D
عافاك ربّك .. وسيدا ياقبطان bp039pb189

INFINITE
22-08-2011, 09:54 PM
كأنك متحسس بزياده .. !!

ابيض اسمر اسود اشهب .. ماعاد نسمعها زي اول .. او بالاصح بالكاد نسمعها

وبعدين حكاية انهم يخوفون وكذا .. هذا ماله علاقة باللون !!

هاذي ثقافة انتشرت عندنا وانا وحدة مازلت اؤمن فيها انو في ناس من دول معينه اصحاب جرائم وينخاف منهم

صادف انو لونهم اسمر ..

شكرا عالموضوع ..

nora DUBLIN
22-08-2011, 10:25 PM
سلمت الانامل
لا يهم جنسيه ولا لون ولا عرق
ان اكرمكم عند الله اتقاكم

دمت بخير

مضيعه امها
22-08-2011, 10:44 PM
حياك الله اخ عقيل bp039

التعصب امر وارد بكل المجتمعات والازمنه وبأختلاف نوع الامر المتعصب له
انا ماراح اكون بموقف اللي يواسي واقولك يازين السمر بالعكس حلوين وووو
لا بس انا اتفق معك بكون المتعصبين اختلال نظرتهم للأمور النظره المحددوده
وبمفهوم التعيميم في اصحاب البشره السمرا صاروا مجرمين مش لانهم بطبيعتهم
بحكم هالتعصب ونظرة الناس لهم واضح انك متفوق على مسألة وش يقولوا الناس
وتعاملهم انت تعاني او اقول موب معناة تواجه اساءات من ناحية اللون انا مثلا اواجه من ناحية الحاله الماديه اتفقنا انا وانت وغيرنا وغيرنا ترى الكل له هالامر لا تأخذ الموضوع بعصبيه وتعصب
لا خلينا نقول امور لها حكم وامر إلهي من رب العزه والجلاله خلي المتعصبين يضربوا راسهم بالحيطه لانهم شي كبير واكبر منهم بأت نكتب فيهم مواضيع ونخليهم اشخاص مزعجين
بالضبط مثل الذبانه لا نشبت لك ( اششش وبتروح ههههههههههه :D

انت انتهيت بكونك قلت انا راضي خلاص كفى
اما من ناحية ريان يمكن حب منك صفه او ارتاح لك وخلينا نحط ببالنا طفولتنا الحالمه اللي مابقى شي وحلمنا به pb030

رزقك الله بجنه عرضها السموات والارض bp039

قلـب فاضـي
23-08-2011, 12:03 AM
يقول الشاعر

سمرا بقلب ابيض وبيضا بقلب اسود

وجيه البشر يوم الضماير تخالفها

ولا يخدعك منظر ولا يخدعك مشهد

مصير العلاقة بيض الايام تكشفها

القبطان زيدان
23-08-2011, 12:15 AM
لا أول مره أشعر بأنني مجبور على الرد
لأنني حتى هذه اللحظة حانق على أيقافي بسبب أقتباس أقتبسته فجر الخميس تعرضت على اثره للإيقاف يوم الجمعه الساعه السادسة مساء
أي بعد نشري لهذا الموضوع بنصف ساعه تقريباُ
وكأنني أشعر بأن هذا الإيقاف كان مقصود حتى لا يتم تثبيت هذا الموضوع
وقد يكون الموضوع أستفز الشخص الذي قام بأيقافي

لا أستطيع رمي التهم على من قام بذلك ,, ولكن أكتفي بالقول (( الله يعطيه على قد نياته ))
فهذه الجمله عادله دوماُ بوجهة نظري .

أعود للموضوع
في البداية لا أنكر أستغرابي الشديد من بعض الردود التي هاجمتني بسبب كتابتي للموضوع ,, وبأنني بالغت في كتابة هذا الموضوع ,, لأن في هذا الزمن لا توجد عنصرية ,, وكذلك لا يوجد أي شيء من هذا القبيل على حسب وصف وحديث البعض .
بل أن البعض لآمني بسبب أنني فتحت عينه على هذا الموضوع الذي لم يكن يشعر فيه ولم يعرف فيه مطلقاُ ,, وكأنه مولود وقضى حياته في كوكب المريخ ولم يسمع كلمة عبد تطلق على شخص بسبب سمار بشرته pb093

من ضمن الأسباب التي دعتني لكتابة هذا الموضوع ,, هو سبب شخصي وموقف تعرضت له شخصياً ,, ولأنني كتاب مفتوح كما عهدتموني ,, سأخبركم بذلك الموقف ,, حتى تعلموا أحد الأسباب المهمه لكتابة هذا الموضوع :

قبل فترة ليست بالبعيدة حدث بيني وبين أقدم صديق عرفته أختلاف ,, وصداقتي معه تتجاوز ال15 سنه ولم ألحظ أو أشعر أن فيه قلبه مقدار ذره من العنصريه طوال تلك السنين ,, بعد اختلافي معه بساعات تفاجأت بأنه يكتب لي (( لا تشتري العبد الا والعصا معه ... أن العبيد لأنجاس مناكيد ))
كما أشار الأخ قلب فاضي بأنني كتبت هذا الموضوع ويتضح تأثري ومعاناتي من هذا الأمر ,, فعلاُ أنا تأثرت جداُ بما كتب صديقي السابق لي ,, كان سبب تأثري لأن تلك الكلمات أتت بعد سنوات من الصداقه وبعد عقد وأكثر من المثاليه ,, ولا أصدق أن تلك الكلمات وصلت من أكثر الأشخاص الذين أحبهم قلبي في هذا الوجود .

أخبرته بأنني عفوت عنه بعد كلماته بحقي ,, وأضفت بأنني أكتفيت من صداقته بعدما ماحدث :)

لي عودة مع الردود

القبطان زيدان
23-08-2011, 12:52 AM
بخصوص الكثير من الردود اللي كانت تقول أن السمر فيهم عنصريه مع بعض ضد البيض

الكلام هذا مو صحيح أطلاقاُ
والدليل أني أعاني في الكثير من الأوقات مع رجال الأمن السمر عند أرادتي للدخول في أحد مجمعات التجاريه في المنطقه الشرقيه لأن المجمع للعوائل فقط
وفي الكثير من الأحيان يسمح رجال الأمن البيض لي بدخول نفس المجمع

وفيه موقف شخصي حدث لي قبل اكثر من ست سنوات وراح اكتبه باللغه العاميه
تهاوشت أنا وصديق لي مع ناس سمر في منطقة الثقبه << اهل المنطقه الشرقيه يعرفون أن أكثر منطقه يوجد فيها سمر هي هذه المنطقه
تهاوشت أنا وصديقي معاهم ,, والتم حوالنا عشرات السمر ,, أنا كنت أحاول أهدي الموضوع لأن صديقي هو الغلطان
المهم كلمه من واحد منهم على كلمة من صديقي ااالين ما قال صديقي لواحد منهم (( اقلب وجهك يا عبد ))
هو قالها والا ما قالها ,, الله وكيلكم صارت عملية جلد مو طبيعيه ,, للي يقولون أن السمر عنصريين مع بعضهم ,, تتوقعون أنا وش سويت ذاك اليوم ؟؟
دخلت الهوشه وكنت أضرب واحد منهم ,, أستغربت أن فيه شايب أبيض كان يفرق بيننا وقت الهوشه وما أنسى كلمته لما قال لي (( خويك من اليوم يقول يا عبيد يا عبيد وفوق هذا كله تفزع له ؟؟ ))

أزيدكم من الشعر بيت
أنا حلمي أكون مدرس ,, واللي خرب علي الحلم هذا شخص أسمر ,, بعد أجتيازي لأختبارين بتفوق على حسب كلام اللي أختبروني (( حاسب الي << تخصصي ,, لغة عربية << اللي أختبرني يقول أنت أفضل من كثير من معلمي لغة العربيه اللي أختبرتهم رغم أنه مو تخصصك ))
ولكني رسبت في أختبار الدين ,, بعد أستقعاد واحد أسمر ملتزم ,, كان سبب في حرماني من هالحلم اللي صار الحين مستحيل :(

قلـب فاضـي
23-08-2011, 01:33 AM
اخ عقيل تصدق اني جالس اكتبلك عن طريق الجوال وانا بالسوق مع اهلي

ولكني انصحك انك تتوقف عن الكتابة في هذا الموضوع وبقولك شي واحد

انك لاتضن ان اصحاب البشرة البيضاء الطرق ممهده لهم بالورود

فو الله اننا كلنا نعاني وكلنا لديه مايكفيه من الهموم فربما انت تعاني من موضوع البشره

ونحن نعاني من مواضيع اخرى وعلم ان المسلم دائما مبتلى وعلم ان الاجر والمثوبه لمن صبر

والله سبحانه وتعالى يقول انا خلقنا الانسان في كبد

القبطان زيدان
23-08-2011, 01:39 AM
آنتسبوآ العشآء
هههههههههههههههههههههه مآتجزآه رفعبك
هههههههههه
مو قصة رفع بي كثر مو قصة أنه فتح عيني على هذا الموضوع

عن نفسي حبيت السمر من طرش بحر محترم ويعكس رقي السمر بحذآفيره
والله له فقده حبيب قلبي طرش بحر :(

تدري وش أحلى شيء بالسمر..؟ إنهم وفيين وصآحبين مبدأ
والبيض بعد مثلنا وما يفرقون عننا بشيء
بس الأمر يفرق للعنصريين فقط من السمر والبيض

من شفتني رآده عليك أول وحده عرفت بيصير شيء هه هذآك بالنآصريه نسأل الله السسلآمه
لأنك بيضاء :rolleyes:
لو أنك سمراء كان ما توقفت ;)

هههههههههههههههه
أمزح أمزح لا تصدقين

قلـب فاضـي
اما سؤالك عن سر امنية هذا الطفل ان يكون اسود فالجواب ربما انه لم تسيطر على
مخيلة هذا الطفل النظرة السوداء للسود وربما يعود هذا الشي الا التربية داخل البيت
فربما لم يكون في بيتهم عنصرية

هذا السبب اللي كان في بالي والله
ولكن فيه سبب ثاني ذكروه أغلب الأعضاء أن الطفل أعجب بشخصيتي لأني الوحيد في الملعب اللي أعطيه وجه مثله مثل باقي الأطفال
لأن فيني تعلق مو طبيعي فيهم خصوصاُ أمثال ريان اللي يفتح لك قلبه سريع سريع

أقسم بالله وهذا أنت ما حلفتني
ما كان ودي أقحم نفسي في الموضوع عشان ما يقولون أني متأثر
ولكن تبيني أكذب وأقول أن قصة ريان حدثت مع شخص غيري ؟؟
وجميع الاحداث اللي صارت لي تبيني أوزعها على أشخاص ثانيين
صدقني أني أجبرت على كتابة الموضوع بهذا الأسلوب والصياغه
لأنها الأنسب من وجهة نظري
والحمدلله أنا فخور بالموضوع وسعيد على الاصداء اللي وصلتني من هالموضوع حتى لو كان بعضها يضايق

Silent Hill
ستبقى نظرة العربي للسود نظرة معوجه طالما ان القبيلة مسيطرة عليهم وعندما يسيطر التخلف
+1 bp039
لله درك pb189
تمنيت أن هالرد يكون موجود في داخل موضوعي :)

توّي كبيره
بس ليه ما يخليها بينه وبين نفسه
عشان ما يجرح غيره , وما يكسب اثم

بالعكس خيتوو
أنا أحب الشخص اللي يفصح عن عنصريته
أكثر من الشخص اللي يكتمها في داخل قلبه
ما فيه أجمل من الصدق والتصرف بشكل طبيعي حتى لو كان يضايق البعض
وش الفايده لما الواحد يكتم ويكتم واخر شيء يفاجئ الشخص الآخر ويطلع على حقيقته ويكون الموضوع بغاية القسوة والمرارة على الطرف الآخر :(

مختل نفسي
غالبا العنصري يكون عنصري تجاه كل مختلف عنه وليس السود فقط...أعرف ناس عنصريين تجاه السود..غير القبيليين..النساء..البدو..الطبقات الاقتصادية المتدنية..ياخي تخيل أعرف شخص عنصري ضد السمان يحتقر أي إنسان سمين

حياك الله اخوي
لازم نعرف العنصريه قبل لا نتكلم فيها
العنصرية ضد السمان أتوقع أنها مو عنصريه ,, العنصريه هي لما تنتقد أو تحتقر شخص ماله علاقه فيه ,, يعني السمين لما تتكلم عنه وتقوله يا سمين وتنتقد سمنته ممكن أنك تحفزه وراح ينحف مثل ما صار معاي أنا شخصياُ
ولكن الأسمر لما تقوله يا اسود هل أنتقادك راح يخليه يقلب لونه عشان يصير مثل ما تبي حضرتك
العنصريه هي احتقار شخص بسبب شيء وجد معاه من يوم ولادته (( نسبه ,, لونه ,, شكله ,, ديانته ,, مذهبه ))

والا السمنه والنحف مافيها عنصريه وأنا جربت السمنه وأتكلم من منطلق شخصي :)

ترنيمة فرح
السمر يصادقونك مايهمهم من انت ولا وش اصلك

كيف حالك أختي pb036
من قالك أن ما فيه سمر عنصريين ويقولون هذا قبيلي هذا مو قبيلي وهذا طرش بحر وهذا يمني وهذا جنوبي وهذا شمالي ؟؟
فيه سمر عنصريين ولكنهم قله وأغلبهم شيبان pb093
أما الشباب قليله جداُ جداُ جداُ فيهم هذي الأمور

لوحة الغروب
ماذا نقول لمجتمع تسيره العادات والتقاليد التي ما انزل الله بها من سلطان

بسبب هذا الشيء أنا ما أعترف ب 90% من العادات والتقاليد :)
وماني مثل البعض اللي يقدم التقاليد والعادات على الدين
الأشياء الوحيده اللي ممكن آخذها من العادات والتقاليد هي (( الكرم ,, أكرام الضيف ,, النخوه ,, تقدير الجيره ,, وصل الرحم ))
غير كذا كلها خزعبلات وخرافات ما أنزل الله بها من سلطان بالنسبة لي :)

مآلقى من يصآفيه
في الحقيقه انا لا احتقرهم ولا يوجد لدي مرض عنصريه ! =)
لككّن / الطيور على اشكالهاا تقع
طبيعة الانسان يميل لمن هم مثله . .

أختلف معاك أختي الفاضله
يعني لو بسمع كلامك بترك أصدقائي البيض وأمشي مع السمر بس
مع العلم أن أصدقائي 70% منهم بيض

المقصود بالطيور على أشكالها تقع
الشكل هنا ليس المقصود فيه المنظر الخارجي
وأنما الأفعال والأفكار والعادات

فمثلاٌ أنا كنت أحب أصدقائي البيض بسبب أننا نفس التوجه في حب كرة القدم والمسلسلات الكرتونيه
أتمنى تكون الفكره وصلت لك بالشكل الكافي

روض الفل
لكني أختلف معاك في نقطة الملتزمين ..
وش دعوه الله يهديك .. صنفتهم من الناس اللي تحتقر ؟!
المسأله مسألة تربيه وتعود سواء ملتزم ولا داشر مالها علاقة بالالتزام

حياك الله أختي
هذي النقطه فهمني فيها البعض بشكل خاطئ مع أنها كانت واضحه جداُ
أنا ما عممت على الملتزمين ولا قلت أن كل الملتزمين كذا
بل العكس
أنا كان قصدي أن أكثر العنصريين اللي صعبه حالتهم هم العنصريين الملتزمين لأنهم يعرفون الدين كثير ويعرفون أن الله يبغض العنصريه
يعني قهر لما تشوفين واحد ملتزم وحافظ للقران ولما يعصب من واحد أسمر يقوله (( عبد ما ينشره عليك ))
طيب وش أستفدته من ألتزامك وقربك من الله واتباعك لأوامره واوامر رسوله pb093

k a w a k b !
وبعدين مين قالك ترا حتى العنصريه عندهم .. كان عندي صديقات ينادوني " حمرونه "
ياحليلك pb192
أنتي في بداية ردك تقولين أن السمر حساسين ويتحسسون بسرعه وأشوف هنا العكس pb036
البنات اللي كانوا ينادونك ياحمرونه ممكن يدلعونك
يعني لما واحد يقولي يابو سمره راح اتشقق لأنه يدلعني كذا :D
غير لما يقولي يا عبد والا يا طرش بحر والا يا افريقي والا يا زنجي ... الخ

عموما انا ملاحظه ماعاد فيه ناس عنصريين!! الأغلب خلاص واعي وعارف انو كلنا سواسية
يعني الحمدلله خصوصا هنا بالسعوديه ماألاحظ انه الناس تفرق بين أبيض وأسود بالعكس
شوفي الردين الاخيرين قبل الرد هذا وراح تعرفين أذا كان فيه عنصريه
والا أذا العنصريه أنقرضت على كلامك

Bshmena
1-كبار السن : وهم الأشخاص الذين مروا بتجارب في حياتهم ,, وما زالوا يمارسون طقوس العنصرية ,, فتجد البعض منهم ينبه أبناءه بعدم معرفة الأشخاص السود أو الأشخاص الغير سعوديين أو الأشخاص الذين أصولهم ليست سعودية أو الذين ليسوا على مذهبنا وديناتنا .. الخ .
هذي المشكله انا اعاني منها , طيب ليش هالنظره اهم شي الاخلاق واني مرتاحه مع الادميه
الله يبعد عن مجتمعنا هالتخلف هو سبب تأخيرنا بكل شي

الله يكون بعونك بس pb093:(

ليمون وسكر
ياخي وش فيك على ريان وراوه ضايقن صديرك عليه ياحبيله بس يصلح لي

ما عاش اللي يضيق صدره على ريان pb189pb189
الله يخليه لأهله ولا يحرمهم منه

بعدين الله يهديك
طيرتي السمر حد السماء pb192
حسستيني أن السمر كلهم بمثل وسامتي وملوحتي pb094pb095 <<< مشكله اللي ماخذ مقلب بنفسه :D

الهوى فينا
اخوي عقيل:
الابداع ليس حكرا على جنس معين أو فئة معينة أو على فرد بصفات وخصائص خاصة00
الابداع هبة من الله سبحانة وتعالى000وانت شخص مبدع وخلاق وموهوب00
تكفي مواضيعك اللي كل واحد افضل من الثاني وذات أهداف سامية 00
مراح اعلق كثير على سالفة العنصرية لأني ببساطة مو عنصرية 00ماعاشرت السمر بصراحة بس احسني احبهم واحس طبايعهم احسن من طبايع بعض ربعنا البيض00000000000000
تفاجأت شوي لمن قريت موضوعك بحكم المعلومة جديدة علي00 بس مااندهشت من ثقتك بنفسك لأن اللي هذا قلمة مايخاف من مواجهة اصحاب التفكير السطحي والعنصرية المقيتة لأنه وببساطة يشوف نفسة الأفضل ليس من جهة اللون بل في اشياء اخرى يفتقر لها هؤلآء الأشخاص00
ورغم الجرأة والثقة اللتي لاتليق سوى بقلمك بس حسيت بحزن خجول في كلماتك
واحب اقولك هاالحزن مالة مبرر00
في انتظار جديدك

ما طاوعني قلبي أترك المنتدى وفيه ناس تقول عني كذا
الله يرزقها أضعاف ما تتمنى لي من الخير

هذا ردودي على اهم ما قرأته في الصفحه الاولى من الردود
لي عوده مع باقي الردود

لصاحب هذا التقييم
والله أني أحبك في الله يا عقيل
أحب أقوله
أحبك الله الذي أحببتني فيه :)

يالله لا أشوف احد جالس يقراء الردود والا الموضوع
صلاة القيام قرب وقتها
ولا تضيعون هالشهر والأيام تحديداُ
من يدري يمكن يكون آخر رمضان نعيشه :)

M.r 3 b o o d
23-08-2011, 02:04 AM
هذي أهم شي :
" لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى "

بعدين سؤالك هذا مال أم أمه داعي ;)
وأود أن أسئل الجميع :

اسمح لي أقول انك متناقض وباين حقدك على اصحاب البشره البيضاء :sm5:pb093 والا ماكنت سألت هالسؤال ...
ترى ربي اللي خلقني وخلقك مو حنا اللي اخترنا اشكالنا ولا الوانا ;)

وان شاء الله اني فاهم سؤالك غلط ;)pb189

عافك الخاطـر
23-08-2011, 02:50 AM
يالله حي الكابتن bp039
والحمد لله على سلامة
هااه شلون شفت الفطور بالناصرية :d
لا لقيمات ولا سمبوسة حوموا كبودنا بهالطحينية حتى برمضان pb027

نجي لموضوعك اللي قريته بوقته وماحبيت أرد عليه
إلا من هاليوزر كونه عُرف عنه نبذه للعنصرية بشتى أشكالها ;)
سواء كانت عنصرية طائفية أو مذهبية أو عرقية أو قبلية أو جنسية (عنصرية الذكر والأنثىpb036) ومايمنع تحط بخانتها عنصرية الجنسية أي الدولة اللي ينتمي لها الشخص :d

أستغرب حقيقة كمية الردود اللي تصور المجتمع ملائكي ومافيه عنصرية
أجل إيقافاتي الأخيرة أيش سببها أغلبيتها بسبب إني كنت أنبذ فيها العنصرية الطائفيةpb131
وكنت أهاجم بالردود أو من خلال التقييم ( كما وصفني البعض بأني مصابة بلوثة فكرية أو أنتمي للمذهب الشيعي أو اني أمارس التقية )
العنصرية مو بس عنصرية لون عنصرية كل ماسبق ذكره pb034

أقولك موقف ياعقيل وبيني وبينك يعني pb192
بنفس اليوم اللي توقفت فيه يعني أول يوم برمضان يمكن أي بنفس يوم محاكمة
حسني مبارك حطيت رد عادي زي بقية الردود
إلا ويجيني تقييم أحمر يكتبلي خليك بديرتك وبحوستك ثم تعالي ناقشي أمور الدول الأخرىpb036 <<< بالله مثل هالشخص بإيش أصنفه :sm18:
للعلم (إني ماطقيت له خبر )
أنا ماأقول مجتمعي ملائكي بس فيه عنصرية ليش ننكرها !!!!!!
أصلاً مجتمعاتنا لو كانت خالية من العنصرية ماكان هذا حالنا pb093
وماراح أبالغ لو أقولك كان وصلنا للقمر بل ممكن حتى نتعدااه ;):rolleyes:
بس لأن العنصرية لازالت تنهش فينا وبمجتمعنا
راح نظل من دول العالم الثالث كما يحب الغرب أن يصنفنا:)

بالنسبة للشق الآخر من الموضوع
اللقطاء :(pb189pb189
تصدق احب هالفئة جداً وكنت دايم أتمنى أصادق أو أكون علاقة مع هالفئة bp039
ماادري ليش أتعاطف معاها وأحسهم أشخاص نقيين بس المجتمع يصفّعهم وبكل أسف pb093
أستغرب وبكل أمانة من اللي ينفرون منهم ماأدري الخطيئة خطيئتهم وإلا خطيئة أهلهم ؟؟!!!!:sm18:
تصدق لو أقولك أني بالنسبة لي عادي أتزوج من هالفئة بالعكس أتمنى وأحسه شيء حلو
بس أدري بهالموضوع بالذات ماراح يكون الشور شوري pb094:D
أهم مالهم ذنب وماأختاروا أهلهم بس المجمتع متخلف :mad:

يعطيك العافية ياقبطان bp039
وربما لي عودة pb094:D

مونيتّآ لمبيكآ
23-08-2011, 02:53 AM
أول شي أهنيك أخوي ع طرحك ../ جرأتك ../ وصرآحتك .! bp039

بالنسبة لـ ((بعض)) الأعضآء المحترمين اللي ردو وقالو :
مستحيل فيه ناس للحين تفكر هالتفكير !
وإنه مافي ناس عنصريين ويتلفظون بـ المصطلحات اللي انا عن نفسي اشوفها سوقيه !
مثل عبد ولا طرش بحر ولا مخلفات .., :eek:

اقوول اركد/ي انت/ي وياه/ها !!
و خلو عنكم ., :sm18:

لأن
80% من المجتمع اللي احنا عايشين فيه >> عنصريين !!
وفيه ناس تربي عيالها على هالشي .. وانا اشوف واسمع بنفسي .., pb131

المشكلة مستحيل تلقى انسان عنصري ويعترف على نفسه ..!
لأنه خلاص تربى على هالشي وما يحس انه غلط ! pb036

اذكر مره بالجامعه قروب بنات ومعاهم وحده سمرا >> بس وربي تبيعهم وتشتريهم !
هو جمال .. أخلاق .. ثقافه .. عقل .., ما شاء الله عليها :rolleyes:
.. كانو يسولفون ع الفساتين وكل وحده تقول الالوان اللي تناسب بشرتها وبياضها الباريسي !! << لحد يصدق pb095
المهم .. يوم حسو ان السمرا تعرف بسوالف الفاشن والماركات احسن منهم قامت وحده قالت وعععع ع اللون الفلاني لو البسه اطلع (( ع ب د ه )) !! وقامو يضحكون
انا على طول لفيت ع البنت حسيتها تضايقت ..,
ويوم قامت قلت لهم ماله داعي شنو استفدتو يعني !!
قالو عادي ماسوينا شي غلط بعدين هي عبده صج واحنا ماغلطنا ....!!! :rolleyes:

طيب هالعبده على قولتج انتي وياها موب ادميه ..؟
ما عندها احساس ..؟
والا بس انتي بنت الاصل والفصل اللي تحسين ..؟ :confused:

و غير وغير .. مواقف اتييب المراره .., pb093

واذا ع العنصرية .. مثل ما قالو اللي قبلي ..
مو بس ع اللون ولا الاصل ..!
بـ كل شي ..,

تسلم اخوي ع الموضوع و ع اسلوبك الراقي .., :)
bp039 >> لـ روحك .,

لوتس.~
23-08-2011, 03:13 AM
وأنت يا عقيل حلو عليك اللون الأسود ,, ولو تشتري سيارة سوداء بعد تكون أحلى من سيارتك هذي الرصاصيه .

هههههههههههههههههههههههههه يازينهpb189
ويازين السمر كلهمpb058
من جد احس شي غبي اليقيسون الناس على لون بشرتهم ولا اصلهم وفصلهم :rolleyes:
تعرفت على ناس كثير بس هم اطيب ناسpb189

ذكرتني بايام الثانوي كنا كلنا خاقين على السكيورتي pb094 حق المدرسه وكان اسمرpb192

اتخذ بلال بن رباح رضي الله عنه قدوة في هذا المثال لأن بلال كان أسود وقلبه أبيضpb189

كزهر اللوز..
23-08-2011, 03:27 AM
معاك حق في كل كلمة و لآاحد يستطيع إنكار العنصرية تجاة السود
هي ليست عنصرية ظاهريا كما كانت الأوضاع في امريكا واوروبا سابقا من منع السود من ركوب الباصات او دخول المطاعم ونحوها !
لكنها موجودة .. موجودة

الشي الوحيد الذي مازلت أتمناه من ايام المراهقة
هو ان يسمح للسود بالزواج من الفتيات البيض والعكس طبعاَ ! pb189 pb189

cleopatra7
23-08-2011, 03:36 AM
( لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى )
دآئم نكرره ولكن هل من مطبق ؟؟

روقـآن ♥ ~
23-08-2011, 06:09 AM
السمر مآ يعيبهم ششي bp039
بس هآذي تفآهآت رسسخت في عقول القدمآء و للأسف توآرثوهآ آلـأجيآل pb093
و بآلعكس بعد مآ عرفت إنك شخص سمر مآ تغير شي و رآح تعجبني قصصك و كلآمك زي قبل
لآ تهون عن كتآبآتك بسبب نآس تآفهين و عنصريين يبون يمسكون عليكك أي شي لأنهم غيرآنين منك و من إبدآعك :)
إنت إنسآن مبدع و قلمك مببه‘ـر و فكركك رآقي و أنآ متآبعه لهذآ آلمنتدىآ بس مآ قد شآركت لكن يوم شفت موضوعك قلت لآزم أشآرك و أبين لك إن في نآس كثير تتمنىآ تقرىآ كتآبآتك :)
أتمنىآ أعرف أكتب قصه أو سآلفه بنفس أسلوبك :D
ما شاء الله عليك الله يحفظك و يحميك :)

إنت موهوب لآ يغرك كلآم آلحسآد :)
بإنتظآر كتآبآتك ~

MuMOo
23-08-2011, 06:27 AM
عقيل
ترى البيض لونهم مسخره pb095
يعني لا يهمونك.. :sm4:
موضوعك جريء لأنك أفصحت عن نفسك وعن عالمك..
من قال أنه ليس هناك عنصرية فهو يعيش ببرج عاجي.. أو أنه يعيش في بيئة مختلطة ومنفتحة ولم يواجه في حياته أي موقف عنصري..
لكن ما يبشر بخير بأن العقليات القديمة قد بدأت فعلا بالزوال وقد يكون هذا تزامناً مع زوال الدكتاتوريات العربية..
صدقني يا عزيزي كل ما نحتاجه هو النظرة الإيجابية للمجتمع الذي أٌجبرنا أن نعيش فيه..
لم أنسى ولن أنسى (إن شاء الله) في حياتي كل الصداقات التي مررت بها مع أناس يحملون كل النقاء والطهر في قلوبهم..

bp039

القمر
23-08-2011, 06:30 AM
ياشين اللي مايفهمون بعد انا يوم اقول تمنيت ان الاخ عقيل مانزل هالموضوع او على

الاقل ما اقحم نفسه فيه لاني حسيت ان عقيل في اخر كلامه متأثر مره وخفت ان الناس

ماتفهمه صح وتقول انه مانزل هالموضوع الا على شان انه متأثر ومقهور من وضعه

وعلى شان كذا قلت المفروض ان عقيل تطرق للموضوع من دون ان يكتب عن نفسه

بس شكلك يالقمر يوم تردين على كلامي شكلك ماتسحرتي زين

انتي اللي مقيمتني هالتقييم

قل آمين ؟ :d الله يصلح قلبك بس .. يبي لك تقرا وتتثقف كثير :(

المعذرة ياخوي pb189bp039
فهمتك غلط وها أنا أعتذر لك bp039
ايه أنا اللي قيمتك هالتقييم .. وأعتذر لك عنه pb189
bp039

[][][][][][][][]
23-08-2011, 06:47 AM
الاسود ملك الالوان ولاكن

البعض يكره:Dpb192
احس لنه كايب كانك بعزاء

يغضي حيآءآ
23-08-2011, 06:59 AM
ياشيخ اللي اردى من العنصريين اللي يخربطون
يااي انا اخق ع اللون الاسمر يجذبني احسه رجولي ومدري ايش
والسمر مافي مثلهم ومافيه فرق بين الابيض والاسود ..
ولو تشوفه بالواقع ماغير يستحقر بالناس
تبا لمدعي المثاليه

آنثـ تعشق المطرــى
23-08-2011, 07:04 AM
ارفع قبعتي تحيه و احترام لموضوعك الجميل
العقليات ياعقيل كل مالها تنزل بالحضيض
انا من الناس اللي كنت اخاف من اصحاب البشرة السمراء
لاسباب منها الوالد كان يعايرني بصديقاتي اذا كانوا سمرات ودايم ينهاني اماشيهم
لكن كلمة الحق تنقال
والله اشوف اكثرهم محترمين وينشالون على الراس
والعنصرية موجوده عندنا مو بالالوان البشرات
بكل شي عندنا عنصريةوكل مالها تزيد
ومدري متى نفهم
وردد ياليل ماطولك :rolleyes:

jmRh
23-08-2011, 07:06 AM
ججججددا رآق لي ..
اللي كتبته ياخوي واقعي ولا حرف خالف الحقيقه ..
بججد الى متى وهالعقليات في بيئتنا خلونا نرتقي شوي ..
ما يغثن ..
الا اللي يقول العبد ومالعبد ..
ياخي كلنا عبيد لله ..
ولا تحرمنا من سطورك .. bp039 ..

دودو الصغيره
23-08-2011, 07:15 AM
ماشاء الله ماشاء الله pb093pb189
متحسفه تو أشوف الموضوع و رادّه بالصفحات الأخيرة pb093

مالذي سيحدث لو علم مالكوم أكس والملايين الذين اسلموا بسبب هروبهم الى دين الحق والعدل
,, ماذا لو علموا عن العنصرية المتواجده بكثرة في مجتمعنا ؟؟ وعن بعض الأبيات التي قيلت وتؤيد العنصرية مثل البيت الشهير للمتنبي :
وماذا لو علموا عن مقولة البعض (( لاتشره على العبد )) ماذا سيكون موقفهم من هذه العنصرية المقيته ؟؟

ليتذكر مرضى العنصرية بأن عنصريتهم قد تكون سبباُ في نفور الغير مسلمين من ديانة الأسلام ,, وليتذكروا بأنهم يشوهون سمعة الدين الذي يعتنقونه بعنصريتهم البغيظه
شيّ يحزّن و يخجّل الواحد بصراحه :sm1:
ودي أقطهم بمثلث برمودا :D العنصريين :D
أي إعتراض :D ؟

من أقرب إلى الله تعالى ؟؟ هو أم بلال بن رباح الحبشي الأسود المملوك ,, مؤذن الرسول علية الصلاة والسلام ؟؟
pb189pb189
تعرف إيش المشكلة ؟
إذا وصل الشخص لمرحلة من العنصرية ماتسمح له يقارن نفسه بشخص ثاني! :rolleyes:
أو يفكر حتّى إن اللون أو النسب أو الأصل أو الجنس مايحكم الشخص pb093

pb036
رغبة عادية جدًأ!
مثل مافيه شخص يحبّ يكون أبيض، فيه شخص يحبّ يكون أسمر pb027pb189
و والله يا كثرهم السمر المماليح pb189

فيه وحده من من صديقاتي كان خاطبها واحد يقرب لها pb027
و كان أسمر أسمر مره، و قدّ كلمها بهالخصوص pb036
و قالها إن كانتس ماتبيني عشاني أسمر قولي من ألحين و نفصخ الخطبة و كلش pb036
بس طبعن البنت مارضت pb027pb189 و أظن إنهم تزوجوا ألحين بعد :Dpb189
مير الله يوفقهم :Dpb189 و إلي يقرا يدعي لهم خخخ pb189

آسفة على قصر ردّي :sm5:
بس والله مهما تكلّمت مارح أوفي الموضوع حقّه pb093
فكرتك جميلةpb189 و العنصريه زايده و صايره تنرفز هاذي الأيام pb093

طابت أيامكم يارب bp039
والله يبعدكم عن العنصرية و أهلها :Dbp039

•• العَذُوب ‼
23-08-2011, 07:27 AM
سبحآن آللهِ يُ عقيلً ..
وكأنكً تحكيُ مُ كنتِ أريد قولهِ .. pb189 pb189
أنـآ 2 منً صديقآتيً .. منُ آصحآب آلبشرةِ آلسمرآء ..
كثيرً كآن ينهآنيُ عن مخآلطتهنِ .. وكنتً أستغربُ منً ذلكِ ..
رفضتُ وبقوهِ آلإبتعآد عنهنً .. وإستمريتً سنوآت كثثثثيرهٍ معهنً ..
بُ آلرغمِ إنيُ لم ألتقيهنً وجهاً لوجهِ منذ فترهِ .. لكنً وآللهً مً قطعتً علآقتيً فيهنَ .. pb189 :sm5: pb189
وأعتبرهنً كـ أخوآتيُ .. ولمً أنظرُ يومً لـ فكرةً أن لونً آلبشرهٍ يختلفً ..؟
لأنهـآ منً آللهٍ .. ويجبُ علىً آلكثيرُ إلا يحكمِ علىً آللونً ..
ولآ ننسىً ( إن أكرمكمً عندً آللهٍ أتقآكمِ ) .. مآقآل أبيضكمً
كمً كنتً أحتقرٍ ولآزلت آلأفلآم آلأجنبيهً آلتيً تصورً
إنً آصحآب آلبشرةً آلسمرآء مجرمينً وغيرهآ
منً آلصورُ آلقبيحهٍ وآلعنصريهً .. pb131 pb131
بلً بً آلعكسً أحبً متآبعة آلأفلآم آلتيً يكونِ أبطآلهـآ منً آصحآب آلبشرةً آلسمرآء ..
أكككثرُ منً غيرهمِ ..
وأنتً يآعققققيلُ أكبرُ دليلُ .. أصبحتِ بً أبدآعكَ .. أفضضضلً منيُ ومنُ آلكثيرً .. pb189 pb189 pb189
لأنكِ صصصوتً للمجتمعِ لمـآ تطرحهِ ..
ومنً يعلقُ علىُ لونِ آلبشرهٍ فـ هوً فيً تخلفً لـآزآل يصيبً أصحآبه .. pb093 pb093
أصبحِ آلكثييرً يشوهِ صورةِ آلإسلآم .. وقآم يجترُ آلعنصريةِ لـ دآخلهـآ ..
أأأأكرهِ وبشدهِ منُ ينآديُهمِ بـ ( يآعبدِ ) .. نسيُ أنً كلنـآ عبييد لله :( :(
ولـآ أنسىً أن أذكرُ بإنً أيضاً إثنآنِ منُ أخوآنيً .. منً أصصحآب آلبشرهً آلسمرآء ..
وآللهً أنيً أرآهمِ أووووسمِ منً آلبقيهِ .. ولوً كآنوآ ذآت بشرةُ بيضآء لمـآ أحببتهم أكثرً منً آلآن ,,
ثقً يآعققققيلً بإنكٍ ربمـآ تككككونُ أفضضضلً عندِ آللهً منً غغغغيركَ .. pb189 pb189
وعشششُ كمـآ أننننتَ ولآ تأبهً لـ آلمتخلفينً ..
وإسسستمرُ بمـآ أنتً فيهً .. :sm5: :sm5: :sm5:
وتجربتكً آلتيً طرحتهـآ أثثثرتً بً آلكثثثيرً ولولآ آلصصورُ لمآ تحمسً لهآ آحدً ..
وأكككبرُ دليلُ .. أخخخيً بفضلُ آللهً ثمً بـ فضلكَ ..
وضعكَ أمـآمهً كـ قدوهِ .. وآلآنً آلكثيرُ يغبطهً علىً رشآقتهِ .. pb189 pb189 pb189

//
بُ آلنسبهً للطفلً ريـآن .. هيُ رغبهً بً آلتجربهً لـآ أكككثرً ..
دآئماً آلطفلً يستهويهُ مآلآ يوجد لديهً .. bp039

//
تحيييهِ لكً يً أخخخخخخخيً ..
إسستمرُ إسستمرُ ..
ولـآ تلتفتِ خلفكِ pb189 :sm5: pb189 :sm5:
وأشششجعُ فيكُ روحً آلثقهِ لـ طرحكً وآللهً إنكً أسعدتنيً ..
تحييييييييييييهِ لـ قلبكً وتحيةً لـ شجآعتكً pb189

Vio11et
23-08-2011, 07:33 AM
===> كتبت رد ومسحتو حسيت مالو داعي

بصراحه أحس مآتو الي يفكرو هاد اسمر والا ابيض ؟
و مالهم داعي ف المجتمع ..
لو عاشروهم حسو قد ايش هما طيبين و اخلاقهم حلوه ..
شخصآت كثآر هيك ,,
وانا مع الرد الي قبليي من احلا الافلام افلام الامريكين السود ,,
يعجبونني !
الا تصدق وحده من صحباتي عليها بيآآآآآض " ما شا الله " بس تعشق اصحاب البشره السمرا
ونفسها تتزوج واحد اسمر ,,,
بصراحه حابه هالشي فيها و كتير انبسطت منها ,,
عموما مافييي فرق بينا مو موذن النبي صلى الله عليه وسلم
كان اسمر و نبي كمممان و كانو من احسن الناس ف ما ننكر
انو هالناس الهم فضل علينا ,,,,, والي آخدين فكره عنهم
يا إنو اهلهم كرهوهم فيهم او آخدين موقف من ناس مو كويسه ,,
او مدري !

يعطيك العافيه =)

خيال بلا قيود
23-08-2011, 07:39 AM
http://www.banaat.cc[/url]
/uploads/images/banaat-4beb38f507.jpg);"]
فعلا بالماضي كانوا مشوهيين سمعة السمر واااايد
بس هالاياام احسه سار شي عادي
احنا بالنهايه كلنا بشر و كلنا اخوااااان و مافي فرق

سوليدره
23-08-2011, 08:16 AM

+ 1
العرب والتعصب ..
مع العلم أني ضد وبقوة لكلمة عبد فليس أحد عبد لأحد فالجميع أحرار في ديننا وقيمنا وعرفنا ..
السمر صداقتهم عن ألف ونيسين pb189
جيراننا زمان سمر وشدوا لمدينة ثانية .. بس علاقتنا بهم حتى الآن كل ماجوا سيروا علينا ..
ولآ امي مستحيل تعنى لمدينة ثانية عشان زواج بس من غلاتهم رحنا لكذا زواج لهم :sm5:
عكس جيراننا الحين ما أقول ألا مالت بس pb093

TopiTTi
23-08-2011, 08:21 AM
لآتشتري العبد الا والعصا معه

عز الله صدق من قآلهآ

تعوذ من آبليس يآصآحب الموضوع :d

وش هالآمنيه :d !!

قل قسم!
23-08-2011, 09:49 AM
لآتشتري العبد الا والعصا معه

عز الله صدق من قآلهآ

تعوذ من آبليس يآصآحب الموضوع :d

وش هالآمنيه :d !!

خخخخخخخخخخخخخ
خخخ شكلك جيت مدرعم من دون ما تقرا الموضوع :D

pb027pb027

حـتـه
23-08-2011, 11:43 AM
يااااه :sm1:
ضيقت صدري كلامك مؤثر صراحة :( ..وبكل كلمة قلتها صادق الناس لا شافو اسود حقروه ويتلفظون عليه ب يا خال ويا عبد يا خضيري ومن هل كلام pb093...ياناس ما فيه فرق بين الناس! سواء قبيلي ولا غيره المهم الاخلاق والتقوى pb189 ...حنا شعب مفاخر انا من قبيلة كذا وانا من القبيلة الفلانية ....الاسود مثل الابيض يحس انسان عنده احساس ومخلوق من طين ..
ولو نظرنا للتاريخ عندك بلال بن رباح مؤذن الرسول اسود pb189 ,, والملاكم ع قولتك ..ومن ناحية الفن عندك مغنين وممثلين ومخرجين ابدعو ..ومن ناحية الشيوخ عندك الكلباني وغيره..وكثير برضو غنو للسمر اما البيض محد غنا فيهم..وبعض السمر تلقاهم مملوحين اكثر من البيض :D .. ولا تحسب بس السود الي يعانون حتى البيض الناس اذا شافو واحد ابيض مره قالو يالسوري او الاردني او يالخكري pb131..الناس يكون بعلمك ما يرضيهم شي مستحيللل مستحييييلللللللل وكل الي قلت لك من شي شفته على الواقع مو من راسي ..

يعني يا خوي لا تحقر نفسك اهم شي بالانسان مبادئة وقيمة واخلاقة ودينة وغير كذا من التفاهات ان لونه اسود ولا قبيلي وخضيري ومن هل خرابيط لا تهتم بها ..وللاسف للحين الاحظها بمدارسنا العصبية القبيلية pb093..الفرق بين الشخص الاسود والابيض فقط اللون يعني لو فيه مثلا فرق بالخلقة ولا مخلوق ثاني الاسود كان ممكن لكن بس لون وكثير من السود اثبتو انفسهم بالمجتمع ونحترمهم
والحمدلله على نعمة الاسلام والمسلمين pb189

وعلى طاري ريان pb027 ..وحدة من قريباتي قبل كم سنة كان عمرها 3 سنوات تقريبا المهم كان جنبها طفل صغير اسود بمكة,, فجأه قربت منه وتمسح بوجهه تدري ليهpb036 ..تحسب انه بوجهه وصخ pb027 ..

-
بالنسبة للطفل ريان البزر اذا اعجب بشخص يحب يقلده بكل شي ..او يحب يجرب اللون الاسود pb192

بالتوفيق اخوي bp039 ..

وكما قال عبدالحليم حافظ اسمر يا اسمراني pb094:D

(Me )
23-08-2011, 03:59 PM
pb189

والله انا مدري المجتمع السعودي وش يبي :( <- طالعه منهم مثلا pb036
لا الاسمر عآجبهم ولا الابيض الاشقرآني عاجبهم :(pb189
من جد مآفي احد مرتاح pb036
وحده تكلمني عن اخوها ابيض واشقر واطخم مآشآء الله تخيلوا ينتقل كل سنتين في مدرسه وهو توه في الابتدآئي يقوولون له انت مو سعودي انت سوري pb027 عقدوا الولد :( خلوه يتمنى فعلا انه مو سعودي يقول لأهله اذا كبرت ابي اعيش في امريكا مع الناس اللي يشبهون لي pb036pb093
انا عن نفسي في سنواتي الاولى كنت مااحب السمر واسمحوا لي اقول انهم كانوا رعب بالنسبه لي لين تعرفت على وحده اسمرآنيه وسيعة صدر ومن بعدها صرت ادور السمر دوآره <- مبآلغه pb027

عوآش ,
23-08-2011, 04:47 PM
-

pb189:sm5::sm5::sm5:

مرآ ججميل الكلآم pb030pb189
صصح عليك pb018pb018

أحس انه نفس رغغبتي :sm5::rolleyes:pb189
-
أول ششِي أقرآهه لك بس ان شآلله من متآبعينك :sm5:pb189

تنكيس
23-08-2011, 04:54 PM
مــــا اقوووول آلا

يــــــالبى السمر بس

نور 2011
23-08-2011, 09:45 PM
على طاري اصحاب البشرة السوداء انه كان في معلمه عندنا بطريقة ملويه تضحك البنات على البنت البشرة السودة وكنت انقهر :(:mad: غير عندها تمييز عنصري فضيع والي يشوفها يقول بنت قبايل وهي بقايا حجاج :mad:
بس الله يشفيهم

القبطان زيدان
23-08-2011, 10:18 PM
طقت كبدي
رجعووه تكفون pb189:(

كيف أقدر أنسحب من المنتدى وذولا هم متابعيني :(pb189
الله يكون بعوني بعد العيد ويصبرني على فراقكم pb189

( هولستن )
مارديت على موضوعك الا عشان كلمة عبد
عندنا نظره قاصره في كلمة عبد
تراك عبد وانا عبد وكلنا عبيد لله
كلمة عبد ماتطلق للشخص الاسود ..

كلامك على متمه
لأن المماليك أول كانوا بيض
وفيه الرقيق اللي كانوا يبعونهم كانت بشرتهم بيضاء
وبعدين صاروا الرقيق يتخفون مع البيض
وصار صعب يلقونهم
حولوا وراحوا جابوا السود من أفريقيا عشان يميزونهم
ومنها جت هالتسميات اللي ما انزل الله بها من سلطان
سواء كلمة زنجي او عبد

Hush
أنا أقبل أخوتك في الله... بل تشرفني ...
وأنا أيضا تشرفني وتسعدني والله يشهد

NAJOoLA-AL
ماحز بنفسي الا دول الكفآر الي تلاقي فيهآ حسن الاخلاق والتوآضع لبعضهم
وهالامور مايفكرون فيهآ واحنا المسلمين الي المفروض يكون قدوتنا احسن النآس
اخلاق وتواضع نبينآ محمد عليه الصلاة والسلام اكبر حرآم انك تستنقص
وتتعآلى على خلقة الله يآعالم خلوا بقلوبكم ذرة رحمه وخوف من رب العالمين

+1 bp039
أقسم بالله نفس الشعور
مسلمين ولكن ما نطبق الأسلام بالشكل الصحيح
وغيرنا ليسوا مسلمين ويطبقون الأسلام احسن مننا

K H W L H
تصدق , توي أدري إن الناس تنظر للسود بهالنظرة
يعني عمري ما فكرت بإنه هذي سمراء أتجنبها, و هذي حلوة و بيضاء أتقرب منها
وش راح أستفيد من بيضاء و تضيق صدري , المظاهر ما راح تنفعني بشيء

الأخت عايشه معانا في مجتمعنا السعودي pb036
ودارسه في مدارسنا :confused:
لا أبشرك فيه ناس تنظر للسواد نظره أسواء من هالنظرة

الليدي العنود
بس انا مو معك في كتابة هالموضوع كتابتك له تحسب ضدك لانه من كلامك انك معترف بهاالعنصريه مع انكوناقم عليها لو انك تجاهلتها كان افضل رغم اني معك بان مجتمعا يعاني من العنصريه بس مو للشر السمر فقط لاشياء كثيره منها العنصريه بين المراه والرجل والغني والفقير والمسؤل والمواطن شكرالك
حياك الله أختي
عتبي الوحيد أنك متابعة جيدة لكتاباتي
وما أدري أذا كان ما لاحظتي أني تطرقت للعنصريه في مواضيع كثيرة
وأبرز المواضيع اللي كتبتها المشهد الخامس ,, ومنصور ال خرطي أحسن شخص بالعالم
وفيه مواضيع ثانيه كثير تطرقت فيها للعنصرية
وهذا الموضوع ثاني موضوع أتطرق فيه لعنصرية اللون
رغم معاناتي الشديده مع هذا الأمر
وأنا ما زلت مقتنع بما كتبت
ولم يساورني الشك أو الندم على كتابة هذا الموضوع

بقايا احتراق
حياك الله أختي بقايا
رغم أن ردك الأول كان غريب بعض الشيء بالنسبة لي
ولكن أنا أحييك على شجاعتك وعدم مجاملتك وعلى كتابتك بشكل صادق وصريح
بالنسبة لأنك تعرضتي لمضايقات من فتيات سمر في طفولتك وهذا كون حاجز بينك وبين السمر وصرتي ما تتقبليهم
أختي الصغيرة كانت تتعرض للضرب والاهانة من بنات الحاره رغم أن لونها لا يفرق عن بنات الحي بشيء لأنها بيضاء وليست مثلنا
ولكن كانوا بنات الحي يعلمون أنها من عائلة اغلبهم سمر لذلك كانوا يضايقونها بالضرب والكلمات الجارحه pb093
ولا أنسى بأنني في بعض المرات ذهبت معها الى موقف أنتظار الباصات حتى اتحدث مع البنات اللواتي كانوا يضايقونها
هل أختي مثلك كرهت البنات البيض بسبب الثلاث بنات أو الأربع بنات العنصريات ؟؟
الحمدلله لم يكن للعنصريه أي تواجد لدى شقيقتي ولن يكون الأمر كذلك مطلقاُ لأننا تربينا في منزل يمقت العنصرية

بعدين أتمنى الأجابه منك على هذا السؤال
أنتي تقولين أنكم تسمون الأسود عبد ؟؟
من أين جئتم بهذه التسمية ؟؟ وهل فكرتي ولو مره في تلك الكلمة وفي الأهانة والجرح التي قد تسببها للآخرين بدون وجه حق ؟؟

وجهة نظركم احترمها بس بالنسبه لي ماهو مقياس ان الاسود طيب ووفي والابيض لا انتم يوم تقولون كذا معناته انتم عندكم عنصريه وانحياز للأسود ! لازم نصير وسطيين وكل انسان بأخلاقه و بالعكس في ناس بيض اشرار مثل بوش وفي سود اشرار مثل اوباما

لا أعلم ماذا أقول لك على هذه الجزئية
ولكن أتمنى أن تعلمي ويعلم الجميع بأنني لو كنت عنصري وأقول أن السود أفضل وأطيب وأرقى من البيض أو كانت نيتي كذلك ,, في حال تأكد ثبوت ذلك علي ,, أتمنى منكم عدم قراءة حرف واحد لي ,, لأنني حينها أكون منافق ومتناقض ومريض عنصريه :)
السود والسمر مثل البيض تماماً في الطيب والرقي وكل شيء ما عادا العنصريه ,, فعنصريتهم أخف بكثيررر من عنصرية البيض :)
وللعلم أنا جداً مستغرب من تصور البعض أن السمر عندهم عنصريه ضد البيض ويعتقدون أنهم أفضل من البيض بكل شيء
أقسم بالله العظيم ما عمري سمعت في حياتي صديق أسمر يقول لي أنتبه من البيض والا ينتقد البيض ,, ولكني سمعت كلام من البيض تجاه السمر يشيب له الرأس

بالنسبة لكلامك هنا
والله عن نفسي مايهمني شيء كثر اخلاق الشخص اللي قدامي واحترامه ..
طيب كيف ما يهمك شيء وأنتي في نفس هذا الرد قلتي
بالنسبه لي أنا كان فيني هالصفه مو اكره واحقد لا اعوذ بالله بس كنت اخاف من العبيد وليس السُمر ..
الأسمر برونزي والحين الناس تسوي تان اغلبهم يحبون البرونز بس الأسود نسميه عبد ..

لابد أن تراجعي نفسك يا أختي ,, فليس من المعقول أنك تنفين تواجد العنصريه لديك وأنتي بنفس الوقت تطلقين على كل شخص أسود كلمة عبد

أتمنى أن لا يكون في ردي هذا ما يستحق غضبك ,, لأنني أحترمك وأعتز بمتابعتك الدائمة bp039

tofeeee
والولد قالك هذا الشي لانك معجبه في شي يمكن اخلاقك ويمكن لعبك ويمكن تعاملك او كلهم مع بعض

يمكن ريان أعجب فيني لأني أعطيه وجه ولأني دايم أصحح بعض المفاهيم المغلوطه لديه
ولكن مستحيل يكون معجب في لعبي
والله لو أني صالح صديق على غفله pb189pb094:D

ṧṂỞởỠrٌỊ¨©
23-08-2011, 10:28 PM
موضوعك جدااا رائع وجميل ..
وهالشي واقع ..في كثير بيقولو افااا لا فيييين احنا ماعندنا عنصرية ..ماقد شفت او سمعت ان في ناس كذا ..:)
انا اقولهم ..محد يعرف معنى العنصرية ولا احد يعرف حقيقة الشعور فيها الا اللي سبق وتعرض لها او تعايش مع ناس كذا pb093
كل سطر اقرااه انا اقوول اي صح :rolleyes:

تصدق لو تفكر من جانب ثاني بالهسؤال ممكن نقول ونفترض ان ريان وبالمحيط اللي يعيش فيه كثير مايسمع مدح واشياء أيجابية عن السمر لدرجة أصبح يتمنى لو كان مثلهم :rolleyes:

الحمدلله على رجوعك صراحه انصدمت لما شفتك موقف بعد هالموضوع ..قلت أمااا ماقال شي غلط الرجال :D >>متابعة من خلف الكواليس pb027
bp039

Hjeer
23-08-2011, 10:44 PM
أعلم دائمًا في الحياة يوجد فئة من البشر تحاول تقلل من شأنك وتحبطك سواء كنت أسود وإلا كنت أبيض لكنك سمين أو كنت أبيض لكن فييك طول زائد عن حده أو كنت قصير .. عاد أنت وشطارتك بتسمح لهم يؤثرون فيك ويعدمون شخصيتك وإلا بترمي كلامهم وتجعل من كلامهم فرصة لترفعك وتعطيك دافع قوي في الحياة . .
همم ، بالنسبة للأشخاص السمر تعاملت معهم فيه ناس حليوين وفيه ناس ليتني ماعرفتهم
حتى البيض يشملهم هالحكي فيه ناس حليوين وفيه ناس ندمت على معرفتهم

شكرًا . . pb189

ابيدوت
23-08-2011, 10:51 PM
(( اللي يصلي فيهم عادل الكلباني العبد ,, ما بقى إلا هي يصلي فيني عبد ))

لاحول ولا قوة الا بالله !
رب كلمه تقول لصاحبها دعني
ولا نقول الا كما قال عليه الصلاة والسلام ( لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى )
وبرأئيي الناس الحين ما صارت تهتم بلون البشره انت ابيض او اسمر ؟!
عندك رصيد والا ما عندك ..وفلوسك هي اللي تخليك شيخ مهما كانت بشرتك !!

عوافي خيي..

أعذب الامنيات
23-08-2011, 11:20 PM
كيف أقدر أنسحب من المنتدى وذولا هم متابعيني :(pb189
الله يكون بعوني بعد العيد ويصبرني على فراقكم pb189

افاااااا

قوول انك تمزح وانك بتاخذ استراحة محارب ثم بترجع لنا pb189

انت قلم له صدى كبير في حياتنا معقوله تنسحب لسبب بسيط ؟

اتمنى ان الي فهمته يكون غلط وانك بتكمل معنا

آستسلم
23-08-2011, 11:41 PM
ما ادري هاذي النظره متى راح تتغير

ما ادري وش اقول بس عندي كم موقف كذا يعني ممكن تكون في صلب الموضوع

في ملاهي نسائيه كان فيه مضاربه لو تشوفونها تقولون مستحيل هاذولا بنات طبعا كانت بين عايله من البيض

على قولتكم ومن السمر الكل ينطل كلام لحد ماصارت معركه لدرجة ان كراسي تتنطل من الدور الي فوق وطاحت

على بنت وتشنجت طبعا الملاهي ماعاد فيها الى الي يتطاقون لان اي شخص ماله دخل بينطق لان محد يدري عن

الثاني مايميزون الا باللون سالت عن الامن ليش مايتدخل صارو حقين الامن متحيزين مع السمر على طول مافك

هذا الطقاق الا الرجال دخلو في الملاهي ومادري وش صار لان الجميع لاذ بالفرار .. واختي تسولف مع وحده من

زميلاتها من السمر قالت لها ان اي وحده تطاق منا تلقين معها شله حتى لوكانو مايعرفون بعض بس يدافعون عنها

انا ما ادري وش المنظور للسمر او البيض الجميع فيه الخير والشر يعني مستحيل ينحكم على الشخص من لونه

الا الغبي او السفيه الي مايعرف في الدنيا شي ..

ياليت الجميع يفهم ان جميعنا عباد لله لايتعالى احد على احد لان مصيري ومصيركم جميعا حفرة في ترااب ماراح

ينفعنا لوننا ولا قبيلتنا ولا من وين احنا ماراح يفيدك غير عملك الصالح فاحرص على جمعه من الان واترك

توافه الامور عنك........ اعتـــذر على الاطاله لاكن شكلي تحمست طبعا ما انسا اشكرك قبطان..

fshatrash
24-08-2011, 01:31 AM
انت تزعلك كلمة ياعبد وانا تزعلني كلمة اقوى منها انت .......... ويقولون لا مستحيل كذابه واعطيهم اذن الطين واسدها حتى ماااسمع كلام سفهاء من القوم

الخاتون
24-08-2011, 01:43 AM
ولا تزعل نفسك ولاشي

اصلا انت كبرت بعيني اكثر واكثر بعد موضوع الدايت وصور الي حطيته فيها
حسيتك مره واثق من نفسك وشخصيتك كبيره

ومن هذاك الموضوع انظميت لقائمة معجبيني من السمر مع الدكتور عمر جارنا
طبيب اطفال متفوق واخته الاستاذه سعديه انسانه عظيمه مدرسة دين وفاتحه بيتها في يوم محدد بالاسبوع تسوي محاظرات وندوات

وبعد احد معارف الوالد مأذون من السمر ابوي مره يحبه يقول اذا بغيت ازوجكم
ابجيبه يعقدلكم لانه انسان رزين وعاقل ويخاف الله

وصديقك الي قلت الموقف الي صار بينكم

صدقني هو الخسران

بس تكفى لاتتركنا والله مره احب كتاباتك استمتع فيها جدا
لاتتركنا لابعد العيد ولا قبله

اسلوبك يروق وحتى وانت كاتب هذا الموضوع وانت زعلان يروق ماشاء الله

Vio11et
24-08-2011, 04:14 AM
نبي و أسود ؟ أكذبي غيرها بس , قال ايش قال نبي أسود . هه
==> تقيم جاني

يب نبي اسمر واسمو موسى وكنت مشككه فيه مشان هيك ما كتبت اسمو ,,,,
وبعدين ايش فيها لا صار اسمر ؟؟؟؟
حرام يصير النبي اسمر ؟؟؟؟
جديده هههي !!!

اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ....] {القصص:32} وكان سيدنا موسى أسمر اللون، وهنا جاء أمر الله أن يضع يده في جيبه فتخرج بيضاء كأنها القمر من غير سوء،

ما ادري درجه سمارو بس سمعت هالحكي من عمرو خالد
ف قصص القران السنه الماضيه =)

مرسيدساوي
24-08-2011, 04:27 AM
العادات عندنا سيطرت على الدين للاسف

كوكونونو
24-08-2011, 04:42 AM
اعرف وحده سوداءبس مومره من اللي ينقال عليهم زرق اظن خطبها واحد اسود اسود وقريبها

رفضته علشان لونه
اماسالفه العنصريه اعتقد ماوقفت بس على اللون عنصريه بالقبيله والعائله والمنطقه وحتى بالحي

هي هكذا
24-08-2011, 07:49 AM
اخي عقيل.. والنعم فيك وكبرت في نظري..
احب بلال رضي الله عنه

احب سود امريكا الذين اسلموا احبهم في الله

احب السود الملتزمين الذين اقابلهم او اراهم على شاشة التلفزيون

احب زميلات لي سود وذلك لطيبتهم واخلاقهم
ولله الحمد لا افرق بين الابيض والاسود وحبي للشخص يكون في الله اولا ثم لداعي الاخلاق او غيره.

الخلاصة: اني احب الشخص الصالح ابيضا كان او اسودا، وابغض الشخص السيء ابيضا كان او اسودا.  

MayEuropa
24-08-2011, 08:23 AM
كابتن زيدان .. توني ادري عنك
ومن زود اللقافه بحثت عن الموضوع اللي تقول عليه ولا لقيته

بالنسبة لي العنصريه ماجتني الا على كبر
ومو بس على احد معين على كل الناس
ومن زود الفضاوه اسوي عنصريه على خدي اليمين ضد خدي اليسار
لدرجه قلت لدكتور انفخ خدي اليسار عشان يصير مثل اليمين
بغى يكفخني كفخه ويصيرون مثل بعض صدق
تعوذ من ابليس و قال لي اصلا من قال ان القسم اليمين لازم يكون مثل اليسار بالضبط

ومن بعده وانا صارت عندي مشكله ثانيه
صارت عيوني كذا على اي احد قدامي @@
اقارن بين خرايط وجه

على العموم بالابتدائي صديقتي الانتيم كانت سمراء ( وماحب مسمى سوداء صراحه )
وكانت مجنونه علمتني على تسلق الشجر وتسلق الجدار و على تفقيش الحلزون

بالمتوسط لقيت سمراء وقلت بصادقها بس ماطولت معاها ترم واحد لانها طلعت هاديه ومؤدبه و عسل

بالثانوي زين ان صادقت عمري

بالجامعة .. ما اكذب عليك الحسن والجمال والجسم تلقاهم عند السمر
وكانت من ضمن الشله سمراء بس خييييه عليهاااا عقد عقد
غير الكبر والغرور و مسميه حالها اسيرة الشوق
شوق ميييين ياعمي اللي انتي اسيرته !!

ماعليش قلبت ردي ذكريات من باب موضوعك اللي فيه ذكريات

ل ي ت آ ..!
24-08-2011, 09:09 AM
حسيت
انك تحس ان كل اللي مو سمر يفكرون كذا
بالعكس !!!
احب السمر مررره ماشوف وحده سمرا
الا اشوف اخلاقها حلوه ودم خفيف ماشاء الله
لا تفكر ان كل الناس كذا
الناس مو سواسية ترا !!
وانا مافكرت بهالفرق وبهالطريقه
وانت نبهتني عليه !!

وعلى فكره الفئه العنصريه هذي
تلقاهم بكل شي متعنصرين :d
ماوقفت على سمر وبس

سو لونلي
24-08-2011, 11:00 AM
ربي يقويك ويعطيك ألف عافية , bp039
صراحة قلم لا يعلى عليه ..pb189pb189pb189
من موضوع قرأته صدفة صراحة صرت لازقة بإحصائياتك ههههه واشوف باقي المواضيع , pb095pb192

بالنسبة للعنصرية , أحس حتى لو كنت عنصرية (وأني مو عنصرية :D)
ما بتوصل لدرجة إني مَ أتابع قرائاتك بسبب لونك ,pb036
يعني هدي حالة مستعصية وماليها علاج لا في العناية المركزة ولا فيها غيرها ! للأسف الشديدpb093

هههههه اما حالتك مع السود صراحة ضحكتني شويات ومستغربة شويات ,pb027
يعني حتى مع الأفلام والإجرام والحالة , يضلوا السود أخف دم ومنبع خفة الدم بعد , pb024;)
وكنت وما زلت أحبهم وأفضلهم على أغلب الممثلين بكل معنى الكلمة , pb189:sm5:
يعني يضل في مخي إن اللي يصير قدامي تمثيل ههههههههه pb030
حتى لو قتلوا احد وفجروا راسه وطلع مخه و حالة حالة يضل في مخي إنو تمثيل وترى للآن عايش:D
بس صراحة هم مخربين سمعة السود بنفسهم pb095pb071< ترى كلمة سود مو عاجبتني هههههههه pb027

اسمح لي أخي , هالجزء ما أعجبني منك :sm4:
لأن سواء كنت أسود او أبيض , كلنا عبيد إلى الله , bp039
ومو ضروري يكون بمعنى العبارة الي أنت تتكلم عنها , :)

أحسني كثرت مرة , بس صراحة أتمنى تواصل وتواصل , ;)
ومَ نننحرم منك وأتمنى تألف كتاب لأن صراحة أسلوبك ما ينمل pb095:D
واقرى حرف ورى حرف وما حسيت بنفسي الا خلصت .. < تبغى تمدح مي عارفة :eek:pb093

وبارك الله فيك :)bp039

تم القبول
24-08-2011, 11:04 AM
موضوعك وصراحتك فيه جداً اعجبني:)
وماقدر اكتب ولا ازيد مشالله الكل قال كل ماكان بخاطري:sm12:pb189
بس اللي اتذكره والى الان من صغري كل مااصلي اطلب ربي
يارب ارزقني بلال بن رباحه بالجنه زوج لي <~ لاحد يدقق احمpb094
ونا كنت اعرف انو اسود واهنيك من جديد وبنتظار همسات حرفك

عبدُالحكيم
24-08-2011, 02:14 PM
مساء الخير عقيل , سلامة دايمة إن شاء الله ياصديقي pb189 :D

هالموضوع مايحتاج نخوض فيه بقدر مانعرف إن الاختلاف طبيعي بل وسنة حياتيه وحتى ملاحظة الاختلاف أمر فطري بشري ما أحد يلام عليه , لازم نفرق بين أننا نلاحظ الاختلاف وبين أنه لا يؤثر على قراراتنا هذا الاختلاف .

الموضوع أكبر من كونه لون بشره الآدمي عنده نزعة طبيعية لمدينته لبيئته لمجتمعه لقبيلته هذا ما أحد يختلف عليها ولذلك كان لزاماً أنه يُبتلى من هذا الجانب وقليل من البشر ينجو من هذا الابتلاء بالقيام بالإنصاف , العدل يسير على من يسره الله عليه .

عموماً لا نطلع عن الموضوع الأساسي أنا أعيش بمنزل فيه جميع فئات الألوان لدرجة أننا ننادي بعض كل شخص بدولته pb027 , فـ طلعت على الدنيا ما يفرق معي اللون كثير كتعامل وإنصاف هذا إلى جانب أن مجتمعي القريب فيهم من جميع الألوان النقطة اللي ودي أشير لها أنه معرفتك بصفات الشخص أهم من معرفتك بلونه + اللون ممكن يعطي انطباع أولي مافيه شك لكن من الغلط إننا نحكم حكم نهائي على الأشخاص من لونهم , والشيء المؤسف أننا نعرف الناس شرواك بصدق قلمه وجمال أسلوبه ويمنعنا بعدين نتابعه عشان لونه أو شكله أو انتماءه هذا سخف عظيم !

النزعة العنصرية لن تنتهي بكل بساطة عانى منها سيد البشر- صلى الله عليه وسلم - حينما قالوا له " وقالوا لولا أنزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم " يقصدون فيه الوليد بن المغيرة أو عروة بن مسعود الثقفي - رضي الله عنه - مع مايتمتع به نبينا - صلى الله عليه وسلم - من شريف نسب و أجلّ قدر وأعظم خلق وخلقة , مع ذلك النفس الإنسانية حين يحكمها هواها تضل كثيراً .

انبسطت بخبر طلعتك من الناصرية بشر عسى ماتعرضت لآلات القمع والتعذيب هناك ؟ :D pb189

مريما
24-08-2011, 05:01 PM
العرب والسعوديين بشكل خاص مجتمع عنصري مريض ولا يهونون بقية العالم
الانسان في تركيبته شي ناقص ولولا الدين لما تهذبت انفسنا
وكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، فإن ابتغينا العزة بغير الإسلام أذلنا الله)
يعزون انفسهم ويحتقرون بعضهم بــ توافه فرقت بين الناس
لو يعلم كل عنصري انه في حقيقته اسفل السافلين في رحاب الدين العظيم ..

عقيل bp039

القبطان زيدان
24-08-2011, 05:39 PM
ما أدري أذا كان لي رجعه مع باقي الردود أو لا
ولكن اللي بقوله أني مستغرب جداُ من الطريقة اللي فهم فيها البعض الموضوع

يا جماعة الخير أنا مو قصدي أنكم تقولون السمر كويسيين والا السمر أطيب وأوفى واكشخ من البيض
لو كان هذا قصدي أجل أنا متناقض وموضوعي هذا ماله اي داعي وأي فائدة تذكر

ويا جماعة الخير أنا مو قصدي في سؤالي عن اللي يعاني منه ريان لما قالي أن وده يصير أسمر ؟؟ أنا مو قصدي مثل ما فهم البعض عشان محد يتحرش فيه اذا صار كبير

الحمدلله نيتي وأفكاري ما وصلت للدناءه والسقوط هذا

لوهلة تمنيت أني أخذت بنصيحة الأخ قلب فاضي بعدم الرد على الردود مطلقاُ

لذلك أنا أشكر وأقدر جميع الذين تواجدوا في الموضوع وادلوا بدلوهم
وأنا متابع للردود أول بأول

ومن لديه انتقاد أو سؤال ويريد مني الاجابه عليه ,, أتمنى أن يضع سؤاله أو أنتقاده في صفحة الأسئلة الموضحه رابطها في توقيعي
وسوف أجيب عن جميع التساؤلات بدون أستثناء

برايفت MayEuropa
أي موضوع اللي قلت لك عنه ؟؟

لصاحب التقييم الاحمر اللي توني أقراه
معليش يعني مات الي يفكر هالتفكير + تبي نقول حنا وع ومدري ايش اتوقع اعجبتك اغلب الردود ماتحس في شوية سماجه !!! مابي اكمل نوصل لشي موب كويس تقبل وجهة النظر

الحمدلله أني رديت على اللي شافوا الموضوع وفكروا نفس تفكيرك في نفس هذا الرد وبدون ما أقراء تقييمك
حبيب قلبي أنا صريح وما يهمني أحد ,, وتأكد مليون بالميه لو بقول عنكم وع كان قلتها ولا همني أحد ,, ولكن ما فيه سبب يخليني أقول الكلمه هذي عن اللي ماهم مسلمين ولا عن اللي ماهم على مذهبنا عشان أقولها عنكم ياللي حنا وياكم نفس الديانه والمذهب والوطن
وما ألومك لو تضايقت من الردود اللي خلت السمر أحسن من البيض وأنا رغم أني أسمر أزعجتني بعض هالردود ,, لأن ما فيه أختلاف بيننا وبينكم ,, والطيبه والوفاء والجمال تختلف من شخص لشخص مو على حسب لون بشرته ولا جنسيته ولا ديانته ,, ولكن تختلف من شخص لشخص على حسب خلقة ربي وعلى حسب تربيته ونشأته

فل الحجاج
24-08-2011, 06:45 PM
حسيت بالم المعاناة عموما العنصري مريض بالنقص لا تشره

شبابي والنعم
24-08-2011, 07:16 PM
حيالله أبو زيدان pb189:D
ياخي أنا من زمان وأنا معجب بأسلوبك وكلامك pb189
وأول مرة أدري انك أسمر :D وبعد مادريت زاد إعجابي pb189<<تلايط :D

المهم من أسباب تشويه سمعة السمر هم اللاعبين السمر ..
فيه لاعبين كرة قدم للأسف تصرفاتهم دنيئة :sm1: مثل........ خلنا ساكتين أحسن :D
يعني لو يشوفهم الطفل الصغير طبيعي يأخذ فكرة عنهم :sm1:
والعكس.. فيه منهم حبيبين وأخلاق pb030 مثل أسامه هوساوي ووليد عبدالله pb189 طبعًا أنا حكمت كذا على اللي أشوفه منهم pb189

أنا أنتبه وأحذر من اللي قدامي.. لكن إذا كان أسمر يزيد حذري..!

تحياتي لمن دمر حياتي :D<<برا
bp039

NAJOoLA-AL
24-08-2011, 07:57 PM

يا جماعة الخير أنا مو قصدي أنكم تقولون السمر كويسيين والا السمر أطيب وأوفى واكشخ من البيض
لو كان هذا قصدي أجل أنا متناقض وموضوعي هذا ماله اي داعي وأي فائدة تذكر

ويا جماعة الخير أنا مو قصدي في سؤالي عن اللي يعاني منه ريان لما قالي أن وده يصير أسمر ؟؟ أنا مو قصدي مثل ما فهم البعض عشان محد يتحرش فيه اذا صار كبير

الحمدلله نيتي وأفكاري ما وصلت للدناءه والسقوط هذا

لوهلة تمنيت أني أخذت بنصيحة الأخ قلب فاضي بعدم الرد على الردود مطلقاُ

لذلك أنا أشكر وأقدر جميع الذين تواجدوا في الموضوع وادلوا بدلوهم
وأنا متابع للردود أول بأول

ومن لديه انتقاد أو سؤال ويريد مني الاجابه عليه ,, أتمنى أن يضع سؤاله أو أنتقاده في صفحة الأسئلة الموضحه رابطها في توقيعي
وسوف أجيب عن جميع التساؤلات بدون أستثناء

برايفت MayEuropa

لصاحب التقييم الاحمر اللي توني أقراه

الحمدلله أني رديت على اللي شافوا الموضوع وفكروا نفس تفكيرك في نفس هذا الرد وبدون ما أقراء تقييمك
حبيب قلبي أنا صريح وما يهمني أحد ,, وتأكد مليون بالميه لو بقول عنكم وع كان قلتها ولا همني أحد ,, ولكن ما فيه سبب يخليني أقول الكلمه هذي عن اللي ماهم مسلمين ولا عن اللي ماهم على مذهبنا عشان أقولها عنكم ياللي حنا وياكم نفس الديانه والمذهب والوطن
وما ألومك لو تضايقت من الردود اللي خلت السمر أحسن من البيض وأنا رغم أني أسمر أزعجتني بعض هالردود ,, لأن ما فيه أختلاف بيننا وبينكم ,, والطيبه والوفاء والجمال تختلف من شخص لشخص مو على حسب لون بشرته ولا جنسيته ولا ديانته ,, ولكن تختلف من شخص لشخص على حسب خلقة ربي وعلى حسب تربيته ونشأته

معليش عالتدخل bp039
ادري انو مايحتاج اقولك
انت تدري الاقلاع مثل مافيه ناس كويسين
فيه كثيييييييييييير من الناس الي ماتربوا ووقحييين وناقصييين عقل ودين للاسف
لايحترمون احد ولا عندهم رقي بأسلوبهم وتفكيرهم ويفهمون الناس بطريقتهم
مادري كيف متحملين انفسهم وربي ماتخيل اني مثلهم وعادي الله لايبلانا

الحمدالله بس والله الاخلاق الزينه فوق كل شي عسى
الله يهديكم ويرزقكم العقل والصلاح ان شالله ناس ماتنطاق ..

قلـب فاضـي
24-08-2011, 08:14 PM

انا اول المؤيدين انك تتوقف عن الكلام في هذا الموضوع

وسبق وطلبت منك هذا الشيئ في رد من ردودي لانك يا اخ عقيل تمشي

في موضوع رضا الناس فيه غاية لا تدرك وربما كل شخص متعصب فيه لبني جلدته

ولونه ولانه صعب ان تقنع وتفهم الناس بما في داخلك ويكفيك يا اخ عقيل انك

تطرقت للموضوع وكلن قال اللي عنده واللي انا اشوفه ان الكل او على الاقل الاغلبيه

منهم تعاطفو مع طرحك ورفضو العنصرية وعلى شان كذا انا اطالبك فوراً بالكف عن

الكتابه في هذا الموضوع مره ثانيه وانت حر بما تراه مناسب

وش رايكم بكلمة اطالبك فوراً بذمتكم ما اصلح رئيس دولة متأثر بالسياسة على بالي اردوغان اطالب بشار الاسد بالكف فوراً عن قتل المتظاهرين

عبدُالحكيم
24-08-2011, 08:30 PM
أنا اختلف معك ومع قلب فاضي بأنك توقف ردود لأنه ماهو حاول يرضي الناس ولا هو يحاول يغير فيهم هو حاول يناقش قضية العنصرية بجميع أطيافها مالها دخل لا بلون ولا بجنس هي عامة طامة في كل شيء بالقبيلة باللون بالانتماء للمدينة بالتصنيف الشخصي بالشكل بالتدين نعاني كلنا من هالأمور وماهي متوقفة على لون , النقطة اللي أججت العواطف لك أنك قلتها عن تجربة شخصية والبعض تأثر خصوصا خواتنا وأنك تحتاج لانتماء عاطفي فبدأ يحاولون بيان هالشيء بينما أنت كنت تفرض نفسك كمثال واقعي فقط على تدخل العنصرية في حياتك عموماً أنا أشوف إنه مافيه شخص مايعاني منها الأفضل تدري إيش ؟ نحاول نوعي اللي حولنا الأقرب فالأقرب ماني مع نبذك لصديقك لأنه الشيء هذا بكل إنسان وما أحد ينكره ويمكن تحت أي ضغط يبان جزء من هالشيء حتى الصحابة كان بينهم جزء من التعصب والنزعة القبلية حتى بمسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين الأوس والخزرج بس أنهم رجعوا واستغفروا وهم أفضل جيل وأكمل رعيل كل هذا يثبت لنا أن الاختلاف سنة بشرية احتمال تؤثر على أطباعنا لكنها أكيد ماتقودنا كنزعة أولية الأهم أن نكون رحماء على المسلمين عامة ونحاول قد مانقدر نفرق بين شكل وانتماء الناس إلى تعاملهم وأخلاقهم .

بعبارة أبسط ياصديقي حاول تكون ردة فعلك أقل حدة لأنه لن يكون أول شخص ولا آخر شخص و كل شخص في هالشيء المهم أنه يحاول يدحضه ويكابد آثاره , فكمل ردودك وأنت تشرب قهوتك وانشكح عالآخر و تذكر مو كل شخص ربي رزقه قوه بالحق و سطوة على نزعاته bp039 pb027

cataloni
24-08-2011, 08:31 PM
معليش بس تسجيل اعجاب بالكاتب اولاً ومن ثم الموضوع ثانياً ! اشكرك استاذي على هالموضوع الي اعتقد اننا بحاجة الى منتديات وندوات وخطب للتنوير فيه.
قبل فتره كنت اسولف مع صديق عزيز عن الحكمه من عدم الزواج من الغير قبيلي وبعد حوار لمدة ساعة لم اقتنع حقيقتاُ اخبرته بعد النقاش انني لو اجد فتاه اُعجب بها غير قبيليه فسأرمي الاعراف والعادات والتقاليد عرض الحائط وراح اتزوجها!!
قابلت فلسطيني عنصري عايش بجدة كان يسب السود سب وما فيه مشكله بجدة الا وخلاهم السبب فيها
فأتهمته بالعنصريه واني لا احبذ الحديث بهكذا مواضيع وقال لي انت منت من جده علشان كذا خليك ساكت!
العنصريه سواء كنت اسود ابيض سني يهودي مسلم شيعي فيروس خطير لازم نستأصله من الجذور لنعيش حياه جميلهbp039

الهوى فينا
24-08-2011, 09:12 PM
اخوي عقيل:
رسالتك وصلت..
اللي استقبلها بسعة صدر وحيادية أكيد مايعاني من مشاكل نفسية او نزعة عنصرية..
واللي استقبلها بعنجهية وتطرف ذنبة على جنبة وكلة في ميزان اعمالة ..
عشان كذا اتمنى تطلب ان الموضوع يتقفل.

MayEuropa
24-08-2011, 09:42 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة القبطان زيدان »

برايفت mayeuropa

ماقصد موضوع بشكل خاص
قصدي الموضوع اللي قلت عنه في الموضوع الاساسي
الموضوع هذا

قبيل كتابتي لسلسلتي (( عودة أبو عص (http://www.vb.eqla3.com/showpost.php?p=26350535&postcount=57) )) والذي تحدثت فيها عن التجربة التي خضتها في النحافة ثم البدانة ثم العودة للنحافة مؤخراُ ,, قبيل كتابتي لتلك السلسلة قمت ب استشارة صديق متابع لكتاباتي عن رأيه في موضوع السلسلة وأخبرته بأنني سوف أقوم بنشر صوري الشخصية في الموضوع حتى تتحقق الفائدة من كتابة السلسلة ,, وحتى يرى الجميع الفرق بين عقيل في السابق وعقيل حالياُ .

ولا تفهمني غلط
كل قصدي ابشوف رجيمك :d
و رانا عيد و مهايط

القبطان زيدان
24-08-2011, 11:21 PM
ماقصد موضوع بشكل خاص
قصدي الموضوع اللي قلت عنه في الموضوع الاساسي
الموضوع هذا

ولا تفهمني غلط
كل قصدي ابشوف رجيمك :d
و رانا عيد و مهايط

طيب أختي
يشرفني أنك تقرأي الموضوع وتستفدي منه أنت واللي حاب يقراه

هذا رابط الموضوع
http://www.vb.eqla3.com/showthread.php?t=782331

للعلم أول صفحه فيها ثلاث حلقات
وفيه تكلمة للحلقات الثلاث في الصفحات الباقيه من نفس الموضوع واح تشوفيها من ضمن الردود
أجمالي الحلقات 6 حلقات + حلقه عن معاناتي مع العين بعد نزول وزني

قراءة ممتعه

قلـب فاضـي
24-08-2011, 11:42 PM
اخوي عقيل:
رسالتك وصلت..
اللي استقبلها بسعة صدر وحيادية أكيد مايعاني من مشاكل نفسية او نزعة عنصرية..
واللي استقبلها بعنجهية وتطرف ذنبة على جنبة وكلة في ميزان اعمالة ..
عشان كذا اتمنى تطلب ان الموضوع يتقفل.

عين العقل

ياروعة هالعيون
25-08-2011, 12:42 AM
[quote][/quo te]
واللة وانا اخوك مافية احد مرتاح الابيض يسمونة الشامي
والخال افريقي
والي بالغربيه بقايا
والي بالشرقية ايراني وشيعي

قلت اللي كنت ابي اقولة هااذاا اللي حااصل وللاسف محد حولك

مجوده الدبدوبه
25-08-2011, 01:40 AM
مااماتو العنصرريين..
ي شينهمم شينااه بس :@
ع فكره من يوم يومي وانا احب السمر واقدرهم ملح وقبله وقسسم ..
ودمهم خفييييف مرررره واصواتهم حلووه ..

يعطيك الف عافيه يَ رب..
أسلوبك حلووو مررره ..
سجلني من المتابعين لك :)

sul888tan
25-08-2011, 02:28 AM
صادقت السمر فكانوا خير رفقة للعمر

رب ادمهم لي .

sul888tan
25-08-2011, 02:31 AM
العنصرية للاسف لانجدها في البلدان الاخرى بالشكل الي ساير عندنا

شعب يعتقد انه من سلالة ماورد على الارض مثلها ونسي ان الاب واحد والام واحدة.

ِAmony
25-08-2011, 02:35 AM
موضوعك بطططل

بس احسك زوودتها باللي تقول الا يمكن اني انا بعالم غيرر 

وصراحة انا بمدرستي كلهم بيض ما فيه الا بنت وحده 

والبنت هذذذي موووت ويحبونه كل البنات حتى المعلمات 

قول البنات ممكن بس المعلمات وشلوونpb036 يعني هي ماتهتم بالدراسة ابببدا pb093

ولها فقققده اذا غااابت 

حتى معلمه عندنا هيييبه والكل يخاف منه وبسس تهاوش الا هالبنت تتمسخر فيها ومع ذلك تضحك وما تهوشها 

يعني ما اعتقد انه فيه كرره عنصررري بزياااده عن اللزووم 

الا الكلام اللي يقولونه صادق فيها

هنوفتكـ
25-08-2011, 03:37 AM
لوما السواد غالي ماسكن في العين :)

مستحيل انظر للانسان اسمر او ابيض كلنا واحد

ليمون وسكر
25-08-2011, 08:47 AM
ياربي ياربي ياربي pb189 pb189 pb189

توي جايه من موضوعك وشفت صورك :sm12:

مشآآآآآآآآآآآآء الله الله يحفظك >> لا تحسب اني بعطيك عين على انك نحفت انا اسمي عليك لانك جميل بكل حالاتك pb094

حرام والله سلطه يعني تجي تحط الرابط واجي افتحها برمضان يعني وش اسوي مثلن الاسواق مابديت اروح لها عشان مااخق تجي انت وتزيد علي :sm1: ياناس شوفو لكم صرفه صكوا على انفسكم راعوا شعور العذارى pb036 pb036 << pb093

داخله بحسن نيه انه بس بشوف السلسله انا شفت اول صوره وبيني وبينك ماقريت شي بعدها pb093 صرت امشي بسرعه ادور الصور :sm5:

شف انت اظاهر ماينفع معك الا اعطيك ايها ع بلاطة :
السمران اوناسُ جميلون لطيفون ولديهم شعبيه كبيره عند الفتيات العازبات منهم والمتزوجات وكم وكم من فتاتن صرحت لي عن مدى حبها وهيامها واشعارها لكم فلذلك يجب عليك اخي الاسمراني الاطخم انت ترفع راسك بكل كبرياء عند الرجال فقط لا غير ولكن اذا مررت من الفتيات لا باس بان تجعلنا نتأمل جمالك الاخاذ سالب عقولنا وقلوبنا

واريد ان اقول لك صورتك وانت وراك بحر وشجر ودنيا يفضل ان لاتخرج للعيان لانني توقفت عندها مطولاًpb034

قلب قلب وين نروح وهم بكل مكان pb189

pb189 pb189

>> bp039

-otaku-
25-08-2011, 12:00 PM
سلآم أخوي عقيل ,,
موضوعك حساس وكتبت شعورك لنا وأهنيك على هالشيء إن دل فهو يدل على انك تحاول تغير تفكير " البعض " او ان تلجأ لخطتك ووضعك مستشفى خاص بهم ومني أقول أنني بتبرع لك استشاريين على مستوى عال :)
قاتل الله العنصرية لكن يَ عقبل مو بس على البشرة السمراء اشوف كل شيء موجود فيه عنصرية ومثل ماقالت احدى الاخوات ان حتى الابيض يسمونه ضاطور :)
انا أشوف المسألة ان الرضا ناقص عندنا بشكل عام يعني ان جاك اسمر تكلموا وان جاك ابيض تكلموا وان جاك بين وبين برضو تكلموا ان جاك قصير تكلموا وان جاك طويل تكلموا :) وحتى بالاخلاق الطيب ينسب والجشع يستحقر و الغني نفسهم والفقير معهم
أنا ماأجرد نفسي من العنصرية ولو كانت بسيطة لكن ماأظن ان عنصريتي راح تكون بالبشرة او المادة او الجنسية :)

أما بالنسبة للطفل ريان : فَ من تحليلي إن الطفل شاف فيك شيء ماشافه بأحد وحاب تكون قدوته بكل شيء واولها " البشره" وأفتخر طفل يحب شيء لك ويتمناه له :)

تحياتي ,,

دنقله
25-08-2011, 12:25 PM
من المهم أن يدرك الشخص الأسود والأبيض أن البشر باختلاف الوانهم بهم الطيب وعكسه ..... ولا يجب ان يؤخذ اللون كمصدر للحكم ....
ويجب عدم اهمال العوامل النفسية والاجتماعيه عندما تصدر أحكام وآراء قد يراها البعض عنصرية وهي لا تعدوا عن كونها ثقافة مجتمعيه ....ليس إلا ...:sm17:

عموما طرح مميز ...وكان ودي تسال ريان ليس يبغى يصير أسود ...

Nvr Giv Up
25-08-2011, 02:27 PM
مهما فتحنا من حوارات ونقاشات ومؤتمرات عن العنصرية لن ننتهي ! ، الفكر العنصري منذ الأزل حتى مجرد التفكير في أنواعه وأشكاله يحتاج الى كتب ومؤلفات

اتوقع ان من شدة تعقيد موضوع العنصرية ف مجرد الحديث والخوض فيه يعمق ويرسخ مثل هالافكار فاللي ماكان ينتبه بيصير في اي موقف يلاحظ بتركيز ! واللي عارف ويحاول يكسر مثل هالحواجز مع اللي حوله انت ترجع وتُقيمها بدون ماتعلم !

مثل هالظواهر السلبية علاجها هو إخمادها وعدم ذكرها حتى ماتترسخ وتنتقل بنفس الكثافة للأجيال الجديده ، هذا رأيي الشخصي :)

ملاحظة شايف الموضوع انقلب الى مؤازرة ودعم معنويات أكثر منه طرح ونقاش ، وكأنك أنزلت الموضوع تطلب هالشي مع انك كنت بعيد عن الانفعال العاطفي !

SAM6
25-08-2011, 02:29 PM
اخي الغالي القبطان زيدانpb189

كل عام وانت بخير . bp039

قلم مذهل بحق قرأت الموضوع كامل . اعجبني دخول المنطقة المحظورة " العنصرية " بشكل مميز لا يجيده الا المبدعين امثالك وماراح ازيد على كلام المبدعينbp039 فهم كفو ووفو . اتمنى لك التوفيق

يقول علماء التربيه في سن الثامنة عشرة يكون الشخص ميال للغاية برأي الناس فيه ومنتبه بشدة لما يقال عنه سلبا او ايجاباًُ بل وقلق بشكل كبير بما يشعرون به .

وفي سن الاربعين يكون الانسان غير مهتم بما يقولون غير آبه اطلاقاً ولا يقلقه ثناؤهم او نقدهم

اما بسن الستين يدرك الانسان الحقيقة الغائبه وهي انه لا احد في الحياة كان متهما به للدرجة التي كان يظنها طوال حياته

لو فتشنا بقلوب الناس لوجدنا العجب العجاب . منهم من برئت نفسه من الانانية واحبك في اللهpb189 وتمنى لك التوفيق ومنهم من اغاضه نجاحك وتفوقك وينتظر لك السقطة كي يتشفى بكـ ومنهم من لايرتاح لك وآخرون يطربون لقلمك المميز (( بالمناسبة سجلني واحد من الفانز لك يالمبدع )) فهل سترهن حياتك لما يقال ايجاباُ او سلباً ... اظن ان ذالك ليس بالامر الرشيد .

الخير ان تستمع لما يقال وتتأمل بكل نصح ونقد وتوجيه وتفكر فيه جيداً .وتعمل عقلك فإذا عزمت فتوكل على الله سبحانه

يكون الامر اكثر لزاما اذا كنت من اصحاب الاحلام الكبيرة والعظيمة فنسبة التثبيط والعراقيل تكون عالية

يقول ابراهام لينكولن

" السبيل للارتقاء هو ان تطور نفسك بكل السبل الممكنة ولاتشكو ممن يعمل على منعك من هذا الارتقاء, انظر فقط للامام " .

احبك في الله يالغاليpb189 واتمنى لك مزيد من التوفيق والنجاح

كبرت بعيني بعد هالموضوع . الله يوفقكbp039

غسق،،
25-08-2011, 03:58 PM
أحييك على هذا الموضوع

العنصرية موجودة وعلى أشياء كثيرة، أذكر لما تولى أوباما الرئاسة ناس أعجبوا وقالوا هذه هي العدالة الأمريكية!
بالرغم من أن الإسلام قضى على هذه العنصرية منذ زمن طويل، حتى كان عمر رضي الله عنه يقول عن بلال رضي الله عنه ( سيدنا )، ليتنا نعي !

بارك الله فيك

نقطة على بيت المتنبي: في ذاك الزمان كان ينتشر الأرقاء كما هو معلوم، وكان هذا على ما يبدو منهج البعض منهم في ضربهم
أما هنا فذوو البشرة السمراء ليسوا عبيدًا بالمعنى المعروف

شكر الله لك

سلوقلبي
25-08-2011, 04:14 PM
ممكن ارد :d

بالبداية لي نفس اجاوب على سؤال ريان ..
ريان اعجب بالانسان داخلك متجاوز اي تبعات عنصرية ورثها من محيطه
واهله ومجتمعه ..
ريان حب روحك لدرجه حب معها لونك الذي كان السبب الرئيسي في اثارة هالموضوع ..
والسبب في اثارة كل هالحساسية داخلك ..
من اجل ذلك انا مع ريان وضد كتابتك لها الموضوع اللي ما وصلت من خلالها لنقطة قناعه او راحة تبحث عنها
..والدليل كم الردود اللي ضايقك من نوعية احب السمر واهواهم

..نقطه اخرى ..احنا اكبر بكثير بتلك القناعات اللي تسكننا مو بقناعات الاخرين
وانتظار ارائهم اللي ممكن نقرأها باشكال اخرى ونرى فيها الاخرين بوضوح اكثر
ونتعامل معهم على هالاساس ..
مع اني اتفهم جيدا سبب اثارتك للموضوع لكني افهم اكثر ان ليس كل مانثيره
يفهم بالشكل الذي نطمح له بالذات موضوع حساس كهذا ..

نقطه اخرى ..اسفه اني رديت ع الموضوع
مو لان الموضوع مايستاهل لاني اعتقد انك تملك رصيد فكري يؤهلك للظهور
بصورة هجوم مو دفاع ..

واسفه مره ثانيه بس مدري ليش:d

مزاج..~}
25-08-2011, 05:30 PM
.. المشكله من التربية نفسها .. pb093pb093 اذكر وانا صغيره يوم نروح قصر افراح مثلا ولا مستشفى ولا اي مكان عام
امي كانت تحذرني .. تعالي لا تجي ذيك السوده تاخذك .. وبجد كنت اخاف منهم حيييل .. :eek::sm1::sm5:
بس لما دخلت مجتمع المدرسه اكثر صداقاتي مع سسمر بجد بجد ينحطوون ع الجرح يبرآآ فيهم خير اكثر من صديقاتي البيض والله .. pb189pb189
وهم إلي للآن مانقطعت علاقتنا بعد النقل وكذا .. pb189pb189pb189
بجد فيهم وفـــــــــــــاء واخلاقهم حلوه ورآقيين لآبعد حد ..pb189pb189pb189
اماا سؤال ريـآن .. آكيد مثل ماقال واحد من الاخوان.. ماتربى ف بيت متعنصر << :D
واكييد معجب بشخصك .. :D
موضوعك جميييل وجريء ..
دمت كمآ آنت وآفضل ..
bp039

وينهآ عيــونك !
25-08-2011, 05:35 PM
برأيي أن الأفلام و وسائل الإعلام هي اللي صورت ذوي البشرة السمراء بهذا الشكل ومنها انطلق خوف الناس منهم و غيره ،

من ناحيتي عندي العديد من الصديقات من ذوات البشرة السمراء و منذ طفولتي أيضاً و يشهد الله أني لم أنظر لهم أبداً بنظرة مختلفة لا أنا و لا باقي صديقاتي ولا في محيط مدرستنا
التصرفات العنصرية هذه أتت إلينا من الغرب أما مجتمعنا المسلم فهو منه براء

شكرأً لك bp039

القبطان زيدان
25-08-2011, 09:27 PM
للأمانه هنالك الكثير من الردود التي تستحق الأشادة والتعليق عليها ,, وكذلك تواجد الكثير من الردود العنصرية والتي يجب الرد عليها لكسب الأجر في أصحابها لا أكثر ولا أقل

ولكن أتمنى منكم أيجاد العذر المناسب لي لعدم الرد على جميع الردود ,, خشية الأنزلاق لمستويات لا تستحق النزول إليها ,, لأنني أكتشفت أن الموضوع والهدف واضح للجميع ,, لذلك لن أتعب وأشغل نفسي بردود مخجله ومضحكه مع كل الأحترام لأصحابها .

أود التطرق لثلاثة أمور في هذا الرد :

1- العديد من الردود تصلني في المدونة وفي التقييم وفي صفحة الأسئلة تحمل نفس المضمون وهو أنني أملك بشرة سمراء وليست سوداء ,, لذلك أنا لا أستحق لقب كلمة عبد ,, لأن كلمة العبيد لا تطلق الا على الأشخاص شديديين السواد وخصوصاً الأشخاص الذين يتواجدون بكثرة في المنطقة الغربية وتعود أصولهم الى أفريقيا .
أنا حتى الآن مستغرب ومذهول من تلك الردود ,, والسبب يعود لأنهم صنفوا العبيد بمزاجياتهم وتناسوا قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار)
لا أعلم كيف أستعبدوا الناس بسبب ألوانهم ,, بل أن البعض أضاف أن تلك النوعيات من السود هم سبب خراب مدينة جده لأن أغلبهم يسرقون وما شابه ,, أنا هنا لست بصدد الدفاع عنهم ,, بل أود القول بأن الحكومة هي وحدها من تتحمل تبعات ما يفعله بعض الأفريقيين في جدة ,, لأنها لم تتعامل معاهم بالشكل المطلوب ,, وبالتأكيد عندما يجتمع (( فقر + نظرة دونية من المجتمع لتلك الفئة + عدم المراقبه والضرب بيد من حديد )) فأن الناتج هو ما يقوم به البعض منهم .

2- أنا لم أكتب الموضوع حتى أقراء جمل مثل (( يالبى السمر ,, على راسي الخوال .... الخ ))
أنا كتبت الموضوع حتى أشاهد أنطباعات بشكل عام عن العنصرية في هذا الجانب فقط .

3- لصاحب هذا التقييم الاحمر
ماتلاحظ لموضوعك ان فيه عنصريه كبير للسمران وكل ذا علشان ترضي نفسك ..وتقول وش يفرقون شف اكبر مثال موضوعك.. تنتقد شيباننا اللي ربونا
تخيل هنا فيس يضحك على طريقة فهمك للموضوع
ياحبيب قلبي موضوعي ما فيه عنصرية للسمران على قولتك ,, وأنا قلتها مليون مرره لو حسيتوا أني كاتب هذا الموضوع عشان اسوي عنصرية للسمر ضد البيض أو عشان أقول أن السمر أحسن وأطيب واوفى واكشخ من البيض ,, لو حسيتوا هالأمور في موضوعي لا عاد تفتحون موضوع انا كاتبه لأني بكون وقتها كاتب متناقض وعنصري
أنا كتبتها عشان البعض يعرف وش يحس فيه السمر لما تتوجه ضدهم عنصرية من بعض المتعنصرين وعشان يعرف البعض أن فيه كلمات تجرح السمر لأنها تقال بدون وجه حق

وبخصوص هذي الجزئية
تنتقد شيباننا اللي ربونا
أول شيء الله يخلي لك شايبك
ثاني شيء علمني هل شايبك ملاك حتى ما يخطيء أو حتى ما يكون عنصري ؟؟
مستعد أنتقد شايبك ووالدي على قولتك لو كانوا على خطاء
لأن محد ضيعنا الا اللي يشوفون الخطاء ويسكتون وما يتكلمون ,, وأنا قبل كم يوم أنتقدت والد صديق لي قدام أكبر أبناءه لما علمته أن أبوه مقصر في حق أخوه اللي من ذوي الاحتياجات الخاصة
تدري وش ضيعنا ؟؟
اللي ضيعنا أن الأباء كانوا يشوفون الأجداد يسوون أفعال ويقولون كلام ما أنزل الله به من سلطان وكانوا يطبقونه ولا كانوا ينتقدون ولا يقولون شيء خايفين أن يقال أنهم عاقين .
لازم نفرق بين العقوق وبين السكوت عن الخطاء ,, لما أبين لأبوي أنه مخطئ في موضوع ومعاي الأدله والبراهين ويعدل أبوي خطاه هذا مو عقوق ,, بالعكس هذا بر .
ولعلمك فيه مواضيع كثيره لي أنتقدت فيها الشيبان على قولتك ,, ولو مو عاجبك أنتقادي لبعض عادات وتصرفات الشيبان لا عاد تقراء لي شيء عشان ما أكون سبب في عقوقك لشايبك .

للعلم : ترى كلمة شايبي فيها نوع من عدم الاحترام ,, والأفضل أنك تقول والدي أو أبوي :)

القبطان زيدان
25-08-2011, 10:10 PM
أمنيه وطلب ورجاء وتوسل مني لكل اللي شافوا الموضوع وشافوا الردود
ما أبي أحد منكم يقيم أحد أحمر عشان رد أو أي شيء اخر
وصلتني رسائل من ناس جاهم تقييمات حمراء وكلام سيء بسبب ردودهم على هذا الموضوع

أنا كاتب الموضوع وعاجبتني كل الردود والتقييمات ,, وأقسم بالله ما طراء في بالي أقيم أحد أحمر عشان ما اعجبني رده أو أي شيء ثاني

ياجماعة الخير خلوا كل واحد يتحدث با أريحيه وبدون ضغوط وتقييمات مالها سنع
اللي يقراء موضوعي ويشوف رد ما أعجبه ياليت يكتب اللي عنده بالتقييم بشكل مهذب وبتقييم أخضر

أذا كان لي قدر عند البعض منكم أتمنى ما توصلني رسائل ثانيه من ناس يشتكون من هالموضوع

*مجنونة رسمي
26-08-2011, 12:11 AM
:(قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار)

اخي وددت انك لم تتطرق الى هذا الموضوع فقط تكتفي بالرموز الى اشخاص وليس انت
هنا يوجد بعض الاشخاص اخطؤا وتمادوا .
احيانا أشعر ك شعورك أني لايوجد لي وجهة نظر ولاقناعة ألتزم بها . يريدون مني أن أرى أي نقطة كما يريدون ويشتهون هم . :rolleyes:

اخي هنا الاغلبية ليسوا حاملين لشهادات ومثقفين أجمع يوجد ولكن قلة . لذا لا تأخذ الامورعلى محمل الجد :sm4:

وهل برأيك بلال بن رباح رضي الله عنة .. ابو لهب مثلا افضل منة ؟

فطرنا ونحن لم نتربى على العنصرية . لذا لا تأبة بذلك ابداُ .

مره شفت بفيلم واحد اسمر متعقد تقل وو وحدة خويتة ماادري ايش السالفة صراحة لاني م تابعتة من البداية المهم اخذ يدها وحطها على يدة وقال رأيتي الفرق لذا يعني لاتحكمي علينا ان ندافع لانو فية مشكلة قالت لية م فزعتوا وعلمتوا من المجرم قال تسذا < اتحداكم ان فهمتوا pb036

الزبدة قال كذا وحسيت اني عشت حالة جلست افكككككر كثير من جد يعني .

والشخص مانحكم علية من شكلة بأسلوبة بثقتة بنفسة بأخلاقة ..
والظواهر خداعة . :rolleyes:

وتلكم الموسيقى الهادئة التي تعزف بها بقلمك ألايكفيك ذا فخراً . احمدلله على ذلك فقليل من هم يجيدون ابداعك pb189

AnGiL~
26-08-2011, 12:55 AM
مشكلتك انك منهم عاد ** وش نسوي ؟
<<<تقيييم احمريك
لي الشرف اني منهم
ولي الشرف اني مااقتل ولد عمي على حزمة حطب

:d
تحياتي وقبلاتي لكم

~مناكير فوشي
26-08-2011, 01:36 AM
[ضربت على الوتر الحساسسسس خيو :sm12:
من كنت بمتوسط وانا مفهومي انو الحمدالله انا بيضاء ماهمني صحباتي تحت اي لون
وصلت الثانوي كانت لي صحبات كثار بس كانت عين الشمس لي كانت بشرتها مثل لون العبايه وهي من الجاليه السودانيه :)
كانت دايما بالصباح نقف امام المرآة وتقوم بمقارنه ماكان فيه اوجه مقارنه بيننا ابدا كانت تقول: انها من كانت صغيرة وهي تنام في الشمس حتى اصبح لونها هكذا :(
ومن شدة البعد الشاسع بيننا كان باقي صديقاتي ينادينا علينا بالشكولاته ..:D
خلاصه من هالذكريات لم يمر علي ولن يمر مثل اخلاقها وخفه دمها ذكرتوني فيها وربي اجمل مخلوقه باخلاقها وطيبه قلبها pb030
ذهبت لديارها وبقيت ذكراها :sm1:
احبها جنووووون الله يوفقك يايسرى :sm1:pb189
اخي الكريم الفاضل :
لدي بعض النصائح لك ارجوك ارخي اذنك لي :
مثلما هناك في المجتمع عنصريين هناك ناس متفتحه راقيه .. اي مثلما يوجد الشوك هناك الزهور والبساتين الملونه :sm5:
استحالة تغير الناس كل له مشربه ومذهبه ومعتقداته الباليه pb131
حتى لو نكتب مقالات عديدة لن يتحرك تفكيرهم مثقال انملة :cool:
تواصل مع اشخاص متطورة مثلي :D
عالم يجمع المثقفين ذوي العقول الناضجه ..
افكارهم راقيه كرقي افكارك واسلوبك ونمى حدسك الثقافي معهم
واترك من لا عقول لهم في دنياهم يعمهون لو انفقت ما في الارض ما سمعوا لك عقول مقفله :confused:
لك خالص تحياتي bp039

صادّ
26-08-2011, 04:46 AM
القبطان زيدان
أحرجتني بالثناء وبالتقييم
ودام الكلام عن التقييم من ممنوعات الاقلاع
خذ هالقصيدة اللي فيها رد
على وحدة قالت اللي قالت
وهي تتناغم - أي الأبيات -
مع موضوعك

اكرهيني !!!
اكرهيني كان يطلع لك مجال
واتركيني كان نوري يجهرك

فلسفات الكره تحتاج لسؤال
والجواب أكيد قلتي : مظهرك

أعترف لك : شين وكويحة وخال
لكن الأخلاق عندي تبهرك

واعترف : مليت وهمومي ثقال
كان قربك ليل مابي أسهرك

وأعترف لي قلب مايملك حلال
خاطبوه الناس قالوا : مطهرك

وش يفيد الشكل وأنواع الجمال
مع بليد إحساس؟ والله يقهرك

لامتى تقفين وتقولي : تعال
جربي غيري وربي : ينهرك

بكتفي بأبيات يتبعها مقال
لا تظنين ( التكبر ) يشهرك

اكرهيني موت يا ثلج الشمال
أشرقت شمسي وبكره تصهرك

====
ع الجرح هالموضوع

afra
26-08-2011, 06:53 AM
bp039

هلا اخوي

شووف العنصريه اكييد موجوده وانا اكرره لانو كلنا وااحد شنو واحد اسمر وواحد ابيض عقليات متخلفه ورجعيه كماان
انا عن نفسسي عاااادي جدا بالعككس احب اللي لون بشرتهم كذاا طيوبين ووووو
يعني انت لو تشووف زووج اختي ع قوله وحده من العضوات هو والعبايه واحد وعااادي بالعكس خفيف دممه والله احبه من جد يعني

انا احسس العنصريه مختفيه مو زي اوول

فا خليك اووكي ماافيه مششكله اذا لونك اسمر ولا ابيض عاادي
بعد فيه معلوومه انو اصحاب البششره السمراء مايجيهم سرطان الجلد >;)

برايفت
( ششفت موضوعك ( عن تجربتك بالنحاافه ) الصراحه عندك اراده مششاء الله تبارك الله بسس مرررره تغيرت حتى صرت تشبه راشد الفارس وشوي من الممثل جمعان الرويعي فا الحمد لله ع سلامتك ومبرووك الرشااقه مع انه متاخره كثيير لكbp039

اجاثا كرستي
26-08-2011, 07:01 AM
طبعا ريان حبك عشان شخصيتك وطيبتك
انا بالنسبه لي احب السمر لاني احب محمد نورpb094
وهو الي خلاني احب السمر
انا يمكن عنصريه اني احب السمر الذكور اكثر من الاناثpb036 :
بس اعصب بقوه واتنرفز اذا احد من اهلي سب السمر لاني احبهم
بموضوعك ذكرت شخصين سبوا احلى شخصيتين عندي محمد نور وحسين عبد الغني:sm5: >>شكلي احب العصبي :D

موضوع حلو ويدل على شخصيه قويه bp039

غربة إنسانه
26-08-2011, 07:24 AM
تراااااهم مكافححححححين ماشاء الله عليهم:)
والكلباني طلع اخطاء بالقراءة راحت بالتسجيلات :eek:ليتهم يسلمونهم مناصب
وبكل شغلة شريفة يدخلون مو مثل بعض الناس يتشرط :mad:
وعندهم قوه وحقانييين pb189
عشان كذا تشوف بعض المهام الصعبة فيها سمر سواء نساء ولا رجال
وبقولكم امنية بين بعض البنات pb094
يتمنون فارس احلامهم اسمرانييييpb189

أبو وضحى
26-08-2011, 07:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يذكر أن هناك ثلاجه كبيرة تابعة لشركة لبيع المواد الغذائية… ويوم من الأيام دخل عامل إلى الثلاجة…وكانت عبارة عن غرفة كبيرة عملاقة… دخل العامل لكي يجرد الصناديق التي بالداخل…فجأة وبالخطأ أغلق على هذا العامل الباب…
طرق الباب عدة مرات ولم يفتح له أحد … وكان في نهاية الدوام وفي آخر الأسبوع…حيث أن اليومين القادمين عطله … فعرف الرجل أنه سوف يهلك…لا أحد يسمع طرقه للباب !! جلس ينتظر مصيره…وبعد يومين فتح الموظفون الباب… وفعلاً وجدوا الرجل قد توفي… ووجدوا بجانبه ورقه…كتب فيها… ماكان يشعر به قبل وفاته… وجدوه قد كتب…(أنا الآن محبوس في هذه الثلاجة…أحس بأطرافي بدأت تتجمد…أشعر بتنمل في أطرافي…أشعر أنني لا أستطيع أن أتحرك…أشعر أنني أموت من البرد…) وبدأت الكتابة تضعف شيء فشيء حتى أصبح الخط ضعيف…الى أن أنقطع…

العجيب أن الثلاجه كانت مطفأه ولم تكن متصله بالكهرباء إطلاقاً !!
برأيكم من الذي قتل هذا الرجل؟؟
لم يكن سوى (الوهم) الذي كان يعيشه… كان يعتقد بما أنه في الثلاجة إذن الجو بارد جداً تحت الصفر…وأنه سوف يموت…واعتقاده هذا جعله يموت حقيقة…!!

لذلك (أرجوكم) لا تدعوا الأفكار السلببية والإعتقادات الخاطئه عن أنفسنا أن تتحكم في حياتنا…
نجد كثير من الناس قد يحجم عن عمل ما من أجل أنه يعتقد عن نفسه أنه ضعيف وغير قادر وغير

واثق من نفسه…وهو في الحقيقة قد يكون عكس ذلك تماماً…

:: حقاً إنها القناعات لكن تباً للمستحيل ::

أم طه …
امرأة في السبعين من عمرها لا تجيد القراءة والكتابة …

تمنت ذات يوم أن تكتب بيدها اسم الله حتى لا تموت وهي لا تعرف
كتابة (الله) فتعلمت الكتابة والقراءة ثم قررت أن تحفظ كتاب الله …
وخلال سنتين (استطاعت) ام طه الكبيرة في السن أن تحفظ كتاب الله عز وجل كاملاً …لم يمنعها كبرها ولا ضعفها لان لها هدف واضح ..
في حين أن الكثير يتعذر ويقول: أنا ذاكرتي ضعيفة وحفظي بطيء
وهو في عز شبابه..

حقاً إنها القناعات

أحد الطلاب
في إحدى الجامعات في كولومبيا حضر أحد الطلاب
محاضرة مادة الرياضيات …

وجلس في آخر القاعة (ونام بهدوء )…

وفي نهاية المحاضرة استيقظ على أصوات الطلاب .…

ونظر إلى السبورة فوجد أن الدكتور كتب عليها مسألتين
فنقلهما بسرعة وخرج من القاعة وعندما رجع البيت بدء يفكر في حل هذه المسألتين …

كانت المسألتين صعبة فذهب إلى مكتبة الجامعة وأخذ المراجع اللازمة …
وبعد أربعة أيام استطاع أن يحل المسألة الأولى …
وهو ناقم على الدكتور الذي أعطاهم هذا الواجب الصعب !!
وفي محاضرة الرياضيات اللاحقة استغرب أن الدكتور لم يطلب منهم الواجب …
فذهب إليه وقال له : يا دكتور لقد استغرقت في حل المسألة الأولى أربعة أيام
وحللتها في أربعة أوراق
تعجب الدكتور وقال للطالب : ولكني لم أعطيكم أي واجب !!
والمسألتين التي كتبتهما على السبورة هي أمثلة كتبتها للطلاب
للمسائل التي عجز العلم عن حلها …!!
ان هذه القناعة السلبية جعلت الكثير من العلماء لا يفكرون حتى في محاولة حل هذه المسألة …
ولو كان هذا الطالب مستيقظا وسمع شرح الدكتور لما فكرفي حل المسألة …

ولكن رب نومة نافعة ...
ومازالت هذه المسألة بورقاتها الأربعة معروضة في تلك الجامعة

حقاً إنها القناعات

اعتقاد بين رياضي الجري

قبل خمسين عام كان هناك اعتقاد بين رياضي الجري …
أن الإنسان لا يستطيع أن يقطع ميل في اقل من أربعة دقائق …
وان أي شخص يحاول كسر الرقم سوف ينفجر قلبه !!
ولكن أحد الرياضيين سأل هل هناك شخص حاول وانفجر قلبه , فجاءته الإجابة بالنفي !!
فبدأ بالتمرن حتى استطاع أن يكسر الرقم ويقطع مسافة ميل في اقل من أربعة دقائق …
في البداية ظن العالم أنه مجنون أو أن ساعته غير صحيحة
لكن بعد أن رأوه صدقوا الأمر واستطاع في نفس العام أكثر من 100 رياضي …
أن يكسر ذلك الرقم !!
بالطبع القناعة السلبية هي التي منعتهم أن يحاولوا من قبل …
فلما زالت القناعة استطاعوا أن يبدعوا …

حقاً إنها القناعات ..

أخواني أخواتي
في حياتنا توجد كثير من القناعات السلبية التي نجعلها (شماعة للفشل) ..
فكثيراً ما نسمع كلمة : مستحيل , صعب, لا أستطيع ...

اخاااف مـا احل زين،، والمشكله الكبرى انها تكون مذاكره ..

وهذه ليست إلا قناعات سالبة ليس لها من الحقيقة شيء …
والإنسان (الجاد) , (المتوكل على الله ) يستطيع التخلص منها بسهولة…

أعتذر عن وضع هذا الرد الشاطحpb095 لكن لا استطيع كتابة مواضيع

تحياتي

رامـــــا
26-08-2011, 12:48 PM
لحظه *

اتوقع هنا المتني ماايقصد العبد ( الاسمر )
لان العبيد وقتهم كانوا سمر وبيض .. ..... bp039

.
.
.
.
عموما اهنيئك بصراحه على .... اسلوبك اعجبني مره مره ....
والحمدلله لا اعاني من هذه العنصريه .... :D
وبالمناااسبه كثير سمر ... حلوووين .... خصووصا في الجامعه اشوووف بنات يشبهون تايرا :sm5: خصوصا لجتك كشخه ولبيسه ,,, وستايلش bp039

استمر وزر صوورتك في كل مكان وماعليك من العنصرررررييين والمتخلفين

وربي يوفقك bp039

لـــــــــــيث
26-08-2011, 01:09 PM
تبـــــــــــــــآآ للعنصرررريه :sm4:

يكفي اني سعوديه
26-08-2011, 01:45 PM
موضوع شيق :D

انا مثل المتخلفين الي تكلمت عنهم بموضوعك آعاني من عنصرية مقيته بس مو اتجاهكم انتوا السود لا حالتي متطورة انا اكره الرجال بشكل عام آتمنى اليوم الي نقدر فيه نحن معشر النساء ندوسكم بكعوبنا
تقدر تقول مرض نفسي pb095
هل لي بعلاج ؟

قل قسم!
26-08-2011, 02:31 PM
^
هههههههههههههههههههههههههههههههههه
حلم ابليس بالجنه pb027

قلـب فاضـي
26-08-2011, 03:34 PM
موضوع شيق :d

انا مثل المتخلفين الي تكلمت عنهم بموضوعك آعاني من عنصرية مقيته بس مو اتجاهكم انتوا السود لا حالتي متطورة انا اكره الرجال بشكل عام آتمنى اليوم الي نقدر فيه نحن معشر النساء ندوسكم بكعوبنا
تقدر تقول مرض نفسي pb095
هل لي بعلاج ؟

لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يا ارض اشتدي

بصراحة ضحكت من ردك ومن عنصريتك ومن امنيتك بعد لكن تراك ماتنلامين

وانا مالومكيمكن حصلك موقف من رجل كرهك بالرجال كلهم بس احب اقولك

ترى الرجال موب واحد وترى الرجال موب سهلين يومك تبين تنقلبين عليهم

وتدوسينهم برجولك ترى لحمهم مرلان بصراحة وضعك صعب ومتطور على قولتك

لكن لاتخافين عندي لك حل ونصيحة وصدقيني هالحل جذري والنصيحة تراها غاليه

لانك لو ما اخذتي فيها تراكم انتم الخسرانين يامعشر النساء فأتمنى انك ماتجرين

الوباء لك ولبني جنسك.اما الحل هو انك تنسين هالامنيه لانكم يامعشر النساء لم ولن

تستطيعوا في يوم من الايام هزيمة الرجال يعني بختصار انسي هالشي لان امنيتك

هذي مثل عشم ابليس بالجنة وقبل ماتتمنين هالامنيه المحالة والمستحيلة الوقوع

كان سألي نفسك من يملك مفاتيح القوه على هذه الارض النساء ام الرجال

وحطي في بالك انكم لن تستطيعو ان تدوسو الرجال بأكعابكم على قولتك

الا اذا صنعتو ماصنع الرجال وهل تعتقدين لو اشتعلت حرب في يوم من الايام

بين النساء والرجال هل تتوقعين انه سوف يبقى امرأه على وجه الارض؟

ويالتك سألي نفسك قبل ماتعلنين الحرب الخاسرة على الرجال من صنع

لبسك ومن اللي صنع السيارة اللي تركبين ومن اللي صنع الطيارة اللي تسافرين

فيها ومن اخترع الكهرباء ومن اللي صنع اكلك ومن اللي صنع جوالك يعني يكفي

الرجال لو سوو عليكم حضر اقتصادي والله ان ترفعن الراية البيضاء وتستسلمن

وبعدين انتي تحسبين ان الرجال يبي يستسلمون بسهولة مارايح يستسلمون

لو ياصل الدم للركب ههههههههه وانا اول واحد لن استسلم مابقى الا هي حرمه

تدوسني وبقولك شي على شان تعرفين ان الهوة بعيده وكبيره بين النساء

والرجال وعلى شان ماتفكرين مره ثانيه هالتفكير اللي شكله يبي يوديك انتي وبقية

النساء اللي يفكرن زيك تفكيرك في داهية هههههه بقولك

ترى حتى السلاح صانعينه الرجال وهم اللي يملكونه وترى فيه اسلحه نوويه

وكيماويه بعد هههههه وفهمي ترى هذا بمثابة تحذير لكل من تسول لها نفسها

انها تنقلب على سلطة الرجال ولازم تعرفن فضل الرجال على النساء وعلى شان

ماتزعلون بس ترى حتى النساء لهم فضل كبير على الرجال ومتى تعرفن ان الله

خلقهم كل واحد مكمل للثاني وحمدن ربكن ان الله خلق لكم رجال يصنعون ويدافعون

عنكم اما انتي فأنصحك انك لا تخلين رجل يمكن يكون مو كفو ينغص عليك حياتك

وترى الدنيا ماتاقف على رجال ولا على حرمه.

بس ما تلاحظون انها طلعت عنصريتي للرجال

يكفي اني سعوديه
26-08-2011, 05:32 PM

لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يا ارض اشتدي

بصراحة ضحكت من ردك ومن عنصريتك ومن امنيتك بعد لكن تراك ماتنلامين

وانا مالومكيمكن حصلك موقف من رجل كرهك بالرجال كلهم بس احب اقولك

ترى الرجال موب واحد وترى الرجال موب سهلين يومك تبين تنقلبين عليهم

وتدوسينهم برجولك ترى لحمهم مرلان بصراحة وضعك صعب ومتطور على قولتك

لكن لاتخافين عندي لك حل ونصيحة وصدقيني هالحل جذري والنصيحة تراها غاليه

لانك لو ما اخذتي فيها تراكم انتم الخسرانين يامعشر النساء فأتمنى انك ماتجرين

الوباء لك ولبني جنسك.اما الحل هو انك تنسين هالامنيه لانكم يامعشر النساء لم ولن

تستطيعوا في يوم من الايام هزيمة الرجال يعني بختصار انسي هالشي لان امنيتك

هذي مثل عشم ابليس بالجنة وقبل ماتتمنين هالامنيه المحالة والمستحيلة الوقوع

كان سألي نفسك من يملك مفاتيح القوه على هذه الارض النساء ام الرجال

وحطي في بالك انكم لن تستطيعو ان تدوسو الرجال بأكعابكم على قولتك

الا اذا صنعتو ماصنع الرجال وهل تعتقدين لو اشتعلت حرب في يوم من الايام

بين النساء والرجال هل تتوقعين انه سوف يبقى امرأه على وجه الارض؟

ويالتك سألي نفسك قبل ماتعلنين الحرب الخاسرة على الرجال من صنع

لبسك ومن اللي صنع السيارة اللي تركبين ومن اللي صنع الطيارة اللي تسافرين

فيها ومن اخترع الكهرباء ومن اللي صنع اكلك ومن اللي صنع جوالك يعني يكفي

الرجال لو سوو عليكم حضر اقتصادي والله ان ترفعن الراية البيضاء وتستسلمن

وبعدين انتي تحسبين ان الرجال يبي يستسلمون بسهولة مارايح يستسلمون

لو ياصل الدم للركب ههههههههه وانا اول واحد لن استسلم مابقى الا هي حرمه

تدوسني وبقولك شي على شان تعرفين ان الهوة بعيده وكبيره بين النساء

والرجال وعلى شان ماتفكرين مره ثانيه هالتفكير اللي شكله يبي يوديك انتي وبقية

النساء اللي يفكرن زيك تفكيرك في داهية هههههه بقولك

ترى حتى السلاح صانعينه الرجال وهم اللي يملكونه وترى فيه اسلحه نوويه

وكيماويه بعد هههههه وفهمي ترى هذا بمثابة تحذير لكل من تسول لها نفسها

انها تنقلب على سلطة الرجال ولازم تعرفن فضل الرجال على النساء وعلى شان

ماتزعلون بس ترى حتى النساء لهم فضل كبير على الرجال ومتى تعرفن ان الله

خلقهم كل واحد مكمل للثاني وحمدن ربكن ان الله خلق لكم رجال يصنعون ويدافعون

عنكم اما انتي فأنصحك انك لا تخلين رجل يمكن يكون مو كفو ينغص عليك حياتك

وترى الدنيا ماتاقف على رجال ولا على حرمه.

بس ما تلاحظون انها طلعت عنصريتي للرجال

الحمدلله ما تعرضت لموقف سبب لي هالازمه :D

لكني واثقه بقدراتي وبقدرات بني جنسي في السيطرة على المؤسسات العامه والخاصه حكومية كانت أو اهليه بل آثق بقدرتنا في امكانية السيطرة على العالم pb189

لا تستهين بقدراتنا حتى لا تكون ممن يفرشون آشمغتهم لتتكرم كعوبنا بالدهس عليها

آرفعوا الرايات فحتما نحن قآدمات فلم نعد نجهل حقوقنا كالسابق pb034

قل قسم!
26-08-2011, 06:01 PM
بدينا مهايط pb192

القبطان زيدان
26-08-2011, 06:07 PM
يا جماعة الخير وش كنا نقول :)
السمر والبيض حليلين وياحبنا لهم بس لو يتركون عنهم العنصريه pb189pb192

ووووووو :sm17:

برايفت يكفي اني سعوديه
كل عام وأنتي بخير ,, خلاص والله أنك قويه وكل أبو شيء ,, بس الله لا يهينك لا تحورين الموضوع لموضوع ثاني bp039

طموحـيـے آنـسآڪ
26-08-2011, 06:20 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

:D بدايه احب اعترف لك ان بعض السمر عن الف قبيلي

من عده نواحي انا شفتها منهم من ناحيه الثقه والأحترام والوفا pb189

بس تبي الحقيقه اذا تبي تعرف الواحد ليش يحب السمر ولا يكره السمر هو تعود عليها من الصغر اذا شاف عيال اقاربه او اخوانه يحتقرونهم احتقرهم او اذا شافهم يحترمونهم يحترمهم

اعذرني اذا كان مو مفهوم

كلنا بيننا عامل مشترك ولله لا يغير علينا والعنصرية بحد ذاتها فتنه الله يكفينا شرها
لكن يبقى بالأخيركلمه _ الجنسية / سعودي الديانه / مسلم

يعطيك العافيه

قلـب فاضـي
26-08-2011, 07:00 PM
الحمدلله ما تعرضت لموقف سبب لي هالازمه :d

لكني واثقه بقدراتي وبقدرات بني جنسي في السيطرة على المؤسسات العامه والخاصه حكومية كانت أو اهليه بل آثق بقدرتنا في امكانية السيطرة على العالم pb189

لا تستهين بقدراتنا حتى لا تكون ممن يفرشون آشمغتهم لتتكرم كعوبنا بالدهس عليها

آرفعوا الرايات فحتما نحن قآدمات فلم نعد نجهل حقوقنا كالسابق pb034

اول شي احب اذكرك بقول الله سبحانه وتعالى ( الرجال قوامون على النساء )
وان شاء الله هالقوامه سوف تستمر حتى قيام الساعة

وثاني شي احب اذكرك بحديث الرسول صل الله عليه وسلم حين قال ( بأس قوم تقودهم او ترأسهم امرأه ) او كما قال بأبي هو وأمي

اما ثقتك الكاملة بقدراتكم فأنا احترم قدراتكم ولكن لاتنسين انكم مهما اوتيتم من قدرات فأنها سوف تكون دائما وأبدا تحت قدرات الرجال

اما من ناحية حقوكم فأتمنا انكم ترجعون للقرآن حتى تعرفون ان كل تلك الحقوق التي تطالبن بها الآن انها مخالفة للقرآن.

وعلمي ان البشرية اذا وصلت لمرحلة ان تدوس النساء فيه على الرجال فعلمي ان هذه الدنيا قد ازفت على الرحيل ووصلت نقطة النهاية.

بدينا مهايط pb192

ياشين البنت اذا هايطت

بائعة الكليجا
26-08-2011, 07:47 PM
لم أكن أتوقع أن لدينا العنصرية التي ذكرتها
على كل حال تفاءل
فالولايات المتحدة الأمريكية التي كانت مثال لايحتذى به في العنصرية والعرقية
إتخذت حاكماً أسمراً و نجمة شاشتها المعروفة أوبرا وينفري سمراء
لا أحد يستطيع إعاقتك عن الوصول إلى هدفك مهما كان وضعك
ولاننسى ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )

life perfume
26-08-2011, 08:38 PM

تقدر تقول مرض نفسي pb095
هل لي بعلاج ؟

يؤ نفس حالتي:sm17:
لاكن انا عنصريتي تجاه الذكر وليس الرجال pb027
لان ليس كل ذكر رجل pb034
وابشرس حاليا في حريم عن عشر ذكور pb024

صويلح السجاع
26-08-2011, 08:48 PM

اوووبس شكلك حاقدة من قلب :Dpb189
ألفقيه و أنا اخوتس لو تحبين السما منتيب دايسة أحد بكعبتس pb189

موضوع جميل و شيق :)
ترى حتى بعض السود يحتقرون البيض :confused:
يعني كل واحد يحتقر الشخص المختلف عنه .. عادي تصير في احسن العوائل لا يضيق صدرك و تتلحط مرة ثانية bp039

دلع أبوي
26-08-2011, 10:10 PM
السلام عليكمbp039
أول شي هذا ثالث موضوع ادخل فيه لك وانننننصدمت:sm5: مشاء الله اسلوبك رآآآآآآآئع
pb189
بالنسبه لموضوعك ودي أسئلك انت من اي منطقه ؟؟ يمكن المناطق تتختلف شوف حنا مهما كان عندنا عنصريه بس ما توصل لحد كلامك حسيتك تتكلم بحرقه
انا من منطقة القصيم واغلب العنصريه اللي عندنا هي القبايل يعني 110 وإلا 220
طبعا انا اعز صديقتين عندي هم 110 ووحده منهم وهي للآن مستمره معاي ونفس الشئ اخوي الكبير اعز اصدقاؤه 110 حتى الماما صديقته 110 والعنصريه اللي اتكلم عنها مو انه يتجاهلون وينظر لهم نظره انهم اقل لا والله بالعكس بس انه فيما بيننا مافيه نسب او نتزوج
بالعكس حنا تربينا انه مافيه فرق بين القبيلي وغيره وحتى الموضوع هذا تعلمنا اننا مانتكلم فيه حتى ما نجرح احد pb189
الحمدلله ما فيه عنصريه الا بشكل قليييييييييييييييييييييييييييييل جداَ
أتوقع انه اختلاف المناطق له دور
*1- كبار السن : وهم الأشخاص الذين مروا بتجارب في حياتهم ,, وما زالوا يمارسون طقوس العنصرية ,, فتجد البعض منهم ينبه أبناءه بعدم معرفة الأشخاص السود أو الأشخاص الغير سعوديين أو الأشخاص الذين أصولهم ليست سعودية أو الذين ليسوا على مذهبنا وديناتنا .. الخ .

بالنسبه لهذي النقطه اتوقع انه معهم حق الاب يمنع طفله ان ما يختلط مع اطفال من مذاهب ثانيه
لأنه الطفل مهما كان يتأثر بأي شئ حوله ويسال أسئله كثيره فصعب تجاهل اسئلته والاجابه أصعب
لكن مو معناته انه يربى طول عمره على كذا لا إذا وصل مرحله يفرق فيها بين الصح والغلط هذا الوقت يفهم ويعلم bp039

وفيه نقطه بعد انا قلت لي صديقتين وحده منهم للآن صدقتنا مستمره وباختصار هي روحي الثانيه
لكن الثانيه نقلت لمنطقه ثانيه فصار تواصلنا بالمسن والجوال لحد ما طلبت الوالده من اني احذفه واقطعت علاقتي معه :( لا تفهمون غلط مو عنصريه
لا العادات تختلف والطبايع تختلف البنت اهله متفتحين >> ضايعين وانا الصادقه
باختصار طلعات وروحات مع السواق عباة ربي اعلم به لبس :sm4:
والصراحه كان معه حق بالنهايه قطعت علاقتي معه بس مو معناة هالكلام انه كلهم تختلف طبايعهم لا
هذا على حسب الاب والام مو الاصل واللون
pb189pb189موضوع رآئع ايه صح وبالنسبه للي مرسلين لك بعد ما عرفوا انك اسمر انهم بيتابعون كتاباتك
هذولا تحرم عليهم القراءة وانهم يتكلمون او يناقشون بالنسبه لي هذي الفئه تحتاج أكثر من مستشفى
هذولا ما اقول إلا الله يعينهم على حالهم

صويلح السجاع
26-08-2011, 10:26 PM
فيه نقطة نسيت اعلق عليها
كونك رديت على ريان و قلت له انك أسود لأنك ما تتروش ,،
وش تحس به ياخي pb093
طبعاً أدري انها كذبة بس الولد صدقك و بيتم ما يتنظف لين يصير أسود pb036 ذنبه برقبتك :)
قل له اطلع في الشمس واجد .. أشرب حليب و صرت أسود .. :Dpb189
آكل الأكل الصحي و صرت أسود
فيه مليون جواب تصرفه فيه :rolleyes: ما لقيت الا عدم الاستحمام يعني :sm18:

رح صلح غلطتك ترى ريحة الولد وصلت لي عندي
:sm12:

قلـب فاضـي
26-08-2011, 10:27 PM
تم الحذف

القبطان زيدان
27-08-2011, 02:20 AM
بالنسبه لهذي النقطه اتوقع انه معهم حق الاب يمنع طفله ان ما يختلط مع اطفال من مذاهب ثانيه
لأنه الطفل مهما كان يتأثر بأي شئ حوله ويسال أسئله كثيره فصعب تجاهل اسئلته والاجابه أصعب
لكن مو معناته انه يربى طول عمره على كذا لا إذا وصل مرحله يفرق فيها بين الصح والغلط هذا الوقت يفهم ويعلم bp039

وفيه نقطه بعد انا قلت لي صديقتين وحده منهم للآن صدقتنا مستمره وباختصار هي روحي الثانيه
لكن الثانيه نقلت لمنطقه ثانيه فصار تواصلنا بالمسن والجوال لحد ما طلبت الوالده من اني احذفه واقطعت علاقتي معه :( لا تفهمون غلط مو عنصريه
والصراحه كان معه حق بالنهايه قطعت علاقتي معه بس مو معناة هالكلام انه كلهم تختلف طبايعهم لا
pb189pb189موضوع رآئع ايه صح وبالنسبه للي مرسلين لك بعد ما عرفوا انك اسمر انهم بيتابعون كتاباتك
هذولا تحرم عليهم القراءة وانهم يتكلمون او يناقشون بالنسبه لي هذي الفئه تحتاج أكثر من مستشفى
حياك الله اختي
مع أحترامي لك
هذا أن دل فأنما يدل أن الثقه ماهي 100%
أنا أشتغلت مع مسيحيين وبوذيين وللحين صداقتي معاهم متواصله ومن احسن ما يكون
هل تتوقعين أني راح أقلب مسيحي لو صادقتهم ؟؟
قبل كم يوم صادفت واحد معاهم مع زوجته في مجمع وزوجته رومانيه سلمت عليهم وعزمتهم في كوفي شوب وجلسنا نسولف
تدرين وش تقول لصديقي بالروماني عشان ما افهم عليهم
تقول من جدك هذا سعودي ؟؟
مستغربه أني سعودي لأني ما قلت لها غطي شعرك ولأني جلست اخذ واعطي معاها

ولعلمك وحنا صغاار قدرنا نخلي صديق شيعي لنا يتسنن رغم أننا ما تعدينا المرحله المتوسطه
ولعلمك قبل سنه قدرت اغير تفكير مهندس هندوسي من الهند وقاب قوسين وادنى من الاسلام وتم نقله لجدة وأنا حاس أنه أعلن أسلامه في جده
لو كنت متخوف وما أتناقش معاه مثل ما تسوين أنتي كان ما عرف شيء عن الأسلام وكان للحين فكرته عن الاسلام انه دين ارهاب
دامنا تربينا أحسن تربيه وأنعطينا ثقه وعرفنا ديننا بشكل جيد ما فيها مشكله أني أختلط مع جميع الفئات بأستثناء الليبراليين لأني ما أحترمهم أبداُ

راجعي حساباتك ياخيتوو
ترى ما فيه أحد ينغلق على نفسه اللي دينه او مذهبه ضعيف ويحاول التخفي منعاُ للاحراج

نفس ماهو حاصل مع الشيعه اللي يخافون من النقاشات ويتهربون منها

قلـب فاضـي
27-08-2011, 05:06 AM
أقول افهم معنى القوامه اول بعدين تعال تفلسف القوامة تعني ان تقوم على الصرف عليها وعلى خدمتها ثانيا لاتألف كلام وتنسبه للرسول ترى بتتحاسب بأنك كذبت على لسانه
^
^
هالتقييم جاني وشككني بنفسي ورحت ابحث عن معنى قوله تعالى الرجال قوامون على النساء
فوجدت معناها في بعض من التفاسير

قوله عز وجل : ( الرجال قوامون على النساء (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=304&idto=304&bk_no=51&ID=291#docu)) الآية نزلت في سعد بن الربيع (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=3402)وكان من النقباء وفي [ ص: 207 ] امرأته حبيبة بنت زيد بن أبي زهير ، قاله مقاتل ، وقال الكلبي : امرأته حبيبة بنت محمد بن مسلمة ، وذلك أنها نشزت عليه فلطمها ، فانطلق أبوها معها إلى النبي صلى الله عليه وسلم [ فقال : أفرشته كريمتي فلطمها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتقتص من زوجها " ، فانصرفت مع أبيها ] لتقتص منه فجاءجبريل عليه السلام [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ارجعوا هذا جبريل أتاني بشيء " ، فأنزل الله هذه الآية ] ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أردنا أمرا وأراد الله أمرا ، والذي أراد الله خير " ، ورفع القصاص .

تفسير ابن كــثير

يقول تعالى: ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) أي: الرجل قَيّم على المرأة، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجَّت ( بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ) أي: لأن الرجال أفضل من النساء، والرجل خير من المرأة؛ ولهذَا كانت النبوة مختصة بالرجال وكذلك المُلْك الأعظم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "لن يُفلِح قومٌ وَلَّوا أمْرَهُم امرأة" رواه البخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه http://www.qurancomplex.org/MARGNTIP.gif وكذا منصب القضاء وغير ذلك.
( وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) أي: من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهنَّ في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فالرجل أفضل من المرأة في
نفسه، وله الفضل عليها والإفضال، فناسب أن يكون قَيّما عليها، كما قال [الله]

وهذا الحديث كامل اللي قال اني كذبت على الرسول فيه وانا قلت فيه ( بأس قوم تقودهم امرأه او ترأسهم امرأه ) او كما قال بأبي هو وامي وانا كنت اقصد في مامعناه والحمدلله طلع كل الكلام اللي قلته صحيح

وهذا هو الحديث

جاء في صحيح البخاري عن أبي بكرة(1)أنه قال لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن فارسا ملكوا ابنة كسرى قال: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)وبناء على هذا الحديث انعقد الاجماع على حرمة تولي المرأة الإمامة العظمى،والاتفاق على عدم ولايتها الولايات العامة كالوزارات وديوان الحسبة والمظالم والقضاء(2)،وصار شرط الذكورة شرطا إساسيا في الولاية الكبرى في الفكر السياسي الإسلامي

imkansız
27-08-2011, 05:08 AM
سؤال :d
اذا كان الكل زي ماهو كاتب ضد العنصريه مين هم العنصريين اللي في الواقع !؟!؟
احنا في النت بنعكس الواقع الموجود فـ الاحظ دايم ان الردود تكون مثاليه او ع الاقل قريب من
المثاليه هنا اقدر اقول ان البعض يتقمص شخصيه غير شخصيته او يمكن الشخصيه اللي يتمنى تكون
شخصيته ..
نجي للمهم عن نفسي ما احتقر احد عشان لونه ولا اهلي بالنسبه للتعارف وصداقات العائله بس تصير عائلتي عنصريه جداً فيما يخص النسب .. وما اعفي نفسي من بعض الافكار
مو احتقار قد ماهو ان كل شخص له معايير محدده للنسب وعشان اكون صادقه ومنطقيه جداً احنا مانعيش لوحدنا حولنا عالم ممكن يسبب ازمات نفسيه لاي شخص ممكن يفكر يكسر الحواجز:(

متشيطنه
27-08-2011, 05:31 AM
السلآم عليكم يَ فنَنَنّآن pb189

صصرآحة كلآمك كلّه أعجبني وأحسّه طآلع من قلب

وفيه ككثير ككثير يحتقرون السّود مع إن فيه كثير سود أشرف من هَ الي يحتقرون وأزين منهم ب 70 مرّة pb027pb189

لكن فيه نُقطة حسيتهآ ضآيقتني ششوي /

لآ تعمّم على الملتزمين من شخص وآحد !

فيه نآس قسسم بالله يسسوون الدنيآ ومآفيهآ ,

بالله قد شفت المغآمسي يسب السود ! , أو الفوزآن ! أو أو أو إلخ !!

وهذآ مو ملتزم بععد ! ,

مآ إلتزم في حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم " لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى" !

هذآ يصنّف تَبَع 3- المحتقرين والذين يحتقرون الآخرين :

bp039

أعجبتني كتآبتك كثيير ,

لكنّ أبشرك حنآ فينآ شي موب عنصرية !
لكن مو عَ السود يععني من حنّآ تخبر شديدين البيآض pb192pb189

لكن مآ نتزوّج خضيري ووبس وإلآ بالعكس نخآويهم ونمشي معهم والوضع جدآ عآتي :Dpb189

دُمت :Dpb189

miss rejawy
27-08-2011, 06:25 AM
" لا فرق بين اعجمي وعربي الا بتقوى "

لكن من مجتمع الى آخر ومن عائلة الى اخرى تختلف النظرة فبعض العقول التافهة الفارغة تعتقد انها اعلى من السكر ولكن هذا يدل على جهلة وتربية اهله وللأسف هؤلاء الاشخاص يحملون راية الاسلام ويستمرون يتشويهه والبعض يرى بإن ليس هُناك فرق والحقيقة أنَّ ليس هُناك فرق فإذا كنت تعتبر نفسك مسلم وانت تملك هذه العنصرية فيجب أن تعرف انك وللأسف مازلت تتحلى باخلاق الجاهلية وسواءً مسلم أو لا اذا كنت تعتبر نفسك انسان عاقل لديه عقل يستطيع استعماله (من المعروف أنَّ البعض لا يعرف الا ان يستخدم جزء صغير وبدائي من عقله فهو لم يصل الا مرحلة استخدام الاجزاء المعقدة بعد) فيجب ان تحترم المجتمع بجميع ألوانه طبقاته وعقوله فربما تستطيع أنت التغيير في تلك العقول الصغيرة ....

جون كي
27-08-2011, 11:47 PM
الموضوع جدا اعجبني
حقيقه العنصريه موجوده مو. بس بين ابيض واسود
انا بضراحه كنت شريره للاسف :(
خاصه بالابتدائي
ماكنت ابي اصادق وحده سمرا او وحده ماتهتم بشكلها الخارجي
او اجنبيه ومن هالقبيل
لكن لمن وصلت الثانوي والمتوسط
تغيرت وجهة نظري كثيييرا
صادقت اجانب
يعني ماخفي عليكم بالابتدائي كنت افضل اجلس لحالي على ان ي اجلس معهم
يعني كنت عنصريه بشكل لايوصف
بس لان مجتمعي كذا يمكن تعقدت
الحين انا دخلت الجامعه
بالرغم اني ماعندي عنصريه واماشي الكل واكلم الكل
بس مدري في قرارة نفسي متحيزه اكره هذا الشعور
بس صراحه انا ماكنت ضد السود بشكل مخصوص
يعني كل الفئات
بس اعتقد الحين ماعندي عنصريه 
بس شي يقهر احيانا لمن اشوف اجنبيه تدخل جامعه
والسعوديه لا
عشان كذا اعتقد للحين عندي عنصريه:(
احتاج اعالجها
المجتمع الي انا فيه كلهم كلامهم
يمنيه مصريه سوريه
سمرا بيضا
حلوه شينه
شعرها ناعم شعرها خشن
لدرجه يرحمونهم
مدري هم ناقص فيهم شي للدرجه هذي
بس خلاص بعد موضوعك
انا قررت مااعاير احد وواتلفظ عليهم بما يشين فيهم
حسيت نفسي شريره >_<
موضوعك متميز

دااالياااا
28-08-2011, 12:17 AM
أقول افهم معنى القوامه اول بعدين تعال تفلسف القوامة تعني ان تقوم على الصرف عليها وعلى خدمتها ثانيا لاتألف كلام وتنسبه للرسول ترى بتتحاسب بأنك كذبت على لسانه
^
^
هالتقييم جاني وشككني بنفسي ورحت ابحث عن معنى قوله تعالى الرجال قوامون على النساء
فوجدت معناها في بعض من التفاسير

قوله عز وجل : ( الرجال قوامون على النساء (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=304&idto=304&bk_no=51&id=291#docu)) الآية نزلت في سعد بن الربيع (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=3402)وكان من النقباء وفي [ ص: 207 ] امرأته حبيبة بنت زيد بن أبي زهير ، قاله مقاتل ، وقال الكلبي : امرأته حبيبة بنت محمد بن مسلمة ، وذلك أنها نشزت عليه فلطمها ، فانطلق أبوها معها إلى النبي صلى الله عليه وسلم [ فقال : أفرشته كريمتي فلطمها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتقتص من زوجها " ، فانصرفت مع أبيها ] لتقتص منه فجاءجبريل عليه السلام [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ارجعوا هذا جبريل أتاني بشيء " ، فأنزل الله هذه الآية ] ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أردنا أمرا وأراد الله أمرا ، والذي أراد الله خير " ، ورفع القصاص .

تفسير ابن كــثير

يقول تعالى: ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) أي: الرجل قَيّم على المرأة، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجَّت ( بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ) أي: لأن الرجال أفضل من النساء، والرجل خير من المرأة؛ ولهذَا كانت النبوة مختصة بالرجال وكذلك المُلْك الأعظم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "لن يُفلِح قومٌ وَلَّوا أمْرَهُم امرأة" رواه البخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه http://www.qurancomplex.org/margntip.gif وكذا منصب القضاء وغير ذلك.
( وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) أي: من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهنَّ في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فالرجل أفضل من المرأة في
نفسه، وله الفضل عليها والإفضال، فناسب أن يكون قَيّما عليها، كما قال [الله]

وهذا الحديث كامل اللي قال اني كذبت على الرسول فيه وانا قلت فيه ( بأس قوم تقودهم امرأه او ترأسهم امرأه ) او كما قال بأبي هو وامي وانا كنت اقصد في مامعناه والحمدلله طلع كل الكلام اللي قلته صحيح

وهذا هو الحديث

جاء في صحيح البخاري عن أبي بكرة(1)أنه قال لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن فارسا ملكوا ابنة كسرى قال: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)وبناء على هذا الحديث انعقد الاجماع على حرمة تولي المرأة الإمامة العظمى،والاتفاق على عدم ولايتها الولايات العامة كالوزارات وديوان الحسبة والمظالم والقضاء(2)،وصار شرط الذكورة شرطا إساسيا في الولاية الكبرى في الفكر السياسي الإسلامي

مفهوم القوامة في الشريعة الإسلامية :
=======================

تعريف القوامة :
=========
القوامة هي: إدارة الأسرة، ففي اللغة قام الرجل المرأة: أي قام بشؤونها وما تحتاج إليه. والقوامة: اسم لمن يكون مبالغا في القيام بالأمر، يقال: هذا قيم المرأة وقوّامها للذي يقوم بأمرها ويهتم بحفظها. قال تعالى :{الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ }النساء34 فمن منطلق هذه الايه الكريمة ان الرجال أهل قيام على نسائهم في تأديبهن حين يخطئن والأخذ على أيديهن فيما يجب عليهن لله ولأنفسهم (بما فضل الله بعضهم على بعض)

بما فضل الله به الرجال على أزواجهم :
=====================
يعني: بما فضل الله به الرجال على أزواجهم،من سوقهم إليهن مهورهن وانفاقهم عليهن أموالهم وكفايتهم إياهن مؤنهن، وذلك تفضيل الله تبارك وتعالى إياهم عليهن، ولذلك صاروا قواما عليهن نافذي الأمر عليهن فيما جعل الله إليهن من أمورهن ) فالقوامة- إذن- تنطوي على معنيين هامين أن يأخذ الرجل على عاتقه توفير حاجات المرأة المادية والمعنوية، بصورة تكفل لها الإشباع المناسب لرغباتها، وتشعرها بالطمأنينة والسكن، وهذا قمة الإكرام والعز والمعنى الاخر هو أن يوفر لها الحماية والرعاية ويسوس الأسرة بالعدل . فالمقصود أن قوامة الرجل على المرأة: قوامة تدبير ورعاية، وذب عنها وسعي في تحقيق مصالحها . وليس المعنى قوامة قهر وتسلط وتعنت...

الإسلام جعل القوامة للرجل على المرأة لم يشرع استبداد الرجل بالمرأة :
===========================================
فالإسلام إذ جعل القوامة للرجل على المرأة لم يشرع استبداد الرجل بالمرأة، ولم يرد أن تكون القوامة سيفا مسلطا على المرأة، وإنما شرع القوامة القائمة على الشورى والتعاون والتفاهم والتعاطف المستمر بين الزوج وزوجته. قال تعالى:" وعاشروهن بالمعروف" النساء19. وقال عليه الصلاة والسلام:" خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي". وقال عليه الصلاة والسلام:" رفقا بالقوارير".أي النساء.

مارد الفانوس
28-08-2011, 12:54 AM
الانسآن مهما كان اصله هو اللي يمثل نفسه
واذا صرت اسمر وانت اخلاقك عاليه وانسان يفتخر في صداقته ويتشرف الانسان انه بيوم قابل مثلك
واذا صار ابيض وهو اخلاقه شينه وانسان غير محبب
ومن كلا الجنسين فيه الطيبين وفيه اللي ندعي لهم بالهدايه
السمران والبيض الكل والنعم فيهم
وفئه صغيره بالمجتمع هم اللي يفكرون بعنصريه وقبليه ..!!!
وكانهم بدأو يعيدون عصر ماقبل الاسلام " الجاهليه " ومأخوذه من الجهل
والانسان العنصري جآهل
للاسف الحين العنصريه صارت حتى بين القبائل ! انا شمري انا تميمي انا خآلدي والنعم بالجميع
لكن تذكر اننا نحبك ونكرهك ونقدرك ونحترمك ليس بأصلك بل نحن نحبك لافعالك لخلقك لثقافتك لطيبتك لكرمك ..

شكرا لك اخوي عقيل ..

كرتونة
28-08-2011, 01:01 AM
لافرق بين اسود وابيض الا بالتقوى

شماطير قلب أبوي
28-08-2011, 05:40 AM
ونعععم بالسمر الله من وسع الصدور

ويشهد الله ياعقيل أني أدخل كل جمعة أتحراك وأتابعك

وكلنا عبيداً لله

المقصود هنا العبد المملوك وليس الأسمر مع أني ما أؤيد تسمية السمر بهذا العصر عبيد لانهم أحرار

والله يعطيك العافيه

صَباحي غَ ـيمة
28-08-2011, 07:28 AM
لا إله إلاّ الله..

المعذرة من صاحب الموضوع..

بعلّق على موضوع القوامة..

قال تعالى :

" الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ "

فضّل الله الرجال على النساء بما منحهم من قوة جسدية وقدرة أكثر على تحكيم العقل..وبالنفقة..

لذلك كلّفهم بالقوامة..

قال تعالى :

" إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا "

الأمانة هي تكاليف الدين..عجزت عنها سماوات وجبال وأراضين..

فـ كيف بالإنسان يحملها؟

ثم كيف تكون الأمانة أضعاف أضعاف إذا كانت له قوامة؟؟

ليس مسؤولاً عن نفسه..بل كل أهله في ذمته !!..

لمن يتفاخر بـ الأمارة ..فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :

" لو أن بغلة في العراق تعثَّرت لخفت أن أسأل عنها لِمَ لَمْ أسوِّ لها الطريق"

ولمن يتباهى بالقضاء..فإن أشرف الخلق عليه الصلاة والسلام قال:

" القضاة ثلاثة: قاضيان في النار وقاض في الجنة"

القوامة تكليف ومسؤولية وأمانة عظيمة..

كم من رجل ستكون حجة عليه..تكبله بالقيود..وتثقل كاهله بالأوزار..

فـ قد يكون ممن ضيّع الأمانة..أو أساء فيها وظلم..

القوامة ليست شرفاً وفضلاً فحسب كما تظنون..

فعلاً..وكان الإنسان جاهلاً.. عدواً لذاته ظالماً لنفسه..

القبطان زيدان
28-08-2011, 07:38 AM
رجاء مني
أتمنى تتوقف الردود اللي عن موضوع القوامه وغيرها
اللي عنده رد على صلب الموضوع ياريت ما يحرمنا منه
غير كذا أنا مستعد أفتح لكم موضوع ثاني عن القوامه وغيره تاخذون راحتكم فيه

تقبلوا تحياتي
واتمنى كلامي ما يضايق احد :)

Lolita1989
28-08-2011, 08:01 AM
يعطيك العافية ع هالثقه اللي عندك bp039
للأسف طالما أنت بالمحيط الخليجي لازم عنصريه بكل شي مو بس أسمر والا ابيض حتى غني ووفقير أصل و موب أصل متعلم والا أمي كلها أهم الاشياء اللي تدور في أغلب العقليات الخليجية
أنا من صداقتي بالجامعه وايام المدرسة أكتشفت ان اغلبية السمر أوفياء وراعين فزعة وأشياء كثيررة
لكن للأسف انا كنت اتوقع التخلف هذا مع السنين بينتهي لكن احنا صرنا شعب للوراء در في اغلب جوانب المجتمع مو بس في قضية أسمر وابيض
العالم تسوي مسابقات علمية وتكريم مبدعين واختراعات ومبادرات اجتماعية وتخصص لها مبالغ عالية واحنا مزايين كل سنة :mad:
سؤالك عن سبب طلب الولد يكون أسمر مثلك هذا يمكن يرجع لشخصيتك ممكن كنت أكثر الاشخاص يتجاوب معه اوأكيد شايف فيك ميزة عن غيرك شدته ان يكون أسمر البشرة من باب الاعجاب فيك :D
بوقتنا هذا مايرفع الانسان الا دينه وعلمه وأخلاقه والاشياء اللي قدمه لمجتمعه ونفسه غيررر هذي المقاييس تعتبر تفاهات من وجهة نظري
ويعيشون اصحاب البشرات السمراء والبيضاء بالاخير كلنا عيال تسعة شهور مايفرق بينا الا التقوى :)

جيـلو
28-08-2011, 08:19 AM
عن نفسي اكره العنصرية بكل اشكالها ومن كنت صغيرة كنت اصادق بنات من كل الجنسيات ومايهمني من الوحده الا اخلاقها والى الحينbp039
ف الجامعة المجتمع اللي المفروض الواحد يوصل له مكتمل نموه وتفكيره :sm12: كانوا يقولون ماعاد الا هي اصادق.......مكان الفراغ يكون(قبيله معينه او لون بشره او جنسيه او وضع مادي)؟؟
ولما اختي خطبها اسمر وهي ماشاء الله بيضاء ,جتها اتصالات يقولون فكري تراه ....
وبعد ماتزوجت يقول واحد متأكدين من اصله ؟؟ المشكلة هذا اللي يتكلم الشكل كنه امير والاخلاق الله يهديه
ولما جابت ولدها الاول دقوا عليها ناس ماقالوا مبروك؟؟قالوا بشري وش لونه ؟قصدهم لون بشرته
والحين يقولون الاول ابيض عليك والثاني.....pb093 بس تعجبني خيتو عندها رد جاهز ومسكتpb189
الاسمر اللي مو عاجبهم رجال ذوق واخلاق يحترم اهلي كأنهم والدينه ويسأل عنهم ويحب عائلتة ويحترم اختي واولادها حتى ماما يعرف انها تحب التفاح الاخضر اذا زارنا لازم يجيب لهاpb030
ماانزه نفسي احيانا يجيني نفور من مجموعه معينه لكن ربي يشهد اني مااتكلم فيهم واتعوذ من ابليس واتذكر اننا كلنا من تراب وخيرنا عند الله اتقاناbp039 والكل فيهم الصالح والطالح
ف الغربه اذا ناظروني الناس بنظرات ايا كان نوعها بسبب حجابي وديني احس بالالم اللي تسببه العنصريه تجاه اي مجموعه من الناس وفكرتنا عنهم اللي مصدرها التربيه او المجتمعbp039
وكل اللي اقدر اقوله: Don't stereotype me
موضوع رائع وجريء والله يعطيك العافيه

آكـابر!
28-08-2011, 08:24 AM
مجتمعنا لايرحم !
الكثير منهم فيه داء العنصصريه
كلامك يدل على انك معدني اصصلي سعيده بماقراءت
ثقتك بنفسسك كل يوم تزيد لانك انسان عقلاني
شكرا بحجم السماء لما كتبته

رقيه في الدكان
28-08-2011, 08:46 AM
pb030الانسآن مهما كان اصله هو اللي يمثل نفسه
واذا صرت اسمر وانت اخلاقك عاليه وانسان يفتخر في صداقته ويتشرف الانسان انه بيوم قابل مثلك
واذا صار ابيض وهو اخلاقه شينه وانسان غير محبب
ومن كلا الجنسين فيه الطيبين وفيه اللي ندعي لهم بالهدايه
السمران والبيض الكل والنعم فيهم
وفئه صغيره بالمجتمع هم اللي يفكرون بعنصريه وقبليه ..!!!
وكانهم بدأو يعيدون عصر ماقبل الاسلام " الجاهليه " ومأخوذه من الجهل
والانسان العنصري جآهل
للاسف الحين العنصريه صارت حتى بين القبائل ! انا شمري انا تميمي انا خآلدي والنعم بالجميع
لكن تذكر اننا نحبك ونكرهك ونقدرك ونحترمك ليس بأصلك بل نحن نحبك لافعالك لخلقك لثقافتك لطيبتك لكرمك ..

شكرا لك اخوي عقيل ..

:rolleyes:pb189
كلامك مية بالمية

دلع أبوي
28-08-2011, 09:26 AM
حياك الله اختي
مع أحترامي لك
هذا أن دل فأنما يدل أن الثقه ماهي 100%
أنا أشتغلت مع مسيحيين وبوذيين وللحين صداقتي معاهم متواصله ومن احسن ما يكون
هل تتوقعين أني راح أقلب مسيحي لو صادقتهم ؟؟
قبل كم يوم صادفت واحد معاهم مع زوجته في مجمع وزوجته رومانيه سلمت عليهم وعزمتهم في كوفي شوب وجلسنا نسولف
تدرين وش تقول لصديقي بالروماني عشان ما افهم عليهم
تقول من جدك هذا سعودي ؟؟
مستغربه أني سعودي لأني ما قلت لها غطي شعرك ولأني جلست اخذ واعطي معاها

ولعلمك وحنا صغاار قدرنا نخلي صديق شيعي لنا يتسنن رغم أننا ما تعدينا المرحله المتوسطه
ولعلمك قبل سنه قدرت اغير تفكير مهندس هندوسي من الهند وقاب قوسين وادنى من الاسلام وتم نقله لجدة وأنا حاس أنه أعلن أسلامه في جده
لو كنت متخوف وما أتناقش معاه مثل ما تسوين أنتي كان ما عرف شيء عن الأسلام وكان للحين فكرته عن الاسلام انه دين ارهاب
دامنا تربينا أحسن تربيه وأنعطينا ثقه وعرفنا ديننا بشكل جيد ما فيها مشكله أني أختلط مع جميع الفئات بأستثناء الليبراليين لأني ما أحترمهم أبداُ

راجعي حساباتك ياخيتوو
ترى ما فيه أحد ينغلق على نفسه اللي دينه او مذهبه ضعيف ويحاول التخفي منعاُ للاحراج

نفس ماهو حاصل مع الشيعه اللي يخافون من النقاشات ويتهربون منها

اولا : ماشائالله تبارك الله والله لا يغير عليك bp039
ثانيا::rolleyes:اكتشفت انك انسان مندفع :Dشكلك ما قريت ردي زين
((الاب يمنع طفله ))>>تحت طفله 3خطوط
((لكن مو معناته انه يربى طول عمره على كذا لا إذا وصل مرحله يفرق فيها بين الصح والغلط هذا الوقت يفهم ويعلم ))
الحمدلله انا واثقه من ديني وماني متخوفه من شي بالعكس بس كلامي كان عن الاطفال واتوقع اني معي حق :D متى ما وصل الطفل لمرحله تمكنه من التفكير الصحيح ذاك الوقت ياخذ راحته بس بعد مو معناة كلامي انه نكره الاطفال لاللي ديانتهم غير لا انا قصدي ما نخليهم يختلطون معهم
باختصارزي ما قلت واضح انك انسان مندفع لتفكيرك وماعطيت نفسك فرصه تفكر برأيي>>حللت شخصيتكpb027pb095
انا تكلمت عن اطفال ما تكلمت عني او عنك
على فكره شكرا على ردك اول مره احس اني شاركت بالاقلاع:)
انتظرني بكل مواضيعك بصير نشبهpb095
bp039

<<<نسيت ازود:D
من جد اتوقع ان المناطق تفرق بالنسبه لهذا الموضوع

رقيه في الدكان
28-08-2011, 09:30 AM
اسمر اسود عبد طيب

خير ياطير واذا كانووو كذآ يعني حرام نعاشرهم او نختلط معهم اي منطق هذا :(
مفروض الواحد يطالع الشخص وفق اخلاقة دينة تعاملة الحلو مع الناس
مهب في اشياء ثانية لاتقدم ولاتاخر
pb094 بعدين انا اكرة اللي يتريقون على ( العبيد )

ويطالعونهم من فوق لتحت ويعايرونهم بوجهم يالعبند .... الخ pb093

يعنني تصوررون الاسمر او ( العبد ) اذا تهزو فية بوجهة
مايحز بخاطرة ..!:(pb094
مايتألم من داخلة ؟:sm1:
طيب ربي وربك اللي خلقهم كذآ pb189
وش يسوون يعني ,,! يشبون باعمارهم :sm17:
من باب اولى كمسلمين نحاول قدر المستطاع نبعد العنصرية عنا
و نختلط بالناس نحبهم
نعاشرهم وفق اخلاقهم ومبادئهم وبس ..!
وحتى لونشوف اشياء فيهم ماتعجبنا من باب الذوق
إنا مانعايرهم باصلهم او جنسيتهم اومنطقتهم او سمارهم ... الخ :)

وتكفون من حنا ..!!

كلنا بشر مخلوقين من طين مردنا للخالق pb189

ويالله حسن الخاتمة بس
موضوع جميل جدا

لك bp039

القبطان زيدان
28-08-2011, 04:19 PM
السلام عليكمbp039

حياك الله أختي
أنا رديت على ردك بشكل عام
والكلمات المحدده باللون الأحمر لها دور كبير في ردي عليك
أذا كل شخص ما مشى مع شخص ثاني عشانه متفتح والا عشانه ملتزم بقووه
ما كان فيه صداقه في البلد هذي
ودامك أنتي كبيره وتعرفين الصح والغلط
ما أتوقع أن فيه احد يقدر يفرض رأيه ومعتقداته وافكاره عليك الا اذا كانت شخصيتك ضعيفه :)

وأنا أتفق معاك أن الطفل مفروض ما يختلط مع أصحاب مذاهب آخرى ولا ديانات أخرى لأنه عقله ما نضج وراح يتغرر فيه بسهوله حتى لو كان الطريق اللي سلكه واضح انه خطاء ومو صحيح

شكراُ على التواجد خيتوو

دلع أبوي
28-08-2011, 09:50 PM
فيه فرق بين اني اماشي وبين اني اصادق:)
هالشي ماله دخل بالشخصيه الضعيفه على فكره:D
bp039

ReeM
28-08-2011, 10:33 PM
اهلن .

يآه :sm5: اصدقاء طفولتي سُمر , جيراننا زمان بعد pb189 .
pb094
ووش يحسون فيه اللي حاسين انهم احسن منهم ؟ :D
سناعه وفله . ودين وأخلاق pb189 ، و نظااااااافه :sm3:
قسم بالله بحياتي كلها ما شفت منهم شر . بالعكس قلوبهم نظيفه طاهره pb189

الحمدلله ماقد بحياتي حسيت في فرق . ! بالنسبه ل الولد اللي يبي يكون مثلك
أعتقد انه معجب فيك ويبي يكون مثلك بكل شئ pb095

+ ترا انا قد جتني حاله كنت ابي اصير سمرا :rolleyes: .
يعني تخيل كانو فيه بنات ما يطيقوني بعيشه الله يحسسوني اني مختاره اكون بيضا
حتى يضحكون علي ويقولون شفتي هذيك البيضا اللي تلقلق يوم تسوي ويوم راحت ويوم قالت
بس اول ايام البزرنه :D . يعني حاله العنصريه تكون بكل مكان :rolleyes:

- اللي يضيق الصدر مجتمعنا المتخلف اللي ما يبي يكون اي احتكاك واي شئ معهم :(
لك bp039bp039

اها طيب !
29-08-2011, 08:06 AM
,,

ي مرحباا

( ليس كل مايلمع ذهبا)

و الحقيقه موضوعك ع قدمه الا انه يجدد نفسه بساحة المجتمع النتئه للأسف !

الاخلاق " ميزان الشخص " فلا داعي للخوض بابيض واسود

الله خلقنا متفاوتين لنتعلم لنستوعب ونشكر

بالمناسبه لدينا عرف قائم : كل اسمر كان عبد والعبيد مالهم اصل ! وهذا مفهوم خااطيء ومعمم على الجميع
ناهيك عن استخدام كلمة "عبد" ونسيانهم ان الانسان معبود للرب وحده

ع فكره الخوال معروفين بخفةة دمهم :sm5::sm5::sm5:

على العموم البياض والسواد نعمة من ربي والنعم واجب علينا الشكر

:D

عشب اخضر
29-08-2011, 04:46 PM
للاسف ما زال البعض متخلف×××

مووضوووع راااائع

القبطان زيدان
29-08-2011, 09:06 PM
برودكاست وصلني وأعجبني وحبيت أشارككم فيه

‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​قال تعالى : (وتلك الأيام نداولها بين الناس)

http://up.alhilalclub.com/uploads/public/2011/08/290707_u237.jpg (http://www.alhilalclub.com/vb/)

وثيقة تبرعات أهل السودان لفقراء المدينة المنورة قبل 78 سنة
تبرعات تجار السودان لسكان المدينة المنورة قبل 78سنة فقائمة بالتبرعات “إعانة” من بعض تجار ورجال الأعمال السودانين لسكانى المدينة المنورة منشورة في ملحق جريدة “حضارة السودان” قبل 78 سنة و هذه المساعدات كانت في العام 1935م بعد أن وحد الملك عبدالعزيز المملكة العربية لسعودية في العام 1932م .

مجتمعي العزيز .. احترمو انفسَكُم قليلآ .. </3(N)
ولايأخُذنكم الغرور كثيراً .

الهوى فينا
29-08-2011, 10:18 PM
8
8
8
تبرعات الطائفة الشيعية في السودان لأخوتها في المدينة..
لآتعنينا..
اتمنى تطلب تقفيل الموضوع قبل يتطور اكثر ويأخذ محنى ثاني..
كان ممتاز في البداية..وبدينا نتململ بصراحة.

~ HMH ~
30-08-2011, 02:39 PM
,,, واضح انك شخص مثقف ومتعلم ورااقي , اهنيك اخي زيدان على ماصاغته اناملك , كلام اكثر من رائع وفي الصميم ...
انا شخصيا اكره وابغض شي اسمه عنصريه وخصوصا على السمر , وامنيتي اتخلص من كل العنصريين عن طريق تفجيرهم بقنبله ذريه ونريح العالم منهم , ناس مدري كيف عقولهم انا اللي يهمني الروح عمري مااهتميت بالشكل ولا اللون ولا الاصل , لكن وش نقول للاسف في مجتمعنا بالاخص العنصريه متركزه باللي ماله اصل , طيب وش دخل الاصل يعني اذا ولد اصل خلاص معناته انسان متدين واخلاق وشجاع ونبيل وكل الصفات الزينه فيه , واذا بدون اصل لا انسان نرفضه بكل الطرق الحمدلله والشكر بس على هالعقول الخاويه ...
اما موضوع انه اعضاء لما عرفوا انك اسمر تركوا مواضيعك وبما معناه طحت من عينهم هذولا مساكين الله يشفيهم فيهم امراض عصيبه , عجبي من هالناس احكم على شخص من لونه تخلف موب طبيعي ...
بالنهااايه انت مبدع وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااصل وماعليك من هالمتخلفين ...