PDA

عرض كامل الموضوع : دروس في علم الاجرام 3- المدرسة البيولوجية


الجارح
13-11-2002, 10:08 PM
قبل ان تقرأ هذا الموضوع عليك ان تقرأ اجزاء الموضوع السابقة الموجودة على الروابط التالية :

1 - المقدمة :

http://www.eqla3.com/vb/showthread.php?threadid=85551

2 - تفسير الجريمة :

http://www.eqla3.com/vb/showthread.php?threadid=85653

#####################

بعد ان تطرقنا بالمواضيع السابقة لفكرة علم الاجرام وبعض أسسه وتطور تفسير الجريمة في التاريخ الإنساني سنحاول ان نستعرض في هذه العجالة المدرسة البيولوجية وتفسيرها للسلوك الإجرامي , وقد أخترت عامدا ان افرد لتفسير هذه المدرسة موضوعا مستقلا نظرا لدورها الكبير في تطور علم الاجرام والله الموفق .

##############
##################
######################


تنبع الاهمية الرئيسية للمدرسة البيولوجية بكونها تعتمد على المنهج العلمي التطبيقي في نظرياتها وتفسيراتها , وهي تحرص بشكل كبير على التوفيق بين العلم النظري والعلم التطبيقي في مجال الجريمة وتفسير السلوك الاجرامي .

وبداية هذه المدرسة الحقيقية كانت على يد العالم الايطالي الشهير سيزاري لمبروزو وهو طبيب في الجيش الايطالي قام بالكشف على الاف المجرمين وحرص على تطبيق المنهج العلمي في اطروحاته المختلفة والتي تتجلى بشكل كبير في كتابه الشهير الرجل المجرم والذي كان في طبعته الاولى لايتجاوز ال 200 صفحة تقريبا بينما وصل في طبعته الاخيرة لما يقارب من ال 2000 صفحة بعد ان اضاف اليه لمبروزو المزيد من الملاحظات والافكار والتفسيرات العلمية المختلفة للجريمة .

وقبل ان نتطرق الى نظرية لمبروزو لابد من ان نقول ان لمبروزو تأثر بشكل كبير في العالم الشهير داورين صاحب النظرية الشهيرة " النشوء والارتقاء " وخصوصا بفكرته المعروفة عن " تنازع البقاء وبقاء الاصلح " وفكرة " البنائية الوظيفية " ومايهمنا من داورين هنا انه قال بإن الكائنات الحية تولد بإستعدادات بيولوجية مختلفة وانها تتعرض للمنافسة والصراع من اجل البقاء وان البقاء يكون للاصلح فقط , وقوله بإن الكائنات الحية مزوده باطراف لاداء مهام معينة ومحدودة واذا فشلت هذه الاطراف او لم تستطع تأدية واجبها فهي تنقرض من جسد الكائن الحي ,, وبإختصار و لكي نلخص فكرة داورين بشكل مبسط فإننا نستطيع ان نقول بان داورين قال بان الكائنات الحية ( ومنها الانسان بالطبع ) تطورت وارتقت باشكال مختلفة حتى وصلت لشكلها الحالي وسوف تستمر في تطورها البيولوجي مابقيت الحياة .

والان بعد ان تكون قد فهمت ماسبق فعلينا ان نقول ان لمبروزو دخل مجال علم الاجرام بالصدفة البحتة من باب كونه طبيبا في الجيش الايطالي وكان يقوم بالكشف على المساجين وعلى المجندين وقد استرعى انتباهه وجود علامات معينة للمجرمين تتكرر بشكل كبير بينهم وقد قام بالعديد من الابحاث في هذا الصدد لكي يعرف مادور هذه العلامات في تكوين شخصية المجرم .

وكانت هناك حالات تأثر فيها لمبروزو كثيرا في هذا الصدد , والحالة الاولى هي حالة المجند ( مسديه ) الذي قام باطلاق النار على قائده وعلى 8 اشخاص آخرين قبل ان يدخل في مرحلة الغيبوبة وبعد افاقته لم يتذكر شيئا مما حدث وعندما كشف عليه لمبروزو وجد فيه علامات مرض الصرع .

والحاله الثانية هي حالة المجرم " فرسيني " وهو قاتل محترف أشتهر في ايطاليا لبشاعة جرائمه حيث قام بقتل 20 امرأة وقام بتشويه اجسامهم وشرب دمائهم .

والحالة الثالثة والاهم هي حالة المجرم " فيللا " الذي لاحظ ان تكوينه الدماغي مختلف عن عامة الناس حيث وجد تقعرا واضحا في اسفل الجمجمة والذي يشبه الى حد كبير الاشكال الجمجمية لدى بعض الحيوانات الفقارية ,, وبعد ان انتهى من الكشف على المجرم وبعد ان توصل لاستنتاجاته صرخ قائلا وكأنه أرخميدس وجدتها وجدتها .

ذهب لمبروزو في نظريته منحاً جريئا حين قال ان ادمغة المجرمين تشبه أدمغة الحيوانات ذات العمود الفقري , حيث لاحظ ان هناك سمات بيولوجية ونفسية تتشابه لدى المجرمين وهذه الصفات تشكل استعدادات بيولوجية في الشخص لكي يكون مجرما , ويجب ان نركز على هذه النقطة فلمبروزو وان كان قد قال بالبداية بان هذه العلامات تجعل الشخص مجرما بالضرورة الا إنه وفي طبعات متقدمة من كتابه قال بان هذه العلامات في حقيقتها تشكل استعدادا بيولوجيا للشخص لكي يكون مجرما وبالتالي فمعرفة هذه الصفات يساعد على اكتشاف من لديه استعداد بيولوجي للسلوك الاجرامي . وبالتالي فهذه السمات هي سمات تشخيصية للمجرم .

ومن اهم هذه السمات التي ذكرها لمبروزو مع ملاحظة ان هذه السمات اختلفت باختلاف طبعات كتابه هي :

1 - سمات بيولوجية :

1 - وزن الدماغ عند المجرم اقل منه عند الانسان العادي .
2 - عدم التناسق في الجمجمة .
3 - استطالة في الراس .
4 - ضيق الجبهة او انخفاضها .
5 - الانف يتخذ طرفا حادا ضيقا او اتساعا
6 - ذقن حاد .
7 - اندفاع الاذنين وبروزهم .
8 - عدم التناسق في الوجه .

ولقد قال العالم " هوتن " فيما بعد بانه وفي العادة من سمات القاتل ان يكون طويلا ونحيفا ومن سمات اللص انه يكون قصيرا ونحيلا .

2 - سمات نفسية :

1 - عدم الشعور بالذنب .
2 - ضعف الوازع الاخلاقي .
3 - الغرور .
4 - المزاج الحاد .
5 - فقدان الاستقرار النفسي وفقدان السيطرة على النفس .


3 - الصفات الشمولية " هذه الصفات هي اهم الصفات ولها طابع شمولي بين اغلب المجرمين " :

1 - قلة الشعور بالالم .
2 - شرعة الشفاء من الامراض .
3 - سرعة التئام الجروح .

وبعد ان عرضنا اهم السمات التي تناولها لمبروزو نقول ان هذه السمات هي سمات تشخيصية لمعرفة المجرم ونقول ايضا ان لمبروزو في عرضه لهذا الصفات يقول بان المجرم يختلف عن الانسان السوي بيولوجيا ونفسيا , وان هذه السمات تشكل للمجرم استعدادا طبيعيا لكي يكون مجرما وهي تشير الى انحطاط بيولوجي ( انتكاسة بيولوجية ) تحول دون انصياعة للانظمة والقوانين وتقاليد المجتمع .

وفي محاولة منه لتفسير السلوك الاجرامي توصل العلامة لمبروزو الى ان تفسير الجريمة يعتمد على امرين اساسيين :

1 - الانحطاطية البيولوجية " النكسة البيولوجية " :

كان يرى في السمات التي وضعها للمجرم علامة انحطاط بيولوجي تظهر على شكل نزعة حيوانية متوحشة تعود بالانسان للفترة البدائية في مراحل تطور حياته , وحسب رأيه فإن هذه الانحطاطية هي التي تفسر الجرائم البشعة التي يقوم بها بعض المجرمين والتي لانجد لها مثيلا الا مانراه من سلوكيات عند الحيوانات المتوحشة ,, مثل رغبة بعض المجرمين بتقطيع ضحايهم وتشويههم وشرب دمائهم وغير ذلك .

ويقول لمبروزو بان هذه الانحطاطية والنزعة الحيوانية قد تظهر بدون سبب لدى المجرم " المطبوع المتأصل " وقد تظهر نتيجة لعوامل بيولوجية او لضغط الظروف والمحيط الخارجي مثل تهشم الجمجمة او التاثيرات المناخية كالحرارة والبرودة او التاثيرات الاقتصادية والاجتماعية وغير ذلك الكثير .

والانحطاطية البيولوجية تشير الى اعتقاد لمبروزو بالنمطية وهو مايعني ان المجرم المتأصل يمثل نمطا مميزا منذ الولادة ويمكن تمييزه عن غيره من الاسوياء سواء كان ذلك عن طريق جسده او عن طريق نفسيته واخلاقه او بهما معا .

ولكي نقرب من شرح الفكرة للقاريء فاننا نقول ان الانحطاط البيولوجي يجعل المجرم وكأنه ولد بالمكان الخطأ والزمان الخطأ حيث انه يحمل رغبة حيوانية متوحشة على شكل استعدادات بيولوجية تنزل فيه الى مرحلة الانسان البدائي في مرحلة حياة الانسان البدائية بينما هو في الحقيقة في مرحلة اخرى متقدمة من مراحل التقدم الانساني ,,, وهذه الانحطاطية تجعل المجرم ضعيفا في مقاومة المواقف المختلفة وضعيفا في ضبط نفسه وبالتالي فهو غير قادر على التكيف مع النظام والمجتمع وكأن لديه إندفاعا الى الفعل الاجرامي وهو مايمكن وان نشبهه بسلوك الحيوان الفطري .

2 - الانحطاطية المرضية :

وهي التي تنتج عن امراض ذهانية مثل الصرع او من عيوب داخلية في الدماغ .... وهذه الانحطاطية لها نفس نتائج الانحطاطية البيولوجية .

وفي النهاية نقول ان لمبروزو قدم خمس اصناف من المجرمين وهم :

1 - المجرم المطبوع المتأصل :
وهو نتيجة الانحطاط البيولوجي , وهو يحمل خمس صفات فاكثر من السمات التي وضعها لمبروزو للمجرمين .

2 - المجرم المعتاد :
وهو نتيجة للانحطاط البيولوجي ومرض الصرع .

3 - المجرم المجنون :
وهو الذي يكون مصابا بالصرع والاضطرابات الذهنية الشديدة بالاضافة للانحطاط البيولوجي

وهذه الاقسام الثلاثة هي محور اهتمام لمبروزو في الاجرام .

4 - المجرم العاطفي :
وهو الذي يمارس جريمته نتيجة للعاطفة .

5 - المجرم بالصدفة :
هو الذي لا تكون فيه النزعة الحيوانية اطلاقا .

وفي الختام نعيد القول بان لمبروزو يقول بان هذه السمات ليست هي السبب الرئيسي ببالسلوك الاجرامي ولكنها مجرد استعدادات توجد بالشخص لكي يكون مجرما وان هذه الاستعدادات ممكن ان تورث من المجرم الى ابناءه .

####################

مراجع مواضيع دروس في علم الاجرام للرجوع اليها في حالة لرغبة بالتوسع من قبل القاريء الكريم :

مع حفظ الالقاب

1 - الجريمة والعقوبة والمؤسسات الاصلاحية , احسن طالب .
2 - الجريمة في مجتمع متغير , السيد عوض
3 - علم الاجرام وعلم العقاب , عبود السراج
4 - الجريمة والمجتمع , سامية الساعاتي .
5 - علم الجريمة , حسن شحاته
6 - المجتمع المريض , محمد الكيلاني
7 - سيكولوجية الانحراف , سليم نعامة .
8 - المجرم تكوينا وتقويما , رمسيس بهنام

#####################

المنفهق
13-11-2002, 10:47 PM
أخوي الجارح ..

تشرفت وسعدت بقراءة هذه السلسله من النظريات ولا اخفيك اني كنت اشعر ببعض الشك في هذه النظريات ولكن الرجوع للحق فضيله واعتقد انك ازلت شكوكي عندما قرأت هذا الجزء الثالث والذي يتكلم عن سمات المجرمين وصفاتهم .

وبما أن لمبروزو قد قدم خمس اصناف من المجرمين وهم :

1 - المجرم المطبوع المتأصل :
وهو نتيجة الانحطاط البيولوجي , وهو يحمل خمس صفات فاكثر من السمات التي وضعها لمبروزو للمجرمين .

2 - المجرم المعتاد :
وهو نتيجة للانحطاط البيولوجي ومرض الصرع .

3 - المجرم المجنون :
وهو الذي يكون مصابا بالصرع والاضطرابات الذهنية الشديدة بالاضافة للانحطاط البيولوجي

وهذه الاقسام الثلاثة هي محور اهتمام لمبروزو في الاجرام .

4 - المجرم العاطفي :
وهو الذي يمارس جريمته نتيجة للعاطفة .

5 - المجرم بالصدفة :
هو الذي لا تكون فيه النزعة الحيوانية اطلاقا .

فقد طبقت على الصنف الأول من المجرمين وهو المجرم المطبوع المتأصل على أحدهم فوجدت الحقيقة أكثر من الخمس سمات التي تحدث عنها لمبروزو

http://www.saudi-sis.com/Samri/osama3.jpg

ومنها :

1 - عدم التناسق في الجمجمة .
2 - استطالة في الراس .
3 - ضيق الجبهة او انخفاضها .
4 - الانف يتخذ طرفا حادا ضيقا او اتساعا
5 - ذقن حاد .
6 - اندفاع الاذنين وبروزهم .
7 - عدم التناسق في الوجه .

هذا فقط من سمات بيولوجية .

أما من السمات نفسية .. فحدث ولا حرج لأني وجدتها جميعا متطابقه وهي :

1 - عدم الشعور بالذنب .
2 - ضعف الوازع الاخلاقي .
3 - الغرور .
4 - المزاج الحاد .
5 - فقدان الاستقرار النفسي وفقدان السيطرة على النفس .

وهذا الرجل فيه اثني عشر سمة مختلفة والمطلوب خمس فقط :) . لذلك يا اخي الفاضل اسمح لي ان احترم تلك النظريات واقف لها مبجلا وللعلماء الذين اثبتوها للتاريخ بما لا يدع مجالا للشك .

وقد تفضلت بأن قلت بأن العالم " هوتن " قد قال بانه وفي العادة من سمات القاتل ان يكون طويلا ونحيفا ومن سمات اللص انه يكون قصيرا ونحيلا .

وعز الله صدق وصح لسانك ولسانه .

المنفهق
13-11-2002, 10:49 PM
أخواني الله يسلمكم :)..

اللي عنده صوره حديثه لناصر الفهد يرسلها لي خل اطبّق عليها :)

حروف
14-11-2002, 12:25 AM
8
8
8
8
كنت اقول ان ربي شافاك خصوصا اني ادعي لك مع اخواني المسلمين كل يوم المغرب:(

اما ان دعاي لسه ماجا وقته او ان مافيك طبhttp://smilies.sofrayt.com/%5E/q/bawling.gifhttp://smilies.sofrayt.com/%5E/q/crap.gifhttp://smilies.sofrayt.com/%5E/q/bawling.gif
==================

الجارح:)

لي عودة مع موضوعك لاحقا

كومار
14-11-2002, 04:03 AM
وقبل ان نتطرق الى نظرية لمبروزو لابد من ان نقول ان لمبروزو تأثر بشكل كبير في العالم الشهير داورين

ويقول أخونا بالله المنفهق


لذلك يا اخي الفاضل اسمح لي ان احترم تلك النظريات واقف لها مبجلا وللعلماء الذين اثبتوها للتاريخ بما لا يدع مجالا للشك .

مع تحفظي الشديد على أفعال أسامه بن لادن, إلا ان أخذك لنظرية شخص تأثر بشكل كبير في داروين, وتطبيقها على شيخ مسلم كأسامه يبين لنا طبيعة تفكيرك :rolleyes:
ويقول عالمك شارلز داروين: الطيور على اشكالها تقع يالمنفهق ;1 :D

ريانه
14-11-2002, 03:01 PM
الجارح ....
استمتعت كثير بقراءه موضوعك
وحسيت اني استرسلت فيه
لدرجه اني حطيت كذا شخص في بالي وقعدت اطبق عليهم:)

وفي منهم من طلع :
بالنسبه للسمات النفسيه :
1 -ما يشعرون بالذنب
2- ومزاجهم حاد

يعني وش رايك هم مجرمين؟ علمنا لان حياتنا بخطر يمكن :)
يلا انا معتمده على الله ثم عليك :)

خلاص بعد موضوعك هذا انا اتخذت في قراره نفسي انا لا انجبت مستقبلا
بكشف على عيالي وعلى جماجمهم :) واخذ الحيطه والحذر لاصارت جماجمهم معوقه
بعد هذا الي ناقصني عيالي يطلعون مجرمين :)

في انتظار مزيدك،،،
تحياتي،،

بعد اذنك ودي اسلم على "المنفهق ":)
هلا بـ (ابو فيصل) الله حيوه مبارك عليك الشهر
والله قطعت بطني من الضحك الله يرجك
اجل تطبق على بن لادن :)
اقول ابو فيصل وش رايك تنزل لنا صورتك :)
ودنا نطبق عليك ونشوف هل انت من ربع ابن لادن( مجرم ) والا لا :)
:)
تحياتي لك

الجود من الموجود
14-11-2002, 03:04 PM
واخيرا خلص البحث..متأكد انك ماختصرت شي احس فيه حلقة مفقودة..اصبر اعلمك!
##################### <سارقة الديكوريشن منك خخخخخخخ ماعندي في كيبوردي:p
الحين تعبت ونا ادور رابط بين نظرية داروين ونظرية لمبروزر!!
داروين يقول ان الكائنات تطورت وارتقت باشكال مختلفة حتى وصلت لشكلها الحالي وسوف تستمر في تطورها البيولوجي مابقيت الحياة وان هناك اصول مشتركة بين الانسان والقرد ولمبروزو يقول:
ان ادمغة المجرمين تشبه أدمغة الحيوانات ذات العمود الفقري , حيث لاحظ ان هناك سمات بيولوجية ونفسية تتشابه لدى المجرمين وهذه الصفات تشكل استعدادات بيولوجية في الشخص لكي يكون مجرما , ويجب ان نركز على هذه النقطة فلمبروزو وان كان قد قال بالبداية بان هذه العلامات تجعل الشخص مجرما بالضرورة !!
طيب كيف كان تأثره بالنظريه الداروينيه دور في نظريته ماهو الرابط!!
ممكن تثرح لي:p
اتوقع كلمة الاصول المشتركة:D
بس تدري انا اكتشفت عندي سمه من السمات النفسية!!
خخخخخخخخ لاتخاف عادي
المزاج الحاد وفقدان السيطرة علي النفس!
تتوقع ممكن اصير مجرمة مستقبلا ..ههههههههههههه تخيل اصير مجرمة فعلا ومن معتقل لمعتقل زي معلمات الحارة والف ملايه بيضاء واخوف السجينات ويقولون لي يامعلمة واطقهم في السجن علشان يخافون مني!!

بس حنا عندنا اصول مشتركة بعد في طعسات العائلة عصبيات حتي اخر ددسن:D

شوي بكلم المنفهق..
تعرف انا اكتشفت ان ناصر الفهد من جماعتنا خخخخخخخخخخخخخخخخ انا وهو وجهان لعملة واحدة:D
التصوير مايجوز ترا الا في حالات ولله العلم
الاعلان عن عملية ارهابية للصحف ووسائل الاعلام والتفي!
استخراج فيش وتشبيه وسلك !
خلفيه لاعلان مفك صلصة:D

شموخ نجد
15-11-2002, 01:15 AM
والله احترنا نرد على اخونا الجارح ولاّ على اخونا المنفهق


__________________اقتباس _____________________

أخواني الله يسلمكم ..

اللي عنده صوره حديثه لناصر الفهد يرسلها لي خل اطبّق عليها

______________________________________________

ههههههههههههههههههههههه اخوي ارحم نفسك وارحمنا معك لاتفتح كم جبهه عليك علشان تركّز وعلشان حنّا نركّز معك :D
نخلص من ابن لادن أول وبعدين اللي تبي :D
ولاّ الموضوع جاز لك :D

الخبر
15-11-2002, 07:18 AM
هلا بالجارح
ماقصرت حللت الجريمة ومؤلفينها المجرمين تحليل الله يجزاك خير فيذا الرمضاني الفضيل:)

بس ودي اقول شي اشوف انه مهم بالحيل
وهو ان النظريات كلام على ورق يعني تبقى نظريات قابلة للصحة والخطأ
نقطة اخرى لاتقل اهمية:
اغلب هالسواليف والبحوث والخرابيط اللي تعتمد على المنطق الجدلي والفلسفة البيزنطية
لاتثير اهتمام العقلاء بقدر جذبها واستحواذها على عقول وانظار وافكار السذج والبسطاء
واكبر دليل مانراه من ترويج بعضهم لسالفة ان الطويل والنحيف مجرم خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
لا ومابدا الترويج الا بعد ترقيصة اني كنت ماصدق فيها الا من تالي خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ




http://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/7/1/1_42551_1_4.jpg http://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/3/9/image_occurrence7056_4.jpg

برايفت مخصوص لابو فقههههههههههه
الله يخلف بس خخخخخخخخخخخخخخخخ
كل يوم تثبت للعالم انك من جنبها من جد خخخخخخخخخخخخخخخ
والله ياعليك عقلية الله لايضرك خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
v
v
v
تصدق لو يدري عنك المملوح شارون ان يمطخك ببووووووووسة تموت ماتنساها
اااااجل على دميجتك المثلثة وجبهتك الشبه منحرفة واذانيك المستطيلة
وخشمك اللي كنه خريطة قطر خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
وملامح وجهك المتهاوشة انت وشارون ارق ثنين رومانسيين شمال خط الاستوا
(مع احترامي للحاشي نص استوا:D)

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/9/8/1_53545_1_6.jpg
^
^
^
^
المنفهق ياكثر الكروش المجرمين‍‍!!
مو شارون وبس تبيني اقولك اسماء كروش مجرمة غيره ماعندي مانع;) :p ;10

================================================== ===========

برايفت الخبر

ترا مشرف المنتدى يستقبل الشكاوي على بريده الخاص وكتابة شكواك هنا اعتبرها نوع من انواع التحريض وهذا الامر لا نقبله وسبق لنا التأكيد عليها . وارجوا ان تكون المره الاخيره .

وشكرا .

مهل
15-11-2002, 11:48 AM
^
^
^
^
^
^
^
^ سبعه اسطر مع التحيه وبدون مزيكا لصاحب الموضوع , وسبعه وعشرين سطر كرد على أحد المشاركين
بردود خارج الموضوع :) طيب نطبق اللائحه التنظيميه ;) . ونشوف العدل
======> فرقة حسب الله :p
سلمك الله يالجارح شكلك تحضر ماجستير قانون في علم الأجرام عيني عليك بارده كل مواضيعك محاكمات وجرائم :) مالقا عندك كتب للدكتور فهد الدغيثر :D غير كتاب رقابة الألغاء وديوان المظالم :) صدقني ادور له كتب :)
من جد اتكلم مع اني عتبان على سالفة الطويل والنحيف :( ومن اتباع نظرية " اتق شرّ كل قريب من الارض " تعرف الجاذبيه وتأثيراتها على المخ :)

كومار
15-11-2002, 12:22 PM
وسبعه وعشرين سطر كرد على أحد المشاركين

الدقه شي مهم اخوي, وتراها مو سبعه وعشرين سطر, لاكييين 11 سطر,,,والباقي رساله خاصه للمشرف
;1

>> لايكثر

مهل
15-11-2002, 05:32 PM
^
^
^
^
^
^ ياشين اللي مايدرون وين الله حاطهم :p

سبعه وعشرين قبل تعديل الممرور :) مدري بعد التعديل كم صارت :D
واحسنلك لاتكثر مره ثانيه :D

الخبر
16-11-2002, 01:33 PM
تحريض مرتن وحده يابو محمد:)
الله يجزاك خير ومن العايدين قبل الزحمة
اهم شي انك قريت التحريض ووصلت الرسالة وهذي الساعة الخراشة
ودامن الدعوى جايزتن لك فالشكوى لله:(
وغيرها ابشر مالك الا طيبة الخاطر وولد يقرا:D

برايفت مهل:
خابرك ثقل وتكانه عسى ماشر؟‍!

انا وين
18-11-2002, 07:30 AM
الجارح منهجك واضح وضوح الشمس في كبد النهار

انت تركن كل شي على العلم كل شي تقول ان العلم هو الاصل فيه
حتى ما شالله عليك تقول ان المجرمين لهم صفات خلقيه وخلقيه تدل عليهم :)

ياخي والله اني احمد الله الذي عافنا مما ابتلاك به :)

لو كذا ورى ما يحطون تفاتيش ويجوبون معهم متر يقيسون حجم جبهة وجمجمه كل واحد ؟؟ ويصفطون بباص يملونه من اللي صفاتهم زي ما قلت وعلى الحاير ؟؟؟

-----------

المنفهق اسامه بن لادن رازقه ربي بالحسنات وهو في جبال افغانستان منك ومن اشكالك .... ما اقول الا شي واحد اتق الله فيما تقول وتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( ويحك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار الا حصاد السنتهم)

وتذكر ان مال ودم وعرض المسلم حرام كما قال عليه الصلاة والسلام في حجه الوداع
(ان دماؤكم و اموالكم واعراضكم عليكم حرام كحمة يومكم هذا في شهركم هذا) او كما قال عليه الصلاة والسلام

تذكر ان الانسان منا وهو ساكت بخير فان تكلم بكلمه فهي اما ان تكون له او عليه

فراجع كلامك كله الذي كتبته في الاقلاع يالمنفهق وشف هو لك والا عليك ؟؟؟؟

ونصيحة لوجه الله رح صل التراويح في مسجد من المساجد الكبيره مع احد القراء المشهورين وشف الناس وشلون تبكي وتضرع لله سبحانه واسال نفسك سؤال ليش هم يبكون وانا لا وش الفرق بيني وبينهم انا الصح والا هم ؟؟؟ هم يبكون ليششششش؟؟؟

يبكون يبون فلوس ؟؟ والا يبكون قاهرهم اسامه بن لادن ؟؟؟ والا طفشانين من حياتهم ويبون ينتحرون ؟؟؟

اتحداك تلقى واحد يبكي لربه في صلاة التراويح من قلب يفكر ينتحر او طفشان بس لو سالت شلتك يالمنفهق انت والجارح والاخت اللي معكم واغلب شباب هالايام ويمكن من تجار التجار تلقى نصهم ملفاتهم في ادراج المصحات النفسيه

اسال الله العلي القدير ان يرحمن في هذا الشهر برحمته وان يهدي ضال المسلمين

حوريه
19-11-2002, 01:12 AM
هلا الجارح :) ..
مع احتراميّ لرايك وتعبك في الموضوع .. ألاّ أنّ استشهادك بنظريّة داروين .. " نسف " الموضوع .. كلّه ..!
واعتقد أن علم " الفراسه " .. هو علم اشتهر به العرب من قديم الزمان وبرعوا فيه ايضاً ..
فكان لهم رأي في صغر العينين وكبر الانف وضيق الجبهه .. وحتى طول الانسان وقصره .. ! فكان ضيق الجبهه يدل على الحماقه وصغر العقل .. وقصر القامه على المكر والدهاء .. والعكس صحيح .. فكانوا يقولون " طويل وأهبل " ..:) .. كنايه عن الرجل طويل القامه ! ..
ولهذا حقيقه علميه أثبتت أن الدوره الدمويه تمشي بشكل اسرع عند قصير القامه وبالتاليّ يصل الدم بشكل اسرع للمخ ! .. عكس طوال القامه " مشواااار " عشان يوصل الدم لراس الواحد :) ..
عموماّ علم الفراسه علم ممتع جدّاً .. خاصةٍ اذا الواحد طبّقه على الواقع .. ! .. وناسه :D

الجارح
21-11-2002, 06:03 AM
العزيز المنفهق :
اول شي هلابك :)
الشي الثاني : يالغالي ماانكر ان فيه صفات كثيره تنطبق على اسامة بن لادن وتجعله على ضوء ذلك مجرما مطبوعا كما قال لمبروزو .. ولكن لا اجد مصلحة من التعمق في نقاش هذا الموضوع من باب التقيد بلائحة المنتدى الجديدة , من هذا المنطلق اسمح لي بعدم التعليق على هذه النقطة وان كان لدي رد مفصل سوف ارسله لك عن طريق الصندوق الخاص .. شكرا لك على مرورك وشرفتني :)

الغاليه حروف :
بانتظار عودتك :)

الاخ كومار : ليتك ارسلت ردك للمنفهق بالصندوق الخاص :)

الاخت ريانة : هلابك وشرفتي الموضوع :)


الاخت الجود : الانسان البدائي تكوينه البيولوجي غير تكويننا البيولوجي الحالي :) هناك بعض الاختلافات :) من هذا المنطلق قال لمبروزو ان المجرم يكون فيه انحطاط بيولوجي او ردة وراثية تجعل صفات بيولوجيه موجوده بالانسان القديم تكون موجوده فيه :) شكرا على مرورك وشرفتيني

الاخت شموخ نجد : هلا وغلا وشرفتي الموضوع اختي

الخبر : هذه البحوث التي لاتعجبك هي التي طورت العلم وصنعت الحضارة :) مثلا انت لم تعجبك نظرية لمبروزو :) حسنا أعلم اذن ان اكتشافات البصمة وبصمة العين والبصمة الجينية وبصمة الشعر واكتشاف مراكز الاحساس بالانسان كمركز الخوف بالمخ لم يتم الا بفضل بحوث لمبروزو التي تقول باختلاف تكوين الانسان البيولوجي وبامكانيه الرده الوراثيه :) لو نظر العلماء لهذه النظرية بنفس نظرتك واكتفوا بالضحك و " الكركرة " لما تحققت كل هذه الاكتشافات الهامة في المجال الحضاري :)

مهل : هلا وغلا يالغالي :) وشرفتني :) والله يشفي الدكتور فهد ويقومه بالعافيه :)


انا وين :
الجهل العلمي والانحطاط الثقافي واضح جدا بردك يااخي العزيز .. ويبدو انك لم تفهم من الموضوع الا ان الي جبهته شكلها كذا خلاص هذا مجرم :) اقرا الموضوع بتركز وتمعن وافهم الفرق بين فكرة المجرم بالضرورة والاستعداد الفطري للجريمة فهناك فرق كبير بين الامرين ,,, وبعدين اذا ماركزت بالعلم وش تبيني اركز فيه ؟؟ الله يصلحك لنفسك :)

الاخت حورية : لمجرد الملاحظة :) أعلمي ان العرب ليسوا اول من تكلم عن الفراسة :) وان كانوا قد تكلموا عنها بالفعل :) ولكن الكثير من الامم والحضارات السابقه للعرب كتبوا في هذا المجال وبشكل علمي ايضا :) وبالتالي فلايمكن رد اصول المدرسة البيولوجية للعرب :) وسأعطيك مثالا صغيرا بارسطو الذي كتب كثيرا بالفراسة :)