PDA

عرض كامل الموضوع : الملف الإعلامي لوفاة الملك فهد بن عبدالعزيز .. للمتابعه


ZORBA
01-08-2005, 05:18 PM
ارجو ان يكون هذا الموضوع ارشيف لجميع الاخبار المواتية لرحيل الملك فهد بن عبدالعزيز طيب الله ثراه



من موقع ايلاف



http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_aca7dda9-5aa9-4fa8-b63e-f3677b1c9c78.gif




سلطان القحطاني من الرياض: تبدو المدينة الهادئة مكترثة لما يحدث حتى وإن بدت التفاصيل الظاهرة غير ذلك. فالمحال التي مازالت تفتح أبوابها تُبدي غير ماتظهر من الحزن، والشوارع التي كانت تعج بالحركة لم تعد كذلك إثر إعلان رحيل العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز.

ويمضي السعوديون الآن أوقاتهم في تتبع قنوات الفضاء بحثاً عن جديد يتعلق بالوفاة ومابعدها من الحقبة الجديدة،وذلك بعد ان تناقلوا الرسائل الهاتفية منذ الصباح الباكر إثر تواتر الأنباء عن رحيل الملك، في الوقت الذي شهد فيه مستشفى التخصصي،حيث كان يرقد الملك،توافد افراد الأسرة الحاكمة.

وكان أكثر الأمور الباعثة على الإرتياح هو سلاسة انتقال السلطة إلى الملك الجديد عبدالله بن عبد العزيز الذي كان ولياً للعهد،في حين لم يزل يحسم بعد منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الذي كان يشغله ولي العهد الجديد الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

ولن تتخذ مراسم التشييع للملك الراحل يوم غد الثلاثاء منحىً استعراضياً كما في مراسم تشييع الزعماء العالميين، ويعود ذلك إلى التقاليد الملكية المحافظة في ما يتعلق بكيفية دفن الملكوتسيير جنازته التي سيصلى عليها في جامع الأمير تركي بن عبدالله بالقرب من قصر الحكم.

ويستقبل الملك الجديد يوم بعد غد رجال السلطة الدينية وعلماء المملكة الذين يبدأون بمبايعته بعدما بايعه أفراد الأسرة الحاكمة، ويبايعه أيضاً المواطنون السعوديون ،وهو تقليد دأبت عليه الأسرة الملكية السعودية منذ أكثر من نصف قرن.

وتكاد المجمعات التجارية السعودية تغرق في حالة من الجدب.ويقول أحمد الغانم(28عاماً):" كان رحيلاً مفجعاً".ويضيف وهو ينهي تعاملات تجارية عبر كاشير احدى المجمعات الكبرى في العاصمة الرياض:"منذ ان أعلنت الوفاة توقف البيع بشكل ملاحظ على غير العادة. والزبائن أحجموا من عن الحضور".

وكان الملك قد تعافى قبل يومين من المرض الذي ألم به كما أعلن مصدر سعودي مسؤول سابقاً،الأمر الذي بعث ارتياحاً داخل أوساط السعوديين كافة،وساهم في تبديد القلق الذي انتابهم منذ أسابيع تلت نقل الملك إلى المستشفى.

ويقول فهد الشويعر(27عاماً)،وهو صحافي سعودي،:"اعتقدنا انه تجاوز الأزمة نهائياً وكنا فرحين بذلك.لكن الأمر اصبح سيئاً اليوم.أذهلتني المفاجأة إلى درجة أنني ألغيت فكرة السفر حالياً".

ويتوقع أن تشهد صالات المطارات السعودية إكتظاظاً متصاعداً بالمسافرين العائدين من اجازاتهم المبتورة للمشاركة في التشييع الذي سيتم عصر غد،والبيعة للملك الجديد بعد غد.

وبصوت متهدج وملامح متجهمة أعلن وزير الإعلام السعودي إياد مدني وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز، قارئاً بياناً أصدره الديوان الملكي صباح اليوم.
وقال التلفزيون السعودي انه "تقررت الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يوم غد الثلاثاء بعد صلاة العصر في جامع الامام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض".

وسبق وأن اعلن الديوان الملكي في بيان صباح اليوم ان "افراد الاسرة (الحاكمة) قاموا بمبايعة السمو الملكي ولي العهد الامير عبد الله بن العزيز ملكا على البلاد". واضاف انه "بعد اكمال البيعة اعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية اختيار صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد". وتابع ان "افراد الاسرة بايعوا سموه على ذلك". واوضح البيان ان "المبايعة من المواطنين الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله والامير سلطان بن عبد العزيز ستبدأ في قصر الحكم في الرياض بعد غد الاربعاء بعد صلاة الظهر".

ZORBA
01-08-2005, 05:23 PM
صورة الراحل الكبير غطت الشاشات الأميركية فجراً
الخبر المفجع قطع برامج الأقنية العالمية



http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_d0bf338d-6142-43c3-85f4-f0c224fe4f9c.gif


عبدالله المغلوث من فلوريدا: قطع الخبر المفجع برامج القنوات العالمية فجر اليوم لتبث نبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين. فأوقفت قناة "سي.إن.إن " بث حلقة مسجلة لبرنامج "لاري كينغ" ، في تمام الساعة الثالثة و13 دقيقة فجراً بتوقيت الساحل الشرقي الأميركي، العاشرة و13دقيقة صباحا بتوقيت السعودية لتعلن رحيل الفقيد الكبير وتبث من ثم حديث وزير الإعلام السعودي إياد مدني الذي تلا بيان الديوان الملكي معلناً فيه أيضاً مبايعة ولي العهد الأمير عبدالله ملكا جديداً للبلاد والأمير سلطان وليا للعهد.

وقدمت القناة تقريرا مباشرا يروي مسيرة الملك الراحل ويلقي الضوء على انجازاته والنهضة التي شهدتها السعودية في عهده منذ حزيران(يونيو)1982 حتى وفاته رحمه الله. وتناولت المحطة الأميركية التي تبث من اتلانتا(جورجيا) الدور الذي أداه خادم الحرمين الشريفين في سبيل تنمية وازدهار العلاقات الأميركية السعودية.

أما قناة "إن.بي. سي" فبثت من مكاتبها الرئيسة في نيويورك تقريراً مصورا عن الملك فهد في تمام الساعة الرابعة فجراً، تناولت فيه شجاعته في اتخاذ القرارات، لاسيما في حرب الخليج التي استطاع خلالها ان يقود السعودية إلى بر الأمان بحكمة وذكاء كبيرين، وأشاد المذيع السياسي تيم ريسرت بأسلوب الراحل الكبير في اختيار رجاله، مماجعل السعودية تحافظ على علاقتها بدول العالم رغم الصعوبات التي واجهتها.

وانتظرت "إي. بي. سي" لإعلان النبأ المحزن حتى الرابعة والنصف، إلا انها أرفقته بصور تاريخية عن زيارات للملك فهد إلى واشنطن منذ كان ولياً للعهد ، وهي زيارات انعكست على تنمية علاقة واشنطن بالرياض.

وبثت القناة جزءاً من الحوار الذي سجلته الصحافية العالمية باربرا ولترز مع الأمير عبدالله ابن عبدالعزيز قبل سنوات والذي علقت عليه قائلة: "اكتشفت بعد المقابلة سبب حب المواطن السعودي لهذا الرجل".

وسبقت قناة "سي. بي. إس" بقية منافساتها في استضافة سعوديين تحدثوا في استوديوهاتها وعبر الهاتف عن مناقب خادم الحرمين الشريفين وخلفه، وركزوا على النتائج الإيجابية لزيارته الأخيرة إلى تكساس على صعيد العلاقة بين المملكة والولايات المتحدة

ZORBA
01-08-2005, 05:26 PM
الدول العربية تنعي الملك فهد



توالت ردود الفعل على اعلان وفاة الملك فهد بن عبد العزيز


خليفة يرأس وفد بلاده للمشاركة في الجنازة

بهاء حمزة من دبي: أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة حدادا عاما في البلاد لمدة أسبوع كامل (وليس ثلاثة أيام كما يقضي البروتوكول) على رحيل خادم الحرمين الشريفين كما علمت إيلاف من مصادرها في أبو ظبي أن رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان سيرأس بنفسه وفد الإمارات المسافر إلى الرياض صباح غد للمشاركة في تشييع جثمان العاهل السعودي الراحل. وكان الشيخ خليفة قد أعلن إضافة إلى الحداد لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم تنكيس الأعلام خلال مدة الحداد على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة وكذلك السفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات في الخارج فيما يعكس المكانة التي كان يحظى بها الراحل في نفوس الإماراتيين وكذا تعبيرا عن عمق تضامن الإمارات شعبا وقيادة مع الأشقاء في السعودية في مصابهم الأليم.
وأصدرت وزارة شئون الرئاسة التي يرأسها الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ظهر اليوم بيانا بثته وكالة أنباء الإمارات جاء فيه "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ومفعمة بالحزن العميق والأسى البالغ تلقينا نبأ وفاة المغفور له أن شاء الله خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة.

لقد فقدت الأمتان العربية والإسلامية اليوم قائدا من ابرز القادة الذي كرس حياته وجهده لخدمة بلده وأمتيه العربية والإسلامية نسأل الله العلى القدير أن يلهم الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي الشقيق والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان بهذا المصاب الجلل وان يجزي الفقيد الكبير خير الجزاء وان ينزله منازل الصديقين والأبرار. إنا لله وإنا إليه راجعون". وعلمت إيلاف أن الشيخ خليفة بنفسه سيرأس وفدا إماراتيا رفيع المستوى سيصل إلى العاصمة السعودية صباح غد الثلاثاء للمشاركة في مراسم تشييع العاهل السعودي وتقديم العزاء باسم الدولة إلى خليفته الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في تعبير واضح عن خصوصية العلاقات التي تربط بين البلدين.






مصر

نعت رئاسة الجمهورية المصرية الملك فهد بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية وأعلنت الحداد فى مصر لمدة ثلاثة أيام.واعرب الرئيس المصري حسنى مبارك باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة عن خالص عزائه للشعب السعودى وعائلة الفقيد الراحل. من جهته أعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو ‏ ‏موسى سيتوجه غدا الى السعودية لتقديم واجب العزاء.‏ وقال مدير مكتب الامين العام هشام يوسف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ‏ ‏ انه تاكد تاجيل القمة العربية عدة ايام بسبب هذا الظرف الخاص بوفاة خادم ‏ ‏الحرمين الشريفين وسيتم اجراء مشاورات على اعلى مستوى بين القادة العرب لتحديد ‏
‏موعد جديد للقمة غير العادية التى دعا اليها الرئيس المصري حسنى مبارك.






تونس

قدم الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تعازيه الى الشعب السعودي اثر وفاة الملك فهد بن عبد العزيز الذي وصفه بـ"رجل الدولة الكبير".
ونقلت وكالة الانباء التونسية الرسمية ان الرئيس التونسي وجه الى الملك عبدالله الذي تولى السلطة خلفا لاخيه رسالة اعرب فيها عن "تعازيه باسمه وباسم الحكومة والشعب التونسيين الى العائلة المالكة والى الحكومة والشعب السعوديين". واضاف بن علي "ان الملك فهد كان اخا عزيزا لمسنا دوما حرصه الثابت على دعم قضايا العدل والسلام والتنمية فى المنطقة العربية والاسلامية وفي العالم".
وتوقف الرئيس التونسي عند "سعي الفقيد الدؤوب لتمتين اواصر الاخوة وعلاقات التعاون العريقة القائمة بين شعبي تونس والمملكة الشقيقين".
وختم قائلا "برحيله نفقد اليوم رجل دولة كبير نكبر فيه خصاله العالية وما بذله طيلة حياته من جهود خيرة فى خدمة المملكة ورقيها وازدهار شعبها".







الاردن

نعى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الملك السعودي فهد بن عبد العزيز الذي توفي اليوم الاثنين، واعلن الحداد في الاردن اربعين يوما. واوردت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) بيانا صادرا عن الديوان الملكي نعى "ببالغ الحزن وعميق الاسى المغفور له باذن الله خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية". واعلن الديوان الملكي "الحداد في البلاط الملكي الهاشمي لمدة اربعين يوما اعتبارا من اليوم الاثنين". كما عبر البيان عن "تاثر وحزن صاحب الجلالة والاسرة الاردنية الواحدة بهذا المصاب الجسيم والوقوف الى جانب المملكة العربية السعودية والشعب السعودي الشقيق في هذه الظروف الاليمة".






الكويت ‏‏

نعت دولة الكويت حكومة وشعبا ‏الملك فهد بن عبدالعزيز .‏ وذكر رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في بيان القاه في ‏ ‏جلسة لمجلس الوزراء ان الكويت تعرب عن مصابها الجلل بفقدان زعيم بارز وقائد فذ ‏ ‏تجسدت بقيادته الحكمة والحنكة والتجربة العميقة والبصيرة النافذة والماثر الفاضلة ‏ ‏والاخلاق الرفيعة.‏ ‏ واكد ان هذه المواقف الكريمة من الفقيد الراحل ستظل محفورة في ‏
‏وجدان وذاكرة جميع الكويتيين على مر الاجيال.‏





العراق

اسامة مهدي من لندن: قدم رئيس الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) حاجم الحسني تعازيه للشعب السعودي برحيل عاهله الملك فهد بن عبد العزيز فيما قامت فضائية "العراقية" بنقل مباشرعن التلفزيون السعودي لدى اذاعته بيانات نعي العاهل الراحل ومبايعة الامير عبد الله بن عبد العزيز ملكا جديدا للمملكة العربية السعودية .

وقال الحسني في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان رحيل الملك فهد خسارة للعرب جميعا مقدما تعازيه للشعب السعودي فيما قدم التهنئة للملك عبد الله بن عبد العزيز لتوليه الملك في السعودية .

وقد تابعت فضائية "العراقية" الرسمية مباشرة اخبار رحيل الملك فهد ومبايعة شقيقه عبد الله ملكا على السعودية من خلال اخبار عاجلة قطعت بها برامجها وانضمت الى التلفزيون السعودي الرسمي مباشرة وهو يذيع بيانات نعي العاهل الراحل ومبايعة الملك الجديد .

ومعروف ان السعودية كانت ترتبط بعلاقات وثيقة مع العراق لكنها انقطت لدى احتلال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الكويت صيف عام 1990 م ساعدت المملكة على تحرير العراق من نظامه عام 2003 ورحبت بالاوضاع الجديدة في العراق وقدمت مساعدات انسانية وصحية على الخصوص للعراقيين كما قام عدد من كبار المسؤولين العراقيين ا الجدد بزيارات للملكة بحثوا خلالها علاقات البلدين مع الملك فهد ونائبه الامير عبد الله في حينها .





سورية ‏‏


اعلنت سورية اليوم الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام لمدة ‏ ‏ثلاثة ايام على جميع الدوائر الرسمية في البلاد والسفارات والبعثات الدبلوماسية ‏ ‏السورية في الخارج اثر تلقيها نبأ وفاة الملك فهد بن عبد ‏ ‏العزيز.‏ ‏ وقال التلفزيون السوري ان سوريا حكومة وشعبا تشارك الشعب السعودي مصابه الجلل ‏ ‏بوفاة المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز الذي اعلن رسميا ‏

‏عن وفاته اليوم بعد مرض عانى منه.‏ ‏ وقطع التلفزيون السوري برامجه الاعتيادية منذ الاعلان عن وفاة الملك فهد بن ‏ ‏عبد العزيز وبدأ ببث ايات من القران الحكيم وعرض لمحة عن انجازات الملك فهد على ‏ ‏كافة الصعد المحلية والعربية والاقليمية والدولية.







السلطة الفلسطينية تعلن الحداد

سمية درويش من غزة : أعلنت السلطة الوطنية اليوم ، الحداد الرسمي في الأراضي الفلسطينية ، حدادا على وفاة جلالة الملك فهد بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية. وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسوما رئاسيا ، أعلن بموجبه الحداد الرسمي، وتنكيس الأعلام في جميع محافظات الوطن والسفارات والممثليات الفلسطينية في الخارج لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم "الاثنين". وقد نعى الرئيس عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية الملك فهد ، وقال بيان صادر عن ديوان الرئاسة، "إن أمتنا العربية جمعاء والشعب العربي السعودي الشقيق وشعبنا الفلسطيني، فقدوا الزعيم والقائد العربي الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله.

وكان الديوان الملكي في السعودية قد نعى في بيان رسمي الملك فهد خادم الحرمين الشريفين، الذي توفي صباح اليوم الاثنين، في مستشفى الملك فيصل في المملكة. وتقدم الرئيس وأعضاء قيادته وكل أبناء الشعب الفلسطيني، بأحر التعازي إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز، وإلى الشعب السعودي، بوفاة الملك فهد بن عبد العزيز الذي انتقل إلى جوار ربه بعد حياة حافلة بالعطاء والإخلاص والتفاني للشعب السعودي ولشعبنا الفلسطيني ولكل أبناء العروبة والإسلام في مشارق الأرض ومغاربها. وقال بيان الرئاسة، إن مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز، التي تبنتها القمة العربية في بيروت تجسد بكل أمانة المبادرات الشجاعة التي تقدم بها المرحوم الملك فهد طوال حياته لنصرة الشعب الفلسطيني، وتأكيد حقه في الحرية والاستقلال والدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وأكد البيان بان الشعب الفلسطيني، سيظل يذكر دائما الوقفات المشرفة التي وقفها الملك فهد لنصرة شعبنا الفلسطيني ودعم كفاحه الوطني وانتزاع حقوقه الوطنية والسياسية ودعم اقتصاده وكافة المؤسساة والجامعات والمستشفيات والجمعيات الخيرية، مبينا أنه كان للقدس الشريف المكانة المرموقة في الدعم والدفاع عنها في المحافل الدولية.





الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي: وفاة الملك فهد خسارة للعالم‏
‏‏ ‏
‏ الرياض: قال الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي البرفيسور ‏‏اكمل الدين احسان اوغلو اليوم ان وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن ‏ ‏عبدالعزيز تعتبر خسارة كبرى للعالم الاسلامي والدولي.‏ واعرب البروفسور اوغلو عن بالغ الاسى والحزن لوفاة الملك فهد بن عبدالعزيز الذي يعد احد ابرز رموز ‏ ‏الامة الاسلامية.‏ ‏ وتقدم البروفسور اوغلو بالتعازي للمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا ‏في وفاة العاهل السعودي الذي كان له دورا بارزا في نهضة الامة الاسلامية.‏ واشاد الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي بمناقب خادم الحرمين الشريفين ‏‏وجهوده الجبارة التي ظل يقدمها طوال فترة حكمه للامة الاسلامية ونصرتها في ‏‏المحافل الدولية.






المغرب ينعي الملك فهد ويعلن الحداد ثلاثة أيام

أحمد نجيم من الدار البيضاء: من جهتها أعلنت المملكة المغربية حدادا لمدة ثلاثة أيام بتكنيس الأعلام الوطنية على وفاة "أحد القادة العظام" الملك فهد بن عبد العزيز، وقال بيان لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صدر اليوم الاثنين قبل دقائق "قد أصدر جلالة الملك أمره السامي بتنكيس الأعلام الوطنية لمدة ثلاثة أيام, على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية, وكذا سفارات وقنصليات المملكة بالخارج, حدادا على فقدان المملكة العربية السعودية الشقيقة, والأمة العربية الإسلامية لأحد قادتها العظام, تعبيرا من المغرب, ملكا وشعبا, عن مشاطرتها الشعب السعودي حزنه على إثر هذا الرزء الفادح, في فقدان قائد وملك شهم ربطته بالمغرب, ملكا وشعبا روابط أخوة صادقة".

وأوضح البيان أن العاهل المغربي الملك محمد السادس تلقى "بعميق الحسرة والحزن النبأ المفجع, لنعي جلالة المغفور له, خادم الحرمين الشريفين, الملك فهد بن عبد العزيز, شمله الله بواسع رحمته ورضوانه". وقد بعث العاهل المغربي بعدة رسائل خطية "أخيه الأعز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, عاهل المملكة العربية السعودية, وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز, حفظهم الله, مضمنا إياها تعازي جلالته والشعب المغربي قاطبة". تزامن دخول المغرب الحداد مع احتفالات الشعب بالذكرى السادسة لعيد الجلوس، ومن المتوقع أن يمثل الأمير مولاي رشيد الملك محمد السادس في مراسيم تشييع الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، إذ أن تقاليد الأسرة العلوية في المغرب تقضي أن لا يحضر الملوك مراسيم تشييع الجنائز.






الشيخ الصفار: المصاب أليم.. ونتبادل التعازي مع جميع المواطنين

علي ال غراش من الدمام : أصدر الشيخ حسن الصفار (رجل دين ومفكر وكاتب) من المنطقة الشرقية بالسعودية بينانا بمناسبة رحيل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله.جاء فيه: كمسلمين نؤمن بقضاء الله وقدره فإننا نواجه هذا المصاب الأليم والخسارة الفادحة فقد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله. بقول إنا لله وإنا إليه راجعون.

كما أننا مطمئنون وواثقون بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز، ونعلن التفافنا حول هذه القيادة، وبيعتنا لها ضمانة لاستمرار مسيرة الحكم على شريعة الله تعالى، وحماية لمصالح الوطن وأمنه واستقراره، وحفظ المكانة الرائدة للملكة إقليمياً وإسلامياً ودولياً.

وأضاف الصفار: إننا نعزي أنفسنا وجميع أفراد الأسرة الكريمة الحاكمة، ونتبادل التعازي مع بقية أبناء شعبنا، كما نعزي العالم العربي والأمة الإسلامية بفقد هذا القائد الكبير الذي كرس حياته وحكمه لخدمة الحرمين الشريفين وتطوير البلاد، كما بذل جهوده لخدمة مصالح الإسلام والمسلمين بما يشهد به القريب والبعيد والعدو والصديق.

تغمد الله مليكنا الراحل بواسع رحمته، ووفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز لمتابعة المسيرة الرائدة، وتحقيق ما يصبو إليه الشعب السعودي من تطلعات وإصلاحات تنبثق من قيم الإسلام، وتنبع من داخل الوطن، وتواكب التطورات الدولية. وقد سبق وأن تحدث عنا وأكدّ عليها الملك عبد الله وولي عهده الأمير سلطان حفظهما الله وسيواصلان طريق النهضة والإصلاح بوتيرة أسرع وهمة أقوى إن شاء الله.حفظ الله بلادنا من كل مكروه، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وإنا لله وإنا إليه راجعون.





بيروت-

عزى لبنان قيادة و شعبًا العاهل السعودي وولي العهد بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود الذي دافع عن قضايا الامة الوطنية، وكان المرجع الاساسي للبنان في شتى المتاعب، معلنًا الحداد الرسمي لثلاثة أيام.

و أعرب رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، عن ألمه البالغ لغياب الملك فهد، واصفا وفاته "بالخسارة الكبيرة نظرا لما كان يمثله الراحل من دور وحضور في العالم بأسره".(...) وأضاف لحود: "اما خسارة لبنان بغياب الملك فهد، فكبيرة اذ يفتقد اللبنانيون، شقيقا كبيرًا وقف الى جانبهم ودافع عن حقوقهم وساهم في انهاء الحروب على ارضهم، وسارع الى دعم اقتصاد وطنهم، فكانت له المبادرات الكبيرة التي بدلت الوضع في لبنان من حال الى حال. ولعل رعايته لمؤتمر الطائف الذي انبثق عنه ميثاق لبنان الجديد، الدليل الابرز على مآثر الراحل الكبير وعلى مدى حبه للبنان وللبنانيين الذين فتح لهم ابواب المملكة فعملوا مع اهلها على نهضة الاقتصاد السعودي، وكانوا السند لوطنهم الام في الزمن الصعب".

رئيس الحكومة نجيب ميقاتي-

ومن جهته، رأى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "أن رحيل المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، شكل خسارة للأمة العربية والإسلامية، فقد كان عظيما من عظمائها وأحد أكبر قادتها، وأمضى عمره في تعزيز تضامن ووحدة المسلمين، والمساهمة بإعطاء صورة مشرقة عن الإسلام". واكد انه "كان للراحل الكبير أياد بيضاء على لبنان وأهله والعاملين في المملكة، وعلى رعاية السلم الأهلي، ودعم الإقتصاد اللبناني. ولا ننسى وقفاته إلى جانب لبنان في مساعدته على تجاوز الحرب من خلال رعاية الاتفاق الذي أرسى قواعد السلم الأهلي وبات يحمل إسم اتفاق الطائف حيث عقد".

رئيس مجلس النواب نبيه بري-

وابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الملك عبد الله بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، معزيا بوفاة الملك فهد بن عبد العزيز. كما ارسل الرئيس بري برقية مماثلة الى ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز. وابرق رئيس المجلس الى رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور صالح بن حميد معزيا.

النائب الحريري-

توجه رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري، إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في تشييع عاهل المملكة العربية السعودية الملك فهد بن عبد العزيز وتقبل التعازي بوفاته. وقد أصدر النائب الحريري قبيل مغادرته بيروت إلى الرياض بيان النعي إعتبر" أن غياب المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لا يشكل خسارة للسعودية وقيادتها وشعبها فحسب، بل هو خسارة لكل بلد عربي ولكل بلد إسلامي، تحفظ ذاكرته الإنجازات الكبرى التي حققتها المملكة العربية السعودية في عهده".

واضاف ان" لبنان، الذي أحبه الملك فهد وأعطاه من جهده وقلبه ووقته ما لن ينساه شعب لبنان أبدا، نشعر بجسامة الخسارة، مستذكرين وقوف المملكة إلى جانبنا في كل منعطف من منعطفات حياتنا السياسية والاقتصادية. لقد وقف الملك فهد رحمه الله مع لبنان وشعبه في أحلك الساعات، وهو لم يتخل يوما عن التزامه تقديم الدعم والمساعدة للبنان ومشاركة اللبنانيين في مواجهة المؤامرات التي تعرضوا لها وصولا إلى انجاز الوفاق الوطني وانهاء الحرب الأهلية الداخلية، برعاية مباشرة منه رحمه الله، تجسدت في مؤتمر الطائف والاتفاق الذي انبثق عنه.(...)

و من جهته، نعى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد راغب قباني العاهل السعودي وولي العهد بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ، و جاء في بيان صادر عنه "ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله تعالى، الذي خسر العالم أجمع بوفاته وخاصة العالمين العربي والاسلامي، رجلا عالميا فذا في سياسته وحكمته".

وأعرب الرئيس عمر كرامي عن أسفه لوفاة العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز، كما تقدم "حزب الله" في برقية الى "خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والاسرة السعودية الكريمة، ومن الشعب السعودي الشقيق، بأحر التعازي واصدق المؤاساة برحيل الملك فهد".

كما نعت سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، و اعلنت تتقبل السفارة العزاء بالفقيد يوم الاربعاء في الثامن والعشرين من جمادي الاول 1426 هـ الموافق 3/8/2005 لمدة ثلاثة أيام في مقر سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت

ZORBA
01-08-2005, 05:29 PM
ردود الفعل الاقتصادية العالمية بعد اعلان الوفاة


ايلاف من الرياض - وكالات

تصنيف الدَين السيادي للسعودية سيظل دون تغيير

قالت وكالة موديز انفستورز سيرفيس للتصنيفات الائتمانية يوم الاثنين ان وفاة عاهل السعودية الملك فهد لن يكون لها تأثير على تصنيف الدين السيادي لأكبر دولة مُصَدرة للنفط في العالم.وقال تريستان كوبر نائب رئيس مجموعة المخاطر السيادية في وكالة موديز في لندن "لا أتوقع ان يكون لوفاة الملك فهد أي عواقب على التصنيف الائتماني (للسعودية). كان الأمر متوقعا منذ وقت طويل وأخذناه في الاعتبار."واضاف كوبر قائلا "مصدر القوة الرئيسي للسعودية هو انها أكبر مصدر للنفط في العالم. ولست أرى أي تغيير في السياسة الخارجية للسعودية بسبب الوفاة."

وتمنح وكالة موديز السعودية تصنيف (بي.ايه.ايه/2) بينما تمنح وكالتا ستاندرد اند بورز وفيتش للتصنيفات الائتمانية البلاد تصنيف (ايه).

وابلغ كوبر رويترز أن وفاة الملك فهد وتولي ولي العهد الامير عبدالله وهو من مواليد عام 1924 الحكم أبرز قضية الخلافة مستقبلا في السعودية. لكنه اضاف أن تصنيف الوكالة للسعودية يأخذ هذا الامر في الاعتبار.

ايران : ارتفاع أسعار النفط بعد وفاة فهد مؤقت
قال وزير النفط الايراني بيجن زنغنه يوم الاثنين ان ارتفاع أسعار النفط نتيجة وفاة الملك فهد عاهل السعودية أمر عارض وان من المستبعد أن تتغير السياسة النفطية للمملكة ، وقال زنغنه لوكالة انباء الطلبة الايرانية "الصدمة التي سرت في السوق نتيجة وفاة الملك فهد ستكون مؤقتة."واضاف قائلا "نظرا لان ولي العهد السعودي كان يدير سياسة السعودية فمن الطبيعي الا يكون هناك تغيير في سياسة البلاد."

ZORBA
01-08-2005, 05:32 PM
حزن دولي لوفاة صديق



باريس-

عبرت الرئاسة الفرنسية اليوم الاثنين عن شعور فرنسا بـ" تأثر كبير" و "حزن عميق" لوفاة الملك السعودي فهد بن عبد العزيز "رئيس دولة صديقة ومحترمة وتتمتع بالسيادة". و قال قصر الاليزيه في بيان "خلال فترة حكمه، كان الملك فهد حريصا قبل كل شيء على أمن شعبه. وفي زمن الصعوبات كان الضامن لوحدة بلاده و المدافع عن الاستقرار الاقليمي. لقد عرف كيف يرافق بحكمة تقدم المملكة". وشددت الرئاسة الفرنسية على ان الملك فهد "كان متمسكا ايضا بالعلاقات القوية المتسمة بالثقة التي تربط فرنسا والسعودية". وتابعت ان "الصداقة القديمة القائمة منذ انشاء الجنرال (شارل) ديغول رابطا استثنائيا بين البلدين، اتخذت في ظل حكمه بعدا جديدا تعززه رؤية مشتركة للتحديات الكبرى الاقليمية والدولية".



لندن-

اعلن قصر باكينغهام اليوم ان الملكة اليزابيت الثانية "حزينة" لنبأ وفاة الملك فهد. وقال قصر باكينغهام ان "الملكة حزنت لدى بلوغها نبأ وفاة الملك فهد الذي قاد البلاد بحكمة وكفاءة خلال 22 عاما".وتابع قصر الملكة "خلال حكم الملك، كانت تجمع ما بين بريطانيا والسعودية علاقة وثيقة"، مضيفا ان "الملكة تهنئ الملك عبدالله (لخلافته الملك فهد) وهي تواقة لتعزيز العلاقات بين البلدين".

و كان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد اعلن في بيان نشر اثر وفاة العاهل السعودي ان الملك فهد كان "صديقا جيدا لبريطانيا". وقال "لقد كان صديقا جيدا لبريطانيا. وقد استفاد بلدانا كثيرا من حكمته على مر السنين". وتابع بلير "اثناء حكمه طورنا علاقات سياسية وتجارية ودفاعية وثيقة"، مشيرا الى ان الملك فهد "كان رجلا صاحب رؤية واسعة (...) وكان له كملك التاثير الكبير على مواطنيه.





بوتين يبعث ببرقية عزاء إلى ولي العهد قبيل وصوله إلى فنلندا

أحمد عبد العزيز من موسكو: قبيل بدء زيارته لفنلندا، وأثناء تحليق طائرته في الجو وصل خبر وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي بعث برسالة فورية إلى سمو ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز. وأفاد المكتب الصحفي بديوان الرئاسة الروسي بأن الرسالة تضمنت حزن القيادة الروسية على المغفور له، وقال الرئيس بوتين "تلقيت بحزن عميق خبر وفاة جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز بن سعود. ويعتبر ذلك فقدان كبيرة بالنسبة للشعب السعودي، إذ توفى قائد ذو نفوذ رفيه وهيبة واسعة وزعيم وطني حقيقي ظل لفترة طويلة يحدد طرق وأساليب التنمية والتطور في المملكة العربية السعودية. وبفضل جهوده ومساعيه الشخصية حققت المملكة نجاحات ملحوظة ووطدت إلى درجة كبيرة مواقعها على الصعيد الدولي. ولن ننسى أبدا في روسيا ذلك القسط الكبير الذي أسهم به جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز، والنصيب الوافر الذي أدلى به في تنمية وتطوير العلاقات الروسية-السعودية التي ترقت إلى مستوى نوعي جديد في السنوات الأخيرة. وأقدم تعازي العميقة المخلصة في شخصكم الكريم للقيادة السعودية وأفراد الأسرة الملكية وشعب المملكة العربية السعودية".

واحتل خبر وفاة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز الأخبار الرئيسية في وسائل الإعلام الروسية التي حاولت عدم إعلان الخبر إلا بعد إعلانه رسميا في الرياض. وكانت أولى وسائل الإعلام وكالة أنباء (نوفستي) الحكومية التي استعرضت خبر الوفاة ثم أعقبته ببعض المواد عن حياة الملك فهد وجهوده العربية والدولية طوال فترة حكمه وما قبلها. وأوردت الوكالة في جملة من الأخبار المتلاحقة ردود الأفعال العربية والدولية. كما تقدمت اسرة العاملين فيها بخالص التعازي إلى قيادة وشعب المملكة العربية السعودية بمناسبة رحيل المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود. وقالت في بيان التعزية الذي نشر على موقعها الرسمي بأن الملك الفقيد قام بدور بارز في النهضة الحديثة للمملكة العربية السعودية، إذ تحققت خلال أكثر من 20 من فترة حكمه نقلة نوعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في البلاد، وتبوأت المملكة العربية السعودية مكانة بارزة على الصعيدين الإقليمي والدولي. وفي عهده حدث تحول جذري في العلاقات الروسية-السعودية بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وبدء مرحلة تطوير العلاقات بينهما في مختلف الميادين في خط صاعد. وأكدت على أن الملك فهد سيبقى في ذاكرة الناس على مدى الأجيال بصفته "الملك المصلح" الذي وضع كل طاقاته في خدمة الوطن السعودي والأمة العربية.

أما شبكة (نيوز. رو) الإخبارية الأكثر انتشارا فقد توقفت عند آثار وفاة العاهل السعودي على أسواق النفط والبورصات العالمية. وتوقعت تأجيل القمة العربية الاستثنائية في مدينة شرم الشيخ المصرية إلى أجل غير مسمى أو إلغاءها، مشيرة إلى شخصية الملك فهد وحجم السعودية ودورها ليس فقط في السياسة والاقتصاد العالميين، بل ونفوذها في العالم العربي سياسيا واقتصاديا ودينيا. وخصصت الشبكة مساحة ضخمة لوصف نظام الحكم وتركيبته في المملكة، وعضويتها في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة العالم الإسلامي وأوبك، ثم تعرضت إلى دورها المؤثر في منظمة التجارة العالمية وأسواق النفط والغاز الدولية. كما استعرضت الدور الهام للسعودية في الحروب العربية ضد إسرائيل، وموقفها من القضية الفلسطينية. وركزت الشبكة على بداية إقامة العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع الاتحاد السوفيتي عام 1926، ثم انقطاعها عام 1938. وبعد ذلك إعادة العلاقات في أيلول (سبتمبر) عام 1990 ثم افتتاح السفارة السعودية في موسكو في أيار (مايو) عام 1991.

من جهة أخرى انتظر التلفزيون الروسي إعلان الخبر رسميا في الديوان الملكي، وقامت محطة (إر. تي. إر) التلفزيونية الحكومية ببث الخبر مصحوبا بنبذة تاريخية للملك فهد بن عبدالعزيز، مشيرة في نشراتها المتتالية إلى ثقل هذه الشخصية الدولية، وإمكانية حدوث تأرجحات في أسواق النفط والغاز والبوصات العالمية.




باكستان -

قال المتحدث باسم الوزارة نعيم خان ان "باكستان تعبر حكومة وشعبا عن عمق المها وحزنها لنبأ وفاة الملك فهد"، و أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية الحداد الوطني اسبوعًا. و قال نعيم خان "تضامنا مع اشقائنا السعوديين، يعلن الحداد الوطني في كل انحاء البلاد لسبعة ايام تنكس خلالها الاعلام"، وتابع "الملك فهد كان رجل دولة كبير عمل بقناعة في سبيل السلام العالمي وكان مناصرا لقضايا العالم الاسلامي وصديقا حقيقيا لباكستان".



الملكة الهولندية بياتريكس تعزي بوفاة الملك فهد

إيلاف من أمستردام: عبرت الملكلة بياتريكس ملكة هولندا صباح اليوم عن ثقتها بمواصلة الملك عبد الله بن عبد العزيز لمسيرة الملك الراحل جاء ذلك في تعزيتها برحيل الملك فهد بن عبد العزيز الذي توفي صباح اليوم في الرياض عن 84 عاما.

وقد نشرت وكالة الانباء الهولندية صباح اليوم خبر الوفاة فور وروده من التلفزيون السعودي كما قامت عدد من مواقع الصحف الهولندية على الانترنيت بنشر خبر الوفاة مع صور أرشيفية للملك الراحل وسيرته وسيرة الملك الجديد عبد الله بن عبد العزيز كصحيفة التلغراف وفولكس كرانت وفينانسيلي داخ بلاد. واشارت الى مكانة المملكة العربية السعودية في العالم الاسلامي وتأثيرها في القرار الدولي بصفتها اكبر دول المنطقة حجما ونفوذا بالاضافة الى وجدود الكعبة كاقدس مكان للمسلمين على أراضيها.

ZORBA
01-08-2005, 05:33 PM
ارتفاع اسعار النفط بعد وفاة الملك فهد بن عبد العزيز

الرياض - لندن

ارتفعت أسعار النفط اثر إعلان وفاة الملك فهد بن عبد العزيز وصعد الخام الامريكي الخفيف 56 سنتا الى 61.13 دولار للبرميل ، و قد صرحت مصادر سعودية ان السعودية ستلتزم بسياستها النفطية المطبقة منذ وقت طويل والتي تهدف الى توفير امدادات كافية للاسواق العالمية من اجل استقرار الاسعار ، و اضاف المصدر "انا واثق من ان شيئا لن يتغير فيما يتصل بسياسة النفط السعودية."

و اضاف مصدر آخر "السعودية ستواصل امداد زبائنها بما يحتاجونه (في ظل العاهل الجديد الملك عبدالله)." قال مصدر سعودي اليوم ان السعودية أكبر مُصَدر للنفط في العالم ستواصل توفير امدادات كافية للأسواق والسعي لأسعار معتدلة للنفط في ظل العاهل الجديد الملك عبدالله ، السعودية ستواصل إمداد زبائنها بما يحتاجونه."

وتفضل السعودية رؤية أسعار النفط دون 50 دولارا للبرميل وهو مستوى يعتبر أعلى من اللازم لاقتصاد عالمي قوي ، ولتوفير امدادات كافية لأسواق النفط العالمية تضخ الرياض الان نحو 9.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام وتعهدت بابقاء طاقتها الانتاجية الفائضة عند ما بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا لسد أي نقص في الامدادات، لكن معدل الانتاج المرتفع للسعودية لم ينجح في كبح جماح موجة الصعود القوية لأسعار النفط التي وصل فيها الخام الامريكي مؤخرا الى اكثر من 61 دولارا للبرميل بعد أن أثارت مشاكل في مصافي النفط الامريكية المخاوف من نقص الامدادات.

ZORBA
01-08-2005, 05:34 PM
عاهل السعودية الجديد ماهر في التأثير على سوق النفط


لندن

يتمتع العاهل السعودي الجديد بخبرة تمتد الى نحو عشر سنوات في السيطرة على أكبر احتياطيات للنفط الخام في العالم كما انه ماهر في استخدام النفوذ الذي تتمتع به المملكة في أسواق الطاقة العالمية ، ففي ظل الملك عبدالله بن عبدالعزيز ستستمر الرياض في اداء دورها السابق في التخفيف من حدة التقلبات في سوق النفط والذي كان قد تبناه كولي للعهد بعد إصابة الملك فهد بأزمة صحية عام 1995.

وقال بول هورسنل من باركليز كابيتال "ولي العهد الذي أصبح ملكا الان كان له دور كبير في وضع السياسة النفطية للسعودية. لذلك فمن المستبعد أن يحدث أي تغير كبير."ورغم حرص المسؤولين السعوديين على عدم ذكر مستوى مستهدف لسعر النفط فانهم يرون ان سعر 50 دولارا مرتفع جدا بما قد يلحق الضرر بالاقتصاد العالمي.

وفي محاولة للحفاظ على استمرار امدادات النفط في الاسواق العالمية رفعت الرياض انتاجها في الأشهر الاخيرة الى 9.5 مليون برميل يوميا لتصبح مسوءولة عن توريد 11 في المئة من الامدادات العالمية وليرتفع انتاج أوبك الى أعلى مستوى منذ 25 عاما، وقال مصدر سعودي في أعقاب اعلان وفاة الملك فهد يوم الاثنين ان السعودية ستستمر في تلبية كل ما يطلبه العملاء.

لكن رغم ارتفاع معدلات ضخ النفط من جانب دول أوبك وعلى رأسها السعودية فما زال سعر النفط قريبا من مستواه القياسي 62.10 دولار مع ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة وخاصة في اسيا مما حد من طاقة الانتاج الاحتياطية.

ومع الضغوط على الطاقة الانتاجية تزايدت ضغوط شركات النفط العالمية على كبار المنتجين لازالة الحواجز أمام الاستثمار. لكن من المستبعد ان يخفف الملك عبدالله من تشدد الرياض فيما يتعلق بالمشاركة الاجنبية في قطاع النفط.

وقال مدير شركة نفطية غربية "ما من سبب يدعو عبدالله لتغيير سياسة قائمة في العقد الاخير. لذلك فان الوصول الى حقول النفط السعودية هو أقل ما يشغل بالنا الان."

ويقول مسؤولون سعوديون ان خبرة شركة أرامكو السعودية والسيولة المتوفرة لديها تمكنها من تحديد وتيرة أعمال تطوير الصناعة النفطية اذ ان قطاع التنقيب والانتاج محظور على الشركات الاجنبية منذ السبعينات.

وتبلغ احتياطيات السعودية 264 مليار برميل.

وتمثل ايرادات تصدير النفط ما يتراوح بين 90 و95 في المئة من اجمالي ايرادات التصدير في المملكة وما بين 70 و80 في المئة من اجمالي ايرادات الدولة.

وفي ضوء مخاوف الدول المستهلكة خرجت الرياض عن المألوف لطمأنة الأسواق فيما يتعلق بالامدادات ووعدت بالحفاظ على طاقة احتياطية تتراوح بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا.

واستخدمت الرياض هذه الطاقة الاحتياطية في زيادة الانتاج عام 2003 لتعويض نقص في انتاج فنزويلا ونيجيريا وللحد من ارتفاع الاسعار قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

وللحفاظ على الطاقة الاحتياطية ومجاراة نمو الطلب ستبدأ السعودية برنامجا تبلغ استثماراته 50 مليار دولار لزيادة الطاقة الانتاجية الى 15 مليون برميل يوميا من 11 مليون برميل في اليوم حاليا.

ونوقشت هذه الخطة في اجتماع عقده الملك عبدالله مع الرئيس الامريكي جورج بوش في مزرعته في تكساس في ابريل نيسان الماضي ، وتستورد الولايات المتحدة نحو 1.6 مليون برميل في اليوم من النفط السعودي من اجمالي وارداتها البالغة نحو عشرة ملايين برميل يوميا.

وبينما تظل أهمية الاسواق في أمريكا الشمالية واوروبا قائمة بالنسبة للرياض فان شركة أرامكو السعودية تهدف لزيادة مبيعاتها في الاسواق الاسيوية التي تستهلك نحو 60 في المئة من اجمالي المبيعات السعودية من النفط الخام في الخارج أي نحو 4.5 مليون برميل في اليوم.

وقد ساهم الملك عبدالله في تسهيل التعاملات بين أعضاء منظمة أوبك وخاصة فيما بين السعودية وايران ثاني أكبر منتج في المنظمة، ولا تتردد السعودية في استخدام نفوذها لضمان تعاون المنتجين الاخرين من خارج أوبك اذا لزم الامر، فعندما انخفضت أسعار النفط الى عشرة دولارات عام 1998 كان للملك عبدالله دور أساسي في تنظيم تخفيضات كبيرة في الانتاج من جانب النرويج والمكسيك وهما من غير أعضاء أوبك.

ومن انجازات الملك الجديد أيضا صياغة علاقات أقوى مع روسيا أكبر منافس للسعودية خارج أوبك ومع الصين أكبر الاسواق الجديدة المبشرة، وأسفرت جهوده عن توقيع صفقات مع شركات للتنقيب عن الغاز في السعودية التي تبلغ احتياطياتها منه 236 تريليون قدم مكعبة.

وكان الملك عبد الله فتح الباب للشركات الاجنبية لدخول قطاع الغاز السعودي عام 1998 عندما اختار ثمانية من أكبر شركات العالم للاستثمار في مشروع لفتح صناعة الغاز الطبيعي باستثمارات تبلغ 25 مليار دولار، لكن خلافات ثارت حول الشروط التجارية ولم تتم الموافقة سوى على مشروع واحد تبلغ استثماراته ملياري دولار وتشارك فيه مجموعة شل وشركة توتال.

ZORBA
01-08-2005, 05:36 PM
آلية الخلافة




الرياض: حسب آلية الخلافة في السعودية التي تستند إلى تنصيب الأكبر سنا من أبناء مؤسس المملكة عبد العزيز آل سعود ملكا، يعتلي عرش السعودية ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز رغم سنه المتقدم. و قد أكد الملك الراحل فهد نفسه هذا التقليد القائم على انتقال الحكم في السعودية من الملك الى ولي العهد بشكل تلقائي عند وفاته او تنحيه، عندما سلم مقاليد الحكم لولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز في 1995 اثر اصابته بجلطة في الدماغ. ومنذ ذلك الحين، يدير الامير عبد الله الذي ولد في 1923 الشؤون اليومية للمملكة.

وكان قانون اساسي صدر في 1992 القى بظلال من الشك على آلية الخلافة اذ انه نص على تعيين "الاكثر اهلية" من ابناء واحفاد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة، ملكا من دون توضيح آلية هذا التعيين بدقة. ويفتح هذا القانون الذي يعدل انتقال الحكم اليا، المجال امام صراع محتمل على السلطة في المملكة اكبر منتج ومصدر للنفط في العالم. واذا تم الالتزام بهذا النص حرفيا فانه يمكن نظريا تعيين احد احفاد الملك عبد العزيز على حساب الاشقاء والاخوة غير الاشقاء الـ 24 للملك الراحل الذين لا يزالون على قيد الحياة وبينهم الامير عبد الله الذي يرأس الحرس الوطني السعودي.

ولو كان الملك يتولى السلطة بدون ان يحكم لما كان للامر تأثير كبير. لكن العاهل السعودي يتولى ايضا رئاسة الحكومة اي السلطة التنفيذية. الا ان مصادر مقربة من العائلة الملكية ذكرت ان كل الامراء اجمعوا على ان ابناء عبد العزيز يتوالون على الخلافة حسب تسلسل ولادتهم قبل افساح المجال امام الاحفاد. ونظرا لتقدم اغلب ابناء الملك عبد العزيز في السن، يتوقع المراقبون ان تشهد المملكة تعاقبا في الملوك في السنوات المقبلة.

وحتى الان تولى الخلافة اولياء العهود من ابناء عبد العزيز حسب تسلسل ولادتهم. وحسب التقليد المتبع، يتم اقتراح اسم ولي العهد على اعضاء العائلة الملكية الذين يعطون موافقتهم قبل ان ينالوا موافقة رجال الدين المؤثرين. وكان لمؤسس المملكة 36 ولدا بينهم 24 لا يزالون على قيد الحياة. وقد تولى ولي العهد سعود الحكم عند وفاة مؤسس المملكة في 1953، لكنه تنحى في 1964 بسبب الفساد وسوء الادارة واعتلى العرش بعده ولي العهد فيصل شقيقه.

وبعد اغتيال الملك فيصل في 1975 خلفه ولي العهد خالد. وعهد بالحكم بعد وفاته الى ولي العهد فهد في 1982 الذي عين عبد الله وليا للعهد. وبموجب ترتيب الخلافة فان ولي العهد الجديد هو الامير سلطان وزير الدفاع الحالي الذي ولد في العام 1924. وقد عين رسميا بعد مبايعة الامير عبد الله العرش بالرغم من انه تمت الاشارة احيانا الى خلافات بينهما. ولتسوية الخلافات بين الاسرة الحاكمة تم في حزيران/ يونيو 2000 انشاء مجلس من 18 عضوا يضم اشد افراد الاسرة الحاكمة نفوذا ويترأسه الامير عبد الله

ZORBA
01-08-2005, 05:38 PM
عبد الله سادس عاهل سعودي منذ توحيد الجزيرة
.. فهد سادس زعيم يقضي في 6 سنين



http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_d8b9968e-7f83-4746-8e66-d9a85fa76c48.gif



نصر المجالي من لندن: مع وداع الملك فهد بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية للدنيا اليوم حيث أسلم الروح فجرا في مستشفى الملك فيصل التخصصي في فاتح أغسطس (آب) 2005 ، فإن الملك الراحل يكون سادس زعيم عربي يقضي وهو على رأس السلطة، ولقد سبقه من قبل كل من العاهل الأردني الملك الحسين بن طلال في العام 1999 ثم العاهل المغربي الملك الحسن الثاني في ذات العام وأمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة والرئيس السوري حافظ الأسد العام 2000 ، ثم وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام 2005 وفي نهاية الشهر توفي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

ومع غياب الملك فهد ، وهو الفارس العربي الكبير الذي ترجل اليوم وكان استحق بلا منازع لقب خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لجهوده الخيرة في توسعة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فإن الساحة العربية والعالمية تفقد أحد المؤثرين في قراراتها وتوجيه دفتها السياسية والاقتصادية والتربوية، فالملك الراحل كان أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية منذ العام 1952، ويشار إليه على أنه باني نهضة الجزيرة العربية الحديثة وإعطائها وجهها الحداثي الحضاري البناء.

وحيث قضى العاهل السعودي الكبير وهو خامس ملوك المملكة العربية السعودية، فإنه ينضم بذلك لأشقائه الملوك خالد وفيصل وسعود ممن ورثوا الحكم عن والدهم صقر الجزيرة العربية وموحدها الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل، كما ينضم لأشقاء له خدموا ممالكهم وأوطانهم إلى حين وافتهم المنية.

ولقد تولي خمسة ملوك حكم المملكة العربية السعودية منذ إنشاء الدولة قبل 70 عاما بعد أن وحد الملك عبد العزيز آل سعود معظم مناطق شبه جزيرة العرب في حملات عسكرية. الآتي تسلسل مختصر لملوك السعودية:

1926- عبد العزيز آل سعود يعلن نفسه ملكا علي الحجاز.

1927- الملك عبد العزيز يعلن نفسه ملكا علي الحجاز وسلطانا لنجد.

1932- اطلاق اسم المملكة العربية السعودية علي الدولة.

1953-الامير سعود أكبر أبناء الملك عبد العزيز يتولي الحكم بعد وفاة والده عن 73 عاما.

1964 -اعلان تنازل الملك سعود عن الحكم لاخيه الامير فيصل. وتوفي الملك سعود في اليونان عام 1969 عن 67 عاما.

1975- ولي العهد الامير خالد بن عبد العزيز يتولي الملك بعد اغتيال الملك فيصل علي يد احد افراد العائلة المالكة.

1982- الامير فهد بن عبد العزيز يتولي الحكم عقب وفاة أخيه الملك خالد عن 69 عاما.

2005- مبايعة ولي العهد الامير عبد الله ملكا على البلاد بعد وفاة الملك فهد واختيار الامير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع وليا للعهد.

وبهذا يكون الملك عبد الله بن عبد العزيز سادس ملك للمملكة العربية السعودية، منذ إنشاء الدولة قبل نحو سبعين عاما. وهو كان إلى حتى فجر اليوم قيّما على شؤون الحكم برعاية أخيه خادم الحرمين منذ مرض هذا الأخير قبل نحو ثماني سنوات.

والملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من مواليد عام 1343هـ الموافق 1924م.

ونشأ شأة عربية اصيلة في بيت قيادي . وتلقى تربيته الاولى على يد والده المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية . ووعى في سنواته الاولى عنف الاحداث في شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت . وبذلك رافقت طفولته وصباه الصفات العربية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.فليس غريبا ان يحمل في اعماق نفسه تلك المزايا التي اهمها الشجاعة وقوة الارادة والنبل وطهارة النفس والحلم وحدة الذكاء والايمان العميق بالقيم المثلى الى درجة التضحية . كما ان ثقافته الدينية والايمان الصافي احاطت به في بيئته وفي مدرسته من خلال اسرته ومعلميه ومجتمعه.فنشأ صافي العقيدة يدرك جوهرها ويلتزم بتعاليمها.

وتلقى ثقافته في مراحلها المبكرة على ايدي كبار العلماء آنذاك . ثم استمر في مطالعاته المتصلة لمختلف جوانب الفكر والثقافة والسياسة والتاريخ . واستطاع ان يكون لنفسه حصيلة فكرية وعلمية واسعة. وطبعت الجانب الانساني فيه بشكل ملحوظ.

المسؤوليات: في 10/9/1382 هـ 1962م صدر امر ملكي بتعيينه رئيسا للحرس الوطني، ومنذ ذلك الوقت ساهم ولا يزال في العديد من قضايا الحكم والسياسة العليا للبلاد وشارك فيها مشاركة فعالة. وعمل على احداث نقلة حضارية كبرى في الحرس الوطني في شتى مجالاته المدنية والعسكرية.

وبتاريخ 17/3/1395هـ صدر الامر الملكي بتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ثقة من الملك خالد بن عبد العزيز بقدراته وتجاربه العميقة والمتصلة في الحكم والمسئولية.

وفي يوم الاحد 21/8/1402هـ الموافق 13/6/1982م وبعد مبايعة الملك فهد من قبل افراد الاسرة المالكة والشعب اعلن تعيين الامير عبد الله بن عبد العزيز وليا للعهد. وقد اجمع افراد الاسرة المالكة على ذلك . ثم صدر امر ملكي في مساء نفس اليوم بتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني بالاضافة الى ولاية العهد.

والملك السعودي الجديد، متزوج وله العديد من الابناء، أكبرهم الفريق متعب نائب رئيس الحرس الوطني، . وهو اب مثالي في معاملته لاسرته وابنائه. ومن اهم هواياته الثقافة المتصلة والفروسية من خلال ما تحققه من احياء التراث العربي وصفات الفارس العربي. وهورئيس نادي الفروسية بالرياض. وإليه، فإن خادم الحرمين الشريفين الجديد قام بجولات كثيرة رسمية وخاصة للكثير من الدول العربية والاسلامية والصديقة ومثل المملكة في العديد من المؤتمرات واللقاءات.

ZORBA
01-08-2005, 05:40 PM
الملك عبد الله: لا تعديل وزاري


الرياض: في أول تصريح له بعد فاة الملك فهد بن عبد العزيز قال العاهل السعودي الجديد الملك عبد الله إن وزراء حكومة المملكة سيحتفظون بمناصبهم بعد وفاة الملك فهد يوم الاثنين.

وأصدر الديوان الملكي بيانا أعلن فيه عن تقبل التعازي والبيعة من السعوديين كل في منطقته عبر إنابة "افة أمراء المناطق ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز بتقبل التعازي والبيعة من المواطنين كل في مكانه صباح بعد غد الأربعاء"، وجاء في البيان الرسمي "حرصا على راحة المواطنين وحتى لايتكبدوا مشقة السفر إلى الرياض فقد أناب خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده كافة أمراء المناطق ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز بتقبل التعازي والبيعة من المواطنين كل في مكانه صباح بعد غد الأربعاء إن شاء الله".

واضافة الى ذلك تضمن مرسوم ملكي قرئ في التلفزيون الرسمي تعيين ولي العهد الامير سلطان الذي يتولى ايضا وزارة الدفاع نائبا اول لرئيس الوزراء وهو المنصب الذي كان يشغله الملك عبد

ZORBA
01-08-2005, 05:42 PM
آخر برقية وآخر أمر للملك فهد في حياته


"إيلاف" من الرياض

سجلت الصحافة المطبوعة المحلية الصادرة صباح اليوم آخر عملين رسميين للملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز أجريا قبل ساعات من وفاته. فعلى المستوى البروتوكولي نقلت الصحف نبأ البرقية التي بعثها الملك فهد للرئيس ماثو كيريكو رئيس جمهورية بنين مهنئا إياه وشعب بلاده على عيد استقلال بلاده، وبرقية أخرى مماثلة هنأ فيها الملك فهد الرئيس صمويل شميد رئيس الإتحاد السويسري بمناسبة العيد الوطني لبلاده.


وعلى المستوى المحلي الإداري كان آخر أمر ملكي صدر باسم الملك فهد في حياته هو الذي صدر أمس بتعيين وكيل إمارة منطقة الرياض مستشارا خاصا لأمير المنطقة بالمرتبة الممتازة. والبليهد كان يشغل حتى أمس منصب وكيل الإمارة.

ZORBA
01-08-2005, 05:43 PM
التعازي تغزو هواتف السعوديين



إيلاف


سليمان الطريري من الرياض: بعد أن كان محور رسائل الجوال بين السعوديين تبادل الأخبار والنكت كان لهم اليوم الإثنين موعد آخر مع الرسائل الهاتفية التي تلاحقت للتعزية في وفاة ملكهم يلفهم الذهول والحزن.

هكذا استهل السعوديون يومهم بتبادل آلاف رسائل الجوال في حين كانت الشوارع و لمحال شبة خالية وحزينه كانت رسائل الجوال مظهراً من مظاهر الحزن التي تعم السعودية والسعوديين الآن.

ولم يكد السعوديون أن يباشروا أعمال يومهم حتى فجعوا بنبأ وفاة الملك السعودي فهد بن عبدالعزيز وشرعوا في تعزية ومواساة بعضهم البعض يدعون ويترحمون على ملكهم الذي تولى سدة الحكم لمدة 23 عام وبالدعاء للملك عبدالله بن عبدالعزيز بالتوفيق، كما أخذوا في تبادل رسائل المبايعة وتأكيد الولاء للحكومة والوطن.

واستقبل السعوديون أيضاً رسائل العزاء من خارج المملكة من الدول العربية والإسلامية بلهجات عربية مختلفة سواء من الخليج أو الشام أو مصر أو المغرب العربي ووصف أحدهم الملك الراحل في رسالتة الملك فهد بن عبدالعزيز "بملك العرب" تعبيراً عن الحب والاحترام اللذي ناله الملك فهد إبان فترة حكمة لدى الجميع.

وكانت محطات التلفزة السعودية و العربية قد أوقفت بث برامجها المعتادة وشرعت في بث تلاوات من القرآن الكريم.

يذكر أن الملك فهد بن عبدالعزيز كان أول وزير للمعارف و ي عام 1382 هـ تولى وزراة الداخلية وفي عام 1387 هـ عين نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء و في عام 1395 هـ عين ولياً للعهد ونائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ومنذ عام 1402 هـ بويع ملكاً للبلاد حتى وافته المنية صباح اليوم.

ZORBA
01-08-2005, 05:51 PM
الملك فهد: سيرة ذاتية


http://www.daralhayat.com/arab_news/gulf_news/08-2005/Article-20050801-716616cb-c0a8-10ed-00ed-f4c8942927f2/FahdBinAbdelAzizafp.jpg_200_-1.jpg


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حكمت المملكة من قبل أسرة آل سعود التي ينتمي إليها الملك فهد منذ عام 1932، وهو ابن مؤسس المملكة العربية السعودية الملك الراحل عبد العزيز.

ولد فهد بمدينة الرياض عام 1921، وهو أحد أبناء الملك عبد العزيز الـ 42، والدته حصة الزوجة الخامسة لعبد العزيز مؤسس السعودية الحديثة.

وكان فهد تلقى تعليمه الابتدائي فقط مع تركيز على الدين، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وفي عام 1945 شارك مع أخيه الملك فيصل في الاجتماع التأسيسي لهيئة الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو.

تولى فهد الحكم عقب وفاة أخيه الملك خالد عام 1982، وفي عام 1986 أضاف إلى لقبه الرسمي لقب "خادم الحرمين الشريفين."

غير أن إصابته بالعديد من الأمراض جعلت أخاه غير الشقيق الأمير عبدالله، ولي العهد، يتمتع بصلاحيات موسعة في الحكم.

أصبح فهد أول وزير للمعارف عام 1953 في عهد أخيه الملك سعود، وتولى تدعيم مسيرة التعليم، ثم عيّن وزيرا للداخلية عام 1962 ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء عام 1968، ولما بويع أخوه خالد ملكاً عام 1975 أصبح ولياً للعهد.

ومن أهم المشاريع الدينية في عهد الملك فهد توسعة الحرمين الشريفين وإعمارهما.


ويعتقد أن للملك فهد ثلاث زوجات وثماني أنجال، أكبرهم فيصل الذي توفي عام 1999 جراء ذبحة صدرية

ZORBA
01-08-2005, 05:53 PM
نبذة عن حياة الملك عبدالله بن عبدالعزيز


http://arabic.cnn.com/2005/middle_east/8/1/abdullah.saudi/story.abdullah.ap.jpg_-1_-1.jpg

الرياض، السعودية (CNN) -- بايعت الأسرة الحاكمة السعودية سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ملكا للمملكة العربية السعودية، بعد وفاة شقيقه الملك فهد بن عبدالعزيز في الأول من أغسطس/آب عام 2005.

والملك عبدالله، الذي أطلق عليه خادم الحرمين الشريفين، ولد في مدينة الرياض 1924.

نشأ عبدالله، الذي ولد في الرياض عام 1924، فى كنف والده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن مؤسس الدولة السعودية الثالثة، فاستفاد من تجارب والده في مجالات الحكم والسياسة والإدارة والقيادة.

والملك عبدالله له مطالعات واسعة في مجالات متعددة من المعرفة والثقافة وعلوم الحضارة مما أكسبه معرفة والماما في كثير من الجوانب الثقافية والسياسية والاقتصادية.

في عام 1964، اختاره الملك فيصل بن عبد العزيز رئيسا للحرس الوطني نظراً لخبرته والواسعة بشؤون البادية والقبائل.

وفي العام 1975، عينه الملك خالد بن عبد العزيز نائبا لرئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى منصبه رئيسا للحرس الوطني.

وفى 13 يونيو/حزيران عام 1982، بايع السعوديون فهد بن عبد العزيز ملكا للسعودية، والأمير عبد الله بن عبد العزيز وليا للعهد، كما صدر الأمر بتعيينه نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني.

ويرتبط الملك عبد الله بعلاقات صداقة وثيقة ومتينة مع زعماء كثير من البلاد العربية والإسلامية والأجنبية، الأمر الذي مكنه من القيام بالعديد من أدوار الوساطة بين بعض الدول العربية.

وكان عبدالله يقوم خلال السنوات الأخيرة بمهام شقيقه الراحل، نظراً لمرضه، ولعل من أبرز ما حدث خلال السنوات الأخيرة هو مبادرة الأمير عبدالله للسلام في الشرق الأوسط والتي أقرتها القمة العربية التي عقدت في بيروت عام 2002

كذلك من أهم المحطات في حياة عبدالله أميراً، وجود مخطط ليبي لاغتياله، والذي كشفت عنه مصادر أمريكية وسعودية

ZORBA
01-08-2005, 05:58 PM
بوش يقدم تعازيه في وفاة الملك فهد


واشنطن (رويترز) - أجرى الرئيس الامريكي جورج بوش اتصالا هاتفيا يوم الاثنين مع العاهل السعودي الجديد الملك عبد الله بن عبد العزيز ليقدم تعازي الولايات المتحدة في وفاة الملك فهد وليهنئه على توليه العرش.

وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض "لدينا شراكة وثيقة مع المملكة العربية السعودية وعلاقات طيبة والرئيس يعتبر الملك عبد الله صديقا."

وقال مسؤولون امريكيون ان وفاة الملك فهد لن يكون لها تأثير يذكر على العلاقات الامريكية السعودية لان خليفة الملك الراحل كان الحاكم الفعلي للبلاد منذ عدة أعوام.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية طلب ألا ينشر اسمه "لا نتوقع أن تكون هذه مرحلة انتقالية طويلة أو صعبة."

وأضاف أن الملك الجديد "عبد الله شخص كانت لنا علاقات جيدة للغاية معه. بسبب مرض الملك المزمن منذ فترة طويلة كان عبد الله يدير الشؤون السياسية ونحن معتادون على العمل معه."

وأبلغ البيت الابيض بوفاة الملك فهد في حوالي الساعة 2.30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0630 بتوقيت جرينتش). وتم ابلاغ بوش بالنبأ لدى وصوله الى مكتبه البيضاوي في حوالي الساعة السابعة صباحا (1100 بتوقيت جرينتش).

وقال مكليلان ان بوش اتصل بعد ذلك بالملك عبد لله "ليقدم تعازينا في وفاة الملك فهد."

وقال مكليلان ان بوش قدم ايضا التهاني للملك الجديد على توليه عرش المملكة العربية السعوديه ليصبح خادم الحرمين الشريفين.

واضاف مكليلان ان الولايات المتحدة سترسل وفدا الى السعودية للمشاركة في جنازة الملك فهد.

وقال ان الرئيس لن يحضر الجنازة.

وتعد السعودية نصيرا رئيسيا للسياسة التي تنتهجها ادارة بوش بشأن النفط والحرب على الارهاب. وعملت الدولتان على تخفيف حدة التوتر التي تزايدت في الاشهر التي اعقبت هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة والتي كان اغلب منفذيها من السعوديين.

ZORBA
01-08-2005, 06:04 PM
الملك فهد ... رحيل بلا إستئذان ومسافر بمودعين




الملك فهد .. مسافر بمودعين

سلطان القحطاني من الرياض: تطوى اليوم صفحة هامة في حياة الزعيم السعودي الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز بعد تجربة مديدة في الحكم تجاوزت العشرين عاماً، ينهيها رحيلٌ بلا إستئذات وسفر نحو الآخرة أمام أعين مودعين كُثر،يستمر حدادهم أياماً ثلاثة على الرغم من عدم وجود أوامر رسمية بذلك. وولد الملك فهد في الرياض، وتلقى تعليمه الأولي بمدرسة الأمراء التي كان والده قد أنشأها داخل قصره لتعليم أبنائه في المرحلة الأولى، ثم بالمعهد السعودي بمكة المكرمة. وقبيل توليه الحكم، تقلد الملك فهد عدداً من المناصب، هي: أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية عام 1953، ووزيراً للداخلية في عام 1962، ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير الداخلية، في عام 1967.

وبعد مبايعة الملك خالد في عام 1975، تولى الملك فهد ولاية العهد، بالإضافة إلى منصب نائب لرئيس الوزراء. ومن ناحية أخرى، فقد شارك الملك فهد، ورأس العديد من الوفود السعودية في العديد من المؤتمرات العربية والدولية. وقد شهد عهد الملك فهد، وتحديداً في عام 1992، صدور ثلاثة مراسيم ملكية، يتصل الأول بتحديد النظام الأساسي للحكم، باعتبار المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية يتوارث العرش فيها أبناء عبد العزيز آل سعود وبحيث تتم مبايعة الأصلح منهم للحكم. أما المرسوم الثاني فيتعلق بإنشاء مجلس للشورى، مكون من رئيس وستين عضواً. فيما يرتبط المرسوم الثالث بنظام المناطق (المقاطعات) في المملكة. وإضافة إلى دوره المؤثر على صعيد محاولات احتواء الحرب الأهلية في لبنان، فإن اسم الملك فهد يرتبط على الصعيد العربي والإقليمي بالمبادرة التي قدمها عام 1982، إبان فترة ولايته للعهد، لحل القضية الفلسطينية، والتي عرفت بمبادرة فهد.

ووفقا لماذكره المؤرخ السعودي عبدالرحمن الرويشد ,فقد ولد الملك الراحل من أم هي الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد بن أحمد السديري، وكانت قد أنجبت ولداً ذكراً قبل الملك فهد من أخ الملك عبدالعزيز الأمير محمد بن عبدالرحمن الذي فارقها بعد إنجابها لابنه الأمير عبدالله بن محمد فاستعادها الملك عبدالعزيز إلى عصمته، وكان قد تزوجها وهي صغيرة، ففارقها، وبعد استعادتها أنجبت له . ويقول المؤرخون أن الأميرة حصة والدة الملك فهد كانت من فضليات النساء، ومن أعقلهن وأقربهن إلى قلب الملك عبدالعزيز، وقد أشار إلى احترامه لهذه السيدة والإشادة بعظمتها وحصافة رأيها ودينها في أكثر من مناسبة. وكانت لها طريقتها الخاصة في تنشئتها لأبنائها تنشئة صالحة، كانت تعقد معهم ذكوراً وإناثاً اجتماعات خاصة تستعرض فيها معهم حسن سير تقدمهم في دراستهم وشؤون حياتهم وتناقش معهم بصراحة ووضوح كل ما يهمهم.

وكانت شديدة الاهتمام بالغة الحرص في تنشئة أبنائها على الدين القويم، والولاء الشديد لأسرتهم ووالدهم، وقد كان الملك عبدالعزيز يحب هذه السيدة ويقدرها حق قدرها حتى آخر رمق في حياته. شب وترعرع الملك فهد في حقل تلك البيئة وكان لأخيه الأمير عبدالله بن محمد الذي يكبره بأكثر من أربع سنوات فضل توجيهه إلى الشموخ ، وكان يلازمه وكل إخوته الآخرين ويعيش معهم في دار واحدة، كما كان لهذا الفتى الملك حاشية من أترابه منهم من يكبره والبعض الآخر في مثل سنه، وقد اختيروا بعناية وصحبوه وطالت بهم الصحبة ولازال بعضهم يصحبه حتى اليوم مما عد مأثرة لها مدلولها الإنساني الرفيع. وكان الفتى الملك وأخوه عبدالله بن محمد يستقبلان الناس في مجلس واحد، ويزوران الوالد العظيم الملك عبدالعزيز ويجتمعان به وبوالدتهما في وقت واحد مع إخوتهما ممن يصغرهما سناً، بل كانت مجموعة المرافقين والحاشية لهما ولإخوتهما الصغار واحدة فكان ذلك مما يلفت الانتباه ويثير الدهشة لدى والدهما ولدى الآخرين.

الملك الفارس

كان الفتى الملك يشارك إخوته الكبار وأبناء عمومته وعدداً من الفرسان في السباق، وكان الأمراء آنذاك والفرسان يمتطون صهوات جيادهم بأنفسهم عند انطلاق السباق، ومن بينهم الفتى الملك في منظر أخاذ، حيث تصطف الخيول جنباً إلي جنب عند بدء السباق على مدى المضمار الشمالي، يستعرضون بها مهاراتهم الفروسية، حيث يطلقون تلك الرماح والبنادق في الهواء ثم يلتقطونها وهم على ظهور الجياد، قبل أن تهوي إلى الأرض عند صرخات المشجعين والمشاهدين، وبلغ من حب الفتى الملك للفروسية وتعلقه باقتناء الخيل آنذاك أن أصبح يملك مربطاً مشهوراً في جنوبي الرياض، يملكه مع أخيه الأمير عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن، ويقع ذلك المربط قرب مربط الأمير محمد بن عبدالعزيز، وكلا المربطين يقعان فيما يعرف اليوم بمسجد العيد جنوبي الرياض.

وكان يمتلك فرساً مشهورة بلغت شهرتها حداً كبيراً وقد أقيم في حياة الملك عبدالعزيز حفل سباق حافل كسبت به تلك الفرس فوز السبق بين خيول كثيرة لها شهرتها وكان يمتطيها في ذلك السباق أحد أتباعه ويدعى «الهيلم» من فرسان العجمان من آل سفران، وهو لا يزال بحمد الله حياً يرزق، فأجزل الملك عبدالعزيز رحمه الله لصاحبها الجائزة لتميزها فتبرع بالجائزة للفارس، وانهالت على الفارس من المشاهدين والمعجبين بتلك الفرس الجوائز الكثيرة إعراباً عن إعجابهم بالفرس وحركات الفارس.

وعندما بلغ الفتى الملك السادسة عشرة من عمره سنة 1356هـ الموافق 1937م اختار له والده ابنة عمه الجوزاء ويدعونها «جوزاء» بنت الأمير عبدالله بن عبدالرحمن أخي الملك عبدالعزيز فتم زواجه منها، لكن ذلك الزواج لم يدم طويلاً، ثم تزوج بعد فترة من ابنة عمه تركي بن عبدالله بن سعود آل فيصل ثم تزوج أخرى بعدها من أخواله آل السديري الكرام، وأخيراً تم زواجه من ابنة عمه العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد ابن جلوي التي أنجبت له عدداً من البنين والبنات وهم: فيصل الرئيس العام السابق لرعاية الشباب رحمه الله، ومحمد أمير المنطقة الشرقية، وسعود نائب رئيس الاستخبارات العامة، وسلطان الرئيس العام الحالي لرعاية الشباب، وخالد وهو رجل أعمال، أما ابنه الأخير الأمير عبدالعزيز فهو من الأميرة جواهر بنت الأمير إبراهيم بن عبدالعزيز آل إبراهيم، ويشغل هذا الأمير اليوم رئيس ديوان مجلس الوزراء وعضو مجلس الوزراء .

وما دمنا بصدد الحديث عن طفولة هذا العاهل فلابد أن يمتد بنا الحديث إلى عهد الشباب عنده، وقبل أن يشغل مناصبه الرفيعة في عهد والده ثم في عهد إخوته الملوك: سعود وفيصل وخالد، الذين شغل في عهودهم مختلف المناصب الحساسة وحمل مسئوليات جساما ما جعله الملك الأكثر خبرة واستعداداً في تاريخ هذه الدولة. فقد كان في شبابه يقوم بمعالجة الكثير من شؤون البادية والحاضرة بأمر من والده مما أكسبه خبرة ظهرت قيمتها عند تولي مسئولياته الجسام بعد ذلك.. وكان وهو شاب لم يتجاوز الرابعة والعشرين من العمر إلا بقليل قد كلفه والده بمرافقة أخيه الأمير فيصل إلى الاجتماع التأسيسي لهيئة الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في 16 رجب عام 1364ه الموافق 26 يونيو 1945م ثم بعد ذلك بعثه والده الملك عبدالعزيز ليمثل المملكة العربية السعودية في حفل تتويج ملكة بريطانيا، وعندما توفي الملك عبدالله ابن الحسين مغدوراً به في القدس سنة 1367هـ 1948م بعثه الملك عبدالعزيز نيابة عنه ليحضر الصلاة عليه ويشارك في العزاء مع رؤساء الوفود العربية التي شاركت في دفنه وتقديم العزاء لذويه، ثم بعث في مهمة مماثلة عند وفاة الشيخ أحمد الجابر الصباح نيابة عن والده للتعزيه وتهنئة الحاكم الجديد.

نبوغ وفطنة

وعندما تولى الملك سعود يرحمه الله الحكم عين الشاب الأمير فهد أول وزير للمعارف عام 1373هـ الموافق 1953م ومنذ ذلك الوقت أصبح الملك رائداً للتطور التربوي في المملكة العربية السعودية. وهكذا أخذت مسيرة العلو والصعود تجتذب ذلك الطفل المهذب ثم الشاب الذي عرف بتواضعه وتسامحه إلى درجة أذهلت كافة من عرفه سواء من المواطنين السعوديين أو من رفاق والده، أو من الضيوف الأجانب الذين التقى بهم والتقوا به، لكنهم مع ذلك يعترفون أنه مع ذلك التواضع والتسامح رجل المواقف الصعبة التي تظهر عندها عزيمته ويبدو حزمه للعيان، كما يعرفون جيداً وبعد ممارسة طويلة مدى قدرته الفائقة على اتخاذ القرارات الحازمة في المواقف التي يتردد عندها الكثيرون وتأخذهم الحيرة. وما من شك أن ما يميز ذلك العاهل في طفولته وشبابه وكهولته تلك المقدرة على الإحساس بآلام الآخرين، وهمومهم، وهذه الصفة بالذات تعد قاعدة أساسيه لديه مع مجموعة أخرى من الصفات النبيلة.
ولعل من أبرز صفاته طفلاً وشاباً وكهلاً أنه من الخطباء المعدودين في المملكة بل وفي العالم العربي، كما أنه ممن لا يقرأون من ورقة أو يخطب من سجل معد مسبقاً، بل إنه يتحدث دائماً إلى مستمعيه بشكل تلقائي، وعلى الرغم من ارتجاله للكلمات فإنها تجيء آية في البلاغة والإحكام، ويقول الذين يعرفونه حق المعرفة إن كلامه العادي مليء بالملاحظات الذكية والأمثال والاستطرادات التي تجعل سامعه يود ألا يتوقف عن الحديث، وله من الكلمات المتألقة ذات الدلالة على عمق صلته بثوابت أمته في شؤون الدين والمجتمع والحكم والسياسة ماهو مبثوث في خطبه ومقابلاته. وما من شك أن ذلك مرده إلى النشأة الأولى التي تلقاها على يد والده الملك عبدالعزيز.

وقد ورث عن والده عبدالعزيز شخصية جذابة وقوية شديدة الهيبة سواء في المملكة أو خارجها وقد أعرب العديد من القادة والزعماء الذين التقى بهم في العديد من المناسبات عن قوة شخصيته في المباحثات والمفاوضات. كلف الملك عبدالعزيز ابنه الأمير فهد بالعديد من الأعمال السياسية والإدارية ، وذلك من خلال إشراكه في مهمات ووفود رسمية للمملكة العربية السعودية ؛ بل كلفه برئاسة بعضها واستمر تكليفه في عهد إخوانه الملك سعود والملك فيصل والملك خالد – رحمهم الله – بكثير من الأعمال الدبلوماسية والمشاركات السياسية والمناصب الحكومية . وقد أكسبه ذلك خبرة وتوفيقاً في اتخاذ القرار السديد والحكيم في الشؤون الداخلية والخارجية.

ZORBA
01-08-2005, 06:05 PM
درساته و أساتذته



إيلاف من الرياض: يقول أحد المؤرخين السعوديين(عبدالرحمن بن سليمان الرويشد) أنه "عندما بلغ لملك الفتى السادسة من عمره ألحقه والده بمدرسة القصر، وهي عبارة عن غرفة واسعة الأرجاء يدعم سقفها ثلاثة أعمدة وتقع غرف منافعها خارجها، وكانت في الطابق العلوي إلى جوار مكاتب الملك عبدالعزيز، وهي غير المدرسة القديمة التي أسست في نهاية قصر الديرة من الغرب بجوار مخازن القصر، وتقع في الدور الأرضي من القصر، والتي أنشئت حين أنشىء قصر الديرة عام 1910م ، وقد درس بها الجيل الأول من أبناء الملك عبدالعزيز، الأمير محمد والملك خالد والأمير سعد والأمير ناصر والأمير عبدالله ، وعدد من الأمراء من الأسرة المالكة وبعض الأتباع.

لازم الفتى الملك الدراسة في هذه المدرسة ومعه بعض إخوته ممن يكبره سناً، وبعضهم أصغر منه، ومنهم الأمير ناصر بن عبدالعزيز والأمير منصور بن عبدالعزيز، والأمير سعد بن عبدالعزيز، والأمير عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير بندر بن عبدالعزيز، والأمير مساعد بن عبدالعزيز، والأمير مشعل بن عبدالعزيز، والأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن عبدالعزيز، والأمير فيصل بن تركي، وبعض أبناء أصدقاء الملك عبدالعزيز والملتحقين بالقصر أمثال الشيخ عبدالله بن نافع بن فضلية، والشيخ محمد بن فضلية، والعم راشد بن رويشد، والشيخ عبدالعزيز بن شلهوب، والشيخ سليمان بن حمد السليمان.

وكان يقوم بتدريس المواد الرياضية والخط وبعض الفنون الأخرى الأستاذ المغفور له إن شاء الله الشيخ محمد بن عبدالله العماني الملقب بـ«السناري» وهو أستاذ كبير في شؤون التربية والتعليم، ويتقن العديد من الفنون المعرفية استمر هذا الأستاذ يعطي الدروس في المدرسة فترة طويلة، وكان الفتى الملك من بعض تلامذته، ورغم شدته وقسوته فإن خادم الحرمين الشريفين عندما يتذكره يثني عليه ويعترف بفضله الكبير عليه لاتقانه بعض العلوم.
وكان الشيخ السناري أول من أدخل في تلك المدرسة طريقة تعليم الكسور في الرياضيات على الطريقة التجارية، وهي طريقة تختلف عن الطرق الحديثة في الكسور الاعتيادية والعشرية، حيث كانت تلك الطريقة تضع مصطلحاً خاصاً لأرقام النصف والربع والثلث والعشر..الخ وذلك قبل تطور علم الرياضيات في بلادنا، وكانت الطريقة شائعة في الحجاز وفي بلدان الخليج بعامة، وقد هجرت تلك الطرقة في عهدنا الحاضر.

وكان موقع المدرسة الجديد في الدور الثاني من قصر الديرة قريباً من الشعبة السياسية فهي عبارة عن عدد من الغرف ومنافعها. والفتى الملك الطالب هو الابن التاسع للملك عبدالعزيز من بين أبنائه الذكور البالغ عددهم ستة وثلاثين ذكراً. وكان الملك عبدالعزيز يزور أبناءه في تلك المدرسة، وقد لاحظ تقدم هذا الشاب في دراسته، وأعجب بذكائه وإدراكه ورغبته في الحصول على المزيد من العلم والمعرفة. وفي إحدى المرات لزيارات جلالته لتلك المدرسة ألقى على جلالته الفتى الملك ارتجالاً مجموعة من الأمثال والحكم والمقطوعات الأدبية شعراً ونثراً فسأله الوالد من أين أخذت هذه المختارات التي ألقيتها حفظاً؟ فأجابه الفتى بصدق: أخذتها من كتابي«دروس التهذيب» وهي مادة كانت تدرس في المدارس الابتدائية آنذاك قبل أن يستغنى عنها بمادة المطالعة، فسر الملك عبدالعزيز لجوابه، وشكر مدرسيه على عنايتهم.

بعد ذلك انتقل الفتى الملك إلى المعهد السعودي العلمي وهو معهد أنشأه الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة 1925م على إثر ضم الملك عبدالعزيز الحجاز إلى بقية أجزاء المملكة، وكان الغرض من إنشاءه سد احتياج المدارس الابتدائية من المعلمين والمؤهلين، فهو أول مؤسسة تعليمية سعودية خرجت عدداً من الأفراد الذين لعبوا دوراً جيداً في تطور التعليم في المملكة فيما بعد، وقد أعلن عن افتتاح هذا المعهد في الجريدة الرسمية عام 1345هـ الموافق 1926م وكان هذا المعهد يشتمل على أقسام ليلية للموظفين الذين لا تسمح ظروف عملهم بمواصلة دروسهم نهاراً، وكان منهج هذا المعهد يشتمل على دراسة القرآن الكريم والتجويد ودروس العقيدة والإملاء والحساب والقراءة والمحادثة والإنشاء وقواعد اللغة العربية والخطابة ومسك الدفاتر والجغرافيا والاخلاق، وسنن الكائنات«أي العلوم» وغير ذلك.

فكان من الطبيعي أن يضم عبدالعزيز أبناءه إلى مجلسه الخاص في مثل تلك المناسبة ، وهناك حاول الشاب إرواء نهمه إلى المعرفة حيث كان مجلس والده يضم نخبة من رجال العلم من فقهاء وعلماء وأدباء من مواطنين وغيرهم. فكان مهمة الفتى الملك في تلك الجلسات هي الإصغاء بعناية إلى ما يتحدث عنه جلالة والده العظيم، وكان ذلك الفتى الملك دوماً في مستوى المهمات والأحداث، وقد التحق بذلك المعهد السعودي العلمي في مكة، وأعجب والده بخطواته الأولى التي قطعها كما سر من ثناء أساتذته وإشادتهم بذكائه وشغفه الشديد بالعلم، وحب الاستطلاع، واستيعاب التعليم الديني، واهتمامه بدروسه مما كان له الأثر العظيم في مستقبل إيامه.

وكان الشاب الملك ملازماً لمجالس والده حريصاً على أن يطلع مباشرة على طرق والده في إدارة الحكم وتناول شؤون الناس والأساليب الحكيمة التي يتبعها ذلك القائد في تسوية الخلافات ومعالجة مشكلات مواطنيه، مما أكسبه خبرة عظيمة فيما بعد في معالجة شؤون الحياة. وقد انعكست هذه التربية العلمية على حياة الفتى الملك حيث كان يتعامل مع أبناءه وهم الأمير المرحوم فيصل وبه يكنى، ومحمد، وسعود، وسلطان، وخالد، وعبدالعزيز بعطف وود وإخلاص، كما كان حفظه الله محباً لعائلته الكبرى التي تشمل مواطنيه فهو الأخ لكبيرهم والأب لصغيرهم فالجميع يتطلع إليه كقائد وأب عطوف، ومصدر خير وراع للمحبة والإخلاص والإلفة. كان من أثر دورسه العلمية التي تلقاها عن والده إغداقه على أبنائه حبه العميق وتعاطفه المليء بالحكمة، ومثالية السلوك، وكان يذكر أبناءه دائماً بأنهم لم يعانوا الظروف التي عاشها، وأن عليهم أن يكونوا مستعدين لمواجهة مصاعب الحياة وأن يتعودوا ولا يستسلموا.

كان يقول لهم بصريح العبارة: أنتم أحرار في تحديد مستقبلكم، لكني أذكركم بأن الصلحاء والأقوياء من الناس هم الذين يعرفون كيف يخططون لمستقبلهم، وليكن لديكم معلوم أنها لا تتحقق الأهداف مالم تدعموها بالعلم والمعرفة والخبرة والخلق القويم، وفوق كل هذا بالإيمان بالله وكتبه ورسله.
وقد عزز الفتى الملك تعليمه وثقافته بمختلف العلوم وبالرحلات العديدة إلى الخارج وحبه لعلم التاريخ، وعلم تاريخ العرب وتقاليد أسرته، وقبل ذلك تفهمه لتعاليم الدين الحنيف وفضائله، وبدأ ذلك واضحاً كما يقول من عرفه في استفساراته المستمرة من والده ومن كبار معاوني والده، فكان الفتى النابغة يحضر مجلس والده ويتعلم خفايا الحياة.

كان ذلك الشاب محباً للقراءة والمعرفة وملماً منذ طفولته بدقائق الحياة السياسية ليس في المملكة فقط بل في العالم العربي والإسلامي والدولي، وذلك من خلال حضوره لقاءات والده مع ضيوفه العرب والمسلمين والأجانب، وقد تميز بين أقرانه برغبة شديد في خوض تجارب الحياة العلمية في سن مبكرة.
شب الفتى الملك هادئاً رصين التفكير، لطيف المعشر، سريع البديهة، وعرف منذ ذلك الحين وهو في سن الصبا بالتعلق بوالده الملك عبدالعزيز، فكانت تميزه خصلتان كريمتان عرفهما كل من عرفه فيما بعد صبياً وشاباً وكهلاً، تلك الخصلتان هما: الحزم في غير شطط أو عنف واللين دون تراخٍ أو تسيب. وقد أبدى ذلك الفتى منذ طفولته الأولى شغفاً كبيراً بالحفاظ على التقاليد المرعية للأسرة السعودية الكبيرة، فكان شغوفاً إلى حد كبير بحب الخيل والتعلق بها، وإعداد مرابط للأصائل منها إلى درجة أنه لا يذكر له فرس أصيل إلا حاول أن يشتريه وأن يغري مالكه بالتخلي عنه بأي ثمن، وكان وهو في سن مبكرة يمتطي الخيل، ويشارك إخوته وأعمامه في السباق الذي يقام بين فترة وأخرى بين يدي والده في مضمار الخيل القديم والذي يقع خلف بوابات الرياض الشرقية مباشرة، وكان مضمار السباق يومذاك يمتد ما بين مدخل بناء بستان الشمسية شمال الرياض الواقع في قلب أسواق الشمسية اليوم، إلى أن ينتهي بنهاية أسوار بساتين البطيحاء جنوب الرياض القديمة، و«البطيحاء» بستان نخيل واسع يمتلكه أبناء المرحوم سعد بن عبدالرحمن أخو جلالة الملك عبدالعزيز، ويقع نهاية المضمار اليوم بالقرب من كلية البنات جنوبي البطيحاء.

ZORBA
01-08-2005, 06:09 PM
نبذة عن الأمير سلطان


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/Images/Politics/2005/8/Thumbnails/T_f5d2f35f-321c-4878-ae66-660ed7ef8011.jpg



ولد الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض في الخامس من شهر يناير 1928م حيث ترعرع طفلا في أحضان والده الملك عبد العزيز رحمه الله و تعلم القرآن و العلوم العربية و واصل تعليمه إلى أن أولاه والده الملك عبد العزيز ثقته حيث عينه أميرا على عاصمة ملكه (الرياض) بتاريخ 1/ ربيع الثاني سنة 1366هـ وساهم مع والده في إقامة نظام إداري مبني على العدالة وتطبيق شريعة الإسلام.

أصبح عضوا بمجلس الوزراء بعد أن أتم تعيينه وزيرا للزراعة يوم 18 ربيع الثاني سنة 1373هـ عند تشكيل اول مجلس للوزراء بالمملكة حيث ساهم بتوطين البادية ومساعدتهم في اقامة مزارع حديثة.

تم تعيينه وزيرا للمواصلات بتاريخ 20 ربيع اول سنة 1375هـ حيث ساهم سموه بادخال شبكات المواصلات الحديثة البرية والسلكية واللاسلكية حيث انشئت سكة الحديد بين الدمام والرياض .

تم تعيينه وزيرا للدفاع والطيران بالمملكة العربية السعودية اعتبارا من 3جماد الثاني سنة 1382هـ . ولقد كان لوجود سموه كوزير للدفاع والطيران الاثر الكبير في تطوير القوات المسلحة بكامل فروعها البرية والجوية والبحرية وقوات الدفاع الجوي فقد عمل على ايجاد المدن العسكرية الكبيرة المنتشرة في جميع مناطق المملكة . فأمّن السكن والملبس والمواصلات السهلة لمنسوبي القوات المسلحة ليعيشوا عيشة حسنة تكفل لهم الطمأنينة على اسرهم ولتجعلهم يكرسون جهدهم من اجل خدمة الدين والمليك والوطن..ولا يزال سموه يقدم الكثير من الجهد والحرص على تطوير وتوفير الرعاية الصحية للقوات المسلحة.

زار سموه عدة دول عالمية وعربية وكان على الدوام ملازما لجلالة الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله في جميع رحلاته الخاصة والدولية حيث حضر العديد من المؤتمرات والاجتماعات. وكما هو الحال لجلالة الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله.

صدر الامر الملكي السامي في يوم الاحد 21/8/1402هـ الموافق 13/6/1982م بتعيين سموه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء اضافة الى مناصبه الاخرى

ZORBA
01-08-2005, 06:13 PM
ثرى (العود) يواري غداً جثمان الملك الخامس:
جنائز العظماء في السعودية .. الأكثر بساطة




http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_62a685d0-9864-421f-a7b3-b737d3e00318.jpg



حمد التونسي من الرياض: بدت سماء الرياض اليوم مزدحمة بأرتال الطائرات الآتية من مختلف أصقاع الأرض وهي تنتظر دورها للهبوط، إما في مطار القاعدة الجوية الذي يقع وسط البنيان والمنشآت الكبيرة، أو باتجاه شمال المدينة حيث مطار الملك خالد الدولي الذي يسيطر على مساحة كبيرة شمالي شرق العاصمة.

"حدث جلل وكبير وعلى إثره لم تشهد الحركة الجوية في الرياض كثافة كهذه من قبل"، قالها عبد الرحمن البابطين احد كبار موظفي الخطوط السعودية في الرياض والعرق يتصبب من تحت نظارته السوداء في يوم صيف قائظ يرتفع فيه مؤشر قياس حرارة الجو هنا إلى أكثر من 48 درجة مئوية.







http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/Images/Politics/2005/8/Thumbnails/T_9faa5467-9dde-43c4-af57-3ff13a264391.jpg


الامن السعودي يفتش مواطنا يريد الدخول الى مستشفى
الملك فيصل حيث توفي الملك الراحل فهد صباحا








ومع زوال شمس هذا اليوم بدأ يتوافد عبر الصالات الملكية والطيران الخاص أفراد من الأسرة المالكة السعودية ومرافقيهم، فضلا عن زعماء وشخصيات دولية لحضور مراسم الجنازة والدفن التي ستتم عصر غد وتقديم التعازي في الملك الراحل.

غير أن حشود الوافدين من رؤساء الدول والمنظمات والشخصيات، رغم المكانة الدولية لزعيم في شخص وأعمال فهد بن عبد العزيز، سوف يشهدون جنازة غاية في البساطة ليس فيها أو حولها أي مظهر من مظاهر التفخيم والتبجيل التي تحاط بها جنائز وتوابيت المتوفين من العظماء في معظم دول العالم.

كل ما ستقع عليه الأنظار عصر غد حيث تشييع الزعيم العظيم، نعش بسيط عليه الجثمان مسجى بعباءة تعرف هنا بـ "المشلح"، وهو اللباس الرسمي الذي كان يرتديه الملك حتى آخر ظهور رسمي له قبل دخوله المستشفى الشهر الماضي.


ولن يشهد قلب الرياض عصر غد هتافات أو أعلام ولافتات في مسيرة الجنازة، بل صمت ملفوف بالحزن وترديد المشيعين عبارة "لا إله إلا الله والله أكبر"، مع الدعاء للميت بصوت منخفض، من باب (الوقار السني) الذي يحرص عليه السعوديون في التعامل مع الجنازة.



عش الملك فهد سوف ينطلق قبل صلاة عصر غد من مستشفى الملك فيصل التخصصي حيث إجراءات الغسل والكفن (السني)، وينقل بواسطة سيارة إسعاف باتجاه قلب الرياض القديمة حيث الجامع الكبير، وما أن تختتم صلاة العصر بالسلام حتى يعلن المؤذن الصلاة على الفقيد حيث يوضع الجثمان على الأرض أمام الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية وهو ذاته الإمام الرئيسي لجامع تركي بن عبد الله، وخلفه بالتأكيد الملك الخلف عبد الله بن عبد العزيز والعلماء ورؤساء الدول من المسلمين. الجامع ذاته حظي بعناية فائقة من الملك فهد الذي أعاد عمارته مع توسعته وتحسين المناطق المحيطة به.

احتياطات أمنية وتنظيمية كبيرة بدأت تظهر الآن في ساحة المسجد والطريق المؤديةإلى المقبرة وما حولها. وتتوقع السلطات المعنية بتنظيم الجنازة أن يشهد الجامع الكبير والساحات المحيطة به كثافة بشرية كبيرة، وكذلك الطريق المؤدي إلى مقبرة العود (2 كيلو مترا جنوبي العاصمة)، وهي المقبرة التي تحتضن أرضها جثامين المتوفين من الأسرة السعودية المالكة ومن بينهم الملك المؤسس عبد العزيز والملوك من بعده سعود وفيصل وخالد، وغدا الملك الخامس فهد بن عبد العزيز.

ZORBA
01-08-2005, 06:22 PM
قرارات هيئة المال السعودية تنقذ السوق



إيلاف ،خاص

فجع العالم العربي عامة والسعوديون بشكل خاص باعلان خبر وفاة باني الحداثة السعودية ، والانفتاح خادم الحرمين الشريفين صباح اليوم ، الملك الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود، وقد توقع الكثيرون، أن يحدث إعلان هذا الخبر بلبلة في أسواق المال واسعار النفط، اقله في الأسواق السعودية، لكن بفضل حكمة من يقف وراء هيئة السوق المالية السعودية، وحفاظًا على الموقع المميز للسوق المالي السعودي، تم تدارك الأمر واتخذ القرار بإعادة فتح السوق بعد ان فقد المؤشر 745 نقطة دفعة واحدة، وذلك في غضون دقائق معدودات لدى إعلان النبأ الأليم هذا مع العلم ان قرار إعادة فتح السوق لم يتم تفهمه من قبل صغار المستثمرين، واحدث بينهم بلبلة مما يدل على ضرورة إنشاء نوع من الغرف الخاصة او الجمعيات الصغيرة، لتوضيح امور السوق وكيفية التعاطي مع الاحداث الكبيرة .

وتجدر الإشارة الى ان وفاة أي ملك أو زعيم او رئيس دولة ن يحمل معه إنعكاسات سلبية على اسواق المال في بلده ونادرا ما يتم درء التداعيات. ومما لا شك فيه، أن التصرف الذي قامت به هيئة المال السعودية اليوم من حركة ذكية سيسجله ليس فقط تاريخ التداول السعودي بل التاريخ الإقتصادي العالمي.

اما بالنسبة لأسعار النفط فجاءت مطمئنة لأسواق المال العالمية، إذ أنها لم تتأثر غجمالًا فالسياسة النفطية واضحة والخطوات ذاتها سوف تكون للمرحلة المقبلة.

أقفل السوق في تداولات الفترة الصباحية على 13.048.56. فاقدًا فقط 140 نقطة، وخلال التداولات المسائية وبعيد الإفتتاح صعد المؤشر 3،2 نقطة وبلغ المؤشر 13،192،22 نقطة بارتفاع 0،02 % .

ZORBA
01-08-2005, 06:38 PM
الملك فهد: فترة حكمه أكثر الفترات صعوبة في تاريخ السعودية


http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/38853000/jpg/_38853735_203top.jpg



شهدت فترة حكم الملك فهد بن عبد العزيز تعزيز دور المملكة العربية السعودية على الصعيدين العربي والعالمي وتمتين تحالفها مع الغرب وبخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا، إضافة إلى مواجهتها المصاعب الاقتصادية الناجمة عن تدهور أسعار النفط وتعرض الوضع الأقليمي والداخلي لهزات كبرى.

تقلد الملك فهد عرش المملكة العربية السعودية عام 1982 بعد أخيه الملك خالد، وربما كانت فترة حكمه أكثر الفترات صعوبة في تاريخ المملكة العربية السعودية منذ نشأتها في عام 1932.

وقد بذل خلال الجزء الأكبر من فترة حكمه الكثير من الجهد لتدعيم قواعد الاستقرار والازدهار في المملكة.

يذكر أنه أصيب بنوبة قلبية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1995، وبقي منذ ذلك التاريخ على عرش المملكة، متحديا كل التكهنات بانتهاء فترة حكمه.

ولد الملك فهد عام 1923، وحصل على قدر ضئيل من التعليم، لكنه تسلم في الخمسينات منصبا وزاريا. وكان أحد سبعة أبناء لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته المفضلة حصة بنت أحمد السديري.

وقد حرص خلال فترة توليه وزارة التعليم لخمس سنوات على الدعوة لتعليم الفتيات.




http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/38853000/jpg/_38853731_203riyadh.jpg

الرياض: الوجه الحديث للمملكة العربية السعودية




وبعد ذلك شكّل أثناء شغله منصب وزير الداخلية لـ 13 عاما بدأت عام 1962، قوات الأمن الخاصة لتعديل كفة الميزان مع القوات المسلحة والحرس الوطني، وبرز خلال هذه السنوات كشخصية رئيسية في المملكة، التي مثلها مرات عديدة في الخارج.

وخلال فترة ولايته للعهد، كان فهد أحد مهندسي التحول الهائل للسعودية، من مملكة صحراوية بدائية - رغم ثرائها - إلى دولة معاصرة صناعيا وتجاريا.

وظل الوضع كذلك خلال فترة حكمه بإكمال مشروعات اقتصادية منها على سبيل المثال مشروعا مجمعي الجبيل وينبع، بما فيهما من موانئ ومناطق صناعية، إضافة إلى برنامج "السعودة" الذي كان يهدف إلى تقليص الاعتماد على الخبرات المهنية والهندسية الأجنبية.

إلا أن تحقيق تلك التطورات كان مرهونا لدخل قومي غير ثابت، فقد انخفضت أسعار النفط من مستوياتها العليا التي وصلت إليها في سنوات الازدهار في السبعينات. وتعرضت بذلك برامج الحكومة التي تهدف إلى توفير الدعم السخي والخدمات الاجتماعية الوفيرة إلى الانكماش في ظل برامج تقشف طبقت في بعض الفترات.

وقد أنفق الملك فهد الملايين الكثيرة لدعم العراق في حربه مع إيران، ويعود ذلك جزئيا إلى القلق مما يعتقد أنه عزم إيراني لتصدير الثورة الإسلامية.

كما عمل الملك فهد أيضا على تدعيم الإطار الإسلامي لحكومته، وأطلق على نفسه لقب خادم الحرمين الشريفين عام 1986.







أعداء الداخل والخارج


اثارت الثورة الإيرانية عام 1979 مخاوف من انتشار مدها إلى المملكة، مما حدا بالملك فهد إلى الوقوف إلى جانب الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الحرب مع إيران ودعمه بأموال طائلة.


http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/38853000/jpg/_38853739_203walking.jpg

الملك فهد سعى للموازنة بين التحديث والتقليد



لكن صدام حسين قرر، عام 1990، أي بعد نهاية الحرب بسنتين غزو الكويت، الأمر الذي اهتزت له أركان المملكة، وأشعل المخاوف من أن تكون طموحات بغداد الإقليمية لا تقتصر على الكويت فقط بل قد تتعداها إلى السعودية نفسها.

وجاء رد الملك فهد بدعوة ربع مليون جندي أمريكي وحليف للدفاع عن مملكته وإفشال الاحتلال العسكري للكويت.

وعلى الرغم من استياء الكثيرين من أبناء المملكة من وجود قوات أجنبية في شبه الجزيرة العربية، إلا أن الملك فهد ظل متمسكا بموقفه، وينسب إليه الفضل في إنهاء التهديد العراقي، مع تأكيده أن الوجود العسكري الأجنبي سيكون مؤقتا.

لكن خطورة الاستياء من الوجود العسكري الأمريكي تفاقمت مع مرور الزمن. إذ ظهرت معارضة داخلية بدأت تشكك في شرعية الحكم السعودي ذاته وخصوصا من جانب تنظيمات متطرفة مثل تنظيم القاعدة الذي يتزعمه السعودي أسامة بن لادن.

ولم تغادر القوات الأمريكية المملكة بعد انتهاء الحرب، وفي عام 1996 هز انفجار قاعدة مهمة لتلك القوات في منطقة الخبر، مما أدى إلى مقتل 19 شخصا.

ويرى بعض السعوديين إن وجود قوات أجنبية في المملكة يسيء إلى حرمة الأماكن المقدسة فيها، وقد تعزز هذا الشعور بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة التي يعتقد أن 15 من خاطفي الطائرات المشاركين فيها سعوديون.








تحديات سياسية واقتصادية


وبعد حرب الخليج، استحدث الملك فهد المزيد من التغييرات. حيث تأسس بتوجيهاته مجلس للشورى، وإن كان لا يملك بعدا تمثيليا ولا يتعدى على السلطات التنفيذية للملكية المطلقة.




http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/38853000/jpg/_38853819_203osama.jpg

اسامة بن لادن سعودي المولد



وكان على الملك فهد أن يوفر مع وزرائه التكاليف الباهظة للعملية العسكرية ضد العراق، وهو ما تزامن أيضا مع هبوط أسعار النفط.

وعلى الرغم من أن اقتصاد المملكة كان عرضة للاهتزاز، إلا أن المملكة اتخذت عدة إجراءات لتجنيب البلاد أزمة اقتصادية.

ومع ذلك فقد تسببت عمليات شراء الأسلحة بمليارات الدولارات في تقشف محدود خلال حكم الملك فهد.

وتمكن حكمه من المحافظة على التوازن الصعب بين اتجاهات إصلاحية وأخرى تفرضها سطوة المؤسسة الدينية المحافظة، خصوصا أن حكم الملك فهد شهد أكثر التغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية إثارة في العالم.










خليفة متمرس



http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/38853000/jpg/_38853823_203abdullah.jpg

عبدالله بن عبدالعزيز خليفة أخيه فهد



وعلى الصعيد الصحي رافقت الملك فهد متاعب صحية طويلة الأمد فقد كان يعاني من داء السكري وأصيب بنوبة قلبية عام 1995، وبعد استراحة قصيرة استأنف بعض أعماله الرسمية مستخدما مقعدا متحركا.

وقد أناط بولي عهده الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس الحرس الوطني، تسيير دفة الأمور اليومية والسياسات المهمة.

ويحظى الأمير عبدالله باحترام واسع على الأصعدة الداخلية والعربية والدولية وهو متمرس في إدارة شؤون الدولة الداخلية والخارجية وكان الحاكم الفعلي خلال السنوات الخمس الماضية.

وقد عضد الأمير عبدالله علاقاته العربية والدولية لكنه يعتبر أقل تحمسا لموالاة الولايات المتحدة بالمقارنة مع أخية (الراحل).

ZORBA
01-08-2005, 07:10 PM
الأندية السعودية تعلن الحداد




فهد سعود من الرياض: رحيل الملك فهد بن عبد العزيز يصّفُ ضمن الأحداث المؤلمة التي تطوف هذه الأيام بأمتنا العربية، فليس سهلا على النفس أن تفارق وطنا عمرته وأثرته على مدة ثلاثة عقود هي فترة حكم خادم الحرمين الشريفين رحمه الله، ولقد فارق الملك الأرض والوطن ولكنه باقٍ في القلوب وسيبقى دوما خالداً بما قدّم لهذا الوطن الكبير، وأقلّ ما يمكن أن نقدمه لذلك الرجل العظيم هو أن نقف إحتراماً وتوقيراً وحداداً كلما مررنا بسيرته العطرة، وإنجازاته العظيمة.



رحيل أبو فيصل.. خبرٌ نزل على الشعب السعودي والعربي والخليجي بسحابةٍ سوداء من الحزن جعلت القلوب التي أحبت ذلك الملك تدمى وتحزن لفراقه بعد ثلاثة عقود من النجاح والتطوير جعلت الوسط الرياضي السعودي من الرياضيين وفي عالم الرياضة عالمياً يعلنون الحداد حُزناً على رحيل العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله.، إضافةً إلى الأندية السعودية التي أعلنت الحداد لثلاثة أيام حُزناً على الفقيد الملك فهد يرحمه الله.



ومسيرة الرياضة السعودية ازدهرت، ونمت، وارتقت سلم التطور والعالمية، في عهد الملك فهد يرحمه الله، وحققت إنجازاً غير مسبوق حين وصل المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم لأربعة مواسم على التوالي في أعوام 1994،1988، 2002و2006 حيث سيشارك المنتخب السعودي في كأس العالم التي تستضيفها ألمانيا منتصف العام المقبل.



كما يبقى للمملكة العديد من الإسهامات الفعاّلة في قطاع الرياضة والشباب، سواء على الصعيد العربي أو العالمي، فعلى الصعيد العالمي تتفرد السعودية بأنها من أطلق بطولة القارات على كأس الملك فهد، التي أعتمدها الإتحاد الدولي لكرة القدم -فيفا- ضمن التظاهرات العالمية المهمة، وأصبحت ثاني أكبر تظاهرة كروية رياضية في العالم.



ولم تتوقف إنجازات المملكة العربية السعودية، وإسهاماتها في هذا المجال عند استحداث تلك البطولة، بل تواصلت خُطا التقدمـ لتصل بالسعودية إلى استحداث تظاهرة هي الأكبر والأضخم على المستوى الإسلامي ككل، بإطلاق شعلة دورة التضامن الإسلامي لمختلف الرياضيات










إزدهار الرياضة في عهد الملك فهد



الرياضة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين :

السعودية تصل للعالمية أربع مرات وارتفاع عدد الأندية إلى أكثر من 154 نادياً

إنشاء أربع ملاعب دولية واستحداث بطولة عالمية تجمع جميع الدول الإسلامية



العلي خالد من جدة: شهدت الرياضة السعودية تطورًا باهرًا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ( يرحمه الله ) وحققت الرياضة السعودية نجاحات كبيرة سواء على مستوى المنافسة الرياضية المحلية في الألعاب الرياضية المختلفة وخاصة في كرة القدم حيث يشار حاليّاً إلى دوري خادم الحرمين الشريفين على أنه أقوى دوري عربي لما يتسم به من منافسة ومستوى كروي راق .



وأولى الملك فهد بن عبد العزيز ( يرحمه الله ) اهتمامًا كبيرًا بالرياضة والشباب والنشاط الثقافي بكل أنواعه وقدم دعماً كبيراً للرئاسة العامة لرعاية الشباب لتتولى المسئولية عن النشاطات الرياضية، والاجتماعية، والثقافية، وتقنين كيفية ممارسة هذه النشاطات.



وفي عهده ( يرحمه الله ) تطورت كثيراً الرئاسة العامة ولقيت دعماً سخياً مستمراً حتى وفرت المرافق الرياضية والمراكز الحديثة ، وصالات الألعاب المختلفة، ومعسكرات الشباب ومرافقها، الساحات الشعبية، مقار الأندية الرياضية كما أن الرئاسة تتولى تنظيم المسابقات للنشاط الثقافي في المجالات الأدبية كالشعر والنثر والنشاطات الفنية من رسم ونقش وغيرها .



وقد حققت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بفضل الدعم الكبير الذي وجدته نجاحًا ملموسًا في تحقيق أهدافها وخططها الطموحة ففي المجال الرياضي ارتفع عدد الأندية إلى أكثر من 154 نادياً بالإضافة إلى عدد الاتحادات الرياضية التي بلغت (22) اتحادًا ولجنة ومكتبّاً.



الى جانب مكاتب الشباب التي بلغت (13) مكتبًا رئيسيًا و(9) مكاتب فرعية بالإضافة إلى المدن الرياضية المنتشرة في الكثير من مدن المملكة، وأربعة ملاعب دولية منها اثنان في الرياض وآخر في جدة ورابع في الدمام ويأتي في مقدمة هذه الملاعب إستاد الملك فهد الدولي الذي افتتح في عام 1987م ويتسع لـ(70) ألف متفرج ويعد بحق متفرد في نوعه سواء في عمارته المستوحاة من التراث أو في تجهيزاته.



وقد بنت الرئاسة العامة أيضًا 24 مقرّاً رياضيّاً للأندية، و(15) مركزًا رياضيّاً، و( 6 (صالات مغلقة وحمامات سباحة، و(5) ساحات شعبية، و(19) بيتاً للشباب وغيرها من الإنجازات.



وفي عهد خادم الحرمين الشريفين ( يرحمه الله ) حققت كرة القدم السعودية إنجازات واضحة حتى وصلت للعالمية أربعة مرات على التوالي وكانت البداية من عام 94 رغم صعوبة المشوار وأعوام 98 و2002 والآن يجهز الأخضر نفسه للمنافسات العالمية للمرة الرابعة التي ستقام في ألمانيا كما حصلت على كأس أمم آسيا (3) مرات أعوام 1984-1988-1996م لذا فقد امتلكت الكأس كما حصل منتخب المملكة للشباب على كأس العالم للشباب عام 1989م وقد حصلت أيضًا على كأس دورة الخليج لعام 1996م .. إلى جانب استحداث بطولة التضامن الإسلامية التي تجمع جميع الدول الإسلامية التي تشارك بجميع الألعاب الرياضية وأقيمت البطولة الأولى في مكة المكرمة خلال العام الجاري ( 2005م ) إلى جانب دخول العديد من الألعاب الرياضية المختلفة إلى المملكة وانتشارها في مختلف المناطق وإنشاء ملاعب خاصة بها وتقديم الدعم لها .



كما أولى ( يرحمه الله ) المجالات الأخرى التي تهم قطاع الشباب الكثير من الاهتمام وكل ذلك تحت مظلة الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي حققت نجاحاً ملموسًا في المجال الفني والثقافي، فقد أنشئت الأندية الأدبية التي يبلغ عددها حاليّاً (12) ناديًا، كما أنشئت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون التي لها (8) فروع في مدن المملكة الرئيسة كما نظمت الرئاسة مسابقات في النشاط الثقافي خاصة الكتابة والقصة ومسابقات أخرى في الفنون المسرحية والتأليف المسرحي وتحرص الدولة على تشجيع الحركة الثقافية، حيث تقيم معظم المناطق جائزة للتفوق العلمي مثل جائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي وغيرها من الجوائز المماثلة خاصة في الرياض وأبها والباحة ومكة المكرمة وتبوك وغيرها من المناطق.



أما المهرجانات الثقافية والتراثية فيأتي في مقدمتها المهرجان الوطني للتراث والثقافة ، الذي تطور من سباق للهجن إلى مؤسسة ثقافية متميزة تستقطب كل عام نخبة من المفكرين والمثقفين من العالم العربي والإسلامي والغربي ليتناقشوا في المسائل الثقافية المعاصرة ويقام على أرض الجنادرية كل عام قرية للتراث الشعبي تمثل كافة النشاطات التراثية والحرفية والفنية لجميع مناطق المملكة العربية السعودية.







إغلاق منتديات نادي الاتحاد ثلاثة أيام حداداً على وفاة الملك فهد



العلي خالد من جدة: أغلقت منتديات نادي الاتحاد لمدة ثلاثة أيام حداداً على وفاة خادم الحرمين الشريفين وقال وتركت صفحة واحدة فقط من المنتدى مفتوحة للجماهير لتقديم التعازي .. إدارة منتدى رابطة مشجعي نادي الاتحاد كتبت نعي بعنوان (و إنا لفراقك لمحزونون .. أبا فيصل ) وقال أعضاء الإدارة في نعيهم : ﴿ يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضيةً مرضية فأدخلي في عبادي وأدخلي جنتي ﴾ يتقدم أعضـاء و إدارة موقع رابطـة جمهور نادي الاتحـاد عبر الانترنت مؤمنين بقضـاء الله و قدره بأصـدق التعازي و أحـّرها إلى الأمـة الإسلامية والعربية كافة و الى الشعب السعودي خاصـة في فقيـد الأمـة أجمع المغفـور لـه بإذن الله خـادم الحرمين الشريفين الملك فـهد بن عبد العزيز آل سعـود رحمـه الله و أسكنـه الفردوس الأعلى من جنات النعيم .



وإننا في هـذا الحدث الجلل ننعى لأمـة الإسلامية .. المسـلم المخلص للأمة وقضايا الإسلام خادم الحرمين الشريفين ننعـي الأمـة العربيـة .. الإنسان العربي الأصيل المثابر لأجل قضاياهم ننعى العـالم كلـه .. القائـد المحنك و صـديق كل الثقافات و الأمم ننعـي الشعـب السعـودي خاصـة .. باني النهضـة الحديثة لمملكتنا الحبيبـة.. رحمـك الله أبا فيصـل وأثـقل الله بأعمـالك الصالحـة ميزان حسـناتك انه سميع مجـيب وقلوبنـا يا أبا فيصل لتدمع قبـل العيون لفراقك و إنا لفراقك لمحزونون و إنا لله و إن إليه راجعــون







حداد في النصر السعودي لثلاث أيام



فهد سعود من الرياض: بادرت إدارة نادي النصر السعودي بإصدار قرار فوري يقضي بتجميد كافة أنشطة النادي في مختلف الألعاب الرياضية لمدة ثلاثة أيام، وذلك نظراً لوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز( يرحمه الله).



وقال المدير الإعلامي بنادي النصر حمود العصيمي لـ "إيلاف" أنّ الأمير سعد بن فيصل رئيس النادي قد الغي إجازته التي يقضيها خارج البلاد، وأنه عائدٌ هذه الليلة ليشارك في مراسم التشييع غدا الثلاثاء.



وفي شأن متصل، أعلنت منتديات الزعيم، الموقع الرسمي لنادي الهلال السعودي، أنّ الأمير محمد بن فيصل،رئيس النادي،أيضاً قرر إلغاء أجازته والعودة إلى الرياض للمشاركة في أداء الصلاة على الفقيد الملك فهد بن عبد العزيز عصر غداً الثلاثاء.



وسيصلى على الفقيد الراحل عصر غدا الثلاثاء بجامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض.







بسبب وفاة الملك فهد ..تأجيل مراسم توقيع القحطاني للهلال


إيلاف ، الرياض : تقرر إلغاء حفل الاستقبال و التوقيع للاعب ياسر القحطاني مهاجم نادي القادسية والمنتخب السعودي،في كشوفات نادي الهلال والذي كان مقرراً له مساء اليوم ( الاثنين ) ، و ذلك بسبب وفاة المغفور له الملك فهد بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين، و ذلك حسب ما أكدت به اللجنة الإعلامية بنادي الهلال .



هذا الأمر، أكده أيضاً أمين عام نادي القادسية الدكتور خالد العرفج لـ " إيلاف " ، مشيرا إلى أن تأجيل الحفل جاء بسبب وفاة الملك فهد بن عبد العزيز.



الجدير ذكره أن اللاعب ياسر القحطاني، ومدير أعماله تركي المقيرن، عقدا ليلة أمس مؤتمرا صحافيا في برج المملكة بالرياض، و ذلك للإعلان عن تداعيات صفقة الانتقال للهلال و التي بلغت في آخر تطوراتها 22.5 مليون ريال سعودي من غير حصّة اللاعب ، حيث سيدفع 11.250 مليون ريال سعودي عند توقيع العقد بشيك مصدّق، حيث سيكون التوقيع بنظام الإعارة لمدة عام، في حين سيتم سداد 11.250 مليون ريال سعودي بعد ( 5 ) أشهر من تاريخ العقد و يصبح اللاعب رسميّاً لاعباً محترفاً في نادي الهلال السعودي

ZORBA
01-08-2005, 07:11 PM
بيروت حزينة على حامل لواء الكرم والعطاء


فادي عاكوم من بيروت

عائلات لبنانية كثيرة ذرفت الدموع الحارة على الفقيد الإسلامي خادم الحرمين الشريفين، أسر كان معيلها الوحيد ومعلم ابنائها الملك الراحل فهد بن عبد العزيز الذي لم يبخل على أبنائه اللبنانيين فهو صاحب الأيادي البيضاء. فمنذ أكثر من ثلاثين سنة ، والعائلات اللبنانية المستورة، تنتظر مساعدات خادم الحرمين الشريفين الشهرية، لتأمين القوت اليومي لها.

وفي جولة قامت بها إيلاف في احياء صيدا الفقيرة تفاجات بتلاوة آيات من القرآن الكريم تصدح في احياء المدينة وباقامة الصلوات لروح الفقيد الغالي، فهذا انقذته المساعدات من مد اليد، وآخر إبنه الطبيب المشهور بفضل منحة قدمها الملك الراحل ، وثالث يرجو له فسيح الجنات لأعماله الخيرية الكثيرة.

ربما لم يتعرف اللبنانيون بشكل مباشر على صاحب الغيث الكريم ، والنفس المعطاءة. إذ وصلته المساعدات من خلال الشهيد الكريم رفيق الحريري الذي جسد سياسة كرم وجود الراحل في لبنان.

إلا ان الأمل الصادق بمن سيكمل المسيرة ، مسيرة الكرم والعطاء الملك عبدالله بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.
فرصيد آل سعود في قلوب اللبنانيين جميعا من دون استثناء مسيحيين ومسلمين لا حدود له، فالمنح الدراسية والمساعدات كانت تغدق على الجميع دون تفرقة والعائلات المستورة كانت ولا تزال وستظل مؤمنة ، بفضل هذه المساعدات.

ولا ضير من التذكير،للدور الرائع والأبي الذي لعبه فقيد العرب باعادة الوئام واللحمة بين اللبنانيين من خلال جمعهم باحضان مدينة الطائف والتي شهدت مقررات خطت تاريخ لبنان الحديث فلولا مشورته الملكية الحكيمة لما بقي لبنان ولكانت الحرب ما زالت تفعل به ما اراده اعداء الانسان والحضارة والاسلام.


لم يرد ملكنا الحبيب الراحل ان يذكر اسمه بالمساعدات بكل شاردة وواردة، فتم انشاء مؤسسة الحريري، لمساعدة ابناء لبنانن الذين اثكلتهم الحرب ، ووقف شهيدنا تلميذ الملك الراحل رفيق الحريري، في وجه العواصف متحديا الصعوبات الاقليمية والمحلية، والشقيقة لايصال كلمة الحق ومساعدة الذين اتعبتهم حرارة البنادق فتم اعادة اعمار السوق ، سوق بيروت القديمة الحلم الرائع الذي وجد ليبقى، وتم تحسين مناطق عدة، في بلاد الأرز بكل اطرافه. والرائع ، والرائع جدًّا أنه لم يذكر من اين أتت هذه الأموال .

نم قرير العين ، نم ايا خادم الحرمين الشريفين يا من ابدلت اسم الملك بالخادم فالله جهز لك فسيح جناته، وهذا اصغر دعاء يصدح في السماوات من حناجر أبناء لبنان التي غصت اليوم على فقدانك وامتلأت مآقيها بدموع التأثر والحزن عليك. وكلنا امل بالخلف الذي سيكمل بلا شك مشوار السلف ، مشوار العطاء والخير والكرم للفقراء والمساكين.

هذا وقد قطع رئيس الجمهورية العماد إميل لحود مراسم استقبال بعض الضباط المتخرجين الجدد لدى تلقيه الخبر الأليم، كما قطعت محطات التلفزة اللبنانية وبعض الإذاعات اللبنانية برامجها المقررة لتذيع آيات الذكر الحكيمة، حدادا على رحيل الملك الخالد

ZORBA
01-08-2005, 07:15 PM
الرياضيون السعوديون معاً: رحيل فهد فاجعة




http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Sports/2005/8/thumbnails/T_638849bb-5706-4d33-9de2-255a704a0dbd.jpg

الملك فهد يسلّم كأس الدوري لكابتن نادي الهلال السابق صالح النعيمة





فهد سعود من الرياض، العلي خالد من جدة، ومحمد القحطاني من الدمام:اتفق رياضيون سعوديون التقتهم "إيلاف" على وصف رحيل العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز بأنه فاجعة،وذلك بعد أن شهدوا في ظله مايقارب العقدين من خطط التطوير والتحديث التي نال شقها الرياضي نصيباً وافراً من اهتماماته .



وبصوت يملؤه الحزن والألم قال الأمير سعود بن تركي عضو شرف نادي الهلال السعودي أن الفاجعة لا تقتصر فقط على الشعب السعودي، بل تمتد للشعب العربي والإسلامي والعالمي، لما قدمه الملك فهد رحمه الله من مواقف مشهوده جعلته يتبوأ مكاناً رفيعاً في قلوب العالم بأسره. لا أدري ماذا أقول حقاً ..



ولم يستطع الأمير إكمال الحديث :" يصعب علىّ الكلام في مثل هذه اللحظات .أرجو أن تعذرني."



من جهته، قال الإعلامي السعودي، ورئيس تحرير جريدة الرياضية سابقاً صالح الحمادي: لا شك أن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله، كان يُمثل القائدٌ الفذ ، الذي ارتبط بالكثير من الإنجازات في هذه البلاد في الفترة التي كان بها وليّ الأمر الأول ، وبالتركيز على قطاع ألرياضه والشباب، فبالتأكيد أن الشباب في هذه البلاد الذي أصبحوا اليوم آباءً يتذكرون بالمزيد من العرفان والتقدير والحب خادم الحرمين الشريفين الملك فهد يرحمه الله ، لمواقفه الصادقة ولاهتمامه الكبير بشباب هذه الأمة، تعليماًُ وتربيةً، وأيضاً رياضياً ، ولذلك فلا شك أن فهد بن عبد العزيز رجلٌ رحيم وقائد عظيم من رجالات الأمة .



ويضيف الإعلامي صالح الحمادي قائلاً: فقدان الملك فهد سيترك ألم وفجيعة في القلوب ، يصعبُ على الجميع وصفها .. نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يجمعنا وإياه في جنات النعيم ونسأل الله تعالي أن يعين القيادة السياسية التي لا نعتبرها جديدة، فقد كانت وما زالت وستبقى في صلب الحكم.. وأن يقدرّها على الصبر بفقدان الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله، ومن ثم يعينها على خدمة الحرمين الشريفين، والأمة العربية والإسلامية، والشباب والتربية والتعليم والرياضة وغيرها. ولا نقول في مثل هذا الموقف إلاّ "إنا لله وإنا إليه لراجعون " ونسأل الله أن يُقّدس روح الفقيد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز.





ويقول الخبير الرياضي الدكتور مدني رحيمي : " العزاء لكل الأمة العربية و الإسلامية ، ندعو للفقيد بالرحمة و أن يجعله الله من أهل الجنة إن شاء الله ، المصاب ملكٌ عظيم كانت وما زالت لمساته واضحة على العالم بأسرهِ وندعو بالتوفيق للملك عبد الله بن عبدالعزيز في مسيرتهِ القادمة. "



وعن مسيرة الرياضة في المملكة العربية السعودية وما إذا كانت ستتأثر برحيل المغفور له _بإذن الله_ قال الدكتور مدني:

" الأسرة السعودية عودتنا دائماً على روح التعاون والاستمرار وطالما أن هذه الروح موجودة فلا خوفَ على مسيرة الرياضة ، بل ستمتد الإنجازات إن شاء الله إلى الأفضل و الأحسنْ "..



واعتبر رئيس نادي القادسيّة جاسم الياقوت أن رحيل الملك فهد خسارة للأمة العربية والإسلامية:" الحمد لله على كل شيء وهذه سنّة الحياة والمصاب لا شك عظيم ، الفقيد خسارة كبيرة على الشعب السعودي وعلى الأمتين العربية والإسلامية ، وعزاؤنا نتقدم بهِ للملك عبدا لله و سمو نائبه الأمير سلطان ، ونجدد البيعة و الولاء للأسرة الحاكمة التي عودتنا دائماً على المسيرة الزاخرة بأنماط النجاح"



ويواصل الياقوتْ حديثه: " كان للملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله اليد الطولى والبصمات الكبرى في إرساء دعائم النهضة في البلاد ، بدءاً باهتمامه الكبير بالحرمين الشريفين وصولاً إلى ما نراه اليومْ من تطوّر لا ينكره سوى جاهلْ ، والملك فهد كان الرئيس الأعلى لمجلس الرياضة في المملكة و حرصه على الشباب السعودي جلي من خلال دعمه المتواصل لقطاع الشباب والرياضة ، وترك بُنى تحتيّة و ركائز متينة للرياضة نسير عليها جميعاً."





ويبدي الدكتور خالد العرفج أمين عاد نادي القادسية تساؤلاً:: ماذا نقول ؟" ماذا نقول؟

نسأل الله أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته، وأن يصبّرنا جميعاً على فقدانهِ، الملك فهد اسمه ارتبط بالرياضة و يعني الشيء الكثير لكل منسوبيها في السعودية، والإنجازات الرياضية التي تحققتْ في عهده خير دليل على اهتمامه و حرصه الكبيرين.



وبنبرة حزينة تحدث مدير كرة القدم بنادي الاتحاد حمد الصنيع قائلاً رحمك الله يا أبا فيصل فقد كان خادم الحرمين الشريفين احد ابرز القادة في العالم أحببت فيه التلقائية الصافية والإخلاص الصادق والتواضع فقد كان أباً حنوناً على الجميع وكبيراً في ترفعه عن الصغائر وكبيراً في التسامح .

وأضاف الصنيع الملك فهد ( يرحمه الله ) خدم كثيراً الأمة الإسلامية في كل المجالات ونحن شباب المملكة في عهده يرحمه الله وجدنا الكثير من الاهتمام بناء في كل المجالات التي تهمنا وكرياضيين نجد أن الرياضة السعودية تطورت كثيراً حتى وصلت للعالمية في مختلف الألعاب الرياضية كما أثمر اهتمامه ورعايته ودعمه الكريم إلى تحقيق العديد من الإنجازات الشبابية والرياضية للمملكة على المستويات الإقليمية والدولية فقد حققت الكرة السعودية عشرات البطولات على مستوى الأندية والمنتخبات .

اللهم اغفر له وارحمه وأكرم نزله وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دار خيراً من داره.



الكاتب أحمد الشمراني: كبير في كرمه وفي بعد نظره :



الكاتب الرياضي السعودي احمد الشمراني فقال في هذه اللحظة لا اعرف ماذا أقول فقد كان يرحمه الله رائعاً في تعامله مع الجميع خدم الأمة الإسلامية باكلمها كبير في كرمه المادي وكبير في بعد نظره اشعر دائما أنني أمام قائد بعقل راجع واتزان واضح وفكر مرسوم لا أقول إلا أن يرحمه الله ويغفر له ويسكنه فسيح جناته .



وأشار الشمراني إلى أن للملك فهد ( يرحمه الله ) بصمات واضحة على الرياضة السعودية لا ينكرها احد وأحب أن اذكر القليل من الكثير هنا ففي عهده تطورت الأندية الرياضية وأصبح لدينا ملاعب عالمية وكوادر رياضية وطنية تم دعمها بشكل سخي ومستمر ولدفع عجلة التطور والنشاطات الرياضية تم تأسيس اللجنة الأولمبية السعودية التي تضم الآن 22 اتحاداً رياضياً لمختلف الألعاب الرياضية . . وتم إنشاء ( معهد إعداد القادة الرياضيين ) وهو معهد أكاديمي لإعداد القادة في مجال الشباب والرياضة على مستوى المملكة والعالم العربي

.
وقامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بدعمه الكريم بتنفيذ اثنتي عشر مدينة رياضية متكاملة في مختلف مناطق المملكة وأعطت أولوية خاصة ضمن برامج الإنشاءات الرياضية لمقار الأندية التي يتجاوز عددها الآن 156 نادياً وغيرها الكثير ومهما قلنا لن نوفي الرجل حقه.. ولا راد لقضائه رحمك الله يا أبا فيصل والى جنة الخلد.



أما مدير المركز الإعلامي بنادي الاتحاد والكاتب الرياضي المعروف عدنان جستينية قال اعزي الأمة الإسلامية في فقيدها خادم الحرمين الشريفين الذي أولى عناية خاصة بالحرمين الشريفين وأعرف الكثير عن جهوده لرأب صدع الأمة ولم شملها وأدرك شجاعته وحنكته لا زلت أذكر ابتسامته الحانية فليرحم الله خادم الحرمين الشريفين وليلهم الله أبناءه وأخوته وأسرته, والشعب السعودي والأمة الإسلامية الصبر والسلوان .



وأضاف جستينية عن تطور الرياضة في عهده بقوله .. في عهده يرحمه الله عرفت السعودية نهضة رياضية غير مسبوقة استحقت اشادة عالمية من المختصين في المجال الرياضي على الصعيدين القاري والعالمي بعدما حقق القطاع الشبابي والرياضي في البلاد انجازات لافتة بفضل الخطوات التطويرية والدعم الغير محدود من الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله الذي لعب دوراً مهماً في ماحققته الرياضة السعودية عربياً وأسيوياً وعالمياً .. وبذل جهوداً مخلصة وأعمالاً جبارة لرعاية الشباب للوفاء باحتياجات الشباب السعودي وتلبية طموحاته فكان اهتمامه كبيراً بالشباب في جميع المجالات وخاصة الرياضة التي تهم الشريحة الأكبر من جميع فئات المجتمع فأقامت لهم المؤسسات التي ترعى نشاطهم وتوجه طاقاتهم عبر رؤية ترتكز على التعاليم الدينية والفضائل الاجتماعية كما على الجوانب الفكرية والثقافية والأدبية بذلت المملكة في عهد أبا فيصل جهوداً مخلصة وأعمالاً جبارة لرعاية الشباب للوفاء باحتياجات الشباب السعودي وتلبية .



يارب إنه وفد عليك كريم ابن كريم فأكرم نزله وأنت أكرم الأكرمين ، اللهم اجزه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا .

ZORBA
01-08-2005, 07:35 PM
الصدمة تخيم على المنطقة الشرقية في السعودية


علي آل غراش من الدمام: خيمت الصدمة على الشارع السعودي، وعلى أهالي المنطقة الشرقية بالسعودية بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز, فمنذ إعلان خبر الوفاة توجه عدد من أبناء المنطقة إلى مبنى إمارة المنطقة الشرقية لتقديم واجب العزاء وإرسال برقيات التعازي والمواساة لأمير المنطقة الأمير محمد بن فهد الابن الأكبر للفقيد الراحل بعد وفاة الأمير فيصل قبل سنوات.

فقد أرسل عدد من كبار المسؤولين والعلماء والوجهاء في المنطقة برقيات التعازي إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير سلطان والأمير محمد بن فهد , إذ أرسل السيد علي الناصر المرشد الروحي للشيعة بالمنطقة مع عدد من علماء الدين والوجهاء برقيات تعزية مشتركة لقيادة الوطن خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز والى الأمير نايف والأمير سلمان والأمير محمد بن فهد والأمير عبدالعزيز بن فهد وبقية الأمراء عبروا فيها عن تعازيهم الصادقة لرحيل فقيد الوطن , والتفافهم حول قيادة الوطن وتضامنهم مع جميع المواطنين في هذا المصاب الجلل.

المصاب اليم

وأصدر الشيخ حسن الصفار (رجل دين ومفكر وكاتب) من المنطقة الشرقية بالسعودية بيانا بمناسبة رحيل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله اكد فيه ثقته "بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز، ونعلن التفافنا حول هذه القيادة، وبيعتنا لها ضمانة لاستمرار مسيرة الحكم على شريعة الله تعالى، وحماية لمصالح الوطن وأمنه واستقراره، وحفظ المكانة الرائدة للملكة إقليمياً وإسلامياً ودولياً".

نتبادل التعازي

وأضاف الصفار: "إننا نعزي أنفسنا وجميع أفراد الأسرة الكريمة الحاكمة، ونتبادل التعازي مع بقية أبناء شعبنا، كما نعزي العالم العربي والأمة الإسلامية بفقد هذا القائد الكبير الذي كرس حياته وحكمه لخدمة الحرمين الشريفين وتطوير البلاد، كما بذل جهوده لخدمة مصالح الإسلام والمسلمين بما يشهد به القريب والبعيد والعدو والصديق".

خسارة وطنية ودولية

ووصف رجل الأعمال الوجيه زيد المليحي وفاة خادم الحرمين الشريفين "بالخسارة الكبيرة للوطن والعروبة والإسلام لما يمثله الفقيد من شخصية قيادية ومؤثرة إذ يعتبر والدا لجميع أبناء الوطن كما انه يعتبر شخصية دولية معروفة لها ثقلها وتأثيرها على الساحة الإقليمية والدولية, وان إنجازات خادم الحرمين الشريفين لا تعد في جميع المجالات إذ شهدت البلاد في عهده نهضة حقيقية وتطورا كبيرا في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

التلاحم الشعبي

وعبر عضو المجلس البلدي بالقطيف جعفر محمد الشايب عن صدمته بالمصاب وقال :" لقد عكس الالتفاف الكبير الذي اظهره المواطنون مع قيادتهم خلال هذه المناسبة وعند اعلان خبر وفاة خادم الحرمين الشريفين مدى التلاحم الشعبي الذي ينعكس بصورة مباشرة على حالة الاستقرار والامن في هذه البلاد. كما يعكس ايضا الدور الكبير الذي لعبه خادم الحرمين الشريفين خلال فترة حكمه التي تجاوزت العشرين سنة".

معالجة الازمات

ويضيف الشايب: "ان من يقرأ تاريخ هذه المرحلة والظروف التي مرت بها المنطقة بشكل عام والمملكة بشكل خاص لا يمكنه الا ان يلحظ الدور الهام الذي لعبه خادم الحرمين الشريفين على صعيد معالجة العديد من الازمات والقضايا المحلية والاقليمية، اضافة الى تعزيز دور المملكة على الصعيد الدولي بما يتناسب مع موقعها الاسلامي والعالمي".

ZORBA
01-08-2005, 07:46 PM
الوجوم والحزن على وجوه المصلين في الحرم
قلوب زوار بيت الله الحرام تبكي رحيل خادمه


http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2005/08/01/1913321.jpg



العربية
دبي - طلال الحمود

ساد الصمت وعمت مشاعر الحزن والأسى في الحرم المكي الشريف فور إعلان نبأ وفاة الملك فهد بن عبد العزيز صباح الاثنين 1/8/2005 في السعودية حزناً على رحيل الرجل الذي أفنى 23 عاماً في خدمة الحرمين الشريفين .

وظهر الوجوم على محيا زوار المسجد الحرام مع تزايد إشارات التنبيه بقدوم رسائل إلى هواتفهم النقالة تحمل خبر وفاة ملك لم يكن من الصعب تذكر وجهه كلما نظروا إلى بناء المسجد الحرام وساحاته وبواباته ومآذنه.

كان الحزن يلف وجوه المصلين والطائفين في الحرم وهمهمات الدعاء بالرحمة للملك الراحل تسمع في أنحاء المكان, ولم يكن من الصعب تمييز كلماتهم الخافتة ودعائهم أمام الحجر الأسود وفي المسعى وعند صنابير بئر زمزم. ذلك الدعاء الذي يزداد صوتاً كلما أقبل زوار الحرم لدخوله من بوابة الملك فهد أكبر بوابات الحرم المكي الشريف التي باتت شاهداً على الإنجازات اللافتة للعاهل السعودي الراحل في تعمير وخدمة الحرمين الشريفبن.




اهتمام وتعلق بالحرمين الشريفين

وعُرف عن الملك فهد شدة تعلقه بالحرم المكي الشريف وحرصه الدائم على زيارته والصلاة فيه, ما جعله يخلع عنه مسمى "صاحب الجلالة" في العام 1987 ويستبدله بلقب "خادم الحرمين الشريفين"، وهو اللقب الذي قال عنه إنه يحبه ويتشرف بحمله, واختار الملك فهد لقب خادم الحرمين الشريفين بوصفه وسام عز وشرف وفخر موجهاً بعدم استخدام ألقاب أخرى في مخاطبته أو التحدث عنه.

وبلغ من اهتمام الملك فهد بالحرمين الشريفين وضع مادة في نظام الحكم الأساسي للحكم تفرض على من يحكم البلاد بأن يهتم برعاية الحرمين وزوارهما, إذ تنص المادة الـ 24 من الباب الخامس في نظام الحكم الأساسي الصادر في العام 1992 على أن " تقوم الدولة بإعمار الحرمين الشريفين وخدمتهما, وتوفر الأمن والرعاية لقاصديهما بما يمكن من أداء الحج والعمرة والزيارة بيسر وطمأنينة ".




الحزن يخيم على مكة

واعتاد أهالي مكة المكرمة أن يشاهدوا الملك فهد بقربهم سنوياً في النصف الثاني من شهر رمضان يؤدي الصلاة ويقوم الليل معهم قبل أن يهنئهم بحلول عيد الأضحى ويشاركهم صلاة العيد في الحرم المكي. ووجد كثير من سكان مكة أنهم بحاجة إلى تلقي المواساة في رحيل الوالد القائد قبل أن يبادروا إلى بعث رسائل التعزية إلى الأقارب والأصدقاء في مدن المملكة الأخرى.

وتشهد مكة المكرمة خلال الأيام الحالية نشاطاً مكثفاً للسياحة الدينية بوجود نحو200 ألف سائح وصلوا لزيارة المشاعر المقدسة وأداء مناسك العمرة مستفيدين من موسم العطلة الصيفية. ويؤكد رجل الأعمال السعودي خالد العود الذي تلقى خبر رحيل الملك فهد أثناء تأديته لمناسك العمرة صباح اليوم الاثنين أن مصلين كثر تبلغوا خبر وفاة الملك فهد قي ساعة باكرة من خلال هواتفهم النقالة والأحاديث التي انتشرت بسرعة بين زوار الحرم.

ويقول العود " ظهر الوجوم على وجوه زوار الحرم المكي صباح اليوم وبدأت ألاحظ الحزن يخيم على المكان, خصوصاً بعدما أعلن التلفاز السعودي رسمياً الخبر .. حين غادرت الحرم ورجعت إلى الفندق الذي اسكن فيه وجدت مواطنين كثر يتجمعون أمام شاشة تلفاز كبيرة وضعت في بهو الفندق, ولم يكن من الصعب التأكد من أن الخبر الذي تجمعوا لمشاهدته يخص وفاة الملك فهد, ولاحظت ذلك من خلال العبارات التي كانوا يرددونها أمام الشاشة.. سمعتهم يقولون عباراة على نحو: أسكنه الله فسيح جناته, رحمك الله يا أبا فيصل, إنا لله وإنا إليه راجعون".

ويضيف العود "كثيرون توافدوا إلى الحرم في انتظار الإعلان عن إقامة صلاة الغائب على الملك فهد عقب صلاة الظهر, بيد أن الإعلان الرسمي وتأجيل مراسم دفن الملك حد من توافد المواطنين".

T I M E - 24
01-08-2005, 08:18 PM
رحمــك اللـه يا ملـك العرب : فهــد بن عبـد العزيـز

وستبقى في القلووب..



=====


أهليــن زوبرا


ألف ألف شكر على الموضوع والسيرة والأخبار المهمة




--

ZORBA
01-08-2005, 09:17 PM
السعودية لم تعلن حداداً ولم تنكّّس علماً


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_e9405531-a882-47c0-80bb-4e40754fa2c0.gif



سلطان القحطاني من الرياض: تتحد المساجد السعودية يوم غد الثلاثاء في تأدية صلاة الغائب على الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز برفقة الصلاة عليه في الجامع الكبير في الرياض المحاذي لقصر الحكم، وذلك وفقاً لما أعلنه وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف السعودي في بيان رسمي له اليوم.

ولم تعلن السلطات السعودية الحداد ولم تنكس علمها، أسوة بالدول العربية التي أعلنت عن تنكيس أعلامها حداداً لفترات متفاوتة، بإعتبار أن العلم السعودي يحتوي على لفظة الجلالة التي يُحرّم تنكيسها لأي سبب كان.

لكن الحداد غير الرسمي سيكون حاضرا في العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة أيضاً يوم غد الأربعاء، ولمدة ثلاثة ايام على الاقل ،حتى وإن أحجمت السلطات الرسمية عن إعلان حداد مرتبط بوقت معيّن.

وحفلت القنوات السعودية الأربع بتلاوات قرآنية منذ ساعة مبكرة من صباح اليوم،فيما توافد أفراد الأسرة الحاكمة على المستشفى التخصصي حيث كان يرقد الملك فهد ، لإلقاء النظرة على جثمانه قبل دفنه يوم غد في مقبرة العود.

واحتفظ ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بمنصبه كوزير للدفاع، وهو المنصب الذي رافقه أيضاً حينما كان نائباً ثان، ويرجح أن يحتفظ أيضاً الملك عبدالله بن عبدالعزيز برئاسته للحرس الوطني الذي كان رئيساً له فترة توليه ولاية العهد.

وعلى صعيد السياسة الخارجية، فقد حرص الملك عبدالله بن عبدالعزيز إبان توليه ولاية العهد على اتخاذ المواقف الإيجابية التي تستهدف دعم السلام العالمي،مبدياً حرصه على ما يدعم التعاون بين الأشقاء العرب والدول الصديقة في العالم،كما جاءت زيارات الملك عبدالله بن عبدالعزيز العديدة للدول العربية والإسلامية والصديقة لتشكل رافدا آخر من روافد اتزان السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على السلام والأمن الدوليين.

وأفرزت جهوده عن إنجازات سريعة بدأت تشق طريقها في مجال الاستثمار في المملكة وتوسيع جوانبه ليشمل مختلف القطاعات الاستثمارية سواء صناعية وبترولية أو غير بترولية في المجالات التي تخدم المواطن في المملكة وتعود على البلاد بمزيد من النمو والازدهار .

واقترح الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال المنتدى الدولي السابع للطاقة الذي عقد في الرياض خلال عام 2000 إنشاء أمانة عامة للمنتدى الدولي للطاقة يكون مقرها مدينة الرياض ، وهو ما اتفق عليه المجتمعون في منتدى الطاقة الدولي الثامن المنعقد في أوساكا اليابانية بالإجماع .

واشتهر الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمواقفه العروبية الصميمه تجاه القضايا العربية والإسلامية وفى مقدمتها القضية الفلسطينية ،وسبق وأن قدم تصورا للتسوية الشاملة العادلة للقضية الفلسطينية من ثمانية مبادئ عرف باسم ( مشروع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ) قدم لمؤتمر القمة العربية في بيروت عام 2002م وقد لاقت هذه المقترحات قبولا عربيا ودوليا وتبنتها تلك القمة.

كما اقترح في المؤتمر العربي الذي عقد في القاهرة في أكتوبر من عام 2000م إنشاء صندوق يحمل اسم انتفاضة القدس برأس مال قدرة مئتا مليون دولار يخصص للأنفاق على أسر الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا في الانتفاضة . كما اقترح إنشاء صندوق آخر يحمل اسم صندوق الأقصى يخصص له ثمانمائة مليون دولار لتمويل مشاريع تحافظ على الهوية العربية والإسلامية للقدس والحيلولة دون طمسها ،معلناً عن إسهام المملكة العربية السعودية بربع المبلغ المخصص لهذين الصندوقين

ZORBA
01-08-2005, 09:21 PM
تركي الفيصل: الراحل كان أبا وراعيا وقدوة

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_3a7c3e37-2b78-4a7a-8506-fc31e6d2fbf2.jpg



لندن: قال الامير تركى الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين فى المملكة المتحدة وايرلندا ان المملكة العربية السعودية والامتين العربية والاسلامية قد فقدت بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز قائدا عظيما وفذا ترك اثرا كبيرا ليس على الصعيد الداخلى فى المملكة بل على كافة الاصعدة العربية والاسلامية والدولية .

واضاف: "إن هذا يوم حزين بالنسبة لى فالملك فهد رحمة الله تعالى لم يكن ملكا بالنسبة لى فحسب بل ابا وراعيا ومثالا وقدوة ولا شك ان غيابه فى هذه الفترة سيترك اثرا ليس على المملكة بل على العالم العربى والاسلامى" .

جاء ذلك فى مؤتمر صحافى عقده لامير تركي الفيصل فى مقر السفارة السعودية فى لندن حضره مراسلو عدد من وسائل الاعلام العربية والبريطانية من قنوات تلفازية ووكالات انباء وصحف.

وقال :" إن المملكة العربية السعودية تنعم بفضل من المولى عز وجل بخلف لهذا السلف العظيم فخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزبز وصاحب السمو الملكى الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام كانا عضدين للملك فهد وقريبين منه وكان رحمة الله يعتمد عليهما فى كل شئ ويعمل معهم والملك عبدالله هو خير من يخلف هذا السلف العظيم"، واضاف "إن الملك فهد ترك اثرا واضحا وكبيرا على سياسات المملكة الداخلية والخارجية والملك عبدالله بن عبدالعزيز عمل عن قرب معه فى هذه السياسات لذا لن يكون هناك تغير فيها بل استكمالا ومواصلة لها ".

وشرح لوسائل الاعلام البريطانية فحوى البيان الصادر من الديوان الملكى صباح اليوم عن وفاة الملك فهد والبيعة للملك عبدالله بن عبدالعزيز . واستعرض الامير تركى الفيصل الانجازات التى قام بها الملك فهد داخليا وخارجيا وخاصة على صعيد البنية التحتية والنهضة العمرانية والصناعية أو خارجيا ومنذ ان ساهم فى مؤتمر سان فرانسيسكو الخاص بانشاء الامم المتحدة حيث كان عضوا بالوفد السعودى الذى رأسه الملك فيصل رحمة الله مشيرا سموه انه من الصعب تعداد هذه الانجازات فى هذه العجالة.

وقال: "إن هناك سجلا حافلا للملك فهد سواء على صعيد النهضة التعليمية أو العمرانية أو الصناعية فى المملكة ولا ننسى توسعة الحرمين الشريفين التى هى من ابرز انجازاته وكذلك ما شهدته المملكة من تطور فى البنية الاساسية والتحتية وخاصة الصناعية عبر ما نرى فى مدينتى الجبيل وينبع اللتين لهما الاثر فى الاقتصاد السعودى واصداره عام 1413 هـ للانظمة الثلاثة ( النظام الاساسى للحكم) و( نظام مجلس الشورى) و( نظام مجالس المناطق) وكذلك مسيرة الاصلاح التى دشنها منذ اعوام.

اما على الصعيد الخارجى فهناك خطة الملك فهد للسلام التى اقرت كاول خطة عربية للسلام عام 1982 م ثم جهوده فى انهاء الحرب اللبنانية عبر مؤتمر الطائف عام 1989 م وكذلك موقفه من الاحتلال العراقى للكويت عام 199. م وغيرها من المبادرات التى ركزت على خدمة قضايا الامة العربية والاسلامية.

واشار الى أن سفارة خادم الحرمين الشريفين فى لندن سوف تفتح سجلا للعزاء لجميع المعزين بدءا من يوم الاربعاء القادم من الساعة العاشرة صباحا الى الرابعة عصرا كما ستقيم صلاة الغائب بعد صلاة يوم الجمعة القادم فى مسجد السفارة.

ZORBA
01-08-2005, 09:28 PM
الحزن على رحيل الملك فهد يفرض الهدوء على "الاقتصاد السعودي"


http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2005/08/01/2016111.jpg


العربية
الرياض – حنان الزير

خيم الركود على القطاعات الاقتصادية المختلفة بالمملكة العربية السعودية اليوم حيث يشعر المواطنون بالحزن على رحيل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز, الأمر الذي جعلهم يبتعدون عن ممارسة كثير من أنشطتهم وأعمالهم المعتادة.

وشمل الركود الذي بدأ ظهر اليوم الإثنين 1/8/2005 معظم الأنشطة الاقتصادية ومنها تجارة السيارات والعقارات وغيرها حيث حرص الكثيرون على متابعة التقارير التي تبثها محطات التلفزيون حول انجازات العاهل الراحل وكلمات الرثاء التي أدلى بها عدد كبير من السياسيين والزعماء العرب والاجانب.

من جانب آخر, اتجه عدد كبير من السعوديين إلى البنوك لسحب أموال بعد تردد أنباء عن إغلاق المصارف غداً الثلاثاء وبعد غدٍ الأربعاء رغم عدم إصدار بيان رسمي بهذا الشأن من جانب مؤسسة النقد (البنك المركزي السعودي). وشهد عدد من البنوك ازدحاما شديداً وصفه عاملون بان المصارف لم تشهد له مثيلا منذ 10 أعوام.

وأشار أحد المصرفيين "عبدالرحمن الهريفي" إلى زيادة عمليات السحوبات النقدية لدى المتعاملين تخوفا من إغلاق البنوك لابوابها في الأيام المقبلة. وذكر احد المتعاملين انه سحب قرابة نصف مليون ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) لابرام صفقات ولخشيته أن يحتاج سيولة مالية خلال فترة اغلاق البنوك.

ZORBA
01-08-2005, 09:52 PM
من CNN





Some facts about King Fahd




http://i.a.cnn.net/cnn/2005/WORLD/meast/08/01/fahd.obit/story.king.fahd.jpg


NAME: King Fahd bin Abdul Aziz al-Saud.

BIRTH: 1923, date unknown, Riyadh, Saudi Arabia.

BACKGROUND: One of 42 sons of King Abdul Aziz, who founded modern Saudi Arabia. Mother, Hassa, was Abdul Aziz's fifth wife.

EDUCATION: Elementary school only, with heavy emphasis on religion.

POLITICAL CAREER: Became Saudi Arabia's first minister of education in 1953, launching nationwide public schools and encouraging girls to attend. Named interior minister in 1962. Appointed crown prince in 1975 when brother, King Khaled, was in poor health. Assumed throne in 1982 upon Khaled's death. Heir is half-brother, Crown Prince Abdullah.

FAMILY: Believed to have had three wives and eight sons. Eldest son, Faisal, died in 1999 of a heart attack.









Saudi King Fahd dead





http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/Images/Sports/2005/8/Thumbnails/T_3249e7c9-3cd3-455d-b938-d3ad8df447aa.jpg


His exact age remains uncertain -- believed to be between 82 and 84.

A source told CNN's Nic Robertson that Fahd died Sunday evening. His burial is scheduled for Tuesday at 3 p.m. (8 a.m. EDT) in Riyadh.

The former Crown Prince Abdullah, Fahd's half brother, has been named the new Saudi king and Defense Minister Prince Sultan has replaced Abdullah as crown prince. (Abdullah profile)

"King Abdullah bin Abdul Aziz has chosen Prince Sultan bin Abdul Aziz as Crown prince in accordance with Article 5 of the basic system of government," a statement from the Saudi royal court said.

"Allegiance will be paid by the public to King Abdullah and Prince Sultan after the noon prayers on Wednesday."

The Saudi monarch had been in and out of the hospital in recent months, most recently suffering from pneumonia-like symptoms. Fahd yielded day-to-day control of the kingdom a decade ago after suffering a stroke, with Abdullah serving as the de facto ruler since then.

Fahd assumed the throne on June 13, 1982, becoming the fifth king of Saudi Arabia. He was the son of King Abdul Aziz Bin Abdul Rahman Al-Saud, the founder of the modern Saudi Arabia.

"I will be father to the young, brother to the elderly," he once said. "I am but one of you; whatever troubles you, troubles me; whatever pleases you, pleases me."

The Saudi monarch was held in high esteem across the Arab and Muslim worlds because of his role as the custodian of the two holy mosques -- the major shrines of Islam in Mecca and Medina.

As king, he supervised projects to facilitate the hajj for the more than 2 million pilgrims from around the world who visit each year. Under his rule, Mecca was expanded to 3.5 million square feet to accommodate 1 million worshippers; Medina has grown to nearly 1.8 million square feet to accommodate 500,000 people, according to his official biography.

He was also an ardent supporter of the mujahedeen in the 1980s in their fight against the former Soviet Union in Afghanistan -- where Saudi-born terror leader Osama bin Laden first gained a following.

But it was Fahd's decision to allow U.S. forces to be based out of Saudi Arabia during the 1991 Gulf War against Iraq that outraged Islamic fundamentalists, including bin Laden who criticized his homeland for allowing "infidels" to attack another Arab country from its soil.

The United States also used a highly secret base in the kingdom to conduct special operations from during the early days of the Iraq invasion in 2003.

Al Qaeda terrorists have launched several attacks inside the kingdom in recent years. And 15 of the 19 hijackers in the September 11, 2001, terrorist attacks on the United States were from Saudi Arabia -- a fact that did not sit well with many in Washington who have been skeptical of the kingdom.



http://i.a.cnn.net/cnn/2005/WORLD/meast/08/01/fahd.obit/story.abdullah.ap.jpg


But the Bush administration has remained staunchly behind the kingdom since 9/11, calling Riyadh a key ally in the war on terror.

"The Saudis have been very aggressive in hunting down the terrorist cells that are in Saudi Arabia and we've had a good deal of success also on the terrorist financing front," U.S. Secretary of State Condoleezza Rice said during a foreign policy speech in May 2005.

Born in 1923, Fahd attended one of the kingdom's first educational institutions during his youth, and in 1953 he became Saudi's first minister of education.

For the next two decades, he served increasingly important roles, including interior minister, deputy prime minister and crown prince. In 1977, he met with U.S. President Jimmy Carter and U.S. Secretary of State Cyrus Vance about the importance of American involvement in trying to forge a lasting settlement to the Arab-Israeli conflict.

"I believe the U.S. can play an important part in solving the problem if we take into account not only American influence worldwide, but also the strong relationship between America and Israel," he said at the time.

He continued to try to work for Mideast peace over the years, including on his first visit to the United States as king in 1985 when met with President Ronald Reagan about the need for a renewed American role in the Mideast peace process.

During Fahd's tenure, the kingdom saw an economic, agricultural and educational transformation, building on its oil wealth to become an international and regional power.

"With the blessing and grace of Almighty God and with the assistance of the faithful Saudi people, we shall continue the welfare march of construction and development and maintain the gains which are reflected by comprehensive achievements in various fields," he recently said.

ZORBA
01-08-2005, 10:03 PM
انتقال توافقي للسلطة بالسعودية في ظل تحديات كبيرة


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/7/21/1_552049_1_34.jpg



المحفوظ الكرطيط
من الجزيرة


بمبايعة الأمير عبد الله بن عبد العزيز ملكا للعربية السعودية تطوي المملكة فصلا جديدا من حكم آل سعود وتبدأ آخر تواجه فيه البلاد والعائلة الحاكمة تحديات كبيرة على الصعيد الداخلي والإقليمي والدولي.

ويُفتتح الفصل الجديد بعد أن استمر سابقه منذ العام 1982 تاريخ تولي الملك فهد بن عبد العزيز مقاليد الحكم الذي واصل تسيير شؤون الحكم حتى بعد أن أصبح طريح الفراش منذ العام 1995 إلى أن وافته المنية اليوم الاثنين.

وقد جرى انتقال السلطة إلى ولي العهد الأمير عبد الله بشكل سلس وحسب السيناريو المرسوم سلفا، خاصة وأن الأمير لم يكن مجرد ولي للعهد بل ظل الحاكم الفعلي للبلاد بعد أن تدهورت الحالة الصحية للملك فهد.

هذا الانتقال تم وقفا لمقتضيات المادة الخامسة من القانون الأساسي الذي ينظم تداول الملك في البلاد بين أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة. وفور ذلك أعلن الملك عبد الله اختيار وزير الدفاع والطيران الأمير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد.







ولاية العهد




http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/12/21/1_516573_1_23.jpg

الأمير سلطان بن عبد العزيز يتولى ولاية العهد



وإذا كان تولي عبد الله مقاليد الحكم يدخل في باب تحصيل الحاصل، فإن تسمية الأمير سلطان لمنصب ولي العهد لم تكن كذلك طالما أن المسألة لم يكن منصوصا عليها في أي وثيقة.

لكن تولي الأمير سلطان ذلك المنصب كان واردا في بعض السيناريوهات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام الدولية قبل أسابيع بشأن ترتيب المواقع وتوزيع الأدوار داخل البيت السعودي خلال العقود القادمة.

وأشارت تلك السيناريوهات إلى تولي الأمير سلطان ولاية العهد كخطوة أولى نحو عرش المملكة وفي إطار تعبيد الطريق لجيل جديد من أمراء المملكة لتولي الحكم ومن بينهم بندر بن سلطان الذي كان سفيرا لبلاده في الولايات المتحدة الأميركية لأكثر من 20 عاما ظل خلالها رقما قويا في العلاقات بين الطرفين وجزءا من سياسة واشنطن في الوطن العربي.









إشكالية الخلافة



http://www.aljazeera.net/mritems/images/2003/10/24/1_182071_1_23.jpg

الأمير بند بن سلطان يمثل طموحات أحفاد مؤسس المملكة العربية السعودية




انتقال السلطة إلى الأمير عبد الله والسرعة التي تمت بها يوحي بأن هناك توافقا في صفوف العائلة المالكة المكونة من نحو 25 ألف فرد بينهم 200 أمير يمارسون تأثيرا مباشرا وقويا في الحياة السياسية بالبلاد.

لكن ذلك لا يعني أن إشكالية الخلافة غير مطروحة طالما أن القانون الأساسي للبلاد ينص على توارث العرش بين أبناء عبد العزيز على أن يتم تعيين "الأكثر أهلية" منهم.

وقد وردت هذه الإشارة في قانون أساسي صدر عام 1992 ألقى بظلال من الشك على آلية الخلافة حيث لم يوضحها بدقة. ومن شأن هذا القانون أن يفتح الباب مستقبلا أمام صراع حول السلطة بين أحفاد مؤسس البلاد بعد أن يصبح الأبناء طاعنين في السن.

ولم تكن السلاسة قاعدة مطلقة في كافة لحظات انتقال السلطة في المملكة التي تأسست على يدي الملك عبد العزيز عام 1932 والذي رأس البلاد إلى أن وافته المنية عام 1953.

ففي العام 1964 تم عزل الأمير سعود بن عبد العزيز من طرف مجلس الأمراء على خلفية تهم بسوء تدبير شؤون البلاد على مدى تسعة أعوام.

وقد تولى مقاليد الحكم بعده الملك فيصل الذي يوصف بكونه مهندس سياسة التحديث في البلاد، لكنه لم يكمل مشواره التحديثي إذ اغتيل عام 1975 من طرف أحد أفراد العائلة المالكة.






تحديات

التوافق الحالي في صفوف العائلة المالكة يوحي بأن هناك وعيا حقيقيا بالتحديات المطروحة أمام الرياض داخليا وإقليميا ودوليا، واستعدادا لمواجهة ذلك حسب توزيع متفق عليه لأدوار كل طرف.

وتتمثل التحديات الداخلية في موجة الهجمات المسلحة التي تعصف بالبلاد منذ منتصف عام 2003 بقيادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية والذي لا يخفي نواياه في الإطاحة بالأسرة الحاكمة في البلاد.

إضافة إلى ذلك تواجه الأسرة الحاكمة مطالب متزايدة على الجبهتين الداخلية والخارجية بإدخال إصلاحات سياسية ينصب بعضها على جوهر نظام الحكم في البلاد.

أما دوليا وإقليميا فإن المملكة التي يوجد بها أكبر احتياطي نفط في العالم والتي ظلت على مدى عقود أحد مراكز ثقل التوازنات في العالم العربي، أصبحت في عين العاصفة التي تلت هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 حيث إن جل منفذيها يحملون الجنسية السعودية.

على إثر تلك الهجمات تعرضت العلاقات بين الرياض واشنطن لبعض الاهتزاز بعد أن ظلت على مدى عقود خارج التساؤل. وقد تغذى ذلك بهجمة إعلامية شرسة من لدن أطراف أميركية نافذة تتهم السعودية بتوفير الأرضية لما تسميه واشنطن الإرهاب.

ZORBA
02-08-2005, 12:50 AM
الأمير سلطان..ليلة أولى في ولاية العهد


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_d5e994da-1a4a-4a40-8bc3-84d6fbc2204e.gif



سلطان القحطاني من الرياض: الملامح الهادئة التي تكسو ملامح ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز تكشف عن الثقة التي يتمتع بها منذ توليه دفة وزارة الدفاع منذ 44 عاماً،والتي تكشف عنها أيضاً ابتسامته الهادئة التي ترتسم على ملامحه دوماً حتى في أحلك الظروف.

ومازال الأمير سلطان يحتفظ بحقيبة وزارة الدفاع حتى الآن وفقاً لما أقره أمر ملكي صدر اليوم.واختار العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأمير سلطان بن عبدالعزيز وليا للعهد حسب المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم ،مصدراً أمراً باستمرار جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين في مناصبهم برئاسته وتعيين الأمير سلطان نائباً لرئيس مجلس الوزراء .

ويحظى ولي العهد السعودي الجديد برصيد شعبي واسع في صفوف السعوديين،وذلك لما يقوم به الأمير السعودي من نشاطات إنسانية،لاتبدو في العلن،ولكن تأثيرها يبدو واضحاً للعيان،وخصوصاً مركزه الإنساني،ومدينته الطبية التي تقع على حدود العاصمة الرياض شمالاً.

و ولد الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد يوم الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 1930 م في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية ،ناشئاً في كنف والده الملك وقد توسعت معارفه بمطالعاته الواسعة في شتى العلوم وبرحلاته التي قام بها لمختلف أنحاء العالم حيث كان عضواً في معظم الوفود السعودية الرسمية التي رأسها الملك فيصل رحمه الله لحضور مؤتمرات القمة العربية والإسلامية وجلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة .

كما شارك في معظم الزيارات الرسمية التي كان يقوم بها الملك الراحل، ورأس وفوداً رسمية في زيارات خارجية مختلفة،كما أن علاقة وطيدة كانت تربط ما بين الراحل الملك فيصل وولي العهد الجديد،تبدو علاقة أخوية وروحية في مجملها.

ويشيرُ متابعون إلى أن الأمير سلطان هو خريج في المدرسة السياسية ذاتها التي ينتمي إليها الراحل الملك فيصل،وكلاهما يتميز بالسيطرة على لجام الأمور في خضم التجاذبات الدولية،ويبدو ذلك جلياً في الطريقة العسكرية التي ينتهجها الأمير سلطان في وزارته الدفاعية،وكيفية إدارة عقود التسلح.

واستطاع الأمير سلطان أن يجعل من العقود المبرمة مع الدول الحليفة في ما يتعلق بتطوير الوسائل العسكرية الدفاعية للسعودية،عصاً دبلوماسية يتم استخدامها إذا احتاجت الأمور إلى ذلك،باعتبارها وسيلة للضغط أو الترغيب.

وأولى الملك عبدالعزيز آل سعود ابنه سلطان ثقته حينما عينه أميراً على الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في 22 شباط (فبراير) عام 1947م وأسهم الأمير سلطان مع والده في إقامة نظام إداري متين مبني على العدالة الاجتماعية وتطبيق شريعة الإسلام .

وعين الأمير سلطان عضواً في مجلس الوزراء بعد أن تم تعيينه وزيراً للزراعة يوم الخميس 24 كانون الأول (ديسمبر) 1953م عند تشكيل أول مجلس للوزراء في المملكة العربية السعودية وقد أسهم في عملية توطين البدو ومساعدتهم في إقامة مزارع حديثة.

وعين وزيراً للمواصلات يوم السبت 5 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1955م حيث أسهم في إدخال شبكات المواصلات الحديثة البرية والاتصالات السلكية واللاسلكية،كما عين الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع والطيران في يوم السبت 21 تشرين الأول (أكتوبر) 1962م ولايزال على رأس عمله .

وكان له الأثر الكبير في تطوير القوات المسلحة بكامل فروعها البرية والجوية والبحرية وقوات الدفاع الجوي حيث عمل على إيجاد المدن العسكرية الكبيرة المنتشرة في جميع مناطق المملكة.

وصدر الأمر الملكي بتعيين الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء يوم الأحد الموافق 13 حزيران (يونيو) 1982م

::AbOd::
02-08-2005, 01:58 AM
الله يغفر لابو فيصل ويسكنه فسيح جناته

بارك الله فيك اخوي

ZORBA
02-08-2005, 02:20 AM
العالم يتحد وداعا لفهد بن عبد العزيز

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_16b40cc9-1265-4f50-8ed6-d589deba2f59.gif




نصر المجالي من لندن: لن تشهد عواصم العالم العربي والإسلامي كلها وعواصم العالم الأخرى اتحادا في الحزن، كما شهدته صبيحة الأول من آب(أغسطس ) 2005 حيث انتقل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز إلى الرفيق الأعلى بعد صراع طويل مع المرض والألم الذي كان يتفوق عليه الملك الراحل بكل كبرياء وعزة الرجال. ومشهد المأتم الكبير برحيل أحد دهاة السياسة في القرن العشرين ومخططيها وواضعي لبناتها خاصة في منطقة الشرق الأوسط الكبير والعالم الإسلامي والعربي يثير ذكريات كثيرة وجليلة في كل حدث كبير تواجهه الجزيرة العربية برحيل فارس من فرسانها، وتستقبل عاصمة السعوديين اليوم زعماء العالم العربي والإسلامي وزعماء غربيين يتحدون مع نظرائهم في لحظة الوداع، وهو اتحاد عودتهم عليه المملكة العربية السعودية التي لا دستور لها إلا القرآن الكريم الداعي إلى التوحيد بين أبناء البشر كافة قبل أن توحد أرض مهبط الوحي ومبعث الرسالة الإسلامية الخالدة.

واصطفاف زعماء العالم كتفا إلى كتف غدا الثلاثاء لوداع الراحل الكبير إلى مثواه الأخير، لا يؤيد مبدأ التوحيد والوحدة بين الناس كافة في الدين والمبدأ والعقيدة وحسب بل هو رمز لما كان يعمل الزعيم السعودي العربي الإسلامي على تجسيده قولا وعملا في الحوار الحضاري العالمي. ولقد شهدت الرياض من قبل هذا مأتمين كبيرين لوداع ملكين سعوديين رحلا هما الملك فيصل بن عبد العزيز الذي اغتيل العام 1975 برصاص خائن جبان من ابن أخيه، وخليفته الملك الطيب الذكر وخالده الملك خالد بن عبد العزيز الذي ظل طوال سنوات حياته يعف عن الحكم وزاهدا به.

وفضلا عن كل المنجزات التي تحققت على أرض المملكة العربية السعودية التي أعطاها الراحل الكبير كل دأبه وجهده على الصعد كلها ابتداء من التعليم حيث كان أول وزير للمعارف في أول حكومة تشكلت في عهد والده المؤسس الراحل في مطلع خمسينات القرن الفائت إلى تسلمه حالة الأمن كوزير للداخلية في الستينات والسبعينات التي خلت، فإن الملك الراحل قدم للعالم وفي جرأة غير مسبوقة أول مبادرة للسلام في صراع الشرق الأوسط.

وحيث أعلنت الجامعة العربية اليوم عن تأجيل قمة استثنائية كان مقررا أن تعقد بعد غد في شرم الشيخ بناء على طلب مصري، فإنه لا بد من التذكير بأنه في العام 1982 ، قدم الملك (الأمير آنذاك) فهد بن عبد العزيز، وكان وليا للعهد مبادرة للسلام تبنتها قمة فاس العربية، والمبادرة التي أطلق عليها اسم مشروع الأمير فهد دعت إلى سلام دائم واعتراف متبادل بين العرب وإسرائيل ووقف أعمال الإرهاب وقيام الدولة الفلسطينية. ومشروع الأمير السعودي تزامن أيضا مع مبادرة كان اقترحها الرئيس الجمهوري الأميركي الراحل رونالد ريغن الذي كان هو الآخر أول مؤيدي مشروع الأمير فهد السلمي.

وما كان ورد في مبادرة الفهد السلمية العام 1982 ، لا يبتعد كثيرا في تفاصيله عن مبادرة الأخ غير الشقيق ووريث الحكم الملك عبد الله بن عبد العزيز للسلام في الشرق الأوسط التي أقرتها قمة بيروت العام 2002 ، وصارت مشروعا عربيا، حتى أنها صارت جزءا مكملا لخريطة الطريق الشاملة للسلام في الشرق الأوسط بقرار من قمتين للدول الثماني الكبرى اللتين عقدتا في سي آيلاند الأميركية في العام الماضي ومنتجع غلين إيغلز في سكوتلندا بقيادة بريطانية هذا الصيف.

ومن القضايا التي وحد بها خادم الحرمين الشريفين الراحل، ولا زال العالم يتذكرها بإعجاب وتقدير كبير، هي حشده العالمي لتحالف دولي لطرد قوات الغزو العراقي في عهد الدكتاتور السابق صدام حسين حين غزا الجارة الخليجية في الثاني من آب (أغسطس) قبل خمسة عشر عاما.

وواجه العالم في صيف العام 1990 مأزقا خطيرا، خاصة في منطقة الخليج والشرق الأوسط، انتهى بغزو قوات صدام لدولة الكويت الجارة على الكتف الشمالي للخليج، وحيث لا جدوى من عمل سلمي عربي حاول زعماء عرب المضي إليه، فإن الملك الراحل رأى أن عدوانا كهذا يخترق كل المواثيق والشرعية الدولية لا بد أن يعاقب مرتكبه بعمل عسكري دولي عبر تحالف كبير، وفعلا تحالفت 28 دولة من بينها مصر وسورية وهما أكبر دولتين عربيتن مشرقيتين إضافة الى دول الخليج العربي الست في مجلس التعاون ، وارسلت الولايات المتحدة الحليفة الدائمة للسعودية على الفور قواتها المجوقلة لتنفيذ المهمة بناء على طلب من العاهل السعودي بعيد النظر استراتيجيا. وكانت النتيجة أن تحررت دولة الكويت وعادت إليها شرعيتها التي كانت مملكة آل سعود منحتها الجيرة في المنفي في مدينة الطائف. وأخيرا، هذا هو الفهد يرحل ووداعا وداعا، فالعالم يتحد لوداعه.

ZORBA
02-08-2005, 02:23 AM
علاقة تاريخية بين فهد وواشنطن

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/Images/Politics/2005/8/Thumbnails/T_32b6299c-59de-4409-93a8-6863b68e7f82.gif



عبدالله المغلوث من واشنطن: خيم الحزن في السفارة السعودية في واشنطن طوال يوم الأثنين الموافق الأول من آب(أغسطس) 2005 أثر وفاة خادم الحرمين الشريفين عن عمر يناهز 84 عاماً، وأعلنت السفارة أنها لن تغلق أبوابها وسيتسمر الدوام بشكل طبيعي على أن يتم استقبال المعزين في مقر السفارة بواشنطن دي سي لمدة 3 أيام ابتداءا من غد الثلاثاء من الساعة الواحدة ظهراً حتى الرابعة عصرا، بينما الأربعاء والخميس سيتم استقبال المعزين من الساعة العاشرة صباحا حتى الرابعة عصراً شانها شأن السفارات السعودية المتوزعة على العالم.
وقد عقد أعضاء السفارة والملحقية الثقافية اجتماعات متعددة من أجل متابعة العمل على نحو اعتيادي وفق التوجيهات الرسمية التي تستمد قراراتها من الشريعة الإسلامية...
ويقوم بأعمال السفارة حاليا الأستاذ رحاب مسعود بينما الدكتور مزيد بن إبراهيم المزيد ملحقا ثقافيا...
يقول الصحافي روبرت فيل المتخصص في الشأن السعودي لـ "إيلاف" أنه شعر بفقد السعودية للملك فهد من وجوه العاملين في سفارة السعودية بواشنطن من سعوديين واجانب.
أما المشرف الدراسي في الملحقية الكتور عبدالله صبيح فلم يستطع أن يخفي دموعه التي تتدفق من صوته بعد ان فقد رجلا خدم وطنه والإسلام: "غيابة سيترك فراغا كبيرا، سأظل ادعو له ماحييت أن يسكنه فسيح جناته".
يقول الدكتور الفلسطيني صبيح الذي يعمل في الملحقية الثقافية السعودية منذ 7 سنوات أن ابناء جلدته يدركون جيدا حجم التضحيات التي قدمها في سبيل الشعب الفلسطيني : "لايمكن أن ننساها".
ويستشهد بقول الشاعر: "وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر".
الحزن الذي عبر عنه الدكتور عبدالله يسكن قسمات السفارة برمتها التي تلقت آلاف الاتصالات منذ صباح اليوم من رجال الاعلام والسياسة الذين تلقوا اجابات لأسئلتهم واستفساراتهم وتعازيهم...

على غرار جميع اسلافه اقام العاهل السعودي الملك فهد الذي اعلنت وفاته اليوم الاثنين علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة، الا ان هذه العلاقات اصيبت بنكسة جدية بعد اعتداءات الحادي عشر من ايلول(سبتمبر) 2001 التي كان 15 من منفذيها الـ19 من السعوديين.
ورغم تحالفها مع واشنطن نأت العربية السعودية بنفسها عن بعض جوانب الدبلوماسية الاميركية خلال السنوات الاخيرة من حياة الملك فهد بسبب مواقف واشنطن المساندة لاسرائيل. وكان الامير عبدالله يقود البلاد في هذه الفترة كولي للعهد بسبب مرض اخيه غير الشقيق.
وتوصف العلاقة بين الرياض وواشنطن بـ"التحالف الاستراتيجي" وهي تستند الى تصميم الولايات المتحدة على ضمان استمرار التزود بالنفط السعودي، وحاجة الرياض الى حماية منابع نفطها.
وتجسد هذا التلاقي في المصالح بشكل واضح لدى قيام قوات صدام حسين باجتياح الكويت في آب(اغسطس) 1990 وبدات المخاوف من احتمال تقدمه باتجاه المنطقة الشرقية في المملكة حيث منابع النفط الاساسية.
عندها سمح الملك فهد بنشر مئات الاف الجنود الاميركيين في المملكة التي انطلقوا منها لتحرير الكويت عام 1991.
وخلال السنوات التي تلت كانت الطائرات الاميركية مع طائرات اخرى تابعة لقوات التحالف تقلع من قواعد عسكرية في العربية السعودية لفرض احترام "منطقة الحظر الجوي" التي اقيمت في جنوب العراق، ما اثار غضب الاصوليين السعوديين الذين استنكروا "وجود الكفار" على ارض الحرمين الشريفين.
وفي منتصف التسعينات تمكن المتطرفون الاسلاميون من ارتكاب اعتداءين استهدفا المصالح الاميركية في المملكة.
الا ان الوجود العسكري الاميركي خفض بشكل كبير في المملكة عندما شن انصار بن لادن سلسلة من الاعتداءات استهدفت مصالح غربية وسعودية في ايار/مايو 2003.
وشهدت العلاقات بين واشنطن والرياض نكسة كبيرة عندما تبين ان 15 من مرتكبي اعتداءات نيويورك وواشنطن ال19 عام 2001 هم من السعوديين.
وخلال الهجوم الاميركي على افغانستان في خريف العام 2001 لاسقاط نظام طالبان تصرفت الرياض بحذر شديد مع هذه الحرب خصوصا وانها كانت من الدول النادرة التي اقامت علاقات دبلوماسية مع نظام طالبان.
ويتعارض هذا الموقف مع السياسة السعودية التي كانت تقوم على دعم المجاهدين الافغان خصوصا ابان الاحتلال السوفياتي لافغانستان.
ولما قررت الولايات المتحدة اجتياح العراق في اذار(مارس) 2003 للاطاحة بنظام صدام حسين شددت الرياض على ضرورة حصول تفويض من مجلس الامن قبل القيام بعملية عسكرية ضد العراق.
وبعد تعثر الاتفاق على قرار في مجلس الامن قررت الولايات المتحدة شن حرب على العراق انطلاقا من قطر بشكل خاص، ونقل مركز قيادة القوات الاميركية في الخليج من قاعدة الامير سلطان في المملكة الى قطر لينتهي بذلك الوجود العسكري الاميركي في المملكة الذي دام 13 عاما.
وسرعان ما باشرت السلطات السعودية حملة ملاحقات واسعة بحق الناشطين في تنظيم القاعدة في السعودية.
ومنذ ذلك الوقت يصف البلدان نفسيهما بالشريكين في الحرب على الارهاب.
وتميزت السياسة الخارجية السعودية خلال تسلم الامير عبدالله السلطة الفعلية في البلاد بالسعي الى تنسيق المواقف مع الدول العربية، وقدم مبادرة لانهاء النزاع العربي الاسرائيلي اقرتها قمة بيروت العربية عام 2002.

ZORBA
02-08-2005, 02:25 AM
ملك في قلوب البريطانيين

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_ec49c75c-45e5-4ecd-8350-dac39adb2e6a.gif


عادل درويش من لندن: كان للمغفور له، خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، مكانة خاصة في قلوب البريطانيين، ذهبت ابعد من الاعجاب التقليدي بنظم الحكم الملكية التقليدية، والصداقة التاريخية العميقة التي ربطت الراحل عبدالعزيز بن سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، بعمالقة الديبلوماسية البريطانيين مثل جرترود بل، والسير بيرسي كوكس اثناء واحد من اكثر الفصول رومانسية في تاريخ علاقة بريطانيا بالعرب.

كان الأعجاب ينموا كل مرة يتعامل فيها الصحفيون والمعلقون مع الفقيد الراحل. كان قد وعي باهمية العمل الديبلوماسي في توسيع رقعة الصداقة الدولية والدفع بالمصالح العربية والأسلامية عن طريق تكوين صداقات دولية عندما كان لايزال وليا لعهد المملكة في نهاية السبعينات ومطلع الثمانينات قبل توليه رعاية مملكة تضم اقدس مقدسات مسلمي العالم.
وكان بداية سلسلة من مبادرات لفتت نتباه المعلقين والصحفيين في فليت ستريت، فترة وجيزة بعد توليه ادارة شؤون المملكة، هو دوره التاريخي في قمة الرباط عام 1982، بعد الغزو الأسرائيلي لبيروت وخروج المقاتلين الفلسطينيين الى تونس، في اول مبادرة سلام جادة، عرفت بمبادرة فهد، وكانت الأساس الذي بنيت عليه كل مبادرات السلام بين الفلسطينيين والأسرائيليين بعد ذلك.

وكانت زيارة الدولة التي دعت فيها الملكة اليزابيث الثانية الملك فهد عام 1987، نقطة تحول اخرى في علاقة شارع الصحافة البريطاني معه، عندما اقام له مهرجانا صحفيا كبيرا وبداية شلال من الأهتمام ، من الناحية الأنسانية، بالملك فهد، وبآل سعود، وبعمق الصداقة بين دار سعود ودار ويندسور، وهي صداقة تنامت في كل المجالات وتضاعفت في عهد خادم الحرمين، وتبلورت في طريق من اتجاهين، الأول تدفق تبرعات الراحل على الأعمال الخيرية والمدارس ومراكز التعليم الأسلامي في بريطانيـا وفي الأتجاه الآخر تبني ولي العهد البريطاني الامير تشارلز لكثير من القضايا الآسلامية وتكرار زياراته للمملكة وتفهمه العميق للأسلام وترأسه لكثير من مؤتمرات التفاهم وحورات الأديان السماوية.

التقى خادم الحرمين بمجموعتين من الصحفيين اثنا زيارته الرسمية للندن، مجموعة من المحررين العاملين في الصحف الصادرة باللغة العربية، ولقاءا آخر مع الصحفيين البريطانيين المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط.

ولوحظت الصراحة والمباشرة، الى جانب التواضع غير المسبوق من رئيس دولة في مكانته، والآجابة على كل الأسألة، بشكل كان مفاجأة للمجموعتين. فوجيء محررو الصحف العربية بصراحة المغفور له، ورفضه مجاملات البعض، وريائهم، حيث كان صريحا في اوجه القصور التي تعاني منها المملكة والتعبير عن رغبته في التطور والأصلاح الديموقراطي، وابدى تعاطفا مشجعا للصحفين الذين تحدثوا بصراحة، بنما كان فاترا، مع من حاول المنافقة، وان لم يفقد روح المجاملة معهم.
اما المفجأة الأكبر فكانت لمراسلي فليت ستريت في المأدبة التي اقمها، حيث تبدلت الصورة المسبقة التي كانت في اذهان البعض، خاصة وان معظمهم وقتها لم يكونوا قد زارو المملكة في زمن صعب فيه الحصول على الفيزا، خاصة بالنسبة للصحفيين.

كان رحمه الله كريما وبشوشا مع الصحفيين، ودعا من بدا متشككا من طريقة السؤال لزيارة السعودية للأطلاع بنفسه. واسهب في الحديث عن تصوره بالنسبة للتطوير والأصلاحات والسير على درب الديموقراطية ستة عشر عاما قبل ان يفكر الأمريكيون والأوروبيون في الدعوة للأصلاح. وقدم خادم الحرمين وقتها تحليلا ممتازا عن الوضعية الخاصة للمملكة ومسؤوليتها التاريخية في الدوائر الخارجية بالنسبة للمحيط العربي وبالنسبة للعالم الأسلامي عامة والألتزامات تجاه الشعب السعودي نفسه خاصة.

والناظر اليوم لهذا اللقاء الذي كان قبل 18 عاما، يدرك مدى عمق حكمة فهد آنذاك ورؤيته المستقبلية، اذ اشار الى ضرورة التعامل بحساسية شديدة والحفاظ على توازن صعب في مسيرة التطور السياسي الديموقراطي، والتحديث الأقتصادي للمملكة، بتنبيه الصحفيين الى ان الدولة تستمد مكانتها من رعايتها لأقدس الأماكن بالنسبة للمسلمين، وبالتالي فالتحدي هو في حمل المؤسسة الدينية في نفس مركبة القيادية السياسة على طريق التطور، لتبارك هذا التطور كي يتم بشكل لايثير حفيظة رجال الدين التقليدين في المملكة، اوفي بلدان العالم الاسلامي البعيد. وشرح يومها ان التطور والتحول الديموقراطي سيكون بطيئا ويستغرق وقتا طويلا، جيلاا او اثنين، لكنه سيستمر باتئاد ولن يتراجع؛ والتجربة تشر الى هذا ألاستمرار.
اما الأرث الذي خلفه الراحل في قلوب البريطانين فكان قبل اثني عشر عاما، عندما سمع بتقرير عن خبر صغير في شمال شرق انجلترا، لطفلة اسمها لورا، مريضة بعلة في قلبها ورئتيها، ولاعلاج لمرضها العضال في بريطانيا، واسرتها الفقيرة لاتدري ماذا تفعل. كان ذلك بعد اقل من عامين على تحرير الكويت، وصدام حسين لايزال يهدد الخليج كله، ومشاكل متنامية مع الأرهاب والمتطرفين، وقضايا كبيرة تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط والعالم الأسلامي كله، لكن، رحمه الله، اهتزت مشاعره لمأساة الصغيرة لورا، وليومين، نوب خادم الحرمين ولي العهد والوزراء للتعامل مع المشاكل العويصة، ليتابع بنفسه حالة الصغيرة لورا، ويأمر بنقلها الى امريكا لعلاجها على نفقته الخاصة وتوفير تذاكر السفر والأقامة في امريكا لأسرتها.
ويومها توحد خيار جميع محرري فليت ستريت للصفحة الأولى، ولخصت صحيفة الصن الشعبية الموقف بعنوان كبير وصورة خادم الحرمين تحتها " ملك القلوب." وهو الوصف الذي يذكره شارع الصحافة البريطاني للملك فهد، رحمه الله

زهرة الخريف
02-08-2005, 03:11 AM
تصور أني قرأتُ موضوعك كاملاً ..
تغطية رائعة ..
أنتَ صحفي بالفطرة ..!



وإن كانت حزينة :(

ZORBA
02-08-2005, 03:11 AM
أكثر من 70 قناة تلفزيونة وإذاعية عربية تبث القرآن وتعطل 240 ألف (لينك) معلوماتي بعد وفاة الملك فهد



http://www.alwifaq.net/news/akhthpic/234.jpg



دبي : مجدل ابو هادي
رغم اختلاف المكان , كان ثمة جموع بشرية تتمركز يوم امس في تجمعات مطاعم مدينة دبي للإعلام - ما يعرف بـ " فوود كورت - حيث كان الجميع يتابعون الإعلان الرسمي لوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله .

التجمعات البشرية كانت تشكل شرائح عمرية عدة , منها من يضع قرطا في إذنه , ومنهم من اطلق لحيته . ومنهم فتيات محجبات , الى جانب اخريات يرتدين القصير . الجميع اتفق على ان الحدث إستثنائي , لكون شخصية الملك الراحل مركز التأثير في العالم العربي .

تقول دلال مغنية , لبنانية تعمل مبرمجة كومبيوتر " بالنسبة لي الملك فهد شخص اسمع عنه وانا في عمر الخامسة تقريبا . انه شئ استثنائي نتعايش معه يوميا " . حديث دلال , فهمته اكثر من 60قنوات تلفزيونية التي قطعت إرسالها اليومي لبث تلاوات للقرآن الكريم , مع خيار البعض بتغطية سيرة الملك الراحل عبر خريطة برامجية طارئة. راديو سوا والذي يبث من دبي , اختار الموسيقى الكلاسيكية بديلا عن البرامج الغنائية المعتادة , في حين قامت جميع المحطات الإذاعية الغنائية منها والمنوعات , بتحويل بثها الى القرآن الكريم .

قناة العربية كانت الأبرز في نقل الحدث بخلفياته التاريخية نظرا لحصولها على ارشيف ضخم نادر للملك الراحل ووالده الملك عبد العزيز طيب الله ثراه . الارشيف النادر حصلت عليه شركة O3 للإنتاج , وهي ذراع الإنتاج الوثائقي لشبكة MBC التلفزيونية , وكانت تستعد هذا العام لبث سلسلة وثائقية عن خادم الحرمين الشريفين .

مصدر عامل في صناعة الإعلان في الشرق الاوسط يقول أن بعض القنوات قطعت إرسالها اليومي احتراما للسعوديين الذين يقدمون الكعكة الكبرى في سوق الإعلان . الجميع هنا يبث بتوقيت السعودية استهدافا لسوقها الكبير , في حين قطع البعض بثه بسبب كون شخصية الملك حاضرة بقوة في المجتمع العربي المعاصر وهم الغالبية العظمى من القنوات . ويتوقع المصدر ان تبلغ خسائر انقطاع البث التلفزيوني في الايام الثلاثة القادمة بـ 80 مليون دولار من المفترض ان تكون موزعة على جدول بث القنوات , الا ان أكثر الخاسرين هي مجموعة أرا لوسائل الإعلام التي تملك قناة العربية ومجموعة قنوات إم بي سي , لان الشبكة رأسمالها سعودي .

قناة سي إن بي سي عربية وهي المعنية بإستمرار بتغطية أسواق المال العربية كان الشريط الإخباري الخاص بأسعار الأسهم قد تحول الى اللون الاحمر في إشارة الى انهيار جزئي في اسواق المال بسبب وفاة الملك . مع خبر عاجل يشير الى ارتفاع في اسعار النفط. مقابل الأخبار الإقتصادية هناك العديد من القنوات الغنائية قامت بتحويل ارسالها الى القرآن الكريم , حيث سيطر صوت إمام الحرم المكي الشريم , والمقرئ الشاطري على معظم التلاوات على القنوات التلفزيونية . مصدر في روتانا يقول ان هناك العديد من مشاريع طرح البومات غنائية تم تأجيلها حتى بداية موسم المدارس , بسبب روتانا التي من المقرر ان توقف بثها طوال ثلاثين يوما .

وفي مقابل إنقطاع الإرسال اليومي للقنوات التلفزيونية , كانت الإنترنت التي تحتوي على 240 الف لينك معلوماتي يؤدي الى الملك فهد , قد تعثر تصفحها بسبب الضغط الهائل على الشبكة . موقع اليكسا يقول ان المواقع العربية شهدت يوم امس عدد زيارات هائلة بناء على إحصائيات الموقع . الضغط على الشبكة ادى الى تعثر الدخول الى بعضها بسبب كثرة عدد الزوار .

الجدير ذكره ان المنطقة العربية هو الإقليم الوحيد الذي يرتبط اقتصاده عاطفيا بالقيادات السياسية , حيث عادة ما يؤدي وفاة زعيم عربي الى فترات من الحداد وانقطاع في البث التلفزيوني , وتعطيل للاحداث الإقتصادية إحتراما للرمز المتوفي , وهو لم تعتد عليه المجتمعات الاخرى التي لا يمكن لرأسمال هناك ان يتأثر بأي قيم إنسانية .

ZORBA
02-08-2005, 03:14 AM
سوق الأسهم السعودي لن يتوقف اليوم


الرياض : الوفاق
علمت ( الوفاق) من مصادرخاصة أنه لن يكون هناك ايقاف لسوق الأسهم السعودي اليومالثلاثاء بسبب وفاة الملك فهد .
وكانت قد سرت شائعات بين المتداولين أنه سيتم ايقاف سوق الأسهم لمدة ثلاثة أيام وسيعاود الافتتاح يوم السبت القادم .
ومما ساهم في زيادة انتشار الشائعات حول السوق حالة التخبط التي حدثت اليوم الأثنين في السوق فور اعلان نبأ الوفاة باغلاق السوق بعد 3 دقائق من افتتاحه ولمدة 50 دقيقة تقريبا ، دون أن يصدر بيان أو اعلان من هيئة السوق المالية بهذا الشأن .
وأضافت مصادر ( الوفاق) انه بعد سؤال مرجع ديني كبير في الرياض أفتى بأنه لايجوز ايقاف عمليات البيع والشراء وتعطيل مصالح المسلمين بسبب حالة وفاة ، لأن ذلك لايجوز ولما فيه من اعتراض على القضاء والقدر .
وهذه الفتوى تنفي حدوث أي تعطيل للسوق اليوم أو الأيام القادمة .

ZORBA
02-08-2005, 03:16 AM
الامير تشارلز في الرياض لتقديم التعازي



لندن (اف ب) - اعلن مقر ولي عهد العرش البريطاني "كليرنس هاوس" اليوم الاثنين ان الامير تشارلز سيزور الرياض الثلاثاء ليتقدم "بتعازي ملكة بريطانيا وتعازيه الخاصة" بالملك فهد بن عبد العزيز الذي توفي اليوم الاثنين.
وكان رئيس الحكومة البريطاني توني بلير قال في وقت سابق ان العاهل السعودي الراحل كان "صديقا جيدا لبريطانيا".
وسوف تستقبل السلطات السعودية المعزين في "قصر الحكم" في الرياض بعد دفن الملك فهد في مقبرة "العود" العامة حيث يرقد ايضا والده الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية عام 1932، والملوك الثلاثة الذين خلفوه..
وتوفي خادم الحرمين الشريفين اليوم الاثنين بعد سنوات طويلة من المرض وقد خلفه اخوه ولي العهد عبد الله بن عبد العزيز (82 عاما).
وغالبا ما يمثل الامير تشارلز والدته في المناسبات الرسمية الدولية خارج بريطانيا

ZORBA
02-08-2005, 03:24 AM
مقبرة العود أشهر مقابر العاصمة السعودية
ضمت بين جنباتها الملك المؤسس وابناءه الملوك



الشرق الاوسط
الرياض: سعد الغشام

تعتبر مقبرة العود اشهر المقابر في العاصمة السعودية خصوصا، فيما تأتي بعد مقبرة البقيع التي تقع في المدينة المنورة على مستوى السعودية بشكل عام، وذلك لضمها قبور ستة من ملوك السعودية، وتتوسط العاصمة الرياض.
ودفن في مقبرة العود الكثير من ملوك وامراء السعودية وبعض الشخصيات البارزة في الدولة، كما ان امانة مدينة الرياض اعتنت بها من كافة النواحي، البنائية والانشائية، من تسوير وتنظيم ما بداخلها، ويشرف عليها اداريون وموظفون لمتابعة تحسينات هذه المقبرة العريقة.

وتصل مساحة المقبرة الى مائة ألف متر مربع، وتعتبر من أكبر المقابر في السعودية، حيث ظلت تستقبل غالبية الأموات خلال السنوات الثماني الماضية، وعلى ضوء ذلك قامت أمانة مدينة الرياض بتخصيص اكثر من ست مقابر في كافة أنحاء الرياض، إضافة إلى تعزيز مقابر أخرى قديمة لتستقبل من جديد الموتى.

وقد يكون أبرز الذين دفنوا في مقبرة العود أبناء آل سعود الكبار، وعلى رأسهم الملك عبد العزيز موحد المملكة ومؤسسها، كذلك الملك سعود، الملك فيصل، الملك خالد، وستضم أخيرا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد. كما تضم أسماء مشهورة من الأسرة المالكة، على رأسهم عم الملك فهد بن عبد العزيز الأمير عبد الله بن عبد الرحمن والأمير محمد بن سعود الكبير، والعديد من ابناء الأسرة.

وتعتبر مقبرة العود حاضنة لأسماء أخرى من عوائل وأسر سكنت الرياض على مدى عقود من الزمن، حيث يرى الزائر للمقبرة اسبوعيا، وغالبا بعد صلاة يوم الجمعة العديد من الزوار، ممن يأتون للسلام على موتاهم من الرجال، مصطحبين معهم بعض الصغار لأخذ العبر في الحياة.

وكانت أمانة مدينة الرياض قد فطنت لأهمية هذه المقبرة والمقابر الأخرى، فطورت المباني الخاصة بها من أسوار وتجهيزات وعاملين فيها، إضافة إلى أن الجهات الأمنية طورت العمل عبر وضع ضوابط لعمليات دفن الموتى للتثبت من شخصية المتوفى والمعزين خوفا من تسرب حالات أخرى

ZORBA
02-08-2005, 03:26 AM
القراران الأول والأخير في حياة الملك فهد:
تثبيت أعضاء مجلس الوزراء واستحداث منصب مستشار لأمير منطقة الرياض



http://www.asharqalawsat.com/2005/08/02/images/news.315530.jpg

الشرق الاوسط
جدة: سلطان العوبثاني

ما بين أول وآخر قرار أصدره الملك فهد بن عبد العزيز نحو 24 عاماً، كانت مليئة بالأحداث المحلية والإقليمية والدولية، اتخذ خلالها العديد من المواقف الجريئة والصادقة والنابعة من حرصه على سلامة المواطن السعودي والعربي والمسلم، ومساندة كل مظلوم والوقوف في وجه كل ظالم، هكذا كان وهكذا سيظل في ذاكرة السعوديين رجل المواقف الصعبة، قاد مسيرة وطن بعقل ملك ومهندس ومفكر وعالم وإنسان.
وكانت حياة الملك فهد بن عبد العزيز مليئة بالأحداث والمواقف، منذ توليه وزارة المعارف، مروراً بتسلمه زمام الأمور لحقيبة الداخلية السعودية، وفترة توليه للعهد في عهد الملك خالد، حتى أصبح ملكاً.

ولكن تلك المواقف والأحاديث والقرارات، التي يصفها محللو العالم السياسيون بالمتزنة والحكيمة انتهت مساء أمس الأول الأحد، حين أصدار آخر القرارات المرفقة باسمه، الذي سيظل عالقاً في عقول السعوديين، وكان القرار باستحداث منصب جديد بمسمى «مستشار خاص لامير منطقة الرياض» وتعيين عبد الله البليهد على رأس المنصب، وقد تصدر هذا الخبر صفحات الصحف المحلية يوم أمس.

وبالرجوع لأول قرار كان أصدره الملك فهد بن عبد العزيز، حين تولى العرش في عام 1982، بعد وفاة أخيه الملك خالد، كان باستمرار جميع أعضاء مجلس الوزراء السعوديين في ذلك الوقت بمناصبهم، وتعيين الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء، وكذلك تعيين الأمير سلطان بن عبد العزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء السعودي.

ZORBA
02-08-2005, 03:28 AM
السعوديون بعد وفاة الفهد والدخول في مرحلة جديدة:
سياسة ثابتة..انفتاح بسقف أعلى.. تمسك بالعادات والتقاليد بشكل أكبر


http://www.asharqalawsat.com/2005/08/02/images/news.315528.jpg


جدة: سلطان العوبثاني
لم تكن مشاعر الحزن التي ملأت قلوب السعوديين صباح أمس بالأمر الغريب، مع علمهم بمعاناته الطويلة مع المرض، وذلك لأن 60 في المائة من أفراد الشعب السعودي نشأوا وترعرعوا وتعلموا في عهد الملك فهد، وعاشوا معه في علاقة حب دائمة ومخلصة حتى وفاته.
ورغم صعوبة الحديث مع المفكرين والسياسيين والأكاديميين في ظل مشاعر الحزن، إلا أن الآراء تلخصت في أن المسيرة لن تتوقف وسيتواصل نهج الثبات والاستقرار في السياسة السعودية تحت قيادة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

يقول الدكتور صالح آل سبعان أستاذ الإدارة في جامعة الملك عبد العزيز بجدة «قبل أن أتحدث عن المستقبل لا بد أن أذكر إحدى القصص التي حدثت لي شخصياً في عام 1974م بالعاصمة البريطانية لندن، حين قابلت الملك فهد وكان حينها النائب الثاني ووزيراً للداخلية، وكان مهتما جداً بالسؤال عن دراستي وما أفعله، رغم أنه كان هناك في زيارة لوالدته التي كانت تعاني من مرض، لم يمنعه ذلك الأمر من السؤال والحديث عن كافة الطلبة السعوديين».

وعن المستقبل بعد تولي الملك عبد الله مقاليد الحكم، يرى آل سبعان ان «الملك عبد الله رعاه الله سيسير على نفس النهج الذي سار عليه وأسسه الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية كدولة، وكفكر وقيم وأخلاق، وهو نفس الخط الذي سار عليه ملوك المملكة العربية السعودية من بعده».

ويوضح الدكتور فايز الشهري الأكاديمي في كلية الملك فهد الأمنية قائلاً «الوضع بإذن الله مشرق، صحيح أننا فقدنا رجلا كان أباً لنا وأخاً وقائد مسيرة امتدت لأكثر من 20 عاما في التعليم والنهضة والبناء، والسياسة في العهد القادم وهو عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز ستكون مكملة لمسيرة بدأت قبل 100 عام من مؤسس الدولة السعودية الملك عبد العزيز».

ويؤكد الشهري أن كافة القيادات السعودية قيادات تاريخية، ويقول عن المستقبل «السياسة بإذن الله سياسة ثابتة ومتوازنة، والملك عبد الله يتولى مقاليد الحكم منذ مرض الملك فهد رحمه الله، وهو ملم بالأحداث الجارية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وهو قبطان ناجح في قيادة السفينة السعودية إلى بر الأمان في كل المواجهات التي تمت في الأوقات السابقة بداية من مواجهة الإرهاب والمتغيرات الدولية».

ويشير الدكتور بكر باقادر أستاذ علم الاجتماع إلى ان السياسة المنفتحة التي اتبعتها القيادة السعودية مع المتغيرات الدولية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بقوله «المتغيرات الدولية كانت دليل قدرة وانفتاح الملك عبد الله بن عبد العزيز في السيطرة على الأمور، وتقبل الآخر والنقاش معه».

ويضيف باقادر «أعتقد أن من أبرز ملامح التغيير على المستوى الاجتماعي في السعودية ستكون بالمزيد من الانفتاح مع التمسك بالعادات والتقاليد والقيم الأصيلة للمجتمع، وللانفتاح أشكال بطبيعة الحال من ضمنها الحوار، وهذا ما أكده الملك عبد الله قبل عامين بتشكيل هيئة لإدارة الحوار الوطني، وكذلك إطلاقه للعديد من المشروعات للفقراء، وهو ما يؤكد مواصلة تضامن القيادة مع كافة أبناء شعبها، ودليل على أن الأشخاص يتغيرون ولكن السياسة تبقى واحدة وثابتة».

ZORBA
02-08-2005, 03:30 AM
الوجوم يسيطر على أجواء السعوديين
وأهالي الباحة يذكرهم تزامن هطول الأمطار مع نبأ الوفاة بتاريخ فقدان الملك خالد


http://www.asharqalawsat.com/2005/08/02/images/news.315529.jpg


الرياض: حبيب عبد الله وسعد الغشام الدمام: عبيد السهيمي ـ الباحة: ماجد الكناني

سيطر الوجوم على أجواء السعودية أمس، وبدت مظاهر الحزن لوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، وخفت الحركة في الشوارع والأسواق، والتزم معظم الناس منازلهم يتابعون على شاشات التلفزة أصداء الحدث الأليم الذي فجعت به البلاد يوم أمس.
بعد إعلان الوفاة، جلس أحد المواطنين يبكي وفي نفس الوقت يواسي نفسه تحت ظل شجرة على رصيف أحد الشوارع بالقرب من جامع الإمام تركي بن عبد الله، وتربع على الأرض ورفع يديه إلى السماء لا يستطيع تقديم غير الدعاء للملك الراحل.

وبين أن رحيل الملك خلف وراءه خسارة عظيمة للأمة الإسلامية والشعب العربي بقدر ما هو خسارة للسعوديين، ويقول هناك المساجد والجوامع الكبيرة التي بناها ويمولها الملك فهد في بلدان العالم وغيرها كثير.

مشاعر الحزن هذه مثلما خيمت على كثير من السعوديين أحاطت أيضاً بالأجانب المسلمين وغير المسلمين العرب وغيرهم المقيمين بالسعودية، البعض منهم يتحدث وكأنه فقد أباه وأمه مرة واحدة، وآخر بكى قليلاً في متجره كما قيل ثم أغلق المتجر وقدم العزاء لأصحاب المحلات المجاورة، ثم ذهب ليواسي زوجته وأولاده وجيرانه السعوديين بما تبقى من الوقت لهذا اليوم.

كثير من الأجانب الذين لا يتحدثون العربية أو ربما من شدة الحزن عبروا عن حزنهم واكتفوا برفع أيديهم إلى السماء والدعاء بالرحمة للملك الراحل وطلب المغفرة له إلى درجة الإلحاح بالدعاء الى الله عز وجل مع بعض الدموع التي تنزل على استحياء، وبعضهم ذهبوا يمشون بالشوارع والأيدي والوجوه متجهة نحو السماء من دون الاكتراث بما هو أمامهم من عثرات الطريق.

أحمد غلام من باكستان بالرغم من أنه حزين على وفاة الملك كأب له، إلا أنه حزين بصورة أبعد من ذلك، ويرى أن الأمة الإسلامية فقدت رجلاً عظيماً طالما كان عونا لها سواء بالكلمة أو بالمال. وزملاؤه من جنسيات مختلفة تبادرت مباشرة إلى أذهانهم بعد خبر الوفاة أعمال الملك الجليلة في بلدانهم والخير الذي وصلهم طوال فترة حكمه، ويرون أن وقوف الملك فهد رحمه الله ومساعداته لبلدانهم جلبت الخير الكثير مما ساعد في تطوير الاقتصاد والتعليم طوال تلك السنوات، وعبروا عن أملهم في استمرارية الدعم المعنوي والمساعدات من قبل الحكومة السعودية وأنها عامل مهم في ازدهار الحياة المدنية في بلدانهم.

بشير وعبد الله وعلي، من محلات متجاورة كانت نظرتهم أبعد كثيراً وأشمل من الذين سبقوهم في الحديث، حيث بدأ القلق يدب في أذهانهم، وخلال النقاش الذي يسوده الذهول والصدمة فيما بينهم أظهروا تخوفهم من انقطاع الخدمات التي قام بها الملك فهد رحمه الله وشملت جميع دول العالم، كونهم مسلمين لم يخشوا على بلدانهم، وهي الهند وباكستان بل على المسلمين كافة في كل مكان، حيث أنهم سمعوا وقرأوا كثيرا عن المساعدات التي قدمها الملك الراحل من بناء المساجد والمدارس والجامعات الإسلامية ودعم قطاع الاستثمار في البلدان التي يقطنها المسلمون أينما كانت، سواء في مجاهل وصحارى أفريقيا أو في ضواحي المدن الكبيرة في دول أميركا اللاتينية وحتى المراكز الإسلامية المنتشرة في جميع دول أوروبا وباقي بلدان العالم والتي تمول من قبل السعودية وشخصياً من الملك فهد.

السوداني يحيى السماني يقول: إن الملك قد مات ولكننا نبقى طوال حياتنا نراه في بيوتنا وفي مظاهر حياتنا بالسودان وحتى في عيون أولادنا وبناتنا الذي عاشوا معنا بالسعودية وتربوا في كنف هذا الخير العظيم الذي شمل حتى الأجانب القادمين من كل مكان، وبالطبع مئات الألوف من السودانيين.

ورفض البعض من المواطنين والمقيمين تقديم العزاء لهم ويرون أن العزاء إنما يقدم للأمة الإسلامية وكل المسلمين الذي سيلمسون تبعات هذه المصيبة التي حلت على العالم الإسلامي، حيث كان الملك فهد بنظرهم العامل المهم والمحرك الرئيسي في تناول قضايا العالم الإسلامي أو الدول العربية، والداعم المستمر للقضية الفلسطينية وصاحب المواقف الشجاعة في الأحداث الجارية في منطقة الشرق الأوسط ومنها حدث الغزو العراقي لدولة الكويت في أول التسعينات.

وعبر عدد آخر من المواطنين عن أسفهم الشديد لوفاة خادم الحرمين الشريفين وأبان الكثير منهم عدم صحة وفاة الملك، وقالوا لم نصدق خبر الوفاة إلا عندما شاهدنا التلفاز. مؤكدين أن السعودية عاشت خلال فترة توليه الانفتاح والازدهار والتطور الذي يعيشونه اليوم وينعمون به، ولم يستطع علي النواف إيقاف الدموع التي ذرفت من عينيه عند سماع خبر الوفاة، وقال: لم أصدق الخبر إلا عندما شاهدت خبر الوفاة على التلفزيون السعودي.

وأوضح أن الملك فهد رسخ أهم الجوانب الاجتماعية، وهو جانب الأمن والأمان، مما جعل الدولة تستطيع توفير كافة الخدمات لراحة المواطنين في شتى المجالات الخدمية وغيرها.

من جهة أخرى، عبر عدد من الوجهاء والشخصيات الأجتماعية والاقتصادية والسياسية في الشرقية عن ألمهم وحزنهم على وفاة خادم الحرمين الشريفين، في حين أبدوا تلاحمهم خلف قيادة الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز، معتبرين ان الانتقال السلس للسلطة في البلاد يمثل عزاء لهذا المصاب الجلل.

وعبر رجل الدين المعروف الشيخ حسن الصفار عن ألمه وتأثره بهذه المناسبة الأليمة، وقال: «كمسلمين نؤمن بقضاء الله وقدره ونواجه هذا المصاب الأليم والخسارة الفادحة في فقد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله، بقول (إنا لله وإنا إليه راجعون). كما اننا مطمئنون وواثقون بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز، ونعلن التفافنا حول هذه القيادة وبيعتنا لها ضمانة لاستمرار مسيرة الحكم على شريعة الله تعالى وحماية لمصالح الوطن وأمنه واستقراره وحفظ المكانة الرائدة للمملكة إقليمياً وإسلامياً ودولياً».

وأضاف الصفار: «اننا نعزي أنفسنا وجميع أفراد الأسرة الحاكمة، ونتبادل التعازي مع جميع أبناء شعبنا، كما نعزي العالم العربي والأمة الإسلامية بفقد القائد الكبير الذي كرس حياته وحكمه لخدمة الحرمين الشريفين وتطوير البلاد كما بذل جهوده لخدمة مصالح الإسلام والمسلمين بما يشهد به القريب والبعيد والعدو والصديق».

واعتبر الدكتور عيسى الأنصاري، مدير الكلية التقنية بالدمام ومدير مشروع جامعة الأمير محمد بن فهد، أن رحيل خادم الحرمين الشريفين يعتبر «مصابا جللا وخبرا آلم الجميع». مضيفا: «عزاؤنا للشعب السعودي والأمة الإسلامية في فقد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز الذي كان واحدا من القيادات المؤثرة عالمياً على مختلف الأصعدة، سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية، هو النقلة السلسة لدفة الحكم في بلادنا التي تنبئ عن مهنية في تولي الحكم في بلادنا الحبيبة التي توالي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتبايعه على ذلك وكذلك مبايعة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولياً للعهد».

اللواء عبد الرحمن بن إبراهيم البراهيم قائد حرس الحدود بالمنطقة الشرقية قال عن رحيل الملك فهد إن «مصاب المواطن والوطن في فقد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز كبير»، معتبرا الملك فهد «القائد الذي جنب الوطن والمواطن الكثير من المشاكل الدولية والذي بحنكته تجاوز الوطن أحلك الظروف، وكان رحمه الله وتغمده بواسع رحمته، رائد التعليم ورائد التنمية والنهضة الوطنية التي تنعم بها بلادنا، فمصابنا فيه عظيم وعزاؤنا فيه تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي العهد الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز دفة الحكم في بلادنا فلهم منا كل الولاء».

وقال مدير معهد الإدارة العامة بالمنطقة الشرقية سمير المقرن «كان لخادم الحرمين وفقيد الأمة الإسلامية دور فاعل منذ بدء تقلده المهام الحكومية، ولعل أبرز جهوده وإسهاماته تمثلت في الفترة التي تولى فيها الحكم خلال الأربعة والعشرين عاماً الماضية والتي اتسمت بالكثير من الظروف والمعطيات والتحديات الخطيرة والصعبة ليس على المستوى المحلي والإقليمي فحسب، بل على المستوى الدولي، وكان لحكمته دور بارز في قيادة المملكة وتجنيب شعبها الكثير من المشاكل والصعوبات، مما ساهم في تكريس الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق منجزات متميزة في كافة المجالات، مما عزز الارتقاء بمستوى عيشة المواطن ونوعية الحياة التي يحياها شعب المملكة. كما كان للفقيد مساهمات تميزت بالفاعلية والواقعية في كافة القضايا الإقليمية والعربية والإسلامية والدولية، مما أعطى للمملكة مكانة وثقلا على الساحة الدولية».

وصرح المهندس مازن بن أبو الهدى الخاشقجي، مدير مطار الملك فهد الدولي قائلاً «فجعت المملكة العربية السعودية، حكومة وشعباً، والأمتين العربية والإسلامية، بوفاة الملك فهد بن عبد العزيز، فقد كان منبع خير وفير لهذا الوطن وشعبه لعشرات السنين بذل فيها أغلى وأنبل ما يملك لرفعة وازدهار وطنه ومواطنيه وحمل خلالها رسالته النبيلة في قيادة هذا الشعب الكريم على خطى المؤسس وإخوانه الملوك ـ رحمهم الله ـ جميعاً فقد نعم الوطن في عهده بفضل من الله وتوفيقه بالاستقرار والأمن والطمأنينة والنماء في كافة مناحي الحياة وتبوأت المملكة في عهده المكانة اللائقة بها إقليماً ودولياً». واعتبر المهندس جعفر بن محمد الشايب، عضو المجلس البلدي لمحافظة القطيف، أنه «ليس مستغرباً أن يتابع المراقبون في كل مكان هذا التلاحم الشعبي مع القيادة السعودية في المملكة عند إعلان وفاة خادم الحرمين الشريفين، رحمه الله، فالدور الذي لعبه خلال ما يزيد على عشرين سنة من حكمه كان كبيراً ومهماً جداً، بل ومؤثراً على الجيل الحالي الذي عايش فترة حكمه، رحمه الله».

وأضاف: «مرت المملكة خلال هذه الفترة بتحديات كبيرة، سواء كانت داخلية أو خارجية، من بينها تحدي التنمية والبناء بجميع أبعاده وأشكاله، وكان تعاطيه، رحمه الله، مع هذه القضية وغيرها حاسماً ودافعاً لتجاوز كل المعوقات والمحاذير بما يتماشى مع تقاليد وأعراف المجتمع ومكتسبات التقدم والتنمية فكان صاحب رؤية ثاقبة وقرارات حاسمة».

وقال: «إن من يقرأ تاريخ هذه المرحلة والظروف التي مرت بها المنطقة بشكل عام والمملكة بشكل خاص لا يمكنه إلا أن يلحظ الدور الهام الذي لعبه خادم الحرمين الشريفين على صعيد معالجة العديد من الأزمات والقضايا المحلية والإقليمية، إضافة الى تعزيز دور المملكة على الصعيد الدولي بما يتناسب مع موقعها الاسلامي والعالمي».

وأضاف: «ان التحديات التي تواجهها المملكة حالياً تبدو عديدة وكثيرة، ولكن حكمة القيادة والتفاف المواطنين حولها وايجاد حالة من التوافق الشعبي والرسمي ستكون هي المخرج كي تبقى المملكة مناراً للاستقرار والتقدم والتعددية».

أما في الباحة فقد امتنع السكان جنوب السعودية، أمس عن الاحتفال بالكثير من المناسبات التي كان من المقرر انعقادها بعد إعلان نبأ وفاة الملك فهد بن عبد العزيز، وسيطرت بدلاً من مشاعر الفرح لمقيمي تلك المناسبات مشاعر الحزن على قلوبهم.

واختلطت أمطار السماء التي كانت تهطل بدموع أهالي الباحة على فراق قائدهم، وأعادت بكبار السن من سكان هذه المدينة القابعة على الجبال ذكريات وفاة الملك خالد قبل ربع قرن، وكانت الأمطار تهطل حينها أيضا.

يقول محمد بن أحمد الزهراني، أحد أعيان قبيلة بني زهران في المنطقة «إن هذا النبأ الجلل والمصاب الكبير، أذهلنا جميعا ونحن نتابعه، والجميع حزين بصدق على فقدان قائدنا الملك فهد بن عبد العزيز، شمله الله بواسع رحمته».

ويضيف الزهراني: «لقد ألغى الجميع كافة المناسبات والاحتفالات التي كان مقررا انعقادها، فكيف بإمكاننا الفرحة ونحن نعيش في هذا الحزن على رجل علمنا الفرح والسعادة، بجهوده وعمله لأكثر من 24 عاماً، وعزاؤنا الوحيد في هذا المصاب هو انتقال الأمر بعد ذلك لرجل من هذه الأسرة الكريمة، هو الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله لنا وللوطن».

وسيطرت على المجالس الرجالية والنسائية وكذلك تجمعات الأطفال الأحاديث عن الملك فهد بن عبد العزيز، وذكر مآثره وحياته. ففي المجالس الرجالية تحدث أعيان القبائل عن لقاءاتهم معه وأحاديثه لهم، وفي المجالس النسائية عن كرمه وطيبته، ولدى الأطفال كان النقاش بريئاً عن تعاقيد السياسة، وكانت العبارة الأجمل لأحدهم «أبي أسماني على اسم الملك».

ويؤكد محمد الزهراني، أحد ملاك قاعات الأفراح في مدينة الباحة، ما ذكر سابقا في تأجيل المناسبات، بقوله: «هناك عدد كبير من المواطنين طلبوا إلغاء زيجاتهم بعد إعلان نبأ الوفاة، وأنا أرى أنهم على حق في ذلك، فكيف يكتمل الفرح في غياب الفهد، واتشاح الوطن بوشاح أسود».

ZORBA
02-08-2005, 03:40 AM
بجوار اخوانه وابنه الأمير فيصل
جثمان الملك فهد يوارى في مقبرة العود




http://66.132.250.155/okaz/Data/2005/8/2/Media_248485.JPG

القبر الذي سيوارى فيه جثمان الملك فهد




خالد الفارس (الرياض)-عكاظ

تتجه الأنظار اليوم الى مقبرة العود بالرياض حيث سيوارى جثمان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- الثرى بعد رحلة كفاح وجهد وعمل تحقق فيها العديد من الانجازات لخدمة الدين والوطن. وتضم مقبرة العود الشهيرة والتي تقع وسط الرياض وجنوب البطحاء (المركز التجاري القديم للعاصمة) الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن وأبناءه البررة الملك سعود والملك فيصل والملك خالد وعدد ممن توفاه الله من الاسرة المالكة وابناء الشعب السعودي. والجدير بالذكر ان هناك استعدادات كثيرة تجريها أمانة مدينة الرياض لاستقبال المشيعين الذين سيشاركون في تشييع جثمان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -غفر الله له- الى مثواه. وسيكون قبره -يرحمه الله- قريبا من القبر الذي دفن فيه ابنه الراحل الأمير فيصل بن فهد ومن قبور عدد من المواطنين الذين انتقلوا الى رحمة الله رحمهم الله جميعا ودفنوا في هذه المقابر.

قربوط
02-08-2005, 03:46 AM
موضوع تشكر عليه . .
ورحم الله الفهد . .

End Whisper
02-08-2005, 04:29 AM
الله يغفر له ويرحمه ..

موضوع متكامل يعطيك العافيه اخوي ..

البرق اليماني
02-08-2005, 05:40 AM
ان العين لتدمع


الله يغفر للفهد

ZORBA
02-08-2005, 10:46 AM
ليلُ الرياض الطويل الذي لاينجلي


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_3b719e47-221c-41b5-9583-4569335e881d.gif


إيلاف من الرياض: هي الليلة الأولى التي تعيشها شوارع الرياض العاصمة بعد فقد العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز.كل شيء ذابل هنا.والإنتفاضة التي كانت تعيشها الشوارع يومياً ولت،وكأن المدينة عدلت عن الفرح،وعدل سكانها عن ممارسة انتفاضتهم الليلية في الشوارع التي تشهد اكتظاظاً في العادة.

الشوارع يلفها الحزن،والمحال تفتح أبوابها على مضض،وكأن السعوديين أضربوا عن السير أو التجول أو الخروج،واكتفوا بمتابعة مستجدات الحدث،بينما طغت صور الملك الراحل على لوحات الإعلانات المتواجدة على الطرقات الرئيسية.

حالات اختناق حاد بجوار الشوارع المحيطة بمطار القاعدة الجوية بسبب توافد شخصيات رسمية للتعزية،فيما أضيئت الساحة المحيطة بالجامع الكبير بكاملها،وهي التي ستحتضن صلاة يوم غد على الفقيد،في ظل تواجد أمني منذ منتصف الليلة.

وعلى الرغم من دنو ساعات الصباح إلا أن العمل لم يتوقف في إصلاح الطرقات المؤدية إلى الجامع الكبير،والقيام بإجراءات سحب السيارات المخالفة من المواقف التي ستشهد اكتظاظاً يوم غد،بسبب التوافد لتأدية الصلاة على الراحل.

ZORBA
02-08-2005, 10:49 AM
إجراءات أمنية مشددة خلال تشييع الملك


الرياض: أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية أن قوات الأمن السعودية ستتخذ إجراءات أمنية مشددة خلال تشييع العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز رغم أنها لم تتخذ أي إجراءات أمنية غير عادية بعد الإعلان عن وفاة الملك. وقال المتحدث اللواء منصور التركي "ان اجهزة وقوات الامن السعودية ستتخذ ترتيبات واجراءات امنية مشددة في المواقع والاماكن التي ستمر فيها مواكب الضيوف والاماكن التي سيجري فيها التشييع".

واعتبر بأن هذه الاجراءات " تتطلبها المناسبة وتجري في العادة في مختلف الدول قبل مثل" هذه المناسبات. واوضح ان السلطات الامنية السعودية "لم تتخذ اي اجراءات امنية غير عادية بعد الاعلان عن وفاة الملك فهد بن عبد العزيز" مؤكدا ان "الاوضاع الامنية في المملكة عادية". وتابع ان "الانتشار الامني عادي ولكن هناك اجراءات مرورية معينة اتخذت وستتخذ من اجل تسهيل حركة مرور المواكب الرسمية للمسؤولين" الذين سيأتون للمشاركة في تشييع جنازة الملك ولتقديم التعازي.

يشار الى ان السعودية التي تشهد موجة من الهجمات الارهابية منذ ايار/مايو 2003، تشن حربا لا هوادة فيها على الاسلاميين المتطرفين المنتمين الى تنظيم القاعدة الذي يتزعمه السعودي اسامة بن لادن. وبحسب الارقام الرسمية، اودت اعمال العنف في هذا البلد، وهو المصدر الاول للنفط في العالم، بحياة 90 مدنيا و42 عنصرا من قوى الامن اضافة الى مصرع 113 اسلاميا.

ZORBA
02-08-2005, 10:53 AM
الملكان حديثا الصحف العالمية





عبدالله المغلوث من فلوريدا: تربعت صور الملكين فهد وعبدالله على صدر الصفحات الأولى لجرائد العالم صباح اليوم الموافق الثاني من آب (أغسطس). تتصفحها كأنك تقرأ نسخة واحدة لجريدة تصدر من السعودية لكن بلغة مختلفة، قصص ومواقف عديدة أوردتها صحف العالم اتفقت على النجاح الكبير الذي أحرزه خادم الحرمين الشريفين طوال عقدين من الزمن، واشادت بأسلوب نقل السلطة الحضاري الذي يعكس التجانس بين الأسرة الحاكمة في السعودية.

جريدة (ذا أوستراليان) التي تصدر من سيدني وتأسست عام 1964 وتوزع 295 ألف نسخة كتبت على رأس صفحتها الأولى عنواناً يقول: "وفاة الملك"، أما في صفحتها الداخلية أفردت تقريرًا موسعًا عن السعودية، واقتبست تصريحات أدلى بها الملك الراحل من بينها عندما تسلم السلطة في عام 1982: "سأكون أبا للصغار وأخا وصديقا للكبار".

وأشارت الجريدة واسعة الانتشار إلى أن سياسة السعودية الداخلية والخارجية لن تتغير عطفًا على القرارات التي اتخذها الملك الجديد نيابة عن الراحل طوال السنوات الماضية.



http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_b20bd272-c8f6-4e67-8093-3d4acc1f6480.gif

وفاة الفهد شغل صحف العالم





أما الصباحية الباريسية (لوفيغارو) التي تأسست عام 1826 فقد خصصت نصف صفحتها الأولى لخبر وفاة الملك فهد وانتقال السلطة إلى الملك عبدالله الذي وضعت الجريدة المحافظة صورته معتمرًا غترة بيضاء على 4 أعمدة وهو يرفع سبابته في احدى المؤتمرات التي شارك فيها. وأشادت الصحيفة الفرنسية بالعلاقة المتينة التي تربط باريس بفهد، وتربط شيراك شخصيًا بالملك الراحل وخلفه الملك عبدالله.

أبرزت (ليفغارو) أيضًا صورًا للاجتماعات التي عقدها فهد مع شيراك في الرياض وباريس




http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/Images/Politics/2005/8/Thumbnails/T_ef3530ef-03b1-4c59-9f78-b9bf48158c17.gif

الملك فهد مع شيراك في باريس 1975





وكانت نيويورك تايمز أذاعت خبر وفاة الملك على موقعها الإلكتروني الساعة الرابعة و35 دقيقة فجرًا بتوقيت الساحل الشرقي فضلًا عن ردود الفعل الواسعة التي تلت الخبر لكن النسخة الورقية احتوت على تفاصيل مهمة في حياة الملك فهد السياسية والتطور الذي شهده الاقتصاد السعودي بالأرقام في عهده الحافل.



http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_044404be-cdfb-4c21-bb75-cc70699ce6d2.gif

صورة للملك الراحل وكلينتون نشرتها نيويورك تايمز


جريدة "لوس انجلوس تايمز" نشرت كلمة الرئيس الأميركي جورج بوش في معرض تغطيتها لوفاة الملك فهد والتي كانت على النحو التالي:
"حزنتُ بعمق بعد أن تلقيت نبأ وفاة المك فهد بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة العربية السعودية، كان رجلًا حكيمًا وزعيمًا يحظى بإحترام في كافة انحاء العالم، كان صديقًا وحليفًا قويًا للولايات المتحدة طيلة عقود مضت، كملك كان يحتفظ بعلاقات صداقة دافئة مع الرؤساء الأميركيين. أرسل تعازيي الحارة إلى عائلة الملك فهد وإلى الشعب السعودي".

ZORBA
02-08-2005, 10:58 AM
صباح الأثنين لم يكن عاديا في (التخصصي) حيث بكى الحكماء



http://www.alwifaq.net/news/akhthpic/250.jpg


الرياض : الوفاق
على غير العادة اليومية جاء زوار الملك إلى المستشفى في هذا اليوم مبكرين .. وهاهم كبار الأسرة يتوافدون.. هنا في الرياض يحدث خطب جلل .. هاهي دموع الحكماء في ردهات مستشفى الملك فيصل التخصصي تكشف حقيقة مزعجة .. لقد رحل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز

ها هو الخبرالحزين يتجاوز حدود (التخصصي ) إلى اطراف الرياض فأطراف البلاد فاطراف العالم .. وهاهو صوت امام الحرم يرتل القرآن في قنوات التلفزيون الرسمية على غير العادة في مثل هذا الوقت ما يعني قرب سماع ما لا يرغب أحدا في سماعة لكنه الحق واليقين الذي لا راد له.

لم يطل الانتظار ها هو وجه وزير الثقافة والاعلام يطل على العالم ليؤكد لهم الحقيقة المرة بصوت حزين وبكلمات قليلة.
هاهي اجهزة الهاتف ترن في المنازل السعودية تحمل خبر وداع قائدهم وولي امرهم ويعزون بعضهم البعض وهاهم السعوديون ينهضون باكرا على عكس ما اعتادوا عليه في الصيف حيث عطلة المدارس والجامعات ليتسمروا أمام شاشات التلفزيون

, غاب خادم الحرمين الشريفين .. وفي عاصمة الاجداد والاباء طويت صفحة من صفحات المجد في مسيرة ملوك السعودية,
عصر اليوم الثلاثاء يكون خادم الحرمين يرحمه الله في نعشه بجامع الامام تركي بن عبدالله في قلب العاصمة السعودية .. في هذا الجامع وبعد أن يفرغ المصلون من آداء صلاة العصر يقدم جثمان خادم الحرمين الشريفين ليصلى عليه حاضرا من قبل الالوف المؤلفة من المسلمين من داخل السعودية وخارجها كما سيصلى عليه صلاة الغائب في انحاء السعودية والدول العربية والاسلامية..

وبعد آداء صلاة الميت ينقل جثمان الفقيد إلى مقبرة العود حيث يوارى الثرى بالقرب من اخوانه
اليوم الثلاثاء لن يكون يوما عاديا في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض فهناك احتياطات امنية مشددة وتنظيم غير مسبوق سيصاحب اجراءات الصلاة والدفن لزعيم خدم الإسلام والمسلمين

ZORBA
02-08-2005, 11:02 AM
في جنازة بسيطة تراعي التعاليم الإسلامية
قادة العالم يشاركون اليوم في وداع الملك فهد بن عبد العزيز



http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2005/08/02/0835041.jpg


دبي- العربية.نت

يوارى جثمان خادم الحرمين الشريفين ملك السعودية الراحل فهد بن عبد العزيز الثرى اليوم الثلاثاء 2-8-2005م في جنازة يحضرها عدد كبير من القادة العرب والمسلمين والغربيين جنبا إلى جنب مع المواطنين السعوديين الذين يؤدون صلاة الجنازة على الملك الراحل بعد صلاة العصر.

وأعلن الديوان الملكي أمس في بيان تلاه وزير الإعلام السعودي إياد مدني عبر التلفزيون الرسمي أن الصلاة على الملك فهد بن عبد العزيز ستتم في مسجد الإمام تركي بن عبد الله (المسجد الكبير في الرياض) بعد صلاة عصر اليوم.

وطبقا للتعاليم الإسلامية التي تلتزم بها السعودية فلا ينتظر أن تكون لجنازة الملك فهد مراسم مميزة عن المواطنين الآخرين، فسوف يوضع في نعش عادي وتقام له جنازة تجمع بين المسئولين الرسميين والمواطنين السعوديين جنبا إلى جنب، كما لا ينتظر أن تعلن الدولة الحداد، وسوف يكون قبر الملك مماثلا لقبور عامة المواطنين، وسيتم دفن الملك بعد الصلاة عليه في مقبرة "العود" التي تبعد عدة كيلومترات عن المسجد الكبير بالرياض.

ومن المنتظر أن يبدأ توافد قادة ورؤساء العالم مع الساعات الأولى لصباح اليوم، حيث يصل إلى الرياض الرئيس الجزائري والسوري والباكستاني والمصري واليمني وملك الأردن وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي، كما سيحضر أيضا الرئيس الفرنسي جاك شيراك وولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، وسيرسل الرئيس الأمريكي جورج بوش وفدا للمشاركة في الجنازة.

وتوفي الملك فهد عن عمر يناهز 84 عاما بعد أن حكم البلاد مدة 23 عاما بدأت عام 1982، وسيبايع السعوديون غدا الأربعاء الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكا على البلاد والأمير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد.

خالتي قماشة
02-08-2005, 11:09 AM
أنا فهد وانت فهد وانتي فهد وكل سعودي هو فهد وهذا عهد يا فهد
الله يرحم الملك رحمة واسعة
أنخيكم يا اخوان نورة يا عيال الفهد اطلعوا للجنازة وشيعوه وادعوله بالرحمة فهو يستحق بل يستحق أكثر من ذللك ..أنا خارج السعودية وقلبي محروق ودي أشوف الجنازة ودي أشوف كل السعودية كل شبابها ورجالها وبناتها وحريمها شايلين الفهد ..قبل أمس هو الله يرحمه كان شايل همنا وهم السعودية وفلسطين والعراق على كتفه وفي قلبه فأعتقد أنه واجب علينا على الأقل نرد له ولو جزء أبسط من بسيط فهذا الفهد الفهد الفهد ..
رجائي لكل من لديه القدرة أن يخرج ويمشي في جنازته رجائي منكم جمعيا ان ترفعوا أيديكم بالدعاء له
اللهم ثبته عند السؤال اللهم نور ووسع له في قبره وارزقه الفردوس الأعلى يا علي ياكريم رب سخر له من يدعو له بالرحمة رب بارك لنا في اخوانه الكرام واحفظلنا مملكتنا يا رب

ZORBA
02-08-2005, 01:29 PM
الصحف السعودية متحدة في سوادها وحزنها:
زعماء العرب والعالم في تشييع الملك الكبير اليوم


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_1a2e8036-1de3-4dc4-974a-82f61965c2dc.gif

حركة شبه معدومة في شوارع الرياض اليوم(عدسة ايلاف)


سلطان القحطاني من الرياض: يستقبل مطار الرياض وقاعدتها الجوية اليوم الثلاثاء طائرات زعماء العرب والعالم المشاركين في تشييع الراحل الكبير الملك فهد بن عبدالعزيز بعد عصر اليوم. وتزدحم فيهما الوفود الرئاسية الآتية من أرجاء العالم. وكان شهود عيان ذكروا لـ"إيلاف" أن مستشفى الملك فيصل التخصصي، حيث يرقد جثمان الملك الراحل، بدا هادئاً وطبيعياً، وشهد نسبة أقل من تسرّب الموظفين من أعمالهم حداداً أو حزناً،على غير عادة بعض المؤسسات الحكومية التي شهدت حالات تسرّب عن الحضور.



توافد الزعماء لوداع الفقيد

ووصل الى الرياض قبل قليل الرئيس حامد كرزاي رئيس جمهورية أفغانستان، ونائب الرئيس الأندونيسي يوسف كالا والوفد المرافق له، كما وصل السلطان حسن بلقيه سلطان بروناي والوفد المرافق له . ووصل الرئيس معاوية ولد الطايع رئيس الجمهورية الموريتانية والوفد المرافق له. كما وصل الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين والوفد المرافق له. ووصل الرئيس عدنان ترانتيف رئيس جمهورية البوسنة والهرسك والوفد المرافق له. كما وصل الريئس عياض الدين أحمد رئيس جمهورية بنجلاديش والوفد المرافق له.

وتستمر السلطات الأمنية السعودية في فرض التعزيزات برجال الأمن السعوديين منذ وقت مبكر من فجر اليوم، لضمان نسبة أمن كبرى للوفود الرئاسية القادمة، خصوصاً في ظل الإزدحام الكبير المتوقع خلال التشييع وتأدية البيعة للملك الجديد غداً.

وكان السواد على الصفحات الأولى السمة المشتركة للصحف الصادرة صباح اليوم(الثلاثاء) وعليها صور للعاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز. واحتلت هذه الصور المطبوعة على ورق صقيل، أماكن بارزة من سيارات السعوديين.

وغطت صورة للملك الراحل أثناء أداء صلاته الصفحة الأولى لصحيفة "البلاد" السعودية التي عنونت أن اليوم هو "يوم الحُزن الكبير"، وامتلأت صفحاتها بإعلانات التعازي التي تقدم بها مواطنون للأسرة الحاكمة.

وأصدرت صحيفة "الحياة" السعودية ملحقاً أنيقاً مساء أمس وزعته مجاناً،وحمل صورة كبيرة جانبية للعاهل السعودي مرتدياًعمامته البيضاء الزاهية، وناظراً إلى الأمام ، وقدا أحيطت من كل جوانبها بالأسود.

وحفل عددها الصادر اليوم بصورة كبيرة للعاهل السعودي الراحل مخصصةً عددها الكامل لردود الفعل والتعازي،ولعرض إنجازاته في المجالات الدينية والقومية والاقتصادية والسياسية والرياضية.

وكتب رئيس تحرير صحيفة "الرياض" السعودية تركي السديري عن "الرجل الحاضر بسيرته... ومنجزاته"،مشيراً إلى أن الأسرة السعودية المالكة "لم تركب باخرة القلق والسلبية في العالم العربي، والتي فاجأت اسراً حاكمة بمواجهة طرق مظلمة ثم مسدودة مثلما فاجأت أنظمة عسكرية أو جمهورية بذات الطرق ثم انتهت بهما إلى ضياع. ليست المشكلة أن يواجه الضياع من يحكم - بفتح الياء - وإنما المشكلة هي أن يواجه الضياع من يحكم - بضم الياء - وهو ما جعل كثيراً من الشعوب العربية تفقد الكثير من خصائص تميزاتها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية ثم بالتالي تدني أهميتها السياسية".

وأضاف السديري،وهو عميد الصحافيين السعودين، أن الأسرة المالكة السعودية رفضت أن تكون جزءاً من ضياع شامل أو أن تكون بعضاً تابعاً في طريق مجهول النهايات.

أما صحيفة "الجزيرة" السعودية فكتبت "الرياض تشيع الملك فهد إلى جنة النعيم" ونشرت صفحاتها الداخلية إعلانات التعزية وصوراً للراحل . وسأل رئيس تحريرها خالد المالك في مقال افتتاحي :" ومن لا يبكيه؟!".

وكتب المالك في مقاله:" حبيباً ودعته القلوب... وصديقاً بكته الأمة بكل عواطفها وجوارحها ودموعها وحزنها وأسفها وأساها... يمضي إلى جوار ربه.. ليكون - إن شاء الله - مع الصديقين والأبرار وحَسُن أولئك رفيقاً.إنها زخات من حبّ وحزن من المواطنين - كل المواطنين - لا ينتهيان.. وزخم كبير من وفاء وشعور بالصدمة لن يغيبا عن أنظارهم وأحاسيسهم وعواطفهم.. كلّ ذلك مصحوباً بفيض من تأثرنا برحيل بطل من الأبطال.. وقد جاء هذا الرحيل بتوقيته الممزوج بهذه المساحة الكبيرة من الحزن ليمسَّنا جميعاً في الصميم".

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية :"الملك تحتسب عند الله الملك فهد وتبايع عبدالله"، فيما احتل بيت شعري رأس الصفحة الأولى،ونقلت صورة للملك الراحل والملك الجديد وهما يتهيأن لأداء الصلاة في المسجد النبوي.

ZORBA
02-08-2005, 03:51 PM
جثمان الملك الراحل يصل إلى جامع الإمام تركي


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_a23b4e7b-b7eb-404f-bc14-e581b799d938.jpg



سلطان القحطاني من الرياض: وصل جثمان الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز قبل قليل إلى جامع الأمام تركي بن عبدالله وذلك تمهيداً للصلاة عليه بعد تأدية فريضة صلاة العصر، ونقله إلى مثواه الأخير في مقبرة العود، وذلك في غضون الساعتين المقبلتين.

وكان جثمان الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز قد غادر قبل ذلك المستشفى التخصصي في موكب يحوي سيارات عدة، متوجها نحو الجامع الكبير بجوار قصر الحكم، حيث سيتم غسله،ومن ثم الصلاة عليه، قبل التوجه إلى مثواه الأخير في مقبرة العود، حيث سيواري جثمانه الثرى هناك.


وضربت قوات الأمن السعودية طوقاً أمنياً محكماً حول الجامع الكبير، جامع الأمام تركي بن عبدالله، تحضيراً لتسيير الجنازة بسلاسة، بعيداً عن الإكتظاظ المتوقع نتيجة توافد زعماء ورؤساء وفود دولية وعربية، وجمعاً من المواطنين الذين يريدون الصلاة على فقيدهم.

إلا أنه لن يكن بوسع جموع المواطنين الصلاة في الجامع على الرغم من بدء توافدهم منذ اللحظة إلى موقع قصر الحكم، وسيكون بمقدورهم تأديتها خارجاً نظراً لأن السعة الإستيعابية للجامع لن يكون بمقدورها تلبية العدد الهائل من الحضور.

وستؤدي جميع المناطق السعودية صلاة الغائب على الفقيد.ومازالت العاصمة الرياض تستقبل ضيوفها الحزانى من رؤوساء الدول الذين أتوا للتعزية، إذ احتشد مطار الرياض بالطائرات التي تحاذي أولاها تاليها، والتي تقل المعزين ووفودهم.


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_4d981961-9ca5-4cfa-9827-286e3162eb82.jpg



ووصل وفدان عراقيان في وقتين متتابعين، ضم الأول رئيس الجمهورية العراقية ابراهيم الجعفري، وضم الوفد الثاني نائب رئيس جمهورية العراق الشيخ غازي الياور. كما وصل الرئيس المصري حسني مبارك.

ووصل الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية، ووصل الى الرياض قبل قليل الأمير رشيد بن الحسن الثاني والوفد المرافق له، والرئيس الهام عالييف رئيس جمهورية أذربيجان ورئيس الوزراء بجمهورية العراق الدكتور ابراهيم الجعفري والوفد المرافق له.

كما ووصل دولة نائب رئيس جمهورية السودان علي عثمان طه والوفد المرافق له،و وصل جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والوفد المرافق له.وكان الرئيس حامد كرزاي رئيس جمهورية أفغانستان وصل، ونائب الرئيس الأندونيسي يوسف كالا والوفد المرافق له، كما وصل السلطان حسن بلقيه سلطان بروناي والوفد المرافق له .

ووصل الرئيس معاوية ولد الطايع رئيس الجمهورية الموريتانية والوفد المرافق له، كما وصل الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين والوفد المرافق له، ووصل الرئيس عدنان ترانتيف رئيس جمهورية البوسنة والهرسك والوفد المرافق له، كما وصل الريئس عياض الدين أحمد رئيس جمهورية بنجلاديش والوفد المرافق له.

تستمر السلطات الأمنية السعودية في فرض التعزيزات برجال الأمن السعوديين منذ وقت مبكر من فجر اليوم، لضمان نسبة أمن كبرى للوفود الرئاسية القادمة، خصوصاً في ظل الإزدحام الكبير المتوقع خلال التشييع وتأدية البيعة للملك الجديد غداً.

وكان السواد على الصفحات الأولى السمة المشتركة للصحف الصادرة صباح اليوم(الثلاثاء) وعليها صور للعاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز. واحتلت هذه الصور المطبوعة على ورق صقيل، أماكن بارزة من سيارات السعوديين.

وعلى الرغم من مشاعر الحزن التي تغمر السعوديين إلا ان الحياة بدأت تعود لطبيعتها في السعودية،وشهدت الدوائر الحكومة نسبة اقبال طبييعة من قبل موظفيها،الذين لم تسجل حالات تغيب بحقهم،ولم يتم أيضاً إلغاء حجوزات سفر.

ولكن كثيرا من السعوديين بدأوا هجرة معاكسة للعودة إلى بلادهم إثر ساعات قلائل من إعلان وفاة الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز،وأغلبهم مسؤولون سعوديون كانوا يهمون بقضاء إجازاتهم السنوية،ولكنهم قطعوها للمشاركة في التشييع.

ومازالت قوافل الزعماء ووفودهم تتوالى في الوصول إلى العاصمة الرياض حتى الآن.

ZORBA
02-08-2005, 03:58 PM
توافد المشاركين لتشييع الملك


إيلاف : بدأت الوفود الرسمية الوصول الى المملكة العربية السعودية للمشاركة في تشييع الملك فهد الراحل الى مثواه الاخير، حيث ستقام له جنازة متواضعة، وسيصلى عليه صلاة الجنازة،ويتقدم المصلين الملك عبدالله بن عبد العزيز إضافة إلى ولي العهد وزير الدفاع الأمير سلطان بن عبد العزيز .



السلطان قابوس والوفد العماني يصل إلى الرياض

حيدر بن عبدالرضا من مسقط: وصل قبل قليل إلى الرياض حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والوفد المرافق لجلالته لتقديم التعازى والمواساة فى وفاة المغفور له باذن الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ال سعود. ويرافق جلالة السلطان المعظم وفدا يضم كل من صاحب السمو السيد هيثم بن طارق ال سعيد وزير التراث والثقافة والسيد على بن حمود البوسعيدى وزير ديوان البلاط السلطانى والفريق أول على بن ماجد المعمرى وزير المكتب السلطانى ويوسف بن علوى بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشوءون الخارجية والشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائى وزير العدل والسفير سعيد بن على الكلبانى سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة العربية السعودية.

و أصدر جلالة السلطان قابوس أوامره السامية بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام وأن تعطل الوزارات والمؤسسات الحكومية أعمالها لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من أمس الاثنين . وقد تقرر اليوم تعطيل العمل في مؤسسات وشركات القطاع الخاص .




الرئاسات العراقية الثلاث وصلت الى الرياض للتعزية

أسامة مهدي من لندن: وفي اضخم حشد لكبار المسؤولين العراقيين للتعزية بوفاة العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز فقد وصل الى الرياض اليوم جلال طالباني رئيس الجهورية وابراهيم الجعفري رئيس الوزراء وحاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) اضافة الى نائب رئيس الجمهورية غازي الياور .

وقد نقل التلفزيون العراقي مباشرة وصول الرؤساء العراقيين الثلاثة الى الرياض يصاحبهم عدد من الوزراء العراقيين حيث جرت لهم استقبالات رسمية حافلة شارك فيها كبار المسؤولين السعوديين .

وبدا العراق اليوم حدادا لمدة ثلاثة ايام حزنا على وفاة العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز بينما يتراس الرئيس العراقي جلال طالباني وفدا رسميا إلى المملكة العربية السعودية لتقديم التعازي مؤكدا ان رحيله ترك فراغا كبيرا في القلوب وفي الساحة العربية والاسلامية والدولية . من السادة اعضاء الائتلاف العراقي الموحد في الجمعية الوطنية العراقية ورئيس ديوان الوقف الشيعي

ZORBA
02-08-2005, 04:02 PM
الخلف على سياسة السلف



رويترز

لندن: يمسك العاهل السعودي الجديد الملك عبد الله صاحب الميول الإصلاحية بزمام السلطة الآن بعد أن أمضى عشر سنوات بالفعل في إدارة شؤون البلاد غير أن لن يتجه بالمملكة المحافظة لمسار مختلف بعد أن خلف أخاه غير الشقيق الملك فهد. قال سفير السعودية لدى بريطانيا الأمير تركي الفيصل "لا أتخيل أن يحدث أي تغيير في تلك السياسة (الخارجية) التي سار عليها الملك الراحل". وسُئل عما اذا كان هذا الرأي يسري على السياسة النفطية فقال "بالقطع."

وإدار الملك عبد الله الشؤون اليومية للمملكة منذ إصابة الملك فهد بجلطة في عام 1995 وكان صاحب القرار الرئيسي في عدة قضايا بداية من النفط الى الشرق الأوسط ومعركة البلاد ضد متشددي القاعدة التي بدأت قبل عامين. وكان القوة الدافعة للاصلاح الاقتصادي في اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وبدأ تغيرا سياسيا متواضعا حين اقترع السعوديون في انتخابات المجالس المحلية هذا العام. ولم تشكل هذه المجالس بالرغم من مرور اربعة اشهر. وتوقعت مي يماني المحللة السعودية في المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن انه "لن يكون هناك تغيير حقيقي في العلاقات مع الولايات المتحدة ولن تتغير سياسة النفط او الحملة الأمنية." واضافت انه ينبغي على الملك عبد الله ان يضع في الاعتبار آراء الامراء البارزين بمن في ذلك اخوه غير الشقيق الامير سلطان ولي العهد الجديد. وتتصدي السعودية لموجة من التفجيرات ينفذها تنظيم القاعدة الذي يتزعمه المتشدد سعودي المولد اسامة بن لادن منذ مايو ايار 2003 كما تحاول اصلاح العلاقات مع واشنطن والتي اضيرت من جراء هجمات 11 سبتمبر ايلول واغلب منفذيها من السعوديين.

و في السنوات الأخيرة ظهر الملك المريض لفترات وجيزة علنا لمقابلة شخصيات أجنبية أو رئاسة جلسات مجلس الوزراء. و قال مسؤولون التقوا به ان الحديث اقتصر في بعض الاحيان على تبادل عبارات الترحيب البسيطة. وحين كان في المستشفى تحت تأثير عقاقير مسكنة او غائبا عن الوعى حسبما يقول الاطباء واصلت وسائل الاعلام التابعة للدولة نقل انباء عن صدور مراسم وبرقيات وقرارات باسمه.

وقال مسؤول سعودي "ما تغير اليوم ان عبد الله تولى المسؤولية بالكامل. سيلقى مساندة جميع افراد الاسرة الحاكمة لمواصلة خطته الاصلاحية." وتابع" لديه خبرة في تحمل المسؤولية ولكن كونه ملكا امر مختلف." وقال مصدر سعودي اخر مطلع على سياسة الحكومة ان حكم عبد الله سيتسم "بالاستقرار والاستمرارية" مكررا عبارة شاع استخدامها منذ نقل فهد الى المستشفي في السابع والعشرين من ايار(مايو). وكان المسؤولون حريصين على ان يبعثوا رسالة واضحة للعالم بأن مرض فهد والخلافة لن يوقف الحياة في واحدة من اكبر حلفاء واشنطن في الشرق الاوسط. وفي الشهر الماضي قبلت الاسرة الحاكمة استقالة سفير السعودية لدى واشنطن بندر بن سلطان الذي شغل المنصب لفترة طويلة كما عينت نائبا جديدا للوزير في وزارة الخارجية.

وارتفعت اسعار النفط عقب وفاة الملك فهد وارتفع الخام الامريكي الى 61.23 دولار للبرميل قبل ان يهبط الى 61.03 دولار ليسجل زيادة 46 سنتا. وقال الامير تركي الذي رشح كسفير جديد في واشنطن ان المملكة ملتزمة بسياسة امداد السوق بما تحتاجه وثبات الاسعار. وتوقع وزراء النفط من دول اخرى في اوبك الا يطرأ تغيير على السياسة النفطية التقليدية للسعودية. وقال وزير النفط الايراني بيجن زنغنة "من الطبيعي الا يطرأ تغيير على سياسة البلاد لان ولي العهد الامير عبد الله كان يقود سياسة السعودية." وتضخ الرياض حاليا نحو 9.5 مليون برميل من النفط الخام يوميا وتعهدت بالاحتفاظ بطاقة غير مستغلة بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا لمواجهة اي نقص في الامدادات وبدأت برنامجا لزيادة طاقة الانتاج. ويقول اقتصاديون ان الملك عبد الله ربما يسرع خطى الاصلاح الاقتصادي في المملكة التي تحاول تخفيف الاعتماد على ايرادات النفط الخام وتوفير وظائف لمئات الالاف من السعوديين الذين يدخلون سوق العمل سنويا.

والسبيل لتحقيق ذلك انضمام السعودية في نهاية المطاف الى منظمة التجارة العالمية الذي توقع مسؤولون ان يتم الاتفاق بشأانه هذا العام بعد ثلاث سنوات من المفاوضات المكثفة. ويقول بشر بخيت من بخيت للاستشارات المالية في الرياض "اذا نظرت الى السنوات الخمس والخمسين الماضية لا يمكنك ان تنكر القفزة الهائلة للاصلاحات الاقتصادية وسوف تتسارع خطاها."

ZORBA
02-08-2005, 04:27 PM
العالم وشعب السعودية .. الوداع الأخير لفهد



http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_fe1431c1-f641-4d8c-9d07-76bef29932ec.jpg




سلطان القحطاني من الرياض: أنهى السعوديون يتقدمهم ملكهم الجديد الصلاة على العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز رفقة الوفود العربية التي شارك رؤساؤها في أداء الصلاة، وخرج جثمان الفقيد إستعداداً لدفنه في مقبرة العود.

وظهرت علامات الحزن على محيا الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي أدى صلاة العصر متكئا على كرسي أحضر له، بينما توالت إطراقاته الحزينة على وفاة أخيه الملك الراحل، قبل تأدية صلاة الميت وبعدها.

وكان الأميران محمد بن فهد وعبدالعزيز بن فهد يرافقان نعش أبيهما قبل دخوله إلى المسجد للصلاة عليه، انضم إليهما الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز.

وشهدت مقبرة العود منذ ساعات توافداً من قبل مواطنين سعوديين يريدون المشاركة في دفن ملكهم الراحل، برفقة أعضاء الأسرة الحاكمة، الذين تناوبوا على حمل جثمان الفقيد قبيل التوجه به إلى مثواه الأخير، ملفعاً بعبائته التي كان يلبسها مؤخراً.

ووصل سابقاً جثمان الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز قبل قليل إلى جامع الأمام تركي بن عبدالله وذلك تمهيداً للصلاة عليه بعد تأدية فريضة صلاة العصر،ونقله إلى مثواه الأخير في مقبرة العود،وذلك في غضون الساعتين المقبلتين.

وكان جثمان الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز قد غادر قبل ذلك المستشفى التخصصي في موكب يحوي سيارات عدة، متوجها نحو الجامع الكبير بجوار قصر الحكم،حيث سيتم غسله،ومن ثم الصلاة عليه،قبل التوجه إلى مثواه الأخير في مقبرة العود،حيث سيواري جثمانه الثرى هناك.

وكان جثمان الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز قد غادر قبل ذلك المستشفى التخصصي في موكب يحوي سيارات عدة، متوجها نحو الجامع الكبير بجوار قصر الحكم، حيث سيتم غسله،ومن ثم الصلاة عليه، قبل التوجه إلى مثواه الأخير في مقبرة العود، حيث سيواري جثمانه الثرى هناك.


وضربت قوات الأمن السعودية طوقاً أمنياً محكماً حول الجامع الكبير، جامع الأمام تركي بن عبدالله، تحضيراً لتسيير الجنازة بسلاسة، بعيداً عن الإكتظاظ المتوقع نتيجة توافد زعماء ورؤساء وفود دولية وعربية، وجمعاً من المواطنين الذين يريدون الصلاة على فقيدهم.

إلا أنه لن يكن بوسع جموع المواطنين الصلاة في الجامع على الرغم من بدء توافدهم منذ اللحظة إلى موقع قصر الحكم، وسيكون بمقدورهم تأديتها خارجاً نظراً لأن السعة الإستيعابية للجامع لن يكون بمقدورها تلبية العدد الهائل من الحضور.

وستؤدي جميع المناطق السعودية صلاة الغائب على الفقيد.ومازالت العاصمة الرياض تستقبل ضيوفها الحزانى من رؤوساء الدول الذين أتوا للتعزية، إذ احتشد مطار الرياض بالطائرات التي تحاذي أولاها تاليها، والتي تقل المعزين ووفودهم.

ووصل وفدان عراقيان في وقتين متتابعين، ضم الأول رئيس الجمهورية العراقية ابراهيم الجعفري، وضم الوفد الثاني نائب رئيس جمهورية العراق الشيخ غازي الياور. كما وصل الرئيس المصري حسني مبارك.

ووصل الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية، ووصل الى الرياض قبل قليل الأمير رشيد بن الحسن الثاني والوفد المرافق له، والرئيس الهام عالييف رئيس جمهورية أذربيجان ورئيس الوزراء بجمهورية العراق الدكتور ابراهيم الجعفري والوفد المرافق له.

كما ووصل دولة نائب رئيس جمهورية السودان علي عثمان طه والوفد المرافق له،و وصل جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والوفد المرافق له.وكان الرئيس حامد كرزاي رئيس جمهورية أفغانستان وصل، ونائب الرئيس الأندونيسي يوسف كالا والوفد المرافق له، كما وصل السلطان حسن بلقيه سلطان بروناي والوفد المرافق له .

ووصل الرئيس معاوية ولد الطايع رئيس الجمهورية الموريتانية والوفد المرافق له، كما وصل الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين والوفد المرافق له، ووصل الرئيس عدنان ترانتيف رئيس جمهورية البوسنة والهرسك والوفد المرافق له، كما وصل الريئس عياض الدين أحمد رئيس جمهورية بنجلاديش والوفد المرافق له.

تستمر السلطات الأمنية السعودية في فرض التعزيزات برجال الأمن السعوديين منذ وقت مبكر من فجر اليوم، لضمان نسبة أمن كبرى للوفود الرئاسية القادمة، خصوصاً في ظل الإزدحام الكبير المتوقع خلال التشييع وتأدية البيعة للملك الجديد غداً.

وكان السواد على الصفحات الأولى السمة المشتركة للصحف الصادرة صباح اليوم(الثلاثاء) وعليها صور للعاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز. واحتلت هذه الصور المطبوعة على ورق صقيل، أماكن بارزة من سيارات السعوديين.

وعلى الرغم من مشاعر الحزن التي تغمر السعوديين إلا ان الحياة بدأت تعود لطبيعتها في السعودية،وشهدت الدوائر الحكومة نسبة اقبال طبييعة من قبل موظفيها،الذين لم تسجل حالات تغيب بحقهم،ولم يتم أيضاً إلغاء حجوزات سفر.

ولكن كثيرا من السعوديين بدأوا هجرة معاكسة للعودة إلى بلادهم إثر ساعات قلائل من إعلان وفاة الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز،وأغلبهم مسؤولون سعوديون كانوا يهمون بقضاء إجازاتهم السنوية،ولكنهم قطعوها للمشاركة في التشييع.

ومازالت قوافل الزعماء ووفودهم تتوالى في الوصول إلى العاصمة الرياض حتى الآن.

ZORBA
02-08-2005, 04:31 PM
من CNN



Simple funeral for King Fahd



http://i.a.cnn.net/cnn/2005/WORLD/meast/08/02/fahd.funeral/top.funeral3.ap.jpg



Earlier Tuesday in a ceremony at a central Riyadh mosque, Saudi and Muslim world leaders bade farewell to the man who ruled the oil-rich kingdom for two decades.

Fahd's body was brought into the Mosque of Imam Turki bin Abdullah Tuesday, wrapped in a plain brown cloth on a wooden plank carried by his sons.

The body was then placed in the middle of the mosque amid the crowd of thousands, including his successor, King Abdullah, as a special prayer for the dead began.

The mourners stood, raising their arms and chanting "Allahu akbar," or "God is great" during the two-minute prayer.

After the prayers Fahd's body was carried back out to an ambulance which drove to the Riyadh cemetery where the monarch, wrapped in a white shroud, was buried.

Security was tight in the capital for the ceremonies, with large crowds of ordinary Saudis participating alongside monarchs, presidents and other dignitaries from the Arab world and other Islamic nations.

Western leaders and dignitaries, including Britain's Prince Charles, French President Jacques Chirac and Australia's governor general were also offering condolences.

U.S. President George W. Bush, who has promised a "close partnership" with Saudi Arabia under Abdullah's leadership, sent a delegation. The leaders of Syria, Pakistan and other Muslim states also attended.

There will be no mourning period, in accordance with Saudi Arabia's strict Wahhabi brand of Islam which unquestionably accepts God's will, according to Reuters news agency.

Saudi flags, emblazoned with "There is no God but Allah", were not lowered as this is deemed blasphemous.

Security forces have been deployed around the capital, including at the 6,000-capacity Mosque of Imam Turki bin Abdullah, where a pre-burial funeral service for Fahd will be held, The Associated Press reported.

After Fahd's death on Sunday, Crown Prince Abdullah, the kingdom's de facto ruler for several years, became king.

Saudi officials say Abdullah, who has run day-to-day affairs since Fahd suffered a stroke in 1995, would maintain the Gulf state's oil policy and close alliance with the West.

King Fahd's exact age is unknown, but he was believed to be between 82 and 84.Fahd was the fifth ruler of the nation founded in 1932 by his father, Abdul Aziz Ibn Saud.

His 23-year reign was marked by unprecedented prosperity, but his close ties with the United States stirred the passions of Islamic militants.

Saudi police regularly clash with gunmen linked to the al Qaeda terrorist network, and a spate of attacks in the past two years have targeted Westerners who worked in the oil industry or helped train and equip the kingdom's armed forces.

It was Fahd's decision to allow U.S. forces to be based out of Saudi Arabia during the 1991 Gulf War against Iraq that outraged Islamic fundamentalists, among them al Qaeda founder Osama bin Laden, who criticized his homeland for allowing "infidels" to attack another Arab country from its soil.

Fifteen of the 19 suicide hijackers who carried out al Qaeda's September 11, 2001, attacks on New York and Washington were from Saudi Arabia, further straining ties.

Rihab Massoud, the Saudi charge d'affaires in Washington, acknowledged the "challenge" posed by the attacks in his remarks. But he said he expected Saudi relations with the United States "to continue and to grow" under Abdullah, who was a guest at President Bush's Crawford, Texas, ranch earlier this year.

"Saudi Arabia will not stand for an evil cult using the Islamic faith as an excuse for mass violence," Massoud said. "We stand shoulder to shoulder with all nations as strong allies."

ZORBA
02-08-2005, 04:35 PM
جثمان الملك فهد يوارى الثرى



http://arabic.cnn.com/2005/middle_east/8/2/fahd.reactions/top.fahd.funeral.jpg_-1_-1.jpg



الرياض، السعودية (CNN)-- شيعت السعودية الثلاثاء جثمان الملك الراحل فهد بن عبد العزيز الذي تُوفي الاثنين في الرياض.

ونقل الجثمان الذي صلي عليه في جامع الأمير تركي بن عبد الله في الرياض، إلى مقبرة العود ليوارى الثرى.

يُذكر أن المقبرة عامة وليست مخصصة للأسرة الحاكمة، رغم أنها ضمت رفات العديد من الملوك السعوديين بينهم الملك عبدالعزيز والعديد من أفراد الأسرة الحاكمة.

وكانت السلطات السعودية اتخذت إجراءات واسعة استعدادا لجنازة الملك فهد، واستقبال كبار المشيعيين الذين توافدوا إلى البلاد.

والاثنين أعلن وزير الثقافة والإعلام السعودي اياد بن أمين مدني في بيان تلفزيوني أن أسرة الملك فهد الراحل بايعت الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي كان وليا للعهد، عاهلا للسعودية.


وأثارت وفاة الملك فهد ردود أفعال واسعة النطاق على الصعيدين العالمي والعربي، حيث أعلنت العديد من الدول حالة الحداد لفترات متفاوتة.


وكان العديد من زعماء العالم قد أشادوا بالعاهل الراحل، واتصلوا بخليفته، الملك عبدالله بن عبدالعزيز - الحاكم الفعلي للبلاد منذ عام 1995 - معزين بوفاة فهد، ومباركين لعبد الله توليه عرش البلاد ومهنئين له على الانتقال السلس للسلطة في الدولة النفطية الأولى في العالم.

وفي سياق ردود الأفعال، قررت الجامعة العربية تأجيل القمة الطارئة التي كان مقررا لها الأربعاء في منتجع شرم الشيخ المصري.

وإلى ذلك، قفز سعر النفط الخام لأكثر من 61 دولارا في البرميل، وهو الأعلى المسجل له منذ أسبوعين، إثر الإعلان عن وفاة العاهل السعودي الملك فهد الاثنين.

ومن جانبه، عمد العاهل الجديد إلى تعيين شقيقه الأمير سلطان بن عبدالعزيز، الذي يرأس وزارة الدفاع، وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء.

وجاء تعيين سلطان ولياً للعهد على أن يحتفظ بمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء.


يذكر أن سلطان بن عبدالعزيز ولد في مدينة الرياض عام 1928، وتلقى تعليمه في مدرسة الأمراء التي تتلمذ فيها إخوانه من أبناء الأسرة الحاكمة إلى أن عينه الملك عبدالعزيز آل سعود أميراً لمدينة الرياض في العام 1947.


ومن المناصب التي شغلها الأمير سلطان، منصب نائب ثان لرئيس مجلس الوزراء ووزير لدفاع والطيران.

كما قرر العاهل السعودي استمرار جميع الوزراء الحاليين في مناصبهم حفاظا على الاستقرار في المملكة.

وسيبدأ العاهل السعودي الملك عبد الله وولي عهده في تلقي البيعة من المواطنين السعوديين في قصره بالرياض بعد صلاة ظهر الأربعاء.

وعلى صعيد آخر، أعلن الديوان الملكي السعودي في بيان له أن التعازي والبيعة من المواطنين تقبل في أماكنهم بجميع المناطق السعودية صباح الأربعاء.


وذكر البيان، الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية، أن العاهل السعودي وولي عهده أنابا كافة أمراء المناطق ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز بتقبل التعازي والبيعة من المواطنين كل في مكانه صباح الأربعاء، وذلك حرصا على راحة المواطنين وحتى لا يتكبدوا مشقة السفر إلى الرياض.

ومن الشخصيات الرسمية العربية والدولية المشاركة على رأس وفود، الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، ورئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد ال نهيان، الرئيس اللبناني اميل لحود والرئيس السوري بشار الأسد، الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ونائب رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية هوي ليانغيوي.

كما يشارك في مراسم تشييع الملك فهد، الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ونائب رئيس جمهورية نيجيريا أبو بكر اتيكو، ورئيس جمهورية جزر القمر الاتحادية، ورئيس دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد والرئيس التونسي زين العابدين بن علي، والرئيس الباكستاني برويز مشرف.

المــهــنــد
02-08-2005, 04:56 PM
اللــــه يــرحمــــه بــرحمتـــــه ,,, ويسكــــنــه فسيـــح جنــــاتــه وجمـيـــع المسلميـــن يــارب ,, ويجعـــل قبـــره

روضــــه من ريــاض الجنــــه ,,,,



جـــزاك اللــــه خيــــر:(

ZORBA
02-08-2005, 05:27 PM
الملك فهد بن عبدالعزيز .. الوداع الوداع



http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/Images/Politics/2005/8/Thumbnails/T_adbb1248-6be9-49a4-9930-233c561132b5.jpg



سلطان القحطاني من الرياض: ووري جثمان الراحل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز الثرى بعد عصر اليوم (الثلاثاء) في مقبرة العود ،في مراسم تشييع شارك فيها جموع من المواطنين السعوديين يتقدمهم أخيه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأهال المشيعون التراب على قبر الراحل تحت حرارة الشمس القائظة التي حاولوا إتقائها بالمظلات الواقية، في الوقت الذي انتهت فيه مراسم الدفن البسيطة دون مناحٍ إستعراضية كالتي تتبع جنازات الحكام الآخرين، وهو تقليد سعودي محافظ تلتزم به الأسرة المالكة منذ اكثر من نصف قرن.

ودفن خامس الملوك السعوديين في مقبرة العود في الجزء المخصص للعائلة السعودية المالكة، سواءً أكانوا ملوكاً أو أفراداً، ولم يحوِ قبره أي مشاهد تختلف عن القبور الأخرى للمواطنين السعوديين.

وأنهى السعوديون يتقدمهم ملكهم الجديد الصلاة على العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز رفقة الوفود العربية التي شارك رؤساائها في أداء الصلاة،وخرج جثمان الفقيد إستعداداً لدفنه في مقبرة العود.

وظهرت علامات الحزن على محيا الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي أدى صلاة العصر متكأ على كرسي أحضر له،بينما توالت إطراقاته الحزينة على وفاة أخيه الملك الراحل،قبل تأدية صلاة الميت وبعدها.

وكان الأميران محمد بن فهد وعبدالعزيز بن فهد يرافقان نعش أبيهما قبل دخوله إلى المسجد للصلاة عليه، انضم إليهما الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز.

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/8/thumbnails/T_34524a2a-8caf-4a45-8f59-69a40a5d18a6.jpg

خالتي قماشة
02-08-2005, 05:45 PM
لي طلب أرجو أن تنزلو الجنازة بالأخص الجزء الأخير "لحظات الدفن الأخيرة" كان البث تعبان ولم نر شيئا
رحم الله ملكنا ورزق ابناءه واخوانه الصبر والسلوان

ZORBA
02-08-2005, 06:12 PM
جثمان الملك فهد يوارى الثرى في مقبرة العود بالرياض

http://www.alwifaq.net/news/akhthpic/279.JPG


الرياض : الوفاق
أديت بعد صلاة عصر اليوم الثلاثاء صلاة الميت على خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ في جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض.
وتقدم جموع المصلين خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
كما أدى الصلاة صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام. بحضور أكثر من 36 قائداً عربياً وإسلامياً، ومئات الوفود من الدول العربية والإسلامية.


http://www.alwifaq.net/news/mashpic/31.jpg

جثمان خادم الحرمين الملك فهد حيث صلي عليه عصر اليوم في الرياض




http://i.a.cnn.net/cnn/2005/WORLD/meast/08/02/fahd.funeral/story.sons.ap.jpg

Fahd's sons carry his body, wrapped in a plain cloth, from the mosque



http://i.a.cnn.net/cnn/2005/WORLD/meast/08/02/fahd.funeral/story.mourning.afp.jpg

Saudi men pray at a mosque in Riyadh before the funeral.

ZORBA
02-08-2005, 06:42 PM
يوجد في المكتبة التفاعلية في موقع العربية فلاش وصور نادرة للملك فهد طيب الله ثراه


اللنك

الملك فهد .... سيرة ومسيرة (http://www.alarabiya.net/mmpage.html)

ZORBA
02-08-2005, 06:48 PM
اللهم ان عبدك فهد بن عبدالعزيز قد قبضت روحه وانا من رعيته وانا اشهدك اني لااطلبه شيئا وان كان لي عنده حق فاني اشهدك اني قد حللته وابحته

اللهم تجاوز عنه واجعل الفردوس داره



http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-08-02/Pictures/fahed.jpg

0
0
0
0
0

استودعكم الله

توتابو
02-08-2005, 09:07 PM
قرأت الملف كاملا
تغطية أكثر من رائعة
يعطيك العافية أخي زوربا
وعظم الله أجرك بوفاة والد الجميع الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله

المنفهق
03-08-2005, 01:39 AM
زوربا

واصل ابداعك وينتظرك ترقية استثنائيه تقديرا من منتدى الجاده لملفك المتميز

تقبل كل تقديري

جيهان بنت صعفق
04-08-2005, 03:20 AM
الله يغفر لوالدنا ويرحمه ويسكنه جنات النعيم

الله يعطيك العافيه يازوبا ملف اكثر من رائع وتستاهل الترقيه الف مبروك

بنت شيوخ
04-08-2005, 03:25 AM
رحمة الله عليه :(

احسن الله عزاك اخوي ..
يعطيك العافيه زوربا ماقـ ـصرت :( ..

LIFE HEART
04-08-2005, 04:05 AM
رحمه الله رحمة واسعة

مشكور عزيزي زوربا على التغطية الاعلامية المتميزة

المنفهق
05-08-2005, 05:57 AM
مبروك زوربا ( قلم جاد )

أبو عبدالعزيز
05-08-2005, 08:15 AM
اللهم ان عبدك فهد بن عبدالعزيز قد قبضت روحه وانا من رعيته وانا اشهدك اني لااطلبه شيئا وان كان لي عنده حق فاني اشهدك اني قد حللته وابحته

اللهم تجاوز عنه واجعل الفردوس داره


0استودعكم الله [/color]

آمين ..
جزاك الله خير..
الله يرحم ابو فيصل ويغفر له..

Super Ma6olah
05-08-2005, 09:37 AM
ZORBA

قرأته كاملاًً .. مُمتنين لك على جهدك

دُمت كما أنت