PDA

عرض كامل الموضوع : ليش السّنة يمسكون قضية زواج المتعة ضدنا وعندهم المسيار ؟؟

فاديا
05-10-2007, 05:37 AM
افتتاحي لموضوعي ..
موضوع الاخ (وش رايكم ؟)
عن زواج المسيار اللي استفزني لطرح قصتي ..
http://vb.eqla3.com/showthread.php?t=301580
ولو اني بحصل سب وشتم من البعض ..
لكنه حلو بارد على قلب امتلى بحب المذهب !
اول شي انا كبنت شيعية من اشد المعارضين لزواج المتعة
مثل اغلبية بنات السنة المعارضين لزواج المسيار ..
يعني في تشابه كبير في تحفاظتنا ناحية سماح العلماء والشيوخ لهذي النوعية من العقود ..
حتى لو انصب لمصلحة الرجال في كلا المذهبين !
المهم مابطول عليكم واليكم قصتي عن اللي شفته في هالنوعية من الزواجات ولكم الحكم !
قبل 5 سنوات كنت مشتركة في احد المنتدياات ووقعت في قصة حب مع احد الاعضاء ..
واستمرت علاقتنا سنة كاملة بحدود المسنجر .. وكانت نفسيتي تعبانة لان هالشخص مالمح لي بالزواج .. ماعدا تبادل المشاعر في الاقسام الادبية !
الى ان صار حفل زفاف لاحد اعضاء المنتدى وراحو الشباب كلهم هذا الزفاف وتم تصوير الاعضاء في صور جماعية وتم عرضها في المنتدى ..
كانت الصدمة لما شفت صورته . "طبعا شفت صور له من قبل .. بس ماشفت صور له بجسمه الكامل "
المهم .. اكتشفت ان هالحبيب برجل وحده .. يعني انسان معاق :)
ماانكر اني انصدمت وجفاني النوم ليالي طويلة .. بس الشي ماأثر في حبي له ..
في يومها رسلت له ايميل اعطيه خبر اني شفته صورته .. وماتطرقت لاعاقته او شعوري ناحيتها ..
تغير ناحيتي وصار كل ساكت وكلامه قليل .. الى ان صارحني .. وقال لي : وش شعورك لما شفتي اعاقتي !
قلت له : عادي جدا ومافرق عندي
واعترف لي ان هالسبب هو اللي ماخلاه يفاتحني بمسألة الزواج !
وبعد الاعتراف .. قسم بالله ماكمل شهر الا هو متقدم لي خاطب عند اهلي
كانت فرحتي كبيرة وانا اشوف قصتنا راحت تتوج بالزواج
لكن كانت صدمة اهلي اكبر بأعاقته
رفض الوالد ورفضت الوالدة بإصرار .. ولماقلت لامي اني موافقة وعادي اتزوج معاق ..ارتفع عندها الضغط وظلت بالمستشفى .. وابوي قال لي فجأة .. بنتي .. تراني رديت على الرجال واللي صار بأمك يكفي
انصدمت وخفت عليه .. لانه اكيد عرف سبب الرفض ..
ماقدرت اسوي اي شي
الى ان قال لي .. معلش انا راح اجلس مع ابوك مرة ثانية وثالثه لين يوافق
مسكين حصل انواع الذل الى ان طرده الوالد من البيت !
وظلينا ندور حل مالقينا ..
الى ان تقدم لي شخص من الاهل ..
ورد عليهم الوالد بالموافقة .. وصرت بين نارين والله اعلم بحالي يومها
حبيبي ماتحمل الخبر وسافر
وانا تم عقدي مع الثاني .. وسلمت امري لربي واستمرت خطوبتي معاه 4 اشهر .. شفت فيها كل انواع الهم والحزن والغضب والقهر الى ان طفح الكيل وطردته من البيت في محاولة منه لاغتصابي
عفته وصرت اتعمد اهينه لما يتصل لي الى ان هو قرر يطلقني
وكانت اكبر سعادة لي يومها
رجعت للحبيب الاول وخبرته كل اللي صار
فرح برجعتي له
قلت له تعال وانا هالمرة راح اوقف في وجه ابوي
وفعلا جا .. واللي حصله مو اقل من اللي حصله قبل
باختصار ..
بعدماعجزنا نلاقي حل ..
قال لي : وش رايك نتزوج متعة بالسر.. على الأقل اشوفك ونطلع سوى وترجعي بيتكم بالليل
تهاوشت معاه كل مرة يطرح هالكلام مع انه كل مرة يقسم لي ان احنا مابنروح مكان مسكر ولا بيلمسني .. بس الهدف ان نكون سوى
الى ان استشرت شيوخنا فقالوا لي .. اذا كنتي بكر لازم بإذن ولي الامر
وصرت احاول الاقي ثغرة في هالفتاوي اقدر من خلالها التقي مع هالحبيب
ماشفت
لدرجة تمنيت اني سلمت نفسي لخطيبي .. عشان اكون ثيب واقدر اتزوج منه
لأن الثيب عندنا مسموح لها بالسر وبدون اذن الاب .. وبمأذون شرعي طبعا
وهذا واقع زواج المتعة اللي شفته انا ..
والى يومكم هذا .. مسنجرات يائسة مع الحبيب
لاهو قادر يتزوج غيري ولا انا قادرة اتزوج غيره

وفي كل منتديات السنّة الاقي المبالغة في وصف زواج المتعة
وانا اقول لكم
زواج المتعة له شروط تعجيزية جدا .. ومو أي وحدة تقدر تتزوج
يعني للآن ماشوف اي سبب يخلي السنة تمكسك هالقضية ضدنا وعندهم بالمقابل قضية المسيار !!!

4هـ
05-10-2007, 05:43 AM
طيب وش فكرتك عن المسيــار ؟

قــطو
05-10-2007, 05:56 AM
المسيار والمتعه ..جميعها زنا اسلامي

في انتظار الخمر الاسلامي .. ولحم الخنزير الاسلامي ...

فاديا
05-10-2007, 05:57 AM
طيب وش فكرتك عن المسيــار ؟
مهما كانت فكرتي عن المسيار

فالاثنين نفس الهدف

واذا كنت غلطانه اشرحه لي بمفهومك انت

بدون اقتباسات الله يعافيك

خخخخخخخخخخخخخخ الأخت سفطت لنا قصة حب بعد هالسحور الدسم

المسيار يا ماادري وش اسمك هو زواج شرعي على غير الزنا المسّمى بالمتعة خخخخخخخخخخخخخخخخخخ

يا حليلكم وياحليل مواضيعكم بس

طيب احنا عندنا زواج المتعة زواج شرعي .. بس مايتم بمأذون شرعي اسمه ام نزار
مثل قصة الاخ " وش رايكم "
يعني انت تعتبر قصة ام نزار زواج شرعي لو زنا ؟

4هـ
05-10-2007, 05:58 AM
زواج المتعه يتم بعقد اي بوجود شيخ وشهود

إذا كانت ثيبة شرعاً لا يلزم إذن الولي وكذا لا يلزم الشهود على العقد.
ويشترط في زواج المتعة ذكر المهر وذكر الأجل ويكفي أن تقول المرأة للرجل: زوجتك نفسي إلى وقت كذا بمهر قدره كذا فيقول الزوج: قبلت أو يقول الرجل: أتزوجك إلى وقت كذا بمهر قدره كذا, فتقول المرأة: قبلت.

طبيزه
05-10-2007, 06:01 AM
طيب وش الشروط التعجيزيه لزواج المتعه ياليت تخبرينا؟؟ وهل لما تكون ثيب تحتاج الى مأذون شرعي؟؟ وهل له عقد مكتوب ولا شفوي؟؟ وهل يصح بدون مأذون ولا يعتبر زنا؟؟ و هل له عده ولا لأ؟ <<< كل هالاسئله تجول في ذهني بخصوص هالزواج

ع العموم من وجهة نظري المتعه و المسيار وجهان لعملة واحده.. استغلال بشع للانثى في المجتعات الذكورية الابويه بإسم الدين

دم الشفق
05-10-2007, 06:03 AM
للجميع

أرجو المحافظة على محور النقاش بعقلانية

ومن يتخطى هذا المحور سيكون الايقاف من نصيبه

متابع

Lancom
05-10-2007, 06:11 AM
انا اشوف ان الزواج بدون مملك وبدون شهود مو زواج
وانا اشوف بعد ان زواج المتعه اسمحيلي يعني مو زواج الا هو شسمه مغلف بااسم زواج بينما المسيار زواج شرعي يكفي يكون موجود ولي الامر والمملك والشهود وهو زواج على سنة الله ورسوله سواء مطلقه ولا بكر ولا ارمله ..
شي ثاني بعد من اسمه تعرف انه مو زواج اجل اسمه متعه !!!!! ياشيخه ولو انه افترضا انه زواج شرعي من اسمه بتعرف انه ماحولك احد :(

O N L Y
05-10-2007, 06:12 AM
عزيزتي ..

كل الطرق تؤدي الى روما !!
مسيار = متعة

ولو في كلا الطرفين سنة و شيعة ذرة من الانسانية
و يسعى الى زواج صادق يسوده المودة و الرحمة
لما لجأ لمثل هذا النوع من الزواج !

فهل هناك اهداف تعود بالنفع على اصحاب مثل هذه الزواجات
غير الجنس ؟
متعة = مسيار .. زواجات هدفها الجنس لا اكثر وهي تحقير و امتهان لكرامة المرأة

------

اقعدي عانس ولا تتزوجي زواج تندمين عليه بعدين
فكري بالاطفال و المستقبل البعيد !

نازف
05-10-2007, 06:16 AM
المتعه ساعه حسب ماتفق , واذا زاد فلكي أجر ان شاء الله :)

::
::

والمسيار زواج عادي لكنه يفتقد الى ( اللباقة ) :)

سنيورا
05-10-2007, 06:20 AM
ع العموم من وجهة نظري المتعه و المسيار وجهان لعملة واحده.. استغلال بشع للانثى في المجتعات الذكورية الابويه بإسم الدين

بالظبط

وجهان لعمله واحده

pb093

اياد
05-10-2007, 06:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لا ارى فرق في زواج المتعه والمسيار

كلها مبنيه لمصلحه واحده وهي الجنس فقط

وتعبيري بعدم وجود فرق ليس مجازي ولكن هناك فتاوي تقول انه من حق الرجل تبييت نية الطلاق ولكن يجب ان لا يخبر الانثى بذلك والا اصبح الزواج متعه

الحقيقه شيء مضحك جدا

وكأن المتضرر من الطلاق هو الرجل وليس المرأة ليعطى تلك الحرية الكامله من قبل من افتى بذلك

عموما

( سعيد اخو مبارك )

واضيفي ايضا زواج المسفار والذي يحث على تزويج الفتاة المسافره للدراسه بالخارج بالزواج لكي ينتفي عنصر النهي عن السفر للخارج وتكون برفق محرم

يعني

ان اجعل شخص يسافر مع ابنتي او اختي لمدة اربع سنوات يمارس فيها الجنس معها ولربنا اصرف عليه ليكون محرما لها

تهريج ما بعده تهريج

ابـن عـاقـول
05-10-2007, 06:23 AM
انا بأعطيك كلام للشيخ حامد العلي وفيه تبيين و إيقاف لمهزلة المقارنة بين المتعة و المسيار :)

المشكلة في زواج المسيار ، هي في اسمه فقط ، فالذين أطلقوا عليه هذا الاسم جعلوه يبدو كأنه زواج مؤقت عابر ، بينما لو قيل مثلا في السؤال عنه : ما حكم تنازل المرأة عن حقها في مبيت الزوج عندها كل ليلة ، أو حقها في النفقة لفقر الزوج أو انشغاله بالسفر ، لما تردد أحد في الجواب أنه يجوز لها التنازل عن حقها ، ولايحتاج الامر إلى السؤال .

لان معنى زواج المسيار هو أن يكون الزوج غير قادر على البقاء مدة طويلة في بلد الزوجة ، لان له زوجة ثانية في بلد آخر ، أويكون أحيانا أيضا غير قادر على النفقة على الزوجة ، فتقبل الزوجة التي تفضل زوجا لايأتيها إلا بالشهر أو الشهرين أو أكثر إلا أياما معدودة ، ولديها من المال ما يمكنها من النفقة على نفسها ، تفضل هذا الحال ، على كونها بلا زوج ، فيتفقان على الزواج مع تنازل الزوجة عن بعض حقوقها ، وليس في هذا إشكال البتة ، كا قال في الروض ( ولزوجة بذل قسم ونفقة لزوج ليمسكها ، ويعود حقها برجوعها ) ، أي يجوز للزوجة أن تتنازل عن حقها في القسم أي المبيت عندها في ليلتها إن كانت ضرة ، وكذلك عن حقها في النفقة ، مقابل ان يمسكها الزوج ولايطلقها ، ولكن هذا التنازل ليس أبديا ، فيجوز لها بعد ذلك أن تتراجع عن تنازلها وتطالب بحقها ، فهذا هو زواج المسيار ) .

أما زواج المتعة فهو دعارة مبطنة ، ولهذا انتشرت في إيران بطريقة مخزية ، تستغل فيهاالفتيات الفقيرات الصغيرات ، استغلالا مقيتا ، ويعاملن بكل قسوة ، حيث يلقى بهن في أحضان الرجال ، فيتحولن إلى سلع للتجارة ، بحجة إباحة نكاح المتعة . وما هو إلا زنى في حقيقته ، قد حرمه الله تعالى إلى يوم القيامة . والفرق بين ما يطلق عليه نكاح المسيار ، ونكاح المتعة ، هو الفرق بين ما أباحه الله ، وما حرمه والله اعلم

يعني زواج المسيار هو زواج شرعي عادي . بس تجي المرأة وتقول يا مأذون ما أبي زوجي ينام عندي .. أما المتعة فما أزيد على كلام الشيخ pb189

وفيه فرق بسيط يجعلك تدركين البُعد عن زواج المسيار والزنا المبّطن :) وهو ::

زواج المسيار شراكة حياة بين رجل وامرأة فأذا انجبا ولدا تربى في كفنهم وتحت نضرهم ولم ينكراه أو ينسوه بينما المتعة هي شراكة شهوة بين متمتع ومستمتع بها فاذا حملت المرأة جنين فقد تجهل اباه او قد تنكره او تنساه. pb034

دم الشفق :: شف يا أخوي .. الحقيقة حقيقة ،، يعني صعب إني أجي واعدّل في كلام الشيخ حتى ما تنجرح هي وإلا ينجرحون جماعتها :rolleyes: الحرّية يادم الحرّييييية :sm1:

- تراني واحد ٍ ما يداني طاري زواج المسيار بس أحببت أن أظهر الحق وأن يُزهَقَ الباطل غير مأسوفًا عليه - pb095

جروح الوقت
05-10-2007, 06:28 AM
المسيار المتعة

الغاية منهما الاشباع الجنسي فقط pb093

فاديا
05-10-2007, 06:29 AM
اذن الاغلبية متفقين ان هما لهدف الجنس فقط !
واغلبية المعارضين اناث كما توقعت ..:)

ابن عاقول
كلامك مايجرحني اطلاقا :)
وانا ماحب الاقتباسات بصراحة
والا كنت اقتبست لك الا يناسب اقتباسك
موضوعي استشفاف اراء الشباب بس ..
مش اراء الشيوخ ;)

ابـن عـاقـول
05-10-2007, 06:30 AM
تعقيبًا على كلام الأخوة الذين يقولون أن المسيار فيه شغلة [ إمتاع جنسي ] مثل المتعة

فأحب أن أوضح أن المسيار قايمة ٍ فيه حروب قبايل :d ولذلك لأفتقاده لبعض أركان الزواج ولـ تغليفه بطباع ديني دون الأخذ بمغزى الزواج في الدين :) وعليه فأنا أميل لعدم القبول بزواج المسيار لا لي ولا لمحارمي ابددددددددددددددددد pb034

محفر ماله عراوي
05-10-2007, 06:32 AM
بدون تحيز وبدون تعصب لفئة على اخرى
والله يشهد علي

على فكره انا مافكرت بالمسيار من اساسه " كسني "
وان شاء الله ابي اكمل الباقي من عمري مافكرت بوه
وبكذا يمكن اكون جاهل ببعض اسراره

لكن
اللي اسمعه من المشايخ اللي ترى تحليله
يقولون زواج مستوفي الشروط من كل الجوانب
عقد / ولي / وطلب وايجاب /ولا فيه نية طلاق ولا تحديد مدة معينه / مهر / نفقه / الإعلان
ينقص منه فقط عدم الانتظام في القسمه في البيات
وبشرط ان تكون الزوجه لا الولي قابله في هذا الأمر

ابي افهم وين المفهوم في الزواج هذا اللي يخليه زنى ؟

انا ترى اناقش ربط المسيار بالزنى بغض النظر عن قبولي للأمر هذا من رفظه

اما المتعه
ففيه امر مهم جدا
وهو مسألة تحديد وقت الزواج
كم شهر /كم اسبوع / كم سنه
مدري لكن اشوف النقطه هذي موجعه جدا

4هـ
05-10-2007, 06:34 AM
شروط الزواج (العادي)
1- التراضي
2- الولــــي
3 - الشاهدان
4 - المهــــر
5 - الإحصان
6 - الكفاءه
7 - الصيغــه

( المسيــار )
اركان المسيار :-
أولا: خلو الزوجين من الموانع
ثانيا: ركن الايجاب، وهو من ولي المرأة .
ثالثا: ركن القبول: وهو من الزوج.

شروطـه
أولها: تعيين الزوجين
وثانيها : رضا الزوجين
ثالثها : الولي
رابعها : شاهدين

وأخيراً حسب مآ أتفقا على السكن و النفقه

(المتــعه )
كما أسلفت
بدون ولي
ولا شاهد
و بدون مأذون شرعي

صيغته ان تقول
زوجتك نفسي إلى وقت كذا بمهر قدره كذا
فيقول الزوج: قبلت أو يقول الرجل: أتزوجك إلى وقت كذا بمهر قدره كذا,
فتقول المرأة: قبلت.

فكيف يقارن المتعة بأنه مسيار خخخخخ : )

4هـ
23/9/1428هـ

فنعوخ
05-10-2007, 06:35 AM
أشكر الاخت فاديا وبعيداً عن المذهبيه

ماهو زواج المتعه :

هو الاستمتاع الجسدي تحت مسمى الدين والزواج أنبل وأسمى من ان يكون مجرد استمتاع ..!

ونجد أن زواج المتعه يخل بأحد أركان الزواج وهو الايجاب والايجاب يكون من ولي المرأه

لايشترط وجود عاقد أنكحه فيكفي أن تقول المرأه زوجتك نفسي فيكون الزواج صحيحاً

زواج المتعه شروطه :

1-أن تكون ثيب والبكر تكون راشده او معيلة لنفسها مع مراعاة مسئلة العمر

2- وجود مهر متفق عليه من الطرفين إذا لم يكن هناك مهر يبطل العقد ولاكن يمكن تحديد المهر ثم تهبه المراة للرجل

3- الفتره الزمنيه ايضاً يكون التحديد من قبل الطرفين يعني ماتفرق خمس ساعات ولا خمس سنين

يبدوا واضحاً في زواج المتعه عدم اكتمال شروط واركان الزواج الشرعي

أما بالنسبة لزواج المسيار والفرند إذا توفرت فيهما شروط واركان الزواج الصحيحه فهما صحيحان

!FREE
05-10-2007, 06:54 AM
المسيار نفس المتعة ، سبحان الله حتى الكلمتين تبدأ بنفس الحرف ، الي يقول المسيار او المتعة حلال ، يصرح ويقول ان عنده أخت مستعدة للمسيار !!
"الإثم ماحاك في نفسك وكرهت ان يطلع عليه الغير " هل سمعتوا أحد يصرح في مجلس ويقول ان اخته او أمه متزوج متعة او مسيار ؟

سعوديه بقوه
05-10-2007, 07:10 AM
ما اعرف اساسيات زواج المتعه او المسيار لكن الزواج العادي اساسه الاشهار واعتقد
المتعه والمسيارينقصهم هالشي

سع سع باشا
05-10-2007, 07:17 AM
ما اعتقده يا اخت فاديا هو ان

الجح يدربي القرع (اي ليس هناك فرق)

و لكن تمنيت ان يكون الموضوع بعنوان

"ليش السّنة يمسكون قضية زواج المتعة ضدنا وعندهم الزواج بنية الطلاق من الكافرات لدى ابناء السنة المغتربين ؟؟ "

تحياتي

ياخلاف
05-10-2007, 07:18 AM
اونلي

منتشر ببريطانيا عند خوالتس فيذاك
الزواج عن بعد
البنت ومبزرتها في بيت والرجال في بيت
ومتى ماطنت براسه زارها
وتطفي الضو
ويعـود لبيته عقب
هالزواج نسخه شقرا من المسيار عندنا

نبي رأيك فيه..

فنعوخ
05-10-2007, 07:21 AM
لا أعلم لماذا يرضى الشخص أن يكون بوق ينفخ من خلاله أو يكون مجرد شريط يوجد منه الالاف أين ماتذهب

هناك ملاحظه على بعض الاخوه وهو انهم مع (الخيل ياشقر)ا مجرد تردد لما يدور حولهم بغير بحث وتقصي

4هـ
05-10-2007, 07:25 AM
ما اعتقده يا اخت فاديا هو ان

الجح يدربي القرع (اي ليس هناك فرق)

و لكن تمنيت ان يكون الموضوع بعنوان

"ليش السّنة يمسكون قضية زواج المتعة ضدنا وعندهم الزواج بنية الطلاق من الكافرات لدى ابناء السنة المغتربين ؟؟ "

تحياتي

قصدك الكتابيات : )

أصبحتم بالألفاظ تتلاعبون !!

الزواج بنية الطلاق هــو المتعــة

زهرة الزنبق
05-10-2007, 07:50 AM
الصراحة ماعندي فكرة عن زواج المتعة عند الشيعة مع ان عندي تحفظ شديد على الاسم:rolleyes:

لكني بتكلم عن المسيار اتحدى ان احد من رجال الي يتزوج مسيار يقبل ان اخته\ بنته\ قريبته تتزوج بهذه الطريقة

هالزواج فيه أجحاف للمرأة بشكل كبير مافيه نفقة\ سكن\ مبيت يفتقر الى ابسط مقومات الزواج

اذا جابوا عيال كيف راح يكون موقفهم واهم يشوفون ابوهم مجرد زائر يدخل البيت علشان غرض معين ويطلع

فيه ظلم للزوجة الثانية يعني الاولى عايشة في العلن وعندها بيتها والزوج يصرف عليها ويبات عندها

والي تزوجها مسيار يدخل عليها بيتها بالخش والدس كأن يعمل حرام pb093

وين العدل الي امر فيه الله عند تعدد زواجات وحده اخذت كل حقوقها والثانية مسلوبة حقوقها

مثل ماقالوا البعض المتعة والمسيار فيه امتهان للمرأة وقسم بالله الوحدة تقعد عانس ابرك لها من الاهانة

الرابح الاول والاخير هو الرجل الي يشبع شهواته\ غريزته بدون التزامات او مسؤوليات :)

المتعة

المسيار

المسفار

العرفي

المصياف

كل هالزواجات الضحية فيها هي المرأة pb093

فادياbp039

الاعاقة عمرها ماكانت عيب\ عار ياما فيه معاقين جسديا احسن مليون مرة من ناس الله انعم عليهم بالعافية والصحة

لأ موب أنا
05-10-2007, 07:51 AM
اتمنى ما تزعلييين يا اخت فاديا من الكلام ان جا من احدد هنااا وبصراحه حبيت اسلووبك وشجاعتك وصراحتك ,,,,,,,,,,,,,

من رايي انك انتي ماينطبق علييك انك تبين تتزوجين متعه علشانك المتعه اللي وضعت علشاانه ؟!!!!!!! اعتقد فهمتي قصدي ,,,,,,,,,,,

وبهالشكل انتي قلتييي متعه علشان ماقدرتي ترتبطين الا بموافقه وبصعوبه حتى مع زواج المتعه !!!!!!!!!!!!.....

رايي حول زواج المسيار والمتعه ايضا هي نفسهااا

ولكن هي مجرد اختلاف عقائد وثقافات رغم ان المسياار دخيله علينااا ودخلت بطرق قبيحه وتفكير شهواني قبيح حتى وان كانت مع المقارنه تكون افضل من المتعه باعتقادهم ............. وياليته لم يكن موجودااا مثل ما العرفي دخيل على مصر,,,,,,,,

كلمه لكي : اتمنى ان لا تفكري بمثل هذه العمليه المتهوره في زواج متعه ,,,,,,,,, فكري بمستقبلك ومجتمعك وتفكير كل من تذكرين لهم انك متزوجه ولماذا لم تعلمني لا ادرررررري لكن اجدها مغامره لشخص مثلك ولا اعتقد انك تحتاجينه

رايي هو الصبر والمحااوله مع الاهل الى ان تتزوجي ولا بأس في مكالمته ومتابعه حبك معه في المسنجر افضل من تعريض نفسك لعمليه غير مدرووسه ومحرجه لكي اكثر منه هو حتى وان استبقتي حسن نيته ولكن العقد يدعي الى الشبهه وفكرته غير محببه وسيئه حتى وان كانت حلالا لدى مذهبك ,,,,,,,, اتتفقين معي؟؟؟!!!

لكن زواج المتعه بالمقارنه مع زواج بنيه طلاق ارى ان المتعه افضل لانها تكون باتفاق الاثنين ,,,,,,,,

اعتقد مع المحاوله والاصرار وبعد فتره سيتقبل اهلك ذلك ان شاءالله bp039bp039

بالتوفيق لكي ,,,,,,,,

سلام bp039

NeSTa SkillS
05-10-2007, 08:05 AM
وصرت احاول الاقي ثغرة في هالفتاوي اقدر من خلالها التقي مع هالحبيب
ماشفت

مالك الا تشوتين من برا الـ 18 في ظل ذا التكتل المشايخي ؟!

ما عليه بس وشلون تدورن ثغره ؟!
انتي تسوين كذا عشان شيخك او ربك ؟!

ثاني شي وش ذا القصه الغراميه مادري هي تسوقيه للموضوع او للفكره ؟! تقدرين تطرحين فكرتك بغض النظر عن قصتك ؟!

المتعه ...تزوج نفسها
بقولة زوجتك نفسي لمدت ساعتين او اسبوع ؟

هينا كل الي تسوينه ضحك على نفسك ؟!

MANGA
05-10-2007, 08:21 AM
يااخوان كل من يشكك في ( معقولية ) و ( منطقية ) زواج المتعة ، أو من يتهمه بأنه ( زنا مبطن ) فقد اتهم الإسلام نفسه ، واتهم محمد صلى الله عليه وسلم ، واتهم الصحابة رضوان الله عليهم بالرضى بارتكاب الزنا حاشاهم .
من المعلوم أن زواج المتعة كان جائزا في بداية التشريع ، ثم نسخ .
وبن عباس رضي الله عنه كان مصرا على جواز زواج المتعة ، وخالف في ذلك غالبية الصحابة .
أي : أن زواج المتعة مختلف فيه عند السنة أنفسهم !!
وبالنسبة لمن يقول بأن زواج المسيار هو زواج طبيعي مافيه شي الا انه ( مافيه انتظام في المبيت عند الزوجة )
أسأله هل ترضاه لأحد من محارمك ؟
انا اعتقد ان هالزواجين جائزين في حالات معينة وظروف معينة ، والافضل عدم التوسع في هذا الباب .
فما نقول انه جائز بإطلاق ، ولا محرم بإطلاق ، بل يجب النظر في كل حالة بعينها .
وأيضا نقطه مهمة ، زواج المتعة هو أشبه ما يكون بالزواج بنية الطلاق
والفرق بينهما أنه في عقد المتعة التزامات الطرفين واضحة لا لبس فيها
بينما في الزواج بنية الطلاق ، هناك لبس من ناحية الزوج ، حيث انه يظهر نية استمرار الزواج وديمومته ، ويبطن خلاف ذلك .
من هذا الوجه فزواج المتعة أفضل من الزواج بنية الطلاق .

maha
05-10-2007, 10:33 AM
سؤالي

كم الحد الاقصى لزوجات المتعة ؟؟؟

هل له عدة زي الزواج العادي تحمي بذلك النسب

ولو كان له عدة ما مدى التزام الشيعة فيها

في حال انو ما في التزام لو بنسبة بسيطة ما تقديرك لمدى الضرر سواء على الرجل او المرأة

الاخير هل للصبي الحق في ممارسة هذا الزواج اعني طبعاً اللي عمره عدا سن البلوغ لكن ما وصل سن النضوج او الاهلية ؟؟

قرم
05-10-2007, 11:02 AM
هناك فرق شاسع وليس من الطبيعي ان يُقارن
زواج المتعة بـ المسيار

مثل ما يوجد نساء لا يريدون المسيار
فـ هناك نساء ايضا بـ امس الحاجة اليه

ولعل 4هـ pb189 كفى و وفى

عبدالعزيز الرقراق
05-10-2007, 12:04 PM
صدقت يا قرم عفواً د. حمني عز الله انك جبتها ,,,

أنا مانيب متكلم عن المتعه ( لأني ماحب أتفلسف في شي ماعرفه ) . لكن المسيار احيان ظروف الانسان تحده عليه .

مدري ليش كنت بكتب وهونت الزبده اتمنى ان تكون وصلت الفكره

جـرحٌ وأمـل
05-10-2007, 12:57 PM
يعني زواج المسيار هو زواج شرعي عادي . بس تجي المرأة وتقول يا مأذون ما أبي زوجي ينام عندي .. أما المتعة فما أزيد على كلام الشيخ

وفيه فرق بسيط يجعلك تدركين البُعد عن زواج المسيار والزنا المبّطن وهو ::

زواج المسيار شراكة حياة بين رجل وامرأة فأذا انجبا ولدا تربى في كفنهم وتحت نضرهم ولم ينكراه أو ينسوه بينما المتعة هي شراكة شهوة بين متمتع ومستمتع بها فاذا حملت المرأة جنين فقد تجهل اباه او قد تنكره او تنساه.

دم الشفق :: شف يا أخوي .. الحقيقة حقيقة ،، يعني صعب إني أجي واعدّل في كلام الشيخ حتى ما تنجرح هي وإلا ينجرحون جماعتها الحرّية يادم الحرّييييية

الله محيي أصلك ابن عااقول

طيب يعني بالعقل زواج ساعتين فايتده فائدة جنسية بحته

PubMed
05-10-2007, 01:07 PM
لا أضيف على ماذكره الأخوان عن زواج المسيار وظروفه وشروطه .. والجدير بالذكر انه هناك لجنة في الأزهر

في مصر أباحت الزواج لاكتمال شروطه (حتى لايذكر الزملاء الشيعة أو جهلة السنة ان التحليل من قبل الوهابية)..

مع أني شخصيا لا أحبذه وأرى ان يقنن ويسمح به لمن تضطره ظروفه إليه ..

يااخوان كل من يشكك في ( معقولية ) و ( منطقية ) زواج المتعة ، أو من يتهمه بأنه ( زنا مبطن ) فقد اتهم الإسلام نفسه ، واتهم محمد صلى الله عليه وسلم ، واتهم الصحابة رضوان الله عليهم بالرضى بارتكاب الزنا حاشاهم .

اخالفك الرأي .. هناك عدد من الأحكام التي كانت حلالا ثم نسخت ومنها المتعة .. الخمر في بداية الأمر سكت عنه ثم حرم بنص قرأني صريح .. كم أن بعض الروايات تذكر بأن المتعة أحلت للاضطرار لثلاثة ايام ثم حرمت ..

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

========

لو نظرنا إلى كتب الشيعة الكبرى لوجدنا نصوص تحرم المتعة !!

هذه بعضها ولكم الحكم .. ( وأرجو ان يكون هناك نقاش عقلاني من زملائنا الشيعة حول النصوص الواردة بكتبهم

ويمكن التأكد منها بالرجوع للصفحات المذكورة )

1- سئل جعفر بن محمد ( الأمام الصادق - أحد الأئمة المعصومون عند الشيعة ) عن المتعة فقال : ( ماتفعله عندنا

إلا الفواجر ). بحار الأنوار للمجلسي – الشيعي – ج 100 ص 318

2- في تهذيب الأحكام - للشيخ الطوسي أحد أشهر علماء الشيعة - ج 7 - ص 251 محمد بن يحيى عن أبي جعفر عن أبي الجوزا عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليهم السلام قال :
(( حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة )) ..!! والاسناد موجود وقول علماء الشيعة بأنهم ثقات ايضا موجود ..

3- هنا يتضح استغلال أئمة الشيعة لهذا الزواج وتحريمه على بناتهم ..

يقول الطوسي في تهذيب الأحكام 7/253 :" إذا كانت المرأة من أهل بيت الشرف فانه لا يجوز التمتع بها لما يلحق أهلها من العار ويلحقها هي من الذل"

أي انه لا يجوز التمتع ببنات السيستاني أو خامنئي أو مقتدي او الحكيم وغيرهم ممن ينسبون زورا إلى آل البيت .!!

واتمنى عدم التحجج بكلمة اقتباس أو غيره لأن ماذكرته من كتب الشيعة الكبرى ومن ثقاتهم وعن أئمتهم ويقتضي الحديث ذكر ذلك

ثم اني أعجب انه لم تجدي مخرج للتمتع مع من أحببتيه بسبب انك بكر (وهدفك النهائي هو الزواج كما ذكر بالقصة)

بجد أكلمك لو اني داري جبت لك نص بالجواز ومن كتبكم :eek:

safeer450
05-10-2007, 01:37 PM
الفرق بين زواج المسيار وبين المتعة
هو أن الأول دائم .. والثاني مؤقت
وأعتقد أن هذا الفرق كافي

! Fun time !
05-10-2007, 01:43 PM
كلن يمدح في زواجه ..
وحنا الصح وانتم الدعارة ..

حوار مشابه للي يحصل بين جماهير النصـر والهــلال !!

لا يخلو من تصاريح ناريه بين رؤساء الفريقين
تزيد الاحتقان بين الجماهير ..

الله المستعان .

وئدت حيه
05-10-2007, 02:01 PM
كل هالزواجات غرضها جنسي لا اكثر ,
وكثير من الناس ترفضها ,. بس تسويها بالخفاء ,

استمري على موقفك , والله يجمع مابينكم بالحلال , ويرضسي قلوبكم :)

صدقيني ماراح ترتاحين الا بزواج راضين عنه اهلك , :)

فشخلقك
05-10-2007, 02:01 PM
المسيار نفس المتعة ، سبحان الله حتى الكلمتين تبدأ بنفس الحرف ، الي يقول المسيار او المتعة حلال ، يصرح ويقول ان عنده أخت مستعدة للمسيار !!
"الإثم ماحاك في نفسك وكرهت ان يطلع عليه الغير " هل سمعتوا أحد يصرح في مجلس ويقول ان اخته او أمه متزوج متعة او مسيار ؟

الناس اللي طايرين بالعجّة ويقولون المسيار =المتعة
اقول خافو ربّكم

انا رجل زوّجت أختي ذات ال38 ربيعا زواج مسيار

قبل هذا دعونا ننظر للمسيار بمنظارنا نحن :
هو زواج يكون باتفاق الطرفين نظرا لظروف كل واحد منهم ((الزوج والزوجة))
بالعامّي انا اختي أرملة وتمتلك منزلا وامورها المادية جيّدة والحمد لله وعندها أبناء وبنات كبار
ولا تريد رجلا كل يوم في وجيههم وفي نفس الوقت تريد تحصين نفسها عن الحرام.
=ومن ناحية الرجل قد يكون رب أسرة ولا يستطيع الارتباط طوال الوقت بعيدا عن منزلة وابناءة
لذلك كان في المسيار ,مصلحة للطرفين
, وللعلم هناك رجال لا تعلمون اسرارهم قد تكون زوجته مريضة او هناك امور تخصّة وبعضهم ارمل ولا يريد جلب زوجة اب لأبناءة ويبحث عن تحصين نفسة .
وشروط المسيار
هي نفسها شروط الزواج العادي
ولي امر
شهود
كاتب انكحة
هناك نقطة الا وهي الاشهار بعضكم يعتقد ان المسيار يكون سريا وهذا الكلام غير صحيح ,
قد يخفيه الرجل عن اهله ولاكن اهل الزوجة على علم بذلك وهذا يكفي من وجهة نظري.
========
اما المتعة فلن اكون اعلم به منكم ولكن الكتاب باين من عنوانة
قد تزور الفتاة الثيّب احد قريباتها لايام وقد تعقد على رجل بدون علم الولي عنهاpb131 وانتم احكمو

Mr_Loz
05-10-2007, 02:23 PM
متعه اعوذ بالله

والمسيار اهون

المسيار هو تيسير الزواج

ونما الاعمال بالنيات ولكل امرء مانوى

سواء في العادي او المسيار

على الاقل المسيار يدوم واذا حدد انتهاء عقده يكون باطل

اما زواج المتعه محدد حتى بالساعات

وممكن ان يكون زواج متعه مدة نص ساعه شاور تايم وبيباي

>>>كلام صريح

فارس الشمال
05-10-2007, 03:11 PM
فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ

النساء ايه 25

فاديا لسان حالها (( إذا نحن غلط انتوا غلط ))

وهج2007
05-10-2007, 03:32 PM
فاديا

شتان بين الزواجين وشتان بين العقدين

فالمسيار حلال لأنه بعقد شرعي وبعلم الجميع

اما المتعه فعقد غير شرعي وباطل وفساد في الأرض

وكل زواج يحدد بوقت معين ومدة زمنيه هو زواج باطل

سواء متعه او غيره ................

المتعه لا يقصد بها ذريه او استقرار

اما المسيار فيه استقرار لبعض النساء والبعض

تنجب الأبناء ويكفي انه عقد مثبت من قبل الشرع

وليس به اي شئ يخل بالدين وينسب الأبناء لوالدهم

فالحقيقة واضحه لا شك في ذلك فالماذا المغالطات!!!

سع سع باشا
05-10-2007, 03:41 PM

الأخ الكريم هـ4

ما شاء الله عليك

اراك متابعاً لمداخلاتي (اللهم لا حسد:))

حسناً

انت ترى الزواج بنية الطلاق هو زواج متعه

فما رأيك فيمن حلل هذا الزواج, هل تعبرها سقطه و زله منه ام لا

فقد افتى في تحليلها ابن باز و الذي تقول عنه

ولكـن لآ ما تعتقد أنت بأنه "تقديس" أعمى إنما إجلال لهذا العالم
و مصداقية ولو علمت منه آي زلة مغلظة في الدين
لما قلت كلامي هذا وهذا رداً على تمتمتك التي دائماً
تقولـها ( دين الآباء ) ؛ وأقول لك بل دين الفكر و الاقتناع
ولو كانوا أبائي يضنون أنهم على صواب وأنا مؤمن
أنهم على ضلاله لنبذت صوابهم في اليم ليلتقطه
بعض السيارة ومآ أنا من المشركين ..

يقول ابن باز في تحليل و تسويغ النكاح بنية الطلاق:

و أفتى بصحة هذا النكاح سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ، فقال رحمه الله : أما الزواج بنية الطلاق ففيه خلاف بين العلماء ، منهم من كره ذلك كالأوزاعي رحمه الله و جماعة ، و قالوا : إنه يشبه المتعة فليس له أن يتزوج بنية الطلاق عندهم . و ذهب الأكثرون من أهل العلم كما قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني إلى جواز ذلك إذا كانت النية بينه و بين ربه فقط و ليس بشرط ، كأن يسافر للدارسة أو أعمال أخرى ، و خاف على نفسه فله أن يتزوج ، و لو نوى طلاقها إذا انتهت مهمته ، و هذا هو الأرجح إذا كان ذلك بينه و بين ربه فقط من دون مشارطة و لا إعلام للزوجة و لا وليها بل بينه و بين الله ... أما أن يتزوج في بلاد سافر إليها للدراسة أو لكونه سفيرا أو لأسباب أخرى تسوغ له السفر إلى بلاد الكفار فإنه يجوز له النكاح بنية الطلاق إذا أراد أن يرجع كما تقدم إذا احتاج إلى الزواج خوفاً على نفسه . و لكن ترك هذه النية أولى احتياطاً للدين و خروجاً من خلاف العلماء ، و لأنه ليس هناك حاجة إلى هذه النية ؛ لأن الزوج ليس ممنوعاً من الطلاق إذا رأى المصلحة في ذلك و لو لم ينوه عند النكاح

http://saaid.net/Doat/Najeeb/13.htm

اما ما لون بالأحمر فيرد ادعائك بجوازه للكتابيات فقط, هذا من جهه

و من جهة اخرى, من هن الكتابيات في رأيك؟؟

هل تقصد المسيحيات و اليهوديات؟؟

ان كنت تقصد المسيحيات فلا ارى هناك مسيحية في هذا الوقت لا تؤمن بالتثليث و بهذا تعتبر كافرة بنص القرآن

"لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه وما من اله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم"

و مثلهن اليهوديات

"ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنه الله على الكافرين"

فهذا القرآن يكفرهم, فهل تجروء و ترد كلام القرآن

تحياتي

dr-dody
05-10-2007, 04:06 PM
لكل المدافعين وبشده عن زواج المسيار .......ومحاولة نفي أخوته شرعا عن زواج المتعه .....

لكنه في التطبيق والواقع المر .......هو أخوه من جهة الأب

فاديا .........لاتتنازلي في أن تتزوجي من أحببت برباط مقدس لايشوبه عيب أو إثم فهذا حقك في الحياه

سأدعوا لك bp039

` Q u e e n a
05-10-2007, 04:19 PM
مابني على باطل فهو باطل
قصتك تطرقت للعلاقات غير الشرعيه من ماسنجر , خلوه بغير محرم إلى مايسمى بزواج المتعه ..
ليس هناك مجال للمقارنة بين مايسمى بزواج المتعه
الذي تكون أقل مده له ساعة اوساعتين وبين زواج المسيار الذي يبنى على عقد شرعي وشهود ولايحدد بمده معينه ..

فنجـال شـاهي
05-10-2007, 04:28 PM
حنا يا المسلـمين ..

في خلافـات مابيـن مذاهبنـا ..

خـلافـات عقيمـه .. ماحد مستفيد منها ..

غير أمريـكا واسرائـيل .. هي اللي تبي تزرع الحقد بين ابناء المسلمين .. وتفرق بينهم وهذا كله في مصلحتها ..

استمروا في خلافاتكم .. يوماً ما ستندمون :)

فاديا
05-10-2007, 04:57 PM
ختي كوين ..
مابني على باطل فهو باطل ..
معلش انا اكلمه مسنجر وماتعدينا مسنجر ..
وغيرنا سوو الهوايل بحجة الحب !
تتوقعين لو تجاوزت علاقتي معاه المسنجر .. بيخطبني 7 مرات ؟
عموما موضوعنا عن زواج المتعة
اللي الحمدلله مذهبي منعني عنه ..
وحكيت لكم محاولتي الفاشلة معاه عشان ارد على الناس اللي يلقبونا ابناء المتعة !

اما عن الفرق بين زواج المتعة والمسيار .. الى الآن ماقتنعت !
احنا عندنا شروط لزواج المتعة .. لما تتوفر يتم
وانتو عندكم شروط لزواج المسيار.. لما تتوفر يتم
ودينا الاسلامي يقول النية مقام العمل ..
لما يجي الفرد ويناظر قوانين ( مذهبه ) سواء كان سني او شيعي ويطبق المفروض .. يكون عند نفسه انه ماخالف دينه ! لانه استوفى الشروط !
فإذا كان اللي سواه حرام او مكروه .. منهو الملام وقتها ؟
مهو استوفى الشروط الملزوم ينفذها !!!!!

الخلاصة ..
فيه فتاوي كثيرة احنا مانقتنع فيها فتكون حجة الشيخ : ( ليس كل جائز مقبول )
لهذا اقول : احنا نتابع كلام الشيخ ونعمل على اساسه .. واذا كان ذنب .. هو يتحمل الذنب
وش رايكم ؟ pb030

الجوّ غيم
05-10-2007, 05:08 PM
.

فتوى واضحة للشيخ الجليل بن باز يرحمه الله

http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=2890

أعتقد أن السنة و علماءها براء من هذا الزواج الذي إستحدثه هذا الزمن

شاورما سمك
05-10-2007, 05:23 PM
الأخ الكريم هـ4

ما شاء الله عليك

حسناً

و أفتى بصحة هذا النكاح سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ، فقال رحمه الله : أما الزواج بنية الطلاق ففيه خلاف بين العلماء ، منهم من كره ذلك كالأوزاعي رحمه الله و جماعة ، و قالوا : إنه يشبه المتعة فليس له أن يتزوج بنية الطلاق عندهم . و ذهب الأكثرون من أهل العلم كما قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني إلى جواز ذلك إذا كانت النية بينه و بين ربه فقط و ليس بشرط ، كأن يسافر للدارسة أو أعمال أخرى ، و خاف على نفسه فله أن يتزوج ، و لو نوى طلاقها إذا انتهت مهمته ، و هذا هو الأرجح إذا كان ذلك بينه و بين ربه فقط من دون مشارطة و لا إعلام للزوجة و لا وليها بل بينه و بين الله ... أما أن يتزوج في بلاد سافر إليها للدراسة أو لكونه سفيرا أو لأسباب أخرى تسوغ له السفر إلى بلاد الكفار فإنه يجوز له النكاح بنية الطلاق إذا أراد أن يرجع كما تقدم إذا احتاج إلى الزواج خوفاً على نفسه . و لكن ترك هذه النية أولى احتياطاً للدين و خروجاً من خلاف العلماء ، و لأنه ليس هناك حاجة إلى هذه النية ؛ لأن الزوج ليس ممنوعاً من الطلاق إذا رأى المصلحة في ذلك و لو لم ينوه عند النكاح

ان كنت تقصد المسيحيات فلا ارى هناك مسيحية في هذا الوقت لا تؤمن بالتثليث و بهذا تعتبر كافرة بنص القرآن

"لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه وما من اله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم"

و مثلهن اليهوديات

"ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنه الله على الكافرين"

تحياتي

لم يذكر الزواج بنية الطلاق ولم يذكر المسفار :)

الجناح سعد
05-10-2007, 05:51 PM
بل السؤال الأحق

لم السنة يحتجون على بطلان زواج المتعة عند الشيعة بينما يشرعون الزواج بنية الطلاق

لي عودة

سوربايا
05-10-2007, 05:57 PM
مختصر مايستفاد من الموضوع

لا أضيف على ماذكره الأخوان عن زواج المسيار وظروفه وشروطه .. والجدير بالذكر انه هناك لجنة في الأزهر

في مصر أباحت الزواج لاكتمال شروطه (حتى لايذكر الزملاء الشيعة أو جهلة السنة ان التحليل من قبل الوهابية)..

مع أني شخصيا لا أحبذه وأرى ان يقنن ويسمح به لمن تضطره ظروفه إليه ..

اخالفك الرأي .. هناك عدد من الأحكام التي كانت حلالا ثم نسخت ومنها المتعة .. الخمر في بداية الأمر سكت عنه ثم حرم بنص قرأني صريح .. كم أن بعض الروايات تذكر بأن المتعة أحلت للاضطرار لثلاثة ايام ثم حرمت ..

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

========

لو نظرنا إلى كتب الشيعة الكبرى لوجدنا نصوص تحرم المتعة !!

هذه بعضها ولكم الحكم .. ( وأرجو ان يكون هناك نقاش عقلاني من زملائنا الشيعة حول النصوص الواردة بكتبهم

ويمكن التأكد منها بالرجوع للصفحات المذكورة )

1- سئل جعفر بن محمد ( الأمام الصادق - أحد الأئمة المعصومون عند الشيعة ) عن المتعة فقال : ( ماتفعله عندنا

إلا الفواجر ). بحار الأنوار للمجلسي – الشيعي – ج 100 ص 318

2- في تهذيب الأحكام - للشيخ الطوسي أحد أشهر علماء الشيعة - ج 7 - ص 251 محمد بن يحيى عن أبي جعفر عن أبي الجوزا عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليهم السلام قال :
(( حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة )) ..!! والاسناد موجود وقول علماء الشيعة بأنهم ثقات ايضا موجود ..

3- هنا يتضح استغلال معممي الشيعة لهذا الزواج وتحريمه على بناتهم ..

يقول الطوسي في تهذيب الأحكام 7/253 :" إذا كانت المرأة من أهل بيت الشرف فانه لا يجوز التمتع بها لما يلحق أهلها من العار ويلحقها هي من الذل"

أي انه لا يجوز التمتع ببنات السيستاني أو خامنئي أو مقتدي او الحكيم وغيرهم ممن ينسبون زورا إلى آل البيت .!!

واتمنى عدم التحجج بكلمة اقتباس أو غيره لأن ماذكرته من كتب الشيعة الكبرى ومن ثقاتهم وعن أئمتهم ويقتضي الحديث ذكر ذلك

ثم اني أعجب انه لم تجدي مخرج للتمتع مع من أحببتيه بسبب انك بكر (وهدفك النهائي هو الزواج كما ذكر بالقصة)

بجد أكلمك لو اني داري جبت لك نص بالجواز ومن كتبكم :eek:

الفرق بين زواج المسيار وبين المتعة
هو أن الأول دائم .. والثاني مؤقت
وأعتقد أن هذا الفرق كافي

شروط الزواج (العادي)
1- التراضي
2- الولــــي
3 - الشاهدان
4 - المهــــر
5 - الإحصان
6 - الكفاءه
7 - الصيغــه

( المسيــار )

شروطـه

(المتــعه )
كما أسلفت
بدون ولي
ولا شاهد
و بدون مأذون شرعي

صيغته ان تقول

4هـ
23/9/1428هـ

خطيبة ولد ديانا
05-10-2007, 07:10 PM
زواج المتعه وزواج المسيار وزواج الويكند وزواج الفرند..و....و.....

كل هذي زنا مغلف بطابع ديني
حسبي الله ونعم الوكييييل عليكم يالمشايخ ياللي حللتوا المسيار
المتعه وقلنا شيعه ولاعليهم شرهه لكن سنه وتسخرون منهم ثم تقلدونهم وتتحللون المسيار...!!!
ارخصتونا نحن الاناث ولم تضعوا لنا اي كرامه جعلتونا كالدمى تتسلون بنا بلاقلب ولااحساس ولاضمير
حاولتوا ايجاد ثغرات يالدين من اجل تحليل ماتريدون وتحريم مالا تريدون ..
.ليش ماحللتوا السواقه ..ليش ماحللتوا السفر من غير محرم؟؟ ليش ماحللتوا النمص؟؟
وليش؟؟؟ وليش؟؟؟ وليش؟؟؟

دامكم قادرين على التحليل

والا لانها ماتخدم مصالح الرجل!!!!!!!!!!!!

حسبي الله عليكم خليتونا سلعه رخيصه للي يسوا واللي مايسوى استغليتونا اسواء وابشع استغلال

حسبي الله على كل من حلل المسياااار وماهو على شاكلته...

الجناح سعد
05-10-2007, 07:17 PM
حسنا

المتعة زواج قائم على غريزة، ينتهي بانتهائها

فلا استقرار ولا وقار

أما الزواج بنية الطلاق

فهو ليس قسيما له

إنما يعلوه (شناعة) بدرجة

وحيث أن الزوجين في نكاح المتعة متفقان عليه فترة من الزمن

وهما جميعا على علم بوقت نهايته

بينما

الزواج بنية الطلاق يُبّيتُ الرجل طلاق زوجته بعد حين من دون أن يطلعها عليه مسبقا

فبالتالي

يكون هذا النوع من النكاح نكاح غرر

وإذا كان الدين حرم بيع الغرر

فمن باب أولى أن يحرم نكاح الغرر كذلك!

أما عن المسيار

فأساسه أن يتنازل احد الطرفين عن حق من حقوقه للآخر لعلة قادحة دائمة ، كإعاقة أو قطع يد أو عرج أو عمى أو أي شيء من هذا القبيل

فمثلا

يتنازل رجل عن حق من حقوقه لأمرأة بسبب إعاقته كي يتزوجها

أو تتنازل المرأة عن حق من حقوقها لرجل بسبب إعاقتها كي تتزوجه

هذا هو المسيار

أما ما يحدث في وقتنا هذا

فمجاهدوه يعملون على قدم وساق لنشره بين الناس من دون مراعاة لما سبق ذكره

فلم يضعوا في حسبانهم (ولا فكروا في ذلك) وجود عاهة من عدمها

إنما أصبح المسيار تنازل أحد الطرفين عن حقوقه هكذا من أصله وُجدت عاهة ام لا

طبعا الضحية هي الأنثى في هذا المجتمع

فالثيب اصبحت تعجز عن النكاح إلا إذا تنازلت عن حق من حقوقها كالمبيت والنفقة

وبإصرار من المجتمع على أن تثيب المرأة يعتبر علة، وإعادته على مسامع الناس مرارا وتكرارا

صدق هذا الهذر بعض نسائنا وركن إليه من دون تمحيص ولا نخل!!!

والأعجب من ذلك، أن كل من هب ودب جعل شروطا كيفما اتفقت مع حياته (علاوة على جعل التثيب علة)

فأحدهم عرض على امرأة زواجا بشرط أن يكون مسيارا بمهر قدره مليون ريال على ان تتنازل عن المبيت وأن لا يكون ملزما بإخبار زوجته الأولى بزواجه منها!!

وآخر يقول لابد أن تتنازل عن بعض حقوقها لأنها أم لولدين!

أضف إلى ذلك أن استغلال الثيبات في مجتمعنا بات هادئ البال قرير العين

فالأسبقون كانوا يتزوجون ثيبات زواجا كاملا من دون أن يفكر أحدهم أن يجبرها على ان تتنازل عن حق من حقوقها

بينما الآن ( وبسبب أن المسيار فتح لهم بابا على مصراعيه) وجد فيه الرجل استطاعته بأن يشبع رغبته منها وبأقل الخساير، ولو لم يخلق القساوسة هذا الإفك وقتنا هذا، لما فكر أحدهم أصلا بمنازعتها حقوقها

ومن الطريف أن احدهم تزوج ثيبا مسيارا، وحينما سئل عن فعلته تلك، قال إني أريد أن استرها!؟

وهل الستر مقتصر على المسيار فقط؟! لو فعله حقا، لتزوجها زواجا كاملا لا مسيارا

وعلى العموم

الأصل في الزواج هو الإستقرار

فالمسيار (بوضعه الحالي)

والمتعة

وزواج بنية الطلاق

كل تلك الأنكحة لا استقرار خلفها ولا سكينة

إنما اشباع رغبة وإطلاق زفرات

:)

!FREE
05-10-2007, 07:23 PM
حسنا

فلا استقرار ولا وقار

أما الزواج بنية الطلاق

فهو ليس قسيما له

إنما يعلوه (شناعة) بدرجة

بينما

فبالتالي

أما عن المسيار

فأساسه أن يتنازل احد الطرفين عن حق من حقوقه للآخر لعلة قادحة دائمة ، كإعاقة أو قطع يد أو عرج أو عمى أو أي شيء من هذا القبيل

فمثلا

هذا هو المسيار

أما ما يحدث في وقتنا هذا

وبإصرار من المجتمع على أن تثيب المرأة يعتبر علة، وإعادته على مسامع الناس مرارا وتكرارا

والأعجب من ذلك، أن كل من هب ودب جعل شروطا كيفما اتفقت مع حياته (علاوة على جعل التثيب علة)

فأحدهم عرض على امرأة زواجا بشرط أن يكون مسيارا بمهر قدره مليون ريال على ان تتنازل عن المبيت وأن لا يكون ملزما بإخبار زوجته الأولى بزواجه منها!!

فالأسبقون كانوا يتزوجون ثيبات زواجا كاملا من دون أن يفكر أحدهم أن يجبرها على ان تتنازل عن حق من حقوقها

بينما الآن ( وبسبب أن المسيار فتح لهم بابا على مصراعيه) وجد فيه الرجل استطاعته بأن يشبع رغبته منها وبأقل الخساير، ولو لم يخلق القساوسة هذا الإفك وقتنا هذا، لما فكر أحدهم أصلا بمنازعتها حقوقها

ومن الطريف أن احدهم تزوج ثيبا مسيارا، وحينما سئل عن فعلته تلك، قال إني أريد أن استرها!؟

وعلى العموم

فالمسيار (بوضعه الحالي)

والمتعة

وزواج بنية الطلاق

هذا والله خلاصة الموضوع pb018

سع سع باشا
05-10-2007, 07:41 PM
لم يذكر الزواج بنية الطلاق ولم يذكر المسفار :)

لعلك لم تقرأه بتمعن يا شاورما سمك

"فقال رحمه الله : أما الزواج بنية الطلاق ففيه خلاف بين العلماء":)

ليتك يا شاورما سمك كلفت على نفسك شوي و رعصت على الرابط الي ارفقته

مره ثانية الرابط هو

وهو يتحدث عن الزواج بنية الطلاق و قد اقتطفت منه جزئية قول ابن باز بتحليله

تحياتي

سع سع باشا
05-10-2007, 07:45 PM
أما الزواج بنية الطلاق

فهو ليس قسيما له

إنما يعلوه (شناعة) بدرجة

بينما

فبالتالي

انصفت بهذا القول

فهذا النوع من الزواج به من الخسه و الدناءه و الكذب الشيئ العظيم

..BoUnTy..
05-10-2007, 07:57 PM
اللحين وشوه له هالزحمه ذي كلها :confused:
متعه:sm5: مسيار:sm5: متعه:sm5: مسيار:sm5:
مبارك اخو سعيد
طيب ليش هاللفه ذي كلها :rolleyes:
روح الله لايهينك المحكمه او للمأذون وتزوج مثل خلق الله وابعد عن نفسك عن االشبهات
الالازم نسوي زحمه في كل شي حتى في امور الزواج:rolleyes:

لاتغرك ضحكتي
05-10-2007, 07:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..
الصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
ام بعد

أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة:

1- المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق.

2- لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت.

3- لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار.

4- أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن الشهود والولي شرط في صحته .

5- أن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛ فليس للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.

حكم زواج المتعة

رقم الفتوى : 485 عنوان الفتوى : زواج المتعة منسوخ وباطل تاريخ الفتوى : 14 شوال 1421 / 10-01-2001 السؤال

ما حكم الشرع في زواج المتعة؟ وإذا كانت زنا فكيف يبيحها الرسول صلى الله عليه وسلم فترة؟
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فنكاح المتعة من الأنكحة الباطلة المحرمة بالإجماع فلا يجوز لأحد الإقدام عليه ولا التفكير فيه ولا الاستماع إلى شبهات من يبيحه.
وقد نقل أئمة المسلمين الإجماع على تحريم المتعة.
قال الإمام ابن المنذرجاء عن الأوائل الرخصة فيها ولا أعلم اليوم أحدا يجيزها إلا بعض الرافضة، ولا معنى لقولٍ يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم) أ.هـ.
وقال القاضي عياض: (ثم وقع الإجماع من جميع العلماء على تحريمها إلا الروافض).
وقال الإمام الخطابي: (تحريم المتعة كالإجماع إلا من بعض الشيعة ولا يصح على قاعدتهم في الرجوع في المختلفات إلى علي رضي الله عنه وآل بيته، فقد صح عن علي أنها نسخت، ونقل البيهقي عن جعفر بن محمد أنه سئل عن المتعة فقال: هي الزنا بعينه). أ هـ.
وقال الإمام القرطبي: (الروايات كلها متفقة على أن زمن إباحة المتعة لم يطل وأنه حرم، ثم أجمع السلف والخلف على تحريمها إلا من لا يلتفت إليه من الروافض). أهـ.
وهذا الإجماع القطعي في التحريم، مستنده الكتاب والسنة، كما يدل عليه النظر الصحيح أيضاً.
أما الكتاب:
(1) ففي قوله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون). والمرأة المتمتع بها ليست زوجة، لأن علاقة الزوجية توجب التوارث بين الطرفين، كما توجب على الزوجة العدة في الوفاة والطلاق الثلاث، وهذه أحكام الزوجية في كتاب الله تعالى، والقائلون بالمتعة من الروافض يرون أنه لا توارث بينهما ولا عدة. وهي ليست بملك يمين، وإلا لجاز بيعها وهبتها وإعتاقها، فثبت أن نكاح المتعة من الاعتداء المذموم.
(2) ومن دلالة القرآن على ذلك أيضاً قوله تعالى: (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله) [النور: 33]. ولو كانت المتعة جائزة لم يأمر بالاستعفاف ولأرشد إلى هذا الأمر اليسير، وقد تحققنا قيام أمر الشريعة على اليسر ونفي الحرج.
(3) وكذلك قوله تعالى: (ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم……) إلى قوله: (ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم) [النساء: 25] فلو جازت المتعة لما كانت حاجة إلى نكاح الأمة بهذين الشرطين. عدم الاستطاعة وخوف العنت.
وأما استشهادهم بقوله تعالى: (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) [النساء: 24] فهذا لا حجة لهم فيه، بل الاستدلال بذلك على المتعة نوع من تحريف الكلام عن مواضعه ، فسياق الآيات كلها في عقد النكاح الصحيح، فإنه لما ذكر الله تعالى المحرمات من النساء قال: (وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) إلى أن قال: (ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات……) [النساء: 25]، فالسياق كله في النكاح.
والآية دالة على أن من تمتع بزوجته بالوطء والدخول لزمه إتمام المهر وإلا فنصفه.
وأما قراءة {إلى أجل مسمى} فليست قراءة متواترة، ولو سلم صحتها فهي منسوخة كما سيأتي، على أنه ليس فيها دلالة على المتعة، وإلا لكانت المتعة لا تجوز مدة العمر كله وأبدا، وإنما إلى أجل مسمى، وهذا لا تقول به الشيعة، نعني اشتراط كون المتعة إلى أجل وأنها لا تجوز مدة العمر، فبطل استدلالهم بهذه القراءة.
وأما السنة النبوية:
(1) فما رواه مسلم في صحيحه من حديث سَـبُرة الجهني أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً".
(2) وما رواه البخاري ومسلم من حديث الحسن وعبد الله ابني محمد ابن الحنفية عن أبيهما أنه سمع علي بن أبي طالب يقول لابن عباس: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية".
(3) وعن سَـبُرة الجهني قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمتعة عام الفتح حين دخلنا مكة ثم لم نخرج منها حتى نهانا عنها" رواه مسلم.
(4) وعن سَـبُرة الجهني أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وقال: (ألا إنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة، ومن كان أعطى شيئاً فلا يأخذه) رواه مسلم.
فهذه الأحاديث تدل على أن تحريم المتعة هو آخر الأمرين، وأنه محرم إلى يوم القيامة.
وأما النظر الصحيح:
فإن النظر الصحيح يدل على تحريم المتعة، وذلك لكونها مشتملة على مفاسد متنوعة كلها تعارض الشرع: منها كما أفاد صاحب التحفة الاثناعشرية أنها تضييع الأولاد، فإن أولاد الرجل إذا كانوا متشردين في كل بلدة ولا يكونون عنده فلا يمكنه أن يقوم بتربيتهم فينشأون من غير تربية كأولاد الزنا، ولو فرضنا أولئك الأولاد إناثا كان الخزي أزيد، لأن نكاحهن لا يمكن بالأكفاء أصلا. ومنها احتمال وطء موطوءة الأب للابن، بالمتعة أو بالنكاح أو بالعكس، بل وطء البنت وبنت البنت وبنت الابن، والأخت وبنت الأخت وغيرهن من المحارم في بعض الصور، لأن العلم بحمل المرأة المتمتع بها في مدة شهر واحد أو أزيد ربما تعذر، لاسيما إن وقعت المتعة في سفر، فإذا تكرر هذا في مجموعة أسفار، وولدت كل واحدة منهن بنتاً، فربما رجع هذا الرجل إلى هذا المكان بعد خمسة عشر عاماً مثلاً، أو مر إخوته أو بنوه بتلك المنازل، فيفعلون مع تلك البنات متعة أو ينكحوهن. ومن المفاسد: تعطيل ميراث من ولد بالمتعة، فإن آباءهم وإخوتهم مجهولون ولا يمكن تقسيم الميراث ما لم يعلم حصر الورثة في العدد.
ومنها اختلاط الماء في الرحم وخاصة في المتعة الدورية، وهي موجودة في كتب الشيعة، وصورتها: أن يستمتع جماعة من امرأة واحدة ويقروا النوبة لكل منهم فيختلط ماؤهم، وهذا من أعظم المحرمات لما فيه من اختلاط الأنساب.
قال الإمام النووي : (والصواب المختار أن التحريم والإباحة كانا مرتين، وكانت حلالا قبل خيبر ثم أبيحت يوم فتح مكة، وهو يوم أوطاس لاتصالهما، ثم حرمت يومئذ بعد ثلاثة أيام تحريماً مؤبداً إلى يوم القيامة واستمر التحريم) أهـ. شرح مسلم 3/553.
وهذه بعض الأحاديث الدالة على الإباحة ثم التحريم:
1. عن إياس بن سلمة عن أبيه قال : (رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثلاثا ثم نهى عنها). رواه مسلم.
2. وعن سَـبُرة الجهني انه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة، قال : (فأقمنا بها خمس عشرة، فأذن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في متعة النساء ……. فلم نخرج حتى حرمها رسول الله صلى الله علي وسلم) رواه مسلم.
و قد جاء عن بعض الصحابة إباحة المتعة، كابن عباس رضي الله عنه، وخصها بحالة الاضطرار، لكن جاء رجوعه عن المسألة، وسبق ذكر إنكار علي رضي الله عنه عليه.
أما قول جابر رضي الله عنه : (كنا نستمتع على عهد رسول الله وأبي بكر، حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث). وقوله : (ثم نهانا عمر فلم نعد لها) رواهما مسلم.
قال النووي : (هذا محمول على أن الذي استمتع في عهد أبي بكر وعمر لم يبلغه النسخ) أهـ.
قال الحافظ في الفتح ( ومما يستفاد أيضاً أن عمر لم ينه عنها اجتهاداً، وإنما نهى عنها مستنداً إلى نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وقع التصريح بذلك فيما أخرجه ابن ماجة من طريق أبي بكر بن حفص عن ابن عمر قال : (لما ولي عمر خطب فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لنا في المتعة ثلاثا ثم حرمها). وأخرج ابن المنذر والبيهقي من طريق سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال: (صعد عمر المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ما بال رجال ينكحون هذه المتعة بعد نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم) أهـ من الفتح 9/77.
وتسليم الصحابة لعمر رضي الله عنه وموافقتهم له دليل على صحة حجته رضي الله عنه، كما قال الإمام الطحاوي: (خطب عمر فنهى عن المتعة ونقل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكر عليه ذلك منكر، وفى هذا دليل على متابعتهم له على ما نهى عنه) انتهى .
وأيضا لايجوزأن يقال: ( المتعة زنا كيف يحلل الرسول صلى الله عليه وسلم الزنا لفترة ؟ ) لوجود الفرق بين الأحكام في بداية التشريع وبعد نهايته حيث كان البعض منها ينسخ وبعضها يبقى وفق مراد الله سبحانه وتعالى حيث يقول : (ماننسخ من آيةٍ أوننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) [ البقرة : 106]، فالنسخ أوالإباحة لحكم ما في فترة ثم تحريمه لايجوز الاعتراض عليه، لأنه من لدن حكيم خبير سبحانه وتعالى، ولما أبيحت المتعة في أول الإسلام لم تكن ( زنا ) حال إباحتها ، وإنما تأخذ حكم الزنا بعد التحريم واستقرار الأحكام كما هو معلوم.
والله علم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه من موقع الشبكة الاسلامية

فاديا
05-10-2007, 08:21 PM
شباب والله دخلتونا في متاهات الشيوخ والمراجع ..
انا قلت مابي اقتباسات !!!!!!!!!!!
المراجع يختلفون
والشيوخ يختلفون
وكل حسب اجتهاده
وموكل من فتح له موقع هذا ثقة !!
ومو كل الكلام المنشور في النت ثقة !!
الاخ ( وش رايكم ) شاف شي بعينه وحكاه لنا
وانا نفس الشي
وانا لما احتجت فتوى ماجيت ادور في فتاوي النت !
رحت لثقاتنا ونهاني عنه
لان الواقع مختلف والتجارب تأكد هالشي
وسواء عند الشيعة او السنة تم استغلال هالنوعية من الأنكحة
في الترويج للجنس
وفي النهاية ..
انا مادافع عن زواج المتعة .. ولا ابي اقتنع بزواج المسيار
بما انهم وجهين لعملة واحدة

احاسيس داشر
05-10-2007, 08:47 PM
bp039شروط الزواج (العادي)
1- التراضي
2- الولــــي
3 - الشاهدان
4 - المهــــر
5 - الإحصان
6 - الكفاءه
7 - الصيغــه

( المسيــار )

شروطـه

(المتــعه )
كما أسلفت
بدون ولي
ولا شاهد
و بدون مأذون شرعي

صيغته ان تقول

4هـ
23/9/1428هـ

bp039pb189

فاديا
05-10-2007, 08:51 PM
اشوف ان محاولاتك هي للدفاع عن مذهبك

انا ماحاول ..
لأني اتكلم عن قضية مو عن مذهب !

اجل لزواج المتعه شروط تعجيزيه

غير صحيح كلامك اطلاق البته

زواج المتعه من اسهل عقود الزواج

ومن كلامك تحاولين تلميع هذا الزواج ان كنت بكر فشروطه صعبه ولازم ولي ومدري ايش

وهذا كله غير صحيح لايحتاج ولي زواج النتعه

وانا جايب لك كلام اعظم علمائك في زواج المتعه

وهو آية الله العظمى المرجع المجاهد السيد محمد صادق الحسيني الروحاني (دام ظله)

یجوز التمتّع بالبکر البالغة الرشیدة دون اذن والدها

اولا ..
انا لما احتجت فتوى رجعت لشيخ من ثقاتنا
وللمرجع اللي اقلده
والاثنين نهوني عنه بما أني بكر !
مارحت مثل الغرقان اللي يتمسك بقشة
ومسكت لي مثل هالفتاوي
اللي مرمية في كل مكان !

ثانيا ..
انا هنا اناقش رأيي انا .. ورأيك انت
مو رأي الشيخ الفلاني والمرجع الفلاني
كل هذول اللي حطوهم لي الشباب ماتعبت نفسي حتى اقرأهم !

ثالثا ..
اذا كان مذهبنا يبيح التفاخذ مع رضيعة
انا مش مجبورة بكرة اسلم بنتي لاي شخص يتفخذ معاها
بس لان مذهبنا يبيح هالشي !
المهم انا قناعتي وين ؟؟

رابعاً وهذي اهم نقطة ..
حسبي الله عليكم خليتونا سلعه رخيصه للي يسوا واللي مايسوى استغليتونا اسواء وابشع استغلال

حسبي الله على كل من حلل المسياااار وماهو على شاكلته

انا اتحسب على كل من يمتهن المرأة بإسم الدين !
سواء كان سني او شيعي !

لانو في النهاية انا بعيدة عن التعصب و مايهمني انت سني او شيعي
المهم انت فكرك شنو !
وبصراحة اكتشفت ان اكثر اعضاء الاقلاع عندهم هالفكر
مع اني كنت اتوقع العكس :)

bp039 bp039 bp039

زمــرده
05-10-2007, 09:17 PM
انا هنا اناقش رأيي انا .. ورأيك انت

جميل جدا
وأنا أرى أن المتعة بصورته هذه زنا والعياذ بالله
لاولي ولا شهود وتحديد مده إن شاءالله تكون ليلة فقط
وليس المسلسل الذي تم منعه ببعيد
حينما انبرى الشيعه لمنعه لتغطية الخلل الموجود لديكم

أما المسيار فرغم أني غير مقتنعه بمثل هذا الزواج
إلا أنه تحت غطاء شرعي وهذا هو المهم ..

احاسيس داشر
05-10-2007, 09:24 PM
ياااخوان

الشرط المهم

بالزواج

اخذ الاذن من ولي الامر والبنت

يعني التراضي

بين الطرفين

اذا اختل هذا الشرط

فيكون الزواج بااطل

هل فهمتم الفرق

الاسلام دين يسر مو عسر

افهموا

eNd of StoRY
05-10-2007, 10:03 PM
..

لمن أتى لـ يملي الشروط و لـ يبرر الشرعية ..
شكرا لـ رسمك البسمة على شفاهي ..

لا ابه بـ شروط " المسيار" و شقيقه " المتعة " ..
فـ أنا لا أنظر لها .. و لكن أنظر إلى أهدافها ..!

قال أحد الأخوة ( وجهان لـ عملة واحدة )
صحيح هو هذا الأمر ..
والفارق بسيط ..!
" المسيار " مسماه ( لبق ) نوعا ما ..
أما " المتعة " فـ لا يخفى نواياه تحت الأسماء الشرعية ..!

الغرض هو " الجتس " لا أكثر ولا أقل ..
ولمن يقول غير ذلك ويتعذر بأن " المسيار " يختلف عن الزواج الشرعي ..
بـ حقوق تنازلت عنها المرأة ..
أقول له
( العب غيرها )
لا يخفى على عاقل أن الغرض هو " الجنس "
وكما قلت سابقا .. الفرق الوحيد هو المسميات والأغطية الشرعية ..!
لـ إخفاء النوايا الأساسية أو بـ معنى أصح " النوايا الوحيدة" ..

( اجل وحدة ماسكينها متزوجة اثنين مسيار )

!!

نعم الإشهار هو ..!

.. عزيزتي " فاديا "
إن كنتي تظنين أن أحدا ( يمسك ) عليك زواج المتعة ..
فأنتي مخطئه ..
وما ترينه من دفاع عن " المسيار " ما هو الا ( ترقيع ) ..
و استماته دون جدوى ..

( قال المسيار زواج شرعي ويختلف اختلاف تام عن المتعة )

حدث العاقل بما يعقل ..

تحياتي

( بـ التوفيق مع مشكلتك )

..

فاديا
05-10-2007, 10:32 PM
أهم شيء ولا عليك أمر أسمي الثقة والمرجع اللي تقلدينه ضروري جدا حتى لانترك للشك والتطريز مجالا

خلينا نعرّف الناس انهم ماخذين فكرة غلط عن أخوانا الشيعة

ليه تبي تعرفهم ؟
تبي تشتمهم ولاتستغفر لهم في صلاة الليل :rolleyes:

لا عقد مكتوب ولا شهود ولا عدة ولا ميراث وفوق هذا محدد بزمن .. يعني على حسب الجو خخخخخخخخخخخ

بس تصحيح
لها عدة والأولاد يورثون << وهذا كلام الثقات بعد ;)

( بـ التوفيق مع مشكلتك )

pb189

bp039

احلى مملوحة
05-10-2007, 10:35 PM
انا كفتاة سنية ضد المسيار ولم ولن اقتنع فيه ابد

وارى انه اهانة للمرأة

Aliyano
05-10-2007, 11:17 PM
الاخ ( وش رايكم ) شاف شي بعينه وحكاه لنا
وانا نفس الشي

ومن هو اللي لعب عليك وقال لك ان هذا هو زواج المسيار أصلا ؟

ومن متى صارت السودانية مأذون شرعي في السعودية ؟؟

كل اللي عرفناه من موضوعه انها عملية نصب واحتيال وهو أحد ضحاياها وهالشي لا هو زواج مسيار ولا غيره

وكحالة شاذه مثل هذي مايقاس عليها أصلا ولا يضرب بها المثل

ولو افترضنا ان السالفة صارت في طهران مثلا وكان هالشخص ضحيه لعملية نصب هناك على اعتبار ان ما يقوم به هو زواج متعه

هل نقدر اننا نقول هذي هي حقيقة زواج المتعه عند الشيعه ونستدل بهالسالفة ؟

ومن الصعب اننا نقارن بين زواج المتعة وزواج المسيار مثل ماذكر أخوي 4 هـ

وتحياتي لكم :)

Opium
06-10-2007, 12:14 AM
حسنا

فلا استقرار ولا وقار

أما الزواج بنية الطلاق

فهو ليس قسيما له

إنما يعلوه (شناعة) بدرجة

بينما

فبالتالي

أما عن المسيار

فمثلا

هذا هو المسيار

أما ما يحدث في وقتنا هذا

وعلى العموم

فالمسيار (بوضعه الحالي)

والمتعة

وزواج بنية الطلاق

أخرست كل أبواق الترويج للزنا بعد قولك هذا bp039
:rolleyes:

Opium
06-10-2007, 12:27 AM
المهم هو إيصال الفكره بغض النظر عن مصدرها

فاديا
06-10-2007, 12:32 AM
ولو افترضنا ان السالفة صارت في طهران مثلا وكان هالشخص ضحيه لعملية نصب هناك على اعتبار ان ما يقوم به هو زواج متعه

هل نقدر اننا نقول هذي هي حقيقة زواج المتعه عند الشيعه ونستدل بهالسالفة ؟

راح تقولون :)

والدليل مقطع ( للخطايا ثمن ) حكمتو على ان الشيعة كلهم كذا :confused:

د. داشر
06-10-2007, 01:25 AM
طيب عندي سؤال؟

شفت ردود تقول كيف الرجل يسمح لنفسه يأخذ زوجة مسيار وهل يرضاها على خواته!!

السؤال يقول؟

اذا الرجل رأضي ليه نشوف نساء راضين بزواج المسيار ونلقى نساء كثيرات يرغبون بزواج المسيار!!

اذا انتي من الذين لا يرضون بالمسيار اذن لا تتزوجي مسيار غيرك محتاج للمسيار!!

ولا يعني هذا الكلام اني رأضي عن زواج المسيار او المتعة الزواج بنية الطلاق....

بالنسبة لموضوع فاديا لو اني شيعي مثلك سويت اي شي...

lazord
06-10-2007, 01:45 AM
عزيزتي كل الزواجات سواء مسيار او متعة او غيرها كلها زنا مشروع
لان تدرين ماراح يوقفون مشالله عليهم
خلال سنوات معدودة طلعو هالزواجات كلها
فتوقعي ان تطلع مسميات جديدة لهذا النوع
من الزنا
عموما اتمنى لك التوفيق مع خطيبك
ادري انك ماطلبتي نصيحة
بس بقول حاولي مليون مرة تكلمين اهلك
وتقنيعنهم انك كبيرة وقد مسؤلية اتخاذ
قرار الزواج من اي شخص
وان هالقرار يخصك بروحك وانتي مسؤؤلة عنه
وبالتوفيق والله يجمع بينك بأقرب فرصة

( الشينه )
06-10-2007, 02:36 AM
زواج عرفي مسفار مبعاث مسيار متعه

زواج كبسه زواج دولمه

اللي يبغى يتزوج سواء بنت او ولد من اي نوع من الانف ذكرهن لايرده الا شهوته :sm12:

انا عن نفسي افضل اسوي علاقه بالحرام ولا اتزوج مسيار لأني مقتنعه انه حرام كيفي

فاديا تحياتي لك bp039
وذكرى وفاة الامام علي عليه السلام قربت pb036

!FREE
06-10-2007, 02:40 AM
زواج عرفي مسفار مبعاث مسيار متعه

زواج كبسه زواج دولمه

اللي يبغى يتزوج سواء بنت او ولد من اي نوع من الانف ذكرهن لايرده الا شهوته :sm12:

انا عن نفسي افضل اسوي علاقه بالحرام ولا اتزوج مسيار لأني مقتنعه انه حرام كيفي

فاديا تحياتي لك bp039
وذكرى وفاة الامام علي عليه السلام قربت pb036

:D

انتي كذا <== إبهام فوق
يابعدهم انتي كلها حرام ، بس في حرام بعقود وفيه حرام بدون عقود ، وشو له أوراق وتواقيع وزحمة مع الألفية الجديد والشركات تطالب ببيئات عمل بدون اوراق

PaceMaker
06-10-2007, 02:53 AM
الأخ 4 هـ و الأخ ابن عاقول
ما قصروا جزاهم الله خير

عندي سؤال اللي يقولون إنه زنــــا ..
على أي أساس استندتم إنه زنـــــا ؟؟

انتظر الإجابة بفارغ الصبر

PaceMaker
06-10-2007, 02:58 AM
بالنسبـة لـ الإخوان اللي يقولون إن
المسيار هدفه المتعة و الجنس عشان كذا هو زنـا ..!

فهذا تبرير عجيب غريب ..

إن سألتكم ما الأسباب التي تدفع الشاب إلى الزواج ؟

سـ تقولون :

1 : ليكون أسرة صالحة
2 : ليشبع رغباته الجنسية فيما هو حـلال

هل الهدف الثاني محرم ؟؟
واحد يبي يمارس الجنس بالحلال عشان كذا تزوج
بـ الإضافـة إلى أشياء أخرى حثته على الزواج كتكوين أسرة صالحة و الاستقرار النفسي ..

أصبحنا ننظر بمنظور ضيق جدا

..الـفـيـلـق..
06-10-2007, 02:58 AM
شروط تعجيزيه اجل للمتعه :sm18:

PaceMaker
06-10-2007, 03:03 AM
فالثيب اصبحت تعجز عن النكاح إلا إذا تنازلت عن حق من حقوقها كالمبيت والنفقة</B>

وبإصرار من المجتمع على أن تثيب المرأة يعتبر علة، وإعادته على مسامع الناس مرارا وتكرارا</B>

الثيب التي تتحدث عنها لها الحرية في
اختيار ما هو أصلح لهـا ..

و من يتقدمـ لـ امرأة فسوف يتقدم بشروطـه ..
و ليس من الضروري أن يكون من الشروطـ أن يتزوجها مسيار ..
أي أن المسألة حرية شخصية ..

ما دام ان الأمر حلال و شرعي ..
فلماذا نمنعه عن الناس ..؟
أعطني علة صريحـة تجعل المسيار " زنـا "
و كيف تكون المرأة ضحية في هذا الزواج ؟

بتي فور
06-10-2007, 03:18 AM
مابي احكي من الناحيه الشرعيه
لكن من النواحي الاخرى
فكل الطرق تؤدي الى روما
هدف المسيار والمتعه هو الجنس لا اقل ولا اكثر
بغض النظر عن حكمه الشرعي

اللي تقبل باحد الزواجين تعرف ان رجلها مايبي الا جسمها
واللي يتقدم لها يعرف انه مايبي يربي ولايتعب ولايهتم
يبي زنا اسلامي على قولة الشيخ قطو مدعوس

زهرة الزنبق
06-10-2007, 04:16 AM
أستغرب من الي يقول ان زواج المسيار زواج عادي والوحدة تتنازل عن بعض حقوقها

بالله اذا تنازلت عن السكن والنفقة والمبيت والأشهار شنو باقي :eek:

بسم الله الرحمن الرحيم
(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها)
الروم: 21.

وين المودة \ الرحمة \ الأستقرار في زواج المسيار !!!

لااحد يغالط نفسه الي يتزوجون المسيار هدفهم شهواني فقط لاغير

اصلا كيف بيكون نظرة الوحدة لنفسها وهي عارفة ان تزوجها علشان غرض معين pb093

الغريب الترويج الهائل للمسيار اكثر من محطة مخصصة لزواج المسيار والمواقع الي همها دعم هالزواج

لو شي يخص المرأة نشبوا في حلقونا :)

لو فرضا قلنا ان الرجل هدفه شريف يستر على البنت ويحفظ نفسه من الحرام شنو المانع ان يتزوج ويقول قدام

العالم انها زوجته مااعتقد ان ان راح يتحجج بغلاء المهور أو تكاليف الزواج الي ازعجونا فيها لان البنت في هالحالة

ماراح تكلفه مبلغ وقدره ومايهمها الفلوس\ المادة هذا لو فعلا هدفه يستر على البنت:rolleyes:

لكن بما ان مابيدفع ريال واحد ويدخل ويطلع البيت على كيفه بدون مااحد يقوله ليش تاخرت

وليه ماجيت ووالبنت تسكن عند اهلها او في بيتها مانستغرب اذا كانوا الرجال متحمسين لهpb093

د. داشر
06-10-2007, 04:30 AM
سـ تقولون :

هل الهدف الثاني محرم ؟؟
بـ الإضافـة إلى أشياء أخرى حثته على الزواج كتكوين أسرة صالحة و الاستقرار النفسي ..

bp039bp039bp039bp039

هذا الكلام

الجناح سعد
06-10-2007, 04:39 AM
حسنا

وهل التنازل عن حق من حقوقها من أجل أنها فقط (وأنا أقول فقط) ثيب يعتبر جزءٌ لا يتجزأ من حريتها؟

عزيزي

هي ليست اصلا في ذاك الزواج مخيرة أو حرة بأن تتنازل عن حق من حقوقها أو تتمسك به

إنما هي مسيرة ومجبرة من قبل المجتمع

فالمجتمع بضغوطاته (وبمباركة القساوسة) على الثيبات، اجبرهن على ان تتنازل إحداهن عن حقوقها كي تفوز بنكاح وبشق الانفس كذلك

ولو كانت تلك المراة مخيرة أو حرة، لَمَا تنازلت عن حقها أصلا، لأن المسألة قابعة للإختيار،

فلو قيل لأحدهن : [ انت حرة على ان تتنازلي عن المبيت ، ولك الخيار أن تقبليه أو ترديه]
أتظن أن امرأة ستتنازل عن هذا الحق مع أنها خُيرت فيه؟

ثانيا : لم المرأة هي الوحيدة التي تتنازل عن حقها؟

لم الضحية دائما هي المرأة؟

لم لم نر واقعيا رجل يتنازل عن حقوقه من أجل هذا الزواج؟!

إذن

أريد أن اتزوج من امرأة فاشترطت عليها ألا سكن ولا مبيت ولا نفقة عليّ لها ولا مطالبة منها لأبناء
أنا هنا تقدمت لها بشروطي
هاأنذا وضعت عليها شروطي، فهل تراها مقبولة؟!

الأمر حلال شرعي

حسنا

أنا أسأل هنا سؤال

ما هو الأصل في الزواج؟

أولا: لم اقل ان المسيار زنا

ثانيا: إن كنت ترنو إلى معرفة رأيي بينه وبين المسيار أو بنية الطلاق
فهو أفضل منهما عندي و بلا شك :)

لإنها مجبرة على التنازل عن حق من حقوقها من دون علة عند التحقيق
فيسقط عنها السكن والمبيت والنفقة أو أي شي من هذه الحقوق من أجل أنها ثيب
بل في بعض انكحة المسيار تسقط بعض حقوقها من دون وجود علة أصلا

فاديا
06-10-2007, 04:41 AM
وذكرى وفاة الامام علي عليه السلام قربت

من قالك قربت ؟

هي بعيدة جدا .. باقي لها تقريبا سنة :)

فاديا
06-10-2007, 04:44 AM
عموما اتمنى لك التوفيق مع خطيبك
ادري انك ماطلبتي نصيحة
بس بقول حاولي مليون مرة تكلمين اهلك
وتقنيعنهم انك كبيرة وقد مسؤلية اتخاذ
قرار الزواج من اي شخص
وان هالقرار يخصك بروحك وانتي مسؤؤلة عنه
وبالتوفيق والله يجمع بينك بأقرب فرصة

الله يستجيب دعوتك ببركات هذا الشهر
ولك مثلها bp039

الجـــازي
06-10-2007, 04:55 AM
كلاها تدل على انانية ذكورية بحته ،،

De TT oL
06-10-2007, 05:26 AM
انا بأعطيك كلام للشيخ حامد العلي وفيه تبيين و إيقاف لمهزلة المقارنة بين المتعة و المسيار :)

ا

يعني زواج المسيار هو زواج شرعي عادي . بس تجي المرأة وتقول يا مأذون ما أبي زوجي ينام عندي .. أما المتعة فما أزيد على كلام الشيخ pb189

وفيه فرق بسيط يجعلك تدركين البُعد عن زواج المسيار والزنا المبّطن :) وهو ::

زواج المسيار شراكة حياة بين رجل وامرأة فأذا انجبا ولدا تربى في كفنهم وتحت نضرهم ولم ينكراه أو ينسوه بينما المتعة هي شراكة شهوة بين متمتع ومستمتع بها فاذا حملت المرأة جنين فقد تجهل اباه او قد تنكره او تنساه. pb034

دم الشفق :: شف يا أخوي .. الحقيقة حقيقة ،، يعني صعب إني أجي واعدّل في كلام الشيخ حتى ما تنجرح هي وإلا ينجرحون جماعتها :rolleyes: الحرّية يادم الحرّييييية :sm1:

- تراني واحد ٍ ما يداني طاري زواج المسيار بس أحببت أن أظهر الحق وأن يُزهَقَ الباطل غير مأسوفًا عليه - pb095

كلامك عين العقل

يا جماعة زواج المسيار والله زواج عادي وشرعي وكامل الشروط والاركان بس عند العقد توافق المراءه على اسقاط حقها في المبيت والنفقه ويوثق هذا التنازل

اما زواج المتعه , قال الشافعي ( لا اعلم شي احله الله ثم حرمه ثم حلله ثم حرمه غير زواج المتعه )

يعني كان على الحل بحكم ان الاصل في الاشياء الاباحه الى نزول التشريع وعهد النبي عهد تشريع فكان فيه التحريم والتحليل بحكم ان الرسول مشرع

جاء التحريم بعد ذلك من الرسول ثم جاءت الاجازه ثم جاء التحريم بعد غزوة خيبر وهو محرم الى قيام الساعه

اما اللي يقول المسيار زنا ومدري وشو

الزواج له عدة مقاصد منها واهمها في الحقيقة اشباع الغرائز الفطريه لدى البشر وهي بالجماع الحلال

ولا فيه أي شبهه من أي ناحيه من ناحية اركان وشروط الزواج

يا جماعة الزواج ترى من الامور الذي اهتمت به الاديان والشرائع السماويه كلها لانه مقدس

وما دام حصل الاجماع عليه من مفتينا الاعزاء اذا باذن الله هو حلال لان الرسول عليه الصلاة والسلام قال ( لا تجتمع امتي على ضلاله ) وفي رواية اخرى ( سألت الله ان لا تجتمع امتي على ضلالة )

طبعا اقصد هنا السنه

اما المذهب الشيعي فلن اتكلم به وعن زواج المتعه الذي عندهم لانه يختلف عن زواج المسيار عند السنه

واصلا المقارنه بينهما اتوقع غير محل مقارنه لان المذهبين اصلا مختلفين وليس هو اختلاف فقهي وحسب فالمسأله اكبر من كذا

وزواج المسيار للامانه استعمل استعمالات سيئة ومخزيه لكن هو في الاصل لفئة من الناس بحكم ظروفهم
:sm12:

الأمـاكن
06-10-2007, 06:28 AM
فاديا

لم آقتنع بـ هآذين الزواجين

ولكن هُناك حق ووجب آن يُقآل

تساؤلك

ليش السّنة يمسكون قضية زواج المتعة ضدنا وعندهم المسيار ؟؟

بعد بعض الردود " العقلآنيه" هـل عرفتي الفرق بين زوآج المتعه و زوآج الـ مسيار

من نآحيه الشرع .. والشروط . . !

وهـل اقتنعتي . . ؟!

كــــــــــرز
06-10-2007, 06:44 AM
شجاب ليجاب !! الحين المسيار صار = المتعة؟
طيب تعالي للكويت وشوفي نتايج المتعة وبلاويها.. بنات المعهد التجاري وبنات الدورات الشيعيات عندنا ماغير طايحين بالمتعة هلكم سنة اللي طافت وهم مع خواتي بالدوام تقول اختي يقطونهم اهاليهم الصبح واول مايروح الاب ولا السايق تطلع الهانم مع الصاحب ساعة ساعتين ثلاث المهم اخر الدوام راجعة مستانسة ومرتاح ضميرها لانه حلال ! وبعد يوم يومين يرجع نفس الموال بس الفرق مع صاحب جديد !!!! بأي شرع هذا بأي دين ؟؟؟ علماءكم اجازوه حتى للبكر وفي كلام والله استحي اقوله لكن طريقة معينة حللو فيها زواج المتعة من البكر ويسووونها عندنا بالكويت كثييييير يعني عشان شوي أوضح من غير مايفض بكارتها ! يعني المتعة حلال وسهل ومتوفر للبكر والثيب متووفر للكل ومنتشششششر هلأيام بشكل مقزز الله يستر علينا ولايبلانا ...........انا ماتهم كل الشيعيات لأ والله اكو شكثر شريفات يرفضون حتى طاري المتعة يقولون شنسوي كلام علماءنا بس مومقتنعين فيه . وعلى فكرة عندنا بالكويت اللي يمسكونهم مع بعض ويقولون متزوجين متعة ماتشفع لهم المتعة هم يقطونهم بالسجن ويعاملون معاملة الزناة نفس الشيء ..

وبعدين المسيار بغض النظر عن اسمه شوفي شروطه والله اسمه مسيار تسيورة فرند اللي هو مايهم الاسم شوفي شروطه اذا مستوفي للشروط الشرعية خلاااص لو شنو اسمه ... و العلماء مايشوفون الاسم يشوفونه مستوفي الشروط خلااص انتهى .... بعدين تجيبين المتعة اللي مافيه غير زوجتك نفسي بمهر وقدره كذا لوقت كذا وعقب مايخلص الوقت ينتهي اللي بينهم ولا اكو طلاق ولا غيره ... تقارنين هللعب بزواج مستوفي للشروط الشرعية ؟؟ تقارنين وحدة متزوجة متعة بوحدة متزوجة وقاعدة في بيت أهلها وتصرف على نفسها؟؟ اسمحيلي شجااااب ليجاب !!!!

و اذاا البنت اهي راضية تتنازل عن النفقة والمبيت العالم شكو فيها ؟؟ اهي عندها ظرف معين ويناسبها تظل في بيت أهلها او بيتها وماهي محتاجة للنفقة فتنازل عن هلشرطين واهي أبخض بحالها وتنازلها عن هلشرطين مايخل بشرعية زواجها ... فمادري شكو المتعة بوساعة ساعتين بالمسيار وشنو أوجه المقارنة أصلا؟؟؟؟ !!

فاديا
06-10-2007, 07:04 AM
بعد بعض الردود " العقلآنيه" هـل عرفتي الفرق بين زوآج المتعه و زوآج الـ مسيار

من نآحيه الشرع .. والشروط . . !

وهـل اقتنعتي . . ؟!

اممممم

انا اشوف تشابه كبير بينهم
ومثل ماتهموني ان تشبيهي زواج المتعة بالمسيار هو محاولة مني للدفاع عن مذهبي
انا اقول محاولة تضخيم الاختلاف بينهم .. محاولة من اخواني السنة في الدفاع عن مذهبهم
فبما ان هدف الاثنين الجنس !
وبما ان كلا الاثنين ضار نفسيا وجسديا للمرأة
ماتقنعني هذي الاختلافات
لان في النهاية .. احنا نتربى على العرف !
فلما نشوف شي مختلف عن التقاليد المتربيين عليها ..
نسمح لانفسنا نقول عنه حرام وعيب ..
وغيرنا يوصل لدرجة القذف ويقول : زنا !
والاسباب او الشروط اللي تطرقوا لها الاخوة .. وقالوا انها تخلي المسيار ارحم من المتعة !
ماعتبرها انا اسباب كبيرة مثل وجود شهود وتحديد الفترة الزمنية وماشابه
يظل الضرر من كلا الزواجين واحد !
فاللي كنت ابي اوصل له ..
انا عندنا وعندكم خير !
مافي مجال تعايرونا بشي .. عندكم مثله ولو اختلفت بعض العادات والتقاليد فيه

كرز ..
هذي الفئة مثل فئة الاخ ( وش رايكم ) في زواج المسيار !
وانت ادخل الرابط وشوف ..
اما مسألة البكر ..
مازلت اكرر .. قلة اللي حللو زواج البكر ..
والشيوخ كل حسب اجتهاده في هالمسائل
ومو كل الشيعة تتبع كلامهم

الشي الثاني
مسألة فض البكارة ايضا ماتشفع في فتاوينا
وانا لما سألت شيخنا ..قلت له ماراح يكون فيه اتصال جسدي بينا
مجرد نشوف ونطلع مع بعض وبيكون هذا شرط في العقد
قال لي .. مايشفع لك هالكلام
لازم اذن ولي الأمر

يعني مثل ماعندكم في مذهب السنة .. ناس يتصرفون على كيفهم
عندنا وعندكم خير
ومثل ماعندكم ناس تاخذ اللي يناسبها من الفتاوي وتترك اللي مايناسبها
عندنا احنا الشيعة بعد

الــفــيــصــل
06-10-2007, 07:11 AM
أستغرب من الي يقول ان زواج المسيار زواج عادي والوحدة تتنازل عن بعض حقوقها
بالله اذا تنازلت عن السكن والنفقة والمبيت والأشهار شنو باقي :eek:
بسم الله الرحمن الرحيم
(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها)
الروم: 21.
وين المودة \ الرحمة \ الأستقرار في زواج المسيار !!!
لااحد يغالط نفسه الي يتزوجون المسيار هدفهم شهواني فقط لاغير
اصلا كيف بيكون نظرة الوحدة لنفسها وهي عارفة ان تزوجها علشان غرض معين pb093
الغريب الترويج الهائل للمسيار اكثر من محطة مخصصة لزواج المسيار والمواقع الي همها دعم هالزواج
لو شي يخص المرأة نشبوا في حلقونا :)
لو فرضا قلنا ان الرجل هدفه شريف يستر على البنت ويحفظ نفسه من الحرام شنو المانع ان يتزوج ويقول قدام
العالم انها زوجته مااعتقد ان ان راح يتحجج بغلاء المهور أو تكاليف الزواج الي ازعجونا فيها لان البنت في هالحالة
ماراح تكلفه مبلغ وقدره ومايهمها الفلوس\ المادة هذا لو فعلا هدفه يستر على البنت:rolleyes:
لكن بما ان مابيدفع ريال واحد ويدخل ويطلع البيت على كيفه بدون مااحد يقوله ليش تاخرت
وليه ماجيت ووالبنت تسكن عند اهلها او في بيتها مانستغرب اذا كانوا الرجال متحمسين لهpb093

ردي عليك بسيط وانتظر جوابك

يتزوجها بالسر وبدون اشهار عشان زوجتة الاولية رافضة يتزوج عليها وش رايك يروح يزني ولا يتزوج بالسر الين الله يفرجها

وهل انتي تقبلين زوجك اذا استاذن منك انة يتزوج عليك وحدة ثانية او بترفضين
اذا تقبلين ذاك الوقت لك الحق ترفضين المسيار وتقولين الكلام الي قلتية
واذا ترفضين المسيار وضع حل للحد من زنا المتزوجين ممكن زوجته تقصر معاه ممكن بعد فترة وبعد كم ولد تنشغل عنه تتغير عليه يصير شي الواحد مايدري:)

انتظر جوابك

eNd of StoRY
06-10-2007, 07:27 AM
^
.
.
.

( الفيصل )

يخوي دنتا حاقه ما حصلتش

ما هذا العذر الأقبح والأشنع من ذنب..
يتزوج مسيارا لـ يخفيه عن زوجته الأولى ..
حسنا .. ومن الضحية هنا .. اليست الزوجة الثانية ( راعية المسيار ) ..
أين هو العدل بين الزوجات هنا ..!
أن تتوارى ( زوجة المسيار ) عن ضرتها ( الشرعية ) و كأنها أرذل الرذائل ..!
أين هو العدل .. فقط أجبني ..
( الين يحلها الله أجل )
ولماذا ..؟
ألا يستطيع الرجل كبت شهوته حتى ( يحلها الله على قولتك ) ..!
أم أنه يحبها ولا يطيق العيش دونها و أراد الحلال ..
( أي حب و أي خرابيط .. يدخل غرفتها ويطيح اللي براسه ويطلع )
يا حياتي عـ الحب
وقبل ذلك الم يوصى الرجل بـ انه إن خاف من الوقوع في الحرام أن يذهب لـ زوجته ..!

عفوا
عذرا
لقد نسيت ..
( زوجة المسيار ) تنازلت عن بعض حقوقها ..!

..

زهرة الزنبق
06-10-2007, 07:39 AM
تتوارى ( زوجة المسيار ) عن ضرتها ( الشرعية ) و كأنها أرذل الرذائل ..!

bp039bp039bp039

خايف ان زوجته تدري ومايخاف من الله الي أمر بالعدل بين الزواجات:rolleyes:

فيه ظلم كبير للزوجة المسيار الي يتعامل معها كأن يرتكب حرام يروح لها في السر وبدون علم احد

بينما الزوجة الاولى اخذت حقوقها وين العدل وين المساواة بينهم

واذا الزوجة قصرت معه وجابت عيال على طول يروح يتزوج مسيار وش هالاستهتار وعدم المبالاة

ليه مايصبر عليها والا الصبر بس للزوجة pb093

واذا وصلت لمرحلة ان مايقدر يتحملها يتزوج الزواج العادي اذا خايف ان يزني

الملقم
06-10-2007, 07:59 AM
خبر طازه في جريدة الرياض اليوم السبت

دار الإفتاء المصرية توافق على زواج المسيار

القاهرة - ي.ب.أ:
وفقا لفتوى جديدة أصدرتها دار الافتاء المصرية ونشرت أمس الجمعة فإن بإمكان المصريين من الآن فصاعدا التمتع بزواج المسيار الشائع في بعض الدول الاسلامية الاخرى.
ونقلت صحيفة الاهرام عن دراسة أصدرها مركز البحوث الشرعية التابع لدار الإفتاء المصرية مؤخراً ان "زواج المسيار صحيح وجائز مادام استوفى أركان النكاح وشروطه المعتبرة في الشرع الإسلامي".

وذكرت الدراسة التي تعتبر بمثابة فتوى ان تنازل المرأة عن بعض حقوقها كحقها في المبيت والنفقة أو أحدهما لا يبطل عقد الزواج.

وأضافت الدراسة ان "بإمكان المرأة المطالبة بحقها في المبيت والنفقة متى أرادت.. وعلى الزوج حينئذ أن يلبي ذلك".

لكن الدراسة اشارت الى حق من سمته الحاكم أو ولي الأمر ان يمنعه اذا خشي أن يؤدي انتشاره إلى ضرر أو فساد يهدد المجتمع كأن ينصرف الناس عن الزواج العادي ويتحولون إليه.

ويثار في مصر منذ أعوام جدل بشأن شرعية الزواج العرفي وهو نوع من الزواج غير الموثق بسبب انتشاره بين الشباب والشابات خارج أطر الزواج الرسمي واحيانا الاجتماعي.

وزواج "المسيار" هو نوع من العلاقة بين رجل وامراة على اساس طارئ حيث يتيح لهما إقامة المعاشرة الزوجية دون ضرورة ان يرتبط ذلك بالاشهار او المعيشة تحت سقف بيت واحد.

وتعترض الهيئات المدافعة عن حقوق المرأة على هذه الانواع من الزيجات بسبب انتهاكها لحقوق المرأة او امتهانها وتطالب بمنعه.

4هـ
06-10-2007, 09:56 AM
إقتباس »

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة 4هـ »

الأخ الكريم هـ4

ما شاء الله عليك

حسناً

إقتباس »

و مثلهن اليهوديات

تحياتي

لأن نظام الرد لم يسمح لي بوضع التعليق دفعه واحده
فقد قسمت تعليقي على ردين
أسأل الله أن ينفع الله بها من يرد النفع

(1)

على الرغم أنك تسأل و تجيب عن نفسك وأنت لأ تدري : )

ولكــن لا مانع من التعليق على ردك نزولاً عند رغبتك

ولكــن يجب أن تْعلم شيئين :-

* أن كُنت تُريد منظومــة ( أحجرلك و تحجرلي ) فأبحث عن غيري ..

* أن كنـت تريد " المصداقيـة" و البحث عن الحق و العقلانية
فأهلاً بك أستفيد منك وتستفيد مني وإن لم تكن على طريقي و نهجي ..

في البداية لابد من فهم هذه ( ألمقدمه ) التي سأوردها فهما جيداً
حتى يسهل على بعد ذلك التعليق بدون أن تكون شروحي و تعليقاتي
ضبابيةٌ عندك :-

في ديننا الإسلامي حرم الله علينا {.. ( الْمَيْتَةَ ) و (َالدَّمَ ) و (َلَحْمَ الْخِنزِير) و (مَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ ) ..} الآية

ولكــن أضاف قائلاً عز و جل { .. (فَمَنِ اضْطُرَّ ) (غَيْرَ بَاغٍ ) ( وَلاَ عَادٍ ) (فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ ) ...}الآية

وكذا العديد من الآيات تدور حول هذه الآيات و مفاهيمها

البعض قد يتعجب يبيح علينا أمور كثيرة و يحرمها في مواضع أخرى
و يحرم علينا أمور كثيرة و يبيح في مواضع أخرى !!

"الساذج" سيقول هذا تذبذب و ضبابيه في التشريع
و "العاقـل" الكيس الفطن سيقول هذه رُخص و صدقات وهبها الله لنا

دعنا نتأمل الأضافه في الآية بمفاهيمنا ألحاليه :-

{ فَمَنِ ( اضْطُرّ )َ غَيْرَ ( بَاغٍ ) وَلاَ ( عَادٍ ) } الآية

اضطر = الاضطرار وهو أمر عارض على سير حياة المرء وهو أمر ربما مُكره عليه

مثلاُ :: أضطر إلى أن يقطع صلاته لـ يذهب إلى دورة المياه " أعزك الله "
وقطع الصلاة من مبطلات الصلاة ولكـن هو لم يأتي لهذه الفعلة إلا
أنه فعلها عندما أصابه أمر طارئ .

باغ = من البغي و الإفساد و استحلال الحرام و أحرام الحلال .

عاد = ألعاد هو الأخذ فوق ألحاجه آي أن لا يكتفي بالحاجة التي رخص له بها
فيأخذ بزيادة عجيبة وفي الأصل أن يأخذ على مقدار حاجته بقدر يسير
حتى يرفع الحرج عنه

ولكــنه عز وجــل قال في الأخيـــــــر بعد أن بين المنــع { فَلا إِثْمَ }

لا ذنب عليه ولا خطيئة ولا عتاب من أضطر لفعل الرُخص
حتى تنتهي محنته فيرجع لما شرع الله ؛وكذلك إفطار الحائض
حتى تنتهي حيضتها وكذلك النفساء حتى تطهـر ؛؛وكذلك المسافر
حتى يرجع إلى بلده وكذلك الغير طاهر و الجُنب إذا لم يجد ماء
يتيمم وووووووووو ألـــخ الرخص التي رحم الله بها خلقـه ..

إذا هي "رُخـص " أوجدها الله في شرعه لـ رفع الحرج وتأكيد على قوله عز و جل
(يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ) الآية لـ خَلقه عند اضطرارهم
من غير بغي و ألأخذ فوق الحاجة التي رُخِص لها حتى يرفع الله الحرج ..

أتمنى أن المقدمـة تم فهمها فِهماً جيداً

نذهب إلى الفتوى التي نُسبت إلى الشيخ أبن باز رضي الله عنه
سأعلق على كل جمله و كلمه خططتها ورقمتها

و أفتى بصحة هذا النكاح سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ، فقال رحمه الله : أما الزواج بنية الطلاق ففيه خلاف بين العلماء ، منهم من كره ذلك كالأوزاعي رحمه الله و جماعة ، و قالوا : إنه يشبه المتعة فليس له أن يتزوج بنية الطلاق عندهم . و ذهب الأكثرون من أهل العلم كما قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني إلى جواز ذلك (إذا كانت النية بينه و بين ربه فقط و ليس بشرط )[1]، كأن يسافر للدارسة أو أعمال أخرى،(وخاف على نفسه فله أن يتزوج ، و لو نوى طلاقها إذا انتهت مهمته)[2] ، وهذا هو الأرجح إذا كان ذلك بينه و بين ربه فقط من دون مشارطة و لا إعلام للزوجة و لا وليها بل بينه و بين الله ... أما أن يتزوج في بلاد سافر إليها للدراسة أو لكونه سفيرا أو لأسباب أخرى تسوغ له السفر إلى( بلاد الكفار )[3]فإنه يجوز له النكاح بنية الطلاق إذا أراد أن يرجع كما تقدم إذا احتاج إلى الزواج خوفاً على نفسه و لكن ترك هذه النية أولى احتياطاً للدين و خروجاً من خلاف العلماء ، و لأنه ليس هناك حاجة إلى هذه النية ؛ لأن (الزوج ليس ممنوعاً من الطلاق إذا رأى المصلحة في ذلك و لو لم ينوه عند النكاح) [4]

(1) يجب أن تكون هناك نيـة مخفاة في قلبـه لأنهُ ربما في تستمر
هذه العلاقـة ؛؛ وقد يخبأ المرء صدقه و يكذب على زوجته لكي
لأ تسوء العلاقة بينهما ؛؛ أو يخبأ في قلبه الأيمان و الإسلام
و يكفر ظاهرياً خوفاً على نفسه من القتل من قبل كفار او
معتدين ؛؛ وقد ينوي المرء أن يعمل أثم فلا يعمله ويكون لـه
أجر على ذلك و قد يعمله و يكون لـه نفس مقدار أثمه ..
و هذا من "لطائف" الله على خلقه ..

(2) قال رحمه الله "وخاف على نفسه " وهذا كما تقدمنا في ألمقدمه
عندما قلنا (عندما يضطر المرء و يخاف) على نفسه من الوقوع بالزنا
وخصوصاً أن بلاد الغرب التفتح في جميع النواحي في أوج لمعانه و زهوه ..

(3) تقول
" اما ما لون بالأحمر فيرد ادعائك بجوازه للكتابيات فقط, هذا من جهه "

و أقول لك معروف عند رعاع القوم قبل فقهائهم أن من خالف
قول لآ أله إلا الله محمد رسول قولاً و عملاً فهو " كافر "
وأماكن هؤلاء الكفار في الغالب معروفه والغرب دائماً نشير
لهم بأنه بلد كُفر ؛؛ فما المشكلة يآ هذا أم تريد خلق مشكله من لآ شي : )

(4) والأصل في" الطلاق" تحليله على الرغم من بغضه عند الله
فإن طلق ولو كان ناوي الطلاق في هذا الزواج ولكـن طلق لأمر أخر
كأمر عارض يعرض على من أراد الطلاق فهو أمر لا حرج عليه ..

(( يتبـع ))

4هـ
06-10-2007, 09:58 AM
(2)

نذهب إلى الفتوى التي نُسبت إلى الشيخ أبن باز رضي الله عنه
سأعلق على كل جمله و كلمه خططتها ورقمتها

و أفتى بصحة هذا النكاح سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ، فقال رحمه الله : أما الزواج بنية الطلاق ففيه خلاف بين العلماء ، منهم من كره ذلك كالأوزاعي رحمه الله و جماعة ، و قالوا : إنه يشبه المتعة فليس له أن يتزوج بنية الطلاق عندهم . و ذهب الأكثرون من أهل العلم كما قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني إلى جواز ذلك (إذا كانت النية بينه و بين ربه فقط و ليس بشرط )[1]، كأن يسافر للدارسة أو أعمال أخرى،(وخاف على نفسه فله أن يتزوج ، و لو نوى طلاقها إذا انتهت مهمته)[2] ، وهذا هو الأرجح إذا كان ذلك بينه و بين ربه فقط من دون مشارطة و لا إعلام للزوجة و لا وليها بل بينه و بين الله ... أما أن يتزوج في بلاد سافر إليها للدراسة أو لكونه سفيرا أو لأسباب أخرى تسوغ له السفر إلى( بلاد الكفار )[3]فإنه يجوز له النكاح بنية الطلاق إذا أراد أن يرجع كما تقدم إذا احتاج إلى الزواج خوفاً على نفسه و لكن ترك هذه النية أولى احتياطاً للدين و خروجاً من خلاف العلماء ، و لأنه ليس هناك حاجة إلى هذه النية ؛ لأن (الزوج ليس ممنوعاً من الطلاق إذا رأى المصلحة في ذلك و لو لم ينوه عند النكاح) [4]

(1) يجب أن تكون هناك نيـة مخفاة في قلبـه لأنهُ ربما في تستمر
هذه العلاقـة ؛؛ وقد يخبأ المرء صدقه و يكذب على زوجته لكي
لأ تسوء العلاقة بينهما ؛؛ أو يخبأ في قلبه الأيمان و الإسلام
و يكفر ظاهرياً خوفاً على نفسه من القتل من قبل كفار او
معتدين ؛؛ وقد ينوي المرء أن يعمل أثم فلا يعمله ويكون لـه
أجر على ذلك و قد يعمله و يكون لـه نفس مقدار أثمه ..
و هذا من "لطائف" الله على خلقه ..

(2) قال رحمه الله "وخاف على نفسه " وهذا كما تقدمنا في ألمقدمه
عندما قلنا (عندما يضطر المرء و يخاف) على نفسه من الوقوع بالزنا
وخصوصاً أن بلاد الغرب التفتح في جميع النواحي في أوج لمعانه و زهوه ..

(3) تقول
" اما ما لون بالأحمر فيرد ادعائك بجوازه للكتابيات فقط, هذا من جهه "

و أقول لك معروف عند رعاع القوم قبل فقهائهم أن من خالف
قول لآ أله إلا الله محمد رسول قولاً و عملاً فهو " كافر "
وأماكن هؤلاء الكفار في الغالب معروفه والغرب دائماً نشير
لهم بأنه بلد كُفر ؛؛ فما المشكلة يآ هذا أم تريد خلق مشكله من لآ شي : )

(4) والأصل في" الطلاق" تحليله على الرغم من بغضه عند الله
فإن طلق ولو كان ناوي الطلاق في هذا الزواج ولكـن طلق لأمر أخر
كأمر عارض يعرض على من أراد الطلاق فهو أمر لا حرج عليه ..

وفي رابط فتوى الشيخ أبن عثيمين رحمة الله

لذلك قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله في تحريم هذا الزواج [ في جوابه على السؤال رقم 1391 من أسئلة لقاء الباب المفتوح ] :
ثم إن هذا القول – أي : القول بالجواز – ( قد يستغله ضعفاء الإيمان لأغراض سيئة) 1 [ كما سمعنا أن بعض الناس صاروا يذهبون في العطلة أي في الإجازة من الدروس إلى بلاد أخرى ليتزوجوا فقط بنية الطلاق ، (وحكي لي أن بعضهم يتزوج عدة زواجات في هذه الإجازة فقط ، فكأنهم ذهبوا ليقضوا وطرهم الذي يشبه أن يكون زنى والعياذ بالله .) 2

(1) الشيخ غفر الله له و نفعنا الله بعلمه حرمه لـ سبب بين وواضح و جلي
قائلاً " قد يستغله ضعفاء الإيمان " كما أستغل البعض الآن المسيار لأغرض
غير الأغراض التي رُخصت لـه وهذا المنع " بنظري " هو من باب
"سد الذرائع" التي تمنع استغلال الرخص لغير مآ وجدت لأجلـه..

(2) وهذا السبب الذي جعل الشيخ يحرمه ولكــن إذا كان الغرض من زواجه
كما سبق شرحنا ألا وهو الخوف من الوقوع بالزنا و الأمور الجالبة للزنا وهو
مضطر كأن يكون شاب ذو شهوه فوق المعتاد أو أنه حرز لـه من الفتن التي
أملئت بـها بلاد الغرب من غير أن يكون استغلال لهذه ألرخصه لأجل إشباع رغبته
التي بهذه الحالة أسميها "البهيمية" فهي بتلك الحالة "حرام "
ولهذا السبب ( قلت في ردي السابق عليك هو كالمتعة إذا أصبح بهذا الشكل ) ..

(( وسأعطيك اقتباس رد للأخ غليون " أتمنى أن لا يغضب مني على اقتباس رده "
وهو بنظري سبب من ألأسباب التي جعلت الزواج بنية الطلاق يكون لـه القليل
من الفائدة والحاجة للرجوع إليه عند الاضطرار .. ))

http://vb.eqla3.com/showpost.php?p=5013560&postcount=116

وهذه فتوى لشيخ أبن باز يتكلم عن المسيار أخذته من رابط الأخت الجو غيم

سماحة الشيخ: ما الفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي؟ وما الشروط الواجب توافرها لزواج المسيار؟ جزاكم الله خيراً.

الجواب :
الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي، وأن يحذر ما يخالف ذلك - سواء سمي زواج مسيار، أو غير ذلك -.
ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان، فإذا كتمه الزوجان لم يصح؛ لأنه - والحال ما ذكر - أشبه بالزنا. والله ولي التوفيق.

لو تأملت جيداً الفتوى لاستنتجت أنني قد أسمي زواجي من آي فتاة بأي أسم أريده
ولكـن يجب ان يكون أركان و شروط الزواج
(كما وردت في الزواج الشرعي و المسيار في ردي الثالث في هذا الموضوع )
و بينت فيه الاختلاف و الاتفاق بين كُلاً من الشرعي العادي و المسيار و المتعة ..

(هناك سؤال لك و لغيرك )
لو أنني تزوجت من فتاة و عزمت النية في قلبي قبل الزواج أنني لن أجامعها
إلا فقط في ألليله الأولى وبعد ذلك لن أجامعها أبداً و لكــن بعد فترة من زواجي
جامعتها مرة أخرى فما رأيك هل يعتبر زواج ملغى .؟؟! لأنني بيت النية أنني لن
أجامعها لفترة طويلة فوق الفترة التي خطها الشرع و جعلها الفترة القصوى لعدم الجماع
و مع ذلك تراجعت عن نيتي و فعلتها ..؟؟! فكر و أسئل نفسك و جاوبها ..

و أيضا مثال على التسمية كأن أريد أن أتزوج من فتاة ولكـن أريدها
أن تقطع رحِمها فأسميه مثلاُ " زواج العقيم " : )

هي مجرد تسميات الأهم هو روابط هذا الزواج و شروطه
و أركانه و رُخصه ؛؛ نعم هناك زواجات بغيضة كبغض الطلاق مع تحليله
كالمسيار و نيه الطلاق و و و و الــخ
ولكــن هناك من يراها أن تناسبه في فترة معينه
أضطر بها في وقت معين و مكان معين ..

عندما قلت أنت الزواج من كافرات و رددت عليك بل الكتابيات

واستدللت أنت بآيات بأنهم كفار

أقول :-
أنت إذاا قلت أنه زواج من "كفار" فأنت " تُعمم "
وتدخل معهم المشركين والملاحدة ومخالفي العقيدة
و عُباد الطبيعة و و و و

تقول

اقول لك نعم و أجرؤ أيضاً أن أرد على القرآن

ولكــن سأرد على القرآن من القرآن نفســه

لأننا إذا قلنا آهل الكتاب فهم معروفون
فحلل لنا ألأكل من ذبائحهم
والزواج بفتياتهم

( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالأِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) الآية

وأخيراً أنا لأ أعرفك وردي عليك لأنني شاهدة ردك في هذا الموضوع
ولكــن أتمنى أن أجدك ممن يبحث عن الحق ( لآ ) ممن "يرواغ"

وكلامــي الذي في أعلاه هو أثبات على الرد الذي أنت اقتبسته لي
من رد قديم لــي في أحدى المواضيـــــع التي طرحت في الجادة

إقتباس »

.. نصيحة ..

أجعل عقلك و فكرك يتأمل الآيات و الأحاديث والفتاوى لا لـ تطبيل من حولك
و نياحهم و صياحهم لأنك بهذه الحالة ستكون للأسف مجرد "تابع" لأمرين (1) شهوتك و ملذتك الخاطئة (2) لعقول الأخريين التي ربما هم غير منصفين للصواب و الحق ..

ولكـن كن لـ دليل الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم دامِجاٌ معهما
أيمانك و عقلك الصائب فقط

ملاحظـــه

( كُل شرحٍ لي على آيـة أو فتوى هو من فهمي لهذه الآيـة او الفتوى
فمن رأى شرح من شروحي أو كلام من كلامي يخالف نص قرآني صريح
أو يخالف مآ أراده الشيخ فليعدله لأن مخالفتي لـ مراد الشيخ أنما هو تعدي
على الملكية الفكرية لشيخ والتي أراد توصيلها ولكـن هذا التعدي يكون
مرادي بهذه الفكرة الأساسية التي خارج نص الشيخ فإنا كما قال
أمام المدينة مالك أبن أنس رضي الله عنه [ أن بشر اُخطأ فأرجع ] )

اسأل الله أن ينفعنا بما علمنا و أن يجعلها كلها خالصة لوجهه الكريم

4هـ
24/9/1428هـ

سلطان العدل
06-10-2007, 12:10 PM
لانه ببساطه زواج غير مكتمل الاركان زناااااااا

PubMed
06-10-2007, 12:55 PM
سئل جعفر بن محمد ( الأمام الصادق - أحد الأئمة المعصومون عند الشيعة ) عن المتعة فقال : ( ماتفعله عندنا إلا الفواجر ). بحار الأنوار للمجلسي – الشيعي – ج 100 ص 318

أظن معصومكم كفى ووفى بإجابته !!

استاذ قلق
06-10-2007, 12:58 PM
وش انا قايل

اول واحد

deep
06-10-2007, 01:37 PM
انا سني وعندي سؤال لكل شيعي _ بعيدا عن التعصب المذهبي _ بس ابي اعرف ردة الفعل :

لو تزوجت بنتك او اختك او من انت ولي امرها زواج متعه بدون علمك ... ماهي ردة فعلك ؟؟

المسيار الاهل عندهم علم عن الموضوع ورضا تام

بس لو نفس مشكلة كاتبة الموضوع الاب يرفض الزواج

وش ردة الفعل ؟

فاغره
06-10-2007, 01:43 PM
طيب سؤال
أنا مثلا أبي أتزوج زواج متعه
بدون أذن ولي أمري
وحدث حمل فتره الزواج وش السواة
طيب
سؤال أخر
تزوجت زواج متعه
من واحد لمده شهر وبعدين حدث حمل من دون ما أدري
ونويت أتزوج مره ثانيه متعه طبعآ
وتزوجت مره ثانيه
في هالحاله
الولد ينسب لمين
بعد ماتكتشفين الحمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

deep
06-10-2007, 02:01 PM
سؤال أخر
تزوجت زواج متعه
من واحد لمده شهر وبعدين حدث حمل من دون ما أدري
ونويت أتزوج مره ثانيه متعه طبعآ
وتزوجت مره ثانيه
في هالحاله
الولد ينسب لمين
بعد ماتكتشفين الحمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

جلست مره مع شيعي وناقشته عن زواج المتعه

قسالته نفس سؤالك قالي لها نفس عدة الزواج العادي يعني ماتتزوج مره ثانيه متعه الا لمن تخلص عدتها من الاول

وبالنسبه للجزء الاول من سؤالك بصراحه اني استحيت اسال الرجال عن ردة فعله اذا درا ان بنته او اخته حامل من المتعه بصراحه حسيت بيحقد علي من سؤالي وهو زميل لي بغربه

بس ياليت احد من الشيعه يفيدنا بالموضوع

David
06-10-2007, 03:32 PM
فاديا من حقك تسوين اللي تبين طالما ان عقيدتك وتوجهاتك تبيح لك هالشيء ماحد يقدر يحاسبك هذي حرية شخصية.
كل مذهب وفيه قسمه من الخراط والدجل والتبعية , اتبعوا منها اللي تبون , بس لاحد يقلل من قيمة شخص علشانه اختار الللي يبيه من هالمذاهب واللي فيها .

فاديا bp039

لي رجعة عند اللزوم .

رامـــــا
06-10-2007, 03:55 PM
انا ايضا لا عرف
هل تريدين حل لمشكلتكـ ام اقناعنا بان زواج المتعه مثل زواج المسيار
اعتقد الردود وفت وكفت
وبعيدا عن صدااعهما
تزوجي بمن تحبين زواج شرعي ،،،
اعملي جاهده الى هذا الزواج اما غير ذلك فلاتقبلين ،،،
عندي اقترااح دعي الحبيب او انتي يتوسط باحد المشايخ الذين تثقون فيهم لدى والدك ،،،
وفقك الله ،،،

SWEETEST
06-10-2007, 04:08 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة"

ياحبيبتي .. زواج المتعه يكون الهدف الأساسي منه هو الاستمتاع الجسدي فقط ! وكان موجود بأيام الجاهليه ..

وهذا عمره ماكان زواج بهالشكل

زواج المتعه لا يعتبر زواج اصلاً

لانه يكون بدون علم الأهل

وهذا مخالف لشروط الزواج

بصراحه الشيعه عندهم تناقضات عجيبه بمذهبهم

صراحه تحوم كبدي مجرد التفكير بمثل هالنوع من ( الزواج ) < حتى ما يصير اقول عنه زواج :sm5:

bp039

na3ooma
06-10-2007, 04:08 PM
بالنسبـة لـ الإخوان اللي يقولون إن
المسيار هدفه المتعة و الجنس عشان كذا هو زنـا ..!

فهذا تبرير عجيب غريب ..

إن سألتكم ما الأسباب التي تدفع الشاب إلى الزواج ؟

سـ تقولون :

هل الهدف الثاني محرم ؟؟

طيب انا بسألك دام المسيار هدفه " الوحيد " الاشباع الجنسي
ليش ما صار الزنى حلال وكلاهما يحققان نفس الهدف ؟
الزواج الشرعي هدفه الاساسي تكوين اسرة مترابطة بيت متكامل يتحمل فيه الاب والام المسؤؤلية كاملة
وبالتالي نكّون مجتمع مترابط ويصبح هناك فرق بين المجتمع الانساني والغابة الحيوانية !
والاشباع الجنسي لاشك بانه من اهم الدوافع للزواج الشرعي ولكنه ليس الهدف المنشود !
متى يعي المجتمع بأن الزواج اكبر من كونه تفريغ شهوات !!

نقطة اخرى لمن يدافع عن المسيار لماذا نسمع عن شرط الاشهار ولا نراه يُطبق ؟
لماذا يتوارى المسياريون عن اعين المجتمع ما دام عملهم مباحا ولا عيب فيه !
ستقولون لكي لا تغضب زوجته الشرعية ولكن مالذي يضمن له ان زوجته المسيارية لن تتزوج غيره مادام زواجها من الاول غير مُعلن !

فاديا
06-10-2007, 04:31 PM
فاديا من حقك تسوين اللي تبين طالما ان عقيدتك وتوجهاتك تبيح لك هالشيء ماحد يقدر يحاسبك هذي حرية شخصية.
كل مذهب وفيه قسمه من الخراط والدجل والتبعية , اتبعوا منها اللي تبون , بس لاحد يقلل من قيمة شخص علشانه اختار الللي يبيه من هالمذاهب واللي فيها .

bp039

وتحياتي لأبطال الجادة ;)

Oxytocin
06-10-2007, 09:20 PM
لا شأن لي بالمذهبين , و لا بنوعي الزواج محل المُقارنة
( المُتعة و المِسيار ) , فكُل ما يعنيني هنا مأساتُكِ الإنسانيّة عزيزتي bp039

في يومها رسلت له ايميل اعطيه خبر اني شفته صورته .. وماتطرقت لاعاقته او شعوري ناحيتها ..
تغير ناحيتي وصار كل ساكت وكلامه قليل .. الى ان صارحني .. وقال لي : وش شعورك لما شفتي اعاقتي !
قلت له : عادي جدا ومافرق عندي
واعترف لي ان هالسبب هو اللي ماخلاه يفاتحني بمسألة الزواج !
وبعد الاعتراف .. قسم بالله ماكمل شهر الا هو متقدم لي خاطب عند اهلي
كانت فرحتي كبيرة وانا اشوف قصتنا راحت تتوج بالزواج
لكن كانت صدمة اهلي اكبر بأعاقته
رفض الوالد ورفضت الوالدة بإصرار .. ولماقلت لامي اني موافقة
وعادي اتزوج معاق ..ارتفع عندها الضغط وظلت بالمستشفى ..
وابوي قال لي فجأة .. بنتي ..
تراني رديت على الرجال واللي صار بأمك يكفي
انصدمت وخفت عليه .. لانه اكيد عرف سبب الرفض ..
ماقدرت اسوي اي شي
الى ان قال لي .. معلش انا راح اجلس مع ابوك مرة ثانية وثالثه لين يوافق
مسكين حصل انواع الذل الى ان طرده الوالد من البيت !
وظلينا ندور حل مالقينا ..
الى ان تقدم لي شخص من الاهل ..
ورد عليهم الوالد بالموافقة .. وصرت بين نارين والله اعلم بحالي يومها
حبيبي ماتحمل الخبر وسافر
وانا تم عقدي مع الثاني .. وسلمت امري لربي واستمرت خطوبتي معاه 4 اشهر
.. شفت فيها كل انواع الهم والحزن والغضب والقهر الى ان طفح الكيل وطردته
من البيت في محاولة منه لاغتصابي
عفته وصرت اتعمد اهينه لما يتصل لي الى ان هو قرر يطلقني
وكانت اكبر سعادة لي يومها
رجعت للحبيب الاول وخبرته كل اللي صار
فرح برجعتي له
وفعلا جا .. واللي حصله مو اقل من اللي حصله قبل

في الواقع , ما من عذرٍ مُقنع لإصرار والدَاكِ على الرفض ؛ فوضع محبوبك الصِّحي
لا يُشكل مطلقاً أي مانع شرعي أو صحي لإتمام مراسم الزواج ؟!

ثُم ما هذه النّظرة القاصِرة من قِبلِهما لذوي الاحتياجات الخاصة ؟
هُم كُثُر ممن تزوجوا بسليماتٍ بدنياً و هاهن أسعدُ خلق الله إنسانا مع أزواجهن.

أحسنتما صنيعاً بعدم إتمام العقد تحت مُسمى ( المُتعة )
و لا لوم عليه حينما اقترحه فالألم و القهر يحُفّانِه من كل جانب
و قد لمس فيه قدراً و لو بسيطاً من الأمان في حال تم القبض عليكما
_ و عُذراً لسوء التعبير و لكنه الواقع المُر_
من قِبل رجال الأمن أو الهيئة , إذ تبقيان على أقل تقدير تحت حماية
مظلة التّشريع المذهبي أياً كان .

على كُل حال ما هكذا تُعالج الأمور ..
- و يبقى التّمسُك بالموقف - و وضح أحقـيّة كل إنسان بالارتباط ممن يرتضيه لنفسه
ثوباً و سُكنى - و السّعي الصّادق الحثيث من كِلا الطّرفين لتحقيق الحُلم ؛ لهي السُبل الأنجع
في مثل هذه المسائل , و بالتّالي التّوصل للحلول السِّلميّة المُتاحة بأقل الخسائر الممكنة .

بقي أن أطرح عليكِ _ إن سمحت لي_ بعض الأسئلة حول
ما جاء على لسانك في صلب الموضوع :

و فعلا جا .. واللي حصله مو اقل من اللي حصله قبل

كيف كان موقفك ؟ و بماذا واجهته ؟
هل كنتِ على قدرٍ كافٍ من الوضوح و الصّلابة فيما أنتِ تبتـغيه ؟
و هل لاحظت فيما بعد أي تعاطفٍ يُذكر من قِبل والدتك
خاصةً و هي التي أُغشي عليها بدايةً و كأن المُتقدم غول أو وحشٌ كاسر !!!

ألم تُفكري بِمُعاودة استشارتِهم في واقع موقف أهلك المُتعنِّت
تجاه محبوبك و عذرِهم الهش في ذلك ؟
لا أظن أن ذوي الاتزان و السَّاعين للخير من مرجِعيّاتكم
يُرضيهم صنيع والدك بكما .

- ماذا عن الاستعانة بعقلاء العائلة من الرجال و النساء ؟؟
- و أقرب أصدقاء الوالِد مكانةً إلى قلبه ؟؟
- و طلب العون من أحد مرجعياتكم / و وجهاء المجتمع من حولك
سعياً لإحراج والدك للعدل عن موقفه المُتعصب تجاه محبوبك ؟؟

- لما لا تلجئين لجمعيّة حقوق الإنسان لطلب المشورة من أهل الاختصاص
في مثل هذه القضايا ( الأسرة و الحقوق الشّخصية ) ؟؟

كما قفز لذاكرتي الآن خبرٌ صحفيّ كُنت قد قرأته قبل عدة أشهر عبر جريدة شمس
يحكي عن قصةٍ مشابهة لِقصتك_ في مدينة أبها_ بِفارق أن رفض الوالد فيها
كان اعتباطياً بلا سبب , فما كان من الخاطب إلا أن لجأ لأحد القُضاة برفقة محبوبته
لعقد قرانهما شرعاً , حيث بيّن القاضي فيما بعد أن القضيّة تندرج تحت العضل
المُحرم شرعاً تجاه المرأة و أحقيتها بالقبول ممن ترضاه زوجاً لها .

فوا الله لا أعلم كيف يهنئ لوالِدك بالاً أو يطيب له نوماً
و قلبُ ابنته مُعلقٌ بِرجلٍ لا تستطيع أن تبلُغه بسببه ؟!!!!!!

خِتاماً تقبلي مودتي واحترامي ..’
و إيّاكِ التّخلي عن فارسك ؛ فالنـُبلاء يستحقون التّضحية bp039

Oxytocin
06-10-2007, 09:43 PM
عُذراً

دروبك يالسهر!!!
06-10-2007, 09:49 PM
وش حنا متفقين عليه ؟؟

انثى الغراب
07-10-2007, 12:05 AM
الزواج زواج بعيد كل البعد عن المسميات القبيحة تلك
والتنازل عن الحقوق في الزواج يعد زواجاً غير متكامل وادخال المصالح واقصد المصالح الشخصيه الوقتيه والتنازلات اليائسه في الزواج يعدهدماً علنياً لمؤسسه الزواج المثالية وسبباً في ضياع الحقوق مستقبلاً ولسنا بعيدين عن مطالعة نسب الطلاق في الواقع المشاهد والمشاكل الاسريه ...

ارى انه على اثر تلك الزيجات سيظهر لجان لحفظ حقوق الانسان من ضحايا زواج المسيار وغيرها من الزيجات اللانسانيه !

العسل كله
07-10-2007, 12:09 AM
حبيبتي فاديا روحي للمحكمه ويزوجونك اياه اذا اهلك مو موافقين عليه
يصير القاضي هو وليك ,, مع انها راح تصير مشاكل مع اهلك بس اخذي هالنصيحه مني لا تتزوجين لامتعه ولا مسيار ولا قرف لان هالشيء بيخليكي تتنازلين عن حق من حقوقك حتى لو كان حبيبك هاذي نصيحه مني والله يوفقك اختي

العسل كله
07-10-2007, 12:12 AM
ياااخوان

الشرط المهم

بالزواج

اخذ الاذن من ولي الامر والبنت

يعني التراضي

بين الطرفين

اذا اختل هذا الشرط

فيكون الزواج بااطل

هل فهمتم الفرق

الاسلام دين يسر مو عسر

افهموا

فيه دول عربيه يزوجون البنت من غير اذن وليها بس يروح الولد مع البنت للشيخ مدري للمحكمه ويعقد ويوثق

SWEETEST
07-10-2007, 12:25 AM
فيه دول عربيه يزوجون البنت من غير اذن وليها بس يروح الولد مع البنت للشيخ مدري للمحكمه ويعقد ويوثق

زواج باطل ! .. الزواج اللي يكون بدون علم أحد باطل

او اللي يسمونه " الزواج العرفي "

شدخل الدول العربيه الحين

نحن نتكلم عن الشرع والدين

غ ــــزالــــهـ
07-10-2007, 12:35 AM
نحن لسنا شيوخ لكي نفتي في مثل هذه المواضيع
لذا اكتفي بالمتابعه

العسل كله
07-10-2007, 12:55 AM
زواج باطل ! .. الزواج اللي يكون بدون علم أحد باطل

او اللي يسمونه " الزواج العرفي "

شدخل الدول العربيه الحين

نحن نتكلم عن الشرع والدين

اقولك يروحون للمحكمه والشيخ يعقد ويوثق باوراق رسميه وتقولين عرفي

ياشين الدرعمه

بنت الرياض1
07-10-2007, 01:07 AM
والله يا اخت فاديه انا اللي اعرفه ان الزواج المفروض ما يكون مشترط فيه وقت لنهايته اما زواج المتعه صيغته تقول زوجتك نفسي 3 ساعات ب3000 مثلا وبعد الثلاث ساعات ما تعرفه ولا يعرفها!!!!
يعني زواج المتعه يكون لاشباع الرغبات الجنسيه فقط!!
اصلا من الاسلوب تحسينه شي وصخ!!
اما زواج المسيار وانا ما اؤيده على فكره بس ارحم من المتعه بس عيبه انك تحس الزوج فيه انسان مو مسؤل عن شي لا بيت ولا مصرف ولاشي لكن مو الهدف الاساسي منه الجنس فقط مثل زواج المتعه بدليل انه مستمر زناجح عند بعضهم ..

رشوان
07-10-2007, 02:25 AM
المشائخ اللي يحرمون ويحللون على كيفهم المفروض ما احد يسمع لهم
الله اعطانا العقل وزيهم زينا تراهم لايجيهم وحي ولا هم يحزنون
المتعة والمسيار زنا واضح وصريح

Amigo
07-10-2007, 02:26 AM
الإثم هو الي تستحي تعلم الناس عليه

<< شكرا على المعلومة يادكتور أميقو ماقصرت

kokita
07-10-2007, 03:44 AM
انا ماراح اتطرق للزواج متعه او مسيار

بس نصيحه للي فكر يرتبط متعه راح يتخلى عنك بيوم

لاتبيعي اهلك لاجله

وكفى

فاديا
07-10-2007, 03:45 AM
Oxytocin

احترت وش اقتبس من كلامك :)
عزيزتي
مشكلتي اني احب شخص
ومشكلتي الاكبر اني احب ابوي اكثر منه
مستحيل اوصل لان اشتكي عليه او اني اوقف في وجهه
فأنا مسلمة امري لربي ..
وأملي انه راح يلين مع الأيام
لأن حاليا اشوف امي لانت وهذا تقدم كبير !

حبيبتي فاديا روحي للمحكمه ويزوجونك اياه اذا اهلك مو موافقين عليه
يصير القاضي هو وليك ,, مع انها راح تصير مشاكل مع اهلك بس اخذي هالنصيحه مني لا تتزوجين لامتعه ولا مسيار ولا قرف لان هالشيء بيخليكي تتنازلين عن حق من حقوقك حتى لو كان حبيبك هاذي نصيحه مني والله يوفقك اختي

جوابي تلاقينه نفس الجواب اللي فوق ..
ولأني بنت مابيدي حيلة ..
فقوتي الوحيدة هي.. ثقتي بالله
والله مابيخذلني ان شاء الله
وانا مو مستعجلة
صبرت خمس سنوات ..
معلش اصبر بعد :)

تحياتي bp039

احاسيس داشر
07-10-2007, 03:56 AM
اختي

فاديا

اشرحي هذا الامر لمحكمه شرعيه
ممكن يساعدونك

على هاذي القضيه

وممكن يزوجونك اذا كان الاب قاسي
ولم يتقدم لك الا هذا الشخص

الله يوفقك يااختي

بحياتك

نايف نجد
07-10-2007, 04:30 AM
يعجبني من يفكر بعقله ومن يأتي مفتياً فهذا ليس بغريب على فقهاء الجادة :d

يافاديا قبل سنوات كان ( نقد المتعة ) عدوان أثيم على المتمتعين والمتمتعات بصفة هذا أمر رباني بل أن المتعة قربة من الله وهكذا يقول ( مذهبكم ) بل أن من يتمتع أربع مرات فهو في درجة الرسول عليه الصلاة والسلام ونعوذ بالله من هذه التخاريف :d

وأقول من يرون ان المتعة زنا وخاصة ممن تشجعوا من الإمامية فقد ردوا على المعصوم ومن يرد على المعصوم رد على الله وعليه غضب الله

تمتعوا وتقربوا من الله هكذا مذهبكم وهكذا دينكم ويقول الإمام جعفر الصادق حسب مايروون مشائخكم عنه أنه حلل المتعة فلا تحرموا ماحلله لكم دينكم ودعوا المسيار فهو زنا كما ترون :d

سبحان الواحد القهار يعترفون ضمنياً بان المتعة زنا وذلك بظلم ( المسيار ) الذي لايفهمونه أو يتعمدون ذلك !! آخذين بمبدأ (( عندنا وعندكم خير :d ))

لا لا ، عندكم شر وعندنا خير

فالمسيار زواج ( شرعي ) تخطب المراة من وليها ويعقد عليها بعقد شرعي وبشهادة شهود ، نعم للمسيار مساوئ من ضمنها أنه لايحقق مايحققه الزواج من استقرار وتكوين عائلة تحت سقف واحد وله مساوئ آخرى لكن نحن هنا نتحدث عن شرعيته وهل هو يخالف الشرع أم لا وهو لايخالف الشرع فيتم الزواج بموافقة الولي وشهادة الشهود والعقد

اما المتعة فهي زنا صريح وهنا اتحدى أي شخص مهما كان مستواه العلمي أو الثقافي أن يعطيني الفرق بين الزنا والمتعة ؟؟

sahranah 3alnet
07-10-2007, 05:16 AM
الأخ 4 هـ و الأخ ابن عاقول
ما قصروا جزاهم الله خير

عندي سؤال اللي يقولون إنه زنــــا ..
على أي أساس استندتم إنه زنـــــا ؟؟

انتظر الإجابة بفارغ الصبر

على أساس فتوى مفتي الديار يرحمه الله الشيخ بن بـــاز
http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=2890

زواج المسيار وشروطه

القسم : فتاوى > نور على الدرب
السؤال :
سماحة الشيخ: ما الفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي؟ وما الشروط الواجب توافرها لزواج المسيار؟ جزاكم الله خيراً.

الجواب :
الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي، وأن يحذر ما يخالف ذلك - سواء سمي زواج مسيار، أو غير ذلك -.

ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان، فإذا كتمه الزوجان لم يصح؛ لأنه - والحال ما ذكر - أشبه بالزنا. والله ولي التوفيق.

المصدر :
نشر في (مجلة الدعوة)، العدد: 1693، في 12/2/1420. - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العشرون.

نص لفة
07-10-2007, 06:28 AM
للتوضيح فقط ..

زواج المسيار يختلف عن الزواج العادي .... بانه ممكن يكون سري .. طالما ان الشخص المتزوج بالغ عاقل .. وكذلك الزوجه ممكن تتننازل عن حق اما السكن او المصروف وكله على حسب الاتفاق ..

زواج المسيار يسجل باوراق رسميه .. ويتم على يد ماذون شرعي .. اما زواج ام نزار !! هذا عرفي والعرفي محرم وغير معترف به !!

المتعه .. اتذكر وحده اتزوجت وهي بكر من دون علم اي من اهلها .. ولما سالتها عن العواقب .. قالت كم جلده وخلاص !!!

الأنسانه سعودية من المنطقة الشرقية ..

للتوضيح فقط .. والسلام على من اتبع الهدى

mohammad.t
07-10-2007, 07:13 AM
اما المتعة فهي زنا صريح وهنا اتحدى أي شخص مهما كان مستواه العلمي أو الثقافي أن يعطيني الفرق بين الزنا والمتعة ؟؟

يمكن لفظة زنا شنيعه عندهم ولفظة متعه اخف والبق
ولكن..
الزنا والمتعه اسمين لفعل واحد..ومايبيلها نقاش

مَـاءْ
07-10-2007, 07:31 AM
انا ضد المسيار بكل ما يحتوية من وضعية وإهانة للرجل والمراة

الرسول صلى الله عليه وسلم يقول الاثم ما حاك في نفسك وكرهت ان يطلع علية الناس

فكفاني هذا الحديث الشريف عن اني اشوف حكم اي شيخ بالتحليل او التحريم لانة بالنهاية رح يكون اثم

ما فية رجل او امرأة يعترف انة متزوج مسيار لانهم بقرارت انفسهم عارفين انة عار ينقص من شخصه وعليه يصفهم الناس بالدونية
هذا رد لي سابق قي مسرحية المسيار للجناح سعد

شاورما سمك
07-10-2007, 11:11 AM
يقولون زواج المتعة زنا واضح ، انا اسأل كيف يقبل العقل ان الرسول عليه الصلاة والسلام يحلل "زنا ودعارة" ولو لبضع أيام ؟ استغفر الله العظيم

المتعة لها أصل ويشفع لها ان الرسول حللها وإن قلتوا أنه حرمها فيما بعد فهو لمنع استغلال هذا النوع من الزواج ، وعدد لابأس من الصحابة مارسوا المتعة وعبدالله ابن الزبير يعد وليد متعة كما تقول المصادر ، اما المسيار فهو مستحدث وليس له أصل من الدين ، ومن الوهم ان نقول "ان المسيار استوفى الشروط " :)

الراهي
07-10-2007, 11:59 AM
شخصيا

اكره حوارات السنه والشيعه

ومذهبنا ومذهبكم

ومتعه ومسيار

MISS U
07-10-2007, 12:21 PM
احترم فاديا لموضوعها الجميل مع اختلافي معها
بس عجبتني شجاعتها بدون وقاحه

الثالولة
07-10-2007, 12:58 PM
المتعه .. اتذكر وحده اتزوجت وهي بكر من دون علم اي من اهلها .. ولما سالتها عن العواقب .. قالت كم جلده وخلاص !!!

الأنسانه سعودية من المنطقة الشرقية ..

للتوضيح فقط .. والسلام على من اتبع الهدى

أهلين اختي

شلون تزوجت ؟
عرفي ولا رسمي ؟

اذا كان زواج طبيعي
ألحين مو المأذون ما يزوج إلا بالأبو

بعدين على طاري الزواج والأباء :D

عندي سؤال بعد من زمان يراودني

ألحين يقدر المأذون يزوج بدون ولي أمر ولا يدري احد pb036
وتصير عنده بكرت العائلة ويصير زوجها بشكل طبيعي
أنا بصراحة ما افهم بهالأمور
واذا درى الأبو يقدر يطلقهم
يعني الجهات المختصة توقف مع الأبو :D

فلم هندي :D
احس انه سؤال شوي غبي :D
<< شوي وبس pb030

رهوووف
07-10-2007, 01:07 PM
لاحول ولا قوة الا بالله ...........

ام طلال
07-10-2007, 08:42 PM
{فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ}

إذا آهل البنت على علمـ
إضافه الى وجود شهود
ومأذون شرعي
ونفقه وسكن اذا آرادت
فـ هو زواج صحيح
ولاخلاف عليه

الأخوان هنا بعد ماوضوحوا شروط زواج المسيار
واقنعوكم بالحجه بأنه زواج صحيح
غيرتوا مسار الموضوع وتكلمتوا عن المسفار
والأخير علمائنا على خلاف ولكن الأكيد انه بطل
لأنه مؤقت بمده زمنيه معينه وهذا ينافي الزواج الصحيح
جملة وتفصيلا

أما عن المسيار فـ قريبتي متزوجه مسيار
لأنه ظروفها تجربها على كذا
كلنا على علم بـ زواجها
وأهل زوجها على علمـ
لكن هي تسكن في بيت وزوجها في بيت
يعني المبيت بس وهو اللي فرق زواجها عن العادي
وهالشيء كان بطلب منها

سمكري عقول
07-10-2007, 08:49 PM
كالعادة.. كميه كراهيه كبيره في كل الردود..

سوربايا
07-10-2007, 08:51 PM
يقولون زواج المتعة زنا واضح ، انا اسأل كيف يقبل العقل ان الرسول عليه الصلاة والسلام يحلل "زنا ودعارة" ولو لبضع أيام ؟ استغفر الله العظيم

المتعة لها أصل ويشفع لها ان الرسول حللها وإن قلتوا أنه حرمها فيما بعد فهو لمنع استغلال هذا النوع من الزواج ، وعدد لابأس من الصحابة مارسوا المتعة وعبدالله ابن الزبير يعد وليد متعة كما تقول المصادر ، اما المسيار فهو مستحدث وليس له أصل من الدين ، ومن الوهم ان نقول "ان المسيار استوفى الشروط " :)

حتى الخمر كان في البدايه حلال

والتحريم جاء بالتدريج

سع سع باشا
07-10-2007, 09:22 PM
4هــ

في قراءتي لموشحتك و دفاعك المستميت عن هذه الفتوى تذكرت الشيعة و استماتتهم في الدفاع عن حقائر الأمور في مذهبهم بدون اعمال العقل و الوقوف موقف الصادق الحازم امام معتقده مثل زواج المتعه و التطبير

فلا غرابه, فلا تعدوا كونك مؤمناً و متعصباً لما ورثته من دين عن آبائك و اجدادك كما هم

بل و مقدساً لرموزك الدينيه مثل ابن باز تماماً كما يقدسون امامهم الخميني قدس الله سره:)

فاراك تسهب في المقدمات و تطيل بشرح المقاصد و تبحث عن اي مخرج يخرج الفتوى من دائرة المتعة المحرمه لدينا عندما علمت ان ابن باز افتى بها, ليس قبولاً بهذه الزيجه انما دفاعاً عن شخوص لا تعدوا كونها آدميه تخطئ و تصيب

و الغريب بالأمر انك تستشهد بالأيات التي تبطل و تنسف هذه الفتوى من اصلها على انها مؤيده لها ايهاماً لعقلك و عقل قارئك بانها صحيحة

تستشهد بـ { فَمَنِ ( اضْطُرّ )َ غَيْرَ ( بَاغٍ ) وَلاَ ( عَادٍ ) } لتسويغ الأضطرار و تتناسى ان اضمار نية الطلاق فيها من الغرر و الخسه ما لا يستطيع احد انكاره

أليس الزواج بنية الطلاق فيها من البغي و التعدي على حياة الآخريين (الكافرات او الكتابيات سمهن ماشئت فلا اسميهم إلا بالبشر) و مستقبلهم

ام انك تعتقد كما يعتقد اليهود بــ "ليس علينا في الاميين سبيل" او بالمعنى الأصح "ليس علينا في الكفار سبيل"

في مداخلتي السابقة اردت ان استحثك على الدفاع الأعمى عن هذه الفتوى المريضه و اللا اخلاقيه و قد فعلت من دون ادنى مشقه

و هنا يتضح ولاية الفقهاء عند السنة و التي اشار اليها انجلو بدوين في موضوعه السابق

لدي سؤال كنت اطرحه على الشيعة فيما سبق و الآن اطرحه عليك

هل ترضى ان يتزوج احدهم من اختك او ابنتك او اي قريبه لك و هو مضمر النية بالطلاق:)

اتمنى ان تجيبني بصراحه و آمانه و ان لا تتهرب من السؤال

تحياتي العطره

شاورما سمك
07-10-2007, 09:39 PM
حتى الخمر كان في البدايه حلال

والتحريم جاء بالتدريج

فكر في أيهما أهون شاربة الخمر ام العاهرة ؟ لاأريد إجابة :)

لكن
هل تعتقد ان الرسول يشرع الزنا والدعارة مبطنة ولو ليوم ؟
هل يتفق عقلك مع عبارة (شرع الرسول عليه الصلاة والسلام الزنا والدعارة ثم حرمها ) :)
أي دين هذا من بدايته يشرع "الزنا والدعارة" !!
ثم هل يرضيك ان يكون على صفحات القران الطاهر تحليل للزنا والدعارة ؟
وهل يرضيك ان يكون من الصحابة "أبناء ...." استغفر الله العظيم وأتوب إليه

لايرضيني ولايرضي كل مسلم

سع سع باشا
07-10-2007, 10:09 PM
فكر في أيهما أهون شاربة الخمر ام العاهرة ؟ لاأريد إجابة :)

لكن
هل يتفق عقلك مع عبارة (شرع الرسول عليه الصلاة والسلام الزنا والدعارة ثم حرمها ) :)

لايرضيني ولايرضي كل مسلم

سوف يأتوك افواجاً و يقولون انها حكمة إلهية لا يجب عليك الأعتراض عليها

4هـ
08-10-2007, 12:38 AM
في قراءتي لموشحتك و دفاعك المستميت عن هذه الفتوى تذكرت الشيعة و استماتتهم في الدفاع عن حقائر الأمور في مذهبهم بدون اعمال العقل و الوقوف موقف الصادق الحازم امام معتقده مثل زواج المتعه و التطبير
نعم سأقف موقف الصارم الحازم امام الثوابت الدينية
وهو كالطلاق حلال ولكــن بغيظ لأن البعض
أستخدمـه لـغيرالأهداف التي وجدت من أجله " راجع فتوى أبن عثيمين "

ولكــن
أتيتك " بالنص " ووضحته لك بمفاهيمنا المحلية على حسب
فهمي و تصوري لهذا الأمر ؛؛ وليس دفاع مستميت كما "زعمت " وقلت لك فند قولي و ضعفه ان أستطعت
بــ " آية او حديث " وثق ثقة عمياء أنني سأبطل قولي السابق
و سأقول لك أنني مخطأ لأن الحق حق
وبالعكس سـ أُقبل رأسك لأنك ارشدتني على ثابت " رباني / نبوي "
ربما غاب عني أو غُيب عني
فلا غرابه, فلا تعدوا كونك مؤمناً و متعصباً لما ورثته من دين عن آبائك و اجدادك كما هم
و مالذي ورثته من دين أبائي هل هي قطـعه أرض أو مزرعة نخل
بل ورثت منهم القرآن والحديث وتوحيد السلف مختوماً بالمجدد الوهابي رحمه الله فلا غرابـة أن رأيتني متعصب لـ منهجي و سنتي و ديني فهكذا أمرنا الله و نبينه صلى الله عليه وسلم فلا تجزع
مع العلم اني أراك بدأت تهاجمني و تهاجم ديني ولكـن لم أستغرب ذلك

بل و مقدساً لرموزك الدينيه مثل ابن باز تماماً كما يقدسون امامهم الخميني قدس الله سره
تقديس خخخخ أي تقديس يآ هذا ( أولاً) هذا الشيخ نحترمه و نبجله لعلمه (وثانياُ ) للخدمات الجليلة التي لا تخفي على أعدائه فما بالك
بمن بأصحابه ( ثالثا ) لسنة التي تأمرننا أن نذكر محاسن الموتى
فلا تأول أصلاحك الله على هواك قلت لك هذه فتواه وهذا شرحي لكل كلمـه قالها فالتقديس و نسبته للأشخاص لها يجب أن تقام الأدلة
(لا) مجرد كلام عابر يُنسب يمنـه و بسره هداك الله

فاراك تسهب في المقدمات و تطيل بشرح المقاصد و تبحث عن اي مخرج يخرج الفتوى من دائرة المتعة المحرمه لدينا عندما علمت ان ابن باز افتى بها, ليس قبولاً بهذه الزيجه انما دفاعاً عن شخوص لا تعدوا كونها آدميه تخطئ و تصيب

أصلحك الله قلت لك حتى تفهم مرادي لا بد من فهم " ألمقدمه "
ولكـن " لا يصلح الزمان مآ أفسده الدهـر يآ هذا " فلا عجب
وقلت لك لو علمت منـه زلة في فتواه لبينت لك ولكـن لم أجد
وهذا من حسن ظني بلشيخي رحمه الله فالدين لا ينسب
الا للقرآن و ألسنه وشروحات السلف
وهم شُراح و مجتهدين أن أصابوا فلهم أجران و أن أخطئوا
فلهم أجر ولكـن تبجيلنا لهم هو كما في أبن باز لا إفراط ولا تفريط .

و الغريب بالأمر انك تستشهد بالأيات التي تبطل و تنسف هذه الفتوى من اصلها على انها مؤيده لها ايهاماً لعقلك و عقل قارئك بانها صحيحة
ههههه بين لي ذلك
ولك وافــر شكري و أمتناني أن بينت لي الحق
تستشهد بـ { فَمَنِ ( اضْطُرّ )َ غَيْرَ ( بَاغٍ ) وَلاَ ( عَادٍ ) } لتسويغ الأضطرار و تتناسى ان اضمار نية الطلاق فيها من الغرر و الخسه ما لا يستطيع احد انكاره

الله أكبر :)غرور و خسة طيب الأفضل برأيك ما هو؟
أن أذهب وأمارس الزنا وهو الذي يُذهب الدين عند فعله
و أهتك حرمـات الله التي وهبها لخلقه .!!
أم أذهب وإذا استلزم الأمر وأنني لن أقدر على مسك نفسي
من الوقوع بالزنا و هتك الحرمات (وللعلم للكفار حرمـات
أوجدها الله لهم ولا توجد آيـة أو حديث يبيح هتك أعراض الكفار و فتياتهم أو اغتصابهم أو إباحة فعل الفواحش بهم ولو كان برضاهم )!!
بل قال تزوجوا برضاهم أو أن كان هناك حرب فيكن سبايا لكم و غنائم حرب
قليل من العقـل المتســع يآ هذا
ومع ذلك تقولون أننا منغلقون ومتحجرون (خخخخخ)

أليس الزواج بنية الطلاق فيها من البغي و التعدي على حياة الآخريين (الكافرات او الكتابيات سمهن ماشئت فلا اسميهم إلا بالبشر) و مستقبلهم م انك تعتقد كما يعتقد اليهود بــ "ليس علينا في الاميين سبيل" او بالمعنى الأصح "ليس علينا في الكفار سبيل"

شرحت لك الزواج بنية الطلاق متى يكون "بغياً محرماً" و متى يكون " مباح مع الضرورة" و أسهبت لك ولكــن لا أعلم المشكلة
لا لا لا تفهم أنني أبيح بها فقد الكتابيات أو قصدت من شرحي فقط هو يكون للكتابيات و أيضا للمسلمات
أما شرحي للكتابيات فهو رد على سطورك الأخيرة ردك السابق
في مداخلتي السابقة اردت ان استحثك على الدفاع الأعمى عن هذه الفتوى المريضه و اللا اخلاقيه و قد فعلت من دون ادنى مشقه
لم نتفق أننا نشير على النصوص بالأسماء "البذيئة" و شخصنتها
تستطيع تبيان بطلانها من دون ألجوء للبذائة لـهذا " أترفع " عن الرد عن هذه ألفقره و إيضاحها
و هنا يتضح ولاية الفقهاء عند السنة و التي اشار اليها انجلو بدوين في موضوعه السابق
طيب هل من المانع أن يكونوا فقهاء مراجعنا ولاة أمورنا !!
أنا أثق بهم أكثر من ثقتي بحكامنا
فرجال وهبوا أنفسهم للقرآن و الحديث بالطبع سيكونون بإذن الله
قريبين الشبـه من أخلاق القران و أخلاق مبين القرآن – صلى الله عليه وسلم-فهم خيرٌ من رجال ترعرعوا على البحث عن السلطة والمال و الجاه و الولاية(ألا) من رحمــه الله
فكر جيداً و أ عد قراءة موضوعه وردي وستعلم ماذا يقصدو أقصد

لدي سؤال كنت اطرحه على الشيعة فيما سبق و الآن اطرحه عليك
هل ترضى ان يتزوج احدهم من اختك او ابنتك او اي قريبه لك و هو مضمر النية بالطلاق
اتمنى ان تجيبني بصراحه و آمانه و ان لا تتهرب من السؤال

يقول الذي لا ينطق عن الهوى أنما هو وحيٌ يوحىبتوجيهات نبويـة / ربانيـة( من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) الحديث
ولم يقل من يضمر الطلاق بقلبـه او او او الـخ
فما داخل القلوب هو لـ علام القلوب عز و جل
ربما علمت من أشخاص قريبين أنه ينوي الطلاق ويضمر
وفي الأخير يعيشون إلى أن يفرقهم الموت
تحياتي العطره

سؤالي لك هل ستسافر مع شخص وهو مضمر النيـه
أنه سيأكل لحمك لو أدعت الحاجه لذلك .؟؟!! وقس هذا الشخص على والدك / أخوك / ابنك / خالك / عمك .. ألــخ الأشخاص

4هـ
25/9/1428هـ

محامي الشيطان
08-10-2007, 05:26 AM
زواج المسيار كذبة اطلقها الشيوخ والأئمة ليجدوا وسيلة للتمتع بالنساء ويفكون انفسهم من تكاليف الزواج وهمومه ومن وجهة نظري أن الزنا اقل ذنب من زواج المسيار
==
بعدين كل شيء مايتم إلا برضى الوالدين كيف تسمحلك نفسك أنك تسوين هالشيء من ورا والدينك؟

بكره تصيرين أم وتعرفين معنا المسيار زين

طايربالعجه
08-10-2007, 05:38 AM
قصه مسلسل خليجي ناجح

بنيامين
08-10-2007, 05:51 AM
لايكف عبدة الكهنة عن الدفاع بشراسة واستبسال عن عقود الزنا الواضح , سواء بمتعة المتعة أم بمتعة المسيار أو العرفي ... الزواج هو عقد شراكة بين الذكر والأنثى أساسه الاشهار والضمان لكل طرف على أن ينال حقوقه كاملة أمام الخالق وأمام الناس , وماعدا ذلك هو زنا تم تطويع الدين لتحليله وذلك بغرض تفريغ شهوات السلطان والعالم وعم النفع على عامة الفحول وبكافة العصور والمذاهب .

mohammad.t
08-10-2007, 06:38 AM
قصه مسلسل خليجي ناجح

هههههههههههههههههههههههههههه

الدبلوماسي 1
08-10-2007, 12:30 PM
شكرا أختي على التوضيح

والكل يعاني

،،

أحببت أن اوضح للأخوه الذين يتحدثون عن المسيار واقول لهم

أن الاشهار <الاعلان يعتبر من شروط الزواج

وهذا غير متوفر في المسيار

مـطـر الـوسـم
08-10-2007, 01:00 PM
اختي فاديا..,
اولا اشكرك على لباقتك في الطرح..

زواج المسيار يااختي هو زواج عادي بس اللهم ان الرجال مايعيش في بيت زوجته بس يتزوجها بدون سكن ..,

فهمتي يااختي..يعني هو زواج عادي يجي الرجال لبيتها ويبلع ويروق ويمشي بعقد شرعي وبموافقة اهلها ..

وصراحة ماايد تشبيهكم له بالمتعة لان كل النوعين واضحة من اساميها ماهي اغراضها ..

وقد سمعنا الكثيرين صرحوا انهم متزوجين مسيار ولو ماصرحوا موب قصدهم انه عيب بس يمكن يخافون زوجاتهم يدرون خخخخخ ..

سؤال بس يااختي .. انتم من وين تآخذون شرعكم يعني من اللي يطلع لكم الاحكام ..,

حنا نآخذ القرآن وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم واجماع علمائنا المسلمين على مشروعية الامر ..

انا صراحة ماعندي اخت بس وحدة من جماعتنا مضطرة تتزوج مسيار ..,
لانها ارملة وحنا عارفين ان المجتمع يحقر الارامل واخوانها مأذينها بتدخلهم فحياتها بحكم ان ماوراها رجال (مسوين زكرتpb192) .. آخر شي مفكرة تتزوج مسيار ..حنا المسيار نطبقه بنفس شروط الشرعي تماماً بس اللهم انه مايسكن عندها .., احس مفروض مايسمونه مسيارpb036 بس اتوقع لان الرجال مايعيش مع مرته بس يسير عليها:D ..

لي عـــــــــودة..

مـطـر الـوسـم
08-10-2007, 01:31 PM
زواج المسيار كذبة اطلقها الشيوخ والأئمة ليجدوا وسيلة للتمتع بالنساء ويفكون انفسهم من تكاليف الزواج وهمومه ومن وجهة نظري أن الزنا اقل ذنب من زواج المسيار
==

وين يخترعونها العلماء استغفر الله ..

الخير موجود يااخوي :) مو على كيف اية واحد يخترع ..,

في صمتي جروح
08-10-2007, 01:47 PM
والله هي من ناحيه تفك ازمه :d

وانا والله مدري وش فتاويها وماعندي اي مشكله اتزوج مسيار ولا متعه :)

مـطـر الـوسـم
08-10-2007, 08:01 PM
وانا والله مدري وش فتاويها وماعندي اي مشكله اتزوج مسيار ولا متعه :)

يعني قصدك ماعندك مشكلة تزني !

!FREE
08-10-2007, 08:18 PM
انا صراحة ماعندي اخت بس وحدة من جماعتنا مضطرة تتزوج مسيار ..,
لانها ارملة وحنا عارفين ان المجتمع يحقر الارامل واخوانها مأذينها بتدخلهم فحياتها بحكم ان ماوراها رجال (مسوين زكرتpb192) .. آخر شي مفكرة تتزوج مسيار ..حنا المسيار نطبقه بنفس شروط الشرعي تماماً بس اللهم انه مايسكن عندها .., احس مفروض مايسمونه مسيارpb036 بس اتوقع لان الرجال مايعيش مع مرته بس يسير عليها:D ..

لي عـــــــــودة..

ايه متعودين على سالفة واحد من الجماعة الله يهنيه

شاورما سمك
08-10-2007, 08:22 PM
يعني قصدك ماعندك مشكلة تزني !

لكن

لايرضيني ولايرضي كل مسلم

......

جنان الكويت
08-10-2007, 08:25 PM
يااااربي يااااربي مسيار والا متعه ؟؟؟؟؟

الا ليش الواحد ما يتزوج زواج عادي ابرك له ؟!!

بلا هالسوالف اللي مالها داعي..

Per Te
08-10-2007, 08:35 PM
المتعه / ارتباط مشبوه المشروعيه لتحقيق متع جنسيه .

المسيار / ارتباط مشبوه المشروعيه لتتسيير على امرأه معينه لتحقيق نفس المتعه :)

وجهان لعملة واحده ,
في مشكلتك .. بغض النظر عن تشيعك وسنيتنا .
بما ان العقد صحيح في مذهبكم ويعد زواج لا تعتقدين ماراح يلمسك ! وش تتوقعين تسوون أجل :rolleyes:؟ :d

نصيحه / طالما هي خربانه خربانه , قولي للشيخ الي بيملكم انك ثيب, هو شعرفه ؟:rolleyes: طالما سبق وعقد قرانك والأول كان بيغتصبك اعتبريها صارت وخلصت pb095وبكذا تخلين الأمور بصالحك , والمثل يقول أن كلت بصّل فكثّر :D

سع سع باشا
08-10-2007, 08:38 PM
4هـ

اولاً

اعتذر عن مصارحتي لك بنظرتي لهذه الفتوى (قالوا قديماً: الصراحة مرة)

ثانياً

رداً على ادعاء الأضطرار في بلاد الكفار, يا اخي مالله الزم عليك اذا كنت شهواني الى هذه الدرجة ان تذهب الى بلاد الكفار

تقدر تنطق في ديرة اهلك و تتزوج و لا تتعدى على بنات الناس (اتمنى انك تعتبرهم كذلك)

ثالثاً

يقول الذي لا ينطق عن الهوى أنما هو وحيٌ يوحىبتوجيهات نبويـة / ربانيـة( من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) الحديث
ولم يقل من يضمر الطلاق بقلبـه او او او الـخ
فما داخل القلوب هو لـ علام القلوب عز و جل

تهرب عيني عينكpb192

اعيد صياغة السؤال

لو علمت بنيته, فهل سوف ترضى بتزويجه

رابعاً

ربما علمت من أشخاص قريبين أنه ينوي الطلاق ويضمر
وفي الأخير يعيشون إلى أن يفرقهم الموت

تهرب عيني عينك مرة اخرىpb192

انت تقصد بعد الزواج حضرت النية بالطلاق و اضمرها

و هذه النقطة ليس لها صلة بالموضوع

الموضوع مرة اخرى

هو عقد زواج مؤقت حتى انتهاء مدة الدراسة او العمل مع اضمار النية بذلك و عدم البوح بها (هذه الصيغة هي تعريف زواج المتعة و لكن مع طول المدة و الذي انت تتهرب منها)

خامساً و اخيراً

ألا ترى ان خداع المرأة بزواج مؤقت لغاية جنسية فقط بناءً على نية الرجل من البغي و التعدي على انسانيتها؟؟

تحياتي العطرة

4هـ
08-10-2007, 11:22 PM
تحياتي العطرة

اقول لك يقول رسول الله
و تقول لي يتهرب من السؤال !!!

ومن نحن أذا لم نلتزم برسول الله قولاً و عملاً ..؟؟!!
سوء " دواب/ بهائم " شبيـه بالغنم والبقر و الخنازير - أعز الله من يعزه -
الا أنها تفرق عنها ( أنني أقسم على الله أنهُ سيضعهم في دركات ناره )

..سع سع باشا ..

أنعي نفسي و أرثيها على أنني نزلت لمنزل الأبطال و نقاش و الجدال
ربما لا عيب فيك ولكــن لأنني واعدت نفسي (أن لأ أناقش ألا من هو أهلاً لنقاش )
لكــي أستفيد منــه و أفيـــده ولكـــن لم أتوقـــع أن أشاهد كل هذه "الحوم حول الحمــى"

لأنني تعودت في النقاش أن أعطي جميـع مآ عندي و أنتظر من ندي و خصمي و مناقشي
أن يبين حجته بدليل أقوى من الذي معي و يلغي مآ عندي ..
ولكــــن وقع مآ كنت أخشاه وليته ليس من غيرك بل منك أنت للأسف pb093

على العموم لا ترسل لي مرة أخرى على بريدي و تقول أنتظر تعليقك على ردي
مآ لـــم تكن جاهز تمام الجهوزيــــه لــ تقبل ردي و تصويبـه او تخطئتــه

وكما قلت في ردي عليك لست من أصحاب ( حجر لي و حجرك ) بل من أصحاب ( أفدني و وجهني و أفيدك ووجهك)وكما قلت أيضاً خطأ كلامي بحجـة أقوى منــــه لا أن تكيل التهم جزافاً لأنها حيلة من لا حيلـــه لــه

وأعتقد أنني فهمت لماذا اندهشت أنني رددت عليك في المرة الأولــــى
وقلت في نفسك ربما أستطيــع أعجازه و هزمــه أمام الملأ
ولكــن بالطبــع لا تستطيــع أنت ولا غيـــرك أن تهزمنـــي مآ دام أنني أجاريك و أناقشك
بـ قول الله و قول رسولـه صلى الله عليه وسلم
ولن تستطيــع لا أنت ولا أعتا جهابذة الفكر و الإلحاد و الملل و الطوائف فكلكم صاغرون عندي

أتدري لماذا ؟؟

لأنني نذرت على ألله و أقسمت عليــه أن ينصرني إذا استخدمت آياته و أحاديث نبيـه في مكانها الصحيح
ولن يخلف الله وعده ولن يخلف الله وعده ولن يخلف الله وعده

وللعلم لك و لغيرك لم أناقش احد هنا منذ زمن ولكـــن فقط أجتهدت هذه المرة لأمرين :-

1- نصرة لحق الله و أبطال أكاذيب خلقه على خالقهم و على ثوابته و ثوابت نبيـه ..
2- تبيان لمن أراد ا ن يناقشني ان هذه أسلوبي و طريقتي ناقشت معي كان بها لم تناقش أفضل و أريح بالاً

على العموم لا يفقد الود بين الناس مآ أختلف العرب عليــه

الفقير لـلعليم
4هـ
26/9/1428هـ

بطة
09-10-2007, 12:05 AM
لا أعلم لما عندما نتطرق لمواضيع حساسة كهذه
نربطها بعبارات تقليدية كـ
" ترضاها على أختك يعني ؟؟ "
" تزوج أختك متعة؟؟ "
و كما أن من يؤمن بمشروعية هذا الشكل من الزواج
لا بد وأن يراه إعتيادياً و ملائم في كل الأحوال و الظروف
و ليس كحالة إستثنائية تكاد تكون نادرة
هناك شتان بين الإيمان بمشروعية الشيءو بين تطبيقه
إذ قد يتعرض شخص ما لظرف يستدعي هذا الزواج و رغم إيمانه بمشروعيته
لا يأتي به .. من باب عدم التأييد للفكرة أو تقبلها كـ حل لحالته
ليس كل ما نؤمن بأنه حلال .. نطبقه و إن استدعتنا الظروف !!
و هذا ما ينطبق على أمور أخرى ،، ليس هذا الأمر حصراً

فاديا ... pb189
إعجابي

تمساح أبرص
09-10-2007, 10:06 PM
والله اللي بعد مافيه اي خشم مقارنة بين الاثنين!!!

زواج المتعة " زنا " عيني عينك والعياذ بالله
زواج المسيار مافيه أي شي ويكفي ان ولي امر البنت والاهل كلهم على علم بالزواج بس الفرق بين الزواج الرسمي وزواج المسيار ان المسيار مايكلفك شي يعني اللي على قد حاله يتزوج مسيار واللي عنده 100 ألف بالبنك باسمه يتزوج زواج رسمي

PaceMaker
10-10-2007, 02:46 AM
إقتباس » الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أومزاكي »

وهل التنازل عن حق من حقوقها من أجل أنها فقط (وأنا أقول فقط) ثيب يعتبر جزءٌ لا يتجزأ من حريتها؟

عزيزي

هي ليست اصلا في ذاك الزواج مخيرة أو حرة بأن تتنازل عن حق من حقوقها أو تتمسك به

إنما هي مسيرة ومجبرة من قبل المجتمع

فالمجتمع بضغوطاته (وبمباركة القساوسة) على الثيبات، اجبرهن على ان تتنازل إحداهن عن حقوقها كي تفوز بنكاح وبشق الانفس كذلك

ولو كانت تلك المراة مخيرة أو حرة، لَمَا تنازلت عن حقها أصلا، لأن المسألة قابعة للإختيار،

فلو قيل لأحدهن : [ انت حرة على ان تتنازلي عن المبيت ، ولك الخيار أن تقبليه أو ترديه]
أتظن أن امرأة ستتنازل عن هذا الحق مع أنها خُيرت فيه؟

ثانيا : لم المرأة هي الوحيدة التي تتنازل عن حقها؟

لم الضحية دائما هي المرأة؟

لم لم نر واقعيا رجل يتنازل عن حقوقه من أجل هذا الزواج؟!

إذن

أريد أن اتزوج من امرأة فاشترطت عليها ألا سكن ولا مبيت ولا نفقة عليّ لها ولا مطالبة منها لأبناء
أنا هنا تقدمت لها بشروطي
هاأنذا وضعت عليها شروطي، فهل تراها مقبولة؟!

لنتفترض مثلا لو أنني أنا و أنت قد دخلنا شراكة في التجارة
و اتفقنا قبل الخوض في التجارة على أن يكون لي من الربح 30% و لكـ 70%
و بعد كسب المال ..
هل يحق لي أن أطالب بـ المساواة بيني و بينك و أن تكون حصة الربح 50% لكل منـا ..؟
بـ التأكيد لا .. لأننا اتفقنا من قبل أن لي الثلث و لك الثلثين
و قد يبدو أمام الجهلاء انك ظلمتني لكن الواقع و القريب من الأمر
يعلم أن العدل هو ما اتفقنا عليه ..
هل أنت أجبرتني على نيل 30% ؟
هل أنت استغليت ظروفي المادية و أجبرتني على دخول شراكة معك ؟
هل أنت التاجر الوحيد في المدينة الذي يجب أن أدخل في شراكة معه ؟
ألا يمكن أن أجد تاجر آخر يقبل أن تكون حصة الكسب 50% لكل فرد ؟

كذلك زواج المسيار
يأتي الرجل إلى المرأة
أريد الزواج بكـ بطريقة المسيار لا نفقة و لا سكن أو أحدهما
هل هنالكـ من أجبر المرأة على الموافقة على هذا الرجل ؟
هل هو الرجل الوحيد في المدينة ؟
ألا يمكن أن يأتي رجل آخر يتزوج بدون مسيار ؟

الأمر حرية المرأة
المرأة الآن غير مجبورة
" يا بنت الحلال أنا باخذكـ لكن صراحة ما فيني أنام عندك كل يوم " أو " أنفق عليك "
هنالكـ رجال كثيرون يتزوجون نساء من غير مسيار
و كل الذي أعرفهم من النساء من تزوجن بعد وفاة أزواجهن تزوجوا من غير مسيار
و آخر امرأة أعرفها تزوجت امرأة عمرها 35 لم يستغل ظروفها أحد و تقدم لها موظف في أرامكو
أي أن الزواج في المسيار حالة شاذة
تُراعى فيها حالة الزوج أو الزوجة
فيتفق الجميع على ما يريدانه ..

أولا: لم اقل ان المسيار زنا

ثانيا: إن كنت ترنو إلى معرفة رأيي بينه وبين المسيار أو بنية الطلاق
فهو أفضل منهما عندي و بلا شك :)

هل ترى أن زواج المسيار أمر محرم ؟

الأمر حلال شرعي

حسنا

أنا أسأل هنا سؤال

ما هو الأصل في الزواج؟

</B>

عفوا .. لم أفهم السؤال

لإنها مجبرة على التنازل عن حق من حقوقها من دون علة عند التحقيق
فيسقط عنها السكن والمبيت والنفقة أو أي شي من هذه الحقوق من أجل أنها ثيب
بل في بعض انكحة المسيار تسقط بعض حقوقها من دون وجود علة أصلا

لـ نفرض مثلا ان المرأة هي التي تريد أن تسقط حقها في السكن مثلا ..
و الرجل وافق على الزواج .. هل الرجل الآن مظلوم ؟

و كما ذكرت من قبل
هو اتفااااااق و الرجال كثرون و اللي جاب الأول يجيب الثاني

:

تحياتي لك

مَـدْمِـي
10-10-2007, 03:05 AM
كان من الممكن طرح وجهة نظرك بدون التحدث عن قصتك ..!! اعتقد رغبه في زيادة المشجعين المتعاطفين ..

فاديا
10-10-2007, 03:29 AM
كان من الممكن طرح وجهة نظرك بدون التحدث عن قصتك ..!! اعتقد رغبه في زيادة المشجعين المتعاطفين ..

ماحزرت :)
لو ماحكيت لكم قصتي كان بتسألوني عن الدافع اللي يخليني الجأ لزواج المتعة
وبكون حالي من حال اللي تخبرونهم
بس اليأس دفعني للتفكير في هالحل
ومع اني شفت الباب مسكر وتراجعت !
لكن يظل دخولي هالعالم تجربة استفدت منها كثير
وكان لازم من السرد !

موتقولون ان المسيار له ظروف خاصة ويكون آخر الحلول ( المشروعة ) ! :)

الجناح سعد
10-10-2007, 06:17 AM
كذلك زواج المسيار
يأتي الرجل إلى المرأة
أريد الزواج بكـ بطريقة المسيار لا نفقة و لا سكن أو أحدهما
هل هنالكـ من أجبر المرأة على الموافقة على هذا الرجل ؟
هل هو الرجل الوحيد في المدينة ؟
ألا يمكن أن يأتي رجل آخر يتزوج بدون مسيار ؟

سؤال

مالذي دعا الرجل إلى أن يشترط عدم النفقة والسكن في عقد نكاح المسيار؟

سماء ثامنة
10-10-2007, 06:36 AM
.

.

بعيداً عن المذاهب
تجردي من عواطفك قليلاً وفكّري بعقلانية ..!
فكّري بتبعات هذا الزواج .. واحذري الاندفاعية
"كثر الدق يفك اللحام"
حاولي إقناع والدك
واستميلي والدتك لصفك .. هي القادرة على تغيير رأي والدك
وعليك بالدعاء

لن أفتي بتحليل أو تحريم
لكني شخصياً لا أحبذ الطريقتين ..!
:sm12:

الله يجمعكم ويديم محبتكم
pb189

bp039

اشكيناسـ
10-10-2007, 08:00 AM
الهدف من الزواج هو الجنس
يعني اللي يتزوجون مسيار ناس محتاجه للجنس سواء رجل أو إمراءة أبي أفهم وين الإهانة ؟

تهاني الخليج
10-10-2007, 08:17 AM
الصراحة اتفق مع اللي سبقوني

يشترط في الزواج الاشهار ..

و مااعتقد المسيار او المتعه فيهم اشهار
بالاضافة انه فيه اجحاف لحق المرأة ..

يعني مالها نفقة و لا يصرف عليها زوجها
و من هالكلام ..

كثير حقوق لها تضيع في هذي الانواع من الزواجات

حلو الواحد يتزوج و هو ضامن حقوقه
اقصد الحقوق الزوجية لطرفين..

الزواج مش جنس بس ..

لو كان كذا .. ما كان فيه بيت تعمر ..
الزواج ألفه تراحم ..
تواصل فكري و عقلي و اخبرا جسدي ..

pb027

بقالة فول
10-10-2007, 05:32 PM
.
.

QAAAB
10-10-2007, 06:27 PM
شروط الزواج (العادي)
1- التراضي
2- الولــــي
3 - الشاهدان
4 - المهــــر
5 - الإحصان
6 - الكفاءه
7 - الصيغــه

( المسيــار )

شروطـه

(المتــعه )
كما أسلفت
بدون ولي
ولا شاهد
و بدون مأذون شرعي

صيغته ان تقول

4هـ
23/9/1428هـ

bp039

حنووووون؟
10-10-2007, 09:48 PM
رأي شخصي

الزواج واحد والكل يعرف طريقتة

لامتعة ومسيار

لأن كل النوعين هدفهم واحد ( إشباع رغبة جنسية )

ينعي لاوجود رحمة ولا مودة ولا إنجاب أطفال . ماصارت

بس كلمة أخيرة :
( الإسلام هو الدين وليس المسلم )

والله يهدي الجميع

الفيلسوف الازرق
10-10-2007, 09:53 PM
ياخي مع احترامي لك تراني كنت في حي العنود الي بالدمام لمدة سنتين وتعرفت على اصدقاء وصديقات من الاخوه الشيعه وطيحنا الميانه خاصه انهم شافوا ماعندي سالفه في الامور الدينيه وشكلي مهو متعصب فارتاحوا لي من هالناحيه وكبو لي العشا بصراحه ورغم تحفظي على زواج المسيار الا ان المقارنه بين المتعه والمسيار ظالمه
فالمتعه مالها ظوابط وشروط والمسيار هو نفسه الزواج العلني لكن يسقط الزوج بعض الشروط

PaceMaker
11-10-2007, 11:53 PM
سؤال

علة مادية أو عمل يمنعه من المبيت
و لكل شخص ظرفـه

كنتُ أتمنى أن تجيب على بقية حديثي عزيزي

:

الجناح سعد
12-10-2007, 12:05 AM
و لكل شخص ظرفـه

:

ممتاز

وهل كون المرأة ثيبا يعتبر علة يسقط بسببه حقا من حقوقها؟

:

لا تخف

إنا هاهنا قاعدون

PaceMaker
12-10-2007, 01:00 AM
عزيزي الجناح سعـد
مالي أراك حصرت زواج المسيار على الثيب فقطـ
حتى البكر بـ إمكان أي شخص أن يتزوجها بالمسيار في حال موافقتها

أنت قلت :

أنا قلت :

و لكل شخص ظرفـه

أعني بذلك أن الرجل المتقدم بالزواج هو من يعاني
من علة مادية أو عمل يمنعه من المبيت عند زوجته
أي أن الرجل هو صاحب العلة و ليس المرأة

يسقط بسببه حقا من حقوقها؟

هو بكل تأكيد حق من حقوقهـا ..
لكنها وافقت على إسقاطـه تقديرا لـ ظروف الرجل المادية أو العملية ..
فما الحرج من ذلك ما دام إنهم اتفقـوا ؟؟

تحياتي لك

عسل شرقاوي
12-10-2007, 02:45 AM
ماعندي فكرة عن الاثنين بس اعترف ان زواج المتعه فسر لي اشياء كانت فاكة راسي!

في وحده اعرفها هي شيعيه (كبيرة في السن في الـ 50 ) بس شكلها حلو و سمعتها .. لاتعليق ..

واللي فاك راسي ان اخوانها (كبار بعد وفي الـ 40 ) يدرون عنها بس مو مسوين شي ماغير يهزون راسهم يعني مو راضيين ..بس يقدرون يكلمونها

وكنت مستغربه ليش ساكتين .. معقوله يخافون منها !

واللي فاك راسي اكثر ان ضميــرها مرتــــــــــــــاح << انتي يم 50 سنه

بس الحين و صلني الجواب .. بنظرها هالشي حلال

:":

المتعه ظلم وامتهان للمراة وبنفس الوقت يعتبر فرصه من ذهب حق الـ ****

سـفـيـر
12-10-2007, 03:00 AM
المسيار هو من مصلحة العانس والمطلقة فقط !
المسيار زواج لمن لايستطيع ان يعول زوجته فيسكن معها واما المتعة فهو زواج بنية الطلاق في الغالب وغير مبني على الاستقرار

عموما ً انا ضدها جميعا ً لان الزواج معروف وبناء العائلة لايكون بالمتعة والمسيار :)

الجناح سعد
12-10-2007, 04:54 AM
أساس المسيار هو أن يتنازل أحد طرفي النكاح عن بعض حقوقه بسبب علة قادحة دائمة، كعرج أو عمى أو إعاقة أو أي شيء من هذا القبيل

والمسيار ليس أصل النكاح إنما هو فرع وجد للضرورة (بتعريفه هذا)،

هذا هوالمسيار على الحقيقة

لكن الناس بدأت تتلاعب فيه على حسب ما تملي عليهم أنفسهم

فذاك يشترط زواج مسيار على امرأة بسبب أنها ثيب!

وآخر بسبب انها مات عنها زوجها وله منه أطفال!

(ولم نسمع من كبارالسن -قبل ان يخلق القساوسة هذا النوع من الأنكحة- وضعهم شروطا على الثيب بسبب انها ثيب)

إذن لندع الحبل على غاربه لكل من هب ودب، ونترك له حرية أن يشترط على العاقد عليها أن تتنازل عن حقوقها، فيكون الأصل في النكاح هو المسيار والأصلي فرعا عنه!!

عزيزي الجناح سعـد
مالي أراك حصرت زواج المسيار على الثيب فقطـ

لأن قومنا أكثروا من عقد أنكحة المسيار على الثيبات ولجّوا فيه زاعمين أن كون المرأة ثيبا يعتبر علة،

لهذا السبب جعلت أساس حديثي عن الثيب

وزعمهم ذاك ادخله من ضمن دائرة الاحتجاج والإدعاء، لا لكونه على حق، إنما لأنه مجرد احتجاج يدخل كذلك تحت دائرة النقاش

أما أن تقول

حتى البكر بـ إمكان أي شخص أن يتزوجها بالمسيار في حال موافقتها

فهذي لعمر الله لا أعلم ما العلة في البكر إن تزوجت مسيارا!!!

أعني بذلك أن الرجل المتقدم بالزواج هو من يعاني
من علة مادية أو عمل يمنعه من المبيت عند زوجته
أي أن الرجل هو صاحب العلة و ليس المرأة

هو بكل تأكيد حق من حقوقهـا ..
لكنها وافقت على إسقاطـه تقديرا لـ ظروف الرجل المادية أو العملية ..
فما الحرج من ذلك ما دام إنهم اتفقـوا ؟؟

تحياتي لك

لا يا عزيزي

هذه ليست علة دائمة قادحة، كي يشترط عليها (مع أنه هو صاحب الحاجة) ان تتنازل عن حق من حقوقها

فقلة المال لا تبرر له إسقاط حق الطرف الآخر، والمفترض منه أن يصبر حتى يتوفر له المال الكافي للزواج،

أما كون عمله مانعا له من المبيت عند زوجته، فهذا لا يعني ان يشترط عليها في عقد النكاح أن تتنازل عن حق من حقوقها، لأن ما ادعاه ليس علة عند التحقيق.
وها هم أناس كثر يعملون في البحر على سفن يأخذونها عبر المحيط، ويتغيبون عن زوجاتهم أسابيع، ومع حالتهم هذه ، إلا أن زواجاتهم تمت من دون تنازل عن حقوق

فالعلتان المذكورتان في ردك هذا هما مسألة تنظيمة و إدراية لا علاقة لها باسقاط حقوق البتة

ولا تنسى أن الطرف يسقط حقا من حقوقه، لأن العلة فيه هو، وليست المسألة أن يسقط طرف حقا بسبب وجود علة في الطرف الآخر

الجناح سعد
12-10-2007, 05:19 AM
لنتفترض مثلا لو أنني أنا و أنت قد دخلنا شراكة في التجارة
و اتفقنا قبل الخوض في التجارة على أن يكون لي من الربح 30% و لكـ 70%
و بعد كسب المال ..
هل يحق لي أن أطالب بـ المساواة بيني و بينك و أن تكون حصة الربح 50% لكل منـا ..؟
بـ التأكيد لا .. لأننا اتفقنا من قبل أن لي الثلث و لك الثلثين
و قد يبدو أمام الجهلاء انك ظلمتني لكن الواقع و القريب من الأمر
يعلم أن العدل هو ما اتفقنا عليه ..
هل أنت أجبرتني على نيل 30% ؟
هل أنت استغليت ظروفي المادية و أجبرتني على دخول شراكة معك ؟
هل أنت التاجر الوحيد في المدينة الذي يجب أن أدخل في شراكة معه ؟
ألا يمكن أن أجد تاجر آخر يقبل أن تكون حصة الكسب 50% لكل فرد ؟

وهل كان عملي خمسين بالمائة و عملُك خمسين بالمئة كذلك، حتى تشترط علي الثلاثين في الربح وتفوز بالسبعين؟!
وهل إعطائي الثلاثين بسبب وجود علة دائمة قادحة؟

X_x5x_X
12-10-2007, 05:28 AM
طيب

انا ودي اتزوج وماعندي دراهم ..

وخطبت بنت ناس ووافقو انهم يزوجوني والبنت انهبلت علي وموافقه على الزواج

قلت لهم بس تراني طفران وماعندي قروش وبنتكم موظفه هي اللي بتصرف علي

البنت موافقه على هالشي

وبرضو قالت انها بتسكني في بيت هي بتشتريه ,,

قالت انا بس ابيك كذا انا اللي بصرف عليك وانا اللي بعيشك

والوضع ماشي تمام

زواجي باطل .!!

والحين طايحين فيه يسمونه زواج النفقه : )

PaceMaker
13-10-2007, 09:04 AM
الجناح سعـــد
قبل أن أجيب على ردكـ
أريد أن اسألكـ ..

هل أنت ضد زواج المسيار بصورته الكاملـة أم أنك ضد الممارسات الخاطئة من قبل البعض لهذا الزواج ؟

الجناح سعد
13-10-2007, 10:00 AM
الجناح سعـــد
قبل أن أجيب على ردكـ
أريد أن اسألكـ ..

هل أنت ضد زواج المسيار بصورته الكاملـة أم أنك ضد الممارسات الخاطئة من قبل البعض لهذا الزواج ؟

أساس المسيار هو أن يتنازل أحد طرفي النكاح عن بعض حقوقه بسبب علة قادحة دائمة، كعرج أو عمى أو إعاقة أو أي شيء من هذا القبيل

على هذا التعريف نعم

( كوكي )
13-10-2007, 12:39 PM
زنا صريح وعادي بدون شرعيّة دينية أهون من شرع يشوه سمعته زنا صريح .

Confident
14-10-2007, 01:00 PM
كلاهما إمتهان وتحقير للمرأة ..
وان كان الميسار أخف من المتعه لتوفر رضى ولي الأمر

هيل و زعفران
14-10-2007, 02:09 PM
ماسبب ماشكلنا اللي نعاني منها الا تشدد السنه
وتخلف الشيعه

تحياتي

و...
14-10-2007, 04:19 PM
لو كان المسيار زواج طبيعي لماذا سمي بالمسيار....والتعدد موجود؟؟؟
أليس التعدد هو حل لكل مشكلات الزواج....؟؟
وانا ارى ان توليد انواع من الزواجات هو اجحاف بالتعدد لا اكثر والاقل

pb093

PaceMaker
15-10-2007, 01:52 PM
الأخ " الجناح سعد "
امنحني بعض الوقـت ..
سـ أبحث في المسألة أكثر و آتيكـ بـ الخبر اليقين

.

فشخلقك
16-10-2007, 10:18 AM
على هذا التعريف نعم

على هذا التعريف نعم

هذا التنازل لم يكن بإجبار المرأة او الرجل يا اخ سعد والاخت واو
فهو مناسب لضروف الطرفين وبإختيارهم وقناعتهم وقد لا يناسبهم الا هذا النوع من الزيجات
المرأة التي تملك منزلا وعندها بنات مراهقات وأبناء لا تريد رجلا بوجهها24 ساعة
ونفس الامر للرجل قد يكون في مدينة اخرى او عنده أسرة ولا يناسبة الا هذا النوع من الزيجات
والهدف للأثنين تحصين انفسهم عن الحرام بحلال
اما مسألة الاشهار ,, قد لا يعلنة بعض الازواج امام اقاربة ولكن الزوجة واهلها مطّلعين على الامر
صدقني اتكلم من ولاقع تجربة وخبرة بالامر.